المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انظر مافعلوا؟؟ فماذا فعلت انت؟



بنت ابن سينا
30-04-2003, 05:28 PM
من مفاخر العرب أن العالم في عصر المجد العربي لم يجد مايعتد به من العلوم الطبية إلا ماكان عند العرب المسلمين الذين تفوقوا فيه خلال العصور الوسطى وبداية عصر النهضة لدرجة أن أهل أوروبا يعترفون بأنهم مدينون إلى العرب المسلمينبالكثير من الإكتشافات الطبية والدوائية العظيمة التي لم تكن معروفة من قبل مثل الكحول واليوتاسيوم ونترات الفضة والسليماني ومجموعة من الأحماض والزئبق والأدوية المفردة والمركبة وعلم التخدير والجراحة العامة وأمراض النساء والتوليد وطب الأطفال وجراحة الفم والأسنان والمسالك البولية وجراحة العظام والطب الرياضي والطب الطبيعي والتعليم الطبي وإدارة المستشفيات وإبداع العلماء العرب فيمختلف العلوم الطبية وخاصة علم الأقرباذين والصيدلة والكيمياء وخاصة المادة الطبية ماتيريا ميديكا وأضافوا العديد إلى العلوم الطبية مما جعل هذة الإضافات العلمية هي النور الذي أضاء ظلام الجهل في أوروبا وسطعت شمس الحضارة على الدنيا بأسرها.


من نوابغ أطباء العصر العباسي

(1)-علي بن سهل الطـــبري(المتوفى عام 220 هـ)
قد أسلم على يد الخليفة العباسي المعتصم.
كان أستاذا ومعلما لأبي بكر الرازي.
من مؤلفاته الطبيــة:
1-كتاب فردوس الحكمة:وهو كتاب جليل في علم الطب وفي الفلسفة الطبيعية،ويتضمن نصفه تقريبا:معرفة أنواع الأمراض العامة والعلاج والدواء النافع لها بإذن الله،وباقي الكتاب في علم الأجنة وهيئة الأجسام الحية وتركيبها وعلى السموم وعلوم متعلقة بعلم الطب ويوجد من هذا الكتاب مخطوطان أحدهما في(((المتحف البريطاني بلندن والثاني في برلين بإلمانيا))) **استفادت منه أوروبا في نهضتها الحديثة،وقد رتب هذا الكتاب على سبعة وثلاثين باباً.

(2)-أبو بكر محمد بن زكريا الرازي(المتوفى عام311هـ)
تعلم الطب على يد الطبيب علي الطبري ولكنه تفوق على من سبقوه ومن عاصروه.
الرازي هو أول من ابتكر خيوط الجراحة المسماة بالقصاب،وأول من عمل مراهم الزئبق،وأول من أنشأ مقالات خاصة في مرض الأطفال، وأول من عني بالكيمياء.

من مصنفاته في الطب كتاب ((الحاوي)) يقع في ثلاثين مجلداً ،وله رسائل في الأعصاب والجدري والحصبة،ويعتبر الرازي أول من وصف بدقة ووضوح مرض الجدري والحصبة،ولهذا ترجمت رسائله في الجدري إلى اللغة اللاتينية في البندقية سنة 1498 ميلادي.

من كلام الرازي((إذا قدرت أن تعالج بالأغذية فلا تعالج بالأدوية، وإذا قدرت أن تعالج بدواء مفرد فلا تعالج بدواء مركب، وإذا كان الطبيب عالماً والمريض مطيعاً فما أقل مكث العلة.

(3)-أبو القاسم عمار بن الموصلي(المتوفى 400 هـ)
كان من أشهر أطباء العيون(كحال)في عصره وقد شرح في كتابه المعروف باسم (تذكرة الكحالين)130 نوعاً من أمراض العيون ووصف لعلاجها 143 دواء وله رسالة في تشريح العين وأمراضها الظاهرة والباطنة وقد ترجمت هذه الرسالة إلى اللغة اللاتينية وكان لها أثر بالغ في أوروبا وكتب رسالة أخرى في منافع أعضاء الحيوان.


(4)-أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي(المتوفى بعد عام)400هـ)
هو شيخ جراحي الأندلس وطبيب الأمير عبدالرحمن الثالث، وقد نبغ في الطب والجراحة وترجمت مؤلفاته إلى اللغة اللاتينية وأشهر مؤلفاته:
1-رتبة الحكيم 2- غايات الحكيم، وقد ترجمها الملك الفونسو قي القرن الثالث عشر 3-التعريف لمن عجز عن التأليف 4- كتاب في أمراض النساء 5- كتاب في الجراحة 6- كتاب في الأدوية وكلاهم ترجموا إلى اللغة اللاتينية ودرس في جامعة((اكسفورد))

إن الزهـــــــــــــــــراوي أول من ربط الشرايين لوقف النزيف، وأول من استعمل الحرير وأوتار العود بهيئة خيوط للربط في الجراحة ، كما أدخل استعمال محلول الملح في غسل الجروج.

(5)-أبو علي الحسين ابن سينا(علي بن الحسن بن عبدالله بن سينا)(المتوفى عام 428)
يعتبر عمدة الحكماء وشيخ العلماء فقد سبق أطباء العرب جميعاً في معرفة التأثير المتبادل بين الأحوال النفسية والأمراض الجنسية وقد عني بمرض العشق وطرق علاجه .

أهم مؤلفاته:
القانون،الشفاء،الألفية،الفالج،الأدوية القلبية،رسالة في الهندباء ،رسالة في النبض ، منظومة في الطب.
قسم الألم في كتابه القانون إلى خمسة عشرة درجة ،ثم سجل لعلاج هذه الأمراض مايزيد عن 760 دواء.

يعتبر ابن سينا أول من اكتشف مرض السل ، ووصف الششل النصفي وعالج الأمراض العصبية والعقلية ، كما وصف عضلات العين ووظائفها .

اضافته الطبيه ايضاً:
يعتبر ابن سينا افضل من تحدث من الاطباء عن اسباب فقدان السمع وعلاج امراض الاذن.
اول من فرق بين الشلل الناتج عن سبب داخل المخ وخارجه.
وصف بدقة بالغة مرض السكر ووضع قواعد تشخصيتيه (لو انه اكتشف علاج مرض السكر لنسبوه الامريكان لواحد من علوجهم ((خارجي)) )
اول من اثبت امكانية تحضير الكحول وحمض الكبريتيك.
وصف طرق ايقاف النزيف اما بربط او بادخال فتائل ، او بالكي بالنار او بدواء كاو واما بضغط اللحم حول العرق.
شرح بدقة بالغة طرق اخراج حصاة الكلى ، واسلوب استعمال القساطر.
ويعتبر ابن سينا رائد علاج الأمراض النفسية .

المصدر:كتاب الطب الإسلامي بين العقيدة والإبداع –تقديم ومراجعة الشيخ أحمد محي الدين العجوز**
مختار سالم(خبير مراكز الطب الطبيعي والقرى السياحية العلاجية))

هذا ماوصل إلينا من علومنا المسروقه ولا شكل أن ما خفي أعظم
والسؤال مــــــــــــــــــاذا صنع الغرب إذاً؟؟