المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عام هل انتهى عصر العاب الاستراتجي للبلاي ستيشن 2



QaHir
04-05-2003, 08:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

http://members.lycos.co.uk/yhya/upload/images/qwe.gif

لايختلف اثنان على كون العاب الاستراتيجي من اختصاص جهاز الحاسوب الشخصي ( PC ) .. ولايختلف اخران على كون هذه الالعاب مرغوبة فيها وبشده ..

البلاي ستيشن 2 ونفرها لالعاب الاستراتيجي :
لم يخطر ببالي يوما ان يخلو معرض E3 من لعبة واحدة تحمل صفات الاستراتيجية خاصة بجهاز البلاي ستيشن !! نعم .. فبعد ان كانت البلاي ستيشن الاول مورد لألعاب الاستراتجي هنا تختفي كليا .. فبعد العاب كبيرة وملحمات مثيرة .. أبتدائا من دارك اومن وانتهائا بكوماند اند كونجر .. لكن مع حلول البلاي ستيشن الثاني الى الساحة أبتعدت كل تلك الالعاب هل السبب يعود لظهور الاكس بوكس !! طبعا لا لان ذلك الجهاز بنفسه يفتقر الى تلك النوعية من الالعاب ..

تعريف العاب الاستراتيجي :
هي تلك الالعاب التي يمكنك التحكم بقواعد عسكرية ومدنية وحدائقية او التحكم بالمدن والبلدان والقارات .. تبني وتنشئ وتقصد وتعمر الصحاري والغابات والانهار .. تحرك اشخاص .. حيوانات .. وحوش .. جماعات .. فردى .. التحامات قوية .. معارك مدمرة .. بيوت معمرة ..

أهم العاب الأستراتيجي الموجودة بالعالم :

- The Sims :

اتحب الحياة الزوجية !! اتحب العزوبية .. اتريد تكوين اسرة !! بناء منزل .. التعايش مع الاخرين .. الحفاض على الملاحق الخاصة .. الوضائف .. لعبة ذا سيميس تتيح لك كل تلك الصفات الرائعة ..

عدة اصدارات اذهلتنا بها لعبة ذا سيمس نتناولها الان :

ذا سيمس زوو : لعبة ذا سيمز لكن هذه المرة يمكن بناء الحدائق الكبيرة وشراء الحيوانات وتربيتهم والسعي الى الافضل دوما ..

ذا سيمس ثيمز : لعبة رائعة تستطيع فيها تكوين حديقة الملاهي التي تحلو لك وتشاهد الاطفال يلعبون بها او تستطيع التحكم والتجوال بها ..

ذا سيمس سيتي : بناء مدينة .. قرية .. بناء بلدة .. نعم هذه اللعبة تتيح لك كل هذا .. فابدأ بتوصيل انابيب المياه .. وبعدها بناء البيوت والفنادق والعمارات والملاعب والمستشفيات ومراكز الشرطة والخ .. ولاتنسى المشاكل والناس ..

وهنالك العديد والعديد من الاصدارات الرائعة التي اصدرتها لنا ذا سيمس المذهلة ..

_______________________________

- Command & Conquer

أبداع وما بعده ابداع ومايتصوره المرئ من ابداع .. اتتخيل يوما نفسك تقود جيشا فتاكا .. اسطول بحري قوي .. واخر جوي مرعب .. ومثلهما بري مريع .. قواعد خاصة بك تبنيها على الشكل التي تريدها .. نعم ابدعت شركة ويست ود بانتاج لعبة تنافس العديد من الالعاب القوية ..

كوماند اند كونجر : من الغريب ان بداية هذه اللعبة كأن على البلاي ستيشن الاول وعلى ابي سي .. نعم ومالغرابة في ذلك .. كانت من اروع الالعاب التي اصدرت على البلاي ستيشن ان ذاك .. ولاقت نجاحا كبيرا وتساؤلات حول اصدارات اخرى .. وهاهي ويستود تعود من جديد لتطرح جزء اخر تحت اسم كوماند اند كونجر ريد اليرت ..

كوماند اند كونجر ريد اليرت : مايمز هذه اللعبة عن غيرها انه لن يكفيك اللعب فيها لمدة سنه انما سوف تطول عن ذلك بسبب تنوعها الدائم وصعوبة انهاء المراحل .. الان بامكانك بناء وحدة تدريب الجنود واخراج البشر بانواعهم المختلفين او اخراج الكلاب .. ولا ننسى الاسطول البحري الرائع والجوي المذهل ..

كوماند اند كونجر تيبرين سن : شهدناها على جهاز البي سي وكلنا امل بان تصدر على البلاي ستيشن لكن لم تفعلها ويستود هذه المرة .. بل جعلتها خاصة للبي سي .. نعم استمتعنا كثيرا بوجود هذه اللعبة بين يدينا .. اللعبة اختلفت قليلا عما ذي قبل .. فضهور خاصية الانترنت زادها جمالا .. وتغيرت الصفات كثيرا .. ففي هذا الجزء تم الاعتماد على الرجال الالين كثيرا في ضل غياب البشر .. وتم الانتهاء من ماكان يسمى بالاسطول البحري وهذا هو العيب الوحيد الذي وقف في امام هذه اللعبة ..

كوماند اند كونجر ريد اليرت 2 : فن واتقان لايوصف .. مراحل وشخصيات وجنود ومراكز تدريب ومهام وتغيرات جذررية جعلت هذا الجزء الاروع فيما سبق ..

كوماند اند كونجر جينيرالز : نعم لم نتوقع هذا التغير الكبير .. فهل انت من محبي الحروب الحقيقية .. نعم هذه اللعبة هو مطلبك .. فبعد الخيال الكبير بالاجزاء السابقة تعود كوماند اند كونجر الى الواقعية وبشده .. اللعبة الآن تركز بشكل كبير على طريقة المكائد التي ينصبها الرجال الأشرار , بالأضافة الي تركيزها بشكل اكبر على القضايا المطروحة بشكل عالمي والتي نعيشها حاليا , اليوم علمنا كل ما ستتضمنة لعبة كوماند & كونكير : جينرلز والتي تظهر بشكل مبدع كعادتها مع الحفاظ على طابع اللعبة التقليدي الذي طالما احببناه . تركز اللعبة على التهديدات المتزايدة من قبل منطمة التحرير العالمي (GLA). وستضع اللعبة كلا من الولايات المتحدة والصين في مواجة عظمى مع ذلك التهديد والذي يعتبر احدى الأخطار الكبرى على حرياتها . لديك ثلاث حملات مختلفة يمكنك الاختيار منها , وستعطى الفرصة الرائعة في كفاح من اجل انقاذ العالم من التهديدات الأرهابية أو من جهة اخرى تدمير العالم عن طريق اختيار الفريق الطموح الثالث .. جوانب اللعبة بشكل عام متوازنة بشكل ممتاز , كل قوة في اللعبة ستكون لديها حسناتها وسيئاتها . حيث على سبيل المثال القوات الصينية تعتمد بشكل كبير على وحداتها الكهربائية . لديهم اسلحة كبيرة وقوية , ولكن ايضا بطيئة عند سيرها , يمتلكون قوات قوية ارضية لا يستهان بها لذا يستطيعون التعامل مع اي تهديد ارضي بشكل مثالي وقوي , بالأضافة الي ذلك هم كذلك يمتلكون قوة جوية , ولكن ليست بمستوى القوة الجوية التي تتميز بها , اغلب لأسلحة الأمريكية تعتمد بشكل كبير على عامل النار وحرق الفضلات ايضا . فمن الدبابات التنينية المجنونة والتي تستطيع اطلاق كميات ضخمة من اللهب الي سلاح المسمى بمدفع الجحيم والذي يمكنة اطلاق قذائف نابلام حتى المدفع النووي المجنون والذي يطلق قذائف نووية صغيرة لمسافات طويلة . مشكلة لوحظة في اللعبة يبدو انها ستأرق اللاعبين المتمرسين في c&c حيث ان كل الأسلحة ستادي الي ضرر دائم في المنطقة او البقعة التي انفجرت بها سواء اكان الضرر بايلوجي , جرثومي , او كيميائي فالأضرار باقية طوال مدة اللعب , لذا يجب ان تراقب اين من المحتمل اطلاق الأسلاح الية . كما يجب ان تفكر مليا قبيل ارسال قوات للقتال حيث من المحتمل ابادتهم في مواجة غير متكافئة ..
اما من ناحية جيش التحرير العالمي المفكك . هم يعتمدون في اسلحتهم على النوعية السامة , من القاذفات النقالة , وبالرغم من ذلك نجد انه من السهل قتلهم وهرسهم اثناء سير جحافل جنودك في مناكق وجسور اللعبة , جيش التحرير العالمي ليس متقدم تقنيا بالمقارنة مع الجانبان الاخرين , ولكن ما يتميز به هذا الجيش هو استطاعة تسليح انفسهم عن طريق الأستيلاء على اسلحة الوحدات والجنود المدمرة . حيث احيانا ستجد احدى الجنود من التحرير العالمي يمتلك مدفع امريكي ليطلق وابل منه بشكل غير متوقع أوتجد ان احدهم قد استولى على احدى الدبابات . جهدهم مثير للأهتمام .

http://gm-master.com/images/media/thum/1044472090.jpg http://gm-master.com/images/media/thum/1044471375.jpg

_______________________________

Age of Ampire :

مذهلة .. باصداراتها الاربعة اذا ابتعدنا عن التطويرات .. فكل جزء رائع .. اصعب من كوماند اند كونجر .. تحتوي على الكثير من المميزات .. فهي تحكي عن الاساطير والمماليك والحكام السابقين .. وأخر اصدار لها تحت اسم Age of Mythology .. التحامات السيوف واصوات الخيول ..

_______________________________


War Craft :

اروع العاب البي سي دون منازع .. نترك الاجزاء السابقة اي الاول والثاني الذي لايوجد بينهما وبين الثالث اختلاف الا بالرسومات والقوات البحرية ..

عندما يبدأ حديثنا عن هذه الاسطورة .. نتوقف قليلا على نقطة ما وهي العروض القوية التي تحملها هذه اللعبة .. نعم انها مجرد 7 عروض فقط .. لكنها من اقوى العروض التي شاهدتها .. وخاصة عرض نهاية Orc فهو بحد ذاته مذهل .. ننتقل الى ماقد تفادته العاب الاستراتيجي القصة .. فقصة هذه اللعبة ولا اروع .. فهي تتغير بتغير اختيارك للشخصيات او الفرق .. فتخير بين 5 فرق تبدأ باللعب باثنتان .. والى ان تكثر بانهائك المهمات .. والمراحل .. فعلا ابدعت شركة بلازرد في هذه اللعبة .. فجعلت لكل فريق 3 زعماء يترأسونهم ويستطيعون التطور على حسب ادائهم باللعبة .. اي انها اصبحت شبيهة بالعاب الار بي جي .. ولكل فرقة طاقات وقوى خاصة .. وفوق هذا هنالك قطاع الطرق والوحوش المتجولة والتنانين الطائرة والخ من الاشياء الخارجة عن الافرقة .. اكثر من 100 منطقة موجودة باللعبة .. رسوماتها قوية وطريقة لعبها اقوى ..

أضغط لمشاهدة صورة للعبة 1 (http://www.fragland.net/pics/articles/2002/warcraft3.jpg)
أضغط لمشاهدة صورة للعبة 2 (http://www.computergames.ro/assassin/images/warcraft3/warcraft3-22.jpg)


- Theme Hospital :

ابداع شركة بيل فروج .. فهل انت مستعيد لتحدي الامراض .. هل انت تحب الطب .. مساعدة الناس فهذه اللعبة توفر لك هذا واكثر .. تعطيك المستشفى وتمنح القروض تشتري المباني وتبني فيها .. تعالج وتداوي الكثير والثير في هذه اللعبة المميزه ..

_______________________________

لم يكن بالواقع هو هذا حديثنا لكن حديثنا الحقيق هو اين ذهبت تلك الالعاب عن عالم البلاي ستيشن .. فسيمس اصدرت 4 اصدارات على البلاي ستيشن 1 وكوماند اند كونجر اصدرت اصدارين ووار كرافت مجرد اصدار واحد هذا بالاضافة الى العاب اخرى قوية مثل بلود اومن .. وار همر .. ديد لايف .. وار كرافت 2000 .. ثيم هوسبيتال .. والعديد من الالعاب التي اختفت باصدار البلاي ستيشن الثاني فبسبب ماذا يعود ذلك .. هل سنشهد عودة ولو لعبة استراتيجي واحدة .. وفي النهاية الموضوع مفتوح للنقاش والله يوفق الجميع :)

الكونت^دراكولا
04-05-2003, 09:12 PM
مشكور و الله يا قاهر كل الألعاب
و بصراحه انا ما احب اله ريد اليرت لانه احسن لعبة استراتيجيه لعبتها ولكن لسوء الحظ ان هذه اللعبه انقطعت عن البلي ستيشن 2 وذهبت الى البي سي ( الكمبيوتر ) ولكن لا ازال العب هذه اللعبه المجنونه و لدرجة جنوني بها انا و اصدقاء اننا نذهب للكافيه و نضيع نقودنا على لعب هذه اللعبه و هذه خساره بالطبع ولكن جنون اللعب لا يهدء .
على العموم كنت ابي اقول شي ان بالبلي ستيشن 1 كان ريد اليرت موجود و ايضا كانت هناك لعبه اسمها ديون كانت تساوي لعبة ريد اليرت .
ولكن الجرافيكس مال البي سي جعلنا نذهب للبي سي و ترك البلي ستيشن بالالعاب الاستراتيجيه .
وشكرا

Mesharey
05-05-2003, 12:38 AM
كل اللي ذكرته صحيح :": ..!!

خصوصا واني من الناس اللي يحبون الاستراتيجي :أفكر: ...
المشكلة لو تلاحظ ان حتى الألعاب الاستراتيجية إذا انتقلت على جهاز منزلي يقل مستواها..وآخرها ذسمز اللي لعبت فيها ربع ساعة فقط وكرهتها :أفكر: ...

مشكور قاهر على الإبداع ^_^

msm
05-05-2003, 01:52 AM
متشكرين قاهر على الموضوع ;) ..

بالنسبة لقلة العاب الاستراتيجية على الجهزة المنزلية لسببين :

- قلة مبيعاتها وشعبيتها على الأجهزة المنزلية مقارنة مع مبيعاتها على PC ..
- اختلاف التحكم بين النسختين .. ومعروف تحكم PC في مثل هذا النوع من الألعاب (بالإضافة الى التصويب بمنظور الشخص الأول) أفضل ..

وعلى فكرة اظن ذا سيمز تصنف على انها محاكاة اكثر من انها استراتيجية :D ..

Sparta Ghost
05-05-2003, 02:08 PM
أنا من النوع اللي ما يحب ألعاب الأستراتيجي ......بس ..الألعاب انقطت تماما ((الأستراتيجي طبعا )) عن البلايستيشن 2 .....

بس لا يوجد إلى الآن لعبة قوية للأستراتيجية على البلايستيشن 2 ....

ومشكورر على المعلومات القصير ..عن الألعاب الأستراتيجية ...

prinse
05-05-2003, 03:49 PM
شكراً على الموضوع...
لكن لا تنسى أنه فيه لعبة أسترايجية قوية أسمها كنفورت زون..
لكن قد لا تكون مشهوره لقلة محبي هذا النوع من الألعاب.

QaHir
05-05-2003, 07:36 PM
الكونت^دراكولا
- العفو وفعلا كوماند اند كونجر روعة وباداع ويست وود :) وتشكر على المشاركة ^_^

Mesharey
- ياهلا بمشاري .. شوكرا على المشاركة .. لا والله بالعكس .. كوماند اند كونجر على البلاي 1 روعة .. وار همر اكثر من ذلك .. والكثير من الالعاب المذهلة .. بس الاهتمام :)

msm
- شوكرا بيج بوس .. وشكرا على رايك .. اما ذا سيمس فأنت تقصد العادية .. الي فيها ناس وبيت وهكذا .. ولكن اللعبة لها فروع كثيرة مثل ماذكرت انا ;)

الجني الرسام
- العفو وحياك الله .. وانصحك بالتجربة لانهم العاب روعة ;)

prinse
- العفو وشكرا للمشاركة .. بالفعل كونفورت زون رائعه أذكر اني كنت العبها ساعتين باليوم .. ;)

Mesharey
05-05-2003, 11:44 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة قاهر كل الألعاب
Mesharey
- ياهلا بمشاري .. شوكرا على المشاركة .. لا والله بالعكس .. كوماند اند كونجر على البلاي 1 روعة .. وار همر اكثر من ذلك .. والكثير من الالعاب المذهلة .. بس الاهتمام :)

اللي اقصده على البلي2 ^^

وبالفعل العاب البلي1 الإستراتيجي روعة ^_^

Final Fantasy 7
05-05-2003, 11:52 PM
شكرا جزيلا لك قاهر على الموضوع و النبذات عن أروع ألعاب الاستتراتيجية :)





بالنسبة للموضوع .. ففعلا الألعاب الاستتراتيجية على البلاي ستيشن 2 قليلة للغاية و غير راقية المستوى كتلك التي كانت موجودة على جهاز البلاي ستيشن 1 :":





لا أدري لماذا أشعر أن الألعاب الاستتراتيجية أصبح مكانها على جهاز البي سي أفضل لها من الأجهزة المنزلية الحديثة :أفكر: :D



ربما هكذا أصبح الواقع الآن ;)

Mesharey
05-05-2003, 11:53 PM
ايه صح..
قاهر كنت بكلمك عن الدولة اللي فيها ..:D

البلد » INTER MILAN
بس خلها بالمنتدى العام احسن :6 ..

QaHir
06-05-2003, 02:10 PM
:) شوكرا للكل .. ;)

مشاري ?: ؟؟!! :p

Reinu
07-05-2003, 01:55 AM
اريجاتو

انا بالنسبة لي ما تعجبني العاب الاستراتيجي بطريقه مباشرة بس اللي الها علاقة بالآر بي جي يعني من نوعيه آر بي جي استراتيجي :)

QaHir
07-05-2003, 02:33 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Magical Dreamer
اريجاتو

انا بالنسبة لي ما تعجبني العاب الاستراتيجي بطريقه مباشرة بس اللي الها علاقة بالآر بي جي يعني من نوعيه آر بي جي استراتيجي :)

العفو وثوكرا :)

العاب الاستراتيجي بكل انواعها تعجبني الا فيه نضام العاب ماتعجبني !! :": كل شي يعجبني الحمد لله ما اكره العاب ;)

gran
07-05-2003, 02:38 PM
مشكور يا قاهر على الموضوع :غضب: :غضب:

وانا لاااويد فكرة الاستراتيجي على البلايستيشن 2

الاستراتيجي فقط على البي سي :غضب: :غضب:

وياقاهر بلا خفة دم :غضب:

QaHir
07-05-2003, 03:59 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة gran
مشكور يا قاهر على الموضوع :غضب: :غضب:

وانا لاااويد فكرة الاستراتيجي على البلايستيشن 2

الاستراتيجي فقط على البي سي :غضب: :غضب:

وياقاهر بلا خفة دم :غضب:

?: شوكرا على المشاركة .. :":

أقول شفيك معصب :6

ريزدنت ايفل
19-05-2003, 07:23 PM
:( أنا من اشد المعجبين بالعاب الاستراتيجي بس للاسف انقرضت من جهاز البلاي ستيشن 2 :(

نايس توبك .. وشكراً .. :)

QaHir
19-05-2003, 08:17 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ريزدنت ايفل
:( أنا من اشد المعجبين بالعاب الاستراتيجي بس للاسف انقرضت من جهاز البلاي ستيشن 2 :(

نايس توبك .. وشكراً .. :)

حصلنا حليف لنا .. العفو وحياك الله ":"

نجم الالعاب
19-05-2003, 08:39 PM
الزبدة انه لا يوجد العاب استراتيجية على البلاي2 في هذا الوقت:o

ومهما وجدت سوف تكون سيئة جدا من ناحية التحكم
لان البي سي هو ملك الالعاب الاستراتيجية":"

العراقي17
19-05-2003, 08:54 PM
اي والله معاك حق الالعاب الاستراتيجية اصبحت شي نادر للبلي ستيشن2 (وكل الاجهزة المنزلية)

اعتقد السبب الرئيسي طبيعة هذه الالعاب وطريقة التحكم فيها

لانه صعب جدا انك تلعب لعبة استراتيجية وتحرك وحدات صغيرة بدون استخدام الماوس فلو توفر الماوس مثل الكمبيوتر فراح تنتشر هذه الالعاب.

الرعد المخيف
19-05-2003, 08:57 PM
مشكوووووووور اخوي قاهر على الموضوع ..

وانا من إلا يحب العاب الأستراجية :D

SkaveN
19-05-2003, 09:47 PM
شكرا قاهر على الموضوع:)
و الصراحةافضل لعبة ستراتيجية للبلاي 2 هي ديناستي تاكتيكس
مادري اذا تعتبر استراتيجيه ولا لا:D
و كنت من زمان احب Romace of The Three Kingdoms على السوبر ننتندو

QaHir
20-05-2003, 11:14 AM
نجم الالعاب
مشكور على المشاركة وفعلا الالعاب هذه مخصصة للبي سي لكن هذا مو معناه ان الجهاز مايحاول ..

العراقي17
ياهلا بالعراقي .. مشكور على ردك .. ما من ناحية التحكم ففيه موس خاص بالبلاي ستيشن 2 ..

الرعد المخيف
العفو .. وحياك الله يامحب الاستراتيجي :D

Brick Game
ايه والله ايام زمان .. ديناستي تاكتيكس تعتبر نوعا ما محاكه بس تصنف بالاستراتيجي .. وشكرا لك ;)