Gladieator
21-05-2003, 05:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيــــــــم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الله يمسيكم بكل خير أعزائي وإخواني , في الحقيقة أنا ماني عارف من وين أبدأ كلامي , مشتاق لكم والله ومشتاق للمنتدى من بعد هالفترة اللي غبت فيها
عنكم , أولاً أحب أعتذر عن إنقطاعي عن المنتدى هالفترة اللي راحت , وحبيت أعتذر عن كل من سأل عني وأقولكم أنا آسف والله لتأخري في الرد .:#
حقيقةً أنا كنت في الفترة اللي راحت مشغول وظروفي جداً صعبة , لكن الحمدلله أبشركم تخرجنا من الجامعة والحين يمديكم تقولون لي الباش مهندس .:) :)
والله إني حبيت إنكم تكونون معي لحظة تخرجي وحبيت تشاركوني فرحتي , لأنكم بالنسبة لي أكثر من إخوان وأعزاء على قلبي جميعاً من دون إستثناء .
ماأطول عليكم , وأوجع روسكم بشغلي , خلونا نبدأ إخواني رحلتنا في هذا الموضوع الجديد , في الحقيقة الموضوع هذا أنا كتبته قبل فترة ليست بقصيرة
لكني ماإستطعت نشره للأسباب نفسها , وهو موضوع بصراحه كان يراودني من مدة طويلة وحبيت أطرحه في منتدانا العزيز للمناقشة والمتعة
والوصول لحوار راقي وجميل يعالج القضية من جميع النواحي .
نقول بسم الله ونبدأ رحلتنا ...
ملاحظة :
أتمنى من الجميع الإستماع الى الرابط التالي عند قراءة الموضوع , علشان الواحد ياخذ راحته وينسجم مع الموضوع ..
إضغط هنا للإستماع (http://www.laurasmidiheaven.com/International/Japanese/Suteki-dane_31022.mid)
http://gladieator44.jeeran.com/منتدى%2002.jpg
مقدمة :
صنفت الفنون جميعاً على 7 أنواع رئيسية , كان آخرها كما هو معروف الفن السينمائي الرائع , وظل الحال وبقيت نظرة الناس كما هي عليه نظرة متقلبة
أحياناً ومتحيزة لنوع آخر أحياناً أخرى , وظهر بعدها الى النور عالم الألعاب الإلكترونية بتاريخه العريق بداية من البينج بونج وإنتهاء الى وقتنا الحالي ,
وقد شهد عالم الالعاب الإلكترونية تغيرات وتطورات تاريخية وجذرية جعلت معظم الناس يغيرون نظرتهم الى هذا العالم الرائع , نحن هنا لسنا بصدد
إستعراض تاريخ عالم الالعاب الإلكترونية , ولكننا نحاول أن نفهم وبمعنى آخر نربط مابين هذا العالم الرائع ومابين عالم الفنون الجميلة وهل لنا حقاً
أن نطلق على عالمنا هذا مسمى الفن الثامن ؟
هذا ماسنحاول بإذن الله التوصل إليه من خلال هذا التحقيق الخاص ومن خلال النقاش الذي لا يتم إلا بكم إخواني وأعزائي .
مشاعر إنسانية وسينمائية وإلكترونية ..
في الحقيقة , سوف نضطر في الغالب إلى المقارنة مابين السينما والفن السابع وبين عالم الألعاب الإلكترونية لما يوجد من عناصر متشابهه بين الإثنين ,
قد يتسائل البعض قائلاً : ماهي تلك العناصر التي تجمع بين السينما والألعاب الإلكترونية ؟
في الحقيقة هناك العديد من العناصر التي تربط مابينهما , منها على سبيل المثال وليس الحصر القدرة على التلاعب بمشاعر المتلقي أو المستخدم , ويكون
ذلك عن طريق الإبداع التمثيلي الموجود في عالم السينما من مشاعر الحزن والفرح والكآبة والقوة والضعف والشر والخير وماإلى ذلك من مشاعر متدفقة
يستطيع العمل السينمائي من خلالها ربط المشاهد بما يشاهده ويعيش معه أجمل اللحظات سواء كانت مؤلمة أو مفرحة إلى أنت ينتهي العمل السينمائي وقد
شاهد أغلبنا العديد من الأعمال السينمائية الخالدة التي تسطر مثالنا هذا بكل روعه ودقة , وفي الجهة المقابلة وفي عالم الألعاب الإلكترونية بدأ هذا العنصر
بالتواجد في عالم الألعاب بدءاً منذ نهاية التسعينات الميلادية , وشاهدنا كيف أن هناك ألعاب إستطاعت أن تحقق المعادلة السينمائية الرائعة وأن تضع
معايير جديدة لمفهوم الإبداع التمثيلي وإن كان إلكتروني المنشأ , من منا لم يلعب ميتال جير الأولى ولم يلمس هذا الحس السينمائي الرائع والمشاهد
المؤثرة حقاً , من منا لم يتأثر ويعيش أجواء لعبة زيلدا أو ريزيدنت إيفل بأجزائها أو أو ....الخ .
في النهاية , نستطيع أن نقارن مابين البعد التمثيلي والحس الفني في عالم السينما والحبكة الرائعة والبعد الإنساني الموجود في أغلب الألعاب الإلكترونية ,
لكننا بالطبع لانستطيع القول أن عالم الألعاب الإلكترونية قد تفوق على الفن السابع في هذه النقطة , فالسينما كانت ولازالت هي موطن الأحاسيس المتدفقة
والمشاعر المختلفة , لكننا نستطيع أن نقول أن عالم الألعاب الإلكترونية إستطاع أن يضع بصمة مميزة في هذا المجال , وهذا إن دل فإنما يدل على نضج
الحس الإبداعي في الألعاب وتحولها إلى فن راقي يقدم كل مايريده الإنسان من إبداع وروعه وتوهج .
النظرة الإبداعية لمفهوم الفنون ..
ينظر النقاد إلى الفنون الجميلة نظرة إبداعية خالصة ومن زاوية أنها تحقق الإبداع والشي الجميل واحس الفني الخام , في الحقيقة , إذا أردنا أن نربط بين
هذا العنصر وبين عالم الالعاب الإلكترونية فإننا نجد بعض النواقص والتي لا يخلو منها هذا العالم , مما يساعد على عدم التطرق أو حتى مجرد التفكير بأن الألعاب الإلكترونية من الممكن
أن تخلق فناً رائعاً أو حساً راقياً مادي وليس معنوي , فعالم الألعاب الإلكترونية وللأسف كما هو معلوم لدينا بأن نظرة العالم مازالت تنظر إليه بأنه عالم
وجد للتسلية فقط وخاصة لفئة الأطفال , وهذه النظرة بالرغم من إنها كانت صحيحة منذ زمن ليس ببعيد لكنها الآن أصبحت خاظئة بنسبة كبيرة جداً ,
وجميعناً يعلم لماذا , فالتطور الذي شهدته الالعاب الإلكترونية كان مذهلاً , فالمنصات الجديدة أتاحت للمبرمجين والمصممين والكتاب أن يصبوا إبداعاتهم
داخل قوالب جميلة جداً تحوي بين طياتها مشاعر رائعة وقصص خيالية أو واقعية جميلة لا تخلو أبداً من الحس الإبداعي الراقي , فاللاعب اليوم إستطاع أن
يعايش اللعبة وقصتها والدخول وسبر أغوارها وفك رموزها إلى أن يصل إلى النهاية كما هو الحال في عالم السينما بالنسبة للبطل الرئيسية في العمل السينمائي
, فالمشاهد في عالم السينما يتلقى الللقطات تلو الأخرى ليعيش الحبكة المطلوبة , بينما في عالم الألعاب الإلكترونية يكون اللاعب هو البطل الرئيسي للقصة ,
وهو الذي سوف يخوض غمار المغامرة وهو من سيعيش المشاعر الرائعة الموجودة في اللعبة .
هل لنا حقاً أن نطلق إسم الفن الثامن ..
في الحقيقة , هذا هو المقصود من الموضوع , أنا أردت أن أستثيركم إخواني لكي أعلم ماهي آرائكم بالنسبة للموضوع , فالموضوع يعتمد أولاً وأخيراً على ماهية إعتقاداتكم ونظراتكم الشخصية للموضوع .
هل قدمت الألعاب الإلكترونية مايشفع لها بأن تستحق فعلاً مسمى الفن الثامن أم هو مجرد وهم ولن تصل إليه أبداً ..؟
إنتهى ..
======================
أتمنى إني ماثقلت عليكم إخواني , أنا عارف إن الموضوع شوي فيه فلسفة زايدة :أفكر: لكن الفكرة هي الاساس , و الطرح الجميل منكم راح يسهم في رفع مستوى الحوار في هذا الموضوع ...
أنتظر آارائكم و نظراتكم ...
وتقبلوا مني أرق وأطيب تحية .... أخوكم / Gladieator
............:) :)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الله يمسيكم بكل خير أعزائي وإخواني , في الحقيقة أنا ماني عارف من وين أبدأ كلامي , مشتاق لكم والله ومشتاق للمنتدى من بعد هالفترة اللي غبت فيها
عنكم , أولاً أحب أعتذر عن إنقطاعي عن المنتدى هالفترة اللي راحت , وحبيت أعتذر عن كل من سأل عني وأقولكم أنا آسف والله لتأخري في الرد .:#
حقيقةً أنا كنت في الفترة اللي راحت مشغول وظروفي جداً صعبة , لكن الحمدلله أبشركم تخرجنا من الجامعة والحين يمديكم تقولون لي الباش مهندس .:) :)
والله إني حبيت إنكم تكونون معي لحظة تخرجي وحبيت تشاركوني فرحتي , لأنكم بالنسبة لي أكثر من إخوان وأعزاء على قلبي جميعاً من دون إستثناء .
ماأطول عليكم , وأوجع روسكم بشغلي , خلونا نبدأ إخواني رحلتنا في هذا الموضوع الجديد , في الحقيقة الموضوع هذا أنا كتبته قبل فترة ليست بقصيرة
لكني ماإستطعت نشره للأسباب نفسها , وهو موضوع بصراحه كان يراودني من مدة طويلة وحبيت أطرحه في منتدانا العزيز للمناقشة والمتعة
والوصول لحوار راقي وجميل يعالج القضية من جميع النواحي .
نقول بسم الله ونبدأ رحلتنا ...
ملاحظة :
أتمنى من الجميع الإستماع الى الرابط التالي عند قراءة الموضوع , علشان الواحد ياخذ راحته وينسجم مع الموضوع ..
إضغط هنا للإستماع (http://www.laurasmidiheaven.com/International/Japanese/Suteki-dane_31022.mid)
http://gladieator44.jeeran.com/منتدى%2002.jpg
مقدمة :
صنفت الفنون جميعاً على 7 أنواع رئيسية , كان آخرها كما هو معروف الفن السينمائي الرائع , وظل الحال وبقيت نظرة الناس كما هي عليه نظرة متقلبة
أحياناً ومتحيزة لنوع آخر أحياناً أخرى , وظهر بعدها الى النور عالم الألعاب الإلكترونية بتاريخه العريق بداية من البينج بونج وإنتهاء الى وقتنا الحالي ,
وقد شهد عالم الالعاب الإلكترونية تغيرات وتطورات تاريخية وجذرية جعلت معظم الناس يغيرون نظرتهم الى هذا العالم الرائع , نحن هنا لسنا بصدد
إستعراض تاريخ عالم الالعاب الإلكترونية , ولكننا نحاول أن نفهم وبمعنى آخر نربط مابين هذا العالم الرائع ومابين عالم الفنون الجميلة وهل لنا حقاً
أن نطلق على عالمنا هذا مسمى الفن الثامن ؟
هذا ماسنحاول بإذن الله التوصل إليه من خلال هذا التحقيق الخاص ومن خلال النقاش الذي لا يتم إلا بكم إخواني وأعزائي .
مشاعر إنسانية وسينمائية وإلكترونية ..
في الحقيقة , سوف نضطر في الغالب إلى المقارنة مابين السينما والفن السابع وبين عالم الألعاب الإلكترونية لما يوجد من عناصر متشابهه بين الإثنين ,
قد يتسائل البعض قائلاً : ماهي تلك العناصر التي تجمع بين السينما والألعاب الإلكترونية ؟
في الحقيقة هناك العديد من العناصر التي تربط مابينهما , منها على سبيل المثال وليس الحصر القدرة على التلاعب بمشاعر المتلقي أو المستخدم , ويكون
ذلك عن طريق الإبداع التمثيلي الموجود في عالم السينما من مشاعر الحزن والفرح والكآبة والقوة والضعف والشر والخير وماإلى ذلك من مشاعر متدفقة
يستطيع العمل السينمائي من خلالها ربط المشاهد بما يشاهده ويعيش معه أجمل اللحظات سواء كانت مؤلمة أو مفرحة إلى أنت ينتهي العمل السينمائي وقد
شاهد أغلبنا العديد من الأعمال السينمائية الخالدة التي تسطر مثالنا هذا بكل روعه ودقة , وفي الجهة المقابلة وفي عالم الألعاب الإلكترونية بدأ هذا العنصر
بالتواجد في عالم الألعاب بدءاً منذ نهاية التسعينات الميلادية , وشاهدنا كيف أن هناك ألعاب إستطاعت أن تحقق المعادلة السينمائية الرائعة وأن تضع
معايير جديدة لمفهوم الإبداع التمثيلي وإن كان إلكتروني المنشأ , من منا لم يلعب ميتال جير الأولى ولم يلمس هذا الحس السينمائي الرائع والمشاهد
المؤثرة حقاً , من منا لم يتأثر ويعيش أجواء لعبة زيلدا أو ريزيدنت إيفل بأجزائها أو أو ....الخ .
في النهاية , نستطيع أن نقارن مابين البعد التمثيلي والحس الفني في عالم السينما والحبكة الرائعة والبعد الإنساني الموجود في أغلب الألعاب الإلكترونية ,
لكننا بالطبع لانستطيع القول أن عالم الألعاب الإلكترونية قد تفوق على الفن السابع في هذه النقطة , فالسينما كانت ولازالت هي موطن الأحاسيس المتدفقة
والمشاعر المختلفة , لكننا نستطيع أن نقول أن عالم الألعاب الإلكترونية إستطاع أن يضع بصمة مميزة في هذا المجال , وهذا إن دل فإنما يدل على نضج
الحس الإبداعي في الألعاب وتحولها إلى فن راقي يقدم كل مايريده الإنسان من إبداع وروعه وتوهج .
النظرة الإبداعية لمفهوم الفنون ..
ينظر النقاد إلى الفنون الجميلة نظرة إبداعية خالصة ومن زاوية أنها تحقق الإبداع والشي الجميل واحس الفني الخام , في الحقيقة , إذا أردنا أن نربط بين
هذا العنصر وبين عالم الالعاب الإلكترونية فإننا نجد بعض النواقص والتي لا يخلو منها هذا العالم , مما يساعد على عدم التطرق أو حتى مجرد التفكير بأن الألعاب الإلكترونية من الممكن
أن تخلق فناً رائعاً أو حساً راقياً مادي وليس معنوي , فعالم الألعاب الإلكترونية وللأسف كما هو معلوم لدينا بأن نظرة العالم مازالت تنظر إليه بأنه عالم
وجد للتسلية فقط وخاصة لفئة الأطفال , وهذه النظرة بالرغم من إنها كانت صحيحة منذ زمن ليس ببعيد لكنها الآن أصبحت خاظئة بنسبة كبيرة جداً ,
وجميعناً يعلم لماذا , فالتطور الذي شهدته الالعاب الإلكترونية كان مذهلاً , فالمنصات الجديدة أتاحت للمبرمجين والمصممين والكتاب أن يصبوا إبداعاتهم
داخل قوالب جميلة جداً تحوي بين طياتها مشاعر رائعة وقصص خيالية أو واقعية جميلة لا تخلو أبداً من الحس الإبداعي الراقي , فاللاعب اليوم إستطاع أن
يعايش اللعبة وقصتها والدخول وسبر أغوارها وفك رموزها إلى أن يصل إلى النهاية كما هو الحال في عالم السينما بالنسبة للبطل الرئيسية في العمل السينمائي
, فالمشاهد في عالم السينما يتلقى الللقطات تلو الأخرى ليعيش الحبكة المطلوبة , بينما في عالم الألعاب الإلكترونية يكون اللاعب هو البطل الرئيسي للقصة ,
وهو الذي سوف يخوض غمار المغامرة وهو من سيعيش المشاعر الرائعة الموجودة في اللعبة .
هل لنا حقاً أن نطلق إسم الفن الثامن ..
في الحقيقة , هذا هو المقصود من الموضوع , أنا أردت أن أستثيركم إخواني لكي أعلم ماهي آرائكم بالنسبة للموضوع , فالموضوع يعتمد أولاً وأخيراً على ماهية إعتقاداتكم ونظراتكم الشخصية للموضوع .
هل قدمت الألعاب الإلكترونية مايشفع لها بأن تستحق فعلاً مسمى الفن الثامن أم هو مجرد وهم ولن تصل إليه أبداً ..؟
إنتهى ..
======================
أتمنى إني ماثقلت عليكم إخواني , أنا عارف إن الموضوع شوي فيه فلسفة زايدة :أفكر: لكن الفكرة هي الاساس , و الطرح الجميل منكم راح يسهم في رفع مستوى الحوار في هذا الموضوع ...
أنتظر آارائكم و نظراتكم ...
وتقبلوا مني أرق وأطيب تحية .... أخوكم / Gladieator
............:) :)