المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عام أخطر فيروس حاسوبي يعود أقوى



DARK HDUKEN
09-06-2003, 04:42 AM
حذر خبراء الامن الحاسوبي من ان فيروس «باغبير»، احد اخطر الفيروسات التي ظهرت في عام 2002، عاد الى الانترنت الان بشكل جديد. وقال الخبراء ان الفيروس الجديد اسرع انتشاراً من سلفه وقد يتسبب بأضرار اكبر، فقد فعل في 24 ساعة ما فعله سلفه في ثلاثة ايام. واصدرت جميع شركات مكافحة الفيروسات تقريباً تحذيرات عالية المستوى لمستخدمي الانترنت للاحتراس من الفيروس الخبيث الضاري. وبحسب بيانات شركة «ماسيج لابز» المتخصصة في مكافحة الفيروسات فقد انتشر الفيروس الى 159 بلداً.

ونقل موقع «بي. في. سي» على شبكة الانترنت عن شركة مكافحة الفيروسات الحاسوبية «سيمانتك» قولها ان عدد البلاغات التي تتلقاها من زبائنها حول


الاصابات بالفيروس تتضاعف كل ساعة، مشيرة الى ان 75 بالمئة من الحالات في أوروبا.


ويستغل فيروس «باغبير ـ بي» ثغرة في برنامج مايكروسوفت «اوتلوك» تتيح فتح الملاحق البريدية الالكترونية تلقائياً.


ويحاول الفيروس الماكر جعل الرسائل التي يبعثها تبدو بريئة من خلال تضمين نصوص مسروقة من الوثائق المخزنة على الكمبيوتر المصاب.


وينصح اصحاب الحواسب الشخصية بتحديث برامجهم الامنية والاحتراس من الرسائل الالكترونية غير المتوقعة.


وقال بول وود، كبير محللي المعلومات في شركة ماسيج لابز: «يمكن للفيروس تسريب معلومات سرية وشخصية مهمة من الحاسب الشخصي المصاب، وعلاوة على ذلك فهو قد يترك وراءه بوابة خلفية سرية تتيح للقراصنة السيطرة على بعد على الجهاز المصاب والتلاعب بكلمات المرور السرية وتفاصيل البطاقات الائتمانية.


ويصل الفيروس الى الحاسب كملحق بالبريد الالكترونية غير انه يستخدم الكثير من الاسماء المختلفة عند تحميله ليجعل من الصعب اكتشافه.


وكي يمنح نفسه المصداقية يقوم الفيروس باستخدام اسماء الملفات المسروقة من الحاسب الشخصي والتي يأتي منها الفيروس.


ويفترض ان تتمكن الكثير من برامج مكافحة الفيروسات من التعرف على الفيروس بسبب استخدامه ملحقين في الملف.


وفور وصوله الى ضحية جديدة، يقوم الفيروس بالبحث عن عنوان الكتروني ليبعث نفسه اليه كما يختار ايضاً عنوان بريد الكتروني بشكل عشوائي لتغطية مساره.


كما يحاول الفيروس الانتشار عن طريق نسخ نفسه على اي ملف بالقرص الصلب يكون مشتركاً مع الحاسبات المصابة بالفيروس.

http://www.albayan.co.ae/albayan/2003/06/07/ola/9.htm

:0) :-) ;-)