المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقابلة مع المبدع هيدو كوجيما .



Lara Croft
25-06-2003, 05:09 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

أرجوا أن تتقبلوا إخواني الأعضاء موضوعي الثالث في منتداكم , و أرجوا أن ينال على إعجابكم , الموضوع هو عبارة عن المقابلة التي أجراها موقع جيم سبوت - Game Spot (http://www.gamespot.com) مبدع لعبة التجسس ميتل جير هيدو كوجيما , تحدث السيد كوجيما في هذه المقابلة عن اللعبتين القادمتين من أجزاء ميتل جير الأولى هي ميتل جير سوليد توين سنيك(Twin Snakes) والتي ستصدر على جهاز الجيم كيوب و الأخرى هي ميتل جير سوليد3 سنيك ايتر(ٍSnake Eater). كما تحدث أيضاً عن لعبة بوكتاي (Boktai)و التي ستصدر على جهاز الجيم بوي ادفانس و التي تأتي مزوده بحساس للضوء حيث تتطلب اللعبه وجود الضوء لتتمكن من اللعب بها...والان اليكم نص المقابلة .

جيم سبوت: نشكرك مره أخرى سيد كوجيما على منحنا القليل من وقتك للحديث معك, من المؤكد أن معرض هذه السنه مثير جداً و خاصتاً لأنكم أعلنت

عن إصدار جزأين من ميتل جير بالإضافه إلى لعبة بوكتاي. هل أنت متحمس لإصدار لعبه معينه من هذه الثلاث أكثر من البقية؟

هايديو كوجيما: من المؤكد أنني فخور بالألعاب الثلاثة, لكن بوكتاي لعبه جديده بالكامل ومختلفه أيضاً, كما لن تكون رسوماتها مذهله كالباقي, و لكنها لعبتي الأولى في المعرض.

ج س: هل هذا هو المشروع الذي كنت تنوي العمل عليه في الفتره الماضيه؟ و هل تعتقد أن التطور التقني كافي الان لأنتاج مثل هذا النوع من الألعاب؟

هـ ك: لم يكن المانع هو التطور التقني بقدر ما كان تكلفة حساسات الضوء على الشريط. فمع الألعاب الأخرى تجد أن اللعبه تنتهي بمجرد إنهاءك للعبه, عندها ستتخلص منها كما أن اللعبه قد تتعرض للعطب أو حتى تنكسر. لذا , كان من الضروري أن نبحث عن حساس للضوء مناسب لمثل هذه الأمور و بسعر معقول أيضاً.

ج س: كيف تستطيع أن توزع وقتك بين ثلاثة مشاريع ضخمه في نقس الوقت؟

هـ ك: مع بوكتاي قمت بعمل التصاميم الأساسية للعبه ثم سلمتها لباقي أعضاء الفريق, و بعد ذلك و بناء على التصاميم الأساسية يقوم أعضاء الفريق بإتمام الباقي ثم يأتون لي بالناتج و أطلب منهم تعديل أو تغير شئ معين أو حتى تصحيحه. أما مع ميتل جير 3, فأقوم بأنشاء التصاميم للعبه كامله و خطة اللعبه و الإخراج , أشرف على ذلك كله بنفسي مباشره. و اما توين سنيكس, فأنا المنتج و المشرف على المشروع و هناك مجموعه من شركة سيلكون نايتس و فريق العمل من كونامي يعملون يومياً على هذا المشروع ثم يأتون لي بما ينتجون و عندها أخبرهم أن عليهم عمل هذا أو ذاك.

ج س: بما أننا نتحدث عن توين سنيكس, هل ترى أن هذه اللعبه مناسبه لعشاق النسخه الأصليه من ميتل جير سوليد أو ترى أنها تناسب الذين لا يعرفون شئيا عن ميتل جير؟ ولمن هي موجهه؟

هـ ك: طبعاً اللعبة موجهه للنوعيين, للذين لم يسبق لهم أن لعبوا الجزء الأصلي ستكون لعبه جديده, واما الذين لعبوا الأصلية فسيلعبونها بأسلوب جديد أقرب للحركه و نظام اللعب المتبع في ميتل جير 2 معنى ذلك أنه سيكون هناك حركات جديده و ذكاء الأعداء الأصطناعي سيكون أعلى كما ستحتوي اللعبه على إضافات أخرى.

ج س: هل ستختلف القصه في هذا الجزء؟ هل ستكون أطول؟ أعلم أنه سيكون هناك بعض التغييرات الطفيفه ولكن إلى أي حد؟

هـ ك: بشكل عام لن يكون هناك فروق كثيرة, الجديد في هذه الإصدار أننا نتعامل مع مخرج أفلام رائع أسمه ريوهي كيتامورا و الذي عمل على أخراج المشاهد و العروض في اللعبة من بداياتها ولذا ستلاحظون بعض التغير في المشاهد, كما أن العروض أنشأءت بالكامل من الصفر و لهذا أيضاً ستكون هناك بعض التغيرات و وأيضاً ستلاحظون وجود مشاهد إضافية لم تروها من قبل.

ج س: إلى أي حد سيتدخل هذا المخرج في العروض السينمائية في هذا الأصدار, فالعروض السينمائية السابقة مشهورة و معروفة بلمساتك الفنية؟ كما أنه من المشوق أن نرى مخرجاً اّخر يتولى زمام الأمور.

هـ ك: سيتدخل الخرج فيالإصدار بكامله إلى حد كبير, نشأ السيد كيتامورا على الألعاب التي كانت من تصميمي وهو صغير. فهو أحد المعجبين بأعمالي مثلما أنا أحد المعجبين بأفلامه. أعتقد أنه لا يوجد مثيل للسيد كيتامورا في صناعة الأفلام اليابانية في الوقت الحالي. أنا دائماً المسؤول عن إخراج العاب ميتل جير وإن لم أكن المسؤول عن ذلك فا السيد كيتامورو هو الأنسب لمثل هذا الأمر وله أن يفعل ما يشاء. نستخدم ممثلين لأداء المشاهد بأستخدام لاقطات الحركة و نؤدي التمارين من وقت لاّخر كما أننا نبني اّماكن او مسارح لتنفيذ مثل هذه الأمور, و السيد كيتامورا يحترم و يقدر العمل الأصلي من اللعبة مثل مشهد الطوافة و هي تحلق. ولكننا قلنا أنا هذا غير مناسب, بما أن السيد كيتامورا سيخرج العمل فليخرجه على طريقته الخاصة, ولذا ما رأيتموه في السابق قد لا ترونه في النسخة الجديدة و أنا متأكد من أنكم ستذهلون مما سترون.

ج س: كيف تشعر وأنت تعمل على قصة الجزء الأول من اللعبة بعدما أخرجت لنا الجزء الثاني منها؟ هل تفضل المواد المعروصه في الجزء الأول أكثر؟

هـ ك: [يضحك]لا يفترض علي قول مثل هذا الشئ ولكني معجب بها جداً رائعة وسهلة. كان الأمر واضحاً وسهلاًً جداً عندما صنعنا الجزء الأول من ميتل جير و الناس لا تعرف أي شئ عنه ولم تكن اللعبه ضخمه مثل ما هي عليه الان.

ج س: يبدو أن الجزء الثالث من اللعبة يعد نوعاً من العودة إلى السهولة مثل ما كان الحال مع الجزء الأول على الأقل بناء على ما رأئيناه حتى الاّن. تحتوي اللعبة على نوع من التماسك و نلاحظ أنها مبنية على أساس متناسق و متماسك, هل كنت تحاول الوصول إلى مثل هذا الأمر؟

هـ ك: نعم ومثل ما رأيت فالعرض يذكر عبارة " العودة إلى الأصل ". في الجزء الثاني أضفنا الكثير إلى اللعبة حتى يستمتع بها الجمهور, ولكننا أضفنا الكثير. لكن في هذا الجزء قررناأن نبقيها سهلة و رائعة و نرجع للأساسيات. فهي تركز على نكهة مهمة التسلل.

ج س: هل صحيح أن أحداث اللعبة تعود لعام 1960؟

هـ ك: لن أعطيك إجابة نعم صريحة [يضحك] لكن لك أن تتصور الأمور في ذلك الإتجاه.

ج س: من االواضح أن هذا الجزء من ميتل جير بداء يجمع نصيبه من التوقعات و التخمينات على إتجاه القصه و محتويات اللعبه, و لأنك معروف بأعمالك السابقه و كيف تفاجئ الجمهور و خاصة بعد تغير الأحداث الذي حصل في ميتل جير2, هل تعتقد أن الجماهير ستتوقع و تخمن الكثير في أحداث وقصة هذا الجزء؟

هـ ك: سيكون من الرائع أن يتوقع الناس ما يمكن أن يحدث في هذا الجزء, أحب أن أرى الناس تفعل ذلك. المشكلة هي أننا لا نريد عرض أئ شي عن اللعبة ختى موعد صدورهاو لكن هذا مستحيل, لأننا بهذه الطريقة لن نتمكن من تسويق اللعبة على الإطلاق. ولهذا إعتمدنا على وسيلتين حتى الأن, الأولى هي العرض السينمائي في المعرض و الثانية هي المنشورات و الصور التي وزعناها. كل ما هو موجود في العرض و المنشورات صحيح و حقيقي و سترونه في اللعبة فلكم أن تبنو توقعاتكم في ذلك الإتجاه. بقي أن أذكر لكم أن الحوارات التي تحدثت عن جراند ثيفت اوتو و موعد الإصدار لن تكون موجودة في اللعبة [يضحك].

ج س: هل لك أن تحدثنا عن الأشياء التي ألهمتك و أثرت عليك لأنتاج هذا الجزء, يبدوا أنها تتجه إلى اتجاه جديد و يبدوا أنها تأثرت بأحد الأفلام أو برواية قرأءتها.

هـ ك: الأمر لا يرجع إلى ما قد يكون ألهمني أو أثر علي, بل يرجع إلى كيف نريد نحن مصممي الألعاب و أنتم جمهور اللاعبين أن نعيش و تتعامل مع المعارك في الغابة والقتال في الأدغال و في أرض المعركة. و أعتقد أننا غطينا ما فيه الكفاية من المعارك في الأماكن المغلقة و لذا فنحن نتجه إلى الإتجاه الاّخر الذي يرغب الجميع بتجربته و الإحساس به. جميع مصممي الالعاب حاولو صنع الأدغال أو إضافتها إلى ألعابهم ولكن ذلك لم ينجح بشكل حقيقي. وهذه المره نحاول أن نقتحم هذا المجال و أن نخترقه. لأنه في عالم العاب الفيديو عندما تريد صنع غابة ما فستظطر إلى إضافة العديد من النباتات و الأشجار و هذا صعب لأن قدرات الجهاز تحد من عمل مثل هذه الأمور. وهذا شئ نحاول التغلب عليه, و لذلك قررنا أن نصنع محركاً جديداً للعبة و نتمنى أن نتمكن من أنهاء ذلك. ما نحاول أن نقوله لكم هنا هو وجود الأدغال في اللعبة و لذلك سترون الكثير من النباتات و هذا ما أريناكم أياه حتى الان, ولكن تأكدوا من أن المنتج النهائي سيحتوي على أكثر من ذلك. سيكون هناك مبان و العديد من الشخصيات و أسلحة غريبة بالإضافة إلى قصة اللعبة التي ستضيف نوعاً من النور إلى كل شخصية. و لهذا الرجاء ترقب ظهور مثل هذه الأشياء.

ج س: هل هناك إضافة جديدة مشوقه في طريقة اللعب تود الحديث عنها؟

هـ ك: هناك ما يمكن أن نسميه طريقة أو دليل التمويه, ذلك يعتمد على نوعية الملابس التي يمكنك إرتداها أو نوع الصبغة التي تصبغ بها وجهك أو الخلفية التي يمكنك الإستناد عليها أو الوقوف عندها بحيث يصبح من الصعب على الأعداء رؤيتك كما أن الأعداء قد يستعملون نفس الأسلوب ضدك, وهذا سيضيف المزيد إلى عنصر التخفي و التسلل في اللعبة. و كما تعلمون أن الهدف الأساسي في اللعبة ليس فقط وجود الأدغال بل هو النجاة و العيش داخلها, لذا يتوجب عليك الصيد للحصول على الطعام. و هكذا أنت لن تصطاد الأعداء فقط, بل يوجد هناك الحشرات و الحيوانات, ولن يكونوا فقط أعداءك بل يكمن حتى أن يصبحوا طعامك. وإذا أختبأءت جيداً مستعيناً بدليل التمويه يمكن أصطياد حيوانات معينة لا تستطيع إصطيادها بالطرق العادية, فمثلاً لو إصطدت أفعى يمكنك أن تأكلها أو ترميها بإتجاه أعداءك.

ج س: كيف تشعر بعد العمل على جزء جديد من ميتل جير و خاصة بعد أن أعلنت فيما مضى أن ميتل جير 2 ستكون اّخر مشروع لك في هذه السلسلة؟

هـ ك: لقد عقدت العزم فعلاً على أن لا أقوم على عمل الجزء القادم من ميتل جير, فبعد أن أقترحت خطة العمل الجديدة للجزء الثالث و تصاميمها أعطيتها للفريق و طلبت من أي شخص أن يتكفل بعملها وسألتهم هل يرغب أحدكم باداء هذه المهمة؟ ولكن لم يجب علي أحد, كنت متردداً بعض الشئ و منزعجاً أيضاً ولكن بالنظر إلى كمية التغير الهائل الذي حصل للعبة سيكون من الصعب أن أوكل المهمة إلى أي طرف اّخر ولذا قررت أن أقوم أنا بالمهمة .

ج س: أي أغاني جوي ديفجن تعجبك؟

هـ ك:بصراحة , أحب كل أغانيهم .

ج س: هل هناك ما ترغب بإضافته؟

هـ ك: ميتل جير 3 هي التكملة الحقيقة لميتل جير , أما توين سنيكس فهي إعادة لجزء سابق موجود و لكنها نتاج تعاون كلاً من ماياموتو , و سيلكون نايتس , و السيد كيتامورا , وكونامي , سترون ميتل جير بدماء جديدة . و أخيراً هناك بوكاتي والتي تعتبر لعبة جديدة ومختلفة بالكامل . وهكذا فهذه الألعاب الثلاثة مختلفة في أصولها , أتمنى أن تحوز على رضاكم وأن تستمتعوا بها .

ج س: نشكرك جداً على وقتك .

هـ ك: العفو .

أتمنى أن تجدوا في المقابلة ما يفيدكم و أن ينال الوضوع على رضاكم , إلى اللقاء .

ملحوظة : مصدر الموضوع هو موقع جيم ماستر - Game Master (http://www.gm-master.com)

the_secret
26-06-2003, 12:08 PM
مشكور أخوي Lara Croft على المقابله

We6fe
26-06-2003, 12:18 PM
مشكور عالنقل ;)

Golden_Sun
26-06-2003, 12:27 PM
مشكورة اختي على المقابلة ^^
واللعبة الوحيدة اللي شدت انتباهي هي بوكتاي فقط :p

Golden_Sun
26-06-2003, 12:34 PM
مشكورة اختي على المقابلة ^^
واللعبة الوحيدة اللي شدت انتباهي هي بوكتاي فقط :p