المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وين الرجال المنتدى حيتقفل وأنتو قاعدين



sadam-hosine
28-06-2003, 11:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

هذا المقال منقول عن جريدة لوطن والذي وضع فيه صورة عن ((المنتدى))
والصفحة التي نشرت فيها اسئلة الأمتحانات وكان المقال كالتالي:

"الداخلية" و"التربية" تفتحان تحقيقاً لمعرفة المسربين ومعاقبتهم
"هكرز" يعرض عبر "الوطن" خدماته لشل مواقع الإنترنت التي تنشر الأسئلة المسربة

تحركت وزارة التربية والتعليم أمس على أكثر من صعيد لفرض المزيد من الإجراءات للحفاظ على سرية أسئلة الثانوية العامة بعد أن تسربت أسئلة بعض المواد الدراسية وانتشرت في عدد من منتديات الإنترنت خلال الأيام الأولى من الاختبارات النهائية التي بدأت السبت الماضي.
وبدأت الوزارة في تحديد مواعيد جديدة لإرسال أسئلة الاختبارات (البديلة) للمناطق التعليمية. كما اضطرت الوزارة إلى إرسال الأسئلة بشكل يومي ابتداء من اليوم (الثلاثاء) إلى المناطق مع ما يحتمله ذلك من مخاطر التأخير في وصولها إلى المناطق البعيدة.
من جهته قال وكيل وزارة التربية والتعليم لشؤون الطالبات الدكتور محمد العمران: إن الوزارة لاحظت ظهور بعض الأسئلة على شبكة الإنترنت بشكل يوحي بأن خللا ما حصل في سرية الاختبارات، وسارعت الإدارة العامة للاختبارات لاتخاذ بعض الإجراءات اللازمة للمحافظة على سرية الأسئلة وقطع دابر الشك في هذا الجانب
ومعالجة الموضوع بشكل كامل. مبديا تحفظه عن الحديث حول الإجراءات الجديدة التي وصفها بأنها ستكون مفاجأة، داعيا الطلاب والطالبات للاعتماد على أنفسهم وعدم الاكتراث بما ينشر لآن الأسئلة يتم تبديلها في حال تسربها.
من جهته أوضح رئيس الغرفة السرية للاختبارات فهد العميريني أن فريق المتابعة لشبكة الإنترنت يتابع الأسئلة التي تنشر على بعض المواقع ويبلغ المسؤولين لاتخاذ الإجراءات اللازمة لاعتماد الأسئلة البديلة وتوجيه إدارات التعليم بذلك، مؤكدا أن الوزارة بدأت في إرسال الأسئلة بشكل يومي للمناطق.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أنه سيتم تحديد مواعيد جديدة لوصول الأسئلة للمدارس الثانوية مع حضور مشرفات إداريات وتربويات لمكاتب الإشراف التربوي لاستلام الأسئلة كل صباح ونقلها إلى المدارس وحضور عملية فتح أختام طرود الأسئلة.
كما علمت "الوطن" أن وزارة الداخلية فتحت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تحقيقاً في قضية تسرب الأسئلة والبحث عن المسربين أو المسربات، وأكدت مديرة إحدى المدارس أن مشكلة التسريب المتعمد لأسئلة الامتحانات ظهرت خلال العامين الأخيرين بعد الانتشار الواسع لتقنية الإنترنت بين الطلاب والطالبات،
مشيرة إلى أن عمليات تغيير الأسئلة في السابق كانت محدودة ونتيجة لحدوث خطأ في فتح أسئلة بعض المواد قبل موعدها.
من جانب آخر تلقت "الوطن" اتصال أحد المسمين بـ"الهكرز" أو "قراصنة الإنترنت" مبديا استعداده لتنظيم حملة للقرصنة على مواقع الإنترنت التي تنشر أسئلة الثانوية العامة المسربة، مؤكدا أن ذلك يأتي من حرصه على مصلحة الطلاب والطالبات الذين قال إنهم يقعون ضحية أصحاب المواقع والمتعاملين معهم من ضعاف النفوس.
وكانت مواقع إنترنت قد بدأت نشر أسئلة اختبارات الثانوية العامة في وقت لم يعرف تاريخه حتى الآن، وتضمنت الأسئلة المنشورة جميع المواد واختبار الدورين الأول والثاني، وفوجئت أمس عدة موجهات تربويات منتدبات لفتح المظاريف في المدارس بوجود الأسئلة مع الطالبات قبل بدء الاختبار!.

منتديات تدعي تسرب الأسئلة وتلخص المواد وتعرض اختبارات الأعوام السابقة
وقصدهم::((المنتدى))::

قامت عدد من مواقع ومنتديات الإنترنت بتسريب أسئلة اختبارات الثانوية العامة وعرضها على الطلاب والطالبات وهذه المواقع الذي قام بعرض عدد من نماذج الأسئلة للقسمين العلمي والأدبي كما قام بإطلاق وعود لتسريب أسئلة الأحياء للبنين.
ووضع المنتدى الاقتباس التالي في أحد أقسامه لطلاب وطالبات الثانوية العامة " .... بناء على مصدر إن شاء الله يقول هذه الأسئلة هي أسئلة البلاغة ونود من الجميع Hن يجعلوا هذه الأسئلة للمراجعة وإن شاء الله يوفق الجميع...

س1/ من أين يستمد الكاتب المسرحي أفكاره ؟ وماعدته في ذلك ؟
س2/ عرفي الحركة المسرحية ؟
س3/ للأقصوصة سمات خاصة تتميز بها؟ وضحيها؟
س4/عددي طرق عرض الأحداث للقصة؟
س5/ عرفي الحبكة؟
س6/أذكري أربعة عيوب تقع في الرواية؟


.... وانتظروا إن شاء الله بقيه الأسئلة ... "

كما تحذر تلك المنتديات أيضا من التعرض للخداع من خلال كشف الوزارة لبعض الأسئلة المسربة وإلغائها فلا يعود لها قيمة تذكر.
ومن خلال رصدنا لمنتدى آخر يطلق عليه "المنتدى" وضع موضوع عن تسريب أسئلة الثانوية العامة وصلت عدد القراءات فيه إلى 17617 وعدد الردود 236 مشتملة على أكثر من 12 صفحة.
وتنوعت الموضوعات المتعلقة بالاختبارات النهائية بين تسريب الأسئلة إلى ملخصات لبعض المواد وأسئلة الوزارة لأعوام سابقة ومراجعات تساعد الطلاب على الاستذكار. وأيضا قسم موقع"المنتدى" إلى منتدى الرياضيات للثالث ثانوي ومنتديات للكيمياء والفيزياء والنحو والإنجليزي. وتقوم بعض المنتديات بنشر أسئلة المادة ليلة اختبارها، وغالباً ما يكون عند الساعة الثانية فجراً.


فأرجو من الشباب الذين نشرو الأسئلة ان ينتبهو ويكونو حريصين لأنه ستكون هناك ملاحقة قانونية خطيرة عليهم


في امــ الله ــان