المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحب المزيف....

The Noble
13-08-2003, 12:24 AM
السلام عليكم صارلي فترة ما كتبت موضوع .. والصراحة قرأت موضوع وحبيت أن أضعه لكم .. انشاء الله ما اكون أخطأت الإختيار لأني قبل طرح الموضوع فكرت مرارا لكن بما انه قد طرح بشكل طيب وحسن فما شفت مشكلة منه .. وهو عبارة عن مقال أو مقابلة مع أحد المشايخ يناقش فيه ظاهرة ويلي انتشرت في أغلب الدول الإسلامية في الآونة الأخيرة ويلي هي ظاهرة اعجاب فتاة بأخرى ..
الموضوع من جريدة الرياضية وكانت مقابلة مع فضيلة الشيخ عادل العبد الجبار يلي وضح سبب انتشار هذه المشكلة في دولنا الإسلامية ..
أنا نقلت الموضوع حرفيا ولو عندي سكانر كنت وضعت المقال كما هو ..

يرى علماء النفس ان حالات شذوذ الفتاة أو حب فتاة لأخرى هو ما يسمى في علم النفس (علاقة مثلية) نتيجة مرض نفسي يحيله الطب أحيانا الى اختلال في الجينات لدى الفتاة مما يؤثر عليها ..

ولكن ماذا عن الجانب الأخلاقي أو الجانب الديني لهذه الحالة كيف يرى في هذه العلاقة المثلية ..

في بداية اللقاء هل من الممكن كلمة موجزة عن هذه الظاهرة ؟!
لعلي أستفتح هذا اللقاء برسالة صغيرة من محبة معجبة تصف حالها في رسالة لمن تحبها فتقول: "أحبك لأنك تمتلكين جمالا رائعا في نظري ولا أخفيك احتفظ بخصلة من شعرك وقلم من أقلامك فأنت الجميلة الناعمة الطيبة المرحة فكثيرا ما أفكر فيك ..الخ"

هذه رسالة من رسائل ونموذج من نماذج متعددة للإعجاب فمن الفتيات من تحب وتعجب حتى بطريقة الأجزاء لتتأمل في زجه محبوبتها وتتصنع ضحكتها ومشيتها فلإن كانت تلبس النظارة لبست مثلها وإن كانت لا تريدها ..

وكما قيل "الحب جنون..والجنون فنون" لتصل الفتاة الى الإفتتان بها فتهديها الهدايا الغالية والأطقم الفاخرة بما لا يقبله عقل ولا يفسره منطق وإن كان في المحبوبة عيب فإن نظارة الحب الساحرة تنقله إلى بحر الحسنات فهي تراها بعين مختلفة عما تراها به الفتيات فتحس بخيط من السحر يشدها اليها .. لتتكلف الكلفة الشديدة إذا خاطبتها أو عاملتها ..

هل من الممكن أن تعرف لنا الإعجاب؟
الإعجاب هو تعبير عن حقيقة شخصية الفتاة واهتمامها فهي تبحث عمن يجانسها ويشاكلها ربما كانت ملاحة الظاهر وخفة الدم وحسن المعاملة وغزارة العاطفة والفراغ سبب مباشر لذلك وهي آفة خطيرة انتشرت بين فتياتنا في الآونة الأخيرة .. وأصبحت كالسرطان انتشارا بين الفتيات في المدارس والجامعات .. ويعتقد البعض أنها صداقة .. لكنها في مضمونها ليست كذلك ... لأنها علاقة فاسدة تنغمس فيها القيم والمبادئ التي نشأنا عليها .. بالوصول الى أعلى درجات الحب والعشق والهيمان للطرف الآخر ..

هل الإعجاب من أنواع الحب؟
مهلا أكون معك أكثر وضوحا فمن خلال استماعي وقراءتي لحديث وهموم من وقعت فيها.. كانت الوقفات التالية:

الإعجاب من الحب وتعريفها لا يزيدها الا خفاء وجفاء ولا تعرف بأكثر من المحبة ..
فهي لزوم المحبوبة والإستئناس بها إذا أعطتها أشرف ما عندها وهو القلب ولا أجد عبارة ألطف من المحبة لأن كلمة (حب) مكونة من حرفين (الحاء) ومخرجة أقصى الحلق (والباء) من انطباق الشفتين .. فالحاء للإبتداء والباء للإنتهاء .. وكثيرا ما تقع فجأة بل تباشره بسرعة من حيث لا تدري فالحديث ع7ن الإعجاب سيزيد من غموضه أكثر لأنه شعور داخلي يتغلب على تصرفات الفتيات..

ما علامات وقوع الفتاة بداء الإعجاب؟
علاماته كثيرة منها :

-الإنبساط والأنس والفرح بحضور من تحب سواء معلمة أو صديقة ..

-الحديث معها وإن طال الوقت ..

-التفكير بها كثيرا ..

-ضيق النفس بخلو المكان منها ..

-اطالة النظر اليها ..

-سرعة الإرتباك لأي خطأ معها وعدم القدرة على مواجهتها ..

وبالتأمل فغالبا ما تبدأ العلاقة بإرسال وسيط للطرف الثاني تحمل رسالة خطية أو وردة حمراء أو أي اهداء بسيط فيفهم الطرف الثاني برغبة الطرف الأول في بناء العلاقة وربما تكون الإبتسامة والنظرات الحاذقةطريقا سهلا لمعرفة الإعجاب أو ربما رسائل من مجهولة حيث تجد الفتاة (الضحية) رسائل وبشكل متكرر بين كتبها وفي حقيبتها المدرسية .. ويكون هدفها استدراج الفتاة الى ساحة الفساد وفي غير مجتمعنا سمعنا عن حالات الإنتحار التي حصلت بين الفتيات المراهقات نتيجة الغيرة المفرطة كما تقوم بعض الفتيات بحفر اسم (المعجبة فيها) على صدرها لإثبات الحب للطرف الأول ..الخ

ترى ما اسباب نشوء مثل هذا الإعجاب بين فتاة وأخرى ؟
أسبابه كثيرة منها :

التجانس ملاحة الظاهر خفة الدم حسن المعاملة سحر المراهقة والإبتعاد عن الطاعة وربما أقواها :

غزارة العاطفة والفراغ وبالتأمل ضعف الوازع الديني وخلو القلب من حب الله ورسوله يعد من أبرز أسباب انتشار مثل هذه الظواهر بين فتياتنا .. كما لن نغفل فقدان العاطفة والحوار اليومي بين أفراد الأسرة الذي يؤدي لعدم استقرار الوضع الأسري سواء بالطلاق أو بالإنفصال الوجداني بين الأبوين أو انشغالهما في ملذات الحياة متناسين دورهما الأساسي في الحياة .. فتنشأ الفتاة في حال من الحرمان والتعطش لملأ الناحية العاطفية بقلبها وبالتالي تبحث عمن يملأ هذا الجانب لديها فتبحث عن زميلة تشاطرها الأفكار.. وبغياب التوعية تنغمس في شخصية زميلة أو معلمة متناسية جميع القيم والمبادئ الإسلامية والإجتماعية ..ذلك فإن لدور الأسرة أكبر الثر وذلك بغرس القيم والمبادئ الإسلامية ..التي تساعد الفتاة على تخطي مرحلة المراهقة دون انحراف ..كما أن احتواء البنات والإستماع الى همومهن ومشاكلهن الصغيرة يساعد على تأصل مثل هذه الظاهرة بين فتياتنا وخاصة الأفلام المكسيكية المدبلجة التي تتجاوز حلقاتها 200 حلقة تعرض (الرومانسية) بطرق مختلفة وختاما.. من الأسباب التقليد وخاصة في مرحلة المراهقة.

ما درجات هذا الإعجاب؟
درجاته:
1- العلاقة
2- الميل
3- الصبابة
4- الغرام
5- الوداد
6- الشغف
7- العشق
8- التعلق.. وهو أعلاها وأقواها ..

كم مدة هذا الإعجاب الذي يحصل بين بعض الفتيات ؟
مدته مؤقته وعارضة سريعة الزوال ولهذا بين النساء الكبيرات سنا لا توجد تلك الظاهرة بل في استبانة وزعت على 700 فتاة ممن تعاني من الإعجاب أفادت نسبة 90% أنها لم تدم العلاقة مدة طويلة لأنها كثيرا ما تجلب الهم والتفكير والشرود الذهني وبعيدا عن الإجابة الشرعية (ربما نها من طرف واحد) وحينئذ يلوح في الأفق صعوبتها في قصر مدتها وكما قيل : أحلى مافي الدنيا (الحب) واصعب مافي الحب (الفراق)..

فضيلة الشيخ : بعد هذا ما العلاج لمن ابتليت بهذا الإعجاب ؟
الفتاة المسلمة أميرة في مشاعرها قوية في سيطرتها على عواطفها .. تختار لنفسها ما أجازه الشارع في العلاقة والمحبة لا تنخدع وراء الإعجاب باسم الأناقة والشياكة وحب الظاهر فالجمال لا يدوم وحسن القوام لا يبقى .. فالفتاة المحبوة فتاة كغيرها من الفتيات يعتريها جوانب النقص والخلل وحينئذ تقف العاقلة وتسأل نفسها بكل صراحة وواقعية .. عن سبب المحبة والى اين تسير معها ؟ وما العاقبة ؟ والى متى؟

ففي النصوص الشرعية القدر الكافي والدواء الشافي لكل من وقعت بالإعجاب تبدأ بقوله صلى الله عليه وسلم من أحب شيئا غير الله عذب به) فضعف الإيمان هو السبب المباشر للوقوع لتضعف أكثر اذا علمت أنها (فتنة) قال تعالى (ولكنكم فتنتم أنفسكم)..

قال ابن القيم :

هذا داء أعي الأطباء دواؤه وعز عليهم شفاؤه وهو لعمر الله الداء العضال والسم القتال ..

فكم من فتاة أحبت وما اسرع ما كرهت ..لكن بعد أن سقطت شخصيتها وكرامتها بأفعال ناقصة وتصرفات خاطئة فدعوة لكن من ابتليت بهذا الأمر أن تلجا الى الله بالدعاء وتلح عليه ف ان يكفيها شره وفتنته لتعرف للحياة طعمها الحقيقي وللمحبة الصادقة أثرها النفسي .. قال تعالى (ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله)

فمن أحبت الله أحبها وأحبها الناس جميعا ..

تم وضوع مجموعةمن بعض رسائل المعجبات .. لكن مع السف ما عندي سكانر لوضعها ><..

الله يهدينا وياهم انشاء الله ..

تعليقاتكم..
انتهى ..^^

انجلينا17
13-08-2003, 04:45 PM
مشكور بوب والله لايبلانا :)

The Noble
13-08-2003, 04:50 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة انجلينا17
مشكور بوب والله لايبلانا :)

العفو ^^ وهالموضوع للفايدة يعني كنت متوقع الردود تكون معدومه لأنه محرج بس طرحته للفايدة ..

:-)

Angel whisper
13-08-2003, 04:53 PM
والله ان هالموضوع قام يزيد عن حده ..

وصار يتطور .. لاكثر من مجرد رسائل وهدايا ونظرات .. وما يحتاج اشرح ..

مشكور بوب :)

The Noble
13-08-2003, 08:39 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Angel whisper
والله ان هالموضوع قام يزيد عن حده ..

وصار يتطور .. لاكثر من مجرد رسائل وهدايا ونظرات .. وما يحتاج اشرح ..

مشكور بوب :)

العفو أختي..^^

MoaeD
13-08-2003, 08:49 PM
الله يكفينا الشر :o

flarestar
13-08-2003, 08:51 PM
الله لا يوريكم البنات بالكليةhttp://www.abunawaf.ws/forum/html/emoticons/unsure.gif ... رعب اني امشي لحالي كاني قاعده امشي بشوارع امريكا:p

الله لا يبلانا:) ...

مشكور بووب keep it up:) ...

kirika
13-08-2003, 10:49 PM
هالموضوع للفايدة يعني كنت متوقع الردود تكون معدومه لأنه محرج بس طرحته للفايدة
هو فعلا موضوع شوي محرج .. لكن مع تفاقم الظاهرة أصبح من الواجب أن تكون هناك وقفة جادة لبحث المشكلة..
في رأيي تكثر هذه العلاقات في المجتمعات المنغلقة .. ففي سن المراهقة حيث تتفجر المشاعر و يصبح من الصعب كبتها .. فلو كانت المراهقة ذات وعي كاف لتداركت الامر و عدت من هذه الفترة بسلام..
و الا .. انحرفت الى مسالك الانحراف المعروفة .. و العلاقة المثلية واحد منها..
بالنسبة لي .. مررت بتجربة كنت الطرف المستغل(بضم الميم) فيها , تجربة قاسية و محرجة في نفس الوقت و يصعب ذكرها.. لكن اعتقد اني استطعت تجاوز المحنة بعد ان استشرت فيها والدتي و الطبيب المشرف علي بعد ان ظهرت لي حساسية غريبة اختفت بتوقفي عن التفكير بالموضوع.. و تعرضت لانهيار و حالة نفسية شديدة بعدها.. و المشكلة لم تنتهي بعد فتلك الفتاة مازالت تحاول اعادة المياه لمجاريها , لدرجة انها سجلت بنفس الجامعة , انني حتى لا أستطيع النظر في و جهها..
تقول انها مدركة لخطأها و تطلب الغفران..
لكن من الصعب علي محادثتها و انا أعلم ان بداخلها انسانا مريضا بمرض اخلاقي بشع ..
الله اعلم ان استطاعت التخلص منه حقا..

Kubaj
13-08-2003, 11:01 PM
هي المشكلة ..موجودة ..سواء بين الأولاد ..او البنات ..

بالنسبة للأولاد المشكلة مستعصية بشكل -____-

يعني مادري كيف نحصرها ..بالمدارس ولا بالأحياء

او النوادي !!

او حتى بالكليات العسكرية ..وأخص بالذكر منطقة تبوك ..

وذلك لما جرت عليه العادة من تجمع الضباط والجنود هناك

لفترات طويلة عند الحدود الشمالية ..-___- ..

بالنسبة للبنات ..

أتوقع ..او ربما الحصر يكون سهل ..اذا نظرنا الى اماكن تواجدهم لفترات طويلة ..

في المدارس ..والمحلات النسائية الخاصة ..المعزولة ..

وفي الجامعات -___- ..

وسبب هذي العلاقات ..

أو التفكير المريض ..

انه الشخص المصاب بالهوس او الحب المريض تجاه شخص آخر ..

يعاني عادة من حالة تفكك أسري ..او مشاكل نفسية

او حتى يمكن يكون تعرض لمضايقات او تجارب مؤلمة في الماضي القريب

وهذا ينطبق على الجنسين ..

الحقيقة الموضوع كبير ..ومو سهل ابدا ..

ويجب أن ينظر أليه بشكل جدي ..

لأنه الأجتهادات الشخصية لا تفيد بشيء !!

على العموم انا قلت اللي عندي الآن ..

وشكرا لك يا اخوي على طرح هذة المشكلة الحساسة ..

The Noble
13-08-2003, 11:09 PM
MoaeD

آمين:)

الله لا يوريكم البنات بالكلية ... رعب اني امشي لحالي كاني قاعده امشي بشوارع امريكا

موب لذيك الدرجة عاد وين زومبي.. :6

الله يهديهم بس..والعفو..

:-)

kirika

اوبس ><:": وش لزقه الله يعينك .. والله يشفيها ويهديها بس..
فعلا أمر مؤسف..

لكن من الصعب علي محادثتها و انا أعلم ان بداخلها انسانا مريضا بمرض اخلاقي بشع ..

معكحق والله أكيد فيها مرض نفسي ..

بالنسبة لهظاهرة فهي نوعين ..

نوع خيف وبسيط ولا يتعدى كونه مراهقة أو (حركات اطفال ) وهو سريع الزوال ..

النوع الثاني هو الأخطر يلي يكون عبارة عن مرض متأصل بتلك الفتاة نتيجة اسباب كثيرة من بينها الجينات والتربية الغير صالحة وغيرها ..
ومثل ماقال الشيخ بأن أغلب تلك العلاقات الفاسدة تكون فاشلة وتكون من طرف واحد مثل ما حصل معك..

علاجها بسيط ان شاء الله حتى النوع الثاني ممكن يخرج من هالكابوس هذا ..

انها تتذكر الله عز وجل وانه يراقبها وراح يحاسبها على كل فعل تسويه ..
وأيضا للهل دور كبير في هذا ولعل أحد اكبر أسباب انتشار هذه الظاهرة .. عدم وجود رقابة وبالذات من الأم يلي هي تكون بالأغلب تعتبر العالمة بأحوال بناتها .. لكن مع الأسف بعض الأمهات ينسين جانب الرقابة ويصبح همها هو عدم حدوث علاقة بين بنتها وبين شاب مثلا وتنسى بأن هناك أمورا مهمة مثل هذه الظاهرة ..

الله يهديهم ان شاء الله..

عماد 18
14-08-2003, 02:39 AM
الله يهدي الجميع ..
ياخي الكتاب يبان من عنوانه دايما ..
الواحد اذا كان يبي فعلا يبتعد عن هالناس المفروض عليه ايضا انه يبتعد عن كل ما يؤدي لان الشخص الثاني يعتقد انك تفكر بنفس تفكيره المنحط ..
و بعدها فعلا له حق يستغرب انه يتعرض لمثل هالاشكال ..
اما انه يخالط ناس كلامهم غير سوي ..
و يتكلمون و يمزحون باشياء يستحي الواحد حتى انه يفكر فيها ..
ثم يقول انا مظلوم فما نقول له الا على نفسها جنت براقش ..

kirika
14-08-2003, 02:58 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة عماد 18
الله يهدي الجميع ..
ياخي الكتاب يبان من عنوانه دايما ..
الواحد اذا كان يبي فعلا يبتعد عن هالناس المفروض عليه ايضا انه يبتعد عن كل ما يؤدي لان الشخص الثاني يعتقد انك تفكر بنفس تفكيره المنحط ..
و بعدها فعلا له حق يستغرب انه يتعرض لمثل هالاشكال ..
اما انه يخالط ناس كلامهم غير سوي ..
و يتكلمون و يمزحون باشياء يستحي الواحد حتى انه يفكر فيها ..
ثم يقول انا مظلوم فما نقول له الا على نفسها جنت براقش ..

الحالات مارح تكون جميعا بنفس النمط , يعني صحيح فيه هناك علامات و صفات معينة عن طريقها الواحد يستطيع التمييز و ادراك نوعية الشخص , لكن مش دائما قاعدة..
فأنا الفتاة التي اتعرفت عليها مثلا كانت محبوبة من الجميع و كانت مؤدبة تماما , و لا في يوم مثلا شكيت بأمرها..
كانت حافظة لكتاب الله !!
و لكن ما اعرف الى الان تفسير للي تصرفته غير غواية من الشيطان..
حتى لو كان الانسان حريص في صداقاته و اختياره..
ممكن في يوم يتعرض لها الموقف رغم حرصه ..
لذا لكل قاعدة شواذ..

عماد 18
14-08-2003, 03:09 AM
ماقصدت احد بكلامي ..
انتم يالبنات غير عننا ..
كل شي واضح عندنا تقريبا ..
يعني اللي من هالنوع تلقاه دايما يماشي ناس مثله و معروفين بهالشي ..

CARLA
14-08-2003, 03:10 AM
والله من جد مشكله وكبيره جدا يمكن مانعي كبرها

ماتصدقوني لو قلتلكم ان في المرحلة الابتدائيه ظهرت عندهم هذي الامور

وفي حادثه ...

وحده تقربلي جدا
تدرس في مدرسه ابتدائيه اكتشفت بنت معها رساله غراميه لصديقه معها في الفصل

ما اقول غير الله يستر على الجيل الجاي حنشوف العجب

:واو: ?:

The Noble
14-08-2003, 11:20 AM
مشكورين على تفاعلكم..^^

Lena
14-08-2003, 07:44 PM
ايه والله صدق هالشي فيه

بالثانوي كان فيه انواع

بنت معجبه على خفيفف

تستحي منك..ترسل لك راساله بشعر وهكزا وتاظرك ومهي خجوله..

وفيه الي العن من كذا?:

وبالكليه شفت الي متزوجين مشالله:p

الله لا يبلانا مشكور بوب ..صراحه موضوع خطير:":

The Noble
14-08-2003, 07:50 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Lena

الله لا يبلانا مشكور بوب ..صراحه موضوع خطير:":

العفو وأخيرا في أحد انتشل الموضوع كنت متوقع انه ما يرد أحد :6

الا وش رايك تنتشلي موضوعي الثاني يلي بعنوان (لمن نبوح باسرارنا ومشاكلنا):6

Lena
14-08-2003, 07:53 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة BOOOB_2002

العفو وأخيرا في أحد انتشل الموضوع كنت متوقع انه ما يرد أحد :6

الا وش رايك تنتشلي موضوعي الثاني يلي بعنوان (لمن نبوح باسرارنا ومشاكلنا):6

القهر اني رديت بموضوعك ذاك اول وحده

بس خرف المنتدى وراح ردي وانقهرت وسكرت الويندو وطلعت من المنتدى:":

The Noble
14-08-2003, 08:00 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Lena

القهر اني رديت بموضوعك ذاك اول وحده

بس خرف المنتدى وراح ردي وانقهرت وسكرت الويندو وطلعت من المنتدى:":

ههههه :6

دايما خلي ببالك شي اسمه انسخ الرد :6

sam cool
15-08-2003, 01:11 PM
مشكور على الموضوع الجريء وفعلا ظاهرة سيئة بدت تنتشر بالآونة الأخيرة الله يهديهم بس ولا يبلانا .

The Noble
15-08-2003, 04:46 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة sam cool
مشكور على الموضوع الجريء وفعلا ظاهرة سيئة بدت تنتشر بالآونة الأخيرة الله يهديهم بس ولا يبلانا .

العفو ^^