المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير خاص عن ميتل جير سوليد 3



مجود
04-09-2003, 08:47 PM
في معرض التسلية الإلكتروني هذا العام, قام السيد هيديو كوجيما بالوقوف أمام خشبة مسرح العرض للكشف عن ميتل جير سوليد في جزئها الثالث رسميا, كان حشد الجمهور متحمسا للغاية, ولكن على الرغم من ذلك كان غير واثقا ومتأكدا, ميتل جير سوليد 2 كانت – بشكل عام – لعبة رائعة, لكن عيوبها وهفواتها مازالت عالقة بشكل طازج حتى الآن في أذهان الناس, هل العرض الجديد سيقدم الفتى "الرائع" رايدن مع محادثات سخيفة كلها حيرة وغموض حول مؤامرة الوطنيون " البيتريوتس The Patriots " وتحكمهم في الكامل في إدارة الولايات المتحدة ؟ وكيف يمكن للجرافيكس أن يكون له تنفس التأثير العاصف للعقل كما فعلت ميتل جير سوليد 2 عام 2000 ؟ بعد انتهاء العرض, لم يبق أحد من الحضور إلا وقال: " تبا!! كيف لنا أن لا نثق بالسيد هيديو كوجيما". هذه ردة فعل طبيعية للعرض المذهل ذو ال12 عشر دقيقة, لقد قام سيد تصميم ألعاب الفيديو بعرض أسلوب جديد مذهل للعب وبنظرة للماضي مطلوبة جدا بعد المؤامرة الملتوية " الثقيلة جدا" التي قام بها كوجيما في ميتل جير سوليد 2 والتي أحبطتنا كثيرا. محبوا ميتل جير سوليد ولدوا من جديد, إنها بكل بساطة كذلك, إنه معرض بنسخة طبق الأصل من E3 2000, لقد خرج الجمهور فرحا بما رآه في كل شيء, محرك الرسومات الجديد, بيئة اللعبة الجديدة, أسلوب اللعب الجديد, إضافة إلى أنهم لم يطردوا بضربهم على أعقابهم !!!

ميتل جير سوليد إلى الغابة!
الانحراف والتحول الأكبر لميتل جير سوليد 3 عن سابقاتها هو أن ما يزيد عن ثلثي حجم اللعبة سيكون في الأماكن المفتوحة وفي الهواء الطلق. سيتوجب أيضا على سنيك التسلل واختراق القواعد العسكرية كالسابق تماما. لكن الحدث الأكبر في اللعبة الجديدة هو أسلوب ال " Survival in Wilderness " أو أسلوب النجاة في البرية, هذا الأسلوب الجديد سيوفر بعدا واتجاها ضخما جديدا لسلسلة ألعاب ميتل جير سوليد ويفتح لنا قائمة طويلة من أساليب وطرق اللعب الجديدة, هذه ليست ميتل جير سوليد التي عرفناها جيدا وأحببناها في بيئة غابات جديدة, التغييرات ستجعل اللعبة مختلفة من جذورها مرورا بسيقانها وانتهاء بأوراقها عن كافة ما لعبنا به في السابق
ولكي يحصل اللاعبون على الشعور الحقيقي بحياة البرية, قام السيد هيديو كوجيما وفريق عمل اللعبة بزيارة عدة مناطق مختلفة, خصائص الغابة الموجودة في اللعبة مبنية بشكل أساسي وكامل على جزيرة يابانية لا يحضر اسمها حاليا ولكنها شبيهة تماما بجزيرة ياكوشيما " محبوا أفلام الأنيمي يعرفون جيدا أنها كانت مصدر الإلهام الأول لفلم الأميرة مونونوكي". ولم يكتفي الفريق بزيارة الجزيرة وحسب بل قام بزيارة سياحية إلى بعض الغابات الكندية وبعض جبال مدين طوكيو وقاموا بالتقاط بعض الصور الفوتوغرافية لتكون مصدر إلهام رئيسي لما ستحويه ميتل جير سوليد3. أتعتقد أن هذا كافي؟ ليس بعد فقد قام الفريق أيضا بزيارة الكثير من حدائق الحيوان والمراكز المهتمة بالثعابين ليقوموا بدراسة الكائنات الحية التي ستحويها اللعبة, وقاموا قبل ذلك أيضا بزيارة جبلية مع المستشار العسكري للعبة السيد موري للتدرب على بعض المهارات والأساليب التي ستؤدى في اللعبة.

حسنا, سنيك سيتوجب عليه في اللعبة الجديدة استكشاف الغابات, الكهوف, الأنهار, شلالات المياه الخلابة, الجبال إضافة للجسور المعلقة وكل ذلك في بيئة واقعية تماما ومذهلة. إن التحول إلى بيئة الأراضي الطبيعية سيجعل عناصر اللعب وأساليبها مختلفة تماما وبشكل كامل عن سابقاتها من الإصدارات- على سبيل المثال, ستحتوي اللعبة على تلال وأودية ستضيف مستوى عالي من العمق لأسلوب التسلل.

في إصدارات ميتل جير سوليد السابقة, كان أعلى الشاشة دائما ما يشير إلى جهة الشمال, وبكل بساطة كان اللاعب يجد طريقه بكل سهولة دون أن يخطئ ولعلك لاحظت هذا عزيزي القارئ, لكن هذا الوضع لم يعد موجودا في ميتل جير 3, فلا وجود للرادار وأصبح يتوجب عليك الآن الصعود إلى مرتفعات شاهقة لكي تأخذ فكرة عن طريقك ومسارك, والأمر ليس بهذه البساطة فخلال رحلتك ستجد الكثير من العوائق, مثلا ستجد مسارك مغلقا بجذع شجرة ضخم يحول دون إكمال مسارك فيتوجب عليك هنا تغيير مسارك, أو تقوم على سبيل المثال مجموعة من الحيوانات بمهاجمتك أثناء سيرك فترغمك على تغيير مسارك بالهرب والقفز من فوق الشلالات كما رأينا تماما في عرض اللعبة الرسمي في معرض التسلية الإلكترونية E3 2003أو النزول من على المنجرفات الصخرية. إن الغابة الموجودة في اللعبة صممت بأسلوب احترافي واقعي بحيث لا تسمح بالوصول إلى الهدف عبر طرق ومسارات معدة مسبقا, سيتوجب على سنيك أن يصنع طريقه بنفسه وسيكون هناك في الغالب أكثر من يوم واحد للنجاح في القيام بذلك.

مستوى جديد من المعارك الدامية والقتال:
بينما مازالت ميتل جير سوليد 3 لعبة تعتمد بشكل رئيسي على أسلوب التسلل, فيمكنك توقع انفجار هائل في عناصر الأكشن ترسل جميع ما عهدته من قبل في اللعبة إلى عالم النسيان.
أول نقطة في هذا البند هي الأعداء, فقد أصبحوا أكثر ذكاء ودهاء من الماضي وأصبحوا أكثر قتلا وعنفا من السابق, إضافة إلا أنهم أصبحوا يعملون في جماعات بأسلوب عسكري منظم للفتك ببطلنا سنيك. في الغابة, سيمشي الأعداء في فرق مكونة من أربعة أشخاص كأدنى حد, يقومون بالتجول بشكل مستمر وما أن يشتموا رائحة عدوهم "سنيك" حتى يقوموا باستنفار ضخم كتتبع آثار أقدامه, وإذا قام أحدهم باكتشافه فلن يحاول بكل غباء فتح جهاز الراديو وطلب الدعم من رفاقه كما في ميتل جير سوليد2, بل سيقومون بعمل جماعي إذا ما كانوا في فرقة واحدة وإشهار بنادقهم المقاتلة وبنادق الصيد في وجه سنيك حتى يردوه قتيلا وبسرعة البرق. بالنسبة لساحة المعركة فهي تتغير بشكل متواصل نظرا لخصائص القتال في البراري, توظيف التلال, الأشجار, الأنهار, شلالات المياه, المنجرفات... الخ تم بصورة ممتازة, فأي موقع من هذه المواقع المعطاة إما أن تكون مع أو ضد سنيك, فاللاعبون المبدعون أو المهرة سيتعلمون الكثير من الطرق لجعل بيئة اللعبة مفيدة للغاية لهم بحيث تساعدهم على إكمال سيرهم. أما إذا وصل سنيك إلى إحدى قواعد العدو العسكرية ونجح في التسلل إليها فإن الأعداء سيتعاملون مع الموقف بشكل مشابه كثيرا لما وجدناه في ميتل جير سوليد2. بإمكانك أيضا في ميتل جير سوليد3 أن تقلب طاولة الطبيعة على أعدائك, على سبيل المثال, بإمكانك أن تلتقط إحدى الأفاعي الحية المنتشرة في الغابة وتقوم بإلقائها على الجنود لتستمتع كثيرا بما سيحصل لهم فالأفاعي لا تمزح أبدا!!! أو أن تقوم بإطلاق النار على خلية نحل لتسقط على الجنود ومن ثم تقوم مجموعة النحل بمهاجمتهم, إنه أمر رائع بالفعل! لكن الأروع من ذلك أن كونامي تخطط الآن لأن تمكن سنيك من صنع الفخاخ والمصائد والشراك, لكن هيديو كوجيما لم يخفي علينا أن فريقه يعاني من صعوبات جمة لتضمين هذه النقطة بشكل جيد في اللعبة مما قد يهدد تواجدها, نتمنى جدا أن تتغلب كونامي على هذه الصعوبات لأن أسلوب فخ إيذاء النمور والذي شاهدناه في فيلم رامبو ذي فيرست بلوود كان حلما وأصبح على مقربة من أن يكون حقيقة.

الكلمة الأساسية " النجاة":
عناصر أسلوب النجاة الجديد هي التي تجعل ميتل جير سوليد 3 بشكل أساسي مختلفة تماما عن كافة ألعاب التسلل والتخفي التي صدرت حتى الآن " ولو أن غالبيتها تقلد ميتل جير سوليد". في هذه اللعبة, الأرض, الحيوانات – النباتات بإمكانها أن تكون بخطورة العيارات النارية. فقط التجول بشكل عادي في الجوار بإمكانه أن يقدم العديد من التحديات المميتة, فعلى سبيل المثال, إذا وقع سنيك من مكان مرتفع فقد يؤدي ذلك إلى كسر عظمة منه ويتوجب عليه هنا البحث عن ضماد لمعالجة نفسه, وإذا تسمم بواسطة أفعى أو نبات سام فيتوجب عليه أن يبحث عن طريقة ما لعلاج ذلك.
ولكي يبقى بطلنا سنيك قويا, يتوجب عليه أن يأكل سواء حيوانات كالأسماك – حتى الحيوانات المسماة باسمه - ونقصد بذلك الأفاعي أو الحشرات أو أكل بعض النباتات. بالنسبة لهذه النقطة فالأمر ليس واضحا بالضبط بعد حول ماذا سيحدث لسنيك إذا شعر بالجوع, هيديو كوجيما لمح فقط إلى أن سنيك ستكون لديه مشكلة في التركيز – ترى هل يقصد بأن سنيك سيهتز عند محاولته التصويب؟ ربما".
تقفي آثار أقدام المخلوقات وإمساكها يتطلب العديد من الإستراتيجيات الخاصة, و سنيك سيكتسب وينمي قدرته على استساغة ما سيأكله, فإذا قام سنيك بأكل نفس نوع الطعام بشكل متواصل فسينمي قدرته على استساغة الطعام وما أن يحدث ذلك حتى يكون الطعام المستساغ لديه يجعله أكثر قوة, وإذا قام بأكل طعام لم يتذوق منه من قبل فستبدو آثار عدم إعجابه بالطعام واضحة على محياه. بعض الحيوانات لن تكون قابلة للأكل كالكلاب التي يستخدمها الجنود لتقفي آثار سنيك.
بعض الأحيان قد يتعب سنيك ويمل كثيرا من أكل الأسماك والحشرات, في هذه الحالة بإمكان سنيك اقتحام قواعد العدو العسكرية وسرقة تمويناتهم الغذائية ليتمتع ولو للحظات بطعام جيد وصحي ! والمدهش في هذه النقطة أنه بإمكان سنيك أن يحمل معه الطعام لتناوله لاحقا لكن جرعة الواقعية بلغت ذروتها هنا فالطعام سيصيبه التعفن إذا انتظر كثيرا ولم يؤكل, كم هي جميلة حياة البراري!!
بعد هذا يبدو أن الجميع قد أصبح لديه يقين بأن الحصول على الطعام هو أمر سهل للغاية, ولكن مسلمات الحياة البرية تنافي ذلك تماما وهذا ما نشاهده في ميتل جير سوليد3, فالحصول على الطعام ليس بتلك السهولة التي يتصورها الجميع, فمثلما ذكرنا فالقبض على الحيوانات وصيد الأسماك يتطلب استراتيجيات ومهارات خاصة, غير ذلك فإن كميات الطعام ستنفد بسرعة مع الأخذ بالعلم أن سنيك مقاتل حربي ويتطلب طاقة هائلة مما يعني أن ثلاث وجبات في اليوم لن تكفيه ربما, هنا يتوجب على سنيك أن يضع برنامجا غذائيا قاسيا بحيث ينظم وجباته بشكل يشوبه بعض الاقتصاد حتى لا يقع في مأزق قد يهدد حياته, مع العلم بأن حقيبة أدوات سنيك لن تكفي لحمل الكثير من الطعام فالأسلحة والذخائر قد حجزت موضعها مسبقا, وهنا تتجلى نظرة أسلوب النجاة في اللعبة ونتذكر على الفور إحدى ألعاب رعب النجاة Survival Horror هل عرفتموها؟ رزدنت إيفل؟ أحسنتم الإجابة صحيحة, فتماما كرزدنت إيفل ستجد نفسك في مأزق من كثرة الأدوات التي يتوجب عليك حملها وهنا جرعة إضافية من الواقعية وهذا أمر رائع بالفعل. نقطة أخرى في قمة الروعة, فقد لمح السيد هيديو كوجيما بأن الجنود قد يسهل عليهم كثيرا الإيقاع بسنيك إذا قام سنيك برمي مخلفات طعامه دون إخفائها فيسهل التعرف على أن سنيك كان متواجدا في تلك النقطة وبكل سهولة وبمساعدة كلاب الصيد نجد سنيك قد صنع شركه بيديه, يالك من أحمق إن فعلت كذلك!

النقطة الأخيرة في بند أسلوب النجاة هو عنصر درجة الحرارة, فميتل جير سوليد 3 تعتبر رسميا أول لعبة في تاريخ السلسلة تكون رباعية الأبعاد ونقصد بالبعد الرابع الوقت, فمجريات اللعبة ستنتقل بين جميع أقسام اليوم من طلوع الشمس مرورا بانتصافها في السماء إلى غروبها وانتهاء بحلول الظلام ومن ثم شروقها مرة أخرى, ليس هذا فحسب فنعود مرة أخرى إلى طبيعة الحياة البرية وتقلب الطقس الدائم فيها, ففي النهار يكون الطقس حارا وما أن يحل الظلام حتى تنقلب الآية ويصبح قارص البرودة, وكعادة بطلنا سنيك سنجده يفكر بشكل سليم ويجد أن الحل المناسب لمعضلة البرودة هو البحث عن مكان آمن " مثل الكهوف" يقيه من الانهيار. أيضا لن يكون الطقس مشمسا دائما فقد شاهدنا أيضا من خلال عرض الفيديو الرسمي و اللقطات اختلاف الطقس وشاهدنا بعض المناظر الجميلة لتساقط الأمطار على الغابة وكيف يؤثر ذلك على كافة عناصر اللعبة, وفريق السيد هيديو كوجيما يعمل الآن بجد على صنع مؤثرات بيئية جديدة, تساقط الثلج على المناطق الجبلية يبدو احتمالا كبيرا.

الانتقال إلى أسلوب التسلل:
مع كل عناصر اللعب الجديدة, نستطيع القول بأنها عناصر فرعية لا أكثر, فميتل جير سوليد 3 مازالت لعبة تعتمد بشكل رئيسي على أسلوب التسلل, فعلى الرغم من مدى الإثارة التي نشاهدها في إطلاق النار بشكل رهيب على الأشجار إلا أن أسلوب الغدر وفتك الأعداء من الخلف يبقى أكثر إثارة. إعدادات أسلوب الحياة البرية في اللعبة سيغير كثيرا من مهمات التسلل في اللعبة, سنيك أصبح بإمكانه الاختباء بين الأشجار والحشائش, يتسلق الأشجار العالية, الاختباء بين التجويفات الصخرية, إضافة لذلك المشي بطريقة خاصة جديدة تعرف بأسلوب ال Stalking تمكنه من المشي بشكل بطئ حتى لا يصدر أصوات عالية ( هذا ما أعلن عنه حتى الآن بخصوص هذه النقطة).

خاصية جديدة ومثيرة في أسلوب التسلل تدعى " The Camouflage Index" أو عناصر التمويه تمكنك من اختيار بزتك العسكرية المناسبة ودهان الوجه المناسب, سنيك بإمكانه أن يولف البزة والدهان المناسب مع البيئة بحيث يبدو سنيك غير مرئي بشكل واقعي للغاية. السيد هيديو كوجيما كشف عن أن اللاعبين بإمكانهم تحميل المزيد من عناصر التمويه هذه عن طريق وصلة الحزمة العريضة Broadband Adapter الخاصة بال PS2 إضافة لاستعمالات أخرى لم تحدد بعد, وكالعادة سيكون عالمنا العربي مهمشا لأننا مازلنا نعيش في العصر الحجري بواسطة الاتصال العادي Dial-Up المتخلف ولن نجد أكثر من خدمة خطوط الاتصال الرقمية DSL ( اختصارا ل Digital Service Lines ) في قمة السوء مع تكلفة خيالية.
عنصر آخر جديد من عناصر التسلل الجديدة هو خاصية استجواب الجنود من قبل سنيك, فبكل دقة سيتسلل سنيك من خلفهم ويقوم بوضع يديه على رقابهم ولكن هذه المرة بحوزته سكينا حادا – نقطة جديدة في اللعبة- وبواسطة خصائص عصا التحكم التناظرية الخاصة بيد تحكم البلاي ستيشن2 Analog Stick سيكون بمقدور اللاعب التحكم في بعد وقرب السكين عن رقبة الجندي وبهذه الطريقة تستطيع التلاعب بأعصابه وسينطق بمعلومات تفيدك كثيرا خلال سيرك في اللعبة, بالطبع بإمكان سنيك أن يمزق رقبة الجندي إلى أشلاء ما أن " يتعابط" مع سنيك ويرفض النطق, حينها يعرف أن سوليد سنيك لا يحب المزح في غير أوقاته !!






آلة الميتل جير الجديدة!!!

في أثناء فعاليات معرض التسلية الإلكترونية وزعت في الخفاء "كما عرفنا" بعض التصاميم الأولية والتي تسربت فيما بعد للآلة الميتل جير الجديدة, المنشورات التي سربت كانت فقط تصاميم رسومية " على الحبر"كما يقال, إلا أن هناك شاب يدعى أندرو روبيرتس قام بتحويل هذه الرسومات إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد بواسطة الكومبيوتر إليكم الصور التي حصلنا عليها:

أ- الوضع العادي

هنا يكون بإمكان الآلة أن تكون منصة إطلاق لصورايخ ال ICBM (Inter Continental Balistic Missile) أو الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.



ب- الوضع الإرسالي

في هذا الوضع تنقسم الآلة إلى آلتين منفصلتين لكل آلة خصائصها في إطلاق الأسلحة,هل هذا معقول؟

ج- الوضع المتحول

في هذا الوضع يمكن أن نؤكد أن ميتل جير الجديدة قابلة للتحول إلى شكل آخر وربما أشكال, وعندما عرضت بعض المجلات هذه النظرية كرر كوجيما-سان مقولة" ترصد رائع" وكأنها تأكيد رسمي لذلك!!





ميتل جير سوليد 3: القصة:
حسنا هذه النقطة هي أكثر نقطة رفض السيد هيديو كوجيما التحدث عنها, فكوجيما يريد قصة اللعبة وتسلسلها سرية حتى تصبح اللعبة في أيدي اللاعبين. بالطبع هذا لا يعني أننا لم نحصل على بعض المعلومات حول قصة اللعبة, بداية تم التأكيد على أن أحداث اللعبة تجري في البداية في العام 1960, هيديو كوجيما يقر بأن هذه هي بداية فترة عمليات التسلل والتجسس بفضل فترة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي. بالطبع هذا سيقودنا إلى سؤال منطقي للغاية, كيف يكون بطل اللعبة سنيك في هذه الفترة هو نفسه بطل أحداث شادو موزيس في العام 2005؟! هيديو كوجيما لم يشرح هذه النقطة لكنه أكد أن الأحداث متصلة ببعضها. لكن عرض الفيديو الرسمي للعبة تضمن عبارة Back to the origin" " أو العودة إلى المنشأ ( أو الأصل, لا فرق) مما يتضمن أن ميتل جير سوليد3 عي في الواقع Prequel وليست Sequel كما هو الحال في ميتل جير سوليد الأولى والثانية, أي أنها تعود لأحداث في الماضي. وهذا يعني أيضا أن اللعبة تعود لأحداث ما قبل نسخة الننتندو انترتينمنت سيستم NES. إذا كنت من الهاردكور جيمرز للعبة ميتل جير سوليد لابد أنك أيقنت مثلما أيقن كافة الهاردكور للعبة بعد عرض إي 3 الفائت أن بطل اللعبة هو البيج بوس وليس سوليد سنيك. إذا كنت تذكر قصة ميتل جير سوليد فلابد أنك تعلم أن سوليد سنيك وليكويد سنيك وسوليدس سنيك هم أشخاص مستنسخون من البيج بوس المقاتل الخارق, وجميعنا يعلم أن سوليد سنيك قام بقتل البيج بوس وتدمير ما يسمى بال Outer Heaven في نهاية أحداث الجزء الأول من أولى إصدارات ميتل جير سوليد على MSX أو ما يعرف لدينا بجهاز "الصخر". لقد قمنا بكشف هذه المؤامرة والتي سميناها مؤامرة البيج بوس في السطور التالية, استمتع ولا تنبهر بما ستجده!

مؤامرة البيج بوس The Big Boss Conspiracy :

حسنا لقد كنا على وشك أن نقضي على تفكيرك وعقلك بعد التداخلات و الاشتباهات المحيرة فعلا, أليس كذلك؟ من هذا المتحذلق الذي قال ليس بعد؟ إذن هل أنت مستعد لكي تكتشف مؤامرة البيج بوس؟ حسنا لننطلق, لابد أنك تتذكر جيدا كيف استبدل صانع ألعاب ميتل جير المخادع بطلنا المحبوب واستبدله بشخصية ركيكة اسمها رايدن؟ يبدو أن الصانع المخادع يحضر لانحراف أكبر من ذلك بكثير, من خلال اللقطات وعروض الفيديو التي رأيناها, بدت الشخصية و كأنها سنيك تماما, تمشي وتتحرك كسنيك حتى عرض الفيديو الوحيد ذكر: ( فقط سنيك هو البطل الحقيقي! ) لكن الهاردكور جيمر تدور في مخيلته أنه بالطبع ليس سوليد سنيك الذي نعرفه, بل هو البيج بوس هل تحتاج إلى دليل أيها المتحذلق؟ إليك:

الدليل الأول: الفترة الزمنية

عرض الفيديو الرسمي إضافة للمنشورات الرسمية الأولى من معرض التسلية الإلكترونية ذكر نصا العام 1960 م وأكد السيد هيديو كوجيما أن اللعبة تبدأ في تلك الفترة, إذن ليكون سوليد سنيك هو نفسه بطل شادو موزيس في عام 2005 ونفسه البطل في العام 1960 لابد وأنه أحد سلاحف جزر غالاباغوس المعمرة لمئات السنين!! ألا تعتقد ذلك؟ الأمر واضح.

الدليل الثاني: العين
في ميتل جير سوليد2, لابد أنك تذكر عندما أصيب سوليدس في عينه وقام بعد ذلك بوضع "باتش" لعينه, حينها علق قائلا بأنه يبدو " مثل البيج بوس". وفي ميتل جير سوليد الأولى ظهرت صورة وحيدة للبيج بوس ويظهر مرتديا غطاء للعين أيضا. أما الآن وفي نهاية عرض الجزء الثالث من اللعبة في E3 ظهرت لقطة لسنيك وعينه اليمنى متضررة أو مفقوءة إن صح التعبير في نفس العين التي ظهر بها البيج بوس مرتديا غطاء. إضافة إلى أن هيديو كوجيما ذكر هذه النقطة في حوار ساخن مع مجلة PSM ستقرأه في نهاية هذا التقرير قائلا للمحرر: " هل لاحظت عين سنيك؟".



الدليل الثالث: " آكل الأفاعي Snake Eater "
تعبير آكل الأفاعي Snake Eater كان يستعمل في بعض الأحيان كلقب لجنود المشاة في الجيش الأمريكي, والبيج بوس كان بالطبع ولاشك في ذلك أحد أفراد مشاة الجيش الأمريكي, أليس غريبا أن تستعمل هذه العبارة السخيفة كعنوان رئيسي للجزء الجديد؟

الدليل الرابع: الرسالة المخفية:
أمازلت غير مصدقا بأن سنيك في هذا الجزء هو البيج بوس ؟ امممم,, إليك هذا الدليل الذي لن تتفوه عليه بكلمة لا بحرف بل لا بهمسة, انظر جيدا في الصورة المرفقة في الأسفل, إنها الدليل النهائي والحاسم على هذه الفرضية, أو ما نحب أن نسميها مؤامرة البيج بوس, هذه الصورة كانت منشورة وزعتها كونامي للصحفيين بعد الكشف عن اللعبة, ستشاهد العديد من العبارات المتداخلة, ولكن ماذا لو دققت في الأحرف التي عليها دوائر بشكل متسلسل؟ ستجد الحروف B-I-G-B-O-S-S مخبأة في هذه المنشورة!!! ألا تعتقد أن السيد هيديو كوجيما يحاول أن يخبرنا شيئا ما؟ هل صدقت أيها المتحذلق؟ لا مجال للشك.



من هو البيج بوس؟

لابد أنك تتذكر اسم أصابه خلل ما يدعى بالبيج بوس ذكر مرات قليلة في ميتل جير الأولى والثانية, اللاعبون التابعون لمدرسة الNES يتذكرون جيدا أنهم قابلوا هذا الرجل وجها لوجه في نهاية ذلك الجزء, لكن ماذا يعلم اللاعبون الشباب عن هذا الرجل؟ حسنا مثلما تسرد القصة الرسمية, البيج بوس كان جنديا في مشاة الجيش الأمريكي ثم تحول إلى مرتزق طيلة فترة السبعينات, واستمر عزمه في تلك الفترة ليكون قائد مجموعة الفوكس هوند Fox Hound القوة الأمريكية الحربية العالية التقنية والتجهيز. بشكل سري, بدأ البيج بوس بتكوين مجموعته العسكرية المسلحة الخاصة به والمسماة بال Outer Heaven والتي دعمها بواسطة ثروته التي جمعه أثناء عمله كمرتزق. بعد أن نمت تقوت كثيرا ال Outer Heaven كلف سوليد سنيك بالفتك بالبيج بوس وتدمير منظمته, وهكذا انتهت ميتل جير سوليد الأولى على الNES.
بعد عدة سنوات وبعد أن قام هيديو كوجيما بإعادة إنتاج السلسلة من جديد على البلاي ستيشن قام بالتوسع كثيرا في قصة البيج بوس فذكر أن كلا من سوليد وليكويد وسوليدس سنيك جميعهم مستنسخون من المقاتل الخارق البيج بوس, ونحن الآن ننتظر بفارغ الصبر لكي نعرف مالذي جعل البيج بوس رجلا شريرا يطمع في القوة وهذا ما أكد السيد هيديو كوجيما أن القصة ستتناوله. هل نحن محبطون الآن؟ لااااا.. إذا كان سنيك مستنسخا من البيج بوس فالبتأكيد سنحظى بنفس خصائص سنيك المذهلة خصوصا عدم تناسق جسمه! لكن هل كوجيما يخطط لانحراف آخر ؟ نتمنى أن لا يحدث ذلك أبدا!




أمر آخر أكده السيد هيديو كوجيما أن الشخصية الرئيسية " سواء من كانت" ستكون هو وليس أحد غيره كما غدر بنا كوجيما في ميتل جير سوليد2, أي أن البطل سيكون واحدا و لا وجود لشخصية أخرى. إضافة لذلك فقد وعد السيد هيديو كوجيما حالما تكون اللعبة جاهزة للعب بأن تكون هناك مفاجأة ضخمة جدا, ترى ما هي؟ لكن نحن نراهن بأن جري فوكس Grey Fox " لا مكان للكاجوال" سيظهر مجددا في ميتل جير سوليد3, حسنا حتى لا يغضب الكاجوال سنعرفهم بشخصية جري فوكس. جري فوكس هو العميل الذي أرسل في الأصل للإيقاع بالبيج بوس في ميتل جير سوليد الأصلية الأولى.بعد فترة عادت شخصية جري فوكس كشخصية ننجا غامضة مجهولة بالفعل, والآن يبدو أن ميتل جير سوليد3 هي ستكون الفرصة الكاملة لمعرفة الكثير عن هذه الشخصية وعن منشأها وأصلها.


أيضا فقد سمع السيد هيديو كوجيما الكثير من انتقاد الجمهور لقصة ميتل جير سوليد2 وهذا ما أكد في الحوار مع مجلة PSM والذي أكد فيه أن ميتل جير 3 مختلفة وأن المقاطع السينمائية أصبحت أقل فلست مجبرا الآن على إيقاف اللعب مشاهدة عرض مدته 20 دقيقة متواصلة ( ستقرأ الحوار كاملا في نهاية التقرير).

بعض الإضافات الأخرى التي تم الكشف عنها أن ميتل جير سوليد3 ستدعم نظام دولبي ديجيتال المحيطي 5.1 بشكل كامل الآن في كامل اللعبة وليس في المقاطع السينمائية كما في ميتل جير سوليد2. إضافة إلا أن الموسيقى التصويرية سيتم تأليفها بواسطة هاري جرجسون وليامز مرة أخرى وسيتم إخراج المقاطع السينمائية بواسطة الفذ الهوليودي كايل كووبر. لا ننسى أيضا أن السيد كوجيما ذكر في الحوار أنه على الأقل هناك عربة واحدة سيكون بمقدور سنيك ركوبها في اللعبة وهذا رائع بالفعل.

تعتقد أن هذا كل ما يخص ميتل جير سوليد3 حتى الآن أليس كذلك؟ كلا ليس بعد, فقد أجرت مجلة PSM الأمريكية أوسع مجلات ألعاب الفيديو المختصة بأجهزة سوني انتشارا في الولايات المتحدة الأمريكية حوارا ساخنا لدرجة لا تتصورها مع السيد هيديو كوجيما كشف فيه عن العديد من التفاصيل الجديدة الخاصة باللعبة. إليكم الحوار كاملا:



PSM: حسنا, سنيك إيتر- هل مفهوم اللعبة الجديد دار في ذهنك للحظة أم أنه مفهوم جديد خططت له بعد إتمام ميتل جير سوليد2؟
كوجيما: في العادة أنا أفكر في خطوتي القادمة بينما مازلت أعمل في الشيء الذي لم أنجزه بعد.إذا, على ما أعتقد, في صيف عام 2001 عندما كنت أعمل على ميتل جير سوليد2 كنت قد بدأت في التفكير بخصوص اللعبة الجديدة.
PSM: عندما تحدثنا بعد أن أنهيت العمل على ميتل جير سوليد2 قلت بأنك لن تعود للعمل على ميتل جير سوليد3. مالذي غير عقلك؟
كوجيما: عندما أنهيت العمل على ميتل جير سوليد2, خفقت بشكل سريع بعض التصاميم لميتل جير سوليد3 ثم أعطيتها للعاملين في فريقي, بعدها بدأت العمل على لعبة بوكتاي للجيم بوي أدفانس. لقد كنت أنتظر أن يقوم شخص ليرفع يده ويقول " أنا متوجه لأخذ القيادة, أنا سأعمل على ميتل جير سوليد3 ", لقد انتظرت بضعة شهور لكن لم أجد شخصا يرفع يده, فأخذت أفكر: " همم.. أعتقد أني سأفعلها مرة أخرى" (يضحك).بعد ذلك, عندما علمت أني يجب أن أعمل عليها بنفسي, بدأت بإضافة كثير من التفاصيل متوجها إلى ما رأيتموه الآن. لقد قمت بتغيير نظام اللعبة بشكل كبير, وأدركنا جميعا أننا في مهمة صعبة للغاية. لذا أعتقد أنني الشخص الوحيد القادر على أخذ زمام هذا التغير, قررت أنا أعمل على ميتل جير سوليد3 من جديد بنفسي.
PSM: إلام كانت تعود فكرتك التي جعلتك تتوجه إلى هذا المشروع؟ مالذي تريد أن تنجزه؟
كوجيما: إنها باختصار تعود إلى الغابة, نحن صانعي ميتل جير سوليد إضافة إلى بعض صانعي الألعاب واللاعبون أنفسهم نريد اللعب في الغابة, نحن نريد تجربة التسلل والقتال في الغابة, لكن بسبب محدودية التقنية التي تقدمها أجهزة الألعاب لم يجرب الناس ذلك التحدي. لذلك قلت: " سأقوم بعمل ذلك".
PSM: بالتحدث عن الغابة, ما هي أنواع التحديات لأسلوب التسلل التي تتعارض مع ما شاهدناه من قبل؟ هل يجب عليك أن تقلق من المنحدرات وتأثيرها على أسلوب اللعبة أو شيئا من هذا القبيل؟
كوجيما: نعم, منذ أن تكون في الغاية, هناك سلسلة من المنحدرات والمنخفضات قد نطلق عليها تلال, إنها ليست أرضا مسطحة, سيتوجب عليك التقدم ببطء وصعود المرتفعات ومن ثم هبوط المنخفضات. سيتوجب عليك الآن المشي دون إصدار أي ضجة, وهذا يتطلب أسلوبا جديد يدعى بال Stalking. هناك أسلوب جديد آخر يدعى Tracking ( التعقب) الذي يجبرك على تتبع مسارات العدو بالنظر إلى آثار طبع أقدامهم على الأرض. بالمقابل ستجد الأعداء يفعلون نفس ذلك بك, لذا يجب أن تكون حذرا. أيضا عندما تصعد إلى مكان مترفع وتقع, ستصيب نفسك وأنت تعلم قد تسكر ساقك, حينها يتوجب عليك معالجة إصابتك. كل هذه الأشياء هي أجزاء من أسلوب النجاة في البرية.
أيضا في الغابة ليس الجنود هم أعداؤك فقط بل الحيوانات والنباتات أيضا قد يكونوا أعداءك. هناك العديد من الألعاب التي صدرت مثل ألعاب الحاسب الشخصي PC تناولت بيئة الغابة وكانت بوابة لها, لكن جميع تلك الألعاب وأثناء لعبك بها ستجد طريقا معدا مسبقا في الغابة, في الحياة الواقعية لن تجد طريقا معدا في الغابة أو في الجبال, وهذا ما نقدمه نحن في ميتل جير سوليد3 فلن تجد أي طريقا معدا مسبقا, يمكنك الذهاب في أي اتجاه, ربما تجد بعض المنجرفات الصخرية التي لن تتمكن من المرور بها, لكنها دائما بيئة طبيعية, فالأمر سيعود إليك لتجد طريقة تمكنك من التقدم.
ميتل جير لعبة تعتمد على محاولة اقتحام قواعد العدو العسكرية, وبسبب محدودية محرك لعبتي ميتل جير 1و2 كنت تبدأ اللعبة بجوار القاعدة العسكرية تماما. لكن كما قلت اللعبة تعتمد على " محاولة" اقتحام قواعد العدو " في الدولة أ". في الحياة الحقيقية, من المستحيل أن تهبط مباشرة في " الدولة أ" بل تبدأ مهمتك على بعد بضعة مئات من الأميال عن الموقع, ربما يكون ذلك في " الدولة ب" ويتوجب عليك مثلا أن تقطع المحيط سباحة أو تهبط بواسطة " بارا شوت" ونحن بدأنا مثل ذلك تماما فنجعل اللاعب يقطع الجبال ومياه الغابات حتى يصل إلى نقطته.. إنها نقطة مهمة للغاية في أسلوب مهمات التسلل إضافة إلى أنه الجزء الأكثر مرحا, هنا يجتمع لب الفاكهة.

PSM: هل من المكن أن تستعمل الكلاب لتعقب سنيك ؟ وإذا كان من الممكن ذلك كيف يمكن لسنيك أن يتجنبها؟
كوجيما: في الأفلام والروايات, تضيع الكلاب تعقب أحد ما عندما يقوم الشخص بالمرور عبر النهر.في الواقع, لقد أخبرت من أناس كثيرين أن هذا ليس صحيحا, في هذه النقطة مازلت أقوم بدراسة الموضوع, إما أن أجعلها كما قي الواقع أو أبقي على نكهة الخيال.
PSM: في ميتل جير سوليد2, بدأ اللاعب في ناقلة بحرية لكن الأمر انتهى به في منصة بحرية, هل سنرى مثل هذا التركيب في مبتل جير3؟ هل سنقضي وقت حقيقي وفعلي في اللعب في الغابة قبل أن نصل إلى القاعدة العسكرية؟
كوجيما: لا لن تكون اللعبة بذلك التركيب, ستبدأ في بيئة طبيعية وستمضي في الذهاب إلى بعض المباني, ولكن بعد ذلك ستسمر أيضا في الذهاب على مناطق بيئية طبيعية واسعة كما بدأت بمناطق جديدة, إنها ليست بالبساطة التي شرحتها, لكني أشرح ذلك بشكل عام.
أيضا في ألعاب ميتل جير السابقة, كنت تقتحم القواعد العسكرية من نقطة معينة فقط, الآن نحن نصور الطبيعة في اللعبة كما هي, ونعمل الآن لنمكن اللاعب من اقتحام القواعد من أي مكان يريد. لأن القواعد العسكرية وإن تنوعت تصاميمها تحتوي على العديد من الأبواب والعديد من الأنابيب, فلذلك سنجعل هذا الخيار حرا للاعب.
PSM: هل أنت تعود مرة أخرى إلى منظمة الOuter Heaven التي ظهرت في ميتل جير الأصلية الأولى؟
كوجيما: لا أستطيع القول (يبتسم).
PSM : بالعودة إلى أمر قد قلته في البداية, هل سيخسر سنيك طاقته بشكل متواصل حتى يعود في الأكل مرة أخرى؟
كوجيما: لا أستطيع التحدث كثيرا بخصوص هذه النقطة, لكنك إن لم تأكل فلا يعني هذا أن سنيك سيبطئ مشيه أو شيء من هذا القبيل, بل ربما ستبدأ بفقد التركيز عندما تكون جائعا فعلا.
هناك الأسماك والحشرات والطيور وحتى الأفاعي التي ستتمكن من القبض عليها جميع أو حتى تستخدمها كسلاح كأن ترمي بأفعى على احد الأعداء. بإمكانك أيضا التوجه إلى قواعد العدو وسرقة الطعام منها. على أية حال,إذا أكلت خطأ أحد الأطعمة المسمومة فهذا يعني أنك في ورطة كبيرة. لقد قمنا بإضافة العديد من عناصر النجاة في اللعبة لكننا لا نريدها أن تكون مزعجة, ستكون هذه العناصر موجودة, لكن كن متأكدا بأنها لن تنتزع من أسلوب اللعب الجديد. وبما أن للعبة تدور حول النجاة في الغابة, كان يجب علينا أن نضيف بعض الحركات التي يحتاجها اللاعب لكي ينجو, ولهذا أصبح بإمكانك تسلق الأشجار أو المشي على فروعها أو التعلق والإمساك بها, التعلق بيد وإطلاق النار بيد أخرى, بإمكانك التقاط الحيوانات و الاختباء بين الحشائش والنباتات. وأصبحت تمتلك وتستعمل سكينا أيضا.

PSM: هل تغيرت طريقة التحكم الرئيسية بشخصية سنيك في ميتل جير3؟ ماذا عن نظام الأدوات؟
كوجيما: نظام التحكم لن يتغير, لكن نظام اللعبة بشكل عام سيتطور, بإمكانك الاستمتاع بأسلوب النجاة مع أسلوب التسلل. نظام الأدوات سيبدو كما هو.
PSM: كيف يمكن صيد الأسماك؟
كوجيما: من المحتمل أن تكون هناك عدة طرق لصيد الأسماك.
PSM: يعتبر السكين إضافة جديدة إلى اللعبة, هل بإمكانك أن تستعملها في أمور أخرى غير الهجوم؟
كوجيما: هذه المرة الأولى التي يسألني فيها شخصا عن السكين! بالتأكيد, بإمكانك أن تقطع الحشائش والأغصان, بإماكنك أيضا الإمساك بأحد الجنود وتقوم بتصويب السكين نحو عنقه. باستخدام خصائص التحسس في يد التحكم , إذا ضغطت على الأزرار بقوة فستقطع عنق الجندي, أما إذا ضغطت عليها بشكل تدريجي فأنت ستخيف الرجل وستنتزع منه الكثير المعلومات.
PSM: أي نوع من المعلومات؟
كوجيما: سري.
PSM: هل بمقدور سنيك أخذ الأسلحة والمعدات من الأعداء؟
كوجيما: نحن مازلنا نحاول الانتهاء من بند الأسلحة, لم نقرر ذلك بعد.
PSM: بالتحدث عن القصة, اللعبة تجري أحداثها في الستينات الميلادية, بذلك سنيك سيكون كبيرا جدا في ميتل جير 1و2 إذا كان الأمر كذلك؟
كوجيما: الذي يدور في عقلك ربما يكون صحيحا, لكني لا أستطيع الكشف عن أي شيء ( يبتسم). في عرض اللعبة هل شاهدت سنيك بين النيران مع عينه؟
PSM: نعم, نحن لدينا ما يمكن أن نسميه نوع من نظرية المؤامرة بخصوص هذه النقطة...
كوجيما: احتفظ بها لنفسك! ( يضحك) ما أريد القيام به في ميتل جير سوليد هو نظرة التجسس في الستينات, عندما يكون جاسوسك يعمل لمصلحتك ويقتحم قواعد العدو, عندما يكون كل شيء معد في القرن الواحد والعشرين لن تكون نظرة التجسس نظرة سليمة, لذلك نحن قررنا العودة إلى الخلف في أثناء الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي. التجسس, المعارك,لا يمكنك الوثوق بأي أحد بقربك, هذا النوع من الألعاب يبدو أفضل في هذه الفترة الزمنية.
PSM: بعض اللاعبون انتقد قصة ميتل جير سوليد2 لأنها كانت معقدة جدا. هل نظرتك التآمرية تغيرت في ميتل جير سوليد3؟
كوجيما: تركيبة ميتل جير سوليد3 سترتكز على خصائص اللعبة وسرد القصة بدلا من تجلي الغموض شيئا فشيئا والانحراف المتعدد. عدد المقاطع السينمائية سيقل عن السابق, ولن تشاهدها بشكل مبسط فقط أضنا العديد من العناصر إليها.
PSM: هل الثلاثة ألعاب لميتل جير سوليد أعدت لتكون ثلاثية متتابعة؟ هل نتوقع أن تختفي السلاسل الماضية في سرد القصة؟
كوجيما: القصة لجميع الألعاب الثلاث ستكون واحدة, لكن هذا لا يعني أنها عبارة عن ثلاثية, ميتل جير سوليد3 عبارة عن إصدار جديد لسلسلة ميتل جير سوليد, وأريد أن أقول أيضا أنني قد أتنازل عن منصب المخرج بعد ميتل جير سوليد3, أنا أعتقد ذلك جدا وأنا مقدم بشدة على العمل في ميتل جير 3, إذا يجب علي التقدم والسير نحو هذا القرار. لكني مازلت مصمما, إذا لم يرفع أحد يده , قد أعود لأعمل عليها مرة أخرى, أنت لن تعلم أبدا ( يضحك).
PSM: الوقت شارف على الانتهاء, سنسأل بعض الأسئلة فقط, هل سيكون بإمكان سنيك قيادة عربة أو عربات؟
كوجيما: ربما, نعم.
PSM: هل بمقدور سنيك أن يصنع الفخاخ مثل فخ متفجرات Tripwire ؟
كوجيما: الفخاخ جزء من خطة اللعبة, لكنها تنفيذها وتضمينها في اللعبة أمر صعب للغاية.
PSM: كيف سيكون تأثير التغيير بين الصباح والمساء على اللعبة؟
كوجيما: ستتغير الحيوانات والنباتات وهذا ينطبق أيضا على درجة الحرارة.
PSM: سؤال واحد أخير, هل حاولت أكل الأفاعي؟
كوجيما: ليس بعد, لكن بما أننا أردنا أن تكون اللعبة واقعية جدا, سنحاول بسنيك في بعض النقاط ( يضحك).

كان هذا هو اللقاء أو الحوار الذي دار بين مجلة بي إس إم وهيديو كوجيما..وبهذا نصل إلى نهاية هذا التقرير الذي تناول جميع ماأعلن عنه حتى الآن ,لاندري كيف ستمر المدة الطويلة جتى تصدر اللعبة, ولكن بالتأكيد ستكون مدة مليئة بعذاب الانتاظر الجميل..

GSmaster...

msm
04-09-2003, 08:55 PM
وين المصدر ..؟