المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زين الدين زيدان الى ريال مدريد وقصته مع كرة القدم



VeRoN^23^
10-07-2001, 01:36 AM
خلاص ريال مدريد اصبح فريق الاحلام وهو النادي اللي اموت فيه من زمان اللي متعنى بلعبه و القابه
http://www.soccerage.com/en/00/50515a.jpg
بات صانع ألعاب المنتخب الفرنسي لكرة القدم زين الدين زيدان الملقب بـ"زيزو" أغلى لاعب في تاريخ الكرة العالمية بعد توقيعه يوم الاثنين على عقد مدته 4 سنوات قابلة للتجديد عاما واحدا انتقل بموجبه من يوفنتوس الإيطالي إلى ريال مدريد الإسباني مقابل 60 مليون دولار.
و كان زيدان قد انضم إلى يوفنتوس عام 1996 قادما من بوردو مقابل 6 ملايين دولار، واعتبر مسؤولو ريال مدريد أن مواهب وفنيات زيدان لا تقدر بأي ثمن.

و أثبت زيدان أنه رجل المناسبات الكبيرة، فيوم تدشين ملعب سان دوني في ضاحية باريس الذي شيد خصيصا لاحتضان بعض مباريات مونديال فرنسا قبل سنتين، نال شرف تسجيل أول هدف في هذا الملعب في مرمى إسبانيا (1-صفر) في 28 كانون الثاني/يناير 1998، ثم سجل ثنائية رأسية ثمينة في نهائي المونديال على الملعب ذاته في مرمى البرازيل (3-صفر) ليقود منتخب بلاده إلى إحراز اللقب.


البداية في كان..

و قد بدأ زيدان الجزائري الأصل مسيرته نحو النجومية في صفوف فريق كان عام 1988 ومكث معه حتى عام 1992.
و ولد زين الدين يزيد زيدان من والدين من أصل جزائري هما إسماعيل ومليكة في 23 حزيران/يونيو عام 1972 في مرسيليا (جنوب) وهو الخامس في أسرة تضم ثلاثة أشقاء هم جمال وفريد ونور الدين، وشقيقة تدعى ليلى.

و كان والده هاجر من الجزائر ليبحث عن لقمة العيش في فرنسا وعمل سائق شاحنة لإعالة عائلته. ولا ينسى زيدان فضل والديه عليه ويقول في هذا الصدد: "أدين لهم بكل شىء، لقد قدموا لي أفضل تربية مبنية على احترام الآخرين والتواضع".

و يتذكر زيدان أول علاقة له بالكرة فيقول: "كنت أشاهد بعض المباريات على الشاشة الصغيرة وفتنت باللعبة وكنت اعتبرها من كوكب آخر أو بمثابة الحلم البعيد المنال، وقلت في نفسي بأنني لا أتصور حالي يوما ما على هذه الشاشة".

و أوضح: "لم أفكر باحتراف اللعبة على الرغم من أن حب كرة القدم كان يسري في عروقي". ومنذ نعومة أظافره كانت معشوقته الكرة لا تفارقه ويقول عنه شقيقه فريد: "ضم فريق ثلتنا لاعبين جيدين بيد أن زين الدين كان الأكثر موهبة بينهم، وكان من الصعب علينا انتزاع الكرة منه وكان يخيل لنا أنها كانت ملتصقة بساقيه
و كان من الطبيعي أن يتردد زيدان الصغير على ملعب فيلودروم لمتابعة مباريات النادي المحلي مرسيليا وكان مثله الاعلى آنذاك نجم لاعب الوسط الأوروغوياني أنزو فرانشيسكولي حتى أنه سمى ابنه البكر إنزو.

بيد أن نادي كان أعطاه فرصته الأولى في الملاعب فوقع عقدا معه عام 1988. وتابع الوالد خطوات ابنه الأولى في عالم الكرة وكان يصطحبه بسيارته "رينو 12" إلى الملعب ويقول عنه: "كان يملك ساقين من ذهب ويتفوق على أترابه حتى أنني كنت مضطرا إلى إبراز بطاقة الهوية لتأكيد سنه".

و بدأت موهبة زيدان تظهر تدريجيا، وفي أحد الأيام لمحه أحد كشافي نادي كان ويدعى جان فارو وقال الأخير: "عرفت من اللحظة الأولى أنني أمام لاعب كبير له مستقبل باهر". واستدعي زيدان إلى تجربة دامت ثلاثة أيام انتهت بتوقيع عقد لمدة أربع سنوات.


الهدف الأول في مرمى نانت

و خاض زيدان أول مباراة له في الدوري الفرنسي عندما دخل احتياطيا في الدقائق الأخيرة من المباراة ضد نانت وبالتحديد في 20 أيار/مايو 1989 قبل أن يبلغ السابعة عشرة بشهر واحد.
و يقول زيدان عن مباراته الأولى: "دخلت قبل نهاية المباراة بقليل ونلت مكافأة مقدارها 5 آلاف فرنك أي سبعة أضعاف ما كنت أتقاضاه خلال شهر عندما كنت قيد التجربة".

أما هدفه الأول فسجله بطريقة قوسية في مرمى نانت أيضا في الموسم التالي فأهداه رئيس النادي سيارة.

و كان لا بد أن تتهافت عليه أندية المقدمة في فرنسا فتعاقد مع بوردو بطلب من مدربه آنذاك رولان كوربيس، وانضم زيدان في بوردو إلى صديقيه بيسكنتي ليزاراتزو وكريستوف دوغاري، ونجح في موسمه الأول في تسجيل 12 هدفا وزادت ثقته بنفسه. ويعترف زيدان بأن شهرته الفعلية "بدأت في بوردو".

و نال زيدان فرصته الدولية عندما أصيب يوري دجوركاييف قبيل المباراة الودية مع تشيكيا في 17 آب/أغسطس عام 1994، وشاءت الصدف أن تكون المباراة في بوردو.

و تقدم المنتخب التشيكي 2-صفر في نهاية الشوط الأول وكان زيدان على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين، وفي منتصف الثاني طلب منه المدرب إيميه جاكيه أن يدخل إلى الملعب مكان كورنتان مارتينز في الدقيقة 63 وقال له بالحرف الواحد: "ألعب كما تفعل دائما ولا تفكر بأي أمر آخر".

و لحظة دخوله الملعب بدأ زيدان مصمما على فرض نفسه لكنه كان متخوفا أيضا من الفشل وألا يكون على قدر المسؤولية الملقاة عليه.

و بعد أن مرر الكرة خطأ ثلاث مرات علا صفير الاستهجان في المدرجات، لكنه انقلب تصفيقا حادا عندما سار زيدان بالكرة وأطلقها من 25 بقوة لتعانق شباك الحارس التشيكي قبل خمس دقائق من نهاية المباراة.

و لم يكتف بهذا القدر بل أدرك التعادل عندما تطاول برأسه لكرة وأودعها في الشباك والمباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة.


الصعود إلى القمة



و بدأ زيدان بلفت أنظار الأندية الأوروبية العريقة، وبعد أن قاد بوردو إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي عام 1996 التي خسرها أمام بايرن ميونيخ الألماني، ثم ضمه نادي يوفنتوس الإيطالي العريق إلى صفوفه مقابل 6 ملايين دولار.
و شارك زيدان في صفوف منتخب بلاده في كأس الأمم الأوروبية في العام ذاته لكن الإصابة التي تعرض لها في ظهره في حادث سير قبيل انطلاق البطولة أثرت سلبا على أدائه فلم يكن في قمة مستواه وقد خسرت فرنسا في نصف النهائي بركلات الترجيح.

و لم يتأقلم زيدان بسرعة في صفوف يوفنتوس فواجه موجة انتقادات عنيفة من الصحف المحلية قبل أن يفرض نفسه أحد أفضل نجوم الدوري الإيطالي في السنوات الثلاث الأخيرة ليسير على خطى مواطنه ميشال بلاتيني الذي حاز ألقابا عدة مع فريق "السيدة العجوز".

و كان زيدان على موعد مع المجد في مونديال فرنسا 98، فبعد بداية عادية جدا في المباراة الأولى ضد جنوب أفريقيا، طرد زيدان في المباراة الثانية ضد السعودية وأوقفه الاتحاد الدولي مباراتين فظن الجميع أن المنتخب الفرنسي فقد ورقة رابحة لكن اللاعبين نجحوا في اختبارهم في الدور الثاني ضد البارغواي وفازوا بهدف ذهبي للمدافع لوران بلان فتنفس زيدان الصعداء.

و ساهم زيدان في بلوغ منتخب بلاده المباراة النهائية التي جمعته مع البرازيل، وفي النهائي على ملعب سان دوني في ضاحية باريس فرض زيدان نفسه نجما للمباراة من دون منازع وسجل الهدفين الأوليين اللذين وضعا فرنسا على الطريق الصحيح لإحراز اللقب للمرة الأولى في تاريخها قبل أن يختتم زميله إيمانويل بوتي التهديف في الدقيقة الأخيرة.

و ساهم تألقه في المباراة النهائية تحديدا في إحراز لقب أفضل لاعب في أوروبا التي تمنحه سنويا مجلة فرانس فوتبول.

و قاد زيدان منتخب بلاده إلى إحراز بطولة أمم أوروبا الصيف الماضي وفرض نفسه أفضل لاعب في تاريخ فرنسا متفوقا حتى على بلاتيني وأحرز لقب أفضل لاعب في أوروبا للمرة الثانية بعد عام 1998 وفي العالم.


إتمام الصفقة..

و كان نادي ريال مدريد الإسباني قد أعلن على موقعه على شبكة الإنترنت يوم الاثنين أن زيدان وقع عقد مع فريقه لمدة 4 أعوام مع إمكانية تمديده عاما واحدا مقابل 70 مليون يورو (60 مليون دولار) في أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم.
و قدم النادي زيدان رسميا إلى الجمهور بعد ظهر يوم الاثنين في المقر الرياضي لريال مدريد، ويحمل الرقم 5. وكان زيدان قد وصل إلى مدريد مساء الأحد في سرية تامة من أجل تسوية التفاصيل الأخيرة المتعلقة بانضمامه من يوفنتوس إلى ريال مدريد والخضوع للفحص الطبي.

و حدد ريال مدريد قيمة فسخ عقد زيدان بنحو 180 مليون يورو (153 مليون دولار) كما هو الشأن بالنسبة لعقدي نجمي الفريق البرتغالي لويس فيغو وراؤول غونزاليز، وكذلك الشأن بالنسبة لراتبه السنوي الذي يقدر بنحو 5 ملايين دولار دون احتساب حقوق الإعلان.

و سيشكل زيدان وفيغو وراؤول الموسم ثلاثي هجومي للأحلام سيضيف إنجازات جديدة للفريق الإسباني الأكثر إحرازاً للألقاب على الصعيد الأوروبي وبمناسبة احتفاله بالذكرى المئوية لتأسيسه.

و كان زيدان أشار مرات عدة في السنوات الأخيرة إلى اهتمامه باللعب في الدوري الإسباني خصوصا وأنه متزوج من إسبانية الأمر الذي جعل فلورنتينو بيريز يصر على ملاحقته وضمه إلى ريال مدريد.

و بات زيدان ثامن لاعب فرنسي في صفوف ريال مدريد منذ العام 1950، وكان لويس هون الأول (1950-1953)، تلاه جان لوسيانو (1950-1952)، ورايمون كوبا (1956-1959)، ولوسيان مولر (1962-1965) وكريستيان كاريمبو (1997-2000)، ونيكولا أنيلكا (1999-2000)، وكلود ماكيليلي (2000).

و يعتبر كوبا أبرز اللاعبين الذين انضموا إلى ريال مدريد لأنه قاده إلى إحراز الدوري الإسباني عامي 57 و58، وكأس أبطال أوروبا 57 و59
نقلا عن موقع ارابيا

felecom
10-07-2001, 05:34 AM
مبرووووووووووووووووك