المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ****نجــــــــــــــوم**** ليس لهم مثيل



ROKCY MAIVIA
16-09-2003, 07:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم..
================================================

تعتبر كرة القدم من أشهر الرياضات في العالم ويوجد من متابعيها وممارسها عدد لا يقدر
ويوجد بها نجوم يصعب علينا حصرهم لكن سأتكلم عن نجوم أذهلوني بأدائهم الرائع والجميل
حيث قدم هؤلاء النجوم كرة بمنتهى الاحتراف والجمال والدقة نجوم مهما تابعنهم لن تمل منهم
ومن آدائهم الساحر الجذاب فهم نجوم بكل ما تحمله كلمة(نجوم) من معنى.

فأول هؤلاء النجوم


http://www.al-jazirah.com.sa/magazine/01102002/28.jpg


منع من التدريب في صغره
فيرون.. الأرجنتيني الصغير
المحطة الأولى في عالميته كانت نادي بوكا جونيرز الأرجنتيني


في مدينة صغيرة تسمى لا بلانا تبعد قرابة 60 كلم من العاصمة الارجنتينية ولد النجم خوان سبستيان فيرون لأب رياضي مشهور في الارجنتين.
يقول فيرون عن نفسه:في صغري كنت أكره الدراسة وأكره الذهاب للمدرسة لذا كانت درجاتي سيئة جدا، فهي إن لم تكن صفراً فهي قريبة منه، وكان والداي يعلمان مدى تعلقي بكرة القدم فلهذا يكون عقابي هو عدم السماح لي بالذهاب إلى حصة التدريب.
كنت ألعب في نادي إستديانتيز منذ أن كنت في الخامسة من عمري وكنت اقدم مستوى لا بأس به، ولهذا كانوا يسمونني برجيتا ((اي الساحر الصغير)) لأن لعبي كان مشابها للعب والدي، عندما بلغت سن 16 وكان حب الكرة يكبر معي حتى تملك كل مشاعري واحساسي عندما بلغت هذا السن طلبت من والدي السماح لي بترك المدرسة والتفرغ لكرة القدم رفضوا بشدة ذلك الطلب ولكني تمسكت برأيي وبعد محاولات عديدة رضخوا لطلبي ولكن بشرط واحد وهو أن التحق بعمل ما، عملت في معمل خاص بصديق والدي وكان العمل شاقا جدا ويمتد حتى 14 ساعة كنت استيقظ في الساعة 6 صباحا ثم اذهب للعمل ثم اعود للمنزل للراحة لمدة ساعة ثم اجهز نفسي واذهب للتمرين واتمرن لمدة ساعتين ثم اعود سريعا للفراش للنوم.


حياة الاحتراف
بدا فيرون مسيرته الاحترافية في نادي لإستديانتيز في 24 ابريل 1994 واحرز أول هدف له في الدوري الارجنتيني في تاريخ 19 نوفمبر 1995 ضد فريق (فييرو) وانتهت المباراة بفوز فريقه 41 بوكاجونيرز بعد تلك المستويات المميزة والرائعة والتي قدمها فيرون مع نادي لإستديانتيز بدأت الاندية الكبرى تراقب هذا الساحر الصغير الذي اختار الانضمام إلى فريق بوكا جونيرز العريق مقابل5 ،3 مليون دولار وكان ذلك في عام 1995 لعب فيرون في ذلك الموسم 17 مباراة وسجل 4 اهداف.


وكان نادي بوكا جونيرز المحطة الاولى لانطلاق النجم فيرون نحو سماء العالمية والشهرة حين قدم مستويات أبهرت كل المتابعين على مستوى الارجنتين والقارة الامريكية الجنوبية وذاع صيت هذا النجم حتى وصل لمهد الكرة هناك في اوروبا ولتبدأ الاندية الاوربية بارسال المندوبين لاستطلاع ولتزويد الاندية باخبار هذا النجم الجديد الذي وقع عقدا قيمته 7 ملايين دولار ينتقل بموجبه إلى نادي سمبدوريا الايطالي.


سمبدوريا
في عام 1996م شد هذا الارجنتيني الصغير الرحال لأقوى دوري عالمي حيث المال والشهرة وحيث الجمهور الذي يعشق الكرة حتى الجنون وليبدا فيرون ومع فريق سمبدوريا رحلة المال والشهرة.
قدم فيرون مستويات رائعة جدا مع النادي الايطالي فهو لم ينتظر حتى يتأقلم مع هذا الفرق الجديد او مع مكانه الجديد بل انه انطلق كالصاروخ متجها للقمة والمجد وليستيقظ الطليان ذات صباح ليجدوا ان هناك ساحرا قدم من الارجنتين يدعى فيرون.
بقى فيرون مع نادي سمبدوريا موسمين وكانت اول مباراة له مع سمبدوريا ضد بيروجيا في 1996 وانتهت بهزيمة سمبدوريا 10 واستمر حتى نهاية الموسم ولعب 34 مباراة سجل خلالها 6 اهداف وفي موسم 97/98 لعب 29 مباراة وسجل هدفين فقط.
وبعد هذين الموسمين الرائعين مع سمبدوريا واللذين قدم فيهما فيرون الوانا من الفن الكروي التفت أندية القمة في الكالتشيو الايطالي إلى هذا النجم الجديد وبدات رحلة التسابق للحصول على توقيعه والذي فاز به نادي بارما.


بارما
ولعب فيرون موسماً واحداً لبارما 1998/1999 وفاز معه ببطولتين وهما كأس الاتحاد الاوروبي وكأس ايطاليا تحت اشراف المدرب الايطالي كارلو انشلوتي وبعد هذا الموسم المتخم بالبطولات اصبح فيرون لاعبا معروفا على الصعيد الاوربي وبدأت الفرق الاوربية والايطالية الكبرى في مغازلته وطلب وده واصبح فيرون مالىء الدنيا وشاغل الناس في ايطاليا وفي آخر المطاف استقر المقام بالارجنتيني خوان سبستيان فيرون في نادي النسور نادي لاتسيو مقابل مبلغ 30 مليون دولار.


لاتسيو
لعب فيرون موسمين كاملين مع نادي لاتسيو احرز خلالهما 11 هدفا وحقق بطولة الدوري الايطالي وكذلك الكاس الايطالية. وقبل بداية موسم 20012002 اتهم فيرون بتزوير جواز سفره مما عرضه للمحاكمة والتي لو ادانته بالتهمة لاوقف عن اللعب في ايطاليا ووسط كل هذه الظروف المحيطة بفيرون فضل اخيرا ترك ايطاليا والتوجه إلى انجلترا.


مانشستر
وبعد تلك الاحداث وقع فيرون عقدا مدته 4 سنوات وقيمته 28 مليون جنيه استرليني انتقل بموجبه لنادي مانشستر يونايتد الانجليزي ولتبكي جماهير الكرة الايطالية عامة ولاتسيو خاصة على رحيل هذا اللاعب الكبير الذي طالما أمتع متابعي ومحبي الدوري الايطالي بلمحاته الفنية وتمريراته الرائعة وتسديداته الصاروخية. وبعد ذلك انتقل فيرون إلى تشلسي مقابل 15مليون جنيه استرليني ( 24مليون دولار).


تشلسي
بدأ فيرون أول مبارياته مع تشلسي بمستوى جيد جيدا ويأمل فيرون بتحقيق الدوري والكأس مع ناديه الجديد


****
بطاقة شخصية
* الاسم: خوان سبيستيان فيرون
* مواليد: 1975/3/9 لا بلانا (الارجنتين)
* الطول:86 ،1
* الوزن: 79 كجم
* المركز: لاعب وسط.
* النادي: مانشستر يونايتد
* الاندية التي لعب لها خلال مسيرته الكروية:
مانشستر يونايتد(الانجليزي 2001-2002)
لا بلاتا إستديانتيز دي (أرجنتيني، 199395).
بوكا جنيورز (أرجنتيني، 199596).
سامبدوريا (إيطالي، 199698).
بارما (إيطالي، 199899).
لازيو (ايطالي، 19992001).
مانشستر الانجليزي 2001 حتى اليوم.
* الانجازات:
1998/99 كأس ايطاليا).
1998/99 كأس الاتحاد الاوروبي (بارما ).
1999 كأس السوبر (لاتسيو ).
1999 / 2000 بطل الدوري الايطالي (لاتسيو).
1999 / 2000 كأس ايطاليا (لاتسيو).
2001/2002 بطولة الدوري والكأس (مانشستر يونايتد)

************************************************************************************


http://www.al-jazirah.com.sa/magazine/15102002/42.jpg


كابتن وصانع ألعاب «السيدة العجوز».. الصاعد على أكتاف باجيو!!
دلبيرو.. «نجم النجوم» أشعل ميادين الكرة الإيطالية حيوية
كان أفضل ناشئ «دون منافس» قبل أن يلعب في الدوري الممتاز
بكى لإصابته عشاق لعبه و«جنَّ جنونهم» عندما عاد أكثر تألقاً


أليكس أليساندرو دلبيرو.. كابتن وصانع العاب فريق «السيدة العجوز» اليوفينتوس.. لاعب اشعل نيران التألق في ميادين الكرة الايطالية بتألقه الدائم والحلاوة التي يضفيها للعبة كرة القدم، عندما عاد من اصابته البليغة للعب ثانية «جن جنون» عشاق دلبيرو وكانت سعادتهم بالغة للبطولات التي حققها نجمهم مع فريقه «اليوفي».


ولد دلبيرو في بلدة كونيجليانو في يوم 11974/9/1 كان طفلا وديعا لايحب المشاكل وله العديد من الأصدقاء في صغره ذلك نتيجة لشخصيته الاجتماعية التي يتمتع بها والتي أجمع عليها جميع أصدقائه ومعلميه بالمدرسة ووالداه ومدربوه أيضاً، يقول عنه أحد أصدقائه إن أليكس صديق مميز ودائماً ما يقف في معونة أصدقائه عندما يحتاجون إليه.. وقد بدأ دلبيرو بمداعبة محبوبته في سن مبكرة من خلال مشاركته لأصدقائه في شوارع الحي الذي كان يقطنه.. وقد تميز بمهاراته وموهبته الفذة منذ الصغر... واعجب به كل من شاهده يلعب كرة القدم ولم يكن يعيبه إلا بنيته الضعيفة عندما كان صغيرا، دلبيرو كان نجما من نجوم منتخب ايطاليا 98 وحقق مع اليوفي العديد من البطولات حيث اشتهر وبزغ نجمه في فريق السيدة العجوز (اليوفينتوس) مع المدرب الشهير والحالي لليوفي السيد مارتشيلو لبي. وقد قال لبي إن دلبيرو نجم يملك مهارات تكسبه أي بطولة ينافس عليها اليوفي وقد استغنى لبي عن نجم منتخب إيطاليا الأول روبيرتو باجيو بعد بروز دلبيرومع اليوفي. بدأ دلبيرو مسيرته الرياضية مع الأندية الإيطالية في عام19911992 مع فريق بادوفا في السيريا B دوري الدرجة الثانية وقد لعب في ذلك الموسم أربع مباريات فقط لم يسجل فيها اي هدف، في عام 19921993 م استمر دلبيرو مع نفس ناديه بادوفا وأخذ فرصته بشكل أبرز مكنه من لفت أنظار المسؤولين عن نادي اليوفينتوس إليه حيث لعب عشر مباريات سجل من خلالها هدفاً واحداً ولكن تميزه بمهاراته وصناعته للعديد من الأهداف وتأثيره الإيجابي على نتائج فريقه جعلت اليوفي يركض وراءه للفوز بتوقيعه وخاض دلبيرو أول موسم له مع اليوفي في السيريا (A) وحقق الحلم الذي راوده منذ الصغر وهو اللعب في دوري الدرجة الأولى مع فريق كبير. وفي عام 19931994 م كان أول مواسم الإبداع لدلبيرو مع اليوفي حيث لعب إحدى عشرة مباراة سجل من خلالها 5 أهداف جعلته أفضل ناشئ بدون منافس في إيطاليا إن لم يكن في العالم اجمع حيث لعب وسط كوكبة من النجوم فارضا اسمه في التشكيلة الأساسية بينهم ومن ضمن النجوم في ذلك الحين روبيرتو باجيو وجانلوكا فيالي وأنتونيو كونتي وأنجيلو دليفيو ودينو باجيو والمدافع الصلب فرانشيسكو بالديني.


عام 19941995م كان ثاني مواسم الابداع والفن الكروي لدلبيرو مع اليوفي حيث أخذ فرصته بشكل كبير وواضح حيث لعب 29 مباراة في الدوري من أصل 34 مباراة،سجل خلالها 8 أهداف، تعود قلة الأهداف للمركز الذي لعب فيه دلبيرو وهو لاعب حر على الأجنحه فتارة تجده على اليمين وتارة اخرى تجده على اليساريصول ويجول يصنع الأهداف ويعكس الكرات لزميليه رافنيلي وفيالي. وفي عام 19951996 م لعب دلبيرو 29 مباراة سجل خلالها 7 أهداف جعلته يتصدر الصحف الإيطالية نظرا للمستوى الكبير الذي قدمه في ذلك الموسم وللتميز المنقطع النظير في بطولة أبطال الدوري الأوربي، في عام 19961997م لعب دلبيرو 22 مباراة سجل خلالها 8 أهداف وفي هذه السنة بدأ دلبيرو باستلام شارة الكابتن مما أعطاه الثقة أكثر من أي وقت مضى للإحساس بالمسؤولية ولقيادة الفريق للبطولات لما يملكه من مهارات فذة تخدم الفريق ومدربه ولا ننسى شخصية دلبيرو القوية وأخلاقه العالية وروحه الرياضية والتي تساعده على قيادة الفريق ككابتن.
في عام 19971998 م كان هذا الموسم هو الأكثر إبداعا لدلبيرو حيث برز بشكل كبير جدا جعله يدخل في مقارنة مع النجم العالمي الأول في ذلك الموسم رونالد ونجم فريق الانتر السابق ونجم الريال مدريد حاليا، والمقارنة كانت من خلال الإعلام الإيطالي على طوال الموسم وكان السؤال من سينجح في قيادة فريقه لتحقيق بطولة الدوري؟؟؟ وظل هذا السؤال قائما حتى مباراة الفريقين في الدورالثاني بتورينو حيث بذل اللاعبون كل ما يملكونه من مهارات كروية وبذلوا كل جهدهم وقدموا أروع ما يقدمه اللاعب في مجال كرة القدم... إلا أن دلبيرو تفوق على رونالدو بأنه سجل لفريقه هدفا كسب به النقاط الثلاث في ذلك اللقاء مما ساهم بشكل مباشر في حصول اليوفي على بطولة الدوري حيث لعب دلبيرو في ذلك الموسم 32 مباراة سجل خلالها 25 هدفا.


إصابة مؤثرة
في مسيرة النجم دلبيرو عام 19981999 في هذا الموسم تعرض دلبيرو لاصابة قوية في الرباط الصليبي وتعرض للإصابة في مباراة فريقه مع فريق أودنيزي بتورينو بعد اشتراكه مع المدافع زانكي والذي انتقل ليلعب لليوفي في الموسم الذي يليه (وعرف زانكي بأنه سبب غير مباشر في إصابة دلبيرو عند جماهير اليوفي). وتعتبر أقوى اصابة تعرض لها اللاعب في مسيرته الكروية حتى يومنا هذا وقدكانت الإصابة محزنة جدا لعشاق فريق اليوفي مما جعلهم يبكونه ليلا ونهاراعلى طول مباريات الموسم حيث اخذ اليوفي في ذلك الموسم المركز السادس بعدأن كان البطل في الموسم السابق له وحزنت جماهير إيطاليا قاطبة بهذه الإصابة حيث حرموا من الفن والإبداع الذي يقدمه دلبيرو وحرم المنتخب الإيطالي من خدماته لمدة 8 أشهر وقد لعب دلبيرو في هذا الموسم 8 مباريات فقط وسجل خلالها 3 أهداف.


عام 1999-2000 م عاد دلبيرو من الإصابة الخبيثة وكانت عودته تدريجية من حيث المستوى حيث ارتفع مستواه بالتدريج من مباراة لأخرى وقد جنَّ جنون وعشاق أليساندرو دلبيرو بعد عودته للفريق وكانت سعادتهم بالغة بعودته لقيادة الفريق للبطولات مرة أخرى في هذا الموسم لعب دلبيرو أكبر عدد من المباريات مقارنه مع المواسم السابقة خلال موسم واحد حيث لعب كامل المباريات في الدوري دون تسجيل أي غياب 34 مباراة سجل خلالها 16 هدفا.
عام 20002001 م لعب دلبيرو 25 مباراة سجل خلالها 9 أهداف معظمها من ضربات جزاء وقد صارع اليوفي في هذا الموسم فريق روما حتى نهاية الدوري ولكن لم تفلح جهود الكابتن والنجم أليكس أليساندر دلبيرو بتحقيق لقب البطوله رغم وجود زملائه بيبو، إنزاجي، وزين الدين زيدان.


مميزاته
يتميز دلبيرو بمهاراته العالية ومراوغاته السريعة وبصناعة اللعب وتسديد ضربات الجزاء والضربات الثابتة بإتقان كما يجيد دلبيرو عكس الكرات من الأطراف لزملائه والهروب من الرقابة اللصيقة والتلاعب بأي دفاع مهما كانت قوته ويملك حالياً خبرة كبيرة جدا كلاعب محترف وكابتن لفريق كبير مثل اليوفينتوس تساعده على التحكم بزمام الأمور وقيادته لتحقيق المزيد من البطولات


مستقبلاً.
ويقضي دلبيرو أوقات فراغه بعيدا عن كرة القدم في الرد على رسائل المعجبين وقال دلبيرو: استقبل الكثير من الرسائل أسبوعيا في صناديق ترسل لي من النادي، أحيانا استقبل صندوقاً واحداً ومرات كثيرة استقبل اكثر من صندوقين، أتوقع في المستقبل أن نحتاج إلى شاحنة لنقل هذه الرسائل والتي تزداد بشكل كبير، و يعتقد دلبيرو بأن محطته المقبلة بعد نهاية عقده ستكون في إنجلترا ومع ناد كبير جدا يتوقع أن يكون المانشيستر يونايتد ؟؟ ولن يفرط اليوفي في نجمه إلا بعد الاستفادة من خدماته إلى آخر قدر ممكن.


************************************************************************************


زيدان «سفير العرب المتألق دائماً»
«زيزو» الأغلى في تاريخ الكرة.. يحقق لفرنسا ما عجز عنه بلاتيني
سجل هدفين بأول مشاركة دولية
أمله المشاركة بلعبة التنس ويعشق أندريه أجاسي

http://www.al-jazirah.com.sa/magazine/05112002/40.jpg

ولد زين الدين زيدان في 21972/6/3 لوالدين من أصل جزائري إسماعيل و مليكة هاجرا إلى مرسليا للبحث عن لقمة العيش في فرنسا .. وعمل والده سائق شاحنة لإعالة عائلته والمؤلفة من جمال وفريد ونور الدين و ليلى وزين الدين زيدان الذي كان الابن المدلل لوالده بحكم أنه آخر العنقود في العائلة... فدعم موهبته وحبه للكرة وقدم له كل ما يحتاجه .
وفي عام 1986 أخذ زيدان أو زيزو كما يطلق عليه أول عضوية له في نادي (سانت هنري) وكان روبرت سينتينرو أول مدرب أشرف على تدريب زيزو الذي أصبح قائدا لفريق الناشئين نظرا لقوة شخصيته والموهبة والمهارة العالية التي تميزه عن بقية زملائه ثم بدأ زيدان مسيرته نحو النجومية في صفوف فريق (كان) الفرنسي عام 1988م حيث لعب مباراتين فقط لاكتساب الخبرة وفي العام الذي يليه لم يلعب أي مباراة رسمية مع الفريق نظرا لصغر سنه ولافتقاده للخبرة لكن عام1990 1991 لعب النجم الكبير 28 مباراة لفريق (كان)... فموهبته ومهارته وتحكمه بالكرة وتمريراته وصناعته للأهداف وتسجيله لها فرضت اسمه في التشكيل الأساسي للفريق الفرنسي ... وسجل زيدان في ذلك الموسم هدفا واحدا يعتبر هو الأول في مسيرته الرياضية الحافلة والمليئة بالألقاب والبطولات وأهداه رئيس نادي (كان) ألين بيدريتي سيارة رياضية حمراء في حفل حضره اللاعبون بعد أن فازوا بكأس الاتحاد الأوروبي ... وفي هذا العام التقى زيدان بزوجته فيرونيك .
وبعدها بعام لعب 31 مباراة وكان متألقا فيها حيث لفت أنظار جميع المتابعين والنقاد بطريقة لعبه وبأسلوبه في التحكم بالكرة وسجل خلال ذلك الموسم خمسة أهداف جعلت منه مطلوبا من قبل الأندية الأخرى.
وبعدها بعام انتقل النجم الذي جذب إليه كل الأنظار لفريق بوردو الفرنسي وطلب رولان كوربيس مدرب فريق بوردو منه التوقيع لأربع سنوات وكانت هناك محاولات للتوقيع معه من مرسيليا ولكنه فضل عرض بوردو ... وهناك التقى بصديقيه بيسكنتي ليزاراتزو وكريستوف دوغاري ونجح في موسمه الأول في تسجيل 12 هدفا وزادت ثقته بنفسه.
ويعترف زيدان بأن شهرته الفعلية بدأت في بوردو حيث لعب مع بوردو 35 مباراة وكان وقتها منسجما مع الفريق نظرا للصداقة القوية بينه وبين مدربه وزملائه اللاعبين.
مشاركة دولية
نال زيدان فرصته الدولية عام 94 95 عندما أصيب يوري دجوركاييف قبيل المباراة الودية مع تشيكيا في 17 اب/اغسطس عام 1994، وشاءت الصدف أن تكون المباراة في بوردو.
وتقدم المنتخب التشيكي 2 صفر في نهاية الشوط الأول وكان زيدان على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين، وفي منتصف الثاني طلب منه المدرب ايميه جاكيه أن يدخل إلى الملعب مكان كورنتان مارتينز في الدقيقة 63 وقال له بالحرف الواحد: العب كما تفعل دائما ولا تفكر بأي أمر آخر، ولحظة دخوله الملعب بدا زيدان مصمما على فرض نفسه لكنه كان متخوفا أيضا من الفشل وألا يكون على قدر المسؤولية الملقاة عليه.
وبعد أن مرر الكرة خطأ ثلاث مرات علا صفير الاستهجان في المدرجات، لكن انقلبت صفيقا حادا عندما سار زيدان بالكرة و أطلقها من 25 مترا بقوة لتعانق شباك الحارس التشيكي قبل خمس دقائق من نهاية المباراة، ولم يكتف بهذا القدر بل أدرك التعادل عندما تطاول برأسه لكرة و أودعها الشباك والمباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة.
استمر اللاعب مع بوردو في الدوري الفرنسي وتألق زيدان مع فريقه في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي عام 95 96 واستطاع مع زملائه الفوز على ميلان الإيطالي حامل اللقب وإقصائه من البطولة ... ووصل بوردو للنهائي وخسر ضد بايرين ميونخ 2/0 ثم 1/3 وكان لزين الدين زيدان وصديقه دوجاري الدور الأكبر في تألق فريقهما.
ودع زيدان المدينة التي لها الفضل في بروزه وودع زملاءه ومدربه وجماهيره ومحبيه لينتقل إلى مدينة تورينو حيث وقع لأربع سنوات لليوفنتوس(السيدة العجوز) أعرق الأندية الإيطالية وأكثرها جمهورا مقابل 6 ملايين دولار عام 96 97 ولم يتأقلم زيدان بسرعة في صفوف يوفنتوس فواجه موجة انتقادات عنيفة من الصحف المحلية قبل أن يفرض نفسه أحد افضل نجوم الدوري الإيطالي في السنوات الثلاث الأخيرة ليسير على خطى مواطنه ميشال بلاتيني الذي حاز ألقابا عدة مع فريق «السيدة العجوز».
لعب زيزو في هذا الموسم 28 مباراة مع اليوفينتوس أو اليوفي وسجل في موسمه الأول 6 أهداف وساهم مع زملائه فيالي ورفانيلي وكونتي ودليفيو ودلبيرو تحت قيادة المدرب مارتشيلو لبي في تحقيق بطولة الدوري الإيطالي واللعب على نهائي البطولة الأوروبية حيث خسر فريقه من اياكس الهولندي بركلات الترجيح وشارك زيدان في صفوف منتخب بلاده في كأس الأمم الأوروبية في العام ذاته.
تألق
في عام 19971998 تألق زيدان وعاد لمستواه المعروف عنه وتطور أداؤه بشكل ملفت للنظر بسبب الاحتراف في إيطاليا وأصبح يقارن بنجوم عالميين لعبوا في إيطاليا مثل بلاتيني .. شارك في 32 مباراة سجل خلالها 7 أهداف وساهم مع زملائه في تحقيق بطولة الدوري الإيطالي للمرة الثانية على التوالي ... ولعب المباراة النهائية في بطولة أوروبا للمرة الثانية على التوالي وخسر اليوفي أمام ريال مدريد العريق بهدف واحد لليوغسلافي مياتوفيتش .
كان زيدان على موعد مع المجد في مونديال فرنسا 98، فبعدبداية عادية جدا في المباراة الأولى ضد جنوب إفريقيا، طرد زيدان في المباراة الثانية أمام السعودية و أوقفه الاتحاد الدولي مباراتين فظن الجميع أن المنتخب الفرنسي فقد ورقة رابحة لكن اللاعبين نجحوا في اختبارهم في الدور الثاني ضد الباراغواي وفازوا بهدف ذهبي للمدافع لوران بلان فتنفس زيدان الصعداء.
وساهم زيدان في بلوغ منتخب بلاده المباراة النهائية التي جمعته مع البرازيل.
وفي النهائي على ملعب سان دوني في ضاحية باريس فرض زيدان نفسه نجما للمباراة من دون منازع وسجل هدفين وضعا فرنسا على الطريق الصحيح لإحراز اللقب للمرة الأولى في تاريخها قبل أن ينهي زميله ايمانويل بوتي المباراة بهدف ثالث في الدقيقة الأخيرة. وساهم تألقه في المباراة النهائية تحديدا في احراز لقب افضل لاعب في اوروبا الذي تمنحه سنويا مجلة فرانس فوتبول.
في عام 19992000 خاض زيزو 32 مباراة وسجل خلالها 6 أهداف أحدها من ضربة جزاء ... وأصبح النجم الأول لليوفي متفوقا على ديل بييرو فقد كان وقتها قلب الفريق الذي لا يهدأ واكتسب حب واحترام جماهير اليوفي بشكل خاص والعالم بشكل عام.
ولعب مع منتخب بلاده في بطولة أوروبا 2000 و استطاع أن يساهم بشكل فعال في حصول فرنسا على كأس البطولة حيث لعب 5 مباريات وسجل ثلاثة أهداف الأمر الذي جعله يفرض نفسه كأفضل لاعب في تاريخ فرنسا متفوقا حتى على بلاتيني و أحرز لقب افضل لاعب في أوروبا للمرة الثانية بعد عام 1998وفي العالم أيضا للعام 2000 كما شارك زيدان أغلب مباريات الموسم مع ناديه اليوفنتوس تحت قيادة المدرب كارلو أنشيلوتي (مدرب ميلان الحالي) وسجل 6 أهداف وكان في قمة مستواه حيث تلقى عرضا مغريا جدا من ريال مدريد بلغ65 مليون دولار .
في عام 20012002 ودع زيزو عشاقه وأنصاره في تورينو ووقع عقدا مع ريال مدريد وكان سعيدا كل السعادة لانتقاله لهذا الفريق الإسباني العريق وقد صرح بعد انتقاله بأنه يريد أن يحقق بطولة أوروبا أبطال الدوري ويضيفها لسجله الحافل بالإنجازات حيث عجز عن تحقيق هذه البطولة مرتين عندما كان في اليوفي وأخفق في النهائي أمام اياكس وريال مدريد مرتين على التوالي و شارك زيدان فريقه الجديد في أغلب مباريات الموسم و استطاع أن يحقق حلمه بالفوز ببطولة أوروبا أبطال الدوري عندما سجل هدفا خرافيا في نهائي البطولة أمام فريق بايرن ليفركوزن الألماني وبهذا الهدف فاز ريال مدريد بنتيجة 21 وحقق كأس البطولة.. وأثبت زيدان أنه صفقه ناجحة بكل المقاييس والأرقام.
ويواصل النجم الفرنسي العربي الأصل تألقه مع ريال مدريد حيث حقق بطولة السوبر الأوروبي لأول مرة في تاريخ الريال العريق وذلك عندما صعقوا فريق فينورد الهولندي بثلاث أهداف مقابل هدف واحد ويأمل زيزو في تحقيق بطولة كأس العالم للأندية وبطولة الدوري وبطولة أوروبا وكأس إسبانيا لهذا الموسم ويضيف «ندرك أننا لن نتمكن من الفوز بكل هذه البطولات ولكن من واجبنا على الأقل المحاولة».
سفيراً للنوايا الحسنة
زيدان أول لاعب (من أصل عربي) يصل إلى هذا المركز الرفيع عندما كان لاعبا في اليوفنتوس حيث أعلن برنامج الأمم المتحدة للتنمية انه سيعين زيدان سفيرا للنوايا الحسنة في إطار حملته العالمية للقضاء على الفقر.
و أضاف أن نجم فرنسا ونادي يوفنتوس سيعين رسميا في المنصب اعتبارا من 19مارس اذار.
ومن سفراء النوايا الحسنة الآخرين لاعب كرة القدم البرازيلي رونالد ونجم فريق البرازيل والممثل الأمريكي داني جلوفر والروائية نادين جورديمر الحاصلة على جائزة نوبل والممثلة اليابانية ميساكو كونو.
و يطمح زيدان إلى المشاركة في منافسات التنس قبل اعتزاله كرة القدم. ويعد نجم التنس الأمريكي أندريه أجاسي مثله الأعلى في هذه الرياضة.


************************************************************************************

على خطى نجوم «السامبا» الكبار اكتملت موهبته
رونالدو .. بيليه ومارادونا في لاعب واحد !!
أفضل الهدافين في 32 عاماً يحوز على «الحذاء الذهبي» مرتين


http://www.al-jazirah.com.sa/magazine/21012003/35.jpg

يعتبر رونالدو لويز دي ليما مهاجم منتخب البرازيل ونادي ريال مدريد أفضل هداف على المستوى العالمي خلال العقود الثلاثة الماضية، لقد حقق هذا النجم فوزه الثاني بالكرة الذهبية في مشواره الكروى الحافل بالانجازات خلال العام الماضي 2002م للمرة الثانية بعد ان كان قد فاز بها أول مرة قبل خمس سنوات.
ويرى خبراء الكرة ان العام الماضي يعتبر سنة مميزة للنجم الدولي الكبير خاصة بعد العودة من إصابة قوية كان قد تعرض لها في ركبته وغاب بعدها عن الملاعب لفترة طويلة ليعود ويحقق كأس العالم لمنتخب بلاده ويحرز لقب هداف البطولة بـ8 أهداف، لم يتوقف رونالدو عند هذا فحسب بل حقق وعلى نفس الملعب كأس تويوتا للأندية أبطال القارات لفريقه ريال مدريد عندما سجل له في تلك المباراة هدفا مهما، كان رونالدو رجل المباراة في كلتا المبارتين وهو لاعب حسم من الطراز الأول ويستحق لقب «الأفضل» دون منازع.
إعداد : خالد الطياش
ولد رونالدو في 22/9/1976م في بنتو ريبيرو ضاحية ريو دي جانيرو بالبرازيل ، والده نيليو نازاريو دي ليما، كان عاملا في شركة الهاتف «تيليرج»، وعاشقا لكرة القدم. كان رونالدو أنشط الأطفال في شارع قيصر أوبنو حيث كانت تقطن عائلته هناك.. الطفل الصغير لم يبدأ الكلام حتى وصل سن الثالثة، المدرسة كانت مصدر إزعاج دائم لرونالدو حيث انه كان يفضل أن يكون حافيا في شوارع الحي يمارس هوايته مع أصدقائه.. فكرة القدم كانت هي المتنفس الوحيد له، ولا يستحوذ على اهتمامه أي شيء آخر غير ذلك.
حلم رونالدو منذ الصغر بأن يكون لاعبا في أحد الأندية وفي المنتخب البرازيلي مثل اللاعب زيكو في عام 1988م حيث انه كان المثل الأعلى لروني ولطالما تابعه وعشق فنه وموهبته. واستمر رونالدو باللعب حتى بلغ سن 17 وعندها انتقل في صفقة رائعة بالنسبة له لنادي الكروزيرو دي بيلو هوريزونت، وهو ناد كبير إلى حد معقول في ميناس جيريس في البرازيل وبلغت قيمة الصفقة 000 ،50 دولار.
كرة حقيقية
بعيداً عن أجواء كرة الشاطئ والحواري.. بدأ رونالدو بلعب كرة القدم الحقيقية كمحترف واستطاع أن ينسجم مع أعضاء الفريق ولكن بعده عن والديه ووطنه هو ماكان يحزنه، وفي ديسمبر 1993م أثبت رونالدو بأنه نجم قوي وعالمي ويسير على خطى نجوم وأساطير البرازيل بيله وزيكو وسقراط.. فقد تم دعوته لأول مرة للعب ضمن صفوف منتخب السامبا.
في عام 1992 1993م كان رونالدو قد بدأ باللعب مع كروزيرو وهو بسن ال17، وهو نفس العمر الذي بدأ فيه بليه بالظهور على ساحات كرة القدم ولعل العامل المشترك الذي يجمع بينهما أو الصدفة غير متوقعة هي بداية كل منهما مع المنتخب البرازيلي حيث كانت بدايتهما في أول لقاء دولي أمام المنتخب الأرجنتيني، وفي مباراة مهمة ضمن بطولة كوبا أمريكا استطاع الاثنان الانطلاق والإبداع منذ أول مشاركة لهما مع منتخب بلادهما.
كانت مشاركة رونالدو في العشر دقائق الأخيرة مكان النجم بيبيتو واستطاع بتحركاته أن يربك دفاع الخصم ويثبت للمدرب بأنه مهم وخطر في خط الهجوم شارك رونالدو مع فريقه في الدوري البرازيلي 14 مباراة سجل خلالها 12 هدفا ولم يجد مدرب منتخب البرازيل آنذاك السيد كارلوس ألبيرتو بيررا ما يمنع ضم اسم رونالدو للتشكيل المكون من 22 لاعباً والذين سيخوض بهم مباريات كأس العالم في الولايات المتحدة الأمريكية.
دكة الاحتياط
كانت سعادة عشاق هذا النجم كبيرة نظرا لقناعتهم بأنه سيكون الأسطورة القادم في عالم كرة القدم وسيحقق أحلام البرازيليين بالفوز بكأس العالم.. ولكن رونالدو بقي أسيرا لدكة الاحتياط طوال فترات البطولة ولم يأخذ فرصته بالمشاركة نظرا لتألق بيبيتو وروماريو في خط الهجوم وهو ما قاد البرازيل للوصول للنهائي والفوز بكأس العالم 94 بركلات الترجيح ضد المنتخب الإيطالي.
في عام 1994/ 1995م وبعد نهاية كأس العالم تقدم نادي ايندهوفن بعرض مغر للنجم البرازيلي رونالدو ليحل محل مواطنه ومهاجم المنتخب البرازيلي الأول روماريو والذي انتقل الى برشلونة، تحققت رغبة رونالدو بالانتقال لأحد الأندية الأوروبية والاحتراف خارج البرازيل وكان انتقال رونالدو بمساعدة الإيطالي جيوفاني برانتشيني الذي رتب الصفقة بين كروزيرو وايندهوفن ليطير رونالدو إلى أوروبا وهو بسن الـ18 حيث قدم على الملاعب الهولندية لوحات فنية رائعة بمهاراته العالية وسرعته الكبيرة ودقته في تسجيل الأهداف، شارك رونالدو في 33 مباراة في الدوري الهولندي سجل خلالها 30 هدفا تصدر بها قائمة الهدافين، ولعب مباراتين في كأس هولندا سجل خلالها هدفين وشارك منتخب البرازيل في 7 لقاءات دولية كان له فيها هدفا واحدا.
في العام الذي يليه واصل رونالدو التألق مع ايندهوفن وأصبح مطلوبا من أكبر الأندية الأوروبية فخطب وده الريال مدريد والانتر ميلان وبرشلونة ولاتسيو والعديد من الأندية الكبيرة إلا أن عرض نادي برشلونة كان الأقوى والأفضل للأسطورة الذي طالما تمنى أن ينتقل للعب في النوكامب أمام الـ120 ألف مشجع للنادي الاسباني.
هداف بلا منافس
في عام 1996/ 1997م انتقل رونالدو لبرشلونة ولعب في الليجا الاسبانية وأصبح أفضل لاعب في العالم وأفضل هداف بلا منافس حيث شارك ناديه في 37 مباراة ضمن فعاليات الدوري حقق خلالها 34 هدفا ولعب خمس لقاءات في الكأس الاسبانية سجل خلالها 8 أهداف وشارك منتخب بلاده في 17 مباراة دولية تمكن من هز الشباك فيها 15 مرة، مع هذا التألق وهذا السجل الحافل لم يتمكن رونالدو من تحقيق بطولة الدوري مع النادي الكاتلوني وكان أفضل أهدافه عندما انطلق بإحدى الكرات من منتصف الملعب ليتخطى لاعبي الفريق المنافس الواحد تلو الآخر ويسجل هدفا سينمائياً يصعب تكراره. ونظير هذا التألق كان لابد أن يرتفع سعر أفضل هداف وأفضل لاعب في العالم.
كان لابد أن يكون هناك عروض من الأندية الأخرى للظفر بتوقيعه، حيث قدم نادي انترميلان الإيطالي كل ما يريده برشلونة نظير التخلي عن رونالدو وبالفعل وافق برشلونة على انتقال رونالدو ليلعب في الدوري الإيطالي مقابل 30 مليون دولار، في عام 1997/ 1998م، انتقل رونالدو للانتر واستقبلوه في ملعب جوزيبي مياتزا استقبال الأبطال. وتألق اللاعب في أول موسم له مع الانتر وكان قاب قوسين أو أدنى من الفوز بالاسكوديتو ولكن خطأ الحكم شيكاريني في مباراة الانتر واليوفي في نهاية الدوري عندما أغفل ضربة جزاء واضحة لرونالدو واحتسب في نفس الدقيقة ضربة جزاء لدلبيرو أعاقت الانتر في مسيرته نحو حصد بطولة الدوري.
شارك رونالدو في 32 مباراة وسجل خلالها 25 هدفا ولعب 4 مباريات في كأس إيطاليا سجل خلالها 3 أهداف وشارك منتخب بلاده البرازيل في 18 مباراة دولية سجل خلالها 10 أهداف كما ساهم في وصول منتخب بلاده لنهائي كأس العالم فرنسا 98 ولكنه خسر النهائي بثلاثة أهداف نظيفة أمام المنتخب الفرنسي.
إصابة قوية
واصل رونالدو التألق والإبداع مع الانتر حتى تعرض لإصابة قوية في أربطة الركبة أثرت على مستواه وغاب لفترة ليست بالقصيرة وعندما عاد وفي أول لقاء يلعبه حاول رونالدو ان يتخطى فرناندو كوتو الدولي البرتغالي ومدافع نادي لاتسيو إلا انه وقع نتيجة تمزق أربطة ركبته مرة أخرى وسط بكاء وألم شديد تألم معه جميع الرياضيين في العالم . غاب رونالدو لمدة سنة تقريبا عن الانتر وعاد بعدها تدريجيا ولكنه لم يسترد مستواه الذي عرف عنه. وفي موسم 2001/ 2002م شارك رونالدو في 10 مباريات ضمن الدوري الإيطالي وسجل خلالها 7 أهداف وبدأ يسترد الكثير من مستواه وبدأ يتغلب على إصابته الخبيثة، كان الانتر قريبا من الفوز بالاسكوديتو إلا أن خسارته في آخر مباراة أمام نادي لاتسيو أطاحت بطموحات مشجعيه ونجمهم رونالدو... وسالت دموع رونالدو في ذلك اليوم وانفجر باكيا كالأطفال، كانت الهزيمة وضياع بطولة الدوري صدمة قويه بالنسبة له.
رهان البطولة
عند انطلاق كأس العالم في كوريا واليابان2002 قال رونالدو يجب نسيان الماضي والنظر إلى المستقبل.. لأني سأحقق كل ما رغبت تحقيقه وسأبذل الغالي والرخيص للفوز دائما دون الرجوع للماضي، بالفعل ما أن انطلق كأس العالم إلا وانطلق معه رونالدو، حيث صال وجال وسجل الأهداف وحطم الأرقام القياسية بتسجيله لثمانية أهداف وحصوله على لقب هداف بطولة كأس العالم وأفضل لاعب للعام 2002م وما زال النجم البرازيلي يواصل ابداعاته وتألقه في السنتياغو برنابوك ملعب ريال مدريد على أمل تحقيق بطولة الدوري لفريقه ولتكون أول بطولة دوري يحققها خلال مشواره الرياضي.


وارجو أن يعجبكم الموضوع

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الهيلم
16-09-2003, 08:38 PM
مشكور اخوي

موضوع اكثر من رائع

وعودتنا ما شاء الله على زي هذي المواضيع الجميله

وننتظر المزيد من ابداعاتك

تحياتي

G.batistuta
17-09-2003, 10:44 AM
شكرا على الموضوع الرائع
ونجوم ما زالوا يبدعون في الساحات الاوربيه ..

Tom Cruise
17-09-2003, 12:29 PM
الف شكرررررررررررررررررررررررر

أبو غازي
17-09-2003, 12:52 PM
مشكوووووور اخوي وماقصرت علي موضوع الجميل


يعطييييييك العافية

محب التانجو
17-09-2003, 01:24 PM
مشكوووووووور اخوي

واحلى شي بالموضوع

فيرون وزيزو

كارلوس3636
17-09-2003, 01:29 PM
مشكوووووووووور اخوي على الموضوع المتعوب عليه . :biggthump

ROKCY MAIVIA
17-09-2003, 03:34 PM
العفوووو..

وهذا لأسعاد المنتدى..

sun_uae
18-09-2003, 01:56 PM
حتى لو بوصف الموضوع بقصر



رهيب



ومشكور ياخوي

ROKCY MAIVIA
18-09-2003, 04:14 PM
العفووووووووووووو..