المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حريق اصلاحية الحاير .. (اخر الاخبار)



HArb200
17-09-2003, 02:10 PM
أعداد القتلى والمصابين "دقيقة" والسجون السعودية تحكمها أنظمة وقوانين


مدير عام السجون يصرح لـ"الوطن"

جدة، الرياض: عبد الله الراجحي، علي القحطاني
أوضح مدير عام السجون بالسعودية الدكتور اللواء علي بن حسين الحارثي لـ"الوطن" أن اللجنة الخماسية التي وجه وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز بتشكيلها للتحقيق في حريق سجن الحائر بدأت أعمالها مساء أول من أمس، وهي مكونة من إمارة منطقة الرياض وسجون الرياض والدفاع المدني والشرطة والمباحث العامة، مشيراً إلى أن العمل جارٍ على معرفة الحقائق وأبعاد الحادث خلال اليومين المقبلين، وسيتم الإعلان عن أسباب الحادث.
وأضاف الحارثي أن 18 شخصا من المتوفين من جنسيات غير سعودية من بنجلاديش وإريتريا والسودان واليمن، وأكد أن جميع النزلاء محكوم عليهم في قضايا جنائية ولا علاقة لها بالسياسة، نافياً أن تكون هناك أي ضغوط أو ممارسات نفذت بحق النزلاء.
وقال: "إن السجون في السعودية محكومة بأنظمة وقوانين محددة ". ونفى الحارثي أن يكون عدد المتوفين أكثر مما أعلن عنه.
وامتنع اللواء الحارثي عن تأكيد أو نفي أية أسباب للحريق، ورداً على سؤال حول ما إذا كانت أية شبهة جنائية قد تبينت في الحادث، قال " لا نستطيع أن نتحدث في أمر لم نصل فيه إلى الحقيقة الكاملة، واللجنة التي شكلها سمو وزير الداخلية تبحث في أسباب الحريق سواء كانت شبهة جنائية أو مفتعلة أو طبيعية".
وأضاف الحارثي أنه انطلاقا من مبدأ الشفافية تم الإعلان عن الحريق في حينه وأعداد المتوفين والمصابين ولم نبخل بأية معلومة.
ورداً على سؤال لـ"الوطن" حول ما تردد عن تأخر علم حراس السجن بالحريق وإذا ما كان اندلع صباحاً نفى الحارثي ذلك وقال لا صحة لذلك.. كانوا في الصلاة وبعد انتهائها اندلع الحريق، وتمت السيطرة عليه. ولكن كثافة الدخان سببت الاختناق خاصة أن الحريق شب في غرفة قريبة من باب الخروج.. ومعظم الإصابات كانت بسبب الاختناق.
وكان الحارثي قد قام ظهر أمس بزيارة المصابين من حريق إصلاحية الحائر في مستشفى قوى الأمن بالرياض.
وعلمت "الوطن" أن قيادات أمنية في الدفاع المدني والأمن العام والسجون والمباحث العامة عقدت أمس اجتماعاً في الرياض لمناقشة الوضع وأبعاده والعمل على توضيح الأمور أمام الرأي العام لمعرفة ملابسات الحادث وكذلك إفادة الجهات الرسمية العليا في السعودية بأبرز المستجدات.

--------------------------------------------------------------------------------

وزير الصحة يزور المصابين بمستشفى الإيمان بالرياض ونفى وفاة أي مصاب
طوارئ في مستشفيات العاصمة وإيداع جثث ضحايا "الحائر" في 7 ثلاجات

الشريف لـ"الوطن": صحة الرياض جندت 14 فرقة طبية للمشاركة في الحادث وحالات حرجة ومستقرة بين المصابين


المانع يزور المصابين بمستشفى الإيمان بالرياض

الرياض: منصور الحاتم
أكد وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع أنه تم استنفار كافة المستشفيات الحكومية في العاصمة لاستقبال جثث ومصابي حريق إصلاحية الحائر.
ونفى وفاة أي من المصابين في حادث حريق الإصلاحية الذي شب أول من أمس والذين استقبلهم مستشفى الإيمان جنوب العاصمة الرياض, مشيرا إلى أن المستشفى قدم الخدمات الطبية والاسعافية لـ8 مصابين هم مجمل المصابين من حادث الحريق الذين تم استقبالهم بمستشفيات وزارة الصحة. جاء ذلك في أعقاب زيارته ظهر أمس للمصابين بمستشفى الإيمان, حيث اطمأن المانع على صحتهم, وطالب المستشفى بتقديم افضل رعاية صحية لهم.
من جانب آخر أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عبدالله بن إبراهيم الشريف انه تم إعلان حالة الطوارئ القصوى بمستشفيات مدينة الرياض الحكومية والأهلية فور ورود بلاغ الحادث, حيث قامت 14 فرقة طبية اسعافية بالمشاركة في نقل المصابين بالتعاون مع الهلال الأحمر السعودي, مشيرا إلى إن مستشفى اليمامة استقبل 8 مصابين 3 منهم في حالة حرجة وتم إدخالهم العناية المركزة, وان مجمل الإصابات كانت تتمثل في عملية اختناق فقط, مضيفا بأنه تم توزيع جثث الموتى على المستشفيات بالرياض بالتنسيق مع الجهات الصحية الأخرى حيث استقبل مجمع الرياض الطبي 7 جثث , فيما استقبل مستشفى اليمامة 6 جثث, ومستشفى الأمير سلمان 8 جثث, وتم توزيع الجثث الأخرى على مستشفيات الملك خالد الجامعي 23 جثة, ومستشفى القوات المسلحة 15 جثة , ومستشفى الملك فهد للحرس الوطني 5 جثث , ومستشفى قوى الأمن جثة واحدة, في حين تم نقل 15 مصابا بواسطة الإخلاء الطبي "إلى مستشفى قوى الأمن حالة 9 منهم خطيرة.
من جانبه أوضح المشرف العام على مستشفى الإيمان بالرياض الدكتور احمد العبد المنعم أن المستشفى شارك بفرقتي طوارئ في الحادث, واستقبل 8 مصابين ادخل منهم 3 غرفة العناية المركزة حالتهم خطيرة, كانت إصاباتهم نتيجة الاختناق واستنشاق غاز ثاني أكسيد الكربون مشيرا إلى أن حالتهم باتت مستقرة وسوف يغادر عدد منهم المستشفى خلال اليومين المقبلين.

وزير العمل والشؤون الاجتماعية: لا دور للجنة رعاية السجناء في تطوير مباني السجون ولا تدخل في الإجراءات التنفيذية


جانب من الحريق

الرياض: موسى بن مروي
أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي النملة على دور اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم، وأوضح في رده على أسئلة الصحفيين حول الدور المأمول من اللجنة في تطوير مباني السجون خاصة بعد حادث حريق الحائر الذي ذهب ضحيته 67 سجينا وعشرات الجرحى، قائلا "أن اللجنة تقوم بدور مساند لإدارة حكومية قائمة، مضيفا "أما مسالة المباني فهي مناطة بالمديرية العامة للسجون، مشيرا إلى الملتقى الأول للجنة الوطنية لرعاية السجناء في شعبان للتركيز على الجانب التوعوي ومهمات اللجنة الوطنية ومشروعاتها الذي يعقد برعاية الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية قائلا" إن هذا في حد ذاته دعم من اللجنة الوطنية لرعاية السجناء للمديرية العامة للسجون، واللجنة دورها مساند وهي لا تدخل في الإجراءات التنفيذية المناطة بمديرية السجون".
من جانب آخر أوضح النملة أن وزارته أنهت مشروع نظام الضمان الاجتماعي الجديد، قائلا" إن المشروع معروض على المقام السامي مؤكداً أن مشروع النظام اشتمل على تطوير العديد من الجوانب وصياغة آليات وإجراءات حديثة في الصرف، وعما إذا كانت هناك زيادة في مخصصات الضمان الاجتماعي رفض النملة الإفصاح عن المزيد من تفاصيل المشروع حتى إقراره من المقام السامي".
وفيما يخص نظام تبادل المنافع بين التأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة لمعاشات التقاعد الذي أقره مجلس الوزراء أول من أمس قال النملة إن النظام "متقدم وسيتيح فرص كبيرة للتوظيف ولانتقال الموظفين من قطاع الحكومة إلى القطاع الخاص، وسيعزز ثقة المواطنين في وظائف القطاع الخاص".
وأوضح النملة أن هناك حملة إعلامية للتعريف بصندوق مكافحة الفقر ستنطلق خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى الاتصالات المكثفة التي تقوم بها الوزارة مع كافة وسائل الإعلام، الصحافة والتلفزيون وبعض القنوات الفضائية لتفعيل الحملة، مضيفا" أن هذه الحملة الإعلامية ستسفر عنها حملة أخرى خلال الفترة المقبلة".
جاءت تصريحات النملة عقب ترؤسه أمس لمجلس إدارة التأمينات الاجتماعية بمقر المؤسسة بالرياض، حيث أسفر عن إقرار ميزانية العام المالي الجديد للمؤسسة 1424/1425هـ الذي يبدأ اعتبارا من 1/7 /1424هـ، وأوضح النملة أن المجلس ناقش مشروع التأمينات الاجتماعية الذي بلغت تكلفته 430 مليون ريال.


لقطات من السجن

أحد الناجين من حريق الحائر لـ"الوطن ": صحوت من النوم على حرارة النار ورأيت زميلي يحترق أمامي ولم أتمكن من مساعدته


الرياض: الوطن
أحس بحرارة شديدة أثناء نومه وسمع أصوات وصراخ من يستنجدون وعندما فتح عينيه وجد بعضاً من زملائه يحترقون وقد حاصرتهم النيران من كل جهة.
هذا ما قاله أحد نزلاء العنبر 19 بسجن الحائر لـ"الوطن" والذي وقع فيه الحريق أول من أمس، وأوضح السجين ( خ . ص) 27سنة أنه اعتاد أن ينام حتى موعد صلاة الظهر، إلا أنه استيقظ في العاشرة صباحاً.
و أكد أن زملاءه من السجناء حاولوا إطفاء الحريق ببعض البطانيات التي يستخدمونها كغطاء لهم ولكنها لم تسعفهم مما جعل الحريق يتسع ويلتهم أجساد البعض منهم رغم أن العنبر الذي يقيمون فيه كبير الحجم.
وأضاف- و الدموع تتساقط من عينيه - إنه فقد أحد زملائه الذي احترق أمامه ولم يستطع مساعدته.
وقال إن المكان الذي يقطنه يوجد فيه أكثر من 130 سجيناً إلا أنهم لم يستطيعوا إخماد الحريق أو السيطرة عليه، موضحا أنه وبعد نصف ساعة تقريبا من وقت نشوب الحريق وبعد خروج النيران والدخان الكثيف من العنبر أدرك الحراس في الخارج اندلاع الحريق وهرعوا إلى الداخل وفتحوا الأبواب وحاولوا مساعدة السجناء، وتم إخلاء العنبر حتى وصل عدد من رجال الدفاع المدني وتم نقل المصابين إلى المستشفيات.


مصدر بسجن الحائر لـ"الوطن": الحريق لم يتعد عنبر19 ولا هروب للسجناء

نوم السجناء وقت الحادث وراء ارتفاع أعداد الضحايا

سجن الحائر في سطور


- يقع سجن الحائر على بعد 40 كم جنوب الرياض ، و يعتبر من اكبر سجون منطقة الرياض
- أدخلت الإدارة العامة للسجون داخل السجن برامج تعليمية وتدريبية من خلال إنشاء ورشتي تدريب، إضافة إلى إقامة برامج ثقافية تتضمن محاضرات دينية وصحية واجتماعية بهدف إعادة تأهيل السجناء .
- يسمح للسجين بالخلوة الشرعية بزوجته ، كما يطلق سراحه بعد مضي نصف محكوميته، إذا حفظ القرآن الكريم أو عددا كبيراً من سوره.

الرياض: موسى بن مروي
نفى مصدر بسجن الحائر العام لـ"الوطن" هروب أي من السجناء نتيجة الحريق الذي شب ظهر أول من أمس في السجن الواقع جنوب الرياض، موضحا أن الوجود الكثيف لرجال الأمن الذين طوقوا محيط السجن والطرق المؤدية إليه حتى وقت متأخر من مساء أمس، جاء نتيجة لوصول مجموعات كبيرة من أقارب السجناء إلى مقر السجن للاطمئنان على سلامته أقاربهم من السجناء ومعرفة مصيرهم بعد حادث الحريق الذي انتشر نبأه سريعاً.
وقال المصدر "إن الحريق شب في بدايته في غرفتين داخل عنبر 19 ومالبث أن انتشر إلى أقسام العنبر الأخرى، موضحا أن الدخان الكثيف ونوم أغلب السجناء الذين كانوا في العنبر تسببا في ارتفاع عدد الوفيات والجرحى، مشيرا إلى أن عنبر 19 مخصص للسجناء من الشباب الذين لا يتعدى سنهم 25 عاما، وتبلغ طاقته الاستيعابية 240 سجيناً تقريباً. من جانب آخر علمت "الوطن" أن من بين رجال الأمن المصابين ضابط أمن سجن الحائر الرائد عبدالعزيز الراجحي.




شقيق سجين في "الحائر": لا أعرف مصير أخي بعد الحريق


عشيوي العنزي يتحدث لـ"الوطن"

الرياض: سعد الغشام
أفاد المواطن عبدالله عشيوي العنزي أنه شقيقه سلطان في عداد المفقودين وأنه لا يعرف إن كان ميتاً أو مصاباً أو سالماً. وأوضح في حديث لـ"الوطن" أن شقيقه كان يقضي عقوبة السجن بسبب تراكم الديون عليه ومكث فيه قرابة 7 أشهر. وأضاف: لقد فوجئت بنبأ الحريق عن طريق التليفزيون الساعة 3.30 عصرا من أول من أمس. وبعدها انطلقت مسرعا إلى سجن الحائر للاطمئنان على أخي سلطان الذي يبلغ من العمر 22 عاما وعند مدخل طريق السجن قام رجال الأمن بمنعي نهائيا من الدخول وحاولت التوسل لهم مرارا ولكن دون جدوى.
وأضاف أنه تم الاتصال بشخص داخل السجن يحمل جوالاً للاطمئنان على أخيه داخل السجن، وأفاد الشخص الذي كان يرد على الجوال أن شقيقه غير موجود مفيداً أنه من المحتمل أن يكون قد تم نقله من جناح إلى آخر ولا يعرف أي جناح يقطن أخوه سلطان.

مواطن مسن قدم من أبها للاطمئنان على ابنه وسجد لله أمام بوابة السجن لسلامته
إدارة سجن الحاير تخصص هاتفا للرد على استفسارات ذوي السجناء

الرياض: كمال الخطيب، صنيتان المريخي
خصصت إدارة سجن الحاير بالرياض هاتفا خاصا برقم (2065555) تحويلة (1404و1400) للاستفسار عن أسماء المتضررين من الحريق الذي اندلع في الجناح 19 أول من أمس مخلفا وراءه 67 وفاة بين النزلاء و23 من المصابين.
وقد حضرت "الوطن" في منطقة إصلاحية الحاير حيث لوحظ تزاحم شديد من قبل المواطنين لمعرفة مصير أقاربهم مما أدى إلى ضغط شديد للعاملين في إدارة الإصلاحية خصوصاً أن عددا كبيرا من المواطنين الذين حضرت هناك تكبدوا عناء السفر نظراً لبعد مكان إقامتهم مما دفعهم إلى البقاء وعدم مغادرة الإصلاحية.
ورصدت "الوطن" بعض مظاهر الحزن المخيمة على وجوه أهالي النزلاء عموماً. وذكر قريب لأحد النزلاء المتوفين في الحادث أنه تلقى الخبر عبر وسائل الإعلام وبعد حضوره إلى الإصلاحية للاطمئنان على ذويه لم يجد المعلومات الكافية عن الشخص المطلوب مما دفعه إلى الذهاب للمستشفى للتأكد من سلامته.
ومن المواقف الأخرى التي حدثت أن أحد المواطنين حضر للاطمئنان على أحد أصدقائه ولكنه فوجئ بخبر وفاة 3 من أصدقائه الآخرين ، كما شوهد رجل مسن وقد تكبد عناء السفر من مدينة أبها هو وعائلته للسؤال عن ابنه الموجود في الإصلاحية وعند إخباره بأنه على قيد الحياة قام بالسجود شكراً لله أمام بوابة الإصلاحية.



حقائق جديدة تكشّفت حول حريق إصلاحية «الحاير» وتخصيص هواتف للاستفسارات
شرارة كارثة «الحاير» انطلقت من عنبر «19» وبدأت بالبطانيات
المتوفون سعوديون وأجانب ومسؤولو السجون قدموا التعازي لأسرهم وعائلاتهم

* الرياض - أحمد القرني:
تكشّفت حقائق جديدة حول مستجدات الحريق الذي شهده إصلاحية الحاير ظهر أول أمس وأودى بحياة 67 سجيناً وثلاثة من رجال الأمن، حيث اتفقت عدة روايات حصلت عليها «الجزيرة» من مصادر مطلعة ان شرارة الكارثة انطلقت من عنبر 19 المخصص لفئة الشباب صغار السن من 19 عاماً الى 24 عاماً، ولقضايا تتركز أغلبها في المخدرات بالإضافة الى ان الحريق بدأ في الانتشار عبر البطانيات التي كانت منتشرة لتتصاعد الأدخنة والنيران شيئاً فشيئاً.وعلمت «الجزيرة» من مصدر مطلع ان أغلبية المتوفين من السجناء لم تمسّهم النار بشكل مباشر، بقدر ما أدى الاختناق الى وفاتهم.ومضى المصدر راوياً بعضاً من تفاصيل ما حدث وأكد ان إدارة إصلاحية الحاير سارعت الى اخراج ثلثي المساجين الى الساحات المفتوحة داخل الاصلاحية والى الاجنحة والعنابر التي لم تتضرر.
وقال المصدر ان اصلاحية الحاير يتوافر بها نظام شبكة اطفاء متكاملة وباشرت الحادث سريعاً بمساندة بقية فرقة الدفاع المدني والهلال الاحمر.
كما أدت طفايات الحريق المنتشرة داخل الاصلاحية الى القيام بدور فاعل في اطفاء الحريق منذ بدايته والحد من انتشاره.
المتوفون سعوديون وأجانب
تضمنت قوائم السجناء المتوفين من جراء الحادث مواطنين سعوديين وآخرين أجانب.
واختلفت طبيعة ومدة محكومياتهم وقضاياهم، ويتوقع ان تصدر الإدارة العامة للسجون بوزارة الداخلية بياناً تفصيلياً حول هذا الوضع.
تخصيص هاتف للاستفسار
خصصت المديرية العامة للسجون هاتف 2065555 تحويلة 1400 الشؤون العامة وإصلاحية الحاير 4900000 و4900003 و 4900364، وذلك لتلقي استفسارات أولياء وذوي السجناء.
مغالطات القنوات الفضائية
ابدت مصادر أمنية باشرت الحادث انزعاجها من تقارير بثتها بعض من القنوات الفضائية وأسلوب الاثارة والمغالطة التي تمارسها لدى نقلها للحادث.
واندهش مصدر من قيام قناة فضائية بالتأكيد على ان اصلاحية الحاير هي لسجناء سياسيين وموقوفي القاعدة.فيما بالغت قنوات أخرى في أعداد المتوفين، وقدمت معلومات مغالطة عن وصف الحدث.
مسؤولو السجون يعزون ذوي المتوفين
استقبل كبار ضباط إصلاحية الحاير ومسؤولي الإدارة العامة للسجون يوم أمس وأمس الأول ذوي السجناء واسرهم وقدموا لهم تعازيهم ومواساتهم. كما اشرفوا على العمليات والترتيبات المتعلقة بذلك




=================
لااااااااااحول ولا قوة الا بالله .. اللهم ارحمهم .. واغفر لهم ..



لكن .. هل الحريق سيؤدي الى طرد الوزير ؟؟

ودمج الوزارة مع وزارة المياه والصرف الصحي .. ؟؟

لاشك ..!!

لكن الوقت هو الفاصل .. الوقت .. فقط !

cubelover
17-09-2003, 02:23 PM
هلا حارب....




أنا ما قريت كل موضوعك طويل جدا بس قريت بعض المقاطع بنسبه للحريق المعارضه السعوديه و الجزيره تؤكد عدد المتوفين وصل الى 120 ما ني متأكد من العدد,,,



بس يقال أنه راح يضعون الفاعل أما مجهول أو قضاء وقدر,,,

لكن, هنالك من يقول أنها الأستخبارات هي من فعل الحريق وللمعلوميه أن أحد أولاد الشيخ (الزعير)كان في السجن

الله يرحمه جميعا







ودمج الوزارة مع وزارة المياه والصرف الصحي .. ؟؟

حلوووه :biggthump

D0WN~T0WN
17-09-2003, 02:24 PM
الله يرحمهم ويغفر لهم

اما سالفة الدمج فتوقع كل شي
كل ماصار حريق صار دمج والظاهر بيدمجون اللين يصير عدد الوزارات 5 :31:

واشكرك على الاخبار بس وين النشرة الجوية

HArb200
17-09-2003, 02:44 PM
موضحا أنه وبعد نصف ساعة تقريبا من وقت نشوب الحريق وبعد خروج النيران والدخان الكثيف من العنبر أدرك الحراس في الخارج

نص ساعة يالظالمين ؟؟ .. نصف ساعة ؟؟ .. آآآآآآآآه

بل بعد مااحترقوا وتعالى الصياح ..

انظروا


وأضاف- و الدموع تتساقط من عينيه - إنه فقد أحد زملائه الذي احترق أمامه ولم يستطع مساعدته

هل سبق ان راى منكم احد هذا المنظر ؟؟ هل تخيلت هذا المنظر البشع ؟


لقد رأوه اخواننا نزلاء العنبر 19 .. مسجونين في جهنم .. النار تاكلهم .. والدخان يعميهم !!

والحراااس !! .. لم يعلموا الا بعد ان احترق من احترق .. واختنق من اختنق !



والمصابين :)

9 بمستشفى الايمان .. المعروووف والمشهور وخدمته الممتازه ..


هل تعلمون اين ذهب مصابوا تفجيرات الثاني عشر من مايو في الرياض ؟


ضحايا الحادث
شاركت 25فرقة طبية من مختلف الجهات الصحية بنقل المصابين في الانفجارات الى مستشفيات مدينة الرياض.
فقد استقبل مستشفى دلة 14حالة من عدة جنسيات بينهم 4حالات خطيرة وحالة وفاة واحدة من اثر الانفجار الذي وقع في المجمع السكني لشركة (فينيل) الامريكية ومعظمهم يحملون الجنسية الامريكية بينهم عرب كما استقبل مستشفى الملك فهد للحرس الوطني 46حالة توفي احدهم فيما وجهت 12حالة لمستشفى الملك خالد الجامعي وتوفي اثنان منهم واستقبل مستشفى المملكة 18حالة توفي واحد منهم واستقبل مستوصف ركن التاج اقرب مستوصف للمجمع عشر حالات مصابة من عدة جنسيات..
وقد باشر الأطباء علاج المصابين فيما اصيبت عدة حالات بالاغماء من شدة الانفجار.

اعتقد لامقارنه !!

فاليهودي المسيحي .. افضل من المسلم .. اليس كذلك ؟؟.. بلى .. لم انت تستعجبون .. ؟؟


لاحول ولا قوة الا بالله !!


......

ODIN
17-09-2003, 03:06 PM
عجبني اقتراح دمج وزارة الداخليه مع الصرف الصحي والمجاري .. احس انه خلاصة الموضوع والمشكله ..

G@ME ST@R
17-09-2003, 03:09 PM
الله يرحمهم

DE NILSON
17-09-2003, 03:31 PM
لا حول ولاقوة اللا بالله

تخيل وانت تحرق في زنزانة ولا تستطيع الخروج !!!

شعور يبكي والله

على العموم الله يرحمهم ويغفر لهم

SNOoOP
17-09-2003, 03:40 PM
عجبني اقتراح دمج وزارة الداخليه مع الصرف الصحي والمجاري .. احس انه خلاصة الموضوع والمشكله ..

صدقت والله

=================

سجن الحاير للما يعرف يظم عدد كبير من السجناء السياسيين <<<<<<<< الي مجرد قالوا لا للحاكم

ولا ادري سبب الحريق حتى الان

لكن مب مستغرب على اداره السجن انها تخلي النار تلتهمهم

يخلونها تحرقهم ولا يطلعون


الله يرحمهم ويتغمد روحهم بالجنه

Angel whisper
17-09-2003, 03:48 PM
الله يرحمهم ويغفرلهم ..

BOY_THING
17-09-2003, 04:04 PM
رحمة الله عليهم ..

The Noble
17-09-2003, 04:44 PM
الله يرحمهم ..

SNOoOP
17-09-2003, 04:49 PM
هل تعلمون اين ذهب مصابوا تفجيرات الثاني عشر من مايو في الرياض ؟

.

اعتقد لامقارنه !!

فاليهودي المسيحي .. افضل من المسلم .. اليس كذلك ؟؟.. بلى .. لم انت تستعجبون .. ؟؟


لاحول ولا قوة الا بالله !!


......

معليش توني اشوف الرد لكن حقيقتا اعجبتني ياهارب وهذا ان دل فانما يدل

على ان اخر شي تسعى له الدوله ارضاء الشعب

وطبعا اول شي ارضاء امريكا

HArb200
17-09-2003, 06:15 PM
كيوب لوفر ,,

نعم .. فلا تثق بكل مايقال بالجرايد .. فكلها تحت يد السلطه .. وان شطحت الوطن قليلا !

لاأعلم عن ولد زعير .. لكني اعلم انه مسجون بسجن الحاير .. لكن الله اعلم هل هو بعنبر الجحيم ام لا !



داون تاون ,,

اكيد .. بس المشكلة الوزير .. مهوب من الدرجة السياحية ! .. ولا كان علوووم ..


اودين ,,
نعم.. ومن باب الجمع بين الخبرات .. فالصرف الصحي له باع طويل في مكافحة المخدرات والارهاب الاجتماعي !!



دي نلسون ,,
جهنم والعياذ بالله .. نسأل الله ان يكونوا في منزلة الشهداء
وعموما .. فمن احترق وتفحم .. فقد لقي عقابه في الدنيا ..
لكن من يعيش بالقصور ويتمتع بالنعم .. متى سيكون عقابه ؟؟ واين !!

سنوب,,
نعم اخي العزيز .. لاحول ولا قوة الا بالله ,,

Lucky guy
17-09-2003, 07:04 PM
الله يرحمهم ويغفر لهم ..

عماد 18
17-09-2003, 07:39 PM
الله يرحمهم و يغفر لهم ان شاء الله ..
بس ما اتوقع ان وزارة الداخلية هي الي تحاسب على هالنقطة ..
الحساب المفروض على الشركة الي بنت هالمبنى - هذا لو ما كان مبنى مستاجر - ..

HArb200
17-09-2003, 10:41 PM
عماد ,,

ماادري ياخي .. لكن انت شفت المبني ؟

ولا مبنى متوسطة من ايام السبعينات ..

عموما .. الوزارة هي المحاسبة لكن قد لاتصل للوزير .. لكن لمدير السجون .. فعلى الاقل ارضاء للشعب .. يتم فصله ولا يصرف معاشه بعد التقاعد .. والا مالفائدة!

قد اعذر الوزير لانشغاله بمكافحة الارهاب .. لكن اين مدير عام السجون ؟؟

اين مسؤولو الاصلاحية ؟؟

........

Cyber Master
18-09-2003, 03:47 AM
يقلون ان نايف اول مابلغوه عن الحريق امر بتفتيش مواقف السجن والتأكد من هويات الحراس قبل فتح الأبواب للدجاج المشوي وتفتيش جميع سيارات الدفاع المدني قبل دخولها
واما الى يسأل عن الدمج ههههههه سبحان الله ربي يبي فضحهم بهالحريق الى صار مدامكم دمجتو تعليم البنات مع الوزارة عشان الحريق الى صار في مدرسه على قولتكم وضاحياه مايجون شي عند عدد ضحان سجون الظلم حقتكم اجل يالله ورونا وش بتسوان في وزارة نايف
والله لو مافيه قناة معارضه تفضحهم كان مشوها زي ماقال نايف اول يوم التماس كهربائي زين بعد انه ماطلع الجو غلطان لكن وين تمشي ذي بعد مانفضح واتصلو ناس من السجون على القناة سحب كلامه ثاني يوم

HArb200
18-09-2003, 06:03 AM
"الرياض" تواجه مدير عام السجون بما يثار حول حريق "الحائر"
حوار - خالد الزيدان:

نفى مدير عام السجون اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي ان يكون سبب نشوب حريق سجن الحائر الذي خلف الـ 67وفاة و 23مصابا هو انتحار الشاب نزيل الغرفة الـ(20) في العنبر الـ(19) بالسجن.
واضاف اللواء د. الحارثي في حوار خاص لـ"الرياض" ان افتراض الالتماس الكهربائي كذلك سبب آخر للحادثة هو تخمينات ستكشف صحتها نتائج تحقيقات اللجنة المشكلة من مقام وزارة الداخلية. مؤكدا في حوار شامل لـ"الرياض" ان الغرفة التي نشب بها بداية الحريق لم يكن بها احد. وقال اللواء الحارثي ان عدد نزلاء العنبر 19كانوا (170) نزيلاً وكان عدد الضحايا منهم كما اعلن 67شخصاً و 20مصابا كما اجلي (87) شخصا من موقع الحادثة.
واشار اللواء د. الحارثي الى توفر وسائل السلامة في العنبر الذي شب فيه الحريق مؤكداً انه عنبر حديث البناية مع (3) من العنابر الجديدة تم انشاؤها داخل سجن الحائر القديم.
ولم ينف اللواء الحارثي ان هناك حريقا سابقا حدث قبل شهر في نفس السجن وقريبا من الحادث الاخير مضيفا ان حوادث الحريق تحدث باستمرار ويتم السيطرة عليها مؤكداً الى وجود خطط لمكافحتها. وقال اللواء الحارثي ان مبدأ "الاستقالة" بسبب الحادثة مرفوض لأنه لا يؤمن بما يفعله الاخرون عبر هذه الطريقة...
وفيما يلي نص الحوار:
سبب نشوء الحريق
وردت معلومات ان سبب نشوب الحريق بالسجن ناتج عن الغرفة (20) بالعنبر (19) حيث وجود شاب مسجون في قضية اخلاقية اقدم على الانتحار من خلال اشعال الحريق في الغرفة فما تعليقكم على ذلك؟
- الاسباب لازالت في حكم اللجنة التي شكلت لبحث هذا الموضوع لتحديد الاسباب والرؤية الواضحة، فما ذكرته من مسألة ان الشخص اراد الانتحار ونحوه فهذا غير صحيح، فالغرفة التي شب بها الحريق لم يمت بها احد.
هل وردتكم اي معلومات اولية تشير الى ان الحادث سببه التماس كهربائي وانه عرضي؟
لاتزال هذه الامور تخمينات فأرجو ان يترك الامر لانه سيعلن عن السبب بشفافية وموضوعية متناهية.
إجلاء 87شخصاً
كم كان عدد النزلاء بالعنبر (19) والضحايا؟
- العدد (170) نزيلاً وعدد الضحايا (67) متوفى كما اعلن و(20) مصاباً. وقد خرج اكثرهم بحمد الله ومكن اهالي الجميع المتوفين والمصابين بالخبر وكان قد اجلي اثناء الحادث (87) شخصاً، اما كثافة الوفيات فكانت بسبب الاختناقات حيث توجهوا نحو دورات المياه الخاصة بالمسجد معتقدين بعدها عن مكان الحريق الا ان الغازات والدخان وصل اليهم مما سبب تلك الوفيات وعدم وصول رجال الدفاع المدني لهم.
حريق سابق
سعادة اللواء ذكر بعضهم وجود حريق مشابه وبالمواصفات نفسها قبل شهر تقريباً في السجن نفسه وكان فجراً فهل هذا الحريق صحيح؟
- حوادث الحريق تحصل وباستمرار خاصة وانه مسموح لبعض النزلاء بالتدخين، لكنه باستمرار تتم السيطرة عليه وهناك خطط لمكافحة مثل هذا الامر إلا أن إرادة الله في كل الاحوال فوق إرادة الجميع وهذا الذي حدث هو فعلاً فوق إرادة الجميع.
لا تقصير من المسؤولين
هناك من يقول إن نشوب الحريق ظهراً بهذا الحجم كان سببه عدم وجود بعض مسؤولي السجن فهل لذلك ارتباط؟
- ليست المسألة بسبب عدم وجود بعض المسؤولين بل كانوا كلهم داخل السجن ويؤدون صلاة الظهر في السجن العام؛ اما الخبراء فهم موجودون في اماكنهم في كل الاجنحة ولم يكن هناك شيء من التقصير وان كان هناك شيء من التقصير فسيتبين من خلال تحقيقات اللجنة.
وسائل السلامة
كثير ممن شاهد الحريق ومن خلال التلفاز علق ان من اسباب كثرة الوفيات هو عدم وجود وسائل سلامة كافية وتهوية وصغر الممرات ما تعليقكم على ذلك؟
- وسائل السلامة كانت متوافرة وهي مأخوذة في بناءات السجن خاصة الحديثة منها ومعمولة بشروط السلامة التي يتطلبها جهاز الدفاع المدني وهناك مخارج للطوارئ وطفايات الحريق وعدد من المقصات؛ لكنا نقول إن الاحتياج للمزيد مطلوب وسنعمل على تلافي اي عجز وسنعمل على استكمال جميع وسائل السلامة.
ذكرت ان وسائل السلامة مأخوذة على وجه الخصوص في السجون الحديثة، وسجن الحائر قديم؟
- نعم سجن الحائر من السجون القديمة؟ لكن العنبر الذي شب فيه الحريق هو عنبر جديد اضافي مع ثلاثة عنابر اخرى اضيفت حديثاً فهو يعد في حكم الحديث.
هناك من يقول ان السبب في نشوب الحريق فعل فاعل كون السجن فيه سجناء مطلوبون سياسياً وارهابيون؟
- تخمينات الناس لا تستطيع ان توقفها ولكننا نؤكد للجميع بأنه ليس هناك شيء من هذا القبيل وراء هذا الحريق.
استقالة المسؤولين
عن السجون
فيما لو ثبت تقصير جهاز "المديرية العامة للسجون" في هذا الحادث فهل سيتقدم المسؤولون بهذه المديرية ممن لهم ارتباط في متابعة حيثيات ذلك التقصير لاستقالة اذا ثبت منهم تقصير؟
- كأنك تشير الى تقليد الآخرين على خطئهم وصوابهم ولا اعتقد ان مسائل الاستقالة هي الاجدى والافضل في مثل هذا "التقصير" بل المحاسبة ستطال كل مقصر في اداء عمله وواجبه، اما مثل هذه المبادئ فأعتقد انها ليست هي الافضل (في اعتقادي الشخصي) اما اذا اقتضى الحال كما هو ديدن حكومتنا الرشيدة انه اذا ثبت مقصر في اداء عمله وانه لم يف بذلك فإنهم يبحثون عن الافضل؛ لكن ان يستقيل فلان أو زيد من الناس بسبب حادثة تقليداً لما يسمع او هو يرى او ما يتخذه بعضهم فأقول في (رأي الشخصي) هو مواجهة الحدث ومواجهة المسؤولية بأحوالها كافة.€#€#ےے

مايبي يستقيل هو ويا خشته .. !

لا ومن زود الدلاخة مافهم سؤال الصحفي .. الصحفي يقصده هو .. وهو تنكه ..مافهم!



الأمير محمد بن نايف: سنعمل على تقصي الحقائق بكل حيادية ومعرفة الأسباب بعيداً عن أي مؤثرات

كتب محمد الغنيم:

اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية ظهر أمس الاربعاء بمقر اصلاحية الحاير بالرياض بأعضاء اللجنة التي وجه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بتشكيلها فورا بعد حادث الحريق الذي وقع باصلاحية الحاير بمدينة الرياض التابعة للادارة العامة للسجون يوم الاثنين 1424/7/18هـ والمكونة من ممثلين عن الجهات التالية :الدفاع المدني والمباحث العامة والامن العام والمديرية العامة للسجون وهيئة التحقيق والادعاء العام وشئون السجناء بديوان الوزارة ومركز المشروعات التطويرية بوزارة الداخلية وذلك لتحديد مسببات هذا الحريق والتعرف على كل أبعاده وبما يمنع تكراره مستقبلا.
وفي مستهل الاجتماع أعرب سمو الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز عن تعاطفه الشديد مع المتضررين من جراء هذا الحريق ومواساته لاسرهم داعيا الله للمتوفين بالرحمة والرضوان وللمصابين بالشفاء العاجل موضحا سموه لاعضاء اللجنة حرص صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وسمو نائبه على معرفة مسببات هذا الحادث وما نجم عنه.
وأكد سموه على أعضاء اللجنة بتحري الدقة التامة في أعمالهم والنظر في هذا الموضوع بحيادية مطلقة والعمل على تقصي الحقائق على النحو الذي يقود الى معرفة الاسباب الحقيقية التي أدت الى حدوث هذا الحريق بكل تجرد وأمانة واخلاص بعيدا عن أي مؤثرات أو اعتبارات لا تخدم الوصول الى حقيقة الأمر.
وفي ختام الاجتماع حث مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية أعضاء اللجنة على سرعة انهاء ما أنيط بهم من مهمات بهذا الشأن. تي أدت الى حدوMMXPR3AADC*
‚;# †#i@




مازالو يخططون !!

الى متى ؟ ..

لكن اعتقد ان الهليل جابها !!
http://www.alriyadh.com.sa/Contents/14-09-2003/Mainpage/images/CART2.jpg

Arsene Lupin
19-09-2003, 03:36 AM
الله يرحمهم و يخلص حفريات الروضه بأقرب وقت

HArb200
19-09-2003, 04:14 AM
اكس بوكس,,
فعلا .. مدري ليش مهتمين من هروب السجناء .. ياخي على الاقل اشوا من انهم ينطبخون داخل السجن!
ايه بالنسبة لسبب الحادث جابوا لقاء اليوم مع الحارثي .. والمسيكين يرتعش .. خخخخخ .. الله العالم انه كبش الفداء ,,
المهم .. الى الان مااتضح السبب على حسب كلامهم ,,

ارسين ,,
فعلا ,,

HArb200
19-09-2003, 07:18 PM
مدير السجون لـ''عكاظ'': سلمنا 33 جثة لمتوفين في حريق ''الحاير''

المصدر : عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
اكثر من ثلاثة وثلاثين جثة من المتوفين في حادث حريق اصلاحية الحاير تم تسليمهم لذويهم حتى ظهر امس فيما يجرى العمل على تسليم البقية.
اوضح ذلك لـ(عكاظ) مدير عام السجون ورئيس اللجنة المكلفة في تقصي حقائق الحريق اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي مشيرا الى وجود ترتيبات بين وزارتي الداخلية والخارجية وعدد من السفارات التابعين لها ذوو الرعايا المتوفين في الحادث لتسليم الجثث.




معظم مصابي حريق سجن الحاير غادروا مستشفيات العاصمةالرياض: سعد الغشام
غادر معظم مصابي حادث الحريق الذي وقع في إصلاحية الحاير الاثنين الماضي مستشفيات العاصمة بعد أن تلقوا العلاج اللازم. وقالت مصادر طبية إن 15 مصابا غادروا بعد أن تماثلوا للشفاء.
وعلمت "الوطن" أن 11 حالة غادرت مستشفى قوى الأمن الذي كان قد استقبل 15 حالة، فيما ما زالت 4 حالات داخل المستشفى واثنان تم نقلهما إلى أقسام التنويم في المستشفى لمتابعة حالتهما وسيغادران قريبا.
كما غادر مستشفى الإيمان 4 مصابين حيث كان قد استقبل 9 حالات,,

SNOoOP
19-09-2003, 09:18 PM
ذكرتني هارب بقصة وزير المواصلات الياباني

توفي اقل من 100 شخص في حادث قطار في اليابان

وعلى الفور قدم الوزير استقالته وعوض عائلات الضحايا

وزار عائلة كل قتيل في بيته

وماكتفى بهذا بس

بعد عدة شهور انتحر وهو كاتب رساله انه نادم لانه كان السبب في حادث القطار!!!!!!!!!!!!

ماقول الا وينه ووين ذا المسؤلين عندنا وكانك تذكر القطار المصري الي مات فيه 5000 نفس

اكتفى الوزير وقال ان المذنب سيعاقب !!!!!!!!!!!!

الله يصلح حال المسلمين ....