المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية 000 أخر الأخبار000



ابو فيصل احمد
24-09-2003, 01:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله


الشريعة الإسلامية تسود مرة أخرى على أجزاء من أفغانستان على يد طالبان

التاريخ : 27/07/1424

(عزام) : يستعيد المقاتلون في صف حركة طالبان السيطرة على المناطق من قوات التحالف بخطوات متوازنة ، وأحدث هذه المناطق المحررة واقعة بولاية بكتيكا ، فقد أقام الطلبة المجاهدون خلال الأيام القليلة الماضية عدة مراكز للتفتيش في بكتيكا . وذكر القرويون الأفغان أنّ قلوبهم تغني جذلة عندما يشاهدون رايات حركة طالبان البيضاء وهي ترفرف على كثير من مراكز التفتيش ابتهاجا بالنصر ، كما في طريق بيرمل أرغون . وكذلك أقيم عدد آخر من مراكز التفتيش ، حيث قام المجاهدون بإجراء عمليات التفتيش في هذه المراكز ؛ لنزع أسلحة المجرمين ، وفرض القانون والنظام في أفغانستان ، وذلك مثال يبين كيف تقف قوات التحالف عاجزة – بشكل يرثى له – عن فعل أي شيء .
وقد بُثت رسالة من الملا عمر عبر الإذاعة ؛ حتى لا يبقى لدى قوات التحالف أي شك في تصميم حركة طالبان على القتال حتى يُحكم كل شبر من الأرض مرة أخرى بالقرآن – الذي يؤمن المسلمون بأنه كلام الله وبأنه غير مخلوق .
وكذلك أسمع أفراد من حركة طالبان المسافرين على الطريق السريع هذه الرسالة ؛ ليعلموا بوجودهم . وقد سُر الأفغان في كافة أنحاء البلاد بسماع رسالة الملا عمر ، وازدادوا حماسا .




وقوع عدد من جنود التحالف في أسر حركة طالبان

التاريخ : 27/07/1424

بيرمل (عزام) : نصب مجاهدون من حركة طالبان كمينا لجنود التحالف وألقوا القبض على أربعة منهم ، وتم تجريد جنود التحالف من أسلحتهم ، ثم نقلوا إلى موقع سري . وقد بدأت قوات التحالف عملية كبيرة للبحث عنهم وإنقاذهم .




احتمال مقتل خمسة من جنود الأمم المتحدة

التاريخ : 27/07/1424

بكتيا (عزام) : هاجم المجاهدون مركبة عسكرية تابعة لقوات التحالف وهي مسافرة عبر قرية شاهباز في بكتيا . لكن لم يتبين حتى الآن إن كانت المركبة تخص الأمم المتحدة ، أو أمراءَ حرب أفغان موالين لقوات التحالف . والأمران المؤكدان – رغم ذلك – هما أنه لم ينج من المركبة التي تعرضت للهجوم أحد ، وأنّ جميع المجاهدين قد تمكنوا من الانسحاب آمنين .

المجاهدون يقتلون 17 جنديا أفغانيا

التاريخ : 27/07/1424

كابل (عزام) : قتِل سبعة عشر جنديا أفغانيا في هجمات المجاهدين المختلفة في أفغانستان ، وأفيد بإصابة أكثر من خمسة عشر شخصا آخر بجروح شديدة الخطورة . وسيطرت حركة طالبان على مديرية أخرى في ولاية بكتيكا ، ورفعت راياتها البيضاء . وزعمت السلطات الأفغانية – من الناحية الأخرى – أنها قتلت ثلاثة من جنود طالبان وقائدين . وقتِل أربعة رجال – ثلاثة منهم كانوا من الشرطة الأفغانية بالمنطقة – إثر انفجار قوي لسيارة مفخخة في غزني . كما تستمر معركة عنيفة اندلعت بين المجاهدون وبين الميليشيا الأمريكية والأفغانية في مديرية شاه ولي كوت التابعة لولاية قندهار .

باغت المجاهدون قافلة عسكرية أفغانية بهجوم صباح الخميس ، قتِل فيه عشرة جنود من ميليشيا كرزاي ، ولحقت بكثير غيرهم إصابات شديدة الخطورة . وقد كان الجنود الأفغان يقومون قبل استهدافهم بالبحث عن الطلبة المجاهدين . هاجم المجاهدون كذلك مركز تفتيش عسكري أفغاني في المنطقة ، وقتلوا جنديين أفغانيين ، كما أصيب تسعة آخرون بجروح شديدة الخطر . ثم قام المجاهدون بإضرام النيران في مركز التفتيش .

قال المتحدث باسم إدارة قندهار خالد بشتون أنّ اثنين من قادة حركة طالبان – الملا عبد الله والملا باز محمد – قد قتلا مع ثلاثة من جنود حركة طالبان . لكن المتحدث باسم المجاهدين محمد حنيف نفى لاحقا – في اتصال عبر الأقمار الصناعية من موقع سري – ما زعمته الحكومة بقولها أنها قتلت جنودا من حركة طالبان ، وكذلك كذّب ادعاء الجيش الأمريكي أنه قتل ثلاثة عشر جنديا تابعا لطالبان في المعارك التي وقعت في غزني وزابل . وقال المتحدث باسم الطلبة المجاهدين مضيفا أنه لم تقع في صفوف المجاهدين أية خسائر في الأرواح في الاثنتين والسبعين ساعة الأخيرة .

في غزني .. أودى انفجار قوي لسيارة مفخخة بحياة أربعة رجال ، بينهم ثلاثة من رجال الشرطة الأفغان ، وأصيب كذلك ثلاثة آخرون بجروح شديدة الخطورة . وقد وقع الانفجار خارج مسكن القائد إسماعيل – وهو ضابط بارز بالشرطة ويعمل بصفة خاصة مع الأمريكان . أما الشخص الرابع الذي قتِل في هذا الانفجار فكان أخا القائد إسماعيل .




حركة طالبان تستعيد مزيدا من مناطق أفغانستان

التاريخ : 27/07/1424

بكتيكا (عزام) : استعاد المجاهدون صباح الخميس مديرية وازه خوا التابعة لولاية بكتيكا الواقعة جنوب أفغانستان ، واستولى المجاهدون على المديرية بعد مقاومة ضعيفة ، ورفعوا راياتهم البيضاء على مقر إدارة المديرية . وكان هجوم المجاهدين مفاجئا ؛ فلم يدع لميليشيا كرزاي فرصة لتنظيم دفاع جيد . وقال القائد الأفغاني دولت خان لاحقا – وهو يتحدث مع وكالة الأنباء الفرنسية – أنّ المهاجمين قد تم تطويقهم قرب معهد ديني في المديرية ، وأنّ القوات الحكومية ستتقدم نحوهم قريبا .



المجاهدون يستهدفون مزيدا من جنود التحالف

التاريخ : 27/07/1424

خوست (عزام) : استهدف المجاهدون مواقع أمريكية وأفغانية في خوست وجرديز ، لكن لم يعرَف على الفور عدد ضحايا هاتين الهجمتين . دمر المجاهدون أيضا سيارة جيب تابعة للجيش الأفغاني الحكومي بإطلاق صاروخ على طريق كابل قندهار السريع قرب منطقة ناني بولاية غزني ، قتِل في هذا الهجوم خمسة جنود أفغان ، وأصيب خمسة آخرون إصابات شديدة الخطورة ، وتمكن المجاهدون من الانسحاب سالمين بعد الهجوم .



تدمير سيارتين أمريكيتين عسكريتين في أفغانستان

التاريخ : 27/07/1424

مفكرة الإسلام : تسبب انفجار لغم على طريق خوست - غارديز في تدمير سيارتين عسكريتين تابعتين لقوات التحالف التى تقودها الولايات المتحدة الأمريكية في أفغانستان .
واكد المتحدث باسم القائد المحلي وقوع الحادث ولكنه لم يدل بأية تفاصيل عن الخسائر في صفوف الجنود الدوليين .
هذا ويشار إلى أن حركة طالبان قد كثفت من هجماتها في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ .
وعلى جانب آخر حطم انفجار قنبلة يوم الثلاثاء مبنى محكمة فى مدينة خوست بشرق أفغانستان دون أن يحدث أية إصابات .
ونقلت وكالة الأنباء الأفغانية التى تتخذ من باكستان مقرا لها عن شاهد عيان قوله إن القنبلة التى وضعت فى دورة مياه بالمبنى انفجرت يوم أمس وحطمت زجاج ابواب ونوافذ المبنى الذى يبعد حوالى 20 امتار من مقر شرطة مدينة خوست ,,


طالبان: أمريكا تسعى للتفاوض معنا

التاريخ : 27/07/1424

إسلام أون لاين.نت/ أكدت مصادر بحركة طالبان الأفغانية الثلاثاء 23-9-2003 أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" وجهت دعوة للحركة لإجراء مفاوضات معها من أجل تسوية المشكلة الأفغانية، وأشارت إلى أن الحركة أبدت موافقة "مبدئية مشروطة" على هذه الدعوة.

وقال مسئول في طالبان لشبكة "إسلام أون لاين.نت" طلب عدم نشر اسمه: إن الحركة وافقت على الدعوة من حيث المبدأ، لكنها وضعت 3 شروط قبل إجراء المفاوضات.

وأوضح أن طالبان اشترطت "الإفراج عن أسراها المحتجزين في جوانتانامو، وحذف اسم حركة طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية، وأن تعلن الولايات المتحدة رسميًا عن هذه المفاوضات".

وأضاف المسئول أن هذه شروط "مبدئية" للدخول في المفاوضات مع الولايات المتحدة. وقال: إن طالبان ستعلن شروطها بشأن تسوية الوضع في أفغانستان خلال المفاوضات.

لكن المسئول لم يوضح رد الفعل الأمريكي على هذه الشروط.

ورأى أن دعوة حركة طالبان للتفاوض يدل على فشل أمريكا في المجال العسكري، وأنها لم تستطع أن تقضي على المقاومة، وأوقعت نفسها في ورطة أفغانية، تريد الخروج منها عن طريق المفاوضات حتى لا تريق ماء وجهها.

موقف الحكومة

وكان رئيس الحكومة الأفغانية حامد كرزاي قد أعلن أكثر من مرة العفو العام عن جميع أعضاء حركة طالبان ودعاهم إلى بدء الحياة العادية والمساهمة الفعالة في بناء أفغانستان من جديد، إلا من ارتكب منهم جرائم وحشية ضد الشعب.

وقالت مصادر أفغانية مطلعة: إن طالبان وكرزاي تبادلا الوفود، كما أن كرزاي التقى بنفسه بعض قادة الحركة في قندهار؛ وذلك تحت أنظار الأمريكيين.

وقال مسئول كبير في الحكومة الأفغانية في كابول لشبكة "إسلام أون لاين.نت" الثلاثاء 23-9-2003: إن الإدارة الأمريكية وحكومة كرزاي تريدان التخلص من مجلس شورى النظار (الجناح العسكري للتحالف الشمالي بقيادة الجنرال محمد فهيم وزير الدفاع الأفغاني) المقرب من روسيا، التي تشكل التهديد المباشر للمصالح الأمريكية في المنطقة؛ بحسب المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه.

خير من الطاجيك!

وأضاف أن الإدارة الأمريكية وكرزاي توصلا إلى قناعة أن طالبان هي خير بديل لشورى النظار. كما أن الإدارة الأمريكية تريد إشراك طالبان أو جزء منها في الحكومة إرضاء للباشتون الذين يشعرون بالحرمان والإبعاد عن الحكم بأيدي القوات الأمريكية، ووصول الطاجيك إلى سدة الحكم.

وأشار إلى أن أمريكا ربما تريد "جبر أخطائها" في حق الباشتون التي سببت لها المشاكل في أفغانستان.

وقال المسئول نفسه أيضا: إن أمريكا نفسها تشجع طالبان في نشاطها وعملياتها الجديدة عن طريق بعض جيران أفغانستان -ولم يسمهم- لتتوفر أسباب بقاء القوات الأمريكية في أفغانستان.

معادلات سياسية

ويرى المحللون السياسيون الأفغان أن الولايات المتحدة ستنجح في ضم حركة طالبان أو جزء منها إلى الحكومة الأفغانية كقوة باشتونية قبل موعد الانتخابات العامة المقررة في 2004.

وقالوا: إن أمريكا اقتنعت بأن طالبان قوة لا يمكن إغفالها في تسوية المعادلات السياسية في أفغانستان.

ودلل المحللون على قولهم بأكثر من شاهد؛ فقد أعادت حركة طالبان تنظيم صفوفها من جديد؛ معلنة عن تشكيل الشورى القيادي واللجان التنفيذية، علاوة على إصدار البيانات بتوقيع الوزراء السابقين في عهد طالبان، وكذلك الإعلان العملي عن تواجدهم في أفغانستان، بتشديد الهجمات وخوض المعارك الكبيرة التي يشارك فيها المئات من مقاتلي طالبان في جنوب وجنوب شرق أفغانستان


مشرف : بن لادن مازال حيا ومن الصعب الإمساك به

التاريخ : 27/07/1424

مفكرة الإسلام: أعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف في حديث له مع شبكة أ بي سي الأمريكية أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن مازال حي وقد يكون موجودا في باكستان ولكنه من الصعب الإمساك به.
وأضاف الرئيس قائلا أن الناس لا تفهم واقع الأمر والحقيقة المؤكدة هي أن هناك أراضى غير مؤهلة للعيش عليها وما ينقصنا هو عمليات استخبارية قوية أكثر من عمليات عسكرية.
وطالب الرئيس الباكستاني مساعدة إضافية من الولايات المتحدة علي ألا تقتصر علي الأهداف العسكرية وانتقد من يتهمون حكومته بأنها لم تتخذ إجراءات صارمة ضد المواليين لتنظيم القاعدة.....



نيويورك تايمز: آخر مجموعة من القوات الأميركية انسحبت من السعودية

التاريخ : 27/07/1424

مفكرة الإسلام : كشفت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية النقاب عن أن آخر مجموعة من القوات الأميركية انسحبت من قاعدة الامير سلطان الجوية بالمملكة العربية السعودية فى وقت سابق من شهر سبتمبر الجارى، وهو ما يعنى اغلاق مركز قيادة القوات الأميركية فى الخليج العربى الذى استخدمته القوات الجوية خلال حربين على العراق فضلا عن وضع نهاية لعمليات عسكرية مكثفة قامت بها الولايات المتحدة فى السعودية على مدار ما يقرب من 13 عاما.
وذكرت الصحيفة فى تقرير لها امس ان انسحاب القوات الاميركية يشير الى نهاية ترتيبات استراتيجية اميركية سعودية حققت فوائد متبادلة للطرفين حتى تأثرت بفعل التوتر الذى شاب العلاقات بين البلدين فى اعقاب هجمات الحادى عشر من سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة حيث كان خمسة عشر شخصا من مختطفى الطائرات التى استخدمت فى تنفيذ الهجمات مواطنين سعوديين على حد قول الصحيفة.
ونقلت الصحيفة عن مسئولين أميركيين وسعوديين قولهم أنه منذ وقوع هجمات الحادى عشر من سبتمبر توترت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وازدادت حدة هذا التوتر خلال الاشهر الاخيرة بسبب التواجد العسكرى الاميركى فى المملكة.
وأوضحت الصحيفة أن التواجد العسكرى الاميركى فى السعودية ينحصر الان فى حوالى 500 من المستشارين العسكريين يقومون بالمساعدة فى تدريب قوات الحرس الوطنى السعودى، وذلك بعد أن كان عدد القوات الاميركية فى السعودية 550 الف جندى خلال حرب الخليج الاولى عام 1991 كانوا منتشرين فى مواقع مختلفة فى البلاد.
وأضافت الصحيفة أن قاعدة العديد الجوية فى قطر حلت محل قاعدة الامير سلطان كمركز رئيسى للعمليات الجوية العسكرية الاميركية فى منطقة الشرق الاوسط، مشيرة الى أن قاعدة الامير سلطان كانت تستوعب فى ذروة الحرب الاخيرة على العراق خلال الربيع الماضى قوات اميركية بلغ قوامها 10 الاف رجل اضافة الى 200 طائرة.



السعودية تعتقل معارضا بعد محاصرة منزله بالرياض

التاريخ : 27/07/1424

الجزيرةنت / اعتقلت أجهزة الأمن السعودية المعارض السعودي عبد العزيز الطيار بعد أن حاصرت منزله بالرياض ودهمته قبل أن يسلم نفسه.

وقال الطيار في اتصال مع الجزيرة قبل لحظات من تسليمه نفسه لقوات الأمن إنه كان يرتب لعقد اجتماع لعدد من الإصلاحيين في منزله الكائن بحي الروضة في الرياض عندما فوجئ بقوة كبيرة من المباحث العامة تحاصر المنزل قبيل الاجتماع.

وأوضح أن قوات الأمن حاصرت المنزل منذ منتصف ليلة أمس حيث قطعت الكهرباء والاتصالات الهاتفية عنه قبل أن تشرع في دهمه.

وتطرق الطيار إلى أسباب إقدامه مع آخرين على عقد اجتماع للإصلاحيين في منزله بالقول "إن الأمور تدهورت داخل السعودية بحيث أصبح الإصلاح أمرا غير ممكن".

وقال الطيار إنه اعتقل لمطالبته بحقوق الشعب ومحاولته كشف ما أسماه الفساد على مستوى الدولة. واعتبر أن الفساد الإداري والوزاري جعل نسبة الفقر والبطالة ترتفع في دولة من المفترض أنها من أغنى دول العالم. وأضاف الناشط السعودي أن جميع القبائل والعشائر والقطاعات العسكرية في حالة استعداد تام للتحرك ضد الحكومة.

وقد استمعت الجزيرة في اتصال هاتفي مع الطيار لحظة اعتقاله إلى حوار دار بينه وبين قوات الأمن طلب فيه إمهاله حتى يرتدي ملابسه. وأضاف أنه آثر تسليم نفسه بهدوء بعد تحاوره مع مدير المباحث

الاسلام اليوم/ وقد داهمت قوات الأمن السعودية في وقت سابق صباح اليوم منزل الناشط الإصلاحي السعودي القريب من حركة الإصلاح السعودية المعارضة عبد العزيز الطيار في حي الروضة بالرياض حسبما أفاد أحد أفراد أسرته.
وأضاف المصدر ذاته في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس أن "الشرطة تقوم الآن بعملية تفتيش في المنزل وصادرت بعض محتوياته بينها حاسوب".

إيلاف / وافاد احد افراد اسرة الطيار ان "الشرطة تقوم الان بعملية تفتيش في المنزل وصادرت بعض محتوياته بينها حاسوب". واشار الى ان قوات الامن حاصرت ليل الاثنين الثلاثاء المنزل الذي كان فيه ثلاثة ناشطين اخرين ايضا هم محمد العياف السبيعي ومحمد المعيوف وخالد تركي.

وقال سعد الفقيه المتحدث باسم الحركة الاسلامية للاصلاح ان الطيار "ينتمي عمليا للحركة ولكن نحن ليس لدينا نظام عضوية". واضاف ان هذا الناشط "شارك في اذاعة الاصلاح بصوته واسمه الحقيقي وهو ابرز مشارك في هذه الاذاعة من داخل المملكة".

وكان الطيار قد هدد رجال الامن باطلاق النار من سلاحه المرخص اذا ما بادروا هم الى ذلك.ووجه الطيار انتقادات بالغة الحدة لحكومة بلاده بسبب ما وصفه بتردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ـ على حد تعبيره.



الشرطة اشتبكت معهم بمستفى الملك فهد : مقتل شرطيين وأربعة سعوديين احتجزوا رهائن في جيزان مقتل شرطي وثلاثة مسلحين في إطلاق نار بالسعودية

التاريخ : 27/07/1424

الجزيرةنت / قال التلفزيون السعودي إن شرطيا سعوديا واحدا على الأقل وثلاثة مسلحين قتلوا اليوم في تبادل لإطلاق النار مع مسلحين بمستشفى في جنوب المملكة العربية.

ونقل التلفزيون عن بيان لوزارة الداخلية أن الاشتباك دار مع خمسة مسلحين وإن أربعة من رجال الشرطة أصيبوا بجروح بسيطة. وجاء في البيان إن اثين من المسلحين استسلما بينما لقي ثلاثة حتفهم.

وقد تمكنت قوات الأمن السعودية من إطلاق سراح عدد من الرهائن احتجزهم المسلحون بمستشفى الملك فهد في مدينة جيزان جنوبي المملكة.

وقال شهود عيان إن رجال الأمن السعودي دهموا فجر اليوم مزرعة تقع خلف مستشفى الملك فهد في قرية تقع شمال شرق جيزان على الطريق بين أبو عريش وجيزان وذلك بحثا عن مطلوبين.

وأشار أحد شهود العيان في تصريح للجزيرة أن المطلوبين سارعوا باقتحام السكن الخاص بالعاملين في مستشفى الملك فهد واحتجزوا عددا من الرهائن معظمهم من الأجانب. وأَضاف أن قوات سعودية خاصة تبادلت إطلاق النار مع المسلحين في محيط المستشفى واستخدمت قنابل الغاز في الهجوم لتحرير الرهائن.

وذكر الشاهد أن هناك أنباء عن سقوط عدد من الجرحى بينهم رجال شرطة نقلوا إلى المستشفى للعلاج. وفرضت قوات الأمن طوقا أمنيا كاملا على المنطقة وأقامت نقاط تفتيش على طول الطريق بين أبو عريش وجيزان.

ولم يعرف عدد هؤلاء المطلوبين ولا سبب ملاحقتهم. وقال مصدر مقرب من حركة الإصلاح الإسلامية السعودية المعارضة إن مجموعة لم يحدد هويتها هاجمت مجمعا سكنيا للعاملين بمستشفى الملك فهد بجيزان واحتجزت رهائن.


اعتقال قيادي في تنظيم القاعدة في السعودية

التاريخ : 27/07/1424

بي بي سيب/ تقول التقارير الواردة من المملكة العربية السعودية إن احد زعماء تنظيم القاعدة قد اعتقل عقب معركة بالاسلحة النارية وقوات الامن جنوبي البلاد.

وتقول السلطات السعودية إن رجل شرطة وثلاثة متشددين قتلوا في المواجهة التي جرت في مجمع سكني تابع لاحدى مستشفيات منطقة جيزان المجاورة لليمن.

وقد استسلم متشددان لقوات الامن السعودية.

وقالت مصادر سعودية إن احد الذين تمكنت قوات الامن من اعتقالهم هو سلطان جبران القحطاني الوارد اسمه على قوائم مكتب التحقيقات الفدرالي الامريكي لعلاقته بالهجمات الانتحارية التي شهدتها العاصمة السعودية الرياض في شهر مايو ايار الماضي.





إصلاحيون سعوديون: الإصلاح أو مزيدًا من العنف

27/07/1424

إسلام أون لاين.نت/ حذر إصلاحيون سعوديون من أن المواجهات بين الشرطة السعودية والمتشددين ستفتح الباب لمزيد من العنف والغلو والتطرف ما لم تتم مواجهتها عبر الحوار وإطلاق برامج إصلاحية شاملة في المملكة.

وأشاروا في تصريحات خاصة لشبكة "إسلام أون لاين.نت" الثلاثاء 23-9-2003 إلى ضرورة إيجاد سبل أخرى لمعالجة الأوضاع غير المستقرة، وأهمها المضي فورا ودون إبطاء في وضع مشروع الإصلاح الشامل في المملكة وعلى كل الأصعدة موضع التطبيق.

وشدد بعضهم على ضرورة الأخذ بما عرف بعريضة الـ104 الإصلاحية، والتي سبق أن قدمها قبل عدة أشهر مجموعة من المثقفين السعوديين -من كافة الاتجاهات- للأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد السعودي، موضحين أنهم ينتظرون تطبيقا عمليا وخطوات جادة وحازمة في هذا الموضوع.

وكان التلفزيون السعودي قد أذاع الثلاثاء 23-9-2003 بيانا لوزارة الداخلية السعودية أكد مقتل شرطي سعودي وثلاثة من المتشددين في تبادل لإطلاق النار بين الشرطة وعدد من المتشددين الذين احتجزوا رهائن بمستشفى الملك فهد بمنطقة جيزان جنوب السعودية.

توسيع دائرة الحوار

وعبر د. عبد الله صبيح الأستاذ بجامعة الإمام في الرياض عن أسفه لحدوث اقتتال داخلي بين عناصر من الشرطة ومواطنين سعوديين "ينتمون جميعا إلى دين واحد وربما إلى قبيلة واحدة"، وأشار إلى أن القضية تنحصر في رؤية خاصة لشباب يرون في التواجد الأمريكي العسكري بالبلاد -حتى لو انخفض حجمه- "احتلالا يجب مقاومته، ومن هنا نشأ الصراع المحتدم الآن بين الدولة وهذه الفئة".

وبينما رأى د. صبيح ضرورة إعادة دراسة هؤلاء المواطنين لموقفهم من هذه القضية (التواجد الأجنبي على أرض المملكة)، انطلق صبيح من أن هذه الرؤية في النهاية، بغض النظر عن التقييم الفكري أو الشرعي لها، ثبت أنها تؤدي إلى "أعمال تجلب أضرارا عديدة على البلاد بشكل عام".

وفي المقابل شدد صبيح على أن "الحل الأمني لا ينهي هذا الفكر وإنما توسيع دائرة الحوار وإيجاد منابر شرعية لإبداء وجهات النظر حول مختلف القضايا هو الحل الأمثل"، مذكرا بـ"عدم وجود أية منابر شرعية للتعبير عن الاحتقان الحادث داخل المجتمع؛ الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى اشتعال هذا الاحتقان وتحوله إلى أعمال انتقامية".

ورأى "صبيح" أنه بالرغم من أن الدولة أجرت عددا من الإصلاحات في الفترة الماضية "كنتيجة مباشرة لحوارنا معها فإن هذه الإصلاحات لا تكفي لإزالة الاحتقان"، وطالب بضرورة "التفاعل الجاد بين الحكومة والمثقفين السعوديين في محاولة للخروج من الأزمة التي تستفحل يوما بعد يوم".

وأرجع الأستاذ الجامعي ما تقوم به الحكومة الآن من حملات ضد هؤلاء الشباب إلى "الضغوط الشديدة التي تتعرض لها المملكة والقائمين على الحكم بها؛ الأمر الذي يمثل جريمة أمريكية ليس على السعودية وحسب وإنما على الإسلام بشكل عام".

الظلم الأمريكي

من جانبه حرص محسن العواجي المحامي السعودي، أحد زعماء الاتجاه الإصلاحي، على أن يبدي معارضته لأعمال العنف في المملكة قائلا: "أنا من أشد المعارضين للنظام السعودي الحاكم، وأعمل داخل الاتجاه الإصلاحي منذ خمسة عشر عاما، ولكنني أرى أن النقد البناء للسلطة شيء والتخريب شيء آخر".

وأضاف العواجي أن "ما يحدث هو محض حوادث استثنائية على المجتمع السعودي لا يؤيدها -على الأقل بشكل علني- أحد".

وشدد العواجي على ضرورة احترام جميع المثقفين في السعودية للجهاد والمجاهدين حتى وإن كانت الدولة تحاربهم، ولكنه اعتبر أن ما يحدث من هؤلاء الشباب الذين يطلق عليهم المتشددون "ليس جهادا وإنما هو فوضى وعنف غير مبرر".

ونوه العواجي إلى أن "كل من يقف ضد هذا العنف من الطرفين الدولة وهؤلاء الشباب يقف موقفا مشرفا"، واعتبر أن هؤلاء الشباب "يتصرفون على خلفية الظلم الأمريكي الواقع على العالم، وبالتالي فهم دائما ما يستهدفون الأمريكيين ولم يوجهوا رصاصهم إلى أحد من الأسرة الحاكمة أو من المواطنين"، إلا أنه اعتبر أن استهدافهم للأمريكيين "يوقع مجتمعاتهم الإسلامية في مأزق خطير".

المعالجة الأمنية مهمة ولكن الحوار أولا!

واعتبر المحامي السعودي محمد سعيد طيب، أحد الذين وقعوا على عريضة الإصلاح الشهيرة، أن المعالجة الأمنية في مواجهة هؤلاء المتشددين مطلوبة، ولكنها "ليست بالأسلوب الأمثل".

وأضاف أن "من الضروري الجلوس مع هؤلاء الشباب وسماع مطالبهم قبل التوجه لهم بأسلوب الرصاص"، مشددا على وجود أسباب عديدة تدفع نحو استخدام العنف في المجتمع يأتي على رأسها "انهيار الخدمات وعدم تكافؤ الفرص والتمييز الطبقي والطائفي وشيوع ثقافة الكراهية للآخر غير المسلم بشكل غير مبرر".

واستبعد طيب ما يقال حول ضلوع القاعدة في هذه العمليات، مشيرا إلى وجود "جماعات عديدة ومتناثرة داخل المملكة لها مطالب عائمة وفضفاضة تتمثل في التطبيق الحرفي للشريعة الإسلامية، ومناصبة الأجنبي -أيا كان عسكريا أو مدنيا- العداء وطرده خارج المملكة".

وطالب بوضع منهج علمي لدراسة هذه الحالات دراسة جيدة ووضع المعالجات الإصلاحية للأزمة لها بأقصى سرعة ممكنة.



تعاملت مع ضباط من مصر والأردن وسوريا :CIA دفعت لعلماء الدين لكبح العداء لأميركا

| التاريخ : 27/07/1424

الجزيرةنت / يفيد كتاب جديد أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA) دفعت لعلماء دين وأوجدت زعماء إسلاميين وهميين لمواجهة المشاعر المعادية للولايات المتحدة في العالم العربي.

ويفصل رولاند كيسلر المحقق الصحفي ومؤلف عدة كتب عن
(CIA) ومكتب التحقيقات الاتحادي (FBI) في كتابه الجديد "CIA في حالة حرب" أنشطة التجسس في العراق التي دعمت الغزو في مارس/ آذار الماضي للإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين.

وفي الكتاب الذي من المقرر أن يطرح في الأسواق الشهر المقبل أجرى كيسلر حديثا مع مدير المخابرات المركزية جورج تينيت في مايو/ أيار الماضي وأجرى لقاءات مع مسؤولين أميركيين آخرين. وقدمت المخابرات أغلب الصور المستخدمة في الكتاب.

وقال تينيت في الكتاب "في الإسلام كما في أديان أخرى يمكن لأي شخص أن يقول إنه زعيم ديني.. لذلك فإلى جانب دفع أموال لعلماء دين أوجدت (CIA) علماء دين مزيفين.. وجندت عملاء لينصبوا أنفسهم علماء دين ويتخذوا مواقف أكثر اعتدالا تجاه غير المؤمنين".

ونقل مؤلف الكتاب عن مصدر من المخابرات قوله "نحن نسيطر على محطات إذاعية وندعم علماء الدين.. إنها عودة للدعاية". وقال كيسلر إن (CIA) دفعت كذلك لعلماء الدين ليصدروا فتاوى تحث العراقيين على عدم مقاومة القوات الأميركية دون أن يحدد الدول التي جرى فيها ذلك.

وأضاف أن المخابرات المركزية زرعت كاميرات تصوير صغيرة لرصد تحركات صدام حسين وولديه ومسؤولين آخرين ومراقبة وضع القوات العراقية والمنشآت التي يشتبه بأنها تتعلق بأسلحة الدمار الشامل.

وتابع الكتاب أن المخابرات ثبتت أجهزة رصد لاسلكية في سيارات قد يستخدمها صدام ووضعت رادارات مراقبة للبحث عن خنادق تحت الأرض ومنشآت تخزين. ولم يوضح بالتحديد متى حدث ذلك.

وتضمن الكتاب توضيحا للاحتياطات التي اتخذتها (CIA) لتجنب وقوع خطر كبير قبل الحرب يتمثل في أن ينسف صدام آبار النفط. وقال المؤلف إن عملاء المخابرات والقوات الخاصة الأميركية دفعوا أموالا للحرس العراقي الذي يحمي الآبار لقطع أسلاك أجهزة التفجير بعد بدء الحرب.

وللاتصال بالعملاء العراقيين أعطتهم (CIA) أجهزة هاتف تعمل بالأقمار الصناعية مخبأة في بنادق وأجهزة حاسوب محمولة مزودة ببرامج مخبأة في ألعاب كمبيوتر ورسوم بيانية يمكنها إرسال وتلقي وثائق.

وتابع الكتاب أن المخابرات استخدمت كذلك أسلوبا سريا في الكتابة يرجع إلى أيام التوراة حيث يكتب العملاء العراقيون فوق رسائل بريئة مرسلة للأقارب والأمهات على ورق معالج بمواد كيماوية ولا تظهر الرسالة الأخرى إلا تحت نوع معين من الإضاءة.

وقال كيسلر إن (CIA) استخدمت ضباط مخابرات من دول عربية منها الأردن وسوريا ومصر للتسلل إلى داخل صفوف القاعدة وتطوير عمل المخابرات وزرع الشكوك بين أعضاء التنظيم ليقتل بعضهم بعضا

DE NILSON
24-09-2003, 02:44 PM
مشكور اخوي على الاخبار

بو حمود 11
25-09-2003, 07:03 PM
الله يجزاك خير أخي أبو فيصل على هذه الأخبار الطيبة وبارك الله فيك :biggthump