المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اريد صحة هذا الحديث



Ramadan Rayan
03-10-2003, 11:28 PM
لقد سمعت بعض الاشخاص يقول ان سمع حديث يقول
انه لايدخل الجنة ابن زنا
فما ريكم فى هذ الكلام
وشكرا

Tallica
04-10-2003, 01:09 AM
لا أعلم.


و لكن يبدوا لي أنه موضوع. قال تعالى:
(و لا تزر وازرة وزر أخرى ) سورة فاطر: 18

وقال جل في علاه :
ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا نزر وازرة وزر أخرى ) سورة الأنعام: 164.

أي لا يحمل أحد من الناس أثما و ذنبا لم يرتكبه, فلا يعاقب بخطيئة امه. بل يحاسب على أعماله و أفعاله هو.


و لو طلبت من صاحبك الذي قال ذلك تخريج الحديث ( اي اين قرأة و ماذا قال العلماء فيه ) لكان أقوى لك حجة في نقاشه, فالقاعدة القضائية الشرعية تقول:
البينة على المدعي و اليمين على من أنكر.

والله أعلم

Ramadan Rayan
04-10-2003, 02:03 PM
لك الشكر يااخى
لقد قلت له مثل هذا الرد ولكنه مصمم على راية بدون دليل كافى

Pr.Game
04-10-2003, 03:52 PM
قل له أن يعطيك الدليل على صحة كلامه فإن أبى فهذا كذب وإدعاء وإفتراء ولاتصدق كلمة مما يقول


واسأل في هذه الأمور علماء الأمة ولا تسأل جاهلا عن هذا الشيء

shafiq
27-12-2003, 10:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53)زمر

ثم انني اقربك من الموضوع حيث انقل لك بعض من قالوا هذا الحديث كاملة مع اسم الكتاب وكاتبه رغم ان صحة الحديث لايبين لان منهم متروك ومنهم مجهول ومنهم مظطرب والله اعلم

الدر المنثور في التفسير بالمأثور. الإصدار 1,38
الإمام جلال الدين السيوطي
وأخرج ابن أبي شيبة والبخاري والحاكم والبيهقي، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يدخل الجنة عاق، ولا ولد زنا، ولا مدمن خمر، ولا منان".
وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبة والنسائي والبيهقي، عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يدخل الجنة عاق والديه، ولا منان، ولا ولد زنية، ولا مدمن خمر، ولا قاطع رحم، ولا من أتى ذات رحم".

كشف الخفاء، الإصدار 4.04
للإمام العجلوني
ولابن جرير عن أبي قتادة لا يدخل الجنة عاق لوالديه ولا ولد زنا ولا مدمن خمر. والله أعلم.‏


‏اللآلئ المصنوعة، الإصدار 1.04
للإمام السيوطي
*** وجدت في: الجزء الثاني.
كتاب الأحكام والحدود.

في جزئه حدثنا عامر بن إسمعيل البغدادي حدثنا مؤمل بن إسمعيل حدثنا سفيان الثوري عبدالكريم عن مجاهد عن عبداللّه بن عمرو قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لا يدخل الجنة عاق ولا منان ولا مرتد أعرابياً بعد هجرة ولا ولد ولد زنا ولا من أتى ذات محرم: لا يصح عبدالكريم متروك واللّه أعلم.‏
وجدت في: الجزء الثاني.
كتاب الأحكام والحدود.
انبأنا الثوري عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن جابان عن عبداللّه بن عمرو قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لا يدخل الجنة عاق ولا مدمن خمر ولا منان ولا ولد زنا ولا من أتى ذات محرم ولا من ارتد إعرابياً بعد هجرة لا يعرف لجابان سماع لعبداللّه بن عمرو وقال البخاري هو مجهول. (قلت) قال الحافظ ابن حجر في القول المسدد هذا الحديث أخرجه أحمد في مسنده حدثنا يزيد حدثنا همام عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن جابان به رواه أيضاً عن غندر وحجاج عن شعبة عن منصور عن سالم عن نبيط ابن شريط عن جابان به رواه النسائي من طريق شعبة كذلك ومن طريق جرير والثوري كلاهماعن منصور كراوية همام وقال لا نعلم أحداً تابع شعبة على نبيط وقال البخاري لا يعرف لسالم سماع عن جابان ولا لجابان سماع من ابن عمرووقد أعلمه الدارقطني بالاضطراب وليس في شيء من ذلك مايقتضي الوضع انتهى
وقال الطبراني حدثنا الحسين بن إسحق التستري حدثنا هارون بن حاتم حدثنا عبيدة بن عبيد عن عمار الذهبي عن هلال ابن بساف عن عبداللّه بن عمرو قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لا يدخل الجنة عاق ولا ولا نمان ولا مدمن خمرة ولا ولد زنا. وقال أبو يعلى حدثنا عبيد اللّه بن عمرو القواريري حدثنا محمد بن عبداللّه الزبيري هو أبو أحمد حدثنا إسماعيل بن إسحق عن إبراهيم ابن الحسن حدثنا عبداللّه بن عيسى رجل من أهل البصرى عن أبي الحكم مولى أبي العاص عن عثمان بن أبي العاص قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لا يدخل الجنة ولد زنا ولا عاق والديه ولا مدمن خمر واللَّه أعلم.‏

moKatel
27-12-2003, 11:15 PM
السلام عليكم

الحمد لله وبعد :

لا يستطيع أحد أن يحكم علي صحة حديث من منطلق أنه يخالف العقل ؛ فلربما ظن الإنسان أن الحديث ضعيف لمخالفته لعقله ثم يكتشف بعد ذلك صحته فهذا تحذير من أخ محب لكم .

و مسألة التضعيف و التصحيح لا تطرح لأي شخص حتى يدلو فيها بدلوه ولكن هي لأهل العلم به


أما البحث عن صحته فلتذهب غير مأمور إلي http://www.dorar.net/htmls/mhadith.asp
وتأتي لنا بصحته أو ضعفه مشكورا

والسلام