المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحجاج

فتافيت الحب
30-10-2003, 02:12 PM
السلام عليكم

الحجاج :reporter:
أفضل عمل
في رمضان
بلا فطاش
الماسخ :bigeyes:
اللي كله دلع وكلة حيى
ولارجل
الاقدار
من متى المصاريه
يزبطوا
مع احترامي الكبير

للاخوان المصريين
وهم على رؤسنى
بس لايزعوا
د ور الاعمال
التايخيه
ولا صادوه
اختافت الاسماء والشئ واحد

لايفوتكم
ومن انتاج
تلفزيون
قطر :jester: ومن حق القطريين يفتخروا فيهه
امس
ولد التلفزيون
وشوف اعمله
كيف
صاحيه
مو السعوديه
اكثر
من 20سنه
وكل سنه
البرامج :biggthump
تفاهه
في تفاهه
الحجاج يجيعلى

mbcالساعه

mbc
mbc
mbc

00و21بيتوقيت جرينتش
الساعه12 ليلا بتوقيت السعوديه
ويعاد الساعه
أظن4صباحا
قبل الفجر
:33:
والسلام عليكم

2TGOOL
30-10-2003, 08:24 PM
وش تبي إنت؟؟ :12:

قصدي مسلسل الحجاج والله زين.. :D

~MâLâK~
30-10-2003, 08:59 PM
إذا عرفت تركب جمله مفيده يصير خيرhttp://www.webpost.net/me/memy/amm.gif..

ياللهslaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaam

HArb200
30-10-2003, 10:50 PM
بس ترااا فييه كذذب

اجل بالله هذي خشش تمثل ادوار عبدالله بن الزبير وعبدالملك بن مروان والحجاج !!!!!!!!

وحتى القصه تمثلهم على اشكال شريره !!

ياعالم الشرهه مهيب على الممثل ولا الكاتب .. اللي مايعرف من تاريخه الا الهزائم ..

الشرهه على القطري يوم تركهم يألفون على تابعين زي كذا ..

الله يعين .. انا ماشفت شخصيات ثانيه .. بس اعتقد ان الحقبه هذي ان ماكنت غلطان فيها طارق بن زياد او غيره وممكن يألفون عليهم ,,

xenosaga
30-10-2003, 11:07 PM
تلفزيون قطر سنويا يبدع بالأعمال التاريخية في رمضان,العام الفائت قصة الاندلس (روعة روعة روعة),اللي قبله ذي قار, والآن الحجاج...

انا بكل صراحة فرمضان أي مسلسل عربي الا اذا كان تاريخي/تمثل فيه حياة الفهد ^^

وأتابع بعض البرامج الدينية وأهمها برنامج أخلاقنا على القطرية من الساعة 2:20 - 2:55 بتوقيت جرينتش<<<دعاية :biggthump

ولاتنسون الليوان وبو درويش :09:

سلاموف ^_________^

عماد 18
31-10-2003, 12:26 AM
قطر اجل احسن برامج دينية ..
و احسن خطة اقتصادية بعد :) ..
التعاون مع اسرائيل نحو الوصول الى الربح ..
هذا غير التعاون العسكري اللي يبيصير عن قريب ..

xenosaga
31-10-2003, 08:56 AM
هذا موضوع يتحدث عن المسلسلات الدينية ايش دخلنا في السياسة ؟ :31:

لا ماشالله السعودية 100% Pure لاساعدت أمريكا فحرب العراق ولا فضحتنا فاجتماعات الدول العربية وهي دائما أول من يهب لمساعدة الفلسطينيين,فالحين توزيع فلوس بس,لا وهذا وهي ثاني أهم دولة عربية بعد مصر :)

فتافيت الحب
31-10-2003, 12:21 PM
:D :o :jester: :p :mad: :12: :wow: :bigeyes: :أفكر: :cool: ;) :33: :tongue2: نشكر الاخوان على التعقيب على هذا الموضوع

و
ن
قو
ل بداية
انشاء
الله
من
أح
س
ن
إ
ل
ى
ح
س
ن
ونتقبل
النقد :33: :jester: :reporter: :06: :09:
مع تحياتي للاخوان
والسلام عليكم

التنين المائى
31-10-2003, 04:19 PM
الحجاج فعلا افضل مسلسل فى رمضان :biggthump

رجل الاقدار فاشل فشل ذريع و نور الشريف طالع فيه يقرف (( على اساس فى غيره كان زين :D)) و كفاية لما يقول " لقد و حشتنى يا ابى ":p:p

وشكرا:biggthump

koyoko
01-11-2003, 01:53 PM
اخواني :
مسلسل الحجاج
كغيره من المسلسلات الدينية
ربما لا يكون مدسوسا وقد يكون صادقا بكل احداثه التاريخية لكن بما ان الاعلام دوما لا يهدف للعبر والعظات انما التشويه فهم يعمدون دوما لمرحلة الشبهات في تاريخ الامة الاسلامية ويبدؤون بالنكش والبحث فيها عن اي نقطة ضعف لادخال الزعزعة الى قلوبنا
والحجاج والي مسلم تولى الخلافة بتلك الحقبة الزمنية من الفتن ولا ننسى فتنة الخوارج التي ظهرة واثرها فنة الزبير
وهكذا نحن لم نعش واقعهم ذالك ولا ندري حقيقة واقعة الظروف التي اضطرتهم للحرب تلك ولكن اريد فقط ان تعلمو وربما تعرفون انما للتذكير ان الحجاج كان رجلا
لا ينام ليله حتى يختمك القران كاملا في كل ليلة فاين نحن منه
عفا الله عن السلف اجمعين
ونحن لسنا لندافع عن هذا وذاك لهم رب يحاسبهم هذا اولا
لذا لا انصح بمتابعة المسلسلاة التاريخية هذه ابدا انما ان اردتم العلم فدونكم وامهات الكتب والله من وراء القصد
:biggthump :biggthump

Moon Boy
01-11-2003, 02:52 PM
قطر.. تتطورت فى كل شىء..

فى الكورة فى السياسة والمسلسلات والإنتاج..

ومدهره تهدد السعودية بالغاز.. وهي اكبر شعب مرفه فى العالم..

وكل هذا حصل بسبب(****** :09: )

SNOoOP
01-11-2003, 03:13 PM
والله ان كانت قطر تفخر بتقدمها في مجال المسلسلات الرمضانيه فعز الله رحنا وطي

xenosaga اذا انتقدنا قطر انتقدنا حكومتها الخائنه وليس الشعب

بالنسبه لهالرمضانيه ماتابعت شي لأن كل شي سخيف ومكرر

طاش زي الزفت

المسلسلات الكويتيه كلها طق وطقيق وكأبه وظيقه صدر فقلعتهم

الحجاج هو الي شكله جيد فهو الي بنتابعه انشالله

xenosaga
01-11-2003, 03:50 PM
SNOoOP

اذا انت ترضى ينقال عن حاكمك انه خائن فأنا اسمح لي مارضى...

واذا ودنا نعرف الخائن من الصادق فبرب العزة مافي أحد أفضل من الثاني...

وأنا مستعد أكتب موضوع كبير جدا جدا عن مصائب وفضائح آل سعود وآل نهيان وغيرهم من "الخونة" على حد تعبيرك ...

بس النتيجة فتن وكره بين العرب والمسلمين هنا في المنتدى وخارجه.....

فخلينا ساكتين :)

hitler is back
01-11-2003, 03:57 PM
والله ان كانت قطر تفخر بتقدمها في مجال المسلسلات الرمضانيه فعز الله رحنا وطي

xenosaga اذا انتقدنا قطر انتقدنا حكومتها الخائنه وليس الشعب

بالنسبه لهالرمضانيه ماتابعت شي لأن كل شي سخيف ومكرر

طاش زي الزفت

المسلسلات الكويتيه كلها طق وطقيق وكأبه وظيقه صدر فقلعتهم

الحجاج هو الي شكله جيد فهو الي بنتابعه انشالله

الحمدلله على السلامه

ابشركم سنوب رجع مع الهالوين مادري وش عنده :33:

===========================

xenosaga وياشباب قفلوا الموضوع الى هنا بذا المنتدى

يمكنكم متابعة المباراة على المنتدى السياسي...وأما الآن مع الأخبار :jester:

من جد ماهوب مكانه هنا

قطر فيها الي ماينقال

والسعوديه بالضبط

وحبذا لو بتتكلمون عنهم...عمموا وقولوا الخليج اريح لكم لانه كله سوى :31:

عماد 18
01-11-2003, 09:47 PM
الساكت عن الحق شيطان اخرس :) ..
في فرق بين عيني عينك و من تحت لتحت ..

xenosaga
01-11-2003, 10:09 PM
أجل كل المسلمين شياطين :surprised

وهذا مش سكوت عن الحق هذا سكوت عن فضائح,وأعتقد كلامي ولا كلام غيري ماراح يودي ولايجيب,ولو صوتي له اثر كان تكلمت من زمان -__-

الكلام اللي قلته عن قطر ماله داعي صراحة,أولا ماله دخل بالموضوع,ثانيا ماراح يودي ولايجيب,ثالثا تكلمني أنا؟,أنا وش بسوي؟,روح اشتكي عند الحكومات وشوف اذا عطوك وجه,هذا اذا قبلوا يسمعون كلامك في الأصل,وهذا اذا كانوا يخافون الله شوي وماقطعوا راسك :tongue2:

سلام :)

عماد 18
01-11-2003, 11:45 PM
من راى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه و ذلك اضعف الايمان او كما قال عليه الصلاة و السلام :) ..
مو تجلس تدافع ..
و ايضا قوله صلى الله عليه و سلم : كل امتي معافى الا المجاهرون ..
كل رؤسائنا لهم عيوبهم ما اختلفنا لكنهم على الاقل من تحت لتحت ..
بينما رئيسكم ما قصر ..
انا ما ابي منك شي بس استغربت شلون تفخرون بشي مثل هذا ..
اسف اذا طلعت من الموضوع لكن هالنقطة كان في بالي اقولها لما شفت موضوعك فقط لا غير ..

xenosaga
02-11-2003, 11:57 AM
طيب طيب كلامك كله على عيني وراسي بس...

انا ما ابي منك شي بس استغربت شلون تفخرون بشي مثل هذا ..

متى؟

اسف اذا طلعت من الموضوع لكن هالنقطة كان في بالي اقولها لما شفت موضوعك فقط لا غير ..

موضوعي؟

NsaN
02-11-2003, 01:26 PM
مصائب وفضائح آل سعود وآل نهيان وغيرهم من "الخونة" على حد تعبيرك ...

الحسن شو دخل ال نهيان بالسالفة :31: ...اخوي السالفة بينكم و بينهم فلا تدخل باقي الدول لو سمحت :أفكر:

و مثل ما انت ما ترضى حد يرمس عنكم هم حنا ما نرضى...و شكراً

xenosaga
02-11-2003, 01:44 PM
أنا قلت شيء عن آل نهيان؟

hitler is back
02-11-2003, 03:56 PM
ياليييييييييييييييييييل ماطولك

اقول فكونا بس

كل واحد يعيش في دولة احلامه الي يتخيلها احسن من الواقع وانهوا السالفه

NsaN
02-11-2003, 04:29 PM
وأنا مستعد أكتب موضوع كبير جدا جدا عن مصائب وفضائح آل سعود وآل نهيان وغيرهم من "الخونة" على حد تعبيرك ...

:أفكر:

انا اشوف لو السالفة تنتهي هني و بس يكون احسن

xenosaga
02-11-2003, 04:32 PM
ماجنيتا:

لكن ماتكلمت ولا بتكلم.......

NsaN
02-11-2003, 04:38 PM
لكن ماتكلمت

مجرد ذكرك لاسمهم دخلهم بموضوع مالهم خص فيه..

ولا بتكلم.......

يكون احسن اخوي... و شكراً

ODIN
02-11-2003, 07:37 PM
مدينه ارسطو الخياليه ... مع مكيف كرفت الفا ..

Argandir
02-11-2003, 11:24 PM
"الخونة"

الحين اش دخل الخونة..رجا لاتجيب سيرة الخونة في الموضوع.. :p

كل واحد يعيش في دولة احلامه الي يتخيلها احسن من الواقع وانهوا السالفه

DraGonGreeN_Z
03-11-2003, 10:50 PM
لا حول ألله يا شباب مو بنات البنات على صوب :D

هذا موضوع مناقشه عن مسلسل الحجاج مو بلاوي ومشاكل الدول اذا تبون تتكلمون عن هالشي

سووو موضوع وتكلموا :mad:

اشفيكم :12:

المهم انا شفت مسلسل الحجاج صحيح انه اقوى المسلسلات في رمضان بس مادري ليش

حاطين شخصيه عبدالملك بن مروان كأنه شخصيه شريره وسيئه والله غريبه :31:

ثريول
04-11-2003, 12:47 PM
.السلام عليكم ...
الصراحة هو مسلسل حلو من ناحية أخراجه وإمكانياته ...لكن ..
في مغالطات تاريخية كثيرة ....مثل..
عبدالله بن الزبير ... مسوينه وكأنه ذاك اللين اللي يلبس ثياب بيضاء وطويلة .. وكأنه عروس... مع أنه العكس من ذلك ... فهو محارب شجاع فارس .. في سنة من السنين جا مكة فيضان ... فطاف عبدالله على الكعبة سباحة ..!!!
وغير هذا الكثير ..... المهم ...
هو عمل جيد .... والأحسن السنة تقريباً..
ثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــريول

فتافيت الحب
04-11-2003, 04:42 PM
السلام عليكم
نشكر
الاخوه
عى
الردود
ومنقول نبعد
عن السياسه ووجع الراس
ونتهنى برمضان ونككرر لا يفوتكم الحجاج
صح انه اغفلوا كثير من جوانب بعض الشخصيات
واعطوا بعضهم
متسه
من الفرش
زي
الخوارج
اعطوهم
وجه زياده
والسلام عليكم

DE NILSON
04-11-2003, 05:24 PM
للاسف ماشفت ولا حلقة مافي وقت

الله يخلي العمة نور هههههههههه

DraGonGreeN_Z
04-11-2003, 05:31 PM
لو على لانتاج السويه لكان أفضل شفت الحلقه ملاغه :33:

والعمه نور الله يخليها ذخر لنا تعلمنا عن الحياه :D

ههههههههههههه

HArb200
08-11-2003, 10:55 PM
الحمدلله وجدت هذا المقال اللذي يثبت كلامي .. وان كان كاتبه من بني ثقيف .. ولكن لاينفي انه فيه من الدقة الكثير

فكما قال الاخ الثقفي .. فانهم بمسلسل الحجاج لم ولن يذكروا تجييشه للجيوش وارساله للصين والهند والسند !!

على ايدي قتيبة بن مسلم الباهلي .. محمد بن القاسم

سعد الحامدي الثقفي

http://writers.alriyadh.com.sa/images/thakafi.jpg دفاعاً عن الحجاج

التاريخ: الثلاثاء 2003/11/04 م

نشرت قبل عشر سنين مقالاً عن الحجاج في مجلة الحرس الوطني الغراء، ولا بأس من اعادة نشر فكرة المقال مختصراً ومضيفاً رأيي في تلك المسلسلة التي تبث عن الحجاج، والقنوات العربية قد اعادت تلك الحقبة الى الاذهان من خلال مسلسل الحجاج. والذي لم يتناول سيرة الحجاج، بقدر ما تناول تلك الفترة الزمنية التي شهدت الفتن والقلاقل والحروب.
لقد كتب المؤرخون ما كتبوا عن الحجاج وهم ما بين ساخط وناقم، مما جعل سيرته سيئة للغاية، ولم يسلم من الاذى حتى أبناء جلدته الذين لا ناقة لهم ولا جمل في أمر الحجاج، (أتذكر كيف عيرني أستاذي بالحجاج ولما دافعت عنه طردني شر طردة، لكن كنت مصمماً على رأيي في الحجاج).
فالحجاج قد ذهب للقاء ربه، فلندعه وشأنه لرب العالمين، فهو الاعرف بحاله، ومن خاض في الحجاج او في شأن قبيلته، فهو انما يحمل عنهم شيئاً من ذنوبهم، ولقد رأيت في ذلك المسلسل كيف تكلموا في أمر قبيلة ثقيف متناسين دورها الريادي في نصرة المسلمين وفي تجييش الجيوش، وأنا هنا لا أبرئ الحجاج من بطش وتجاوز الحد في القتل والشدة التي عرف بها، لكن الحجاج انطلق من مبدأ من شق عصا الطاعة فاقتلوه ومن هنا كان لا يأبه بالمعارضة ونشأ في زمن الخوارج وكثرة الفتن، وحكم اقليم العراق الذي عرف بتمرده على الخلافة الاموية، ، وكان لابد من اخضاعه، فوجد فيه بنو امية ضالتهم وكان سهمهم النافذ فما رموا به أحداً إلا أصابه في مقتل.
غير ان الذي لا يعرفه متابعو ذلك المسلسل هو مناقب الحجاج، وقد يقول قائل: وهل لمثل ذلك المبير من منقبة واحدة! وانا اقول نعم، فله مناقب شتى تعدل كل ما قيل في حقه وما صور عنه من مظالم، والمنصفون من المؤرخين - من غير كما اسلفت - قالوا عن الحجاج ما يجعلنا نجعله من البانين والمؤسسين لكثير من انظمة الادارة التي نراها اليوم، فهو باني مدينة واسط العظيمة، وأول من سك نقوداً بأمر من الخليفة، ونصر امرأة استغاثت به، وسير الجيوش بقيادة محمد بن القاسم الثقفي لفتح السند والهند، فأدخل في حوزة الدولة الاسلامية مساحة شاسعة من شبه القارة الهندية وما يعرف بباكستان اليوم وكذلك السند، وهو البليغ الفصيح الذي لا يخطئ قط في اللغة، وكان فوق هذا لا يأخذ أحداً بجريرة ابداً، ولكن بعد ان يستوثق منه فإن خان العهد والميثاق حكم فيه بشريعة الله. ولقد تنبه الى طريقة الكتابة بالتنقيط التي يقال ان اباً الاسود الدؤلي قد فعلها بأمر من الحجاج. وحين هدم الكعبة يوم حارب ابن الزبير اعاد بناءها عن ملة ابينا ابراهيم فجعلها بباب واحد، وقد كانت ببابين. وهو شاعر مقل، فقد جمع الدكتور عيضة السواط من كلية المعلمين في مكة المكرمة شعر الحجاج في رسالة جامعية. وقلما يوجد كتاب في النحو او في البلاغة ولا يستشهد بخطب الحجاج الذي بز معاصريه فصاحة وبياناً.
وبعد: كنت اعتقد ان تلك المسلسلة البائسة التي نشاهدها الآن عن الحجاج ستنصف الحجاج، وستقول الصدق وسيبحث كاتبها عن الحقيقة، لكنه لجأ الى المؤلفين المناوئين، وظهرت كتابات كاتب نهج البلاغة واضحة وجلية في تصورات ذلك الكاتب البائس الذي اورد بعض المقاطع في السيناريو لم اجدها في كتاب، ووضح تأثره بالفكر المعارض فيما كتب، واستغرب كيف لا تناقش المادة التاريخية قبل النشر من قبل متخصصين، حتى لا نفاجأ بتفاصيل سيشاهدها ملايين الناس عارية من الحقيقة، وقبل هذا، ما هي الفائدة من بعث تلك الفترة الزمنية السوداء من عمر الدولة الاسلامية في هذا الوقت بالذات والموضوع متعلق بالعراق، العراق المغلوب على امره من قبل المحتلين، الذين اخذوه بكل شدة وعنف، فهل يريد هؤلاء ان يذكرونا بواقع العراق وبأنه لا يستقر إلا تحت اسنة الرماح!! منذ الحجاج الديكتاتور الى عصر صدام حسين ومن جاء بعده، ألا ترون معي معاشر القراء، ان هذا ليس وقت نشر مسلسل الحجاج لاضفاء مزيد من القناعة حول العراق (بلد الشقاق والنفاق) كما صورته لنا كتب التاريخ من ذلك الزمن الغابر حتى الآن؟ بل المفروض ان نرى مسلسلاً آخر يتحدث عن شخصية مسلمة قيادية مثل صلاح الدين الايوبي، توقظ الهمم، وتعيد ثقة الامة في نفسها لا ان نصور للمشاهدين من خلال مسلسل بائس بأن حال العراق والامة العربية والاسلامية هو ما نراه في ذلك المسلسل وان كانت الحقائق قد لويت اعناقها لأغراض الله وحده يعلم من تخدم، ولم قامت في هذا الوقت بالذات.

للمراسلة:

DraGonGreeN_Z
08-11-2003, 11:36 PM
الحمدلله وجدت هذا المقال اللذي يثبت كلامي .. وان كان كاتبه من بني ثقيف .. ولكن لاينفي انه فيه من الدقة الكثير

فكما قال الاخ الثقفي .. فانهم بمسلسل الحجاج لم ولن يذكروا تجييشه للجيوش وارساله للصين والهند والسند !!

على ايدي قتيبة بن مسلم الباهلي .. محمد بن القاسم

:

انا تفق وياك اخ هارب 200 لاني درست التاريخ وبالذات الحجاج من امر والي خرسان بفتوحات

للشرق مما ادى الى فتح بلاد السند ومجاورة لأمبراطورية الصينيه واول معركه مع لاتراك ولكن

لازلنا في منتصف الحلقات واذا ماذكروا بانه سيد فتوحات الشرق (( بصراحة له لقب على هذه القتوحات ونسيتها )) فان هذا المسلسل من تفكير المؤلفين وليست على حقيقتها

وشكرا :)