المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أريد رأيكم في الأباضية....



Cancel
02-11-2003, 01:55 AM
أريد رأيكم في الأباضية

أيش تقولون عنهم

alamid
02-11-2003, 02:54 AM
السلام عليكم ..

الأباضية أحد فرق الخوارج..وهم أكثر الخوارج إعتدالاً..ولا يُبيحون دماء باقي المسلمين..ولا أعراضهم ..ولا يقولون أنهم خارجين عن الملة إنما هم كفار نعمة..وهم الآن موجودين في سلطنة عمان..

هذا ماأعرفه عنهم ..

والله أعلم ..:)..

MA7ROM
05-11-2003, 01:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ,,

أما بعد ,,

1- تعريف الاباضية :
الاباضية فرقة معتدلة من الخوارج وسميت بالاباضية نسبة إلى مؤسسها عبد الله بن اباض . ويعدّ الاباضية مذهبهم مذهباً اجتهادياً فقهياً سنياً يتبنى آراء عبد الله بن اباض السياسية وآراء جابر بن زيد الفقهية. عرفوا باسم جماعة « القعدة » وتبلورت كفرقة لها منهجها الفقهي الخاص بها في اوائل القرن الثاني الهجري.

2- اما عوامل ظهورهم فهى تتنوع وتختلف من امر الى اخر ومنها :

أ.مخالفة آراء الازارقة المتشددة والمتطرفة التي تستبيح الحرمات وترتكب المنكرات، وتَبَرُّؤُهم منها.
ب. انكار الاعمال الاجرامية ومسلك العنف لبقية فرق الخوارج، ودعوتهم إلى السلم، وعدم تجويزهم مقاتلة المسلمين الا عُرَّضوا لعدوان او واجهوا قتالاً فيكون حينئذ حمل السلاح دفاعاً عن النفس.
ج. تشتت أهل النهروان بعد الهزيمة التي حلت بهم على يد اصحاب أمير المؤمنين على ( رضي الله عنه ) فـفضلت جماعة الالتزام بالهدوء والروية والجنوح إلى المسالمة خاصة وانهم يؤلِّفون اقلية، وقررت هذه الجماعة السفر إلى البصرة والتمركز فيها بقيادة ابي بلال ومن بعده عبد الله بن اباض.
د. تركيز عبد الله بن اباض على اتباع نهج الاعتدال والتقية والدعوة لهذا النهج باعتباره الناطق باسم جماعة الاباضية، ويبرز ذلك في رسالته التي كتبها إلى عبد الملك بن مروان المدعومة بالحجج والدلائل ضد خصومه
ه. الفوضى التي أصابت الدولة الاموية نتيجة لكثرة النزاعات والخلافات والثورات فتصور الكثير إِمكان نجاح أي حركة سياسية ووصولها إلى الحكم.
و. اعتدال الاباضية في آرائهم المذهبية والفقهية من جانب، وعدائهم السياسي للخلافة الاموية، يضاف إلى ذلك قولهم بأن الامامة أو الخلافة حق لأي مسلم صالح فلا تكون مقتصرة على قريش ولا على بطونها المختلفة من الامويين أو العباسيين أو العلويين، دفع باعداد من المسلمين بللانضواء تحت امرتهم وفرقتهم.
ز. قيام مسلم بن أبي كريمة باتباع العمل السري والاهتمام بالارشاد والتوجيه والتربية وتخرج اعداد كبيرة على يده حملوا العلم وروجوا افكار فرقتهم في المغرب واليمن والحجاز امثال الربيع بن حبيب الفراهيدي والمعافري وعبد الرحمن بن رستم وغيرهم.

3- اما نشأتها وتطورها من حركة سياسية ستارها الدين الى مذهب دينى وسياسي ,, فمرت بما يلى :

أ. تأسست فرقة الاباضية على يد عبد الله بن اباض المقاعسي التميمي بعد اختلافه مع ابن الازرق في اواخر القرن الاول الهجري، وتطورت معالم الفرقة على يد جابر بن زيد التابعي، بعد ذلك ازدهر امر الفرقة بجهود تلاميذ جابر.
ب. انتشرت آراء ومبادئ الفرقة الاباضية بعد رئاسة ابي عبيدة مسلم بن أبي كريمة لعلاقته القوية بالدولة الرستمية في المغرب العربي
ج. صنَّف علماء الاباضية كتباً عديدة ساعدت على نشر مذهبهم ومعتقداتهم كالمسنـد للفراهيدي وكتب جابر بن زيد وغيرها.
د. كوّنوا دولاً امتلكت زمام الامور في بلدان اسلامية كالجزائر وليبيا وسلطنة عمان ازدهرت فيها معالم الفرقة الاباضية، ولا تزال افكارهم هي السائدة في قسم من هذه البلدان
ه. في زمن الامام عبد الرحمن بن رستم صاحب الدولة الرستمية والذي يعد من تلاميذ مسلم بن أبي كريمة توسعت آفاق المذهب الاباضي وانفتحت السبل امام انتشاره.
ـ تشعبت عن الاباضية فرق اندثرت فيما بعد وهي :
1 ـ الحفصية : اصحاب حفص بن أبي المقدام.
2 ـ الحارثية : اصحاب الحارث الاباضي.
3 ـ اليزيدية : اصحاب يزيد بن انيسة.
4 ـ أصحاب طاعة لا يراد الله بها.
و. خروج ابي يحيى عبد الله بن يحيى الكندي ( طالب الحق ) على الحكومة الاموية وبسط نفوذه على حضرموت وصنعاء وسيطرته الكاملة على بلاد اليمن وكان ذلك عام ( 128هـ )، وبعدها استولى على مكة ثم المدينة، وكانت الدولة المركزية المروانية مشغولة باخـماد تحركات بني العباس، فانتهز ( طالب الحق ) الفرصة ومدّ نفوذه على الحجاز كله. وفي عام ( 130هـ ) جهز مروان بن محمد جيشاً استطاع القضاء على الاباضية وقتل عبد الله بن يحيى الكندي

4- اما معتقداتهم وافكارهم فهى :
أ. قالوا : بأن المذنب من اهل ملتنا ان كان ذنبه كبيراً فهو كافر نعمة تحل موارثته ومناكحته وأكل ذبيحته، وليس مؤمناً ولا كافراً على الاطلاق.
ب. قالوا : من زنى أو سرق أو قذف فإنه يقام عليه الحد ثم يستتاب مما فعل، فان تاب ترك، وان أبى التوبة قتل على الرّدة.
ج. قالوا : مخالفونا من اهل القبلة كفار غير مشركين واجازوا شهادتهم وحرموا دماءهم في السر واستحلوها في العلانية وصححوا مناكحتهم والتوارث منهم وزعموا انهم في ذلك محاربون لله ولرسوله، لايدينون دين الحق وقالوا : باستحلال بعض اموالهم دون بعض والذي استحلوه الخيل والسلاح فأما الذهب والفضة فانهم يردونهما على اصحابهما عند الغنيمة.
د. قالوا : ان دار مخالفيهم من اهل الاسلام دار توحيد الاّ معسكر السلطان فإنه دار بغي.
ه. اختلفوا في النفاق أيسمى شركاً أم لا ؟ فقالوا ان المنافقين في عهد رسول الله ( ص ) كانوا موحدين الا انهم ارتكبوا الكبائر فكفروا بالكبيرة لا بالشرك.
ـو. وقال الحفصية منهم : ان بين الايمان والشرك خصلة واحدة وهي معرفة الله تعالى وحده فمن عرفه ثم كفر بما سواه فهو كافر لكنه بريء من الشرك.
ز. قالوا : بجواز وجود امامين في وقت واحد.
ح. اجازوا نكاح المسلمة من كفار قومهم في دار التقية فاما فى دار حكمهم فلا يستحلون ذلك وتوقف قوم منهم في هذه المسألة وفي أمر الزوجة وقالوا : ان ماتت لم نصل عليها ولم نأخذ ميراثها لانا لاندري حالها.
ط. قالوا : بأن فعل العبد مخلوق لله تعالى احداثاً وابداعاً ومكتسبة للعبد حقيقة لا مجازاً.
ى. قالوا : بنفي الصفات التي توهم المشابهة بين الله تعالى وبين خلقه كالوجه والعين واليد والدنو والتجلي والنزول.
ك. اكدوا القول بخلق القرآن وانه فعل الله وفعله كله حادث غير قديم.
ل. في مسألة الصفات قالوا : بأنها عين ذاته سبحانه وليست زائدة على الذات فهي ليست صفات قائمة بذاتها.
م. في مسألة القدر تبنى الاباضية آراء الاشاعرة حيث اثبتوا ان العالم بأسره جواهره واعراضه وما فيه من خير وشر وطاعة ومعصية خلقه الله تعالى ودّبره.
ن. بامتناع رؤية الله سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة.
ص. عدّوا طلحة والزبير وعائشة من البغاة الذين خرجوا على الخليفة الشرعي.
ذ. اوجبوا الخروج على الامام الجائر، وازالته بأي شيء قدروا عليه بالسيف أو بغيره.
ق. قالوا انه لا شفاعة لمن مات مصراً على الكبيرة غير تائب منها.
ر. لم يشترطوا لزوم الامام من قريش أو حتى من العرب بل جوزوا ان يكون الامام عبداً أو امرأة.
ظ. ورايهم في التولي والتبري له مفهومه الخاص، فولاية من اتصف بالايمان فرض واجب ثبت وجوبه بادلة قطعية، واما البراءة فتجب ايضاً البراءة من الفاسقين مطلقاً سواء من المشركين او كانوا اهل كفر نعمة.
س. تنصيب الامام بالوصية باطل على المذهب الاباضي ولا يكون التعيين له إلا عن طريق البيعة.
غ. قالوا في عدالة الصحابة ثلاثة أقوال :
1 ـ القول بعدالتهم جميعاً إلا من فسقه القرآن كالوليد بن عقبة وثعلبة بن حاطب.
2 ـ القول بعدالتهم جميعاً ورواياتهم كلها مقبولة إلا ممن خاض بالفتنة.
3 ـ الصحابة كغيرهم من الناس من اشتهر بالعدالة فكذلك ومن لم يعرف حاله بحث عنه.
ض. تأثروا بالمذهب الظاهري فوقفوا على بعض النصوص وفسروها تفسيراً حرفياً ظاهرياً.
ح. مصادر الاستنباط عندهم هي القرآن والسنة والرأي والاجماع.
ش. للاباضية لجنة تقوم بالاشراف الكامل على شؤون المجتمع الاباضي الدينية والتعليمية والاجتماعية والسياسية، تسمى « العزابة » يرأسها شيخ منتخب يسمى « شيخ العزابة ».
* هناك لجنة اسمها ( ايروان ) تمثل المجلس الاستشاري المساعد للعزابة وهي السلطة الثانية في البلد.
** من آراء الاباضية الفقهية :
ـ اجزاء قراءة الفاتحة في الركعتين الاوليين من الظهر والعصر.
ـ الوضوء لا يصح إلا بغسل الرجلين ولا يجتزئ بالمسح على الخفين.
ـ الرضاع قليله وكثيره يحرم التزاوج.
ـ قالوا بوجوب القضاء على من نام في شهر رمضان فاحتلم.
ـ عدم جواز رفع اليدين عند التكبير.
ـ عدم جواز القنوت في الصلاة.
ـ تحريم الزواج بين من ربطت بينهما علاقة اثم.
ـ فضل فقهاؤهم الصلح بين أي فئتين من المؤمنين وقع القتال بينهما وانه لا ينبغي لأحد أن يفضل أي فئة منهما على الاخرى.

وبالخير ,, أأسف على الاطالة عليكم ,,

معا تحياتى