المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية أخر أخبار يوم 07/09/1424



ابو فيصل احمد
02-11-2003, 01:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله

عدنا والعود احمد بأ ذ ن الله

السلام عليكم وكل عام وأنتم بخير ومبارك عليكم هذا الشهر الكريم

مقتل 5 جنود امريكيين وتدمير سيارة عسكرية فى كمين بمدينة هيت



نيوز ارشيف / لقى خمسة جنود أمريكيين مصرعهم ، بعد تعرض دورية امريكية مساء اليوم"السبت" لكمين فى بلدة هيت قرب الفلوجة غرب العاصمة العراقية بغداد .
وذكرت قناة العربية الاخبارية أنه تم تدمير سيارة عسكرية امريكية فى الهجوم فى حين أفاد شهود عيان بسقوط خمسة قتلى فى صفوف الدورية .
وأشارت القناة إلى أن بعض العراقيين تجمعوا ورددوا شعارات مساندة للرئيس العراقى المخلوع صدام حسين.



مقتل ثلاثة جنود أميركيين بهجوم في الموصل



الجزيرةنت /قتل جنديان أميركيان وأصيب آخران في انفجار قنبلة زرعت في أحد الطرق بمدينة الموصل شمالي العراق صباح اليوم، وفق ما ذكرت مصادر عسكرية أميركية.

لكن الشرطة العراقية قالت إن القتلى ثلاثة، وإنهم لقوا مصرعهم عندما انفجرت القنبلة أثناء مرور قافلة عربات أميركية. ولم تتضح بعد حالة الجنديين الجريحين.





تدمير ناقلتين أمريكيتين في بغداد و مقتل من فيهما



مفكرة الإسلام [خاص] : ذكرت مصادر المفكرة في بغداد أن عناصر المقاومة العراقية قد تمكنوا من عمل كمين للقوات الأمريكية على طريق القناة حي تونس في بغداد .
و أفادت هذه المصادر أنه تم تدمير ناقلتين من نوع هامر بقذفة آر بي جي كانت في مقدمة رتل من السيارات على هذا الطريق .
و تضيف المصادر أن جميع من كان متواجدا داخل الناقلتين قد قتل حيث انفجرت السيارة الأولى التي تتقدم الرتل وكان من نتيجة ذلك حرق الناقلة التي تليها.


راديو سوا00 مقتل جندي امريكي واصابة اربعة آخرين بمنطقة الخالدية غربي بغداد‏



‏ (كونا) نقل راديو سوا الامريكى عن متحدث باسم قوات ‏ ‏التحالف في العراق القول أن جنديا امريكيا لقي مصرعه اليوم واصيب اربعة آخرون ‏ ‏بجراح خلال هجوم بعبوة ناسفة بمنطقة الخالدية غربي العاصمة بغداد.‏ ‏ وقال انه بحادث اليوم يرتفع عدد القتلى بين صفوف الجنود الامريكيين الى 108 ‏ ‏منذ اعلان نهاية العمليات القتالية الرئيسية في العراق في الاول من مايو الماضي. ‏ يذكر ان 114 جنديا امريكيا قتلوا خلال حرب قوات التحالف في العراق في شهري ‏مارس وابريل الماضيين

إصابة عدد من الجنود في هجوم على دورية أميركية في مدينة هيت



الجزيرةنت / في مدينة هيت غرب العاصمة بغداد ذكر شهود أن مسلحين مجهولين هاجموا دورية أميركية مما أسفر عن إصابة عدد من الجنود.


المقاومة العراقية تشن هجوما صاروخيا علي القوات الأمريكية في منطقة الأعظمية ببغداد



تعرض مقر قوات الاحتلال الأمريكية في منطقة الأعظمية بالعاصمة العراقية بغداد لهجوم بقذائف صاروخية مساء أمس .
وأفاد شهود عيان أن حريقا شب في الموقع المستهدف فيما لم تعرف حجم الخسائر الناجمة عن هذا الهجوم .


قصف معسكر للقوات الأمريكية في مدينة بعقوبة


الجزيرةنت / في مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد سقطت قذيفة هاون الليلة الماضية على مدرسة ابتدائية كانت تستهدف على ما يبدو معسكرا مهجورا للجيش العراقي السابق يستخدمه جنود أميركيون قاعدة لهم


هجوم بالقذائف الصاروخية على دورية أميركية قرب مدينة القائم


الجزيرةنت / تعرضت دورية أميركية لهجوم بالقذائف الصاروخية في قرية الجريجيب قرب مدينة القائم على الحدود مع سوريا. وانسحبت الدورية من مكان الحادث مخلفة آليات معطوبة





اندلاع النيران في أحد أنابيب بعد تفجيره شمال مدينة تكريت



الجزيرةنت / أشارت تقارير إلى اندلاع النيران في أحد أنابيب النفط في وقت مبكر من صباح اليوم على بعد 15 كلم شمال مدينة تكريت مسقط رأس الرئيس المخلوع صدام حسين، وقال شهود عيان إن الحريق جاء عقب سماعهم صوت انفجار أثناء الليل.



هل بدأ يوم المقاومة .. دوي انفجارات وهجمات على مقر قوات الاحتلال في بغداد



مفكرة الإسلام : سمع دوي عدة انفجارات الليلة على مشارف مقر القيادة العامة لقوات الاحتلال في بغداد وفقا لما أفادت به وكالة فرانس برس .
وشوهد دخان ابيض ينبعث من المنطقة الخضراء وهو الاسم الذي اطلق على المنطقة التي تسيطر عليها قوات الاحتلال حول القصر الجمهوري السابق .
وقال متحدث اميركي ردا على سؤال لوكالة فرانس برس سمعنا دوي انفجار لكننا لا نعرف ما حدث فعلا .
وأفاد شهود عيان عراقيون أن أصوات ثلاثة انفجارات سمعت مساء يوم الجمعة في منطقة الدورة جنوب العاصمة العراقية بغداد ناجمة عن قذائف هاون استهدفت مقرا للقوات الأمريكية يقع بالقرب من الجسر المعروف بجسر الطابقين في تلك المنطقة .
وأفادت مصادر أخرى أن الانفجارات استهدفت مصفاة الدورة النفطية ، فيما أشار راديو لندن إلى أن طائرات مروحية أمريكية حلقت في سماء المنطقة لكنه لم يتضح بعد حجم الخسائر الناجمة عن هذه الانفجارات ,,




بغداد شبه مشلولة في "يوم المقاومة"



باب/ بدت العاصمة العراقية اليوم السبت 1-11 شبه مشلولة خشية وقوع اعتداءات اثر اشاعات بشأن تنظيم "يوم المقاومة" على ما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.
وخلت شوارع بغداد من اي ازدحام مروري عادة ما تشهده يوم السبت الذي يشكل بداية الاسبوع في العراق وكانت حركة السير سهلة جدا فيها.
ولوحظ ان العديد من المدارس كانت خالية. وفي اجراء احترازي وفي بعض الاحيان بناء على نصائح مدراء المدارس، قرر الأولياء عدم ارسال ابنائهم الى المدارس.
وكانت مدرستا البدور الابتدائية والجمهورية الثانوية في بغداد خاليتين تماما.
كذلك لم يتوجه عدد كبير من الموظفين الى مراكز عملهم.
وانتشر الحراس وعناصر الشرطة العراقية امام المدارس ومؤسسات رسمية.
ولم يذهب عدد كبير من الموظفين في المنظمات الدولية الى مكاتبهم.
وانتشرت اشاعة في ارجاء العراق تفيد ان منشورات وزعت تحذر من وقوع اعتداءات ضخمة وتعلن الاول من تشرين الثاني/نوفمبر "يوما لمقاومة" قوات الاحتلال.
ودعت القوات الاميركية الى توخي الحذر الشديد


المقاومة تفرض حضورها في العراق : القوات الاميركية انكفأت داخل تحصيناتها، والشوارع العراقية خلت من المارة


القوات الاميركية انكفأت داخل تحصيناتها، والشوارع العراقية خلت من المارة في دليل على الحضور القوي للمقاومة في العراق.

ميدل ايست اونلاين
بغداد - من سامي كيتز

عبر الخوف او التعاطف، نجحت "المقاومة" المعادية للاحتلال الاميركي في العراق في فرض حضورها بعد ستة اشهر فقط من اعلان الرئيس الاميركي جورج بوش نهاية العمليات العسكرية الرئيسية في العراق.

وكانت بغداد التي سقطت قبل سبعة اشهر في ايدي قوات التحالف دون مقاومة، السبت شبه مشلولة على اثر اشاعات اعلنت موجة من الاعتداءات تبدأ السبت لاعلان "يوم المقاومة".

واختار اغلب الاهالي عدم ارسال ابنائهم للمدارس واشتغلت العديد من الخدمات العامة بوتيرة بطيئة. ولم يذهب موظفو المنظمات الدولية الى مكاتبهم واغلقت المحلات ابوابها. وانتشرت قوات الامن في الشوارع وامام المدارس.

وانكفأت القوات الاميركية رويدا رويدا داخل تحصيناتها خلف اسوار الاسمنت المسلح. ولم تعد تقوم باعمال الدورية راجلة بل ضمن قافلة.

وكثف المهاجمون عملياتهم مستخدمين ليس فقط الاسلحة الالية والقذائف المضادة للدبابات (ار بي جي) ولكن ايضا بالهاون والشحنات الموجهة عن بعد والموضوعة على جنبات الطرقات.

ونجحوا خصوصا في زرع الرعب بين السكان وعناصر التحالف من خلال تفجير خمس سيارات مفخخة في الوقت نفسه الاثنين الماضي في مختلف احياء بغداد.

وفي كل الاحوال فان المسؤولين العسكريين والاستخباراتيين الاميركيين يعتبرون ان الهجمات تزداد دقة واحكاما.

وقال المكتب الاميركي للشؤون القنصلية "هناك بعض الاشاعات تتحدث عن يوم مقاومة في بغداد يومي السبت والاحد".

واضاف البيان "ان المواطنين الاميركيين مدعوون الى الحذر الشديد ومواصلة اتخاذ الاجراءات الضرورية لامنهم".

وتحدث بعض سكان بغداد عن منشورات اعلنت عن اعتداءات غير ان احدا لم ير هذه المنشورات. واكد كافة الاشخاص الذين استجوبتهم ان جارا او قريبا اطلع على هذه المنشورات. وقال البعض انها وضعت في بعض المساجد والشوارع.

و"يوم المقاومة" هذا مفاجئ ايضا لان لا احد يعرف ما هي مناسبته. فلا تتزامن اي مناسبة وطنية او دينية او علمانية او بعثية مع هذا التاريخ.

وعدد قليل من الناس يعرفون من ينتمي الى هذه المعارضة المسلحة. ويتحدث التحالف عن انصار صدام حسين ووهابيين ومقاتلين اجانب. والحقيقة الوحيدة هي ان هذه المعارضة تنشط في المناطق السنية غربي وشمالي بغداد وفي العاصمة في حين يسود الهدوء نسبيا المناطق الشيعية والكردية.

غير انه ومنذ بضعة اسابيع تشهد مدينتا الموصل وكركوك في الشمال هجمات دامية وشهدت الموصل اليوم السبت مقتل جنديين واصابة اثنين آخرين بجروح.

ويقر مسؤولو التحالف بان الامن لا يزال يمثل مشكلة في العراق.

وتجاوز عدد الجنود الاميركيين القتلى منذ اعلان واشنطن نهاية العمليات العسكرية الاساسية في الاول من ايار/مايو بحسب احصائيات وزارة الدفاع الاميركية (120) عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا اثناء الحرب (114). كما ان عدد الهجمات اليومية لا يزال يتزايد وبلغ معدلها 33 هجوما في اليوم.

ويطال العنف الشرطة العراقية والشركات او الافراد الذين يعملون مع الاميركيين والوكالات الانسانية الاجنبية التي انسحبت بالكامل تقريبا من العراق.

وعن حالة الهلع التي سادت العراق والتي نجح المهاجمون في فرضها قال خليل الحديثي المدير العام المساعد في وزارة التجارة السبت "لقد حضر كل موظفينا لكن يكفي ان تقرع على طبل حتى يفروا على الفور".



القاعدة أم صدام .. التقارير متضاربة والحقيقة لا تزال غائبة



مفكرة الإسلام : قال مسئولو الاستخبارات في وزارة الدفاع الأمريكية إن ما من أحد يعلم على وجه اليقين الجهة المسئولة عن تزايد الهجمات في العراق ، وذلك بعد أن ذكرت صحيفة نيويورك تايمز إن بعض المسئولين الأمريكيين يرون بصمة صدام حسين على الهجمات الدموية بينما نقلت صحيفة لوس انجلوس تايمز عن مصادر استخباراتية قولها إن يدا أجنبية مثل القاعدة وراء الهجمات.
وثمة من يقول إن عزت إبراهيم الدوري وهو النائب السابق وأحد كبار مساعدي صدام حسين، ربما ينسق الهجمات مع الأجانب.
لكن مسئولا في وزارة الدفاع الأمريكية اشترط عدم الكشف عن هويته يقول إن التقارير متضاربة والحقيقة لا تزال غائبة ، وفي كلمة ألقاها مساء الخميس سلم وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد بأن هناك صلة بين بقاء صدام حسين طليقا وجهود استعادة الأمن إلى العراق. وأضاف: إن بقاءه على قيد الحياة لا يفيد جهودنا. إننا بحاجة إلى اعتقاله وأعتقد أن ذلك سيتحقق في وقت ما .
ولا يزال مسئولو الإدارة يعتبرون صدام حسين من الهاربين، لكن أحدث تقرير نشرته نيويورك تايمز ينقل عن مسئولين أمريكيين قولهم إن من الممكن أن يكون الرئيس المعزول زعيما للمعارضة المسلحة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق ,,



القوات الأميركية لا تزال تقاتل عدوا مجهولا


باب / مع مرور ستة اشهر على اعلان الرئيس الاميركي جورج بوش انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في العراق لا تزال القوات الاميركية تواجه عمليات تفجير واغتيالات وهجمات انتحارية مدمرة ينفذها عدو مبهم.
ويبدو المسؤولون الاميركيون عاجزين عن معرفة الطبيعة المحددة للمقاومة التي يواجهونها في العراق اي من هم اعداؤهم وكيفية تنظيمهم وعلاقاتهم بناشطين اجانب، وما اذا كان النزاع قد دخل مرحلة جديدة تماما مع سلسلة الهجمات الانتحارية المنظمة التي هزت بغداد الاثنين الماضي.
وقال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد للصحافيين الخميس "اظن انه من الصعب فهم الامور فيما لا تزال العمليات مستمرة".
واضاف "ربما تكون تلك العمليات معزولة. وربما يكون لها علاقة بشهر رمضان. وربما يكون لها علاقة بالارتفاع المتواصل للهجمات، هذا كله محتمل. ولا يستطيع اي منا التنبوء بالمستقبل".
وسواء أكانت الهجمات كبيرة ام صغيرة فهي توجه ضربة قوية بعد الاخرى الى الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لإعادة الاستقرار الى البلاد.
وبعد موجة الهجمات الاخيرة قالت الامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الاحمر انهما ستسحبان موظفيهما الاجانب من بغداد في دليل على تدهور الثقة بالوضع في العراق.
ومن ناحية اخرى تجاوز عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا بنيران عدوة منذ الاول من ايار/مايو الماضي، اي منذ اعلان بوش انتهاء العمليات القتالية الرئيسية، عدد من قتل منهم خلال العمليات القتالية العنيفة خلال غزو للولايات المتحدة على العراق اعتبارا من 19 اذار/مارس.
وطبقا للبنتاغون فان 234 جنديا اميركيا قتلوا في العراق منهم 120 جنديا قتلوا بعد اعلان بوش على متن حاملة طائرات اميركية انتهاء العمليات القتالية الرئيسية قبل ستة اشهر.
وقد ارتفعت الحصيلة بإعلان الجيش الاميركي اليوم السبت ان جنديين اميركيين قتلا واصيب اثنان اخران بجروح في هجوم في الموصل على بعد 370 كيلومترا شمال بغداد.
وقتل معظم الجنود الاميركيين في هجمات تركزت بشكل اساسي في بغداد وما يسمى بالمثلث السني معقل النظام السابق والذي يمتد من شمال العاصمة العراقية الى تكريت مسقط رأس الرئيس المخلوع صدام حسين.
اما في المناطق الجنوبية والشمالية التي يسكنها الشيعة والاكراد الذين تعرضوا للاضطهاد على يد النظام السابق فتواجه القوات الاميركية مقاومة اقل بكثير.
ودأب القادة الاميركيون على تصوير الهجمات على القوات الاميركية على انها عمليات تدار محليا وليس لها اهمية عسكرية كبيرة. الا ان تلك الهجمات كان لها تأثير قوي على نظرة الرأي العام للنزاع.
واشتكى مسؤولون كبار في الادارة الاميركية علنا من ان التغطية الصحافية السلبية لم تظهر التقدم الذي حصل على جبهات اخرى.
وبالاضافة الى ذلك فقد بدأت مؤشرات تطفو على السطح لأول مرة بوجود تنسيق عراقي عالي المستوى للهجمات واحتمال وجود صلات بين قادة حزب البعث السابقين وناشطين اجانب مما يوحي بأن المعارضة اصبحت اكثر اتساعا وتنظيما.
وقال مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية مؤخرا ان زعماء كبارا من جماعة انصار الاسلام المتشددة قالوا ان نائب مجلس قيادة الثورة العراقية السابق عزة ابراهيم الدوري هو الذي يقوم بتنسيق هذه الهجمات.
وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الجمعة ان بعض التقارير الاستخباراتية الاخيرة تشير الى ان صدام يعمل كوسيط او ربما هو زعيم للمقاومة المسلحة.
واضافة الى ذلك فان التكتيكات التي تستخدم ضد القوات الاميركية اصبحت اكثر فعالية اذ تحولت من هجمات مباشرة يسهل ردها الى عمليات تفجير للدوريات والقوافل على الطرق يتبعها عادة وابل من القذائف الصاروخية التي تطلق على الجنود المحاصرين داخل الاليات المصابة، طبقا لما افاد به مسؤولون في الجيش الاميركي.
وتم هذا الاسبوع عطب دبابة من طراز ام-1 المعروفة بانها من افضل الدبابات في العالم، بواسطة عبوة وضعت على جانب الطريق مما تسبب في خروج الدبابة على الرصيف ومقتل جنديين وجرح ثالث.
ويعمل البنتاغون على طرح جهاز ليزر تجريبي مصصم لتحديد مصدر نيران القناصة وكذلك اجهزة حساسة تستطيع التقاط الانبعاثات الالكترومغناطيسية من قنبلة يتم تفجيرها عن بعد.
ولكن في هذا النزاع الذي لا تستخدم فيه تكنولوجيا متطورة فان صعوبة العمل في مناطق مدنية لا يتكلم فيها الجنود الاميركيون لغة السكان تشكل بحد ذاتها تحديا للتفوق التكنولوجي الاميركي.
ولمواجهة ذلك يسارع البنتاغون الى تدريب وتجنيد عراقيين في قوات الامن والشرطة ووحدات الدفاع المدني وحرس محطات الكهرباء وخطوط الانابيب وغير ذلك من البنى التحتية وحرس الحدود وقوات الجيش الجديد.
وقال رمسفلد يوم الخميس انه تم نشر اكثر من 100 الف عنصر عراقي.
ويسعى الجنرال جون ابي زيد رئيس القيادة الاميركية الوسطى الى الحصول على المزيد من الخبراء في الاستخبارات واللغة والمحققين لمواجهة عدو اظهر قدرة على المراوغة والعناد.


الإستراتيجية الأميركية في العراق: خسارة وفوضى ومحاباة



الخطط التي وضعها الإستراتيجيون الأميركيون يثبت فشلها الواحدة تلو الأخرى، والانتصار بدأ يتحول إلى كارثة.

ميدل ايست اونلاين
بغداد - من جريجور ماير

عندما أعلن الرئيس جورج بوش انتهاء عمليات القتال الرئيسية في العراق في خطاب ألقاه في الاول من أيار/مايو من على ظهر حاملة الطائرات الاميركية ابراهام لنكولن، كان الشيء الوحيد الذي أثار الدهشة هو زي الطيار الذي كان يرتديه رغم أنه لم يكن طيارا قط.

وبعد مرور نصف عام فإن ذكرى مشهد الانتصار تعود كالشبح أمام بوش ليس بسبب الزى الذي كان يرتديه واللافتة المثيرة للجدل التي علقت خلفه وكتب عليها عبارة "المهمة أنجزت" فحسب.

فمع العنوان الرئيسي الذي خرجت به مجلة نيوزويك هذا الاسبوع "ورطة بوش في 87 مليار دولار" وعنوان فرعي يقول "خسارة وفوضى ومحاباة: التكلفة الحقيقية لاعادة بناء العراق"، يبدو أن المهمة في العراق بعيدة عن الانتهاء وبالتأكيد لم يتم إنجازها.

فلا شيء في العراق يصير حسب ما خطط له المخططون العسكريون في واشنطن قبل خطاب بوش في الاول من أيار/مايو. فرغم انتصار الجيش الاميركي في "الحرب الساخنة" في ثلاثة أسابيع فقط وإسقاط نظام صدام حسين في 9 نيسان/إبريل، فإن العراق سقط بعد ذلك في مستنقع الفوضى.

فقد تزايد اللصوص وانهارت البنية التحتية للبلاد في حين بدا الاستراتيجيون الاميركيون دون خطط لملء الفراغ في السلطة بعد سقوط صدام حسين.

ونجحت إدارة الاحتلال بعد تأخير استمر شهورا عديدة في توفير الحد الادنى من الامن والخدمات العامة.

إلا أنه يبدو أنها ستخسر "معركة كسب قلوب وعقول" العراقيين حيث أن 15 في المئة فقط الان يعتبرون الاميركيين محررين وذلك طبقا لاخر استطلاع رأي أجراه المركز العراقي للابحاث والدراسات الاستراتيجية. وفي 9 نيسان/إبريل كان 43 بالمئة من العراقيين يرون ذلك.

وكانت واشنطن قد بررت الحرب بالتهديد الذي تمثله ترسانة صدام حسين المزعومة من أسلحة الدمار الشامل، ولكن رغم عمليات البحث المكثفة فأن تلك الاسلحة لم يعثر عليها في الشهور التي أعقبت الانتهاء الرسمي للقتال.

ويقول عالم السياسة عمر وميض نظمي عاكسا وجهة نظر واسعة النطاق "كيف يفترض أن نثق بهم إذا كانوا قد كذبوا في مسألة حيوية كهذه؟".

ويعتقد الكثير من العراقيين أن المحتلين سينصبون فحسب نظاما تابعا لهم لكي يتسنى لهم استغلال الثروة النفطية للبلاد دون قيود.

وأخطاء الساعات الاولى للاحتلال وعدم مراعاة الجنود الاميركيين لمشاعر العراقيين وانعدام الثقة هي عوامل تغذي الان المقاومة المسلحة التي تتزايد كل يوم.

و "الحرب" التالية للحرب في العراق على أشدها حيث يموت الجنود الاميركيون هناك كل يوم في كمائن وهجمات بالمتفجرات وقذائف الار.بي.جي.

فمنذ إعلان بوش على ظهر حاملة الطائرات ابراهام لنكولن، قتل 117 جنديا أميركيا في العراق.

وتوافد الاصوليون والمتشددون المسلمون من كل أنحاء الشرق الاوسط إلى العراق وبدأوا في توسيع نطاق عملياتهم ضد الولايات المتحدة لتشمل العراق كما تبين الهجمات ضد مقار الصليب الاحمر والشرطة.

وتأمل إدارة بوش في أن تساعد ميزانية السبعة والثمانين مليار دولار التي طلبتها من الكونجرس في تحسين الحياة اليومية للعراقيين وإلى تغيير مشاعرهم تجاه المحتلين في نهاية المطاف.

وسيتحمل الاميركيون هذه الميزانية الاضافية رغم أن معظم أفراد الشعب الاميركي مازالوا يتذكرون تأكيدات واشنطن قبل الحرب.

وكانت واشنطن قد قالت وقتها إن العراق الغني بنفطه سرعان ما يستطيع تغطية تكاليف إعادة إعماره. والحالة المتردية لصناعة النفط العراقية من الواضح أنها موضوع آخر أسئ تقديره في خطط الحكومة قبل الحرب.

ونجا مساعد وزير الدفاع الاميركي بول وولفويتز يوم الاحد الماضي من هجوم صاروخي على فندق كان ينزل به خلال زيارته لبغداد.

وهو يعتبر واحدا من القوى الدافعة وراء الحرب على العراق ومروجا لفكرة أن سقوط صدام حسين ستؤذن بحقبة ديمقراطية جديدة في كل الشرق الاوسط.

وحتى هذا الهدف أثبتت الوقائع خطا نظريته وفقا لما كتبه المحلل العسكري الاميركي أنتوني كوردسمان في دراسته الواقعة من 427 صفحة بعنوان "دروس من حرب العراق".

ويقول كوردسمان إن الحرب أزالت طاغية شريرا ولكنها لم تغير الشرق الاوسط تغييرا جوهريا ولم تنزع فتيل التوترات الرئيسية في المنطقة.



رامسفيلد يعترف: المهاجمون متفوقون



الوطن ق / واشنطن - أ‚ف‚ ب - اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد ليل الخميس الجمعة ان القادة العسكريين الاميركيين يقومون بتسريع نشر قوات امنية عراقية في مواجهة عمليات التفجير «الانتحارية» التي دفعت المنظمات الدولية الكبرى الى سحب موظفيها من بغداد‚ وقال رامسفيلد انه لا يتوقع ان «تحل هذه المشاكل خلال فترة قصيرة»‚ وبعد ان اعترف بأن «المهاجمين لديهم عوامل تفوق»‚ اكد الوزير الاميركي «لذلك تتعلق القضية بالقضاء على الارهابيين والمنظمات الارهابية والبحث عنهم واسرهم او قتلهم»‚ واوضح الوزير الاميركي ان عدد العراقيين في مختلف قوات الامن ارتفع الى اكثر من مائة الف حتى الآن وسيتجاوز قريبا عدد الجنود الاميركيين الذي يبلغ 130 الفا في العراق‚ وتابع ان قوات التحالف اضطرت بهدف نشر عناصر الشرطة العراقية بسرعة في الشوارع‚ للمجازفة بقبول افراد بعد فحوص اقل دقة وفي بعض الاحيان لارسالهم في مهمات بعد فترة اقصر من الحد الادنى الذي يبلغ ثمانية اسابيع للتدريب‚ وقال الوزير الاميركي للصحفيين انه كان على قوات التحالف «الاسراع في كل هذه النشاطات اي تشكيل الجيش والشرطة وحراس الاماكن العامة وحرس الحدود وقوات الدفاع المدني وعناصر مكافحة الارهاب»‚ وحسبما ذكر رامسفيلد نفسه في مؤتمرات صحفية ولقاءات سابقة‚ ارتفع عدد عناصر الشرطة خلال شهر من اربعين الفا الى مائة الف‚ وقبل يومين تماما‚ قال رامسفيلد ان عدد عناصر قوات الامن العراقية يبلغ تسعين الف رجل‚ وقال مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية ان وحدات الدفاع المدني وحماية البنى التحتية في جميع انحاء البلاد تعززت بسرعة لانها تحتاج الى تدريب اقل من التدريب الذي تحتاج اليه قوات الجيش والشرطة التي خضعت لتدريب وتجهيز اطول‚ وقال رامسفيلد «لا شك ان مبنى الامم المتحدة ضرب ولا شك ان الارهابيين يحاولون اخراجها من العراق ويبدو انهم‚ مع احترامي لبعض المنظمات‚ نجحوا في ذلك في نهاية الامر»‚ واضاف ان احد المهاجمين اعتقل ويشتبه بانه يمني ويحمل جواز سفر سوريا‚ لكن رامسفيلد رفض التعليق على الانباء التي تحدثت عن تورط عزة ابراهيم نائب رئيس مجلس قيادة الثورة في عهد نظام صدام حسين‚ في تنسيق العمليات مع مقاتلين اجانب‚ وتابع رامسفيلد انه غير راض عن المعلومات التي تحدثت عن ازدياد مشاركة اجانب في الهجمات في العراق‚ وقال «انها قضية ندرسها بدقة‚ هناك مؤشرات على وجود تنسيق»‚ من جهة اخرى‚ اكد رامسفيلد انه لا يمكن زيادة حجم قوات الامن العراقية «بمجرد الجلوس والتفكير في ذلك»‚ وقال «علينا ان ندفع المال ونضع الاهداف النهائية ونزيد عدد الذين يقومون بتجنيد العراقيين وعدد الدول التي تساهم في تدريبهم واضافة التقنيات اللازمة الى كل من المجموعات الخمس او الست لهذه القوات»‚



المقاومة العراقية خلقت انقساما في الإدارة الأمريكية بين بوش ونائبه



مفكرة الإسلام : لاحظ المراقبون الأمريكيون وجود انقسام حاد داخل الإدارة الأمريكية بين الرئيس الأمريكي جورج بوش ونائبه ديك تشيني ، وتقول صحيفة نايت ريدر إن الإدارة الأمريكية نفسها منقسمة ، حيث اتضح ذلك من خلال طريقة حديث كلا الرجلين بخصوص الوضع في العراق ، فبينما شدد بوش على أن الولايات المتحدة مستعدة للتصرف بمفردها في مواجهة التهديدات خارج أراضيها، وشدد في الوقت نفسه على الحاجة إلى حلول دولية لمشكلات من قبيل كوريا الشمالية وسوريا وإيران.
وقال بوش: “ليس كل عمل يتطلب اجراء عسكرياً، والواقع ان العمل العسكري آخر شيء يلجأ إليه بالنسبة إلينا. اننا نحاول تنفيذ النظرية سلمياً، او من خلال تحالفات او منابر دولية. وسنواصل القيام بذلك”.
وتقول الصحيفة إن كلمات بوش المهذبة تقف على النقيض مما يقوله نائبه ديك تشيني ، فقد تحدث في كلمة ألقاها في “مؤسسة التراث” عن سياسة خارجية أمريكية ذات عضلات، تعتمد الضربة الاستباقية وتحتقر التشاور الدولي او الحصول على موافقة الحلفاء قبل الإقدام على أي اجراء.
وقال تشيني في كلمته تلك: “ان الضعف والتيه والتذبذب بمواجهة المخاطر تدعو الآخرين الى شن الهجمات ان القوة والاجراء الحاسم يهزمان الهجمات قبل ان تصل الى أرضنا”.
وتحدث بوش بشكل ايجابي عن التعاون مع الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها، لمساعدتها على “حفظ السلام” والابقاء على صدقيتها ، بينما شدد تشيني، في كلمته أمام أعضاء “مؤسسة التراث”، على ان الأمم المتحدة او أي منظمة دولية أخرى لا ينبغي ان تعيق الولايات المتحدة.
ويجمع أصدقاء الإدارة ومنتقدوها على ان التصريحات المتضاربة التي يدلي بها بوش ونائبه تنم عن آراء متنافسة وفصام مقعد يقسم كبار مسئولي الإدارة ، على أحد الجانبين هناك المحافظون الجدد الذين يفضلون تشديداً قوياً على القرار الأمريكي، ويقود هؤلاء تشيني ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد. وعلى الجانب الآخر هناك “البراجماتيون” الذين يفضلون الدبلوماسية والعمل مع الحلفاء، ويقودهم وزير الخارجية كولن باول .
وبينما يتمسك المسئولون الأمريكيون بأنه على رغم التباين في نبرة كل من مسؤولي التيارين، إلا ان بوش وتشيني متناغمان ومنسجمان ولا خلاف بينهما ، إلا أن المراقبين يشيرون الى انهم لاحظوا تبدل نبرة بوش تجاه السياسة الخارجية في الآونة الأخيرة، ويقول لي هاملتون مدير مركز ودرو ويلسون وهو رئيس سابق للجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب الأمريكي: “هناك نبرة أكثر نعومة. انه تحول ملحوظ”. ويضيف: “إذا قارنت خطبه التي تحدث فيها عن محور الشر، وخطبه حتى قبل ستة أشهر.. فستلحظ تغييراً حقيقياً .
ورأت راتشيل برونسون مديرة دراسات الشرق الأوسط لدى مجلس العلاقات الخارجية، وهو مؤسسة أمريكية أخرى للأبحاث ان “أي تحول في لهجة بوش يدل على انه اقرار منه بأن الأوضاع في العراق لا تمضي على ما يرام”


رايس تقود تياراً أميركياً يسعى إلى «مسالمة» سنّة العراق



الرأي العام / كشفت مصادر عراقية مطلعة عن بوادر تغيير نظرة الادارة الأميركية للطائفة السنية في العراق, وقالت لـ «الرأي العام»، ان بعض أركان ادارة الرئيس جورج بوش، وأبرزهم مستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس، يظهرون ميلا للتعامل «السلمي» ، و«اعادة الاعتبار» للطائفة التي تخشى فقدان امتيازاتها بعد رحيل نظام صدام حسين.
وأشارت الى ان هؤلاء المسؤولين البارزين يدفعون في اتجاه فتح «قنوات حوار» مع شيوخ ووجهاء «المربع السني»، لايجاد صيغة تمنح تطمينات لابناء مناطق «المربع».
وترجح مصادر «الرأي العام» ان تتمخض هذه الاتصالات عن اعادة ضباط رفيعي المستوى من ابناء الطائفة السنية الى الخدمة العسكرية شرط الا يكونوا تورطوا بجرائم خلال حكم النظام السابق.
وأفادت ان هذا التحول في النظرة الأميركية جاء لسببين، اولهما تركز «المقاومة العراقية» في «المربع السني»، وثانيهما ان الشخصيات السنية القريبة من الادارة الأميركية نصحتها بتغيير سياستها تجاه السنة.
يذكر ان عددا من الشخصيات السنية زار واشنطن خلال الأشهر الماضية لهذا الغرض

طباعة هذه المجموعة | إرسال هذه المجموعة لصديق


▲ أعلى ▲

أحد المشاركين في هجمات الاثنين الدامي وصل العراق قبل ٤٨ ساعة فقط

عدد القراء( 2) | التاريخ : 07/09/1424

اريبيا/ بغداد (رويترز) - المهاجم الانتحاري الذي حاول تفجير مركز للشرطة في هجوم يوم الاثنين الماضي وهو أكثر الأيام دموية في بغداد منذ الإطاحة بنظام صدام حسين وصل العراق قبل أقل من ٤٨ ساعة من انطلاقه بسيارة ملغومة نحو هدفه.



وقال موفق الربيعي عضو مجلس الحكم الذي عينته الولايات المتحدة لرويترز في مقابلة ان المهاجم الشاب الملتحي مواطن سوري ولد في اليمن.

وأجهضت محاولته لتفجير مركز الشرطة في ضاحية الجديدة بجنوب شرق بغداد يوم الاثنين عندما أطلقت الشرطة الرصاص عليه وسحبته من داخل سيارته.

وقال الربيعي ان المهاجم المصاب الذي استلزم الأمر بتر ساقه من بين أكثر من ٣٠٠ متشدد أجنبي اعتقلتهم القوات التي تقودها الولايات المتحدة وحلفاؤها من العراقيين.

وأضاف ان التحقيقات ت&#١٦١٥;ظهر ان هؤلاء المقاتلين الأجانب حضروا الى العراق بسبب ما وصفه بتصفية حسابات مع الولايات المتحدة.



وكان وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد قال انه تم اعتقال ما بين ٢٠٠ و٣٠٠ مقاتل أجنبي في العراق.

ويقول مسؤولون أمريكيون ان تنظيم القاعدة أو جماعة أنصار الاسلام وهي جماعة عراقية يزعمون انها مرتبطة بالقاعدة مسؤولان عن بعض الهجمات التي أدت لمقتل ١٢٢ عسكريا امريكيا منذ ان أعلنت واشنطن انتهاء العمليات العسكرية الأساسية في العراق في الاول من مايو ايار الماضي.

ولمح الربيعي وهو رئيس لجنة أمنية مشتركة تضم أعضاء من مجلس الحكم ومسؤولين عسكريين امريكيين الى ان أنصار صدام يقدمون دعما في مجال الامداد والتموين للمفجرين الانتحاريين القادمين من الخارج.

وتساءل: هل يمكن ان يحصل هؤلاء الانتحاريون على سيارة ملغومة جاهزة خلال أقل من ٤٨ ساعة?. واضاف انهم ليسوا من الهواة.

ومضى يقول ان التفجيرات الانتحارية ظاهرة غريبة على العراق متسائلا عمن يمكن ان يقوم بعمل انتحاري من أجل صدام.

وسواء كان المنفذون أجانب أم لا فان الحقيقة ان أربعة انتحاريين فجروا سياراتهم في أربع هجمات متناسقة يوم الاثنين الماضي مما أسفر عن مقتل ٣٥ فردا واصابة ٢٣٠ في ثلاثة مراكز للشرطة ومقر الصليب الاحمر.

ويدعو الربيعي الذي لا يزال يضع ضمادة على ذراعه بعد اصابته في هجوم على أحد فنادق بغداد في وقت سابق هذا الشهر لاستخدام نهج وقائي أقوى لمواجهة من يلجأون للعنف قبل ان يصلوا الى بغداد وهي مدينة مترامية الاطراف يسكنها خمسة ملايين نسمة.

واستطرد انه يجب نقل المعركة "الى ديارهم" مشيرا الى ما يعرف باسم "المثلث الس&#١٦١٥;ني" الى الشمال والغرب من العاصمة حيث يتمركز أنصار صدام من القبائل.

وقال الربيعي انه يتعين اعتقال وحبس "اهم الف ارهابي" لصدام من اجل حماية الديمقراطية في العراق.

وللقوات الامريكية التي تتعقب صدام وكبار مساعديه تواجد مكثف بالفعل في "المثلث الس&#١٦١٥;ني".

وقال الربيعي وهو عضو سابق في حزب الدعوة الاسلامية الشيعي انه يتعين دمج أنصار الجماعات المعارضة لصدام بسرعة في قوات الأمن العراقية الجديدة.

ولا يزال بول بريمر رئيس الادارة المدنية الامريكية في العراق يتحفظ على مثل هذه المقترحات ويطالب بتفكيك الجماعات المسلحة وخاصة فيالق بدر الشيعية وهي الجناح العسكري للمجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق.

غير انه سمح للاحزاب الكردية في الشمال التي قاتلت مع الجنود الامريكيين في الحرب بالاحتفاظ باسلحتها.

وقال الربيعي ان مخاطر الجرائم العادية تتراجع بعد تفاقم انعدام القانون إثر اندلاع الحرب.

لكنه اوضح ان الهجمات "الارهابية" ذات الدوافع السياسية أصبحت أكثر تطورا في أساليب الاستهداف والتنفيذ. وقال "هؤلاء الناس يجيدون إنتقاء هدفهم."

من اليستر ليون



نيويورك تايمز: مسلمو أوروبا والشرق الأوسط يتدفقون إلى العراق بعد أشرطة القاعدة



مفكرة الإسلام: نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسئولي مكافحة ما يسمونه الإرهاب أن الأشرطة المسجلة لزعيم القاعدة وعناصرها أدت إلى تدفق مقاتلين مسلمين من أوروبا والشرق الأوسط إلى العراق.
وأضافت الصحيفة نقلا عن المسؤولين-الذين لم تذكر أسماءهم- أن أعدادًا متزايدة من الشباب والرجال المسلمين قد اكتشفت في الأشهر الأخيرة بالعراق، وقد عبروا إليها عبر سوريا وإيران.
هذا وقد أكد المسؤولون على عدم وجود دليل على أن هؤلاء المتدفقين إلى العراق ينتمون إلى القاعدة أو غيرها من الجماعات التي يسمونهاإرهابية وإنما هم من المسلمين العاديين المتأثرين بدعوات بن لادن وأشرطة القاعدة الاخيرة.
كما أكدوا على أن أغلب هؤلاء الناس يصلون إلى العراق وهم غير متدربين على فنون القتال.
وقالت الصحيفة نقلا عن قاضي مكافحة إرهاب فرنسي ويدعى بجين لويس بروجوير أن عشرات المسلمين الفرنسيين قد تدفقوا إلى العراق في الأسابيع الأخيرة


لأنهما اعتنقا الإسلام وتزوجا عراقيتين ... جنديان أمريكيان يتهمان بـالتقصير في أداء الواجب



مفكرة الإسلام : يواجه اثنان من الجنود الأمريكيين في بغداد تهمة التقصير في أداء الواجب بعد أن تحولا إلى الإسلام وتزوجا عراقيتين بالمخالفة للأوامر الصادرة اليهما.
ووفقا لمراسل صحيفة الديلي تلجراف البريطانية في العراق فإن السيرجنت شيان بلاكويل والكابتن برت داجن قد تعرفا على مترجمتين عراقيتين أثناء حراستهما لأحد فنادق بغداد. وقاما بمراسم الزواج أثناء إحدى الدوريات، وهما بكامل ملابسهما العسكرية وتسليحهما.
وأفاد المراسل أنه تم احتجاز الجنديين في إحدى قواعد فرقة المشاة الاولى التابعين لها. وقال متحدث باسم الفرقة إن الجنديين خالفا أمرا مباشرا من قادتهما بعدم الزواج من عراقيات، كما أهملا أداء مهامهما بعقد إجراءات الزواج أثناء مشاركتهما في دورية مراقبة.
وأكد المتحدث أن الزوجتين لن يسمح لهما بزيارة زوجيهما في وحدتهما العسكرية، ومن غير المنتظر أن يتمكنا من رؤية زوجيهما حتي تنتهي فترة خدمتهما بعد ثمانية أشهر، وبعدها على الزوجين ان يخوضا معركة قانونية طويلة لكي يحصلا لزوجتيهما على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة ,,,



قتل 3 شباب من أهل السنة في البصرة بعد تعذيب بشع



مفكرة الإسلام : [ خاص ] قتل ثلاثة من شباب أهل السنة في محافظة البصرة بعد تعذيب بشع تعرضوا له حيث تم قلع عيونهم وحرقهم بالأسيد ، وكانت مظاهر التعذيب عليهم مرعبة في جريمة جديدة تضاف لسجل الحوزة الشيعية الأسود ، وهؤلاء الثلاثة هم من الأخيار - ولا نزكي على الله أحداً – وهم من أهل الموصل من قضاء الشرقاط حيث قدموا للبصرة يريدون شراء السيارات الكويتية التي تباع على الحدود إلا أن الشرطة العراقية في البصرة قبضت عليهم واستطاع أحدهم أثناء النقاش مع الشرطة أن يتصل بأهله ويخبرهم بعملية القبض عليه، وظن أهلهم أن القضية مجرد توقيف بسيط وأن سبب تأخيرهم هو إنهاء إجراء معاملات سياراتهم غير أنهم وجدوا صباح أمس ملقين عند مدخل البصرة الشمالي في صورة بشعة .
وقد تجمع أهل السنة اليوم في المستشفى التعليمي مندديين بهذه الجريمة النكراء ، وحاولت الشرطة تهدئة الوضع مدعية أنها غير مسئولة حيث تزعم أن عدداً من الأشخاص مجهولي الحال والهوية قد اقتحموا مركز الشرطة الشمالي بالبصرة ، واقتادوا هؤلاء معهم ، وهو مارفضه أهل السنة لأنها حجة لا يمكن قبولها ، وطالب عدد من أهل السنة بالأخذ بثأر هؤلاء القتلى من هؤلاء المجرمين .
وتشير أغلب المصادر في البصرة إلا أن شرطة الحوزة العلمية الشيعية هي وراء هذه الجريمة هذا حيث أن القتلى الثلاثة كانوا لديهم كما أن الحجة التي اعتذرت بها الشرطة كانت ضعيفة ولا ننسى أن الشرطة تمثل الحوزة العلمية وهي من أشد طوائف الشيعة تطبيقاً لمذهبهم والذي يوجد في كتبه عدد مهم من النصوص بوجوب قتل أهل السنة والجماعة وأن قتلهم من أعظم القربات التي يتقرب بها أتباع الإثنى عشرية لله بزعم أن أهل السنة قتلوا الحسين ، وهذا من أعظم الزور والبهتان ، وتاريخهم يشهد بذلك ، فليس بغريب عن أهل التاريخ ما فعله بن العلقمي بالخيانة ببغداد وتقديم شعبها لقمة سائغة للتتار حيث أوقع فيهم مقتلة كبيرة لم ينسها التاريخ أبدا ، كما قاموا بقتل أهل السنة في حماة السورية فقتلوا عدة آلاف فيها ، كما شاركوا بقوة في قتل أهل السنة في صبرا وشاتيلا حيث كان حزب أمل الشيعي هو بطلها ، وجرائمهم في إيران أكثر من أن تحصى وتعد ، كما أن الحرم المكي وهي أطهر بقعة على وجه الأرض لم يسلم من جرائمهم والذي وصل عدد القتلى فيه إلى حد كبير .
وهؤلاء القتلى ومن كان قبلهم هم رسالة جديدة نقدمها لمن يخدعون الأمة الإسلامية بمسألة التقريب مع هؤلاء القوم ونقول لهم : إن الله بينكم وبينهم يوم القيامة .


إطلاق الشيخ فالح السعدون بعد اعتقال دام عدة أسابيع


مفكرة الإسلام : [ خاص ] أطلقت القوات البريطانية المحتلة الشيخ فالح السعدون من مشايخ قبيلة السعدون أشهر قبائل الجنوب العراقي عصر أمس ، حيث كان قد اتهم بإيواء عدد من أعضاء البعث العراقي ، وهي تهمة نفاها متهماً أتباع الحوزة الشيعية بافتراء مثل هذه الأشياء حتى يتم تخويفه وترهيبه ، وقد حققت معه القوات البريطانية حول المظاهرة التي شارك فيها مع عدد من شيوخ القبائل والعلم عندما شيّع أهل السنة عدداً من أبنائهم الذين قتلوا بطريقة شنيعة على يد أتباع الحوزة الشيعية ، وحاول المحققون البريطانيون أن يعرفوا من قام بتصوير الجثث والمظاهرة والتي التقطها مصور مفكرة الإسلام والتي تم عرضها على موقع الشيخ حامد العلي حفظه الله بناء على رغبة من الشيخ في تقديم شيء ولو بسيط لأهل السنة هناك فيما يلاقونه من أصناف العذاب على يد مخالفيهم .
وكانت مفكرة الإسلام قد حاولت عرض الشريط على عدد من القنوات الفضائية إلا أنها كل رفضت بحجة عدم قدرتها على بثه الأمر الذي قد يتسبب في إيقاع الأذى الشديد بمراسليها ، وتم تسليمه للجزيرة والتي رغبت في بثه غير أنها إلى هذه الساعة لم تبثه ولعله أصابها ما أصاب غيرها في زمن تغييب حريات الصحافة العراقية بقوة الحوزة العلمي


بعد براءة نائب شيعي سب أحد الصحابة.. لجنة كويتية للدفاع عن الصحابة


مفكرة الإسلام : ذكرت مصادر كويتية أن مجموعة من المحامين الكويتيين بصدد إنشاء تجمع للدفاع عن قضايا الثوابت الإسلامية والصحابة وكل ما من شأنه أن يتناول القضايا الإسلامية .
ومن المنتظر أن يتم الإعلان في الأيام المقبلة التشكيل النهائي لهذا التجمع، والذي سيتكون من لجنة تتكون من رئيس وأمين سر وناطق رسمي، على أن يعاد تشكيل هذا التجمع كل عام للنظر في القضايا التي تتعلق بالإسلاميين والثوابت الإسلامية وقضايا الصحابة.
وبرر أصحاب فكرة هذا التجمع القانوني مبادرتهم وفقا لصحيفة [الرأي العام] بوجود بعض القضايا التي تتناول الإسلام والصحابة من قبل بعض الكتاب وأفراد المجتمع، في إشارة إلى قضية النائب الشيعي الذي اتهم بسب الصحابي الجليل [المغيرة بن شعبة] وقضت المحكمة ببرائته!!!.
وأكدوا على أنهم سيتابعون القضايا بدون مقابل،.،



مفتي مصر يحرم التعامل مع الاحتلال الأمريكي في العراق وأفغانستان



نيوز ارشيف / أكد الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية حرمة التعامل مع قوات الاحتلال الأمريكي للعراق وأفغانستان .
وقال "إن الاحتلال البغيض لفلسطين والعراق تأباه نفوسنا ، وسبق أن جاهدنا ضد الاحتلال الإنجليزي لبلادنا في القناة وسقط منا الشهداء الذين رووا هذه الأرض بدمائهم الطاهرة الأمر الذي يؤكد أن الاحتلال مرفوض بكل مقاييس البشر".
وأضاف "أن الدولة ضد العدوان على الإرادة وعلى مقدرات أي شعب مسلم سواء في فلسطين أو العراق أو أفغانستان ، كما أن الدولة تقف إلى جانب الكفاح الفلسطيني من أجل أن ينال الشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ، وتقف الى جانب الشعب العراقي وحقه في ادارة شئون بلاده وسيادته وتسلم مقادير البلاد وان يرحل الاحتلال الأمريكي عن العراق" .
ودعا الدكتور جمعة الأمة الإسلامية إلى نفض أسباب الضعف والعودة إلى روح وتعاليم الإسلام حتى تعود خير أمة كما كانت وحتى تصير أقوى الأمم وتحمل الخير والهداية إلى الناس ولا يطمع فيها أعداء المسلمين من كل صوب وحدب وحتى تتحرر بلادهم من كل احتلال

ابو فيصل احمد
02-11-2003, 02:02 AM
الأمارة الإسلامية تعلن عن تحرير 91 مديرية في 20 إقليم بأفغانستان


المسلم / أعلنت الإمارة الإسلامية في أفغانستان في بيان لها نشرته اليوم السبت، عن تمكن المجاهدين الأفغان من استرجاع نحو 91 إمارة في 20 ولاية أفغانية خلال المعارك الماضية التي نشبت بين قوات الاحتلال وقوات الحكومة الأفغانية العميلة، وبين المجاهدي الأفغان.
وأكد البيان أن الجهاد الإسلامي الذين تبناه المجاهدون الأفغان والعرب ضد القوات المحتلة، وبنصر من الله تعالى، قد طرد الاحتلال السوفيتي، وسيطرد الاحتلال الأمريكي أيضاً، مشيراً إلى أن دخول الاتحاد السوفيتي في أفغانستان كان بداية لانتهاء الاتحاد، وأن دخول القوات الأمريكية إلى أفغانستان ستكون بداية لنهاية الولايات المتحدة بإذن الله.

وقال البيان: " نبشركم يا معشر المسلمون أن بداية هلاك أمريكا وتفككها بدأت باذن الله من أفغانستان وستنتهي نهايته في أرض الرافدين والخلافة الإسلامية"
وأضاف" إننا نبشركم عبر هذا البيان بمناسبة حلول شهر رمضان حتى يفرح المؤمنون ويعرف المتقاعسين والمشككين أن نصر الله قادم رغم مكر أعداء الإسلام والمسلمين ،وأن أخوانكم المجاهدون في أرض أفغانستان لن تخاذلوا عن شبر واحد لنصرة المستضعفين على أرض فلسطين والعراق وتحرير المقدسات الإسلامية من المحتلين اليهود وأعوانهم .
وإننا نؤكد عبر هذا البيان أن وجودنا في أفغانستان الآن والذي هو آداء الفريضة وعبادة القتال لا يعني أننا نسينا المقدسات الإسلامية . فالمقدسات الإسلامية قلبنا النابض وهي مقدمة على أفغانستان في أذهاننا وقلوبنا وفي مشاعرنا وعقيدتنا . هي المقدسات التي ذكرها رب العزة في كتابه الكريم وهي مهبط الوحي .

ولئن حيل بيننا وبين الجهاد لتحرير المقدسات الإسلامية بسبب القيود وحراس الحدود ، ولئن منعنا من مزاولة عبادة القتال في المقدسات الإسلامية . فهذا لا يعني أن أذهاننا قد انصرفت عن التفكير في المقدسات الإسلامية وتحريرها .
لن يهدأ لنا بال ولن يقر لنا قرار وحتى نحرر المقدسات الإسلامية وبلاد المسلمين"
كما أكد البيان على أن المجاهدون ماضون في جهادهم، وأن أصابعهم على الزناد، وأن يأملون أن يأتي اليوم الذي ترتفع فيه راية الجهاد في أراضي المقدسات من أجل أن يساهموا في الدفاع عن حياض المسلمين.
وقال :" فماذا إذن ! فلا الموت ولا الجراح تثنينا . . وكيف تثـنينـا وتوهن من عزمنا وعدونا كذلك يجرح . . وربنا يوصينا ((ولا تهنوا في ابتغاء القوم أن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله مالا يرجون)) وهل يهاب المنون من يرجو لقاء ربه؟.. وهل يخشى الوغى من يتربص إحدى الحسنيين .. من يأمل النصر أو الشهادة؟.. أن عزمنا تزيده الأيام ، تقويه الانتصارات والكرامات".


واستشهد البيان الإسلامي بآيات مكن القرآن الكريم، تحث على الجهاد في سبيل الله، وعن نصرة الله عز وجل لعباده المخلصين والمجاهدين، وعن مكانة الجهاد في الإسلام.
ثم بشر البيان المسلمين في كل مكان بأن بوادر النصر على الأعداء في أفغانستان قد بدأت بالظهور، قائلا: " وإننا نبشركم عبر هذا البيان أن أرواح الصليبيين قد بدأت تخرج على ثرى أفغانستان إلى الجحيم ، وإن حكومة الإمارة الإسلامية قد عادت مرة ثانية على أرض أفغانستان البطولة رغم انف الصليبيين وأذنابهم ،

وإن إخوانكم المجاهدين قد نفذوا شريعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بالكامل على واحد وتسعين من مديريات الواقعات في عشرين أقاليم أفغانستان بعدما حرروها بالكامل ونظفوها من نجس الصليبيين وأذنابهم" .

وأضاف: " نوافيكم تفاصيل المديريات المحررة من قبل المجاهدين المرابطين على أرض الإمارة الإسلامية والتي أقامت فيه حكومة الإمارة الإسلامية مرة ثانية لتطبيق شريعة الله سبحانه وتعالى وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ، وتقع المديريات المحررة في عشرين اقليماً من أقاليم أفغانستان كما هو موضح في السطور الآتية :
1- إقليم خوست عشرة مديريات
2- إقليم بكتيا عشرة مديريات
3- إقليم لوجر ست مديريات
4- إقليم ننجرهار ثلاث مديريات
5- إقليم وردك أربع مديريات
6- إقليم نيمروز أربع مديريات
7- إقليم هلمند ثلاث مديريات

8- إقليم بكتيكا خمس مديريات
9- إقليم هرات أربع مديريات
10- إقليم فرح أربع مديريات
11- إقليم اروزغان مديريتين
12- إقليم بادغيس أربع مديريات
13- إقليم كونار ثلاث مديريات
14- إقليم بروان مديرة واحدة
15- إقليم قندهار سبع مديريات
16- إقليم زابل ثماني مديريات
17- إقليم غزني خمس مديريات
18- إقليم غور ثلاث مديريات
19- إقليم فارياب ثلاث مديريات
20- إقليم قندوز مديريتين ،

وأكد البيان على خلوا هذه المديريات من قوات الاحتلال الأمريكية والدولية، وأي من الجنود الأفغان الموالين للاحتلال الأمريكي.

وقال البيان " ونقول للمسلمين عامة والسادة النظار والنقاد الكرام خاصة فاصبروا وانتظروا حتى يأتي الله بيوم ترون فيه بأم أعينكم أن المجاهدون قد دحروا الصليبيين على أرض الإمارة الإسلامية وحرروا جميع أراضيها في عدة أيام.
وذلك أن اخوانكم موجودين في مناطق المحررة من مدة شهر . وراية الإمارة الإسلامية تعلو فوق المناطق وتهدد كل الكفار والمنافقين ....... وتنادي القوات الصليبيين وعملاءهم - المحاصرون في أقفاص قواعدهم ومراكزهم العسكرية - إلى القتال مع المجاهدين. ولكن الجبناء لم يأتوا للقتال معنا . ونحن قد ننتظرهم بأحر من الجمر لكن طال الإنتظار فقررنا أن نرسل المجموعات لمقاومتهم وضربهم في عقر قواعدهم ومراكزهم العسكرية والتي صارت معتقلهم الأخير قبل الموت".


وتحدى البيان الإسلامي القوات الأمريكية المحتلة أو الأفغانية أو الدولية أن تثبت وجود أي من جندها في هذه المناطق المحررة، أو بالقدوم إليها. كما أرسل رسالة إلى كل الصحفيين والمراسلين لمختلف وسائل الإعلام أن يزوروا هذه المناطق للتأكد من صدق كلام المجاهدين، ويتأكدوا من تحريرها

وأضاف : " ونواصل تحريضنا لشباب العرب إلى الجهاد والعمليات الجهادية . وان لا نتوقف في مسيرتنا نحمل أقصى ما يمكن أن نحتمله من أعباء الجهاد . وأن نبذل قصارى جهدنا في محاولة اعادة العلماء إلى الجهاد .
أن الدور على عاتق المسلمين كبير والهمم قاصرة عن حمل التبعات وليس لها الا تأييد رب العالمين الذي يقوي العزائم ويشد الهمم."


وأختتم البيان بالقول: " فيا أبناء العالم الإسلامي أفيقوا
ويا أصحاب الدعوات الربانية استيقظوا
ويا موجهى المراكز الإسلامية اعملوا
) وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون)
) هذا بلاغ للناس ولينذروا به وليعلموا إنما هو اله واحد وليذكر أولوا الألباب).
وسبحانك اللهم بحمدك اشهد أن لا اله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك ..
الإمارة الإسلامية في أفغانستان
غرة رمضان 1424هـ "



مديرية كونر أكثر المناطق التي تشهد عمليات شبه يومية



1لجزيرةنت / أفاد مراسل الجزيرة أن عناصر من حركة طالبان استولوا على مقر مديرية وته بور شرقي أفغانستان واحتجزوا العاملين فيها لمدة ساعتين قبل أن يغادروا المكان بعد إضرام النار فيه.

وفي حادث مماثل شن مقاتلو طالبان هجوما على مديرية كونر أكثر المناطق التي تشهد عمليات شبه يومية. وأضاف المراسل أن قوات أميركية وأفغانية سارعت إلى كونر ووقعت في كمين نصبه مقاتلو طالبان، ونقل عن شهود عيان أن المعارك لا تزال دائرة بين الطرفين في كونر.

ويقول المراسل إن الهجمات ضد القوات الأميركية والقوات الأفغانية المتعاونة تصاعدت في الآونة الأخيرة بعد إعلان الملا يونس خالص الجهاد.

في غضون ذلك قال مسؤولون أفغان اليوم إن مقاتلي حركة طالبان اختطفت مهندسا تركيا يعمل في مشروع طريق تموله الولايات المتحدة وهددوا بقتله ما لم يتم إطلاق سراح ستة من رفاقهم.

واختطف المهندس التركي حسن أونال وسائقه الأفغاني يوم الخميس بمنطقة شاه جوي بإقليم زابل فيما كانا مسافرين على الطريق الرئيسي الذي يربط بين كابول وإقليم قندهار الجنوبي.

وأطلق الخاطفون في وقت لاحق سراح السائق وأرسلوا خطابا معه إلى السلطات في إقليم غزنة المجاور مهددين بقتل المهندس التركي ما لم يتم الإفراج عن ستة من مقاتلي حركة طالبان، دون أن يحدد الخطاب مهلة نهائية لتبادل المحتجزين.



معارك ضارية جنوب غرب ولاية هلماند الأفغانية والقتلى 40


مفكرة الإسلام: قتل حوالي 40 شخصا في معركة ضارية بين الشرطة الأفغانية من جهة وقائد عسكري أفغاني سابق ومقاتليه من جهة أخرى في جنوب غرب ولاية هلماند.
وأفادت وكالة بختار الحكومية للأنباء اليوم السبت أن القتال اندلع بعد ظهر أمس الجمعة في منطقة غيرشيك عندما أوقفت الشرطة قافلة من العربات تعود إلى القائد العسكري السابق حجي إدريس لإخضاعها لعملية تفتيش روتينية إلا أن إدريس رفض ذلك. وأفادت الوكالة أن إدريس ونائبه كانوا في عداد القتلى من جراء المعركة التي قتل فيها كذلك ثلاث نساء و12 مدنيا وقعوا ضحية تبادل إطلاق النار.
وقالت الوكالة إن العديد من المتاجر تضرر وجرح العديد من المدنيين, وتبعد غيرشيك 480 كيلومترا جنوب غرب العاصمة كابول.
وكانت وكالة الأنباء الأفغانية الإسلامية ذكرت في وقت سابق أن المعارك دارت بين عناصر مجموعتين مواليتين للحكومة وقدرت عدد القتلى بـ 25 شخصا.
وأشارت وكالة الأنباء الأفغانية الإسلامية أن مسافرا أفغانيا وصل إلى مدينة كويتا الباكستانية في جنوب غرب ولاية بالوشستان ابلغ الوكالة انه علم أن 45 شخصا قتلوا في الاشتباك.
ونقلت الوكالة عن مصادر محلية قولها أن قوات اميركية شوهدت تتجه إلى المنطقة التي شهدت الاشتباكات الا انه لم تتوفر تفاصيل أخرى,,.



أمريكا تتراجع عن المكافأة المعروضة مقابل معلومات عن الزرقاوي من 25 مليون إلى 5



اليوم /تراجعت الحكومة الأمريكية أمس عن عرضها بتقديم مكافأة تبلغ 25 مليون دولار مقابل أي معلومات تؤدي إلى اعتقال أو قتل مصعب الزرقاوي الاردني الذي يشتبه في أن له صلات قوية بتنظيم القاعدة. وخفضت الولايات المتحدة قيمة الجائزة إلى خمسة ملايين دولار. وقال متحدث رسمي باسم الخارجية الامريكية امس إن قيمة المكافأة التي أطلق عليها اسم مكافأة العدالة كانت خطأ.
وتعتقد الولايات المتحدة أن الزرقاوي مسئول عن الهجوم على السفارة الاردنية في العاصمة العراقية بغداد في أغسطس الماضي وأن له صلة بمقتل الدبلوماسي الامريكي لورانس فولي في العاصمة الاردنية عمان قبل عام.



قنبلة قذرة" على وشك الانفجار في الولايات المتحدة .. سباق بين أجهزة الأمن الأمريكية والطالب العربي عدنان شكري جمعة ينتقل إلى كندا



الوطن س / دخلت أجهزة الأمن الأمريكية سباقا مع الزمن لإلقاء القبض على الطالب العربي عدنان شكري جمعة الذي أثارت قضية اختفائه اهتمام أجهزة الإعلام قبل شهور. فقد قالت تقارير أمريكية إن الطالب الهارب الذي تقول واشنطن إنه عضو بالقاعدة شوهد أخيرا في جامعة ماكماستر الكندية بمدينة أونتاريو. ويضم حرم تلك الجامعة مركزين لهما حساسية خاصة فيما يتعلق بالشكوك التي تحيط بالطالب المختفي, الأول هو مركز للتدريب النووي يضم مفاعلا نوويا صغيرا تبلغ طاقته نحو خمسة آلاف وات, والثاني هو مركز طبي كبير تستخدم فيه مواد نووية مشعة لعلاج حالات السرطان. ويخرج عن المركزين بصفة منتظمة بقايا مواد مشعة مستهلكة تصلح لإنتاج ما يسمى بالقنبلة القذرة.
ونشرت تقارير أمريكية أن أحد طلاب الجامعة ممن التقى شكري جمعة في حرمها عدة مرات ما لبث أن تعرف على صورته حين بثتها شبكة تلفزيون أمريكية مع تقرير يفيد بأن السلطات الأمريكية تبحث عنه. وأبلغ الطالب السلطات الأمنية الكندية التي أبلغت مكتب التحقيقات الفيدرالي. وفي الأيام التالية انتشر عملاء المكتب في كل أركان الجامعة انتظارا لظهور الطالب الهارب لاعتقاله, إلا أنه لم يظهر في الحرم منذ ذلك الوقت, أي منذ مارس الماضي.
وقال الشاهد إن شكري جمعة كان قليل الكلام إلى حد لافت للنظر, وإنه كان يفضل الجلوس وحيدا, وقد عامل ذلك الشاهد الذي تعرف عليه في الجامعة ببرود حتى لا يتيح فرصة تكوين علاقة صداقة معه, وكانت تقارير أمريكية قد أشارت إلى أن الطالب يحمل الجنسية السعودية إلا أن هذه التقارير أفادت بعد ذلك بأن السلطات السعودية أوضحت أنه لا يوجد طالب سعودي بهذا الاسم مدرج في ملفات المبتعثين إلى الخارج.
وأصدرت السفارة السعودية في واشنطن في 5 سبتمبر الماضي بيانا بهذا المعنى قالت فيه إن هذا الطالب لم يكن أبدا مواطنا سعوديا. وأوضحت السفارة أن والد الطالب الذي يدعى جلشاي شكري جمعة عمل كوافد إلى السعودية لمدة 27 عاما وحتى عام 1986 وأنه لم يكن يحمل الجنسية السعودية.
واكتسبت قضية الطالب الغامض أهمية أكبر حين أبلغ مسؤول في جامعة ماكماستر السلطات الكندية بأن 86 كيلو جراما من المواد المشعة "اختفت" من مخازن الجامعة. وقالت تقارير أمريكية إن الطالب كان يتنقل بجواز سفر من غيانا وإنه حمل اسم جعفر الطيار.
وقال مسؤولو جامعة ماكماستر إنه ليس لديهم طالب مسجل في دفاترهم يحمل اسم شكري جمعة إلا أنهم رفضوا نفي وجود طالب باسم جعفر الطيار.
وتعرف القنبلة القذرة بأنها سلاح مشع يجري تركيبه بوضع مادة متفجرة عادية مثل الديناميت محاطة بها مواد مشعة بحيث تنتشر المواد المشعة فور انفجار الديناميت. ويؤدي انفجار مثل هذه العبوة إلى أضرار بسبب انفجار الديناميت ثم إلى تسمم إشعاعي واسع النطاق في موقع انفجار العبوة.
ويقول الأمريكيون إن الحصول على المواد المشعة من مركز طبي كبير نسبيا هو أمر سهل, إذ إنها من مخلفات "أشعة إكس" والمركبات العلاجية للأمراض الخبيثة. وكانت الجامعة قد رفضت لمدة أسبوع تقريبا التعليق على خبر فقدان المواد المشعة من مخازنها إلا أن الناطق باسمها ديف تكر قال مؤخرا إنه لا دليل على غياب هذه المواد, إلا أن تقارير كثيرة في كندا والولايات المتحدة أشارت إلى أن تصريحات تكر جاءت بإيعاز من السلطات الأمريكية وبهدف تجنب حدوث هالة من الذعر بين المدنيين في الولايات المتحدة وبحثت أجهزة إعلامية في البلدين عن أبعاد غياب هذه المواد المشعة لتصل إلى استنتاج أن الجامعة "تخفي شيئا" خاصة أن المسؤول عن إدارة الأمن النووي الحكومية في كندا اكتفى بالقول إنه "لا معلومات لدينا عن فقدان كميات كبيرة من المواد المشعة من جامعة ماكماستر" وحين سئل المسؤول عما إذا كان لديه معلومات عن فقدان كميات صغيرة - وليس كبيرة - من تلك المواد فإنه رفض الإجابة, كما رفض تحديد ما يعنيه بكلمة "كبيرة".
وكان قيادي القاعدة خالد شيخ محمد قد قدم اسم شكري جمعة إلى محققيه الأمريكيين خلال استجوابه. وبحث الأمريكيون عما إذا كان هناك حقا شخص يحمل هذا الاسم دخل إلى الولايات المتحدة فوجدوا أن ذلك صحيح. وطبقا لمعلومات واشنطن فإن خالد شيخ محمد قال إن شكري جمعة "عضو نائم" بالقاعدة وإنه يعد لعملية ما في الولايات المتحدة.
وتفيد المعلومات الأخيرة عن الطالب الغامض أن نطاق البحث عنه امتد إلى كندا وذلك على نحو يجعل من اعتقاله أمرا أصعب ومن ثم يترك أجهزة الأمن الأمريكية في حالة ترقب متوتر لاحتمالات انفجار قنبلة قذرة داخل مدينة أمريكية