المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مونديال الشباب...UaE....ملخص



sun_uae
20-11-2003, 02:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كرة القدم تخطف الأضواء من الألعاب المحبوبة في الإمارات

ثقــة كاملــة فــي نجـاح تنظيــم النهائيــات..والتأجيل يصب في مصلحة المشاركين





من المؤكد أن العالم سوف يكون على موعد مع أروع مونديال طوال تاريخ بطولات العالم للشباب تحت 20 سنة منذ انطلاق البطولة في السبعينات وذلك لان البطولة ستقام على ارض الامارات وهى شهادة امتياز قدمها الاتحاد الدولي مقدما بفضل الاستعدادات الرائعة لمسؤولي الامارات لاستضافة ثاني أقوى المنافسات العالمية في أجندة الاتحاد الدولي بعد مونديال الكبار.

وعلى موقعه بشبكة الانترنت أمس تحدث الاتحاد الدولي لكرة القدم عن البطولة التي تنطلق بعد أيام قليلة مشيرا الى ان كرة القدم المعروفة بملكة الرياضات سوف تتحدث إلى العالم من أرض الامارات مع اقامة نهائيات مونديال الشباب من 27 نوفمبر الجاري إلى 19 ديسمبر المقبل بمشاركة 24 منتخبا تمثل قارات العالم ..ليس هذا فحسب بل إن كرة القدم سوف تخطف الأنظار من الرياضات الأخرى المحبوبة والتي تشتهر بها الامارات مثل سباقات الهجن والسباقات البحرية والسيارات والكريكيت ..وليس من المستغرب ان تكون كرة القدم ممثلة في مونديال الشباب هى حديث ومحور الحياة بالامارات على مدار ثلاثة اسابيع وبالتالي تتقدم لتحتل المرتبة الاولى على الأرض الاماراتية طوال هذه الفترة .

وأشار تقرير الاتحاد الدولي إلى أنه بالرغم من أن الظروف التي مرت بها القارة الآسيوية أدت إلى تأجيل بدء النهائيات ثمانية شهور فان الفرصة كانت سانحة امام المنتخبات المشاركة لاستكمال الاستعداد بما يتناسب مع قوة الحدث والمنافسة سعيا وراء تقديم العروض القوية والمنافسة على اللقب المرموق واعتلاء منصة التتويج ..وقد أعلنت الدول قوائم منتخباتها بواقع 20 لاعبا لكل منتخب يوم 20 نوفمبر الجاري ولم تبق الا ضربة البداية. وقال الاتحاد الدولي ان الكرة الاماراتية تشهد تقدما كبيرا ..ووصلت الى القمة حاليا.. بعد النجاح في الوصول إلى نهائيات كأس العالم بايطاليا عام 1990 واذا كانت الكرة الاماراتية قد شهدت فترة عدم الاستعانة باللاعبين الأجانب بالاندية المحلية لكن مع العودة إلى الاستعانة بهم فان النجاحات تزايدت في الدولة الخليجية حيث تواجد لاعبون مشاهير مثل الليبيري جورج وايا والغاني عبيدي بيليه ..وكم كان رائعا ان يصل النجاح للكرة الاماراتية إلى ذروته مع النجاح غير المسبوق لنادي العين الذي توج عن جدارة مؤخرا على قمة الكرة الآسيوية تحت قيادة مدرربه الفرنسي برونو ميتسو المدير الفني السابق لمنتخب السنغال ..وأشاع انجاز العين الفرحة الكبيرة في قلوب جماهير الامارات لان الانجاز كبير وتحقق بعد انتصارات ومشوار طويل ..حتى المنتخب الاول الذي يقوده الانجليزي روي هودجسون المدير الفني نجح في تعديل مساره في تصفيات كأس آسيا بالفوز في ثلاث مباريات متتالية ليقف على أعتاب الوصول إلى النهائيات التي تقام في الصين العام المقبل.

ولم ينس التقرير الاشارة الى منتخب الامارات للشباب الذي يقوده المدير الفني جان فرانسيس جودار..ولم يتأخر المسؤولون الاماراتيون في تقديم كل الدعم للجهاز الفني لاعداد المنتخب الاماراتي بالصورة التي تتناسب مع الحدث العالمي الكبير ..وجودار الذي قاد فرنسا للفوز في نهائيات مونديال الشباب في ترينداد عام 2001 واثق تماما من ان المنتخب الاماراتي سوف يكون في كامل قواه مع بداية مشواره في البطولة ابتداء من لقاء سلوفاكيا باستاد مدينة زايد الرياضية يوم 27 نوفمبر الجاري.


الأرجنتين المرشح الأقوى

ولم يكن غريبا ان يستعرض موقع الفيفا مواقف الفرق التي تتبارى في البطولة مشيرا إلى أن الترشيحات تصب في مصلحة منتخب الارجنتين حامل اللقب.. وقال إن المنتخب الذي حصل على اللقب ثلاث مرات في البطولات الأربع الأخيرة بمقدوره البقاء على منصة التتويج لانه هو المرشح بقوة للتوهج على أرض الامارات.
وتملك الارجنتين الرقم القياسي بعدد مرات احراز الفوز بالبطولة (اربعة ألقاب اعوام 1979 و1995 و1997 و2002)، تليها البرازيل بثلاثة ألقاب اعوام (1983 و1985 و1993)، ثم البرتغال بلقبين عامي (1989 و1991)، في حين احرز اللقب مرة واحدة كل من الاتحاد السوفييتي سابقا عام 1977 وألمانيا الغربية سابقا (1981) ويوغوسلافيا (1987) واسبانيا (1999). وسبق ان استضافت النهائيات ثلاث دول عربية هي تونس التي احتضنت النسخة الاولى عام 1977 ثم السعودية (1989) وقطر (1995). وتناولت وكالة الأنباء الفرنسية تفاصيل نبذة تاريخية عن البطولات الـ13 السابقة:


البطولة الاولى (تونس 1977):

استضافت تونس البطولة الاولى عام 1977 وشارك فيها 16 منتخبا وزعت على اربع مجموعات، ضمت الاولى المكسيك وفرنسا واسبانيا وتونس، والثانية الاوروجواي وهندوراس والمجر والمغرب، والثالثة البرازيل وايران وايطاليا وساحل العاج، والرابعة الاتحاد السوفييتي (سابقا) والبارغواي والعراق واستراليا. وجمعت المباراة النهائية بين منتخبي الاتحاد السوفييتي والمكسيك وانتهى الوقت الاصلي بالتعادل 2-2 ثم فازت روسيا 9-8 بركلات الترجيح، وحلت البرازيل ثالثة بفوزها على الاوروجواي 4-صفر.


البطولة الثانية (اليابان 1979):

اقيمت البطولة الثانية في اليابان وشهدت ولادة النجم الارجنتيني دييجو مارادونا الذي بات في ما بعد اسطورة في عالم كرة القدم وتقام جائزة لاعب القرن الماضي مع البرازيلي بيليه. وقاد مارادونا ورفاقه وابرزهم رامون دياز الارجنتين الى احراز اللقب بفوزها على الاتحاد السوفييتي في المباراة النهائية 3-1 وحصل دياز على جائزة افضل هداف برصيد ثمانية اهداف يليه مارادونا وسجل ستة. وحلت الأوروجواي ثالثة بفوزها على بولندا 5-3 بركلات الترجيح.


البطولة الثالثة (استراليا 1981):

تميزت البطولة الثالثة التي اقيمت في استراليا عام 1981 بتأهل منتخب عربي هو المنتخب القطري الى المباراة النهائية في مشاركته الاولى قبل ان يخسر أمام المانيا الغربية (سابقا) صفر-4 وبقي الانجاز القطري الابرز على الصعيد العربي في هذه المسابقة حتى الان.


البطولة الرابعة (المكسيك 1983):

احرزت البرازيل لقبها الاول في بطولة العالم للشباب في النسخة الرابعة التي استضافتها المكسيك عام 1983 بفوزها في المباراة النهائية على الارجنتين 1-صفر.


البطولة الخامسة (الاتحاد السوفييتي 1985):

احتفظت البرازيل بلقبها في البطولة الخامسة التي اقيمت في الاتحاد السوفييتي عام 1985 بفوزها على اسبانيا في المباراة النهائية بهدف للاشيء في الوقت الاضافي بعد تعادلهما في الوقت الاصلي من دون اهداف. والبرازيل هي اول دولة تحرز اللقب مرتين متتاليتين.


البطولة السادسة (تشيلي 1987):

فازت يوغوسلافيا بلقب النسخة السادسة في تشيلي عام 1987 بفوزها على ألمانيا الغربية 5-4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقت الاصلي 1-1 وشارك منتخبان عربيان في هذه البطولة هما منتخبا السعودية والبحرين، فلعب الاول في مجموعة ضمت ألمانيا الغربية وبلغاريا والولايات المتحدة، والثاني الى جانب ألمانيا الشرقية واسكتلندا.


البطولةالسابعة (السعودية1989):

جرت احداث البطولة في ضيافة السعودية .. وللمرة الأولى يذهب اللقب إلى البرتغال عندما تغلبت على نيجيريا في النهائي..وحلت البرازيل ثالثة ومن بعدها الولايات المتحدة.


البطولة الثامنة (البرتغال1991):

تواصلت نجاحات منتخب البرتغال في مونديال الشباب وتوهج الفريق بفضل مجموعة متميزة من اللاعبين ابرزهم جواو بينتو وروي كوستا ولويس فيجو ..وفازت البرتغال في النهائي على البرازيل بينما حلت انجلترا ثالثة ومن بعدها استراليا .


البطولة التاسعة (استراليا1993):

اقيمت النهائيات هذه المرة في ضيافة استراليا ولكن اللقب لم يداعب اصحاب الارض ولكن اختارت البطولة الاقتران بصغار راقصي السامبا واصبحت البرازيل من خلال هذه البطولة اول منتخب يحرز اللقب ثلاث مرات بعد تتويج المنتخب عامي 83 و85 وحلت غانا ثالثة ثم انجلترا واستراليا.


البطولة العاشرة (قطر1995):

استضافت قطر البطولة العاشرة وبعد 16 عاما من منح مارادونا اللقب لبلاده عام 1979 جاء المنتخب الارجنتيني ليفوز مجددا على حساب البرازيل في النهائي وحلت البرتغال ثالثة واسبانيا رابعة.


البطولة الحادية عشرة(ماليزيا1997):

عاد المنتخب الارجنتيني يتوهج من جديد في البطولة الحادية عشرة على ارض ماليزيا بقيادة النجوم الصغارالذين يمثلون افضل النجوم على الساحة حاليا مثل والتر صامويل وفازت الارجنتين في النهائي علياوروجواي.


البطولة الثانية عشرة(نيجيريا1999):

وضعت اسبانيا حدا لتفوق منتخبات اميركا الجنوبية باحرازها اللقب في البطولة التي اقيمت على الارض السمراء بالفوز في النهائئ على اليابان .


البطولة الثالثة عشرة(الارجنتين2001):

اما آخر البطولات فقد رقصت التانجو الارجنتيني حيث قدم اصحاب الارض اقوى العروض مع تحطيم الارقام القياسية منها عدم الهزيمة طوال مشوار البطولة وزيادة الرصيد الى اربعة القاب بقيادة الذهبي خافيير سافيولا وحلت غانا في المركز الثانى وفازت مصر بالميدالية البرونزية.





sun uae الاتحاد الرياضي