المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال يتعلق بالالعاب الالكترونية(مثل البلاي شتيشن)



انا مسلم
25-11-2003, 03:34 AM
السؤال:
ما حكم اللعب أو السماح للأطفال باللعب في الألعاب الإلكترونية المنتشرة والمتعددة كالتي تنتجها شركات سوني ونينتندو وغيرها .

الجواب :
الحمد لله
النّاظر في هذه الألعاب يجد أنها تعتمد على المهارات الذهنية والتصرفات الفردية .

وهذه الألعاب مختلفة النواحي ، متعددة الجوانب : فمنها حروب وهمية تدرب على التصرف في الأحوال المشابهة ، أو تقوم على التحفّز للنجاة من المخاطر وقتال الأعداء وتدمير الأهداف والتخطيط والمغامرة والخروج من المتاهات والهرب من الوحوش وسباقات الطائرات والسيارات والمراكب واجتياز العوائق والبحث عن الكنز ومنها ألعاب تنمي المعلومات وتزيد الاهتمامات كألعاب الفكّ والتركيب وتجميع الصور المجزّأة والبناء والتلوين والتظليل والإضاءة .

الحكم الشرعي :
الإسلام لا يمنع الترويح عن النّفس وتحصيل اللّذة المباحة بالوسائل المباحة والأصل في مثل هذه الألعاب الإباحة إذا لم تصدّ عن واجب شرعيّ كإقامة الصلاة وبرّ الوالدين وإذا لم تشتمل على أمر محرّم - وما أكثر المحرّمات فيها - ومن ذلك ما يلي :

- الألعاب التي تصور حروبا بين أهل الأرض الأخيار وأهل السماء الأشرار وما تنطوي عليه مثل هذه الأفكار من اتّهام الله تعالى أو الطعن في الملائكة الكرام .

- الألعاب التي تقوم على تقديس الصّليب وأنّ المرور عليه يعطي صحة وقوة أو يعيد الروح أو يزيد في الأرواح بالنسبة للاعب ونحو ذلك وكذلك ألعاب تصميم بطاقات أعياد الميلاد في دين النصارى .

- الألعاب التي تقرّ السّحر أو تمجّد السّحرة .

- الألعاب القائمة على الحقد على الإسلام والمسلمين كاللعبة التي يأخذ فيها اللاعب إذا قصف مكة 100 نقطة وإذا قصف بغداد خمسين وهكذا .

- تمجيد الكفار وتربية الاعتزاز بهم كالألعاب التي إذا اختار فيها اللاعب جيش دولة كافرة يُصبح قويا وإذا اختار جيش دولة عربية يكون ضعيفا وكذلك الألعاب التي فيها تربية الطّفل على الإعجاب بأندية الكفّار الرياضية وأسماء اللاعبين الكفرة .

- الألعاب المشتملة على تصوير للعورات المكشوفة وبعض الألعاب تكون جائزة الفائز فيها ظهور صورة عارية . وكذلك إفساد الأخلاق في مثل الألعاب التي تقوم فكرتها على النجاة بالمعشوقة والمحبوبة والصديقة من الشرّير أو التنّين .

- الألعاب القائمة على فكرة القمار والميسر .

- الموسيقى ومعلوم تحريمها في الشريعة الإسلامية .

- الإضرار بالجسد كالإضرار بالعينين أو الأعصاب وكذلك المؤثّرات الصوتية الضارة بالأذن وقد أثبتت الدراسات الحديثة أنّ هذه الألعاب تُحدث إدمانا وإضرارا بالجهاز العصبي وتُسبّب التوتّر والعصبية لدى الأطفال .

- التربية على العنف والإجرام وتسهيل القتل وإزهاق الأرواح كما في لعبة دووم المشهورة .

- إفساد واقعية الطّفل بتربيته على عالم الأوهام والخيالات والأشياء المستحيلة كالعودة بعد الموت والقوّة الخارقة التي لا وجود لها في الواقع وتصوير الكائنات الفضائية ونحو ذلك .

وقد توسّعنا في ذكر الأمثلة على المخاطر العقديّة والمحاذير الشرعية لأنّ كثيرا من الآباء والأمّهات لا ينتبهون لذلك فيجلبونها لأولادهم ويلهونهم بها .

وينبغي التنبّه إلا أنّ هذه الألعاب الإلكترونية لا تجوز المسابقة فيها بعِوَض - ولو كانت مباحة - لأنها ليست من آلات الجهاد ، ولا فيما يتقوى به في الجهاد . والله تعالى أعلم

المسابقات وأحكامها في الشريعة الإسلامية لـ د. سعد الشثري (www.islam-qa.com)

http://63.175.194.25/index.php?formtrans=dgn%3D3%7C&ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=2898

(vip)
25-11-2003, 08:17 AM
والله ما قصرت

The Verb
25-11-2003, 08:04 PM
جزاك الله خير

Pr.Game
26-11-2003, 08:19 AM
وأنا أقول سنيك 2 إيش به
شكله ما فهم الكلام أصلا
نسخ ولصق هذا اللي يعرفوا
بابا أتعلم بعدين أفتي
من لا أدري فقد أفتي
حكمة
ورجل يدري ويدري أنه يدري فذلك العام فسئلوه
ورجل يدري ولايدري أنه يدري فذلك الناسي فذكروه
ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري فذلك الجاهل فعلموه
ورجل لايدري ولايدري أنه لايدري فذلك الأحمق فاتركوه

فصنف نفسك بينهم

Pr.Game
26-11-2003, 08:20 AM
من لا أدري فقد أفتي

كلمة قال سقطت سهوا هنا

The Verb
26-11-2003, 12:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله...وبعد:
أما هذه الشبهات فالرد عليها:
1- والله أني سمعت في برنامج نور على الدرب ((إذاعة القرآن الكريم)) أحد المشايخ الكبار--أعتقد صالح الفوزان-- يقول أن أفلام الكرتون للأطفال (سواء ماكان يسمى الأفلام الإسلاميه أو غيرها) حرام والصور كلها حرام-- الفتوغرافبه-- وقال عليكم حرقها وإتلافها... هذا وهي أفلام كرتون لم تحركها أنت وإسلاميه (بزعمهم) وللأطفال ولا تشبه الحقيقه تماماً.. فماذا تقول عن هذه الألعاب؟؟؟؟
2- هل يجوز أن أشرب الخمر ثم أقول :إنما الأعمال بالنيات؟؟؟
3- الألعاب التي لا يوجد فيها صور ولا موسيقى(مثل السيارات )فهي حلال.
4- أخواني أنا ماقلت الجهاز حرام قلت ألعاب الكمبيوتر ((إنما جاء الإطلاق في اللفظ لأن كل من في المنتدى ستخطر بباله تلك الألعاب المصوره)).
4- أما بانسبه لقول محمد المنجد
فأقول : جاء رجال إلى إبن عباس رضي الله عنه فسألوه عن بعض الأحكام فلما أخبرهم الحكم مع الدليل أخذوا يقولون :قال أبو بكر... , قال عمر...
فقال إبن عباس: توشك أن تسقط عليكم حجاره من السماء!!! أقول قال رسول الله تقولون قال أبو بكر وقال عمر؟؟!!( الحديث فيما معناه)
لو رأى الشيخ الصور التي تحاكي خلق الله فسيكون جوابه كجواب صالح الفوزان.
5- حديث(ساعة وساعة) يراد به الأشياء المباحه مثل كرة القدم ونحوها(إذا إلتزمت بتغطية العورة).
6- قال تعالى :(( ألم يأن للذين أمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق))
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

Pr.Game
26-11-2003, 04:51 PM
قص ولصق

بابا لا تفتي من عندك بأدلة تفسرها على كيفك

هـداف
27-11-2003, 12:52 AM
السلام عليكم..
شدني الموضوع لأن له اهمية بالنسبة لي،وخصوصا أني رسام..

أقدر لك اخوي سنيك على اهتمامك فينا وهاي مايدل الا على انك انسان طيب وتتمنى لنا النجاة من العذاب يوم القيامة..والعياذ بالله

وتأكد اني عارف الأحكام وقرينا أبحاث بهذا الخصوص وسئلنا أساتذة ودكاترة...والكل حلل الشي هذا.

الفتوى الي إنت حطيتها،قريتها قبل،كما أذكر قريتها بعد في موقع إسلام أون لاين،ولاحظ إن الفتوى تحلل الألعاب!!يعني ماحرموا الالعاب الالكترونية..ألى تعتقد بأن هنا يجب أن أضع سؤالا..فأنت وضعت الفتو وتقصد فيها بان الألعاب حرام،ولكن الفتوى تنص على تحليلها مالم تحتوي على الأشياء التي ذكرها الشيخ...
كما أن الشيخ القرضاوي قام بتحليل الألعاب...والرسم أيضا :)
وهذه أيضا فتوى الشيخ الدكتور أحمد الشرباصي الأستاذ بجامعة الأزهر رحمه الله بخصوص الرسم، يقول :

وَرَدَتْ أحاديث كثيرة تنهى عن اتخاذ التماثيل، وهي تُسمَّى أحيانًا في كتب الفقهاء بالتصاوير، وقد تسمى أحيانًا بالتصاليب، فقد رَوَى الإمام البخاري أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "إِنَّ أشدَّ الناس عذابًا يوم القيام المُصوِّرون".

ورَوَى عبد الله بن عمر أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "إن الذين يصنعون هذه الصور يُعذَّبون يوم القيامة، يقال لهم أحيوا ما خلقتم". وقال عبد الله بن عباس: سمعت محمدًا ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: "مَنْ صوَّر صورةً في الدنيا كُلِّف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ".

والظاهر أن المراد بالصور في هذه الأحاديث هي التماثيل المجسمة، التي تكون على هيئة ذي الروح والحياة كالإنسان والحيوان. والسبب في هذا النهي هو حرْص الإسلام على محاربة الوثنية وعبادة الأصنام، فكان لا بد له من حملة صارمة على صنع التماثيل التي كانت تُتخذ في أول الأمر للعبادة والإشراك بالله.

ولذلك استثنى العلماء من التحريم الصورَ التي لا تكون مُجسَّمة، سواء أكانت مرسومة باليد، أم مأخوذة بآلة التصوير الخاصة، إذ لم يكن عُبَّاد الأوثان يعبدون مثل هذه الصور، وإن كان يُوجَد من الفقهاء مَن تشدد فحرم الصور كلها، وهذا التشديد لا يُساير حاجةَ الناس إلى الصور في كثير من الأمور.

وكذلك استثنى الفقهاء من التحريم لُعَبَ البنات والعرائس المصنوعة من القطن أو القماش أو الطين أو الخشب أو الكاوتشوك أو الجبس أو غير ذلك، واستدلوا على جواز ذلك بأن السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ كان عندها مثل هذه اللُّعَب، ورآها النبيُّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولم يُنكِر عليها ذلك.

وعلى هذا نستطيع أن نقول: إن الرسم على السبورة في أماكن التعليم للإيضاح أو شرح المسائل التي يحتاج إلى معرفتها التلاميذ والطلاب ـ أمرٌ جائزٌ؛ لِمَا يتعلَّق به من مصلحة عامة، وخاصة إذا كان المرسوم نباتًا أو جمادًا، وكذلك لا مانع من الترخيص بعَمَلِ الصلصال في المدارس للتثقيف والتعليم، إذ لا شُبْهة للوثنية أو الشرك في هذا المجال، أما اتخاذ التماثيل على هيئة التعظيم لذي روح فجمهور الفقهاء يُجْمِعون على أنه حرام. أ.هـ
_________________________ انتهى

لاحظ في الفقرة الرابعة فينهاية السطر الأول تقريبا،أجاز الرسم باليد.

وكما قلت بنفسك،السالفة فيها اختلاف بين العلماء..
وشكرا جزيلا مره اخرى على اهتمامك والله يكثر من أمثالك ان شاء الله ;)