المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القذافي دخل مرحلة الغيبوبة الكاملة السبت الماضي



كلمة حق1
03-12-2003, 02:50 PM
قالت مصادر ليبية في العاصمة البريطانية أن الحاكم الليبي العقيد معمر القذافي دخل السبت الماضي في غيبوبة كاملة حين كان في زيارة لمنطقة بئر الأسطي ميلاد جنوب شرقي العاصمة طرابلس، وقالت المصادر أن غيبوبة العقيد امتدت ساعة وسط حال من الهلع والارتباك التي سادت مرافقيه الأمنيين.

وقال موقع (أخبار ليبيا) الذي زود "إيلاف" بالمعلومات اليوم أن رجال حرس الحاكم الليبي أجروا على الفور اتصالات سريعة وأبلغوا أحد أبناء عموم القذافي وهو العقيد خليفة حنيش بالحادث حيث توجه خليفة إلى الموقع على الفور.

ولكن ما أن وصل حنيش حتى كان القذافي قد خرج من غيبوبته وساد الهدوء والاطمئنان، إلا أن أحد أقارب العقيد القذافي وهو أعجاج حميد بو منيار احتج فيما بعد بشدة لعدم وجود أحد من أبناء القذافي معه أو بالقرب منه في زيارته لتك المنطقة.

وكانت ترددت منذ فترة شائعات بأن معمر القذافي يعاني من حالة غامضة تؤدي إلى فقدان الوعي لفترات قصيرة، وأنه خضع لفحوصات بسبب ذلك على فترات متفاوتة في مصر. ولكن شيئا من ذلك لم يتأكد نظرا للسرية التامة التي تحيط بحال العقيد الصحية والتي تبدو أحيانا ـ ومع تقدم السن ـ محبطة وضعيفة.

من جهة أخرى، علم أن القذافي يميل إلى أن تتم أموره العلاجية عند الحاجة في روسيا، على أن نصائح قدمت إليه بالذهاب إلى المستشفى الأميركي في باريس أو تلقي العلاج في النمسا إلا أنه استقر على روسيا لأسباب أمنية بحت.

في هذا السياق يفسر متابعون للشأن الليبي وجود إبن العقيد القذافي خميس، وهو ضابط في الجيش، في بعثة في روسيا حاليا ولفترة غير محدودة. ويرى هؤلاء أن من ضمن مهام خميس الإشراف على الترتيبات العلاجية والأمنية في حالة اضطرار والده إلى الذهاب إلى روسيا للعلاج.

وأفاد مصدر ليبي أن خميس نجل معمر القذافي الأصغر وصل العاصمة الروسية موسكو السبت الماضي للالتحاق بالأكادمية الروسية. وكان في إستقباله في المطار سفير ليبيا في موسكو العقيد متقاعد صالح عبد الله صالح وعدد من موظفي السفارة.

وقال المصدر أن جميع طاقم البعثة الليبية وإمكانيات السفارة أستنفرت لاستقبال خميس القذافي وتدبير ترتيبات إقامته وتنقله ودراسته. ووصف الحركة بين أعضاء البعثة بأنها أشبه ما تكون بحالة طوارىء جند لها جميع المستخدمين في السفارة.

كما خصصت لخميس القذافي سيارات خاصة وكانت بصحبته فرقة من الحرس الخاص. كما استأجرت البعثة منزلين كبيرين في العاصمة موسكو لإقامة خميس (غير متزوج) ومرافقيه وحراسه.

ويجري نقاش بين المسؤولين في السفارة الليبية في موسكو حول إحتمال نقله للإقامة في ضواحي موسكو وعلى بعد 60 كيلومترا تقريبا من المدينة، وذلك ـ كما يقال ـ لأسباب أمنية حيث أن المنزلين الحاليين لا يوجد حولهما سياج.

ويتوقع أن تمتد فترة الدراسة في روسيا ما بين سنة إلى سنتين. يذكر أن خميس معمر القذافي تخرج برتبة ملازم ثاني من أكادمية الشرطة ضمن دفعة سبتمبر (أيلول) 2002