المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المغامرة و الحركة Jak II



al_za33eem
05-12-2003, 10:49 AM
جاك لقد عاد البطل مع صديقه دكستر ، عاد جاك و دكستر في أفضل لعبة بلاتفورم لجهاز البلاي ستيشن الثاني في العام 2003 م ، سرقة مركبات باسلوب غراند ثيفت اوتو ، التحول الشيطاني باسلوب اونيموشا و اسلحة نارية باسلوب ديفل مي كراي مع عالم واسع بضخامة جيتواي ، انها لعبة مذهلة من شركة الكلب المسعور "نوتي دوغ " ادمج البلاتفورم العجائبية بالعاب الحركة و الاثارة مع اطنان من المرح و اللعب الجانبي العنيف الدموي ، لتحصل على جاك 2 ، لقد احضرنا لكم نسختنا الامريكية من اللعبة الصادره في الاسواق الاسبوع الماضي و راجعناها بالكامل .



جاك المتمرد ..بلاتفورم أمريكية للاكبر سناً !!

عندما تم الانتهاء من تطوير لعبة جاك اند دكستر الاولى 'Jak and Daxter سارع مصمم اللعبة جاسون روبن Jason Rubin و زميله المصمم اندي جايفن Andy Gavin الى التاكيد لموقع سوني الرسمي الياباني بعملها على لعبة جديدة لشركة التطوير الامريكية الشهيرة الكلب المشاغب Naughty Dog التي اشترتها سوني في العام 2000 لدعم مجموعة سوني للكمبيوتر و التسلية الامريكية Sony Computer Entertainment Amireca ، و رغم ذلك فلم نرى اي شيء حتى الربع الثالث من العام العام 2002 م رغم ان الجزء الاول من جاك و دكستر صدر في الرابع من ديمسبر العام 2001 في الولايات المتحدة الامريكية .

الكلب الامريكي المشاغب Naughty Dog خاض فترة طويلة من التطوير ، فسوني الامريكية وبعد اصدار جاك و دكستر أصبحت ذا شان كبير في مجال العاب البلاتفورم خصوصا ان 'Jak and Daxter نالت لقب أفضل لعبة بلاتفورم للعام 2001 منتزعه هذا اللقب من شركة نينتندو ، العام 2002 شهد ظهور شركة جديدة مملوكة لسوني ايضاً و هي شركة Insomniac Games انسومنيك غيمز المطورة السابقة لسلسلة العاب " سبايرو " و التي طورت لعبة البلاتفورم المذهلة Ratchet & Clank على محرك جاك و دكستر الاولى و هذه اللعبة من هذه الشركة الاخرى المملوكة لسوني حصلت على لقب أفضل لعبة بلاتفورم في المبيعات للعام 2002 متجاوزة كل من سوبر ماريو صن شاين من نينتندو ، سوني لم تفعل ذلك فقط بل طورت ايضاً لعبتين للعام 2003 من فئة البلاتفورم و هي سلاي كوبر و ايب ايسكيب الثانية .

وفجأة وبعد اصدار راتشيت وكلانك وتحقيقها مبيعات خيالية للعبة بلاتفورم من سوني ، بدات الشقيقه الكبرى نوتي دوغ و كانها تغار من نجاح شقيقتها الصغرى في سوني ، و انطلق جاسون روبن Jason Rubin ليكشف اولى تفاصيل لعبة Jak الثانية في المجلات الاوروبية و الامريكية و المفاجأة كانت كبيرة فعلاً ، فحيث استخدمت " راتشيت و كلانك " محرك جاك و دكستر ، استخدمت " جاك و دكستر " ميزة الاسلحة التي تستخدمها " راتشيت وكلانك " و كان الامر يبدو و كأنه تبادل معلومات التصميم بين الشركتين القابعتين تحت لواء العملاق الياباني سوني .

حسناً الاسم الاولى الذي كان يفترض اصدار اللعبه به هو Jak and Daxter 2 وهذا عرفناه في مقابلة مع " اندي جايفن " اجراها مع مجلة البلاي ستيشن الامريكية الرسمية ، و لكن الاسم الذي ظهرت به اللعبة هو جاك تو أو جاك الجزء الثاني Jak-II ، و لكن هذا الاسم ايضاً تعرض لتغيير اولى حيث تحول الى جاك رينغيد Jak II Renegade او ( جاك المتمرد ) وهو أسم كان يفترض اصدار على النسخ الامريكية NTSC UC ولكن عادت سوني لتجري تغيير غريب على هذا الموضوع و تعلن ان النسخة الامريكية ستصدر تحت عنوان Jak-II فيما ستصدر النسخة الاوروبية PAL تحت مسمى Jak II Renegade و ربما تفاجأنا باصدار النسخة اليابانية تحت مسمى جاك اند دكستر 2 .

وهذا الموضوع مهم جداً في الحقيقة ، حيث ياتي اختيار العناوين الجانبية لابراز عدد من الامور أهمها ان اللعبة جزء ثاني للعبة نجحت بصورة كبيرة ، و ابراز موضوع اللعبة و التغير الذي يصاحبها ، بالاضافة الى ان العنوان الجانبي في اغلب الالعاب يكون فناً بحد ثاته ، و لكن يبدو ان سوني لم تبالي لهذه النقطة في سبيل منح شخصية " جاك " الشعبية الكبيرة التي افتقدها في الجزء الاول من اللعبة التي برز فيها " دكستر " بشكل واضح ، و ربما تريد سوني ان تزداد شعبية " جاك " باطلاقها اللعبة تحت اسمه فقط ، حتى تستفيد منه في المستقبل كاحد شخصيات الالعاب المشهورة كما تفعل الشركات الاخرى مع ابطالها .

هذه البلاتفورم الامريكية و على غرار غيرها من العاب البلاتفورم الخاصة لشركة سوني تم تصنيفها لفئة "" T "" أو المراهقين Teen هذا يعني ان اللعبة في الولايات المتحدة الامريكية خسرت جمهور اللاعبين الصغار البالغة اعمارهم أقل من 13 سنة ، حيث يفرق القانون الامريكي عدم شراء الصغار للالعاب التي تحمل هذا الرمز او الرمز M و هذا الامر قد يسبب صعوبة في المبيعات لهذه اللعبة ، و في الغالب تخصص العاب البلاتفورم للجميع ""E"" مثل العاب البلاتفورم لنينتندو و سيغا للفئة الجميع ، ولكن لعبة Jak II و حتى Ratchet & Clank تحملان اموراً تمنع ذلك ، و هذا ما سنخبركم به في فقرة لاحقة من هذه المراجعة .







أكشن بلاتفورم Action Platform ؟

أنتقلت العاب البلاتفورم Platform او العاب الارصفة في العام 1997 من البعدين الى الابعاد الثلاثية مع لعبة سوبرماريو 64 الاسطورية ، التي احدثت ضجة لم تهدأ بعد و ما تزال العاب البلاتفورم تقارن بها ، اما بقية الفيلق فقد كانوا عبارة عن مجرد تقليد لسوبر ماريو 64 و المفهوم الذي حمله و الالعاب التي بدأت تقلد كانت متعددة ، و لكن مع ظهور " جاك اند دكستر " كسرت القاعدة حيث أبتعدت هذه اللعبة عن مفهوم القفز و المرح المجنون المتبع في العاب البلاتفورم الكلاسيكية وقدمت العديد من الاضافات منها الضرب و اللكم العنيف و تقديم المبارزات العنيفة مع الوحوش و القتال ضد القادة الضخام وهذا الامر لم يكن متبع في العاب البلاتفورم السابقة .

راتشيت و كلانك كانت الخروج الحقيقي عن هذا التقليد ، فتلك اللعبة أستخدمت الاسلحة و المعدات الحربية و ركزت على تقديم المغامرات الحقيقية و العنف و التدمير ، البعض أطلق على هذه النوعية الجديدة من الالعاب ، ثم ظهرت لعبة البلاتفورم سلاي كوبر و التي قدمت القتال و التسلل ايضاً بشكل غريب ، البعض أطلق هذه هذا النوع الجديد من الالعاب أسم " أكشن بلاتفورم Action Platform ، فهل يمكن فعلاً ان نقتنع نحن محبي البلاتفورم بظهور جيل جديد من العاب البلاتفورم و نتعامل معه على هذا الاساس الجديد ؟ حيث يتم دمج المرح العجائبي بالعنف و الاسلحة و المغامرة ؟ .

لنعود الى الذاكرة قليلاً فعندما غير شيغارو مياموتو عالم الار بي جيه الذي ابدعه يوجي هوري و استحدث ما سمى بالاكشن ار بي جي Action RPG عندما اصدر سلسلة العاب زيلدا التي لم تقتنع بالقتال المتناوب و استخدمت القتال المباشر مع تغيير كافة انظمة الاربي جيه ظل الكثير من عشاق الكلاسيكيات منتقدين و مستنكرين لهذا الامر و لكن لماذا نستنكر هذا الامر الان ؟ حسناً لنعترف العاب مثل 'Jak and Daxter و Ratchet & Clank و سلاي كوبر بالاضافة الى لعبتنا المراجعة جاك تو Jak-II ليست العاب بلاتفورم كلاسيكية ، و هذا امر كنا نخبركم به في كل مراجعة لهذه الالعاب سابقاً فالعنف سمة بعيدة اساساً عن العاب البلاتفورم المرحة اللطيفة فما بالكم بلعبة يتحول بطلها الى نسخة من دانتي ؟ هذه ليست بلاتفورم .

و هذه هي الحقيقة عن مقارنة هذه الالعاب بركائز البلاتفورم فنجد انها لا تقدم سوى القليل من القفزات المحكمة بين الارصفة ( قاعدة البلاتفورم الرئيسية ) و القليل من الالغاز و تركز اكثر على القتال و الاستكشاف و تقدم امكانيات استخدام المركبات في الانتقال و الحوارات بين الشخصيات و هذه في الحقيقة عناصر من العاب المغامرات و العاب الار بي جيه ، لذا يمكننا ان نطلق أسم أكشن بلاتفورم Action Platform على لعبتنا المراجعة Jak-II فهي تفعل هذا الامر تماماً ، حيث تركز على الاسلحة و المركبات و الاستكشاف و طبعاً هنالك القفزات المحكمة ايضاً من رصيف الى رصيف ، لذا فلنصنفها الان بتصنيف اكشن بلاتفورم ..


القصة ، مباشرة بعد نهاية احداث الجزء الاول ..

اعارض فكرة كتابة بعض التفاصيل الهامة من قصص الالعاب في المراجعات التي نقوم بعرضها هنا في موقع الالعاب العربي ، و لكن البعض يعترض على ذلك ، و بما ان لعبتنا المراجعة جاك الجزء الثاني Jak -II تربطها صلة مباشرة بقصة الجزء الاول فهذا الامر يفرض علينا التلميح بالاحداث ، السبب انك ان لم تعرف هذا و لم يسبق لك ان لعبت في الجزء الاول من مغامرة " جاك و دكستر " فانك لن تعرف ما الحكاية هنا و ما السبب الذي دفع ابطالنا الى هذا الامر من الاساس ، هذا النوع من الحكايات الملحقة و المترابطة هو اشارة الى احتمالية كون اللعبة ثلاثية فعلاً قد تنتهي بجزء ثالث يعود فيه دكستر الى شكله الحقيقي !! نعم و اليكم ما حدث و يحدث و سيحدث .

نبدأ مع البداية فهي مرتبطة بالاحداث ، في بداية الجزء الاول جاك اند دكستر ذا بروكروسير ليغاسي Jak and Daxter : The Precursor Legacy يسرق كل من الصديقان " جاك " و " دكستر " قارب جارهما السمين للذهاب و التسلل الى جزيرة ميستي المرعبة Misty Island و هي الجزيرة التي أستوطنتها مجموعة من الوحوش و الاشرار القادمين من مكان مجهول ، و بينما يتسلل كل من " جاك " و " دكستر " الى اعماق الجزيرة و يراقبان احتفالات الاشرار يشاهدان اثنين من قائد الوحوش وهما " جول " و شقيقته " مايا " ، وعندما يتم اكتشاف المتسللين و يحاولان الهرب ، يسقط " دكستر " في بركة مملوءة بقوى الظلام Dark Eco .

سقوط " دكستر " في هذه البركة لم يتسبب بمقتله كما توقع " جاك " بل حوله الى مخلوق غريب ومضحك الشكله هو أقرب الى النمس ولكنه ليس كذلك ، هنا عاد جاك الى عمه لايجاد حل لمشكلة " دكستر " المضحكة و اعلامه بما يسعى الى " جول " و " مايا " من السيطرة على قوى الخير و نشر الدارك ايكو في العالم ، حسناً و تتبع هذه الاحداث مغامرة طويلة جداً تنقل جاك ودكستر الى عوالم مختلفة بهدف جمع 101 بيضة سحرية هي السبيل الى الخلاص من بطش " جول " و " مايا " و اعادة دكستر الى شكله الطبيعي ، و في نهاية الجزء الاول Jak and Daxter : The Precursor Legacy تمكن البطلان جاك و صديقه دكستر من جمع كافة الكرات الايكو ECO السحرية من اجل هزيمة الاخوين الشريرين "جول Gol و مايا Mai " حيث تم استخدام طاقة الحكماء في هزيمة الروبوت العملاق الذي قام كل من " جول " و " مايا " باستحضاره لهزيمة " جاك " و " دكستر " و مع سقوط رأس الروبوت في بركة قوى الظلام " الدارك ايكو " .

مع سقوط رأس الروبوت و مع " جول " و مايا " في بركة الدارك ايكو ، تبخرت آمال "دكستر Daxter " في العودة الى شكله الحقيقي فهما الوحيدان القادران على اعادته الى شكله الحقيقي ، يعود هنا كل من " جاك " و "دكستر " الى صديقتهما كيرا Keira و الحكماء الاربعة الذين يفتحون لدكستر آمال جديدة ، حيث تفتح بوابة الى عالم آخر يوجد خلف هذه البوابة الحل الوحيد لمشكلة ديكستر ، و يدخل كل من جاك و ديكستر البوابة و تنتهي أحداث الجزء الاول Jak and Daxter : The Precursor Legacy تماماً بعد دخول الصديقان الى البوابة .

بداية الجزء الثاني Jak II تنقلنا الى ما بعد دخول " جاك " و " دكستر " البوابة ، حيث يجد الصديقان نفسيهما في مدينة هائلة الحجم ، انها مدينة السجناء Haven City حيث يسيطر أحد قادة الشر على المدينة ، نعم انها ذات المدينة التي ظهر منها كل من " جول " و " مايا " ، حسناً بعد قليل تقوم فرقة من الجنود بالقبض على " جاك " انها فرقة الزعيم " بارون براكيس Baron Praxis " ( أو باتريكس " ) هذا المجنون يسعى الى اضطهاد شعب هذه المدينة و القبض على كل وافد فيها ، " دكستر " يتمكن من الهرب فيما يتم القبض على جاك و ضربه بعنف من قبل جماعة البارون ، دكستر يتوعد بانقاذ صديقه الوحيد " جاك " .

هنا و بعد هذا المشهد مباشرة تمر سنتين كاملتين تفصلان بين لعبة Jak and Daxter : The Precursor Legacy و لعبتنا المراجعة Jak II لذا سيتغير كل شيء الان ، خلال هذه الفترة قام فيها الشرير " بارون براكيس Baron Praxis " بتجارب و اختبارات على جسد بطلنا " جاك " و ذلك باستخدام طاقة قوى الظلام Dark Eco بغرض تحويل " جاك " الى أقوى جندي في جيشه و هذا ما حدث بالفعل ، و أثناء مهمة ضد الرؤوس الحديدية يظهر جاك و مجموعة من أفراد المقاومة التي قام بتجنيدهم لمصلحته و يتمكن " جاك " من الهرب و العودة للالتقاء بصديقه المخلص " دكستر " ، و هنا ينطق جاك أخيراً و يقول " سانتقم منك يا بارون " ( طبعاً ليس بالعربية ) لتبدأ مغامرة جديدة للجاك و دكستر في مدينة السجناء .






القصة ..صداقة ، انتقام ، حب و أفضل بكثير من الجزء الاول .

القصة في جاك و دكستر الجزء الثاني Jak II هي بالفعل ضخمة ورائعة ، و هي تستعرض نفسها باسلوب سينمائي تماماً ، انها ببساطة واحدة من أفضل القصص في هذا المجال ونعني به العاب البلاتفورم ، لا يمكن مقارنة القصة مع العاب الار بي جيه بقيادة روائع " فاينل فانتسي " ، " دراغون كويست " و " زينو ساغا " و ليست في موازاة تلك القصص الضخمة التي يقوم بكتابتها " نوبورو سوجيمورا Noboru Sugimura " الكاتب الكبير في كابكوم مثل " اونيموشا " ، "ريزدنت ايفل " و " كلوك تاور " و غيرها ولكن القصة في الجزء الثاني من مغامرة جاك و دكستر هي بكل بساطة الافضل في قطاع العاب الارصفة أو البلاتفورم ، هذا الامر ستقتنع به فوراً مع انهائك لثلاث أو أربع مهمات من اللعبة حيث ستعرف ركائز القصة الاساسية .

نعم العاب البلاتفورم Platform لا تحتوي على قصص جيدة ، فالعاب مثل كروك ، جكس ، لويجي ، ماريو ، واريو كلها تحوي قصصاً سخيفة تماماً ، ، أبرز هذه القصص السخيفة هي تلك في " ماريو صن شاين " و قصة " واريو " مثلاً تافهه و بلا اي قيمة اطلاقاً و العاب اخرى مثل " بلينكس " لا تقدم اي قصة اصلاً ، و لكن سوني للكمبيوتر و التسلية ومنذ العام 2001 أرادت تغيير هذا الامر في العاب البلاتفورم ، فظهرت جاك ودكستر الاولى Jak and Daxter : The Precursor Legacy بقصة ضخمة و ظهرت راتشيت اند كلانك Ratchet & Clanck مع قصة ضخمة جداً ايضاً و حتى سلاي كوبر ذا راكوونز ، تم تقديمه مع قصة رائعة و ضخمة ، و ربما هذا ما يميز العاب البلاتفورم من سوني Sony حيث تتميز هذه الالعاب بقصص ضخمة و دموية و عنف ايضاً .

هذا الامر دفع هذه اللعبة الى الحصول على تصنيف (( T )) وهو التصنيف الخاص بالمراهقين من 13 سنة ، تحليلنا للقصة هي انها كتبت بطريقة هوليوودية امريكية تماماً و تم الاستغناء عن الطابع الياباني ، القصة اساساً هي حكاية انتقام تجمع بين البطل الشاب " جاك " و الشرير " بارون " ، و تحوي هذه القصة على كافة المواصفات الامريكية لقصة فيلم هوليوودي ، فهناك الصديق المرح و الجانب المضحك مع دكستر ، المقاومة و انقاذ المدينة من الظلم و الاستعباد بقيادة كرو و سيج و قصة الحب مع جاك ، كل هذا مفقود في قصص العاب البلاتفورم السابقة التي تركز على انقاذ الاميرة و الحصول على الجائزة أو بمعنى ايجاد شخص مفقود ، جاك الجزء الثاني ضخمة و هائلة و هناك قصة لكل شخصية ، ابراز جوانب الشخصيات واضح في القصة و استعراض قصص جانبية كالتفكير في اعادة دكستر الى شكله الحقيقي و المقاومة و غير ذلك .

شركة التطوير الامريكية نوتي دوغ Naughty Dog المملوكة لمجموعة سوني للكمبيوتر و التسلية الامريكية لم ترد فعلاً صنع ملحق للجزء الاول بل اعتقد يقيناً ان هذه اللعبة " جاك 2 " و اللعبة السابقة " جاك اند دكستر " هي جزئين من ثلاثية ، نعم تماماً كثلاثية أونيموشا أو الافلام الثلاثية الاجزاء ، خصوصا ان الاحداث الشبه نهائية من اللعبة ( حيث نلعب الآن ) تبشر فعلاً بوجود جزء ثالث من اللعبة بعد ان تأكدنا ان دكستر لن يعود الى شكله الحقيقي و لن ينهي جاك مهمته في هذا الجزء ، لا شك ان الجزء الثالث سيكون هو الأخير في هذه اللعبة و بعدها تتفرق " نوتي دوغ " الى صنع لعبة جديدة كلياً و بمحرك جديد و ربما لجهاز البلاي ستيشن الثالث ..من يدري ؟


طريقة اللعب

لنتعلم القيادة ، ان كنت خبيراً بالجزء السابق فانت خبير هنا ايضاً ، تستخدم مسلاة التحكم المتتالية اليسرى L 3 لتحرك البطل " جاك " كما الصقر في السماء ، يتحرك كما تريد انت بالتحديد مع القليل من الضغط تراه يسير كالقطة على رؤوس اصابع قدميه ، مع المزيد من الضغط يبدأ بالمشي ثم يركض مسرعاً مع صديقه دكستر ، التحريك المتتالي مستغل تماماً هنا و لا توجد اي مشكلة ، المسلاة المتتالية اليمنى R3 تستخدم لتحريك الكاميراً بكافة الزوايا و الاتجاهات مع امكانية التقريب و ابعاد الكاميرا ، و يمكن ان كنت محترفاً ان تستخدم المسلاتين معاً في تحريك جاك بدقة شديدة و هذا يعرف بالاسلوب الياباني حيث استخدمه اليابانيين مع جاك و دكستر الاولى .

مفتاح اكس X يستخدم للقفز و يستخدم مفتاح المربع للكم و الضرب و يستخدم مفتاح الدائرة للركل ، اما مفتاح المثلث فهو لسرقة المركبات ( هذا الامر في فقرة جاك ثيفت اوتو ) طبعاً مع استخدام مفاتيح الكتف العلوية مع التحريك فانت تحصل على طاقة مضاعفة للتحرك ، حيث يمكنك القفز لمسافة أكبر أو الربض و الزحف بالاضافة الى امكانية تنفيذ ضربة لكمة الاعصار ، النصيحة هنا ان تعبث بالمفاتيح لمدة ربع ساعة قبل ان تبدأ المغامرة الحقيقية أو ان كنت آينشتاين عصرك فيمكنك قراءة كتيب الاستخدامات المرفق للتعرف على كافة الحركات و الامكانيات التي ينفذها جاك .

تنتقل الى المراحل الواسعة في اللعبة أمامك في مدينة Haven City و ضواحيها المدينة ضخمة للغاية بل أن Jak II هي بكل بساطة لعبة البلاتفورم الاضخم على الاطلاق ، العالم الافتراضي هائل الضخامة و يقدم لك مديمة هافن سيتي و هي عبارة عن حصن و سجن مع ازقتها و دهاليزها بالاضافة الى الملعب الرياضي الضخم و الشوارع المتعددة فيها ، هناك ايضاً الباحة و قلعبة البارون ، ساحة المنطقة المحاصرة و المتاهة العشبية على الارض ، هناك ايضاً منطقة العالم السفلي المهيبة و تذكر انك تحتاج الى الناقلات او المركبات والا فستضيع على غير هدى في هذا العالم الواسع ، يمكنك أولاً القتال ضد أفراد جيش البارون بهدوء و عليك ان تنتقل للقيام بالمهمات المتعددة في اللعبة ، حيث يختلف أسلوب اللعبة عن اللعبة السابقة ، هذه الكرة عندما تخرج الى الساحات الخارجية فاعلم انك تحتاج الى القتال بكل جدية و الى تركيز شديد جداً .






جاك ثيفت اوتو

جاك تو Jak-II تبتعد عن تجميع الايقونات و انهاء اللعبة مثل جمع النجوم ، البيض و غيره ذلك و ترتكز على تنفيذ المهمات Missions و هناك ايضاً المهمات الجانبية Side Missions التي تحصل عليها لزيادة المتعة و هذه طريقة جديدة في العاب البلاتفورم و لكنها استخدمت من قبل في العديد من الالعاب ، غير ان نظام Jak-II يبدو شبيهاً بنظام لعبة المطاردات و الاثارة Grand theft Auto ، حيث يتوجب عليك ان تذهب الى منازل أو مقرات قادة منظمات المقاومة للحصول على بداية للمهات ، اولى المهمات ستكون اصطياد الروؤس المعدنية وهم عبارة مجازية عن افراد جيش البارون .

سيطلب منك في كل مهمة القيام ببعض الامور منها قتال بعض افراد جيش البارون ، الوصول الى بعض المواقع المحددة ، يمكن ان تفشل في المهمة و تحتاج بعض ذلك الى اعادتها ، الجيد هنا ان ذلك لا يحذف من لديك احدى الحيوات ، تم تغيير نظام الاصابة فجاك لا يموت لمجرد تعرضه لمجرد لمسه واحدة من الاعداء كما في الجزء السابق ، لقد أصبح أقوى بالفعل ، حسناً نعود الى المهمات ، بعض هذه المهمات هي بالفعل نسخة من لعبة غراند ثيفت اوتو و لم يقتصر الامر على ذلك بل ان سرقة المركبات جزء مثير من العمل .

مع مفتاح المثلث يمكنك فعلاً ان تسرق بعض المركبات في العالم الافتراضي الهائل الضخامة في هذه اللعبة ، ان ذلك يتم بهذه البساطة ولكن لا تتوفر لك مركبات كثيرة بل مجرد الحوامة و المزلاج النفاث و على عدة انواع واشكال مختلفة حيث لا وجود لعربات الدفع الرباعي و سيارات الياكوزا اليابانية أو حتى حوامة التلفزيون ، لكن هذا الامر رائع فانت تقوم بما يفعله الايطالي " تومي فيرستي " تماماً وبكل مهاره ، و هذا بحد ذاته رائع في لعبة بلاتفورم نعم انه رائع ، يمكنك الانتقال عبر المزلاج بسرعة خارقة في المراحل الثلاثية الابعاد الضخمة ، فعلاً تحتاج الى مركبة لعبور هذا العالم الاسطوري الضخم ، شعور لا يوصف ..ستدرك ذلك عندما تلعب فعلياً بها .

هل تتذكر عمليات حماية العربات في غراند ثيفت اوتو ؟ حسناً ستقوم بمثل هذه العمليات ايضاً في هذه اللعبة حيث ستقوم بحماية عربات تابعة للمقاومة ، و ستفعل اكثر من ذلك بكثير ، طبعاً العمليات هنا و خصوصا عندما تصل الى وسط المدينة ستشابه عمليات غراند ثيفت اوتو ، حيث تسرق و تقاتل الجنود في الشوارع و تسرق و تهرب ، لا يمكن نسيان البلاتفورم التقليدي ، هناك القفزات المحكمة و الخطرة ، التشقلبات البهلوانية المذهلة على الانابيب باسلوب طرزان ، اذهب الى هذا المنزل و اختبئ ، طارد هذا المعتوه و اقضي عليه ، ادخل هذا المنزل و انهي مهتمك الاساسية و استعد لتلقي مهمة اخرى في طريقك الى القضاء على البارون .

المهمات الجانبية قد تشكل لك خيار جيد في حال بدت لك بعض المهمات الاساسية صعبه ، بعض المهمات الجانبية مع المزلاج الطائر ستأخذك في محاكاة للعبة توني هوكس Tony Hawk Pro Skater و هناك مرحلة كاملة عبارة عن حلبة تزلج ، حيث ستجبرك اللعبة رغماً عنك على التمتع بالتشقلبات الصاروخية مع جاك و نسيان واقع اللعبة و انتقاك جاك ، المهمات الجانبية متعددة ، هنالك بعض مهمات المطاردة العادية بالمركبات الطائرة حيث تنطلق بسرعة في سباق خطر وسط المدينة عابراً المنازل و محلقاً فوق الحدائق العامة في سبيل القبض على احدهم .





جاك مي كراي

الاسلحة في هذه اللعبة و هي الاضافة الجديدة ستحتاج لاشهارها ضغط مفتاح الكتف R1 فيما يمكنك التصويب و تغيير الاسلحة عبر لوحة أسهم المفاتيح ، هناك بعض الاسلحة الرائعة التي ستجعل حتى أرنولد شوارزينجر يغار منك ، جاك في حلته الجديد يتحكم بالاسلحة كما يفعل دانتي تماماً و ربما اكثر ، يمكن اللعب مع الجنود بالاسلحة ذات مقراب الليزر الرائع حيث تكون الاصابة محكمة فعلاً ، مهمات الاسلحة مثل مهمة المحطة THE PUMPING STATION حيث يقتنص جاك بعض الرؤوس المعدنية أو كمهمة القضاء على جنود الباورن في الساحة أو حتى ابعادهم عن موقع المقاومة .

هذا ليس كل شيء هناك عدد وافر من الاسلحة يناهز الخمسة اسلحة في البداية فقط ستجد مسدس القنص shotgun و مسرع الذرات scatter gun و سيلحقها عدد آخر من الاسلحة المتعددة مثل مدفع البلازما و قاذف الايكو المدمر ، كل هذا يجعل من جاك Jak محارب لا يستهان به ، وفي الحقيقه لن تحتاج الى مجرد اللكمات و الركل كما كنت تفعل في الماضي فهذه المرة تفعل هذه الاسلحة المدمرة كل ما يمكن لليد المجرده ان تفعله ، و لكن المثير هو ان جاك Jak يتمكن من دمج بعض مهاراته البهلوانية مع الاسلحة ايضاً ، على غرار شيطان كابكوم الوسيم دانتي تماماً ، استخدم بعض القفزات مع الاسلحة ..هذا رائع .

جنود البارون هم عبارة عن طاقة الايكو السوداء ، لذا فعندما تهزم احدهم فانت تحصل على هذه الطاقم ، أرجع الى القصة من جديد لتعرف أن البارون قد نفذ بعض التجارب الخبيثة على جسد " جاك " باستخدام طاقة الايكو Dark Eco ، لذا فعندما تجمع العدد اللازم من الطاقة السوداء عندها يمكن و بكل بساطة عبر ضغط مفتاح L2 التحول الى الجانب الشرير من " جاك " أو Dark Jak و عندها ستحصل على طاقة قوية و لوقت قصير على غرار " اونيموشا " و " ديفل مي كراي " .

كابكوم قد تغضب من هذا الامر و قد تطالب بمعركة تجمع بين سامونوسكي و دانتي من جهة و جاك و دكستر من جهة اخرى !! لا بأس بذلك ، يستطيع جاك النجاة في وضعية القوة السوداء ، يتحول جاك الى اللون الابيض على غرار تحول " جيوبي " الى اللون الابيض ايضاً ، ويحصل على طاقة و سرعة فائقة للغاية ، يمكنه في هذه اللحظات و التي لا تتجاوز الدقيقه الواحدة فقط ان يقضى على اي شيء يتحرك على الشاشة ، بالاضافة الى اننا نحصل على ضربات الصاعقة الخاصة التي كان ينفذها في الجزء الاول من السلسلة ، التحول السريع مذهل و شكل جاك يقارب الوحش الحقيقي مع الانياب و الاشواك البارزة ، هذا رائع للغاية ...قد تدفع للتساؤل هنا من جديد ..هل هذه حقاً لعبة بلاتفورم ؟

هنالك أكثر من 40 نوع مختلف من العوائق باسلوب العاب البلاتفورم تشمل على الارصفة المتكسرة تلقائياً عند المشي عليها ، الجسور المعلقه المتكسرة ، الحواجز المعدنية ، الحبال المتدلية ، الاعمدة المتراصة و طبعاً المكعبات الفضائية ، هذا كله سيعطيك فكرة عن كيفية كون هذه اللعبة لعبة ذات عنصر بلاتفورم صلب للغاية ، و قد عادت الناقلات ايضاً لتشكل ملامح بسيطة من ملامح العوالم في الجزء الاول من اللعبة .

الكثير من الوحوش هناك أكثر من 20 نوع من الوحوش الجدد مثل جيش البارون ، المتسكعون و الحيوانات الضارية و الغيلان ، كل ذلك حصل على تصميم جديد جداً و لم يستوحى من الجزء السابق سوى القليل ، في المدينة هناك الكثير من الشخصيات غير القابلة للعب أو الشخصيات الثانوية NPC و كل هذه الشخصيات تتحرك و تتحدث معك و تتفاعل اجتماعياً فيما بينها عن طريق نظام ذكاء أصطناعي جديد و متطور لم نره له مثيلاً في العاب البلاتفورم ، النظام يشكل واقعية تحريك عالية للشخصيات في المدينة و هذا التحريك لم نحصل عليه في الجزء الاول و يبدو انه مستوحى ايضاً من غراند ثيفت اوتو أو جيتواي ..لم لا ؟

البعض يعتقد ان لعبة " جاك و دكستر " الاولى صعبة جداً ، و لم يتمكن عدد كبير من اللاعبين من انهائها او جمع كافة البيض السحري ، الجزء الاول ايضاً يمتد مستوى اللعب فيه الى اكثر من 40 ساعة من اللعب المتواصل ، في Jak II الامر مختلف قليلاً مستوى اللعب أسهل خصوصا مع تعديل نظام قوة " جاك " و توفر الاسلحة و الناقلات و المركبات ايضاً ، مدة اللعب النهائية 21 ساعة فقط ، حسناً لا يمكن اعتماد هذا الكلام بصفة رسمية ، البعض سينهيها في زمن اقل من ذلك و البعض الاخر قد يستغرق وقتاً اكثر بكثير من الجزء الاول ، و لكن هنالك أمر واحد مؤكد وهو أن المهمات الجانبية تعطي أكثر من 10 ساعات من اللعب المتواصل لوحدها .






الجرافيكس و المؤثرات البصرية ، تفوق تام ..

اولئك الذين ينتظرون لعبة فائقة الروعة في لامجال الرسومي و الذين يملكون جهاز البلاي ستيشن الثاني بلا شك ينتظرون العاب مثل " سيرين " ، " اونيموشا 3 " و " كيل زون " و لكن لعبة جاك الجزء الثاني Jak-II قد تكون مثال صارخ على قوة البلاي ستيشن الحقيقية في المجال الرسومي ، سواء قدرة البلاي ستيشن الخارقة على عرض المضلعات او قدرت البلاي ستيشن الثاني المتميزة في عرض المضلعات الفيزيائية او استخدام تقنيات التحميل المتتالي المتقدمة لدعم جدم اللعبة الضخم للغاية و الذي تحدثنا عنه ، لقد بذل كل من المصمم الامريكي الشاب جاسون روبن Jason Rubin و زميله المصمم اندي جايفن Andy Gavin كل ما لديهما من أجل تقديم شيء يمكن وصفه فعلاً بقوة البلاي ستيشن الثاني الحقيقية في الرسوم .

Jak-II تقهر لعبة Jak and Daxter : The Precursor Legacy في المجال الرسومي تماماً ، أولا لعبة جاك الجزء الثاني Jak-II يمكنها عرض ما يزيد عن 22 مليون مضلع في الثانية الواحدة ، هل تريد رؤية هذا العدد الضخم من المضلعات ؟ حسناً اذهب الى المنحدر في اطراف المدينة و انظر من هنالك ناحية الملعب الرياضي الضخم ، انه مشهد مرعب بلا شك ، عدد هائل من المضلعات يتمكن جهاز البلاي ستيشن الثاني من تقديمها من هذه النقطة ، المدينة ، المنازل و الشخصيات المتحركة و كل شيء حتى الملعب الرياضي انه عدد مرعب من المضلعات ، هذا الامر يعني ان جهاز النينتندو غيمكيوب لن يتمكن من احتمال قدرات اللعبة حيث يعرض الغيمكيوب 12 مليون مضلع كحد أقصى ، هذا العرض الخرافي في جاك اند دكستر يذكرنا بما فعلته العاب أخرى على البلاي ستيشن الثاني مثل الشقيقه " راتشيت اند كلانك " و التي قدمت امكانية التحرك ضمن عالم ضخم جداً و ثلاثي الابعاد .

يا للهول ، مدينة السجناء هي عبارة عن عالم افتراضي واحد ، تمت صناعتها في حجم كبير جداً يناهز العشرين كيلومتر مربع ، هذا رقم خرافي بالنسبة الى لعبة بلاتفورم ، في سوبرماريو ، كراش ، ايب ايسكيب ، واريو و غيرهم تحد ان المراحل الثلاثية الابعاد مجرد غرف متراصة و صغيرة الحجم ، لا يمكنك ان تتوه في سوبرماريو ، ولكن في جاك و دكستر الجزء الثاني Jak and Daxter 2 ستذهل من حجم اللعبة الضخم ، الحجم الثلاثي الابعاد الضخم عبارة عن بداية المدينة ، السجن ، مركز المقاومة ، ساحة المدينة ، الازقة و الدهاليز ، الساحة الكبيرة ، الطريق الجبلي و الملعب الرياضي الهائل مع العالم السفلي من المدينة ، تصميم المدينة " هايفن سيتي " تم بشكل متراص كقطع الفسيفساء و هو امر مدهش فعلاً ، المنازل و الدهاليز تم تصميمها بطريقة ايطالية قديمة و تجد ان الحشائش و المياه تتداخل في هذه المدينة بصورة خلابة ، تحية الى مشرف تصميم المدينة في نوتي دوغ على هذا العمل الاسطوري .

20 الى 22 مليون مضلع في الثانية الواحدة ضمن سرعة تحرك تبلغ 60 اطار في الثانية هو ما يمكن للعبة ان تقدمه بالفعل ( يتمكن البلاي ستيشن الثاني من تقديم 77 مليون مضلع كحد اقصى و 35 مضلع مع المؤثرات كحد اقصى ) ، لا وجود لغرف التحميل ، هذا العالم الواسع الثلاثي الابعاد لا يمكن ان يقدم سوى بالاعتماد على تقنية سوني المميزة في التحميل المتتالي Streaming Loading الذي يبث المعلومات و البيانات مباشرة الى الذاكرة لتلافي حدوث أي نقص في المعلومات ، و هذه التقنية تستخدم للالعاب ذات المراحل الهائلة الحجم و نتذكر ان لعبة جاك اند كستر ذا بروكروسير Jak and Daxter : The Precursor Legacy هي أولى العاب شركة سوني التي أستخدمت هذه التقنية بعد ظهور مشاكل في ذاكرة الجهاز ثم استخدمتها العاب اخرى و على رأسها " غراند ثيفت اوتو " و " راتشيت اند كلانك " و اللعبة الابرز " جيتواي " التي أستخدمت هذه التقنية بحلتها النهائية فعلاً .






المضلعات الفيزيائية Physical Polygon ( المضلعات ذات أمكانية التغير في البناء التضليعي المباشرة ) هي رمز آخر لقدرات لعبة جاك الجزء الثاني Jak-II ، فهناك العديد من الاستخدامات للمضلعات الفيزيائية في اللعبة ، و نرى اولا كل من شخصية البطل " جاك " و " دكستر " قد حصلتا على العديد من هذه المضلعات بل ان التكوين التضليعي لشكل البطلين تم بالكامل عبر استخدام هذه المضلعات Physical Polygon حيث نرى ان جسد " جاك " و جسد " دكستر " يتمدد بالكامل ، يكبر و يتقلص و يتغير شكله و تتمد الاطراف كل على حدة ، تتحرك ملامح الوجه كالعين و الحاجبين و الانف بشكل مذهل ، المضلعات الفيزيائية تعطي اللعبة طابع رائعاً ، ليس فقط في تحريك اجساد وملامح الشخصيات بل في تكوين ملابس هذه الشخصيات و بث الحياة الافتراضية فيها .

اغلب شخصيات اللعبة ترتدي الدروع ، و قد ساعدت طريقة التركيب التضليعي في صنع الشكل المضلع ثم اكساء الشخصية به و تمكينه من التحرك و التفاعل من حركات الشخصية الاساسية على بث واقعية الحركة في الشخصيات ، انظر الى الجنود عندما يتحركون كل جزء من ملابسهم و دروعهم تتحرك بشكل منفصل ، انظر الى جاك ايضاً و دعه يتحرك قليلاً و سيبدو و سيتحرك كل شيء يرتديه هذا بالاضافة الى شعره و لحيته الصغيرة ، كل هذا الاهتمام لم نره فعلياً في الكثير من الالعاب الثلاثية الابعاد القادمة بهذا الحجم الهائل ، فعلى الرغم من ان حجم العوالم الثلاثية ضخم جداً جداً الا ان الاهتمام بالتفاصيل في الشخصيات كان رائعاً للغاية و لم تخسر الشخصيات الكثير بسبب الحجم ، العاب أخرى مثل " غراند ثيفت اوتو " و " جيتواي " خسرت فيها الشخصيات الاهتمام بالتفاصي بسبب حجم المراحل الثلاثي الابعاد الضخم .

توجد العديد من الاشكال و الشخصيات ، و لا توجد اي شخصية تشبه الشخصية الاخرى في اللعبة ، لا توجد اي نماذج مكرره باستثناء الاعداء في اللعبة ، في العاب أخرى قد نجد كافة الشخصيات المساندة في اللعبة بذات الشكل و التصميم خذ على سبيل المثال " سوبر ماريو صن شاين " أو " غراند ثيفت اوتو " حيث يبدو المتسكعون و كانهم توائم ، في لعبتنا المراجعة " جاك " الجزء الثاني لا وجود لاستخدام النماذج الثلاثية الابعاد المكرره ابداً ، كل نموذج مختلف عن النموذج الاخر ، و هذا عمل تستحق عليه شركة " نوتي دوغ Naughty Dog " الثناء حقاً ، حيث انه من الصعب ان تبتكر كل هذه الشخصيات ، و يبقى الاعداء مكررين من بعضهم البعض بطريقة العاب الفيديو الكلاسيكية ، حسناً لا يمكن ان نطلب باعداء يختلف كل منهم عن الاخر هذا مستحيل في عالم العاب الفيديو .

المؤثرات البصرية في لعبة جاك الجزء الثاني تصل الى درجة رائعة ، و ستبدأ برؤية المؤثرات الخاصة بداية عن تشغيل اللعبة ، أولاً تلاحظ مؤثرات تعاقب الليل و النهار الضوئية حيث يتداخل الظلام مع النور و ترى الظلال تتقلص و خطوط الظلام السوداء تكسو العالم ليغزو القمر الافق في مشهد خلاب جداً مدته 12 دقيقه ، هذا التعاقب هو أفضلا تعاقب بين الليل و النهار نراه حتى الان في العاب الفيديو و علينا انتظار اونيموشا الجزء الثالث لنرى ان كانت ستقدم تعاقب افضل من هذا في جاك الجزء الثاني من سوني ، المثرات الضبابية هي ايضاً مذهلة ، فليس الضباب المقدم في هذه اللعبة عبارة عن سحب بيضاء اللون تحجب الروية بشكل كامل عن اعيينا كما هو الحال في العاب أخرى و لكنه هنا عبارة عن مؤثر حقيقي يصنع لك ضباب في المكان المناسب و في الوقت المناسب ، تماماص كما هو حال المؤثرات المائية المتوفقة في هذه اللعبة و التي وصلت الى درجة الكمال فعلاً .

ورغم ان المؤثرات المائية في اللعبة السابقة من السلسلة كانت رائعة الا ان " نوتي دوغ " استبدلتها بمؤثرات بديلة المؤثرات البصرية الافتراضية لم تقتصر على شفافية المياه فقط كما في السابق بل وصلت الى تقديم مؤثرات انعكاس و تفاعل رائعة مع المياه تجعل من تلك في ايب ايسكيب مؤثرات متخلفة فعلاً ، وهذا لا ينطبق على المياه فقط ، بل ينطبق ايضاً على المؤثرات الافتراضية للرياح ، وهي المؤثرات التي برزت في الجزء الاول من اللعبة و استخدامها في هذا الجزء كان رائعاً مع تقدم تقنيات المضلعات الفيزيائية ، حيث تشعر فعلاً بالهواء يداعب شعر جاك ، في بعض المواقع وخصوصا المناطق الجبلية ستكون الرياح اقوى و ستلاحظ تأثيرها على ملابس و شعر الابطال و لا سيما " دكستر الرائع .

مؤثرات النيران ملفته للنظر ، شعلة النار تتمرجه و تسبب ظلال للشخصيات ، الشعلة النارية تتاثر من الهواء و تأتي بشكل حقيقي ايضاً ، مؤثرات الاسلحة التي يستخدمها جاك تعتبر من الجيل الثاني ، ليست متميزة كثيراً كحال المؤثرات الافتراضية الاخرى ، الاسلحة النارية تطلق جيداً و مؤثر الطلقة و النار جيد ، اسلحة قذائف البلازما أو الليزر ان كنت تريد ذلك عادية كاغلب الالعاب على اجهزة الـ128 بت ، ليست متقنة كالمؤثرات الاسطورية في " زون اوف ذا ايندر الثانية " مثلاً ، انها مؤثرات عادية ملونة بالازرق و الاحمر ، ايضاً مؤشر التصويب الليزر الاحمر عادي تماماً و يلاحظ ان تفاعل الطلقات على الجدران ايضاً لا يثير الانتباه حيث تبدو كل الاثار متشابهه ، هذا ينطبق ايضاً على مؤثرات المركبات التي يقودها جاك كالمزلاج النفاث و المركبة الطائرة و التي لا تبرز كثيراً و لا تلفت الانتباه ، غير ان التصميم المضلع لهذه المركبات يلفت الانتباه جداً خصوصا مع الاجزاء المتحركه الدقيقه فيها.

ربما يكون التحول من الجانب الطيب في جاك الى الجانب المظلم ابرز النقاط

المصدر : http://www.games4arab.com/article.php?sid=3553

djajh
20-03-2004, 01:22 AM
مشكووووور على الموضوع :ciao: