المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لكل من أراد أن يتعرف على أسرار السيرة النبوية العطرة ....

3laa
31-12-2003, 11:22 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

أخوتي الكرام , عندي فكرة بسيطة لتعلم السيرة النبوية , وهو أني قد قمت بكتابة السيرة على شكل سلسة من الرسائل , كل رسالة تتحدث عن جزء من سيرة سيد البشر عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم , و في كل أسبوع أضيفها في هذا الموضوع , فأرجو منكم المتابعة للتعلم من سيرته العطرة و نتعلم منها , و عندي رجاء من المشرف بإن بقوم بتثبتها لتعرض الفكرة على أكبر عدد من الأعضاء الكرام .

مراجع السيرة :

1) السيرة النبوية لابن هشام .
2) السيرة النبوية لابن إسحق .
3) سلسلة السيرة النبوية ل د.طارق سويدان .
4) سلسة و نلقى الأحبة ل أ.عمرو خالد .
5) مختار الصحاح ( لترجمة بعض المفردات ) .

و أبدأ بالتعريف رسول الله - صلى الله عليه و سلم - :

رسول الله – صلى الله عليه و سلم - يقدم نفسه فيقول :

(( أنا سيد ولد آدم و لا فخر , و بيدي لواء الحمد و لا فخر , و ما من نبي يومئذ آدم فمن سواه إلا تحت لوائي , و أنا أول من تنشق عنه الأرض , و أنا أول شافع و أول مشفع )) .

و عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن نبي – صلى الله عليه و سلم – و قد سمع ناساً من أصحابه يتذاكرون عن تفاضل الأنبياء فقال : (( قد سمعت كلامكم و عجبكم ... إن إبراهيم خليل الله و هو كذلك , و عيسى روح الله و كلمته و هو كذلك , و موسى نجي الله و هو كذلك , و آدم اصطفاه الله و هو كذلك ... ألا و أنا حبيب الله و لا فخر , و أنا حامل لواء الحمد يوم القيامة و لا فخر , و أنا أول شافع و أول مشفع يوم القيامة و لا فخر , و أنا أول من يحرك حلق الجنة فيفتح الله لي فيدخلني إياها و معي فقراء المؤمنين و لا فخر , و أنا أكرم الأولين و الآخرين و لا فخر )) .

فصلاة الله و سلامه عليك يا سيدي و حبيبي يا رسول الله .

يا من زكى الله عقلك فقال : { ما ضل صاحبكم و ما غوى }

و زكى لسانك فقال : { وما ينطق عن الهوى }

و زكى جليسك فقال : { علمه شديد القوى }

و زكى فؤادك فقال : { ما كذب الفؤاد ما رأى }

و زكى بصرك فقال : { ألم نشرح لك صدرك }

و زكاك كلك فقال : { و أنك لعلى خلق عظيم }

فكنت لهذا و من أجل هذا قدوة صالحة , و { أسوة حسنة لمن كان يرجو الله و اليوم الآخر و ذكر الله كثيراً }

و كنت إماماً للأنبياء في ليلة الإسراء يوم وقفت خطيباً في بيت المقدس فقلت متحدثاً بنعمة الله عليك و علينا :

(( الحمد لله الذي أرسلني رحمة للعالمين , و كافة الناس بشيراً و نذيراً , و أنزل القرآن فيه تبيان كل شيء , و جعل أمتي وسطاً , و جعل أمتي هم الأولون و هم الآخرون , و شرح لي صدري , و وضع عني وزري , و رفع لي ذكري , و جعلني فاتحاً و خاتماً ))

أزكى صلاة مع سـلام عاطر *** ينمو به يوم الحصاد حصادى
ثم صلاة مع السلام على الهدى *** خير الـبرية مـنـحة المنان