المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتمنى عدم اغلاقه



NONAYA
19-01-2004, 11:36 AM
انا ف الموضوع ده هتكلم عن الاغانى بس من ناحيه اخرى ياريت
مايتقفلش لان مغزاه هو انخفاض الذوق العام و دخول الاغانى الهابطه و تاثيرها على اخلاقنا[/COLOR]______________________________________________________________

]السلام عليكم ورحمه الله و بركاته : :biggthump
فى الوقت الحالى و الااونه الاخيره ظهرت مجموعه من الاغانى و المطربين الجدد اللذين لا يرتبطون لا بالغناء او بالطرب فى اى شىء و اللتى تنتشر بشكل كبير على الاذاعات العربيه و القنوات الفضائيه
اصبحنا نستمع اليها و ننساق ورائها بشكل عجيب بل و نشجعها ايضا
اصبحنا ننتظرها بلهفه و طبعا مش كلنا كده بس فى و فى :33:
و ننسى ان هذه الاغانى ذوقها هابط و يؤثر فى ذوقنا العام اصبحت الاغانى الاصيله الجميله القديمه شىء ردىء لا نطيق سماعه و نمل منه :02:
و هذا يؤثر بدون ان نشعر فى اخلاقنا العامه و سلوكياتنا بما ان ذوقنا ارتبط بنوعيه هابطه من الاغانى و المطربين المفروضين علينا :12:
الى اين سنظل ننساق وراء من يريدنا ان نصبح تافهين نستمع الى اى شىء و نرى اى شىء
الواحد لمه يسمع اغنيه حلوه او صوت حلو يغمض عنيه و يسمع دلوقتى اصبحنا نفتح عنينا كويس
ياريت نعدل من ذوقنا و العام و نستمع الى ماتريده الاذن و ليس ما يزعجها من رزع و خبط :vereymad:
هذه الدعوه اوجهها لانقذ اذواقنا و لنفيق من هذه الغيبوبه :bigeyes:
ماذا تريده مننا وسائل الاعلام اصبح اى حد يقول ياليل يطلع و يغى و يعل كليب مليان قرف
ليه مفيش رقابه على الاصوات و الكليبات ليه يسيبو الشباب شوف اى حاجه و اى حد
يسيبو المطربين اللى خرمو ودننا و احنا مش حاسيين ان ذوقنا ينخفض و اخلاقنا تتاثر به بدون ان نشعر
يجب علينا ان لا ننساق وراء هذه القنوات التى لا اعلم لها جهه و لا رقابه لنكن نحن رقباء على ذواتنا مادام مفيش رقابه على ما نسمع و نشاهد :ciao: =======================================
هذا الموضوع للتنبيه فقط لما لاحظته من ذوق هابط تاثر بالغرب و نسى الموسيقى الشرقيه الاصيله نحن شرقيين

مـــاينســاكـــ
19-01-2004, 11:53 AM
تــــــــشـــــــــكـــــــــــــــري

على الموضوع

alamid
19-01-2004, 02:35 PM
وآخرها..
أوم أؤف وأنتا بتكلمني..!

بس أنا اقترح إنهم يلغون الأغاني كلها..!

TEDUSE 1=BAGGIO
19-01-2004, 02:56 PM
الحمد لله انا ما اسمع اغاني

و لا اتأثر بها .

NONAYA
19-01-2004, 05:00 PM
يكون احسن لو بطلو خالص حتى يجدو من يغنى

تيدوس الاغانى الهابطه بتاثر ف كلامنا اذا كان الكلام اللى بنقوله لبعض ف البيت بيتغنى اين هى الاغنيه
انا اخر حاجه سمعتها همسح بيك البلاط ده ينفع يتغنى لمه ده يتقال ف اغنيه احنا نقول ايه

Raul
20-01-2004, 10:06 AM
اللله يرحمك ياطلال واكبر شاهد هو توقيعي

TEDUSE 1=BAGGIO
20-01-2004, 11:57 AM
يكون احسن لو بطلو خالص حتى يجدو من يغنى

تيدوس الاغانى الهابطه بتاثر ف كلامنا اذا كان الكلام اللى بنقوله لبعض ف البيت بيتغنى اين هى الاغنيه
انا اخر حاجه سمعتها همسح بيك البلاط ده ينفع يتغنى لمه ده يتقال ف اغنيه احنا نقول ايه
المشكلة يا نونايا ان الناس اذا سمعوا اي اغنية يرددونها
و حتى اذا كانت اذا معنى غير اخلاقي في نا يرددون اغاني
اجنبية و معانيها الله يستر قبيحة مع ذلك يرددها علشان
الناس يقولون فلان يسمع لكذا فلان يعرف انجليزي و في
بعض الاغاني الشعبية المحرفة اسمعيها و بتعرفين انه مثل
ما تقولين زمن الفن الحلو خلص و مات .

Raul
21-01-2004, 02:35 AM
الله يرحمك ياطلال و بس و احلى فنان shaggy والله مالكم هرجه صحيح انه بذي لكنه رهييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييب

لذيذ
21-01-2004, 01:58 PM
إسح اندح امبوح متدي الواد لابووووووووووه ولا مشيل الواد من الارض .. المهم اتوزع منها مليون كسيت

ؤم ؤئف ونت بتكلمني ........ الاولى بالاسواق .. نونايا ....صح الاسبلنق ,لا نونيا . ولا اسويها اغنيه

يمكن تضرب معاكي .... وففتي & ففتي نونيا احسن خفيف وحلووو الناس عايزه كده ولا ايه..

Pr.Game
21-01-2004, 02:36 PM
المختصر المفيد الأغاني حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام وكفى

أبوجمـــال
21-01-2004, 04:19 PM
مشكككككككككككككككككككككور على الموضوع اختي

لذيذ
22-01-2004, 10:05 AM
المختصر المفيد الأغاني حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام وكفى

أخوي نحن نعرف الحلال من الحرام..

إنت مسويلي فيها حرام وحلال أخوي حتى الصور حرام ........ ولا حللوها..

شجون الليل
22-01-2004, 03:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
لك كل الشكر اختي العزيزة على جهودك الطيبة في المنتدى .. وبالاخص على هذا الموضوع القيم والمفيد ..
بالفعل انا اوافقك على كل كلمة ذكرتيها في موضوعك .. ولكن المشكلة ليست فينا نحن لاننا قد كبرنا كفاية لنميز الصح من الخطأ والمفيد من الضار.. فنستمع الى ما يعجبنا و نترك ما لا يعجبنا .. ولكن المشكلة العظمى في المراهقين والاطفال الذين اصبحوا ليل نهار يرددون هذه الاغاني الهابطة دون ان يعرفوا معانيها سواء كانت عربية ام اجنبية..
وفي الختام اريد ان اوجه لكم نصيحة .. وهي اذا لم تستطيعوا التوقف عن سماع الاغاني فحاولوا ان تخففوا من سماعها ..

تحياتي للجميع ..
اختكم
شجون الليل

alamid
22-01-2004, 06:34 PM
الله يرحمك ياطلال و بس و احلى فنان shaggy والله مالكم هرجه صحيح انه بذي لكنه رهييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييب
بذيء لكنه رهيب..

كلمة تدل على شخصية قائلها.. :) ..

NONAYA
22-01-2004, 11:04 PM
شكرا لذيذ و شجون والكل على المشاركه
و احب اقول ان الموضوع لا يتحدث عن الاغانى حرام ام حلال
لانها موجوده بالفعل و لكننا نتحدث عن الذوق العام
ارجو الا يتحول الى هل الاغانى حرام ام حلال اللى عاوز يتكلم ف الموضوع ده يكتبه ف موضوع تانى
و ليست جميع الاغانى حرام
ياريت مايتغيرش الموضوع الاساسى و هو ماهو هدف القناوات الفضائيه وراء الاغانى الهابطه و ما هدفها من عرض اى شىء دون رقابه الا يوجد من يخشى على شباب المستقبل اللى المفروض يحررو الاراضى المحتله
هذا هو الموضوع و صميمه انا لا اتحدث عن اغانى و مطربين انا اتحدث عن موجه من الجراد تحتاح عقولنا و اذاننا
و اعيننا و يجب ان نقف امام كل هذا
و انا اتفق معك يا شجون لان الاطفال خصوصا يتاثرون بطريقه بشعه و ينعكس على الفاظهم
و اشكركم و اريد المزيد من الاراء حول هذه الناقط

abo_7ozayfa
23-01-2004, 09:12 AM
ما هذا

حقا ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله ::::: و أخو الجهالة فى الشقاء منعم

ليست كل الغانى حرام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أراك تتكلمين بما لا تعلمين .... و كفى فتاوى الاسلام برىء منها ......... و انت............ لا تتكلمين عن الحلال و الحرام ؟؟؟؟؟؟؟ تفكيرك علمانىىىى درجه أولى

عن ماذا تتكلمين اذا (و اذا قيل لهم تعالوا الى ما أنزل الله و الى الرسول رأيت المنافقين يصدّون عنك صدودا) أتريدين أن تكونى هكذا؟؟؟؟ احذرى من كلامك جيدا .... و تقولين بلاش ينقلب الموضوع الى حلال و حرااام .... سبحان الله عمّا يصفون ... ياريت يا جماعه تركنوا الدين على جنب الآن حيث أننا نتكلم عن الاذواق و ياريت بلاش كل حاجه تدّخلوا فيها الدين .......
و كفى عناءا أن تفهّم جاهلا::::::::: فيحسب جهلا أنه منك اعلم :12:

abo_7ozayfa
23-01-2004, 09:14 AM
و تسألين لماذا لا يوجد رقابة ... طبعا لأنهم يريدون شباب الامه أن ينغمسوا فى شهواتهم أنهم يعلموا ننا اذا أفقنا سوف تكون نهايتهم ... و لكى ترى الشباب كما هم الآن الا من رحم ربى يفتح فمه طوال الوقت لما يرى ما لا يقدر عليه .....

Raul
23-01-2004, 12:36 PM
ابو حذيفه انتا ماتسسمع شعبولا و اتحداك تلاقيك ترقص عليها مو بس تسمعها

اما العميد فشخصيتي كده عاجبك عاجبك مو عاجبك كل ****

abo_7ozayfa
23-01-2004, 02:55 PM
سامحك الله ... الله شهيدا بيننا يوم القيامه ... قابلنى على القنطره .... لا يجتمع الغناء و القٍرآن فى قلب امرا

شجون الليل
23-01-2004, 03:06 PM
و تسألين لماذا لا يوجد رقابة ... طبعا لأنهم يريدون شباب الامه أن ينغمسوا فى شهواتهم أنهم يعلموا ننا اذا أفقنا سوف تكون نهايتهم ... و لكى ترى الشباب كما هم الآن الا من رحم ربى يفتح فمه طوال الوقت لما يرى ما لا يقدر عليه .....
فعلا.. اوافقك الرأي وبشدة ايضا ..
فالهدف من هذه الاغاني الهابطة وتلك البرامج السخيفة هي إلهاء الشباب المسلم عن أوضاع أمته .. أم نسيتم قضية صدام حسين الذي تبعتها مباشرة برنامج ستار أكاديمي هذا البرنامج الذي سيطر على عقول ثلاثة ارباع الامة العربية .. أن هذا مايريدونه اليهود هو أن نكون دائما في منحى عنهم ومنشغلين دوما بأمور لا تمت للاسلام بصلة وذلك لاضعاف نزعتنا الدينية التي والحمدلله لا يزال البعض متمسك بها .. وبكل تأكيد هم الان يضحكون علينا لاننا في سبات .. ولكن إن شاءالله سيأتي اليوم الذي نضحك نحن عليهم ..
أشكرك عزيزني على هذا الموضوع مرة اخرى ...

تحياتي ..

NONAYA
24-01-2004, 07:31 AM
شكرا على ردك اخت شجون و اتفق معكى انهم يريدون اهائنا :)

NONAYA
27-01-2004, 10:48 AM
يا ابو حذيفه عندما اقول ليست كل الاغانى حرام انا عارفه بقول ايه

فى اغانى وطنيه و فى اغانى للاطفال و اغانى للام

هل ست الحبايب يا حبيبه حرام لا اعتقد

و اغانى المناسبات و غيرها حرام؟

هذا ماكنت اقصده

و حاول تعرض وجهه نظرك ف ردك بدون تجريح الا اذا كنت تهوى التجريح و عرض وجهه نظرك بهذه الطريقه

و انا اردت ان لا غير نطاق الموضوع لانه مجرد تنبيه
لانها موجوده بالفعل اما عن كونها حرام او حلال ف ده سيغير نطاق الموضوع الاساسى و هيتغير الموضوع الاصلى و موضوع حلال و حرام ف الاغانى يحتاج الى جدال و نقاش طويييييل يلزم موضوع اخر
و انا لا افصل بينهما و لكن اردت ان انبه لشىء موجود بالفعل سواء كان حرام او حلال فهو موجود و العديد يتابعه و يتابع الكليبات البذيئه و انا اردت ان انبه

و بعدين مش التمثيل حرام و العديد يشاهد الافلام و التمسيليات و السينما
و التمثيل حرام ايضا
و مع ذلك الجميع يشاهدها و يتحدث عنها
و اعتقد ان هناك طرق عديده لكى تقول كلامك ووجهه نظرك
ممكن تقول الاغانى حرام مثلما قال غيرك
الا توجد طريقه احسن من التجريح بهذه الطريقه حاول تغييرها هذه نصيحه لوجه الله :)
و اعتقد انى لا اجرح احد فى ردى على اى عضو
______________________________________________

ياريت مايتغير الموضوع الاساسى و اللى عاوز يقول الاغانى حرام يقول لان الموضوع لا يتحدث عن الاغانى
و اعتقد ان انا وضحت ده ف اول الموضوع
و ياريت يكون فى موضوع عن حرمانيه الاغانى و توضيح هذا الراى بصراحه فى موضوع منفصل
لانى فعلا اهتم بهذا الموضوع
و اريد ان ارى المزيد من الاراء عن الموضوع الاساسىىىىىىىىىىى

Pr.Game
27-01-2004, 10:58 AM
الأغانيييييييييييييي حرام بشتى أنواعها إذا دخلت فيها المعازف= آلات الطرب

تبغوا الدليل حاضرين

2 من القرآن
2 من السنة

Pr.Game
27-01-2004, 11:01 AM
المختصر المفيد الأغاني حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام وكفى

أخوي نحن نعرف الحلال من الحرام..

إنت مسويلي فيها حرام وحلال أخوي حتى الصور حرام ........ ولا حللوها..


شوف حبيبي تبغا تسوي نفسك عم مفتي منت قدها


تبغا أدلة عندنا

عن الصور ....................... جائزة وليس في هذا شك

اختلف العلماء حول مسألتها منهم من حدد ومنهم من عمم

NONAYA
27-01-2004, 11:04 AM
:biggthump اولا شكرا على ردك لانك عرضت رايك بدون تجريح

انا لم احللها
و فعلا انا اريد ان اعرف رايك بالتفصيل
و اقترح ان يكون مجاله اوسع من مجرد رد على موضوع لان فعلا كلام مهم
و اقترح انه يكون ف موضوع تانى حتى يكون المجال اوسع للمناقشه للاهميه القصوى و مصاحبه بالدلائل
و اشكرك على تنبيهك الهام :05:

Pr.Game
27-01-2004, 11:08 AM
أدلتها من الكتاب والسنة
حكم الأغاني و الموسيقى
ابن رجب السلفي أرسلها لصديق
اطبعها
37737 قارئا



بسم الله الرحمن الرحيم
{ قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقا حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب }

الحمد لله وكفى، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه المصطفى وآله المستكملين الشرفا، ثم أما بعد:

يعيش أهل الإسلام في ظل هذا الدين حياة شريفة كريمة، يجدون من خلالها حلاوة الإيمان، وراحة اليقين والاطمئنان، وأنس الطاعة، ولذة العبادة، وتقف تعاليم هذا الدين حصنا منيعا ضد نوازع الانحراف وأهواء المنحرفين، تصون الإنسان عن نزواته، وتحميه من شهواته، وتقضي على همومه وأحزانه، فما أغنى من والى دين الله وإن كان فقيرا، وما أفقر من عاداه وإن كان غنيا.

وإن مما يحزن المسلم الغيور على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء، طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء. ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء، حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم، متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة، تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح، يقوم على ترويجها قوم فتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات.

وكما نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور، وتنمي العاطفة، وهذا ليس صحيحا، فهي مثيرة للشهوات والأهواء، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم.

عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا }

ونظرا لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى.
وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلا الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل.



أدلة التحريم من القرآن الكريم:

قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".

وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }




أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:

أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.

ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).




أقوال أئمة أهل العلم:
قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).
قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.

قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا. وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه".

وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض".

أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.

قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه - أى أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ" (إغاثة اللهفان). وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر).

قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان). وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولدا وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال: تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين ألفا، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفا، فقال: لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي: "وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن محظورا ما جاز تفويت المال على اليتيم" (الجامع لأحكام القرآن). ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها (إغاثة اللهفان).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع)

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب" (المجموع).

قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145).

قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:


حب القرآن وحب ألحان الغنا

في قلب عبد ليس يجتمعان

والله ما سلم الذي هو دأبه

أبدا من الإشراك بالرحمن

وإذا تعلق بالسماع أصاره

عبدا لكـل فـلانة وفلان



و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء واقرارهم على حرمية الغناء والموسيقى والمنع منهما.



الاستثناء:
ويستثنى من ذلك الدف - بغير خلخال- في الأعياد والنكاح للنساء، وقد دلت عليه الأدلة الصحيحة، قال شيخ الإسلام رحمه الله: "ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال: التصفيق للنساء والتسبيح للرجال، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء" (المجموع). وأيضا من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا" (صحيح، صحيح ابن ماجه 1540).



الرد على من استدل بحديث الجاريتين في تحليل المعازف:
قال ابن القيم رحمه الله: "وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم، فأين هذا من هذا، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم، فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان، وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما ولاستماعهما، أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى؟! فسبحان الله كيف ضلت العقول والأفهام" (مدارج السالكين)،

وقال ابن الجوزي رحمه الله: "وقد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت، و لم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها" (تلبيس إبليس).




ابن حزم و إباحة الغناء
من المعروف والمشهور أن ابن حزم رحمه الله يبيح الغناء، كما هو مذكور في كتابه المحلى.
لكن الذي نريد أن ننبه عليه أن الناس إذا سمعوا أن ابن حزم أو غيره من العلماء يحللون الغناء، ذهب بالهم إلى الغناء الموجود اليوم في القنوات والإذاعات وعلى المسارح والفنادق وهذا من الخطأ الكبير. فمثل هذا الغناء لا يقول به مسلم، فضلا عن عالم؛ مثل الإمام الكبير ابن حزم. فالعلماء متفقون على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية.

ونحن نعلم حال الغناء اليوم وما يحدث فيه من المحرمات القطعية، كالتبرج والاختلاط الماجن والدعوة السافرة إلى الزنى والفجور وشرب الخمور، تقف فيه المغنية عارية أو شبه عارية أمام العيون الوقحة والقلوب المريضة لتنعق بكلمات الحب والرومانسية. ويتمايل الجميع رجالا ونساء ويطربون في معصية الله وسخطه.

ولذلك نقول: إن على من يشيع في الناس أن ابن حزم يبيح الغناء، أن يعرف إلى أين يؤدي كلامه هذا إذا أطلقه بدون ضوابط وقيود، فليتق الله وليعرف إلى أين ينتهي كلامه؟! وليتنبه إلى واقعه الذي يحيا فيه.

ثم أعلم كون ابن حزم أو غيره يبيح أمرا جاء النص الصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم بتحريمه لا ينفعك عند الله،
قال سليمان التيمي رحمه الله: لو أخذت برخصة كل عالم، أو زلة كل عالم، اجتمع فيك الشر كله.
وقد قال الله جل وعلا: { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } [الحشر:7]،
وقال أيضا: { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم } [ النور:63].
ولله در القائل:


العلم قال الله قال رسوله إن صح
والإجماع فاجهد فيه

وحذار من نصب الخلاف جهالة

بين الرسول وبين رأي فقيه





أما حكم الأناشيد الإسلامية الخالية من الموسيقى فهو كالأتى:
صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم، في سفرهم وحضرهم، وفي مجالسهم وأعمالهم، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق، قال: فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال: « اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة، فاغفر للأنصار والمهاجرة » . فقالوا مجيبين: نحن الذين بايعوا محمدا، على الجهاد ما بقينا أبدا" (رواه البخاري 3/1043).

وفي المجالس أيضا؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: "لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم، وينكرون أمر جاهليتهم، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه" (مصنف ابن أبي شيبة 8/711).

فهذه الأدلة تدل على أن الإنشاد جائز، سواء كان بأصوات فردية أو جماعية، والنشيد في اللغة العربية: رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق (القاموس المحيط). وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر وضعها لنا أهل العلم وهي: عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد، عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته وتضييع الواجبات والفرائض لأجله، أن لا يكون بصوت النساء، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش، وأن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون، وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف. وأيضا يراعى أن لا يكون ذا لحن يطرب به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني.


وللاستزادة يمكن مراجعة: كتاب الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان، وكتاب السماع لشيخ الإسلام ابن القيم، وكتاب تحريم آلات الطرب للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله.


وختاما..
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان: "اعلم أن للغناء خواص لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق، ونباته فيه كنبات الزرع بالماء.

فمن خواصه: أنه يلهي القلب ويصده عن فهم القرآن وتدبره، والعمل بما فيه، فإن الغناء والقرآن لا يجتمعان في القلب أبدا لما بينهما من التضاد، فإن القرآن ينهى عن اتباع الهوى، ويأمر بالعفة، ومجانبة شهوات النفوس، وأسباب الغي، وينهى عن اتباع خطوات الشيطان، والغناء يأمر بضد ذلك كله، ويحسنه، ويهيج النفوس إلى شهوات الغي فيثير كامنها، ويزعج قاطنها، ويحركها إلى كل قبيح، ويسوقها إلى وصل كل مليحة ومليح، فهو والخمر رضيعا لبان، وفي تهييجهما على القبائح فرسا رهان..إلخ".


فيا أيها المسلمون: نزهوا أنفسكم وأسماعكم عن اللهو ومزامر الشيطان، وأحلوها رياض الجنان، حلق القرآن، وحلق مدارسة سنة سيد الأنام، عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، تنالوا ثمرتها، إرشادا من غي، وبصيرة من عمي، وحثا على تقى، وبعدا عن هوى، وحياة القلب، ودواء وشفاء، ونجاة وبرهانا، وكونوا ممن قال الله فيهم: { والذين هم عن اللغو معرضون }.
وفق الله المسلمين للتمسك بدينهم والبصيرة في أمرهم إنه قريب مجيب.
و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات..


كتبه حامدا و مصليا
ابن رجب السلفي

منقووووووول


الذي يريد أن يناقش

لا يناقشني

هذا ليس حكمي وليس حكم أبا حذيفة أو قول العميد

هذا قول ربكم ورسولكم عليه السلام

من أراد السؤال فليتجرأ على ربه ورسوله ويقل له لماذا الأغاني حرام

لا أظن أحدكم سيستطيع فهو يعلم عاقبة كلامه

وجزاكم الله خير

Pr.Game
27-01-2004, 11:09 AM
إليك يا أخت شوفي الأدلة فوق ردي والموضوع الشامل هنا فوق هذا الرد

لذيذ
27-01-2004, 11:26 AM
فعلآ نونيا اتمنى اغلاقه...... بليز......

NONAYA
27-01-2004, 11:30 AM
اشكرك جزيل الشكر http://www.asmilies.com/smiliespic/psmilie/002.gif
على الادله الرائعه القاطعه
و جزاك الله خير
ياريت كل الاعضاء تقرا ردك الرائع و القاطع بالشك

Pr.Game
27-01-2004, 11:33 AM
أظن ما بقيت حجة لأحد

وممكن تشوف يا لذيذ

اللي تقول إنك تعرف الحلال من الحرام أتعلم يا أخي

ترى العلم فريضة ولا تزعل مني لأني منفعل دايما من اللي يحب المعارضة والاستكبار مع وجود الدليل لا تحقد علينا

وجزاكم الله خير

abo_7ozayfa
27-01-2004, 09:15 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ............
أنا لم أتهجم على أحد و انما أنت التى تكلمتى بدون علم و لتعلمى أن النبى صلى الله عليه و سلم قال (من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) حديث متواتر .
و أنت تفتين و تتكلمين بهواكى و تقولين ست الحبايب :33:
و لقد رد عليكى big boss و كفى و وفى
.........

Pr.Game
27-01-2004, 10:41 PM
هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

أغلقوا الموضوع

the driver
27-01-2004, 11:24 PM
:أفكر:

.......... أعقلوا .. :D

Pr.Game
28-01-2004, 01:19 AM
عاقلين أخوي شكلك مضيع شهار مو هنا

أغلقوا الموضوع

لذيذ
02-02-2004, 11:03 AM
أظن ما بقيت حجة لأحد

وممكن تشوف يا لذيذ

اللي تقول إنك تعرف الحلال من الحرام أتعلم يا أخي

ترى العلم فريضة ولا تزعل مني لأني منفعل دايما من اللي يحب المعارضة والاستكبار مع وجود الدليل لا تحقد علينا

وجزاكم الله خير


جزاك الله خير ..... وللحمد لله انك ما كفرتني ..

والله ياخوي لا اني مستكبر ولا حاقد . مين انت حتى احقد عليك
. يا خي اعرف الموضوع اولآ قبل ما تتكلم فيه

موضوعنا ماهو عن الحلال والحرام .. وبعدين انا ماقلت انه الاغاني حلال حتى قولني كلام انا ما قلته

وانا اعرف الحلال من الحرام ..قبل انت ما تدخل الروضه .. والدين اولآ .. سلوك ما هو تعصب على الفاضي

وتنفعل ما تنفعل على نفسك مو على الخلق و بعدين وين الدليل الي يقول الصور مو حرام مني شايف
في موضوعك اي دليل يحلل الصور الي انت حاطها ...ولو انه برضو مو موضوعنا

لكن ما أقول الى الله يهديك ..

وانا شعاري في الدنيا .... معروف

NONAYA
02-02-2004, 12:31 PM
الموضوع الاصلى ليس له علاقه بمعظم الردود

و انا قلت ان الموضوع مجرد تنبيه ليس الا

BIG BOSS 4
02-02-2004, 01:55 PM
يا أخ لذيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييذ الصور حلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالال الالالال

أنا ما قلت حراااااااااااااااااااااااااااام
ما قلت إفهم يا سيدي

زول مـوغوف
02-02-2004, 02:20 PM
أتمنى أغلاقه .. :biggthump

abo_7ozayfa
02-02-2004, 05:06 PM
بيج بوس الصور حلااال :33:

فلتأت بالدليل أو بقول أحد من العلماء ؟؟؟؟
و ضعه بالمنتدى الاسلامى فى موضوع مستقل حتى لا تتضايق الأخت نونايا من الخروج عن نطاق الموضوع و جزاك الله خيرا و الله من و راء القصد و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

BIG BOSS 4
02-02-2004, 05:51 PM
طيب سيدي العزيز أبو حذيفة وإن شاء الله بحط لكم الموضوع في الإسلامي

NONAYA
02-02-2004, 05:56 PM
اشكر الجمييييييييييييع على المشاركه بالموضوع و على المرور به :)

مع احترامى لجميع الاراء :biggthump

و اعتقد ان الموضوع ده فتح لنا مواضيع كتير يجب النقاش فيها و فعلا لازم تتناقش ف مواضيع منفصله لكى تاخذ حقها مش مجرد رد

و ياريت فعلا المواضيع تكتب فى مواضيع منفصله
:05:
و بعد كده ياريت الردود تكون فى حدود الموضوع :33:

و مازلت اتمنى عدم اغلاقه :أفكر:

BIG BOSS 4
02-02-2004, 06:15 PM
لا خلاص خلوه يغلق أنتهينا من سيرة الأغاني

لذيذ
03-02-2004, 09:36 AM
اعتذر للجميع .... لخروجي عن الموضوع الاساسي ..