المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مالية من أجل حياة أكثر ثراء

hitler is back
03-03-2004, 09:59 PM
السلام عليكم

اولاً هذا الموضوع كتبته قبل اسبوع وصلت الى نهايته بقى شوي بس كنت طالع فحاولت اسوي copy paste لكن جهازي مخبط مايسوي...حاولت احفظ الصفحه بالاخير ماقدرت اسوي شي فاضطريت اصكه ويروح علي كل شي

ثانياً منقول كتابةً من جريدة الاقتصاديه

----------------------------------

تجمع ميشيل سنجلتاري ذلك في نصائح سريعة قصيرة, مؤكدة أن أهم مفاتيح التدبير المالي التي تقدمها, تتلخص في نقطتين اساسيتين

1-الاستغناء عن معظم الكماليات وغير الضروريات التي نعتقد وهماً وخطأً انه لايمكن الاستغناء عنها.
2-الادخار واتباع مبدأ ((القرش الابيض ينفع لليوم الاسود)) مهما كان دخلك, وذلك بتحديد نسبة مئوية منه, وليس مبلغاً محدداً. ومن المؤكد ان القليل المنتظم سيؤدي في النهاية الى الكثير المتراكم.

أما الاستثمار أو التمويل والاقتراض من البنوك فيجب أن نتركه لمن يملكون الكثير ويريدون تنميته. أما مايخصنا هنا فهو أن نستفيد بما نملك لأقصى درجة. ويمكن أن تكون هذه النصائح متكررة, ولكنا لكاتبة تضيف إليها أساليب تنفيذيه جديدة وعملية, تزيد من قيمتها وفعاليتها تماماً.

وتقول المؤلفة: ربتني جدتي لأمي ضمن خمسة أحفاد أخرين, وكان دخلها لايزيد عن 13 ألف دولار سنوياً. ورعم ذلك لم تتمكن فقط من منحهم مايريدون. بل وأن تدخر مايكفي لتقاعد مريح يغنيها عن سؤال الغير, إضافة الى سدادها لقرض سيارة اصبحت ملكاً لها, وكذلك لمنزل تملكه. ومن هذه الجدة تستقي سنجلتاري معظم امثلتها لرجل الشارع العادي حول كيفية الادخار, وأهم البنود التي يمكن الاستغناء عنها, واستبدالها بغيرها أفل تكلفة. ويتميز منهج الكاتبة بالبساطة. فهو لايعتمد على الاساليب معقدة للأستثمار, أو الاقتراض المعقد من المصارف, بل يعتمد على الجهود الذاتيه تماماً, إن صح القول. وبسبب بساطة اسلوبها فإن إمكانية تطبيقه قائمه بالنسبة للجميع, وليست مقصورة على طائفة أو طبقة اجتماعيه معينه. ولذلك أطلق عليها اسلوب "الأسلوب الواقعي العملي". فهو لايحتاج الى خبرة أو اموال كثيرة أو حتى الى الاعتماد على جهة خارجية. وتعتبر سنجلتاري أن اهم ماتركته جدتها هو سبع نصائح مالية هي:

1- إذاكان ماتشتريه شيئاً استهلاكياًً زائلاً فلا تعتبره إستثماراً أو اصلاً من اصولك التي تعتمد عليها
2-اسأل نفسك دائماً قبل الاقدام على شراء اي شيء: هل هو شئ تحتاجه ام شيء تريده؟ واعرف الفرق بينهما بدقة.
3-اهتم بصغائر الامور, ولاتقل ابداً: هل هذا الشيء الصغير هو الذي سيزيد من إنفاقي أو يقلل من مدخراتي؟ فالإجابة هي نعم. إذ ان اسلوب الكاتبة يعتمد أو نصائح جدتها يقوم بشكل اساسي على تراكم المدخرات الصغيره, او الاستغناء عن الكماليات الصغيره...إلخ
4-لاتشتر ابداً اعتماداً على بطاقتك الائتمانية. فإن لم يكن ثمن ماتشتريه في جيبك اليوم, فلاتشتريه اليوم. والافضل منه ان تشتري على اقساط منتظمة ليست عالية بالنسبة لك.
5-عش حياتك بسيطة واستغن عن الكماليات تجد الحياة جميلة وسهلوميسرة والأهم, انك لن تجد نفسك مديناً لاحد أبداً.
6-رتب أولوياتك المالية جيداً, تعش هانئاً مرتاح البال
7-اكتف بما تملك, واحسن استخدامه, بدلاً من أن تشقي نفسك بالسعي الى المزيد, فتضيع حياتك في هذا السعي, دون ان تستمتع بها.

وتعتبر سنجلتاري خبيرة في إدارة الشؤون المالية الشخصية. ويلقى المقال الذي تكتبه اسبوعياً لجريدة الواشنطن بوست, إقبالاً كبيراً من القراء, وبسبب بساطة نصائحها العملية القابلة للتطبيق على الدوام. ولذلك ايضاً تقتبسه أكثر من 120 جريدة أخرى. وهي زوجة وأم لثلاثة أطفال. لذلك نجد من بين الموضوعات التي تخطبها في مقالاتها: كيفية تعليم أطفالنا قيمة المال, وكيف يتم تقسيم المسؤولية المالية بين الزوجين, خاصة إذا كان كلاهما يعمل, وكيف يمكن لربة البيت أن تدخر, مهما كانت النقود التي بين يديها قليلة, وغيرها من الأمور التي تعم الطبقة العاملة المتوسطة, التي تحاول تحقيق أقصى استقادة من دخلها.

----------------

Dat's It

ان شاء الله يعجبكم الموضوع وتستفيدون منه وهذا أهم شي-_-

FARES360
03-03-2004, 10:24 PM
;) مشكور عالموضوع ...

:blackeye: بالنسبه لي فانا اصرف كثير وتقريبا 80% من المال الي اصرفه يكون لشئ ليس له فائده .. العاب اصليه ؟ ملابس غاليه ماركات ؟ مطاعم راقيه :31: يعني صراحه اصرافي كثير .. بس اعتقد راح يتغير الوضه بعدين لما انا راح اصرف على نفسي قريبا :31: ... لأنه الحين انا مدلع :09: ..

LINK0072
04-03-2004, 07:55 AM
مشكور هتلر:)...يبغالي اجرب بعض النقاط الي موجوده بالموضوع..واشوف النتايج :blackeye:

على فكره هتلر اتوقع انك بتوقيعك الثاني...الي بالوسط ...كنت تبيه على ان ما له خلفيه ؟ لو كنت تبيه كذا فأما تحط GIF بدون خلفيه او تحطه نفس لون الخلفيه ...انت عندك متغير شوي عن لون خلفية المنتدى...على كل حال لو تبيه نفس لون خلفية المنتدى..فهذا هو كود اللون ..F5F5FF تقدر تاخذ الكود وتكتبه بمستطيل موجود بقائمة الألوان ...وهذ صوره توضح

اما اذا كنت متعمد تخلي الخلفيه كذا ..فأسف على الفلسفه -_-

The Noble
04-03-2004, 08:58 AM
مع احترامي للكاتبه وفلمقالها أقولها ماعندك سالفة :tongue2:

والله حاولت أخفف من مصروفي لكن مافي فايدة :blackeye:

مصروفي يروح مدري كيف اشتراكات وبطاقات وفواتير وبرامج وقطع :02:

طيب وشلون أوفر والمشكلة كلها أمور ضرورية بالنسبة لي الا اذا كانت هي تعتبر الإنترنت شي كمالي أو برامج الكومبيوتر شي كمالي :afraid:

وبالنسبة للملبس فعادي مب ذاك المصروف أصلا ما أشتريه من مصروفي :tongue2:

هي الصراحة تبي الصدق اللي مطيح الميزانية المطاعم الأكل يعني لما نروح مطعم مع الشباب أو استراحة هناك تروح الفلوس بثواني وبكميات كبيرة :p <=== مب متحسف لكن يشرحلك

على العموم شكرا على اللفته الكريمة اللي توجهت فيها يا حضرة النازي هتلر :cool:

Lena
05-03-2004, 04:04 AM
http://www.montada.com/images/icons/icon14.gif قمة الفائدة هالموضوع

ما امدح بنفسي..بس ما ناحيه الادخار والصرف والاقتصاد..انا نمبر ون في عائلتي..لدرجه انهم يسموني بابا هباش ماحب الصرف الزايد والخرابيط..احب الشي المهم والشي يكون يؤدي دوره..ولكن لا انكر اني مب راعبه خرابيط احيانا..واللهي لي طنات احب اشتري خرابيط صغيره وتتراكم..ولي طنات احب اشتري شي ضربه...

يعني لسى ما وصلت مستوى مثاليه جده الكاتبه...مشالله عليها...ولا اقدر... واحس صعب نستغني عن الكماليات في مجتمع صاير يحب التظاهر.. مجتمع مرة يهتم بالشكليات والكماليات... غصب عن الواحد يصير فيه شويه من هالاهتمام حتى لو انه اقتصادي بطبعه..اقصد انياحب اكون زي المجتمع بطريقه بسيطه وغير مكلفه كثيرا.."مكلفه شوي يعني:blackeye: "

عموما هدفي دوما مهما صرفت..اني ما افلس..لازم اخلي مبلغ بحسابي.. مهما كانت الظروف... ولا بحس بالعجز التام ...ولازم اوفر مبلغ كل سنه..

شكرا هتلر^_____^ موضوع روعه والله..بس يذكرني بصعوبه تطبيقه 100% للاسف:31:

Trapped Inside
05-03-2004, 10:35 AM
انا بعائلتي اكثر واحد يصرف.. :blackeye:

كل ما تجيني فلوس...احس لازم اقضيها بغضون كم ساعه..

يعني الحين معي الف ومدري وش اسوي فيها...وقررت اشتري تلفزيون من رغم ان عندي.. :09:

مشكور هتلر..

hitler is back
05-03-2004, 12:03 PM
FARES15 : تقريباً صرفك مثل صرفي

اللهم الملابس...الله يخلي الثياب :tongue2:

LINK0072: العفو

وبخصوص التوقيع...حصل خير اصلاً الي مسويه لي FARES15 ومافرقت كثير+انا كسول-_-

BOOOB_2002 : اجل انت يالي عندك سالفه الحين :jester:

انت تتخيل الكماليات ضروريات...مشكلتنا ماجربنا العيش بظروف صعبه-__-

وبخصوص الاكل....شي اكيييييييييييد...تصرف وانت مستانس اصلاً :tongue2:

Lena : أجل بخيله طلعتي وانا مدري :tongue2:

بس لا والله من جد صادقه...المجتمع يهتم بالمظهر اكثر...خصوصاً البنات...صار المظهر الخارجي يفوق داخل الشخص ونفسه واخلاقه وطباعه

وبكذا ضاع المجتمع لان الي مايسوون بمظاهرهم ينشافون ملوك-__-

سعـــ2002ـــودي : عادي شي طبيعي

مراهق سعودي وش الجديد :tongue2:

بس تلفزيون :blackeye:

اشتر شي يسوى موب تلفزيون عاد-___-