المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل انت مدمن انترنت؟؟(مهــم).

][®][شـامخ][®][
05-03-2004, 03:23 AM
بسم الله الرحمن الرحيمهذه اول مشاركه لي،،، اتنمناها ان تنال الاعجاب لديكم .... ومن لديه انتقاد فأرحب بأي نقد بناء..هل أنت مدمن إنترنت؟؟!!

أخي / أختي في الله :

هل أنت مدمن إنترنت؟؟!!
لقد أصبح من السهل هذه الأيام مع تزايد الإقبال على استخدام الإنترنت أن تجد أناسا يقضون وقتا طويلا في البحث على شبكة الإنترنت ويتندرون على أنفسهم بالقول إنهم << مدمنون >> . وبصرف النظر عن التندر والسخرية, فإن إدمان الإترنت بات أمراً واقعاً لا مجال لتجاهله من قبل العلماء والباحثين . وقد ازداد علماء النفس الأمريكيون اهتماماً بظاهرة «الإدمان» على الإنترنت الذي أصبح مرضاً جديداً فتحت له عيادات متخصصة في الولايات المتحدة تعالج المصابين به سواء من خلال الحضور الشخصي أو عبر الإنترنت أيضا.
والمشكلة هنا هي أن معظم مستخدمي الإنترنت لا يعرفون حدود أو ظواهر هذا الإدمان وبالتالي فإنهم يكونوا معرضين لخطر الإدمان دون أن يشعروا بذلك, ولهذا السبب, بدأت بعض الجهات المختصة بمساعدة مستخدمي الشبكة على معرفة ما إذا كانوا في خطر الوقوع في براثن الإدمان على الإنترنت.
وقد بدأت بعض الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية بتعريف الطلبة بطبيعة إدمان الإنترنت من خلال عقد ندوات البحث وتقديم المشورة على اعتبار أن إدمان الإنترنت لا يختلف عن غيره من أنواع الإدمان الأخرى.!

وقالت دراسة لـ"كيمبرلي يونج" الأستاذة في علم النفس بجامعة بيتسبرغ في برادفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، إن 6% من مستخدمي الإنترنت في العالم في عداد المدمنين.

وكنت قد كتبت موضوعا طريفا في هذا الباب في المنتديات منذ حوالي ثلاث سنوات عن وضمنته عدة أعراض لمعرفة الشخص نفسه من حيث وقوعه في ( إدمان ) الإنترنت من عدمه وهنا قمت بإعادة تنقيح وتخصيص هذه الأعراض بناء على ما استجد خلال هذه الثلاث سنوات .

ودعنا الآن نتعرف على مواقعنا من هذا الإدمان وليطرح كل منا هذا السؤال على نفسه :

هل أنت مدمن إنترنت ؟

وقد قمنا بتلخيص عدة أعراض تحدث للمصاب بمرض إدمان الانترنت ( تصفح ، منتديات ، بالتوك ) .

وما عليك أخي / أختي إلا أن تعرض نفسك على كل واحد منها فإن كان موجودا لديك ولو بنسبة بسيطة فسجل نقطة مقابل كل واحد من هذه ألأعراض.

1- هل تشعر بآلام أسفل الظهر وبآلام في مفاصل أصابع اليدين أو بإجهاد للنظر بعد ترك الجهاز أو أثناء التصفح ؟

2- هل تشعر برغبة شديدة وشوق لدخول الشبكة كلما رجعت من خارج البيت فربما بدأت بها ؟

3- هل يتملكك شعور بالنشاط والنشوة أثناء التجوال في الإنترنت؟

4- إذا انتهى اشتراكك بالإنترنت أو بطاقتك هل تشعر بضيق وعصبية حتى تعيده وهل أنت مستعد للاقدام على الاستدانة - عند ضيق ذات اليد - لتجديد الاشتراك في حالة انتهائه وليس لديك المبلغ المطلوب ؟

5- هل تقضي أكثر من خمس ساعات أو أكثر ( متصلة أو متفرقة ) خلال اليوم والليلة متصل بالانترنت؟

6- هل يحدث منك إهمال لإلتزامات أخرى وربما تضررت علاقات هامة في حياتك بسبب استخدام الإنترنت؟ مثلا ( مشاكل مع الأهل أو الزوج أو الزوجة داخل البيت أو الوظيفة والعمل أو الدراسة بالنسبة للطلاب ) ..

7- هل تشعر بالميل للعزلة والابتعاد عن مخالطة الآخرين ممن حولك ؟

8- هل تشعر بشيء من الاكتئاب في حالة الابتعاد قسريا عن الانترنت لظروف سفر أو منع من ولي أمرك أو المسئول عنك بالعمل أو ما شابه ذلك ؟

9- هل تشعر بأنك تعيش في أحلام اليقظة وغير واقعي في بعض تفكيرك؟

10- هل تأكل بشكل غير منتظم بسبب استخدام الانترنت وربما وجدت نفسك كثيرا ما تأكل وأنت تتصفح ؟

في النهاية اضرب مجموع النقاط ( أي الإجابات بـ ( نعم ) في العدد (10) وستحصل حينها على النسبة المئوية لإدمانك الانترنت .

مع تمنياتي ألا تزيد نسبة إدمانك على 90%: :)
والآن قف عند هذه النقطة وراجع موقعك بالنسبة للأعراض أعلاه .. ثم تابع بعد ذلك .

وبعد أن اكتشفت أنك - غالبا - مدمن بدرجة معينة للانترنت هل تساءلت فيم قد قضيت هذه الساعات من عمرك؟

هل قضيتها في دعوة إلى الله ، أو طلب علم ، أو اكتساب خير وفائدة أو أي شيء نافع ؟
أم جعلتها للتسلية وإضاعة الوقت الذي أنت مسئول عنه يوم القيامة؟ وماذا يقول من خصص هذه الساعات لما يغضب ربه ويقسي قلبه؟

تذكر رعاك ربي أنه ( لن تزولا قدما عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع ... الحديث ) . وكل هذه الأربع يؤثر فيها تصفح الإنترنت ( وقت ، عمر ، شباب ، مال ) ... فراجع نفسك وحاسبها قبل أن تحاسب وما دمت ستُسأل عن هذه الأربع لا محالة فأعد لكل سؤال جوابا ، ولكل جواب صوابا.

وفقنا الله وإياكم لكل خير ، ولا تنسونا من دعائكم وتذكيركم ( فإن الذكرى تنفع المؤمنين ) والمؤمن مرآة أخيه.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
مع أطيب تحياتي .

abo_7ozayfa
05-03-2004, 07:42 AM
60% :afraid:
ربنا يستر .... اللهم أعنا على استخدامه فى طاعتك
و جزاك الله خيرا كاتب الموضوع ... و لكنّك لم تكتب الحل

كايتو
05-03-2004, 07:44 AM
اوبس .....انا شخصيا اجلس على النت اكثر من 15 ساعة يوميا !! :blackeye:

وقسما بالله لو مر يوم واحد دون ما اشتغل على الانترنت مابعرف انام ولا اقعد ولا برتاح...... :02:

اظني مدمن :D

abo_7ozayfa
05-03-2004, 07:52 AM
أظنّ كايتو أنّك تعديت مرحلة الادمان من زمن ....... الحمد لله الذى عافانا ممّا ابتلاك به :31:

كايتو
05-03-2004, 07:56 AM
أظنّ كايتو أنّك تعديت مرحلة الادمان من زمن ....... الحمد لله الذى عافانا ممّا ابتلاك به :31:

طيب ...انا الله ابتلاني بأب مسافر الى فرنسا و من حقي اكلمه حوالي 3 ساعات .....وابتلاني كمان بهالمنتدى اللي بقعد عليه اكثر من 7 ساعات و يمكن 10 .....هذا غير اصدقائي اللي راحوا مصر و كندا و سوريا للدراسة....لازم نشوفهم ونحكي معهم لأنه ماعندهم اي صديق هناك وانا الوحيد اللي بكلمهم.......

هل عرفت يا ابوحذيفة بماذا ابتلاني الله ؟؟ :)

Revolutions
05-03-2004, 07:58 AM
هي مرحله اظن وتروح انا كنت تقريبا مدمن على النت قبل 3 سنين يعني يوميا اجلس من 4 الى 8

ساعات تقريبا لكن الحين الحمدالله ماصارت حريص عليه زي اول ادخله وقت الفراغ او اذا مالقيت شي

اسويه.....

ومشكور اخوي على الموضوع.......

abo_7ozayfa
05-03-2004, 08:05 AM
امّا أنا يا كايتو ... أكلم أبى أيضا عندك فى أبوظبى .... :D
و لكن لا أكلمه 3 ساعات .؟؟؟
أنا أصلا لا أجلس فى اليوم أكثر من 3 ساعات فى الطبيعى ... :ciao: الحمد لله

tootaa18
05-03-2004, 08:11 AM
الحمدلله انا 40% :biggthump

QataR NighTMarE
05-03-2004, 08:11 AM
نعم انا مدمن لكن بشكل افضل من قبل
يعني حالياً قل ادماني :)

][®][شـامخ][®][
05-03-2004, 01:38 PM
اولاً: احمد الله على انني لاقيت اقبال كثير على هذا الموضوع,,,
: كل مشكله ولها حل واتمنى ان تشاروثانياًكوني في مرحلة البحث عن الحل..
وكما قيل في المثل العامي(يد وحده ماتصفق) واعتقد ان الجميع يؤيدون ذلك.. ويد الله مع الجماعه..
انا عن نفسي اقول ان الفراغ هو هدم للنفس وخاصه إذا استغل بطريقه غير سليمه.. والتنويع في الحياه والتوسط هو الحل الاكيد.. ونا اقترح عدة خطوات اتمنى ان تستفيدوا منها وهي:
1- اشغل نفسك بماهو مفيد لك (كتعلم مهاره معينه اومهنه معينه ) ولا عيب في ذلك.
2- حاول بقدر المستطاع الابتعاد عن مكان الانترنت.
3- حاول ان تخالط الناس وتدخل في جوهم والتحدث معهم لعل هذا يغينك عن الانترنت.
واخيراً هذا ماجمعته من افكاري اتمنى المشاركه.. مع العلم بأني مدمن انترنت بنسبة 70%. :( :(

Homoud
05-03-2004, 01:43 PM
اوبس .....انا شخصيا اجلس على النت اكثر من 15 ساعة يوميا !! :blackeye:

وقسما بالله لو مر يوم واحد دون ما اشتغل على الانترنت مابعرف انام ولا اقعد ولا برتاح...... :02:

اظني مدمن :D

me too :D :D

PaPEr Cut
05-03-2004, 03:50 PM
انا بالكثـــير بالكثير 5 ساعات بس في اليوم !! << محافظ على وقته كخخ

SUPER TAILS
06-03-2004, 01:21 AM
انا تقريبا 95% :(

بس لو كانت عندي اشغال غير النت...او طلعه للخارج...افضلها عالنت... :biggthump

وانا احاول اني ابتعد عن النت لان عيوني راحت فيها في اقل من سنتين!!

وبعد من الممكن ان النت يخرب موعد نومي...ويخلي اليوم يمر بسرعة البرق...واغلب المرات بدون فائده :(

ان شاء الله اخفف جلستي عالنت :ciao:

تحياتي :jester:

darkitp
06-03-2004, 02:20 AM
ايا أول .. 6 ساعات <---- أيا الدايل آب (من قبل ست سنوات)

تطورنا 14 ساعة :DSL ( من قبل سنة )

.. تقدمنا 24 /24 ساعة : Cable / T1 من أول السنة ^_^

و شكرا

Scorpion KING-911
06-03-2004, 02:56 AM
انا حالياً 40%

بس ها الحين مو زي قبل 4سنين

كنت انام 12 <<<<يحب النوم
و12 ساعه عا النت ايام مايكروسوفت شات سيرفر msn ومنتدى بوابة العرب

طبعاً وقف السيرفر وجاني ايقاف من المنتدى بسبب مشكله تافهه وانا عندي 4000 مشاركة

بعدها قطعت عن النت

الين سجلت بهذا المنتدى