المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب ( الهيروغليفية تفسر القرآن ) جرأة على كتاب الله عز وجل بالقول فيه بغير علم



جروان
17-03-2004, 01:15 PM
كتاب ( الهيروغليفية تفسر القرآن ) جرأة على كتاب الله عز وجل بالقول فيه بغير علم ولا هدى ولا اتباع


( 1 )


أيام فقهية في مكة المكرمة ( 10 ) ـ المجمع الفقهي الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي يستنكر جرأة مؤلف كتاب ( الهيروغليفية تفسر القرآن ) على كتاب الله بالقول فيه بغير علم ولا هدى


مجلس المجمع يدعو الكاتب إلى التوبة النصوح والبراءة مما كتبه وجادل به ، وينبه المسلمين إلى عدم جواز نشره حتى لا يغتر به العوام


إمام محمد إمام


نختتم اليوم حلقات أيام فقهية في مكة المكرمة التي أثارت نقاشات واسعة ، استعرض فيها العلماء والفقهاء المشاركون في أعمال الدورة السابعة عشرة للمجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي التي عقدت في مكة المكرمة خلال الفترة من :


19 ـ 23 شوال 1424هـ ، الموافق 13 ـ 17 ديسمبر ( كانون الأول ) عام 2003 .


وأقدم في هذه الحلقة الأخيرة عرضا لآراء العلماء والفقهاء في مسألة الموقف الشرعي


في كتاب ( الهيروغليفية تفسر القرآن الكريم ) ،


حيث رأى بعضهم انه من الأوفق ألا يصدر قرار في هذا الموضوع من المجمع ، حتى لا يروج لهذا الكتاب ، ويثير فضول القراء لقراءته ، وبالتالي يساهم ذلك في تسويقه وتضليله لبعض العوام ، بينما كان رأي مجموعة أخرى من المشاركين ضرورة مناقشة هذا الموضوع وإصدار قرار من المجمع حوله ، لتبيان الموقف الشرعي منه .


وبالفعل تمت مناقشة الموضوع ،


واستنكر مجلس المجمع هذه الجرأة على كتاب الله عز وجل بالقول فيه بغير علم ولا هدى ولا اتباع ،


ويعجب المجلس أشد العجب من صدور مثل هذا القول ممن ينتسب للإسلام ، ويقرأ القرآن بلسانه العربي المبين الذي نزل به من عند الله، مؤكدا أن ما اشـــتمل عليه هذا الكتاب إنما هو محض تخر صات وفرضيات لا تستند إلى أساس علمي صحيح .


اصدر مجلس المجمع الفقهي الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي قرارا بشــــــــأن كتاب ( الهيروغليفية ) تفسر القرآن الكريم ، بناء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية والإفتاء ورئيس المجمع الفقهي الإســـــــــلامي من وزير الإعلام بالمملكة العربية السعودية برقم م / و / 4844 / 8 وتاريخ 14 / 11/ 1422هـ والمحال إلى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي برقم 2 /2809 وتاريخ 9 / 3 / 1423 هـ بشأن بيان الموقف الشرعي من كتاب :

( الهيروغليفية تفسر القرآن الكريم ) لمؤلفه سعد عبد المطلب العدل ،

وطلب سماحته عرض الكتاب على مجلس المجمع .

جروان
17-03-2004, 01:19 PM
( 2 )


اطلع مجلس المجمع الفقهي الإسلامي في دورته السابعة عشرة المنعقدة بمكة المكرمة في الفترة من 19 ـ 23 شوال عام 1424 هـ الذي يوافقه 13 ـ 17 ديسمبر ( كانون الاول ) عام 2003

على الكتاب المذكور ، الذي زعم فيه مؤلفه أن فواتح السور المبتدئة بحروف مقطعة وبعض الألفاظ في القرآن ليست عربية ، وانما هي كلمات أعجمية مستمدة من اللغة المصــرية القديمة ، ( الهيروغليفية ) ، وانه سعى في كتابه المذكور إلى بيان معانيها بالحدس من خلال تلك اللغة ، كما اطلع على التقرير المقدم عنه من عضو مجلس المجمع الشيخ الدكتور عبد الستار فتح الله سعيد .

والمجلس إذ يستنكر هذه الجرأة على كتاب الله عز وجل بالقول فيه بغير علم ولا هدى ولا اتباع ، ويعجب أشد العجب من صدور مثل هذا القول ممن ينتسب للإسلام ، ويقرأ القرآن بلسانه العربي المبين الذي نزل به من عند الله ، يؤكد أن ما اشتمل عليه هذا الكتاب إنما هو محض تخرصات وفرضيات لا تستند إلى أساس علمي صحيح ، ولم يسلك الكاتب في محاولة إثباتها منهجا علميا قويما وانما اكتفى بتوهمها ، ثم عول في إثباتها على الحدس والتخمين في موضع لا يصح القول فيه إلا ببينة وبرهان ، قال تعالى : ( إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى ) النجم : 23



وقال تعالى : ( وما لهم به من علم إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لا يغني من الحق شيئا ) النجم : 28 .

Scorpion KING-911
17-03-2004, 01:39 PM
للاسف انه الكثير من الكتاب اصبحوا يكتبون لاجل الحصول على المال لا اكثر
الله ييهديهم ويبعدنا عن ها الكتابات اللي مالها داعي

ولك الشكر اخوي جروان على ها الموضوع
ودمتم سالمين

abo_7ozayfa
17-03-2004, 01:47 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
نعم حسبنا الله و نعم الوكيل
و يا ليت الأخ أحمد حسين على ما أظنّ أنّ لا ينقل كل ما يقرأ و أن يمرر هذا الكلام على الموازين الشرعية قبل أن ينشره و لا أقول يمرره على عقله لأنّ الدين ليس بالعقل كما ثبت عن سيدنا علىّ رضى الله عنه عند أبى داود بسند صحيح (لو كان الدين بالرأى لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه و قد رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلّم يمسح على ظاهر خفيه )
و هذا ليس اجتهادا كما قال بل هو جهل و الله أعلم بنوايا الكاتب فكل هذا يلبّس على العوام دينهم و حسبنا الله و نعم الوكيل .........
و لقد قلت لك العبرة ليست بالأزهر فهذا لم يعد أزهرا .......
و الله المستعان !!!!!!!!!

abo_7ozayfa
17-03-2004, 01:54 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
نعم حسبنا الله و نعم الوكيل
و يا ليت الأخ أحمد حسين على ما أظنّ أنّ لا ينقل كل ما يقرأ و أن يمرر هذا الكلام على الموازين الشرعية قبل أن ينشره و لا أقول يمرره على عقله لأنّ الدين ليس بالعقل كما ثبت عن سيدنا علىّ رضى الله عنه عند أبى داود بسند صحيح (لو كان الدين بالرأى لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه و قد رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلّم يمسح على ظاهر خفيه )
و هذا ليس اجتهادا كما قال بل هو جهل و الله أعلم بنوايا الكاتب فكل هذا يلبّس على العوام دينهم و حسبنا الله و نعم الوكيل .........
و لقد قلت لك العبرة ليست بالأزهر فهذا لم يعد أزهرا .......
و الله المستعان !!!!!!!!!

MA7ROM
17-03-2004, 04:08 PM
جزاك الله خير اخى كاتب الموضوع ...


ومشكور على ردك الواضح على موضوع (( الهروغليفيه تفسر القرءان الكريم..؟؟ )) للعضو :
ahmed hussien (http://www.montada.com/member.php?u=15018)


وإيضاحك للاخوة الاعضاء ,, عدم صحت ما نقل الاخ احمد حسن لنا في موضوعه السابق ,, فارجو من الاخوة الاعضاء جميعهم وكما قال الاخ العزيز (( abo_7ozayfa )) ان لاينقلوا لنا كل مايتعلق بامور الدين والعقيد من دون ان يتأكدوا من صحت ما ينقلون من مصادر اسلامية اخرى ....

ويكفي كفي ,, ان القرآن الكريم ينهى الخلاف عندما يقول :

(( إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ))
((وكذلك أنزلناه حكما عربيا ))
((وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا ))

وتحياتى وتقديرى للجهد المبذول في تصحيح خطأ ذكر في احد مواضيع المنتدى ,, فالف شكر ..

تحياتى

MA7ROM

جروان
18-03-2004, 04:38 AM
( 3 )

وما جاء به الكاتب واشتمل عليه كتابه قول على الله بغير علم ، مخالف لنصوص الكتاب والسنة وأقوال الصحابة وأئمة التفسير والأثر ، قال تعالى : ( لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين ) النحل : 103 .

وقال سبحانه : ( نزل به الروح الأمين * على قلبك لتكون من المنذرين * بلسان عربي مبين ) الشعراء 193 ـ 195 .

وقال تعالى : ( حم * تنزيل من الرحمن الرحيم * كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون ) فصلت : 1 ـ 3 .

وقال تعالى : ( ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي ) فصلت : 44

ويقول مخاطبا المصطفى صلى الله عليه وسلم : ( فإنما يسرناه بلسانك ) مريم 97 .
فهذه النصوص وغيرها صريحة في الدلالة على أن القرآن إنما نزل بلغة العرب ، وهي لغة المصطفى صلى الله عليه وسلم قال تعالى : ( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم ) ابرهيم : 4 .

جروان
19-03-2004, 12:57 PM
( 4 )

وان مما يترتب على قول الكاتب أن يكون بعض القرآن نزل بلغة لا يفهمها النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته ، بل لم يهتد إلى معناها إلا بعد أربعة عشر قرنا من الزمان ( سبحانك هذا بهتان عظيم ) النور : 16 .

ولقد أجمع المفسرون منذ عصر الصحابة رضوان الله عليهم على عربية هذه الألفاظ ـ ولم يرد ولو على قول ضعيف ـ أن هذه الألفاظ ليست عربية ،

وإنما اختلف القول عنهم :

ـــ هل هي من المكنون الذي استأثر الله بعلمه ، وذلك من حيث العلم الكلي بحقيقة معناها

ـــ أم أنها من المعلوم الذي يمكن فهمه ،

وذكروا وجوها كثيرة لبيان المراد منها ، وليس فيها أن هذه كلمات ليست عربية ، كما يزعم هذا الكاتب المجازف .

وإذا كان من المتشابه فإنه ـ كما قال الإمام الشافعي وغيره ـ : " لا يحل تفسير المتشابه إلا بسنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو خبر من الصحابة أو إجماع العلماء ، قال تعالـــى : ( ولا تقف ما ليس لك به علم ) الاسراء : 36 .

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم ـ في حديث ابن عباس رضي الله عنهما رواه الترمـــذي ـ : " من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار " .

وقد أجمع العلماء على انه لا يجوز تفسير القرآن بمجرد الرأي أو الاجتهاد فيه من غير أصل .

وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه لما سئل عن معنى آية لا يعلمها : أي ارض تقلني وأي سماء تظلني إذا قلت في كتاب الله ما لا أعلم .

وهذا الذي قام به الكاتب اجتهاد ـ ليس من أهله ـ لا في الشريعة الإسلامية ولا في اللغة المصرية القديمة على نحو لا يصح معه الاجتهاد ، حتى انه لجأ إلى تغيير نصوص القرآن بتبديل النطق بها ، ليتوافق مع دعواه في عجمة هذه الألفاظ وتحديد المعنى الذي يريده وليثبت عجمة اللفظ والمعنى لنصوص من الكتاب المحكم .

وقد خطأه المتخصصون في اللغة المصرية القديمة وقالوا : انه تجرأ ووظف ألفاظا خاطئة لخدمة فكرته .

ثم إن الكاتب لم يتورع ـ في سياق المعاني المبتدعة التي أتى بها ـ أن يمس جناب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، حين وصفه بالشاك المرتاب الذي يميل بهواه أو يميل به الهوى ، وغير ذلك من الألفاظ الفاسدة التي وردت في مواضع متكررة من الكتاب ، وفيها استهانة بشخص النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على نحو يخشى على قائله أن لم يبادر إلى التوبة مما قال .

جروان
20-03-2004, 05:19 AM
( 5 )

وان المجلس ليدعو الكاتب إلى التوبة النصوح والبراءة مما كتبه وجادل به ، كما ينبه المجلس إلى انه لا يجوز لأحد من المسلمين أفرادا أو جماعات أو مؤسسات أن يتبنى هذا الكتاب وأمثاله لا بالنشر ولا بالتقريظ والتأييد حتى لا يغتر به عوام المسلمين . ا.هـ.

سعد عبد المطلب
26-09-2004, 07:56 AM
( 5 )

وان المجلس ليدعو الكاتب إلى التوبة النصوح والبراءة مما كتبه وجادل به ، كما ينبه المجلس إلى انه لا يجوز لأحد من المسلمين أفرادا أو جماعات أو مؤسسات أن يتبنى هذا الكتاب وأمثاله لا بالنشر ولا بالتقريظ والتأييد حتى لا يغتر به عوام المسلمين . ا.هـ.


أنا أتخيل هؤلاء وهم يسعون لفهم الموضوع فلم يقدروا على ذلك ، فقالوا نشتم فى المؤلف وخلاص على شان الناس لا تفتكر اننا أجهل من الدواب
مش حرام يبقوا دول مسؤلين عن ديننا الحتيف ن ولا اصبح شرط العالم ان يلبس دشداشة وعقال

سعد عبد المطلب
01-10-2004, 11:14 PM
أرجو من أخى ان يدلنى على هؤلاء الذين يدفعون الفلوس بأقصى سرعة كى تنجدنى من الفقر الذى انا فيه ، للآ ن لم يرسل أحد لى أى شىء
أخوكم سعد عبد المطلب العدل
مؤلف كتاب الهيروغليفية تفسر القرآن الكريم

سعد عبد المطلب
01-10-2004, 11:19 PM
أخى أبا حذيفة
اسمك عربى لكن هل تدرى معناه ، أشك ، لأن اسمك ليس عربيا ولكن هيروغليفى
أقول لك ألف مبروك أن ألغيت عقلك تماما ، صحيح لم تحتاجه ؟ !!
ياأخى : " ليس كل ما ينقل يعقل " الدين بتاعنا والقرآن كلام ربنا ، حرام تقول الدين ما فيش فيه عقل
أخوكم
سعد عبد المطلب العدل
مؤلف : الهيروغليفية تفسر القرآن الكريم

سعد عبد المطلب
01-10-2004, 11:20 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
نعم حسبنا الله و نعم الوكيل
و يا ليت الأخ أحمد حسين على ما أظنّ أنّ لا ينقل كل ما يقرأ و أن يمرر هذا الكلام على الموازين الشرعية قبل أن ينشره و لا أقول يمرره على عقله لأنّ الدين ليس بالعقل كما ثبت عن سيدنا علىّ رضى الله عنه عند أبى داود بسند صحيح (لو كان الدين بالرأى لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه و قد رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلّم يمسح على ظاهر خفيه )
و هذا ليس اجتهادا كما قال بل هو جهل و الله أعلم بنوايا الكاتب فكل هذا يلبّس على العوام دينهم و حسبنا الله و نعم الوكيل .........
و لقد قلت لك العبرة ليست بالأزهر فهذا لم يعد أزهرا .......
و الله المستعان !!!!!!!!!أخى أبا حذيفة
اسمك عربى لكن هل تدرى معناه ، أشك ، لأن اسمك ليس عربيا ولكن هيروغليفى
أقول لك ألف مبروك أن ألغيت عقلك تماما ، صحيح لم تحتاجه ؟ !!
ياأخى : " ليس كل ما ينقل يعقل " الدين بتاعنا والقرآن كلام ربنا ، حرام تقول الدين ما فيش فيه عقل
أخوكم
سعد عبد المطلب العدل
مؤلف : الهيروغليفية تفسر القرآن الكريم

سعد عبد المطلب
01-10-2004, 11:26 PM
جزاك الله خير اخى كاتب الموضوع ...


ومشكور على ردك الواضح على موضوع (( الهروغليفيه تفسر القرءان الكريم..؟؟ )) للعضو :
ahmed hussien (http://www.montada.com/member.php?u=15018)


وإيضاحك للاخوة الاعضاء ,, عدم صحت ما نقل الاخ احمد حسن لنا في موضوعه السابق ,, فارجو من الاخوة الاعضاء جميعهم وكما قال الاخ العزيز (( abo_7ozayfa )) ان لاينقلوا لنا كل مايتعلق بامور الدين والعقيد من دون ان يتأكدوا من صحت ما ينقلون من مصادر اسلامية اخرى ....

ويكفي كفي ,, ان القرآن الكريم ينهى الخلاف عندما يقول :

(( إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ))
((وكذلك أنزلناه حكما عربيا ))
((وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا ))

وتحياتى وتقديرى للجهد المبذول في تصحيح خطأ ذكر في احد مواضيع المنتدى ,, فالف شكر ..

تحياتى

MA7ROM
أد كده يا محروم عايز تخلى الناس كلها زيك لا يعلمون ولا حتى يتعلمون
أخوك سعد عبد المطلب

سعد عبد المطلب
01-10-2004, 11:34 PM
( 3 )

وما جاء به الكاتب واشتمل عليه كتابه قول على الله بغير علم ، مخالف لنصوص الكتاب والسنة وأقوال الصحابة وأئمة التفسير والأثر ، قال تعالى : ( لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين ) النحل : 103 .

وقال سبحانه : ( نزل به الروح الأمين * على قلبك لتكون من المنذرين * بلسان عربي مبين ) الشعراء 193 ـ 195 .

وقال تعالى : ( حم * تنزيل من الرحمن الرحيم * كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون ) فصلت : 1 ـ 3 .

وقال تعالى : ( ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي ) فصلت : 44

ويقول مخاطبا المصطفى صلى الله عليه وسلم : ( فإنما يسرناه بلسانك ) مريم 97 .
فهذه النصوص وغيرها صريحة في الدلالة على أن القرآن إنما نزل بلغة العرب ، وهي لغة المصطفى صلى الله عليه وسلم قال تعالى : ( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم ) ابرهيم : 4 .
هل كنت تعلم ؟؟؟؟؟
أن للرسول صلى الله عليه وسلم معجزتين وليست واحدة
إن لم تكن تعلمها فتعلم :
الأولى : السبع المثانى ولم تشترط عربيتها
الثانية القرآن العظيم واشترطت عربيته البينة
يقول الله تعالى فى سورة الحجر " ولقد آ تيناك سبعا من المثتنى والقرآن العظيم
شكرا
مؤلف الهيروغليفية تفسر القرآ الكريم

سعد عبد المطلب
01-10-2004, 11:39 PM
[KING-911][½']للاسف انه الكثير من الكتاب اصبحوا يكتبون لاجل الحصول على المال لا اكثر
الله ييهديهم ويبعدنا عن ها الكتابات اللي مالها داعي

ولك الشكر اخوي جروان على ها الموضوع
ودمتم سالمين
إدينى ها العنوان اللى بيبعث للكتاب فلوس ، لأنى للآن لم يبعث لى أحد
أخوك
سعد عبد المطلب
مؤلف الهيروغليفية تفسر القرآن الكريم

alio84
02-10-2004, 02:01 AM
ممكن يكون كلام الأخ سعد صحيح
يعني ليش كل هذا الهجوم عليه من غير ما نتأكد من كتابه
والقران عربي بس فيه كلمات ترجع للفارسية و للغات اخرى

بس عندي استفسار
لو واحد مسلم غير عربي هل بيعترض على هالكتاب و يقول القران نزل عربي بكلماته و معانيه و انه ضد الكتاب؟؟؟

-Cheetah-
02-10-2004, 12:54 PM
يا حضرة المؤلف ممكن تجاوب على الأسئلة التالية:

هل كل من الأقوال التالية موافق عليه أنت أم أنه مختلق وملصق بك زورا؟؟


وان مما يترتب على قول الكاتب أن يكون بعض القرآن نزل بلغة لا يفهمها النبي صلى الله عليه وسلم


حتى انه لجأ إلى تغيير نصوص القرآن بتبديل النطق بها ، ليتوافق مع دعواه في عجمة هذه الألفاظ وتحديد المعنى الذي يريده وليثبت عجمة اللفظ والمعنى لنصوص من الكتاب المحكم .



وقد خطأه المتخصصون في اللغة المصرية القديمة وقالوا : انه تجرأ ووظف ألفاظا خاطئة لخدمة فكرته


يمس جناب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، حين وصفه بالشاك المرتاب الذي يميل بهواه أو يميل به الهوى ، وغير ذلك

وإن لم يكن ذلك فهل أنت موافق على ما ورد أم أنك ترفضه؟؟


هل العلماء الذين وردت أسماؤهم في الموضوع هم بالفعل من علق على كتابك أم أنه اختلاق؟؟

ورجاء أسمعنا رأيك فيهم مرة أخرى ......

وهل أنت خبير في اللغة العربية والقرآن الكريم وتفاسيره وخبير في الهيروغليفية ؟....... وإن كنت هذا الخبير هل يمكنك أن تحدد مدى خبرتك ( الوثائق التي حصلت عليها مثلا )؟؟؟

وأرجو منك الرد في أقرب فرصة

سعد عبد المطلب
03-10-2004, 02:15 AM
يا حضرة المؤلف ممكن تجاوب على الأسئلة التالية:

هل كل من الأقوال التالية موافق عليه أنت أم أنه مختلق وملصق بك زورا؟؟









وإن لم يكن ذلك فهل أنت موافق على ما ورد أم أنك ترفضه؟؟


هل العلماء الذين وردت أسماؤهم في الموضوع هم بالفعل من علق على كتابك أم أنه اختلاق؟؟

ورجاء أسمعنا رأيك فيهم مرة أخرى ......

وهل أنت خبير في اللغة العربية والقرآن الكريم وتفاسيره وخبير في الهيروغليفية ؟....... وإن كنت هذا الخبير هل يمكنك أن تحدد مدى خبرتك ( الوثائق التي حصلت عليها مثلا )؟؟؟

وأرجو منك الرد في أقرب فرصة
أخى فى الإسلام
لقد أجبت اليوم فى رسالة مطولة إلى موقع المنتدى على جل أسئلتك لعلهم ينشرونها لكى نستفيد من فهمنا لكتاب الله عز وجل الذى أرسله لنا لنفهمه ونعمل به ولم يستأثر الله بعلمه فى أى موضع من القرآن لأن هذا يخالف معنى أن القرآن رسالة للبشر
أخوكم سعد عبد المطلب العدل مؤلف كتاب الهيروغليفية تفسر القرآن الكريم

-Cheetah-
04-10-2004, 11:12 AM
رجاء الإجابة على الأسئلة فالأسئلة موجهة إليك وليس للموقع

سعد عبد المطلب
05-10-2004, 01:16 PM
شرفت بتلقى رسالتكم واستفساراتكم وبحمد الله اتولى الرد عليها

بسم الله الرحمن الرحيم



بعد الصلاة على اشرف الأنبياء والمرسلين فأقول بادئ ذى بدء : القرآن الكريم هو رسالة الله إلى البشر ، كل البشر سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين وكلام الله كله عقل وموجه إلى عقل البشر ، وليس الإسلام عقيدة كما يدعى كل من انتمى إليها فالقرآن لم يأت بعقائد بل أتى بخطاب عقلى خالص .

فمثلا ركن الصلاة الذى يقولون عنه من العقائد أوضح الله تعالى للمتلقى الفائدة التى تعود عليه لو صلى أليس كذلك
والركن الأول الشهادتان والتوحيد وكلنا نعلم الآيات الكثيرة فى قرآننا التى تحاور الكفار والمشركين كيف يكون العالم لو كان

فيه آلهة متعددة أو إلاهان اثنان

لأدى ذلك إلى فساد الحياة على الأرض أو فى الدنيا كلها ولذهب كل إله بما خلق



وكذلك فائدة الزكاة لتطهير الأموال وكذلك الصيام " لعلكم تتقون" وركن الحج ليس عقيدة أيضا لأن الله تعالى قال : " ليشهدوا منافع لهم..

المهم فى ذلك أن الله تعالى فى القرآن يخاطبنا بالإقناع وليس بالفرض بالقوة هذا ما يعنيه الخطاب العقلى أما من قالوا بأن الإسلام عقيدة فقد تجرأوا على كلام الله ووصموه بأنه عقيدة

فمن أين أتى هؤلاء بهذه اللفظة الغريبة " لفظة عقيدة " هذة الكلمة لم ترد فى القرآن ولا فى السنة الصحيحة على الإطلاق ولا مرة واحدةفمن أين لهم بها

لقد استوردها المغرضة من المسلمين أو أشباه المسلمين من كتب أصحاب الديانات المحرفة


فبتحريف الكتب السماوية الأخرى فقدت تلك الكتب التسلسل المنطقى ففقدت العقل الذى بها ولهذا اضطر أصحابها وكهنتها إلى وصم دبنهم بالعقيدة حتى لا يسأل أتباع الديانة لماذا وكيف وما العلة


وعلى هذا فإنه شىء خطير أن نقول بأن الإسلام عقيدة أو به عقائد


هذا أولا


ثانيا : الشائع أنالقرآن فقط هو معجزة محمد صلى الله عليه وسلم ولكن هذا


الكلام ليس صحيحا فآية سورة الحجر تقول " ولقد آتيناك سبعا من المثانى والقرآن العظيم " من هذه الآية علمنا أن الرسول صلعم له معجزتان الأولى هى السبع المثانى والثانية هو القرآن العظيم والقرآن وحده هو الذى اشترطت عربيته وليس السبع المثانى

القرآن العظيم يتحدى العرب فى لغتهم " وإن كنتم فى ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله " والسبع المثانى أتت بلغة يهود الجزيرة لتتحداهم فى لغتهم أيضا

والسؤال : ألسنا نقول أن الإسلام دين عالمى ؟

من هذا الفهم فقط يكون الإسلام دين عالمى



ثالثا : هل أنا أول من قال بأن فى القرآن معجمات ، طبعا لست أول من قال بذلك وكتب الثرات مليئة بمثل هذا ولكنهم يخمنون أن هذا من الفارسية أو الحبشية الخ ، ولنا فى كتاب السيوطى مثلا واضحا فى ذلك فى فصل كامل تحت عنوان غريب القرآن فى كتابه الإتقان فى علوم القرآن ، يا سادة أكثر من 500 كلمة يتكلم عنها فى غريب القرآن

ومع ذلك فأنا أقول للسيوطى ولكم : ليس فى القرآن، فارسى ولا حبشى ولا انجليزى ولا صينى بل فى القرآن عربى ومصرى قديم فقط ، لماذا المصرى القديم لأن رسالة إبراهيم وموسى جاءتا باللغة المصرية القديمة ، وليس تحيزا لأننى مصرى أو غير ذلك من العبث الذى يدعى علىّ



رابعا فيما يخصنى فأنا العبد الفقير إلى الله الذى" يحفظ القرآن" ودرس أكثر من عشرين تخصصا فى مصر وأوربا من

تخصصات اللغة العربية والدراسات الإسلامية والمصرية القديمة دراسات متخصصة

وإلا ما جرؤت على الدخول فى موضوع شريف كهذا



خامسا : يحلو لكل السادة المشايخ أن يقولوا على افتتاحيات السور ال29 من القرآن أنها الحروف المقطعة ، هل هذا شريف

، أن نسمى كلام الله : الكلام المقطع أو الحروف المقطعة

تبا لكل من قال ذلك



سادسا : أما بالنسبة للسادة " المتخصصين فى اللغة المصرية وبالذات الأستاذ الذى تكلم فى هذا الموضوع فهو ليس متخصصا فى هذا العلم على الإطلاق هو يدرس كورسات تعليمية لمبادئ اللغة ولكن أكل مدرس ابتدائى أو حضانة هو متخصص فى علمه طبعا لا ، ولكن هذا هو حاله ولكى يكون فعلا متخصصا فى ما أتكلم انا فيه يلزمه كثير من العلم هنا وأيضا فى اللغة العربية ذاتها فهو لا يستطيع قراءة القرآن قراءة صحيحة ولا يعرف كيف تقرأ افتتاحيات السور قراءة تتفق مع علم القراءات الصحيح فهو رجل يدرس أولا وأخيرا علم التنقيب عن الآثار لا أكثر وأنا لا أزاحمه على الإطلاق فى تخصصه هذا

أما لماذا ورط نفسه فى مثل هذا الموقف الصعب عليه سلوا فى ذلك من ورطوه والله يعلمهم واحدا واحدا ويعلم عم كانوا يدافعون أعن كرامتهم أم عن الإسلام

على العموم سامحهم الله فهم لا يعرفون معنى افتتاحيات السور ولا يريدون ان يعرفوا ويؤجرون الأساتذة الضعاف لكى يخفوا أنفسهم وراءهم ، وأنا أذكر فى سنة 2000 عندما ظهر مقال فى جريدة الأهرام حول كتاب الهيروغليفية أرسل أناس كثيرون رسائل تأييد أو احتجاج إلىّ وأذكر اننى رددت على شخص أسمى نفسه محمد محمود محمدين طبعا هذا اسم مستعار وقال إنه من جامعة محمد ابن سعود ورددت عليه فى الإهرام من جملة ما رددت عليهم وبالطبع كان ردى عليه علميا لدرجة أرعبته فقام يؤلب على فى السر والعلن ، ولا أدرى أيدافع عن جهله أم يدافع عن الإسلام ، لكم الله يا أمثاله

أخيرا : هل أنا مسست جناب المصطفى صلى الله عليه وسلم كما يفترون علىّ

من أنا حتى أجرؤ حتى على التفكبر فى ذلك

الموضوع يا سادة انى كنت أشرح فى معنى قوله تعالى :

فإن كنت فى شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرأون الكتاب من قبلك ..

فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك

.. فلا تك فى مرية منه إنه الحق من ربك

وغير ذلك من الآيات فلما لم يجدوا عندى ما يأخذونه علىّ ، ولأنهم" مسلمين أى كلام يعنى أونطه ممسطحين" راحوا يتهموننى وجمعوا مجلسهم خصيصا لذلك

ألأننى قلت إن كل مسميات الجزيرة العربية ليست عربية بل مصرية أم لأننى لست من زبانيتهم أم أم أم

لله الأمر من قبل ومن بعد



شكرا لكم جميعا وإن وجدتم فى كلامى مصداقية فأدعوكم لقراءة كتبى فلن تندموا يا إخوتى فى الإسلام

والسلام عليكم ورحمة الله

أخوكم سعد عبد المطلب العدل

مؤلف : 1- الهيروغليفية نفسر القرآن الكريم

2- السبع المثانى ليست سورة الفاتحة

3- إخناتون أبو الأنبياء

4- الخليل إخناتون فى القرآن الكريم

سعد عبد المطلب
05-10-2004, 01:19 PM
رجاء الإجابة على الأسئلة فالأسئلة موجهة إليك وليس للموقع

شرفت بتلقى رسالتكم واستفساراتكم وبحمد الله اتولى الرد عليها



بسم الله الرحمن الرحيم


بعد الصلاة على اشرف الأنبياء والمرسلين فأقول بادئ ذى بدء : القرآن الكريم هو رسالة الله إلى البشر ، كل البشر سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين وكلام الله كله عقل وموجه إلى عقل البشر ، وليس الإسلام عقيدة كما يدعى كل من انتمى إليها فالقرآن لم يأت بعقائد بل أتى بخطاب عقلى خالص .

فمثلا ركن الصلاة الذى يقولون عنه من العقائد أوضح الله تعالى للمتلقى الفائدة التى تعود عليه لو صلى أليس كذلك
والركن الأول الشهادتان والتوحيد وكلنا نعلم الآيات الكثيرة فى قرآننا التى تحاور الكفار والمشركين كيف يكون العالم لو كان

فيه آلهة متعددة أو إلاهان اثنان

لأدى ذلك إلى فساد الحياة على الأرض أو فى الدنيا كلها ولذهب كل إله بما خلق


وكذلك فائدة الزكاة لتطهير الأموال وكذلك الصيام " لعلكم تتقون" وركن الحج ليس عقيدة أيضا لأن الله تعالى قال : " ليشهدوا منافع لهم..

المهم فى ذلك أن الله تعالى فى القرآن يخاطبنا بالإقناع وليس بالفرض بالقوة هذا ما يعنيه الخطاب العقلى أما من قالوا بأن الإسلام عقيدة فقد تجرأوا على كلام الله ووصموه بأنه عقيدة

فمن أين أتى هؤلاء بهذه اللفظة الغريبة " لفظة عقيدة " هذة الكلمة لم ترد فى القرآن ولا فى السنة الصحيحة على الإطلاق ولا مرة واحدةفمن أين لهم بها

لقد استوردها المغرضة من المسلمين أو أشباه المسلمين من كتب أصحاب الديانات المحرفة


فبتحريف الكتب السماوية الأخرى فقدت تلك الكتب التسلسل المنطقى ففقدت العقل الذى بها ولهذا اضطر أصحابها وكهنتها إلى وصم دبنهم بالعقيدة حتى لا يسأل أتباع الديانة لماذا وكيف وما العلة


وعلى هذا فإنه شىء خطير أن نقول بأن الإسلام عقيدة أو به عقائد


هذا أولا


ثانيا : الشائع أنالقرآن فقط هو معجزة محمد صلى الله عليه وسلم ولكن هذا


الكلام ليس صحيحا فآية سورة الحجر تقول " ولقد آتيناك سبعا من المثانى والقرآن العظيم " من هذه الآية علمنا أن الرسول صلعم له معجزتان الأولى هى السبع المثانى والثانية هو القرآن العظيم والقرآن وحده هو الذى اشترطت عربيته وليس السبع المثانى

القرآن العظيم يتحدى العرب فى لغتهم " وإن كنتم فى ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله " والسبع المثانى أتت بلغة يهود الجزيرة لتتحداهم فى لغتهم أيضا

والسؤال : ألسنا نقول أن الإسلام دين عالمى ؟

من هذا الفهم فقط يكون الإسلام دين عالمى


ثالثا : هل أنا أول من قال بأن فى القرآن معجمات ، طبعا لست أول من قال بذلك وكتب الثرات مليئة بمثل هذا ولكنهم يخمنون أن هذا من الفارسية أو الحبشية الخ ، ولنا فى كتاب السيوطى مثلا واضحا فى ذلك فى فصل كامل تحت عنوان غريب القرآن فى كتابه الإتقان فى علوم القرآن ، يا سادة أكثر من 500 كلمة يتكلم عنها فى غريب القرآن

ومع ذلك فأنا أقول للسيوطى ولكم : ليس فى القرآن، فارسى ولا حبشى ولا انجليزى ولا صينى بل فى القرآن عربى ومصرى قديم فقط ، لماذا المصرى القديم لأن رسالة إبراهيم وموسى جاءتا باللغة المصرية القديمة ، وليس تحيزا لأننى مصرى أو غير ذلك من العبث الذى يدعى علىّ


رابعا فيما يخصنى فأنا العبد الفقير إلى الله الذى" يحفظ القرآن" ودرس أكثر من عشرين تخصصا فى مصر وأوربا من

تخصصات اللغة العربية والدراسات الإسلامية والمصرية القديمة دراسات متخصصة

وإلا ما جرؤت على الدخول فى موضوع شريف كهذا


خامسا : يحلو لكل السادة المشايخ أن يقولوا على افتتاحيات السور ال29 من القرآن أنها الحروف المقطعة ، هل هذا شريف

، أن نسمى كلام الله : الكلام المقطع أو الحروف المقطعة

تبا لكل من قال ذلك


سادسا : أما بالنسبة للسادة " المتخصصين فى اللغة المصرية وبالذات الأستاذ الذى تكلم فى هذا الموضوع فهو ليس متخصصا فى هذا العلم على الإطلاق هو يدرس كورسات تعليمية لمبادئ اللغة ولكن أكل مدرس ابتدائى أو حضانة هو متخصص فى علمه طبعا لا ، ولكن هذا هو حاله ولكى يكون فعلا متخصصا فى ما أتكلم انا فيه يلزمه كثير من العلم هنا وأيضا فى اللغة العربية ذاتها فهو لا يستطيع قراءة القرآن قراءة صحيحة ولا يعرف كيف تقرأ افتتاحيات السور قراءة تتفق مع علم القراءات الصحيح فهو رجل يدرس أولا وأخيرا علم التنقيب عن الآثار لا أكثر وأنا لا أزاحمه على الإطلاق فى تخصصه هذا

أما لماذا ورط نفسه فى مثل هذا الموقف الصعب عليه سلوا فى ذلك من ورطوه والله يعلمهم واحدا واحدا ويعلم عم كانوا يدافعون أعن كرامتهم أم عن الإسلام

على العموم سامحهم الله فهم لا يعرفون معنى افتتاحيات السور ولا يريدون ان يعرفوا ويؤجرون الأساتذة الضعاف لكى يخفوا أنفسهم وراءهم ، وأنا أذكر فى سنة 2000 عندما ظهر مقال فى جريدة الأهرام حول كتاب الهيروغليفية أرسل أناس كثيرون رسائل تأييد أو احتجاج إلىّ وأذكر اننى رددت على شخص أسمى نفسه محمد محمود محمدين طبعا هذا اسم مستعار وقال إنه من جامعة محمد ابن سعود ورددت عليه فى الإهرام من جملة ما رددت عليهم وبالطبع كان ردى عليه علميا لدرجة أرعبته فقام يؤلب على فى السر والعلن ، ولا أدرى أيدافع عن جهله أم يدافع عن الإسلام ، لكم الله يا أمثاله

أخيرا : هل أنا مسست جناب المصطفى صلى الله عليه وسلم كما يفترون علىّ

من أنا حتى أجرؤ حتى على التفكبر فى ذلك

الموضوع يا سادة انى كنت أشرح فى معنى قوله تعالى :

فإن كنت فى شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرأون الكتاب من قبلك ..

فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك

.. فلا تك فى مرية منه إنه الحق من ربك

وغير ذلك من الآيات فلما لم يجدوا عندى ما يأخذونه علىّ ، ولأنهم" مسلمين أى كلام يعنى أونطه ممسطحين" راحوا يتهموننى وجمعوا مجلسهم خصيصا لذلك

ألأننى قلت إن كل مسميات الجزيرة العربية ليست عربية بل مصرية أم لأننى لست من زبانيتهم أم أم أم

لله الأمر من قبل ومن بعد


شكرا لكم جميعا وإن وجدتم فى كلامى مصداقية فأدعوكم لقراءة كتبى فلن تندموا يا إخوتى فى الإسلام

والسلام عليكم ورحمة الله

أخوكم سعد عبد المطلب العدل

مؤلف : 1- الهيروغليفية نفسر القرآن الكريم

2- السبع المثانى ليست سورة الفاتحة

3- إخناتون أبو الأنبياء

4- الخليل إخناتون فى القرآن الكريم

-Cheetah-
05-10-2004, 11:56 PM
السلام عليكم


فأقول بادئ ذى بدء : القرآن الكريم هو رسالة الله إلى البشر ، كل البشر سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين وكلام الله كله عقل وموجه إلى عقل البشر ، وليس الإسلام عقيدة كما يدعى كل من انتمى إليها فالقرآن لم يأت بعقائد بل أتى بخطاب عقلى خالص .


ما معنى العقيدة ؟؟؟



الشائع أنالقرآن فقط هو معجزة محمد صلى الله عليه وسلم ولكن هذا


الكلام ليس صحيحا فآية سورة الحجر تقول " ولقد آتيناك سبعا من المثانى والقرآن العظيم " من هذه الآية علمنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم له معجزتان الأولى هى السبع المثانى والثانية هو القرآن العظيم والقرآن وحده هو الذى اشترطت عربيته وليس السبع المثانى
القرآن العظيم يتحدى العرب فى لغتهم " وإن كنتم فى ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله " والسبع المثانى أتت بلغة يهود الجزيرة لتتحداهم فى لغتهم أيضا
والسؤال : ألسنا نقول أن الإسلام دين عالمى ؟
من هذا الفهم فقط يكون الإسلام دين عالمى



ممكن الدليل على كونها نزلت لليهود .......
ورجاء بما أن الإسلام عالمي أخذ العرب نصيبهم منه واليهود أخذوا سبعهم فما نصيب النصارى والمجوس وغيرهم من الأمم.......

أما ما ورد في السبع المثاني في كتب الحديث فهذا بعضه :

أخبرنا أبو عبد الله الحافظ و أبو سعيد بن أبي عمرو قالا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب نا إبراهيم بن مرزوق ثنا وهب بن جرير ثنا شعبة عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلى الأنصاري : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم دعاه و هو يصلي ، فصلى ثم أتاه ، فقال : ما منعك أن تجيبني إذ دعوتك ، قال : إني كنت أصلي فقال : ألم يقل الله عز و جل يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله و للرسول إذا دعاكم ، ثم قال : ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن ، قال : فكأنه نسيها أو نسي قلت : يا رسول الله الذي قلت لي ، قال : الحمد لله رب العالمين ، و هي السبع المثاني ، و القرآن العظيم الذي أوتيته . أخرجه البخاري في الصحيح من حديث شعبة .).سنن البيهقي الكبرى > كتاب النكاح > باب ما أبيح له من أن يدعو المصلي فيجيبه و إن كان في الصلاة > حديث رقم : 13682

حدثنا عبيد الله بن معاذ ثنا خالد ثنا شعبة عن خبيب بن عبد الرحمن قال سمعت حفص بن عاصم يحدث عن أبي سعيد بن المعلى : (أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو يصلي فدعاه قال فصليت ثم أتيته قال فقال ما منعك أن تجيبني قال كنت أصلي قال ألم يقل الله يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم لأعلمنك أعظم سورة من القرآن أو في القرآن شك خالد قبل أن أخرج من المسجد قال قلت يا رسول الله قولك قال الحمد لله رب العالمين وهي السبع المثاني التي أوتيت والقرآن العظيم).سنن أبي داود > كتاب الصلاة > باب فاتحة الكتاب > حديث رقم : 1458

أخبرنا بشر بن عمر الزهراني : ثنا شعبة ، عن خبيب بن عبد الرحمن ، عن حفص بن عاصم ، عن أبي سعيد بن المعلى قال : : ( مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ألم يقل الله : يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم . ثم قال : ألا أعلمك سورة أعظم سورة من القرآن ، قبل أن أخرج من المسجد . فلما أراد أن يخرج قال : الحمد لله رب العالمين وهي السبع المثاني ، والقرآن العظيم الذي أوتيتم .). سنن الدارمي > كتاب الصلاة > باب : أم القرآن هي السبع المثاني > حديث رقم : 1463

حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن خبيب بن عبد الرحمن ، عن حفص بن عاصم ، عن أبي سعيد بن المعلى قال : : ( كنت أصلي فمر بي رسول الله صلى الله عليه و سلم فدعاني فلم آته حتى صليت ، ثم أتيته فقال : ما يمنعك أن تأتيني ؟ فقال : إني كنت أصلي ، قال : ألم يقل الله تبارك و تعالى : يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله و للرسول إذا دعاكم لما يحييكم . ثم قال : ألا أعلمكم أعظم سورة في القرآن قبل أن أخرج من المسجد ؟ قال : فذهب رسول الله صلى الله عليه و سلم ليخرج فذكرته ، فقال : الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني و القرآن العظيم الذي أوتيته .).مسند أحمد > حديث أبي سعيد بن المعلى عن النبي صلى الله عليه و سلم > حديث أبي سعيد بن المعلى عن النبي صلى الله عليه و سلم > حديث رقم : 15303

حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن سعيد عن شعبة قال : حدثني خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلى قال : : ( كنت أصلي فدعاني رسول الله صلى الله عليه و سلم فلم أجبه حتى صليت ، فأتيته ، فقال : ما منعك أن تأتيني ؟ قال : قلت : يا رسول الله إني كنت أصلي ، قال : ألم يقل الله عز و جل يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله و للرسول إذا دعاكم ؟ ثم قال : لأعلمنك أعظم سورة في القرآن - أو من القرآن - قبل أن تخرج من المسجد ، قال : فأخذ بيدي فلما أراد أن يخرج من المسجد قلت : يا رسول الله إنك قلت : لأعلمنك أعظم سورة في القرآن ؟ قال : نعم ، الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني و القرآن العظيم الذي أوتيته .).مسند أحمد > حديث أبي سعيد بن المعلى رضي الله تعالى عنه > حديث أبي سعيد بن المعلى رضي الله تعالى عنه > حديث رقم : 17395

حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن شعبة قال حدثني خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلى قال : (كنت أصلي في المسجد فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أجبه فقلت يا رسول الله إني كنت أصلي فقال ألم يقل الله استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ثم قال لي لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ثم أخذ بيدي فلما أراد أن يخرج قلت له ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن قال الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته). صحيح البخاري > كتاب التفسير > باب ما جاء في فاتحة الكتاب وسميت أم الكتاب ـ ـ > حديث رقم : 4204

حدثني إسحاق أخبرنا روح حدثنا شعبة عن خبيب بن عبد الرحمن سمعت حفص بن عاصم يحدث عن أبي سعيد بن المعلى رضي الله عنه قال : (كنت أصلي فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعاني فلم آته حتى صليت ثم أتيته فقال ما منعك أن تأتيني ألم يقل الله يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم ثم قال لأعلمنك أعظم سورة في القرآن قبل أن أخرج فذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخرج فذكرت له وقال معاذ حدثنا شعبة عن خبيب سمع حفصا سمع أبا سعيد رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بهذا وقال هي الحمد لله رب العالمين السبع المثاني).صحيح البخاري > كتاب التفسير > باب يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول > حديث رقم : 4370

حدثني محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلى قال : (مر بي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي فدعاني فلم آته حتى صليت ثم أتيت فقال ما منعك أن تأتي فقلت كنت أصلي فقال ألم يقل الله يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ثم قال ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن أخرج من المسجد فذهب النبي صلى الله عليه وسلم ليخرج من المسجد فذكرته فقال الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته).صحيح البخاري > كتاب التفسير > باب ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن ـ ـ > حديث رقم : 4426

حدثنا آدم حدثنا بن أبي ذئب حدثنا سعيد المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أم القرآن هي السبع المثاني والقرآن العظيم) صحيح البخاري > كتاب التفسير > باب ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن ـ ـ > حديث رقم : 4427

حدثنا علي بن عبد الله حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا شعبة قال حدثني خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلى قال : (كنت أصلي فدعاني النبي صلى الله عليه وسلم فلم أجبه قلت يا رسول الله إني كنت أصلي قال ألم يقل الله استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم ثم قال ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد فأخذ بيدي فلما أردنا أن نخرج قلت يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة من القرآن قال الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي وتيته). صحيح البخاري > كتاب فضائل القرآن > باب فضل فاتحة الكتاب > حديث رقم : 4720


من السابق يتضح لنا أن السبع المثاني ما هي إلا الفاتحة ...... وكما هو معلوم فكلمات سورة الفاتحة كلها عربية لا تخلطها العجمة ......... فكيف تكون لليهود العبرانيين.


سبحان الله ....
أخذت أبحث في التفاسير عن تفسير قوله تعالى :"وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَِ"

فذكرني تفسير القرطبي بالآية:" اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ "

بإعمال العقل .... نرى أن وصف المثاني أطلق على الكتاب ككل ولم يطلق على جزئية منه
وهذا يتفق مع قول النبي صلى الله عليه وسلم : " الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته"........ فما تفسير عطف القرآن على ماقبله إلا بالأخذ بالآية السابقة فيكون : والقرآن العظيم مثانٍ .
وإنما تم تقديم الفاتحة وتخصيصها لأنها الفاتحة التي يستفتح بها القرآن وهي أم الكتاب ......
وإن طبقنا كلامك المحترم نجد أن الله فضل سبع آيات هي الرسالة إلى اليهود على بقية القرآن وأممها عليه.... مع أن الرسالة موجهة في بدايتها إلى الأعراب.
ولي مزيد من النقاش ......
لكن الوقت يدرك والزمن يمضي.

سعد عبد المطلب
06-10-2004, 06:34 PM
السلام عليكم



ما معنى العقيدة ؟؟؟





ممكن الدليل على كونها نزلت لليهود .......
ورجاء بما أن الإسلام عالمي أخذ العرب نصيبهم منه واليهود أخذوا سبعهم فما نصيب النصارى والمجوس وغيرهم من الأمم.......

أما ما ورد في السبع المثاني في كتب الحديث فهذا بعضه :

أخبرنا أبو عبد الله الحافظ و أبو سعيد بن أبي عمرو قالا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب نا إبراهيم بن مرزوق ثنا وهب بن جرير ثنا شعبة عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلى الأنصاري : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم دعاه و هو يصلي ، فصلى ثم أتاه ، فقال : ما منعك أن تجيبني إذ دعوتك ، قال : إني كنت أصلي فقال : ألم يقل الله عز و جل يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله و للرسول إذا دعاكم ، ثم قال : ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن ، قال : فكأنه نسيها أو نسي قلت : يا رسول الله الذي قلت لي ، قال : الحمد لله رب العالمين ، و هي السبع المثاني ، و القرآن العظيم الذي أوتيته . أخرجه البخاري في الصحيح من حديث شعبة .).سنن البيهقي الكبرى > كتاب النكاح > باب ما أبيح له من أن يدعو المصلي فيجيبه و إن كان في الصلاة > حديث رقم : 13682

حدثنا عبيد الله بن معاذ ثنا خالد ثنا شعبة عن خبيب بن عبد الرحمن قال سمعت حفص بن عاصم يحدث عن أبي سعيد بن المعلى : (أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو يصلي فدعاه قال فصليت ثم أتيته قال فقال ما منعك أن تجيبني قال كنت أصلي قال ألم يقل الله يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم لأعلمنك أعظم سورة من القرآن أو في القرآن شك خالد قبل أن أخرج من المسجد قال قلت يا رسول الله قولك قال الحمد لله رب العالمين وهي السبع المثاني التي أوتيت والقرآن العظيم).سنن أبي داود > كتاب الصلاة > باب فاتحة الكتاب > حديث رقم : 1458

أخبرنا بشر بن عمر الزهراني : ثنا شعبة ، عن خبيب بن عبد الرحمن ، عن حفص بن عاصم ، عن أبي سعيد بن المعلى قال : : ( مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ألم يقل الله : يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم . ثم قال : ألا أعلمك سورة أعظم سورة من القرآن ، قبل أن أخرج من المسجد . فلما أراد أن يخرج قال : الحمد لله رب العالمين وهي السبع المثاني ، والقرآن العظيم الذي أوتيتم .). سنن الدارمي > كتاب الصلاة > باب : أم القرآن هي السبع المثاني > حديث رقم : 1463

حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن خبيب بن عبد الرحمن ، عن حفص بن عاصم ، عن أبي سعيد بن المعلى قال : : ( كنت أصلي فمر بي رسول الله صلى الله عليه و سلم فدعاني فلم آته حتى صليت ، ثم أتيته فقال : ما يمنعك أن تأتيني ؟ فقال : إني كنت أصلي ، قال : ألم يقل الله تبارك و تعالى : يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله و للرسول إذا دعاكم لما يحييكم . ثم قال : ألا أعلمكم أعظم سورة في القرآن قبل أن أخرج من المسجد ؟ قال : فذهب رسول الله صلى الله عليه و سلم ليخرج فذكرته ، فقال : الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني و القرآن العظيم الذي أوتيته .).مسند أحمد > حديث أبي سعيد بن المعلى عن النبي صلى الله عليه و سلم > حديث أبي سعيد بن المعلى عن النبي صلى الله عليه و سلم > حديث رقم : 15303

حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن سعيد عن شعبة قال : حدثني خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلى قال : : ( كنت أصلي فدعاني رسول الله صلى الله عليه و سلم فلم أجبه حتى صليت ، فأتيته ، فقال : ما منعك أن تأتيني ؟ قال : قلت : يا رسول الله إني كنت أصلي ، قال : ألم يقل الله عز و جل يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله و للرسول إذا دعاكم ؟ ثم قال : لأعلمنك أعظم سورة في القرآن - أو من القرآن - قبل أن تخرج من المسجد ، قال : فأخذ بيدي فلما أراد أن يخرج من المسجد قلت : يا رسول الله إنك قلت : لأعلمنك أعظم سورة في القرآن ؟ قال : نعم ، الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني و القرآن العظيم الذي أوتيته .).مسند أحمد > حديث أبي سعيد بن المعلى رضي الله تعالى عنه > حديث أبي سعيد بن المعلى رضي الله تعالى عنه > حديث رقم : 17395

حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن شعبة قال حدثني خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلى قال : (كنت أصلي في المسجد فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أجبه فقلت يا رسول الله إني كنت أصلي فقال ألم يقل الله استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ثم قال لي لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ثم أخذ بيدي فلما أراد أن يخرج قلت له ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن قال الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته). صحيح البخاري > كتاب التفسير > باب ما جاء في فاتحة الكتاب وسميت أم الكتاب ـ ـ > حديث رقم : 4204

حدثني إسحاق أخبرنا روح حدثنا شعبة عن خبيب بن عبد الرحمن سمعت حفص بن عاصم يحدث عن أبي سعيد بن المعلى رضي الله عنه قال : (كنت أصلي فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعاني فلم آته حتى صليت ثم أتيته فقال ما منعك أن تأتيني ألم يقل الله يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم ثم قال لأعلمنك أعظم سورة في القرآن قبل أن أخرج فذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخرج فذكرت له وقال معاذ حدثنا شعبة عن خبيب سمع حفصا سمع أبا سعيد رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بهذا وقال هي الحمد لله رب العالمين السبع المثاني).صحيح البخاري > كتاب التفسير > باب يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول > حديث رقم : 4370

حدثني محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلى قال : (مر بي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي فدعاني فلم آته حتى صليت ثم أتيت فقال ما منعك أن تأتي فقلت كنت أصلي فقال ألم يقل الله يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ثم قال ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن أخرج من المسجد فذهب النبي صلى الله عليه وسلم ليخرج من المسجد فذكرته فقال الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته).صحيح البخاري > كتاب التفسير > باب ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن ـ ـ > حديث رقم : 4426

حدثنا آدم حدثنا بن أبي ذئب حدثنا سعيد المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أم القرآن هي السبع المثاني والقرآن العظيم) صحيح البخاري > كتاب التفسير > باب ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن ـ ـ > حديث رقم : 4427

حدثنا علي بن عبد الله حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا شعبة قال حدثني خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلى قال : (كنت أصلي فدعاني النبي صلى الله عليه وسلم فلم أجبه قلت يا رسول الله إني كنت أصلي قال ألم يقل الله استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم ثم قال ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد فأخذ بيدي فلما أردنا أن نخرج قلت يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة من القرآن قال الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي وتيته). صحيح البخاري > كتاب فضائل القرآن > باب فضل فاتحة الكتاب > حديث رقم : 4720


من السابق يتضح لنا أن السبع المثاني ما هي إلا الفاتحة ...... وكما هو معلوم فكلمات سورة الفاتحة كلها عربية لا تخلطها العجمة ......... فكيف تكون لليهود العبرانيين.


سبحان الله ....
أخذت أبحث في التفاسير عن تفسير قوله تعالى :"وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَِ"

فذكرني تفسير القرطبي بالآية:" اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ "

بإعمال العقل .... نرى أن وصف المثاني أطلق على الكتاب ككل ولم يطلق على جزئية منه
وهذا يتفق مع قول النبي صلى الله عليه وسلم : " الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته"........ فما تفسير عطف القرآن على ماقبله إلا بالأخذ بالآية السابقة فيكون : والقرآن العظيم مثانٍ .
وإنما تم تقديم الفاتحة وتخصيصها لأنها الفاتحة التي يستفتح بها القرآن وهي أم الكتاب ......
وإن طبقنا كلامك المحترم نجد أن الله فضل سبع آيات هي الرسالة إلى اليهود على بقية القرآن وأممها عليه.... مع أن الرسالة موجهة في بدايتها إلى الأعراب.
ولي مزيد من النقاش ......
لكن الوقت يدرك والزمن يمضي.
أخى: لست أدرى كبف أرد عليك ن لقد كتبت خصيصا لهذا الموضوع كتابا كاملا به كل الأحاديث التى ذكرتها والتى لم تذكرها فكيف أشرح لك كل الكتاب هنا فى سطور ، على العموم السبع المثانى ليست بأى حال سورة الفاتحة حتى ببترقيم البسملة فى اولها تصير سبع آيات لكن يا عزيزى السبع المثانى سبع مثنيات اى 7 مضروبة فى 2 يعنى المطلوب 14 وهذا لا ينطبق إلا على افتتاحيات السور ال29 فى القرآن . وأنا أتيت بتوفيق من الله يتفسير أكثر منطقية مما ذكر القرطبى وغيره ن فهل تقبل به ، اللهم ألا هل بلغت اللهم قاشهد .
المفسرون الذين تستشهد بهم هم أيضا يشر مثلنا وليسوا ملائكة أو معصومين ، يصيبون ويخطئون ووسائلنا فى البحث اليوم افضل بألف مرة من وسائلهم وعليه فنتائجنا أصح من نتائجهم
المؤلف : سعد عبد المطلب العدل

سعد عبد المطلب
09-10-2004, 09:17 PM
رجاء الإجابة على الأسئلة فالأسئلة موجهة إليك وليس للموقع
إخوتى فى الموقع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وأنتم بخير بمناسبة قرب قدوم شهر رمضان
أزف لكم الخبر السار حدا
وهو : تستطيعون ان تقرأوا كتاب : الهيروغليفية تفسر القرآن الكريم
وذلك على موقع
www. alargam.com
أقترح : نقرأ اولا نص الكتاب ثم نتناقش فيه
هذه هى العلمية
أخوكم سعد عبد المطلب العدل- مؤلف الكتاب

سعد عبد المطلب
09-10-2004, 09:30 PM
( 4 )

وان مما يترتب على قول الكاتب أن يكون بعض القرآن نزل بلغة لا يفهمها النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته ، بل لم يهتد إلى معناها إلا بعد أربعة عشر قرنا من الزمان ( سبحانك هذا بهتان عظيم ) النور : 16 .

ولقد أجمع المفسرون منذ عصر الصحابة رضوان الله عليهم على عربية هذه الألفاظ ـ ولم يرد ولو على قول ضعيف ـ أن هذه الألفاظ ليست عربية ،

وإنما اختلف القول عنهم :

ـــ هل هي من المكنون الذي استأثر الله بعلمه ، وذلك من حيث العلم الكلي بحقيقة معناها

ـــ أم أنها من المعلوم الذي يمكن فهمه ،

وذكروا وجوها كثيرة لبيان المراد منها ، وليس فيها أن هذه كلمات ليست عربية ، كما يزعم هذا الكاتب المجازف .

وإذا كان من المتشابه فإنه ـ كما قال الإمام الشافعي وغيره ـ : " لا يحل تفسير المتشابه إلا بسنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو خبر من الصحابة أو إجماع العلماء ، قال تعالـــى : ( ولا تقف ما ليس لك به علم ) الاسراء : 36 .

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم ـ في حديث ابن عباس رضي الله عنهما رواه الترمـــذي ـ : " من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار " .

وقد أجمع العلماء على انه لا يجوز تفسير القرآن بمجرد الرأي أو الاجتهاد فيه من غير أصل .

وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه لما سئل عن معنى آية لا يعلمها : أي ارض تقلني وأي سماء تظلني إذا قلت في كتاب الله ما لا أعلم .

وهذا الذي قام به الكاتب اجتهاد ـ ليس من أهله ـ لا في الشريعة الإسلامية ولا في اللغة المصرية القديمة على نحو لا يصح معه الاجتهاد ، حتى انه لجأ إلى تغيير نصوص القرآن بتبديل النطق بها ، ليتوافق مع دعواه في عجمة هذه الألفاظ وتحديد المعنى الذي يريده وليثبت عجمة اللفظ والمعنى لنصوص من الكتاب المحكم .

وقد خطأه المتخصصون في اللغة المصرية القديمة وقالوا : انه تجرأ ووظف ألفاظا خاطئة لخدمة فكرته .

ثم إن الكاتب لم يتورع ـ في سياق المعاني المبتدعة التي أتى بها ـ أن يمس جناب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، حين وصفه بالشاك المرتاب الذي يميل بهواه أو يميل به الهوى ، وغير ذلك من الألفاظ الفاسدة التي وردت في مواضع متكررة من الكتاب ، وفيها استهانة بشخص النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على نحو يخشى على قائله أن لم يبادر إلى التوبة مما قال .
يا أعضاءالمجلس " الفقرى "السعودى
أنتم تفترون على الله وعلىّ الكذب عندما تقولون انى تطاولت على جناب المصطفى صلى الله عليه وسلم
لأن هذا لم يرد فى كتابى يا ظلمة على لسانى - مش كفاية إن لغتكم لم تساعدكم على فهم كتابى المكتوب بالعربية ، أنا أراهن لو فيه واحد فيكم بيعرف عربى ، فما بالك لو سألناه فى اللغة المصرية القديمة !!!
ويالمناسبة هل أنتم مبرأون من التطاول على المصطفى ، إذت فاسألوا أى مسلم : ما رأى الوهابية[B] فى المصطفى !!
فهلا فقهتم ؟!

سعد عبد المطلب العدل ( محب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه )
مؤلف كتاب الهيروغليفية تفسر القرآن الكريم