المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القضية هي قضية ((اللقيط)) او مجهول الهويه



الأميره رولا
18-03-2004, 06:53 AM
القضية هي قضية ((اللقيط)) او مجهول الهويه

اللقيط هو من فقد اهله منذ الصغر ولا يعرف له أهل ولا أقارب..وتربي في دور
الرعايه الاجتماعيه أو دار الأيتام أو مؤسسة خيرية احتضنته المهم انه تربي خارج
كنف ابيه وبعيد عن حنان وسعة قلبه أمه..

السؤال الأول: هل من الممكن ان تقيمون علاقات صداقه مع مثل هذي العينه من البشر
وتدمجونهم معكم في مجتمعكم لان كلنا يعلم انه بعد 18 عشر سنه يترك الدور او
المؤسسه..

السؤال الثاني( للفتاة))
هل ممكن تقبلين به كزوج اذا كان ذو خلق ودين ولديه دخل شهري جيد وقادر على اسعادك
بعيدا عن بعض العادات...؟؟
-------------------------------------------
((للشاب))
هل ممكن ان تقبل بزوجه لقيطه ولكنها جميله ومحترمه وذو خلق وقادره على التواصل
معك؟؟
ام لن تقبل؟؟؟



تفضل واطرح رائيك بكل صراحه

darkitp
18-03-2004, 07:08 AM
المهم الدين .. مو مشكلة .... غنية أو فقيرة ... بنت لقيطة .. او من عائلة معروفة ...
لأنهم بشر منا وفينا ... لكن المهم تكون مسلمة .. و تقدر الحياة الزوجية .. :)

Scorpion KING-911
18-03-2004, 04:37 PM
كلنا من آدم
وآدم من تراب

يعني مهما كان منصب الانسان او اصلة او فصلة
مصيرة يرجع للتراب
يعني شيء عادي اني اتزوج وحدة زي كذا بس تكون متربية وعارفة الاصول جيداَ
ونفس الشيْ مع الصداقة مع الشباب

وشكراً لكي اختي الاميرة رولا على ها الموضوع الرائع

أبوجمـــال
18-03-2004, 05:58 PM
لا أحد يعلم اين نصيبة ...
ولكن ومن وجهة نظري ان كانت على دين و اخلاق و ناسبتني....



أتوكل على الله...
ايش بدو الرجل اكثر من هذه الخصال...؟؟؟؟

kikyou
19-03-2004, 01:40 AM
السلام عليكم ..
شلونج اختي ان شاء الله تكونين بخير ..
الصراحه موضوع مهم وايد يخص فئه منسيه ومظلومه في اغلب المجتمعات ..
بالنسبه للزواج منهم .. اكيد اوافق لو كان الشخص على دين وخلق ويقدر يتحمل المسئوليه.
بس في نقطتين وايد مهمين بخصوص هالموضوع :
1- قرار الزواج في مجتمعنا مو قرار شخصي يعني للاهل دور كبير بالموضوع .. الاخوة الي ردو ماتكلموا عن راي اهلهم .
2- اي زواج مهما كان ناجح لازم تكون فيه مشاكل وخلافات .. وابسط كلمة راح تنقال اهيا ( كافي اني رضيت فيج او فيك ) مع احترامي لهم واعتذر على استخدامي لهذي الكلمه بس حبيت اوضح .. وحتى لو ما انقالت ممكن اي احد من الاهل او الاصدقاء يقولها . واعتقد ان هالكلمه تجرح وايد حتى لو اعتذر الي قالها الاف المرات .

اختي مجتمعنا مايرحم احد .. ولا يعجبه العجب .. بالتالي اعتقد انه انسب شي انهم يتزوجون من بعض يعني من اشخاص بنفس وضعهم .. وهالشي مو لنقص فيهم والعياذ بالله .. بس راح يكونون متكافئين بهالطريقه ومن اساسيات الزواج الناجح التكافؤ ..

والله يوفق الجميع ان شاء الله ..
واشكرج على هالموضوع اختي العزيزه .

66amro
19-03-2004, 01:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحقيقة موضوع مهم ولكن المشكلة لا يمكن الرد عليه بسهولة لأنك لست صاحب القرار

في قضايا الزواج العرف والتقاليد الموروثة تلعب دور كبير
فإذا كنت من عائلة معروفة ذات حسب ونسب فإنه الاهل لن يتقبلوا بسهولة هذا إذا تقبلوا بسماع الفكرة أن يدخلوا شخصاً غريباً مقطوع من شجرة لا أهل له ولا عشيرة

فتصور لو أن فتاة تزوجت من لقيط واختلفت معه على شيء من الخلافات الزوجية وظلمها فكيف ستأخذ بحقك منه من هو ولي أمره أو الرأس الكبير الذي يمكن أن ترجع إليه في خلافات كهذه لتحكمه بين الزوجين المختصمين وكذلك الأمر بالنسبة للشاب الذي قد يأخذ فتاة لقيطة
لا شك أن نهاية حياته ستكون أن يكون منبوذاً من أسرته ومجتمعه والوسط الذي يعيش فيه
فالمشكلة هنا مشكلة أعراف وتقاليد موروثة تحكم المجتمع ولا سبيل لتخطيها وتجاوزها

أما إذا أردت أخذ رأي الشرع في ذلك فلا بأس في ذلك أبداً ولكن يذكر حديث بما معناه
أن يتزوج المرء ممن تماثله حسباً ونسباً أو يماثلها

ومنه أستطيع الفهم أنه لا بأس بالزواج منهم ولكن الأولى أن يتزوجوا بعضهم من بعض فهم يحملون نفس المشكلة ويتفاهمون مع بعضهم أكثر
أعني أن يتزوج اللقيط من لقيطة

ولكن هناك نقطة أود أن أشير إليها هو أنه لا يجوز الحديث لا من قريب ولا من بعيد إلا ألفاظ قد تكون جارحة لشعورهم كأن نقول لقيط او كلام لا يليق
مثلاً عندنا في بلاد الشام يقولون عن مثل هذا الشخص ابن حرام أي انه جاء نتيجة علاقة زنا محرمة وتخلصت منه أمه كي لا تحمله عاراً هذا إذا لم تجهضه ....
وغالباً الأسر التي لا تملك أطفالاً تربي هؤلاء الأطفال ولا يتركون لدور الرعاية والأيتام

وآسف ثم آسف ثم آسف لأنني خرجت كثيراً عن الموضوع لكن الاستطرادة الجاحظية هي سمة المتكلمين العرب

رجاء دعوة صالحة في ظهر الغيب