المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية أنباء حول صفقة أمريكية إيرانية لترحيل 'الصدر' إلى طهران



ابو فيصل احمد
10-04-2004, 01:07 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله

عام :الوطن العربي :الجمعة 19 صفر 1425هـ - 9 أبريل 2004م



مفكرة الإسلام : ذكرت تقارير صحفية اليوم الجمعة أن أحد الأعضاء البارزين في مجلس الحكم العراقي، المعين من قبل قوات الاحتلال، كشف النقاب عن أن الرئيس السابق للمجلس 'عبد العزيز الحكيم' قد يتوسط بين الحكومة الإيرانية وقيادة القوات الأمريكية في بغداد لعقد صفقة بينهما تقوم على سماح الأمريكيين للصدر بمغادرة العراق مع مجموعة من كبار مؤيديه كلاجئين إلى إيران.
وقال عضو مجلس الحكم المعين إن الحكيم قد يكون أقدم على هذه الوساطة لإنقاذ رأس مقتدى الصدر ومعاونيه بفتح 'كوة' للنجاة من التصميم الأمريكى على اعتقاله أو قتله وتصفية حزبه بالانتقال إلى إيران، حيث تخلو له الساحة الشيعية التي يشكل فيها الصدر الشوكة الأكثر حدة فى خاصرة المجلس الأعلى وميليشيا فيلق بدر.
وأكد عضو المجلس المعين لصحيفة [السياسة الكويتية] أن هناك شبه إجماع بين أعضاء المجلس على مساندة هذه الصفقة.
وقال العضو أن الأمريكيين رفضوا حتى الآن مجرد البحث في أى اقتراح من هؤلاء الأعضاء للتراجع ولو قيد أنملة عن موقفهم غير المتزعزع المطالب بأن يسلم الصدر نفسه ويخضع للتحقيق ثم المحاكمة مع 82 شخصا من قادة حزبه، فيما بدأ هذا الأخير يدرك أن الانتفاضة ليست لصالحه وإنما ربما يكون تسرع في إثارتها أو في دفعه إليها مع ضمانات من 'خارج الحدود' لا يمكن الوفاء بها.
وأوضح العضو أن المجلس أوفد أول أمس إلى لندن اثنين من اعضائه المقربين من تونى بلير لحثه على التوسط لدى الرئيس بوش للقبول باقتراح هذه الصفقة فورا دون انتظار لقاءه معه في 16 إبريل الجاري،.،