المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عالم المرأة لماذا تمنع المراة من قيادة السيارات في السعودية

amnasif
07-05-2004, 02:55 PM
قيادة المرآة للسيارات في الإسلام.

ورد في التاريخ الإسلامي أن المرآة كانت تركب الخيل و أن جولة بن الزور المجاهدة تركب الخيل و تغير على الأعداء و لم ينقر عليها احد و لم يرد في التاريخ الإسلامي أن احد أنكر على النساء ركون الخيل و كما تعلموا أن الخيل يركب من شخص واحد على الأغلب، وتعلموا أن ركون الخيل اخطر بكثير من ركون السيارات حيث أن المرآة ممكن أن تنقلب عن الخيل وممكن أن تتعرض للرياح و تتكشف عورتها أما السيارات فهي أمنة للغاية بفضل الأقفال و التقنية و سهولة قيادتها.

أما إذا كان الرد هو الخشية على المرآة من الفتنة فأقول لماذا يسمح للمرآة في السعودية بالركون مع السائق الأجنبي الذي لا تعلم ما دينه الحقيقي و حدوث آلاف من حالات الخلوة الغير شرعية التي تحدث يوميا في السعودية إلى درجة أن السائق الأجنبي أصبح اليوم احد أفراد العائلة في السعودية

و في العالم هنالك مليار و مائتي مليون مسلم لم يتحدث احد من علمائهم عن ذلك لأنه لا شبهة فيه على جوازه إلا البعض في السعودية من من شوهوا الإسلام في المسلمين فضلا عن غير المسلمين و نفور النساء المسلمات من الإسلام لما يقوم به البعض من منع المرآة من دراسة الهندسة و القانون في المملكة بحجة ( الخشية على فتنة المرآة) و كأن المرآة تتصيد غياب الرقابة من اجل الخروج عن آداب الإسلام

آن الأوان لفصل الدين عن العادات و التقاليد العربية البالية و المتعفنة

أريد الجواب المقنع و الموضوعي القائم على أدلة من القران و السنة

و الله من وراء القصد amnasif2003@operamail.com

adventurer
07-05-2004, 06:32 PM
السلام عليكم.
طيب اخوي, مشكور, بس مو لازم تقول من وين جبت الموضوع؟
على الاقل قول الفكرة و المنتدى, يعني موضوعك للاسف, موجود في منتدى اخر,
و وضع قبل ان تضع انت كلامك بشكل مقارب تقريبا للموضوع الاصلي حرفيا, مع بعض التغيير في الترتيب.
و اعذرني على التدخل, بس حسب معلوماتي حقوق النشر محفوظة, و الاخ صاحب الموضوع اخ عزيز علي.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

amnasif
08-05-2004, 02:54 AM
يشهد الله الكريم رب العرش العظيم اني انا مؤلف هذا المقال
و قد نشرته في هذا المنتدى ومنتدى الاسد و انا اعمل عليهما بنفس الاسم

المؤلف

الاعصار المدمر
08-05-2004, 08:58 AM
لكل شخص يشتكي من السائق ويعتقد ان الحل في سياقة المرأه
اقول لهم ان الذهاب مع السائق من غير محرم يعتبر خلوة محرمه

اما اذا فيه عائلات فرطت في هالموضوع
فذلك ليس عذرا لسياقة المرأه
لان العذر اساسا محرم

http://www.ibnbaz.com/last_resault.asp?hID=1296

http://www.ibnbaz.com/last_resault.asp?hID=456

الفارس الملثم 0
08-05-2004, 10:14 AM
طيب اخوي, شوف هذا الرابط:
http://www.arabian-eyes.com/vb/showthread.php?t=21544&page=2

الرد رقم 28, فيه قضية ان ركوب السيارة اخطر,
و سؤالك عن ادلة من القران و الحديث ذاته في الرد 24
و مقارنة قيادة الدابة بالسيارة في الرد 24 ايضا.
و ركوب النساء للدواب في المعارك ثابت على السيدة عائشة, و هذا ما ذكره الرد 24 نفسه,
و الادلة على هذا قاطعة, اما عن كون خولة بنت الازور فارسة, فهو ليس ثابت, الثابت انها كانت مقاتلة مغوارة, و لكن ليس مؤكدا ان تكون فارسة.
و احذر يا اخوي, هذا الشخص اسمه الفارس الملثم 0 في هذا المنتدى, و يمكنن احضاره في اي لحظة.

اما الان ننتقل الى موضوعك,
اقتباس: ان الاوان لفصل الدين عن العادات.

اقتباس: نفور النساء المسلمات من الاسلام

اقولها بثقة تتجاوز 80% , انت لست مسلما, او على الاقل مسلم الاصل, علماني او مسيحي الفكر.
و لا استغرب ان تكون احد المبشرين.
لان اي مسلم يعرف مباشرة ان المرأة المسلمة, وخاصة في السعودية, تحظى بافضل حياة على الاطلاق, انا موافق على ان من علماء السعودية من اخطأ و ان في قوانينها الصح و الخطأ.
و لكن المرأة اسعد ما يمكن ان تكون,
و اما نفور المسلمات من الاسلام, فلا يقول به الاجاهل او حاقد.
و لماذا؟ بسبب حرمانها من العمل في بعض المجالات؟
قلي يا هذا, ان كنت ملكا, و اتاك شخص و قال لك: سيدي الملك, اريد ان احررك من خضوعك و ذلك هذا , تعال و اشتغل مثلنا نحن العبيد لكي تكون حرا و تكسب رزقك بنفسك.

ماذا ستقول له؟ ستقول: انت مجنون و مخرف.
و كذلك تقول نساء المسلمين لكم, انت مجانين و مخرفون, نحن مرتاحون الى ابعد الدرجات بقعودنا في البيت, لان الرجل يقوم بكل المهام عنا نحن, و هو المسؤول عني و عن البيت, و لا احتاج للعمل من اجل كسب رزقي, انا احيا كالملكات, ماذا اريد اكثر؟

هذا جواب اي امرأة مسلمة, طبعا لا استبعد وجود بعض الخلل عند بعض الناس, و لكن الكثير من النساء اللاتي يطالبن بالعمل يطالبن به لسد جوعهن بسبب عدم وجود رجل يتكفل بهن, او بسبب قلة الراتب, و لكنهن جميعا يفضلن القعود في البيت.
انا الان سديت عليك هذا المنفذ, و نعود الى موضوع القيادة.
خليك محترم حقوق الاخرين, انا اذا اخذت فكرة من شخص و وضعتها حتى لو الشخص ما كان يقصد, اقول ان فلان هو السبب لهذه الفكرة.
اترك الاجابة لاخواننا المعارضين.
و انا رأي الشخصي انه يجب ان يسمح للمرأة بالقيادة, لان الرسول الكريم سمح بذلك.
و لكنني واثق ان معظم النساء لن يفضلن القيادة, لانها ليست متعة بقدر ما هي صعوبة,
و لكنها افضل من خلوة السائق بها.
تحياتي لكم.

بهجت الأبصيري
08-05-2004, 11:28 AM
اذا كل هذه البلاوي الى شايفينها والحرمه في بيتها وما تخرج الى نادر

كيف لو سمحو لهم بالخروج وسواقه السياره

(سد المصائب مقدم على جلب المنافع)

(وجه الخير)
08-05-2004, 05:36 PM
اقولها بثقة تتجاوز 80% , انت لست مسلما, او على الاقل مسلم الاصل, علماني او مسيحي الفكر.

:biggthump :biggthump

Soliden
08-05-2004, 06:23 PM
السلام على من إتبع الهدى

ليش إش سبب أنك تريد النساء يقودون السيارة!؟
المرأة في الإسلام مصونة و مكرمة و تحضى بأفضل عيشة على الإطلاق و يجب الحفاض عليها لأنها جوهرة .
و أيضا أكثر حطب جهنم نساء لأنهم ناقصات و هم أسيرات من يحسن إليهن و لذلك يخدعن بسهولة و أيضا قال صلى الله عليه و سلم (( رفقا بالقوارير ) شبه المرأة بالقارورة لرقتها . و أيضا قال أنهم خلقوا من ضلع أعوج ( ضلع آدم عليه السلام ) أي أنها دائما يعاندون.
كل هذه الصفات في المرأة و تريدها قيادة سيارة..!! ماذا لو حصل لها حادث في الطريق أو أتى إليها أحد المجرمين!؟ ماذا تتوقع أن يحدث.

نساء الماضي ليسوا مثل نساء اليوم... و لم تكن توجد مثل هذه الفتن في ذلك العهد.

قريبا ستقول أنت لماذا لا يتم نزع الحجاب في السعودية... أسمع!! السعودية مو عاجبتك أنقلع منها روح شوف لك أي مكان يليق بك لا تقعد تنشر موضوعك الرذيلة هذا في كل مكان.

الفارس الملثم 0
08-05-2004, 07:33 PM
مع الاسف, اخوي سوليدن, جوابك غير مقنع, الحوادث تحصل للجميع, رجال و نساء,
و النساء لسن ناقصات كما تقول انت, قال صلى الله عليه و سلم ناقصات عقل و دين, و لكن ليس بمعنى النقص, فالمرأة مهمتها الاساسية هي تربية الاجيال القادمة, و لذلك يجب ان تكون عطوفة و حنونة, و تستخدم قلبها اكثر من عقلها, و لذلك قيل: ناقصات عقل.
و ناقصات دين لان الله تعالى يسر عليهن الدين, و اعفاهن من بعض الصلوات في بعض الاحيان, عدا عن انشغالها باولادها. و هذا ليس نقصا باي شكل كان.
اما قضية انهم يعاندون, فهذا لا معنى له, و ليس في الحديث ما يدل على ذلك, من النساء العاقل و العنيد, و هذا ليس الموضوع.
و لكن......هل تريد ان تقول لي بان قوانين الاسلام قد تغيرت بتغير الزمن؟ لان نساء اليوم مختلفات عن نساء السابق, هذا يغير من القوانين؟ انا متاكد انك لا تقصد هذا, و الا كنت اجهل الجهال.
فقوانين الاسلام نفسها في كل وقت و عصر و مكان و زمان.
و المرأة سمح لها الله و رسوله بقيادة الدابة, اذا فقيادة السيارة مسموحة,
كل ما في الامر ان النساء انفسهن لن يفضلن القيادة على القعود في البيت.
و لكن من حقها ان تقود السيارة متى احتاجت.
زوجة رسول الله صلى الله عليه و سلم, عائشة رضي الله عنها قادة الدواب و الرجال و الجيوش,
و لا يستطيع اي مخرف ان يقول لي ان هناك عالما بالاسلام في هذا العصر اعلم من السيدة عائشة رضي الله عنها, زوجة رسول الله, و بما انها هي نفسها قادت الدواب, و رسول الله من اغير الناس, اذا فلا يجوز لاحد منع المرأة من قيادة الدابة, و كما ان الدابة هي وسيلة المواصلات في الماضي, السيارة في الحاضر, مع اختلاف ان السيارة اكثر امنا بمئة مرة, فتستطيع بها الهروب بسرعة,
لا يستطيع دخولها احد, لا يمكن ملاحقتها دون ملاحظة ذلك, لا يمكن اخراج من فيها الا بعد ايقافها,
و كل هذا على عكس الدابة, فالسيارة اكثر امنا بكثير.
اذا فقيادة المرأة لها حلال رغم انف كل من يعارض و يكابر.
و على فكرة, السلام على من اتبع الهدى تشكيك في الكثيرين, و انت لا تملك دليلا على احد.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

M.O.B
09-05-2004, 05:19 AM
والله انا مش شايف شي

يمنع المراة من قيادة السيارة
و حتى انه لا يوجد دليل شرعي او نص قراني يحرم هذا
ركوب الخيل مثلا . كان النساء يركبون الخيل و الحمير و الجمال
لم يمنعهم احد ..طبعا بوجود محرم او اذن ولي الامر بالخروج
و السيارة في نظري ائمن من الخيل في عدة حالات
---

الاعصار المدمر
09-05-2004, 07:41 AM
اذا فقيادة المرأة لها حلال رغم انف كل من يعارض و يكابر.اتمنى منك اخي قراءة ردي في الأعلى
والدخول على اللنكات الموجوده

الفارس الملثم 0
09-05-2004, 12:17 PM
اخي الاعصار, من اسم الموقع عرفته, و قرأته سابقا مئات المرات.

قلي شيئا واحدا, هل ابن باء هذا افقه من السيدة عائشة رضي الله عنها؟

BU_MUHANNAD
09-05-2004, 08:08 PM
[QUOTE=soliden]السلام على من إتبع الهدى

ليش إش سبب أنك تريد النساء يقودون السيارة!؟
المرأة في الإسلام مصونة و مكرمة و تحضى بأفضل عيشة على الإطلاق و يجب الحفاض عليها لأنها جوهرة .
و أيضا أكثر حطب جهنم نساء لأنهم ناقصات و هم أسيرات من يحسن إليهن و لذلك يخدعن بسهولة و أيضا قال صلى الله عليه و سلم (( رفقا بالقوارير ) شبه المرأة بالقارورة لرقتها . و أيضا قال أنهم خلقوا من ضلع أعوج ( ضلع آدم عليه السلام ) أي أنها دائما يعاندون.

منذ متى كانت قيادة السيارة تسيء الى السمعة او تنقص من الكرامة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

انا رايي انه لامانع من قيادة المرأة للسيارة طالما انها تستخدم السياره للاشياء الضرورية كتوصيل الاطفال الى المدرسة او لاسمح الله في حال مرض احد الاولاد والاب غير موجود .

Angry Odin
09-05-2004, 08:41 PM
اخي الاعصار, من اسم الموقع عرفته, و قرأته سابقا مئات المرات.

اخي الكريم الفارس الملثم. مسألة عدم قيادة المرأة في السعودية هي ليست مسألة (حلال أو حرام). فهي تندرج ضمن باب سد الذرائع . وسأنقل لك موضوع احد الاخوان في منتدى الساحات الذي قد يوضح المسألة بشكل أفضل . ولك قبل طرح الموضوع أود أن أسألك سؤال . على حد علمي أن النساء زمن الرسول وقت السلم كانوا يتنقلن عن طريق ركوب "الهودج" ولم يكنّ يركبن الخيل والذهاب الى السوق على سبيل المثال . وقد لاحظت في ردود الاخوة المشاركين قولهم " كانوا يركبن الدواب وقت الجهاد " وهذا يندرج تحت موضوع اخر . حيث أن وقت الجهاد غير وقت السلم .
وفي هذا الرابط ستجد الجواب على بعض الأسئلة المتعلقة بالموضوع

http://www.alommah.net/showtopic.php?idtopic=172&catnum=14&subcat=24&PHPSESSID=e1070bab71802f841d2f52736c33e922

أولا هناك فرق بين من يعيش في السعودية وبين من يعيش خارجها فلد تعودنا في السعودية على أشياء كثيرة غير موجودة بالخارج ،، فأهل السعودية أنفسهم ادرى بما يصلح لهم وما يضرهم فأرجوا من الناس اللي برة عدم طرح رأي على مجتمع لا يعيشون فيه ،،

مسألة يادة المرأة للسيارة ليست مسألة حلالا أو حرام ! المسألة مسألة مفاسد ومصالح مترتبة عليها ،، فكثير من الأحكام الدنيوية تكون حلالا في الأصل لكن سدا للذرائع او المضار التي قد تسببها فإنه تُمنع شرعا ، وهذا شيء معروف للمتخصصين بالعلم الشرعي ،،

وقيادة المرأة للسيارة ليست حرام بحد ذاتها ! لكن الأضرار و المفاسد على مجتمعنا (السعودي) أكثر من المصالح التي تجلبها ،، ونحن منذ ان ولدنا تعودنا على ان المرأة لا تقود ، فماذا يضر لو استمرينا على هذا ،،

ثانيا ، قيادة المرأة للسيارة هو أحد الأدوات التي يريد فرضها الغرب و ابنائهم المخلصين (العلمانيين) على المرأة في السعودية بالذات لأنه يضيق بهم ذرعا ان تكون المرأة السعودية محجبة و في بيتها (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) ،، وإخراجها من منزلها وتحررها من أهلها وزوجها هو معول كبير يبني عليه الغرب و اليهود لإفساد المرأة المسلمة ،،، واعجب كل العجب ممن يقول ان الذي لا ينادي بقيادة المراة للسيارة فهو (متخلف) فكأن الحضارة و التقدم هو فقط في خروج المرأة من منزلها ،،،

انا اقر و اعلم ان قيادة المرأة له منافع ولا أحد ينكر هذا ، ولكن مضارها أكثر من منافعها ،، ولذلك قال تعالى (فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) فأهل الذكر (العلماء) ادرى الناس بعملية الموازنة بين المصالح و المفاسد لأي موضوع يطرأ على المجتمع ،، وأخيرا أنا لا أقول أن كل امرأة من اخواتنا السائقات في الدول العربية امرأة غير سوية ، بالعكس فبعضهن قمة في الأخلاق ، ولكن اتمنى ان لا يفتح هذا الباب علينا في السعودية فإنه سوف يجر وراءه ما سيجر ،، آمل ان اكون وضحت وجهة نظري وانشالله اتكونوا اقتنعتم ،،

الفارس الملثم 0
09-05-2004, 08:55 PM
اولا اخي العزيز, اشكرك على حوارك الجميل و الطيب.
بالنسبة لي, انا عشت في السعودية فترة طويلة من عمري, و اعرف الوضع كيف,
المسألة مو قصة حلال و لا حرام, اذا هذه النقطة مفروغ منها,
الان الاسلام دين لكل زمان و مكانو اذا هو دين لعصرنا هذا, و خاصة في بلد الاسلام,
اذا كان في المجتمع خلل, فنحن نصحح هذا الخطأ و لا نعدل شعرة في الاسلام,
مبدأ سد الذرائع يستخدم بشكل خطأ, من مبدأ سد الذرائع يجب علينا ان نمنع الرؤية الشرعية بين الزوجين, لان الزوج قد يكون عابثا, و لا يجوز ان تخرج المرأة للحج و العمرة, لانه قد يصيبها و عائلتها مكروه, و قد يحدث اختلاط مع الرجال في الحرم, و لا يجوز خروج المرأة من البيت تحت اي ذريعة, و لا يجوز ذهاب البنات الى المدرسة خوفا من رفقاء السوء.
ستقول لي بان هذا شان العلماء, انا اريك كيف تستطيع الغاء كل قوانين الاسلام بهذا الشكل.
الله و رسوله و زوجاته اعلم من كل الفقهاء, و قضية انهن يركبن الدواب و ليس الخيول, فاولا لا يمكنك اثبات ذلك, و لا يمكنك ان تقول لي بان هناك نص في اي حديث او ايةانه لا يجوز للمرأة ركوب الجياد, اما الدواب فنعم, و من المعروف ان خولة بنت الازور كانت فارسة, و لم يعارض ذلك احد.
و انا معارض للكثير مما قيل في المقال المقتبس, علينا اصلاح انفسنا, و ليس تعديل ديننا, ديننا اتى من عند الله عز و جل وهو ادرى بنا, و لا يجوز لنا نحن البشر ان نعدل و نحرم و نحلل كما نشاء.
و خاصة ان قيادة المرأة شيء من خصائص الغرب التي يريد فرضها علينا, في هذه الحالة تكون قيادة السيارة للرجال بالاساس من عندهم, وهي اداة لهم, و كذلك بناء البنايات العالية,
لا نستطيع ان نقول بان كل ما يفعله الغرب خطأ لانهم غربيون, فنحن ناخذ كل ما هو جيد و لا يتعارض مع ديننا, و نترك كل ما هو حرام و مفسد.
انا لا اقول ان على المرأة ان تقود السيارة, بل ان يكون هذا من حقها.
و ثق تماما ان اغلب النساء لن يفضلن قيادة السيارة.
و ان قيل ان هذا يمكن ان يستخدم للمفاسد, فاولا, يجب منعها على الرجال, لانهم هم ايضا يستطعون استخدامها في المفاسد.
ثانيا, من كان يريد الفساد سيذهب اليه بسيارة و من دون سيارة, و لن يؤثر هذا عليه.

و اعيد مرة اخرى, يجب اصلاح الناس و ليس تعديل الدين.
و تقبل تحياتي الحارة اخوي angry odin .

Angry Odin
09-05-2004, 09:54 PM
الاخ الكريم الفارس الملثم . من ردك يتضح لي أنك لا تفهم باب سد الذرائع بالشكل الصيحي. باب سد الذرائع لا يعني ان كل شئ فيه مفسدة هو حرام . فعلى سبيل المثال الجريدة اليومية التي نقرأها تقريبأ %95 منها هي أخبار مفيدة والباقي صور نساء متبرجات وما الى غير ذلك . هل يعني ان نقول من باب سد الذرائع يجب ان نحرق الجرائد؟؟؟ ونفس المبدأ نطبقه على جميع الأمثلة التي تفضلت بها انت في ردك السابق . على حد علمي (ومن كان كتأكدا فليصحنني) ان باب سد الذرائع يعتمد على القاعدة الفقهية ( ما كثر خيره فهو خير . وما كثر شره فهو شر) وقيادة المرأة في السعودية شرها أكثر من خيرها في الوقت الراهن . بينما ذهاب الفتاة الى المدرسه وتعرفها على رفقاء السوء فخيرة أكثر من شره.......الخ من الامثلة

تحياتي

ortiga
10-05-2004, 12:02 AM
سبحان الله

فرغ المصلحون الاجتماعيون أنفسهم حول العالم ....لكي يجبروا المرأة السعودية على قيادة السيارة...

هناك مواضيع أهم ...

أليس لديك موضوع أفضل لكي تشغل نفسك به ؟؟ ...العراق مثلا ...أو اللوبي الصهيوني في أميركا ...

أو الدعوة للاسلام ...

عجبا كيف وضع البعض انفسهم في هذا الموقف المحرج....:)

لماذا لانرى....رأي صاحبة الموضوع ؟؟

صدقني ....الموضوع مستهلك ...وحاول الكثيرون قبلك ...وخصوصا في منتدى بوابة العرب ....

الرأي في النهاية ....لصاحبة الموضوع....

موقفكم في الحقيقة ....بالرغم من الاختلاف في بعض الاشياء ....الا انه ذكرني ..ب....

ذكرني بموقف أميركا...عندما أرادت (تحرير) العراق من ظلم صدام ...(لغاية في نفسها)....

رجاء رد على جميع النقاط أو لا ترد ....وشكرا :ciao:

الفارس الملثم 0
10-05-2004, 10:22 AM
السلام عليكم.
اولا اشكرك احوي انجري اودين على ردك الجميل و المؤدب و الذي يدل على حسن اصلك.
اخي العزيز, انا فاهم هذه الابواب الفقهية بل و دارسها.
و لكنني ضربت لك امثلة يمكن ان يساء استخدام هذا الباب فيها, و الاصل فيه تغليب المصالح على المفاسد, انا فاهمها,
و لكن بالنسبة لقيادة السيارة, فقيادة السائق اخطر بالف مرة,و قد قرأنا الكثير من الحوادث المؤلمة التي كان السائق عميلا فيها, عدا عن الخلوة المحرمة, و كن السائق مسلما لا يلغي كونه بشرا له غرائز, و لا يلغي الخلوة المحرمة.
و كما ذكرت, يجب اصلاح المجتمع و ليس تغيير او تعديل الدين
المصالح في قيادة السيارة كثيرة جدا, و هي سد للكم هائل من الذرائع,
بينما في منعها الكثير و الكثير من المفاسد, و اولها قيادة السائق و حالات الطوارئ.
القضية لها رأسان حادان, اليس الاسلام دينا لكل مكان و زمان؟
اليست السيدة عائشة اعلم من كل الفقهاء في هذا الوقت؟
و هذا هو الاستناد الرئيسي للموضوع.

اختي اورتيجا, كاتب الموضوع, هو بالتاكيد رجل., و لا يعرف حالة النساء عندنا نحن المسلمين,
و في اسواء الاحوال ممكن تكون امرأة غربية تعرف العربية و لا تعرف شيء عن الاسلام.
في الخلاصة, كاتب الموضوع ليس له تفكير اسلامي و جاهل بالاسلام, واخذ الموضوع مني انا من منتدى اخر, تقريبا بنفس الشكل مع بعض التعديل.
نحن نناقش الموضوع بينا و لا دخل لكاتبه.
تقبلوا تحياتي الحارة.

Angry Odin
10-05-2004, 07:22 PM
الاخ الكريم الفارس

في البداية أحب أن اذرك ان باب سد الذرائع هو ليس وليد هذه اللحظة. بل هو حكم فقهي موجود منذ عرف الاسلام . فعندما تستخدم هذه القاعدة , هذا لا يعني بأي شكل من الأشكال أننا ( غيرنا في الدين) . وبما أنك تعرف اقاعدة جيداً , اذاً لا أعتقد أننا نختلف انه في الوقت الراهن قيادة المرأة شرها أكثر من خيرها. فدعوتك لقيادة المرأة الان ليس لها أي اساس شرعي .

النقطة الثانية وهي أن السيدة عائشة كانت تركب الجمل....الخ . أقول لك يأخي الكريم أن زمن السيدة عائشة وزمن الخليفة عمر بن عبدالعزيز على سبيل المثال غير وقتنا هذا. فقد أخبرنا رسولنا الكريم أنه في وقته (فيما معناه) يقطع المرء الجزيرة العربية دون خوف من قاطع طريق وكذلك كان الحال زمن عمر بن عبد العزيز ... فذاك الزمن غير زمنا هذا. ناهيك على انهن لم يكن يخرجن الى وقت الضرورة القصوى واغلب الظن انهن يركبن ( الهودج) . وليس كما سيحدث الان.

أما عن نقطة ذهاب المرأة مع السائق الأجنبي ولو كان مسلماً. فهذا يأخي الكريم محمرم شرعاً (الخلوة غير الشرعية) ولا نرضى به. وقد يستعاض بذلك بان تذهب معهم اخادمة أو أي شخص اخر لان الخلوة تنقطع بوجود الثالث .

مختصر الكلام . اذا كنت تعتقد ان فوائد قيادة المرأة أكثر من مضارها سيكون لنل حديث أخر. وضع في بالك أننا مجمتمع أسلامي وليس علماني

تحياتي.

Spaqkling Girl
10-05-2004, 08:22 PM
السلام عليكم

أنا بالنسبة ليا قيادة المرأة للسيارة أمر عادي جدًا و ليس فيه أي ضرر
لكن الحكومة السعودية منعتها لسببين
1- خوفًا على الفتاة من إنها تخرج بسيارتها مع واحد شاب في علاقة محرمة
2- هم يعتقدون إنه كلام المرأة مع الرجل إلي يحط البنزين محرم من دون محرم
و شكرًا:ciao:

Angry Odin
10-05-2004, 08:30 PM
السلام عليكم

لكن الحكومة السعودية منعتها لسببين
1- خوفًا على الفتاة من إنها تخرج بسيارتها مع واحد شاب في علاقة محرمة
2- هم يعتقدون إنه كلام المرأة مع الرجل إلي يحط البنزين محرم من دون محرم
و شكرًا:ciao:

يالنسبة لقولكي ليس به ضرر. أرجوا زيارة هذه الصفحة

http://www.saaid.net/female/m88.htm

أما النقاط التي ذكرتها . فالمشكلة أعمق من هذا بكثير.

الفارس الملثم 0
10-05-2004, 08:38 PM
اخي العزيز, القوانين في الاسلام لا تتغير بتغير الزمن,
انا متفق معك ان قيادة المرأة حلال, و لكن من باب سد الذرائع,
اختلف معك بان المضار اكثر من المصالح, و اتمنى ان اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية,
و طبعا, لا خلاف ان الخلوة محرمة.
ارجوا منك ان تذكر لي ما تراه الضرر الكبير الذي تغلب على المصالح في قيادة السيارة.
تقبل تحياتي العطرة.
اخوك.

Angry Odin
10-05-2004, 09:57 PM
.
ارجوا منك ان تذكر لي ما تراه الضرر الكبير الذي تغلب على المصالح في قيادة السيارة.
تقبل تحياتي العطرة.
اخوك.

http://www.saaid.net/female/m88.htm (http://www.saaid.net/female/m88.htm)

مصرقع اس اس
11-05-2004, 12:04 AM
خلاص خل اختك تسوق وشف ايش راح يصير لها

اذا كل هذه البلاوي الى شايفينها والحرمه في بيتها وما تخرج الى نادر

كيف لو سمحو لهم بالخروج وسواقه السياره

(سد المصائب مقدم على جلب المنافع)

ياخي اذا صارات الماراه تسوق السيارة راح تشوف
البلاوي اللي راح تصيرمن اولها انتشر الزنا وراح نصير زي الدول الاوربية

الفارس الملثم 0
11-05-2004, 11:06 AM
اخ مصرقع, اللي كتب: ليس فيه اي ضرر تعرف مين؟

هاذي اخت!!!!
و ليس انا, يعني ما الك مجال تتكلم ابدا. اما انك تقول راح تجي البلاوي, فهذا يعني ان المجتمع السعودي مجتمع غير سوي و غير اخلاقي و متخلف.
بينما ما وجدته انا في السعودية ان الشعب عقلاني و متعقل و متفهم, الغالبية طبعا, فلا انكر وجود المتطرفين و المتعصبين.

اخي انجري,
قرأت الرابط, و الصراحة توقعت ان يكون الكلام اقوى من هيك بالف مرة, تاري كله كلام ضعيف و غير منطقي. و بامكاني ان اجيبك على كل نقطة من النقاط, و خاصة ان الكثير منها مكرر. و انظر بنفسك, و فكر منطقيا بعقلك في الكلام الذي اقوله, و ستجد انه بديهي جدا, و خاصة ان الكثير من النقاط المذكورة لا علاقة لها بالقضية.

1- كثرة خروج المرأة من البيت: المرأة ان لم تخرج بنفسها ستخرج بالسائق, و هذا اسواء, و لن يقل خروج المرأة ان لم تقد السيارة.

2- تعرضها لاعين الناس, مجرد خروجها الى السوق يعرضها لاعين الناس, خروجها من البيت باي شكل يعرضها, و ليس لقيادة السيارة دخل بهذا.

3- تسهيل لبعدها عن الاولياء, هذا يعني انكم تريدون ان تكونوا حرسا فوق راسها طول الوقت, و ان النساء لا هم لهن سوى البعد عن الرقابة, لان نياتهن دائما شريرة, اليس كذلك؟
و هذا كلام باطل و لا قيمة له, ان حاولت المرأة ان تبتعد عن الاولياء او تذهب الى اماكن السوء, فلن يفرق معها ان قادت هي السيارة او قادها السائق, بل ان السائق يكون تسهيلا كبيرا للشر.

4- بالنسبة لنزع النقاب, فكما تعلم, العلماء في اختلاف حول وجوب تغطية الوجه او عدمه, و الكثيرون يقولون انه ليس واجبا, و لكنني لن افتي بشيء من عندي و لن ادخل في هذه النقطة.

5- الحديث مع الرجال في محطات الوقود و ما شابه, ايضا نقطة ضعيفة,
لانها تحادث الرجال في السوق و في اي مكان تشتري منه اغراضا, و الحديث مع الرجال ليس فيه ما يعيب ان كان ملتزما بالاخلاق, اولم تاتي الصحابيات الى رسول الله صلى الله عليه و وسلم و سالنه في الدين و غيره؟ الم تحادث السيدة عائشة رضي الله عنها الرجال, و قادت الرجال في الجيوش؟ عدا عن ان محادثة الرجال في محطة الوقود لاتتجاوز 1 % من حديثها مع الرجال في اليوم.

6- عدم اكتراث الزوج قد يبدا وقت تكثر المرأة بالخروج من البيت, و هي بطبيعة الحال تخرج مع السائق, و لا يؤثر على اكتراثه من يقود السيارة, المرأة ام السائق, بل ان وجود السائق يسهل الامور اكثر و اكثر.

7- اعتماد الزوج على المرأة في قضاء حاجات البيت, ايضا نقطة ضعيفة جدا, لانه ملزم بذلك, و بامكان المرأة ان تمتنع, و هذا حق شرعي ثابت لها.

8-ضعف مظهر الرجل امام البيت بسبب الاعتماد على المرأة, بفرض ان الاعماد عليها قد يحصل بالفعل, فهذه النقطة جدا جدا مضحكة, يعني ستنقص مكانة الرجل لان زوجته تساعده في بعض الامور, و كان الحياة الزوجية و العناية بالبيت ليست امرا مشتركا بين الزوجين, الصراحة, و اعذرني, هذه النطقة غبية جدا.

9-تفريط في حق الاولاد, هذا التفريط لا يرتبط بمن يقود السيارة, فهو حاصل بوجود السائق او بعدمه ان كان سيحصل, لانها ستخرج مع السائق بدلا من ان تخرج بنفسها.

10- كثرة خروج المرأة مدعاة للشكوك, خروج المرأة لا علاقة له بمن يقود السيارة, فان كانت خارجة فهي ستخرج, سواء ستقود هي السيارة او سيقودها السائق.

الفارس الملثم 0
11-05-2004, 11:07 AM
11- كثرة خروجها من البيت يسقطه امن اعين الناس, و هذا كلام باطل و احمق, اولا, كثرة خروجها ستزيد بوجود السائق, لانه سيريحها من هم القيادة المتعبة, و ثانيا, هؤلاء الذين يتجرؤن بكلمة, يجب ان يقام عليهم حد القذف, ان ظنوا ان خروج المرأة سقوط, فهم متخلفون و لن ازيد.

12-كثرة خروجها من البيت يقلل حيائها, يعني صارت القضية كلها عن خروج المرأة من البيت,
و لا علاقة لمن يقود بالامر, اولا لن يذهب حيائها و ثانيا, ستخرج سواء مع سائق او بدون سائق, و هو الامر نفسه, يعني خروجها اسهل بوجود السائق و لا يهم من يقود السيارة.

13- قيادتها للسيارة يعرضها لضعاف النفوس, هذا الكلام مستحيل, الا اذا كانت المرأة تحوم حول هؤلاء, عندئذ سيلاحظونها, و في هذه الحالة, فواضح اي نوع من النساء هي, و الا فلن يتذكرها احد, عدا عن ندرة هذا الامر, و استحالة وقوعها في قبضتهم, لاسباب لا تحصى, منها اغلاق السيارة المحكم, استحالة اخراجها بدون توقيف السيارة نهائيا, سرعة السيارة في الهروب, ملاحظة السيارة الدائمة.........ألخ. ثم اين الامن؟ و اين الشرطة؟ و اين هيئة المطوعين؟

14- انه فتح باب للمنحطات, هذا الباب مفتوح بوجود السائق, و وجود السائق نفسه باب,
و لن يغلق هذا الباب بالاستعاضة عن قيادة المرأة للسيارة بقيادة السائق لها, فمن اراد الشر سيفعله ان قاد هو او قاد غيره.

15مطالبة النساء للقيادة ليس نابعا من حاجتهن, او شققتم على قلوبهن؟ النساء حياؤهن شديد و لا يردن الخروج مع السائق الاجنبي لان لهذا مخاطر جمة, و لذلك يفضلن ان يقدن السيارة بانفسهن على ان يختلين باجنبي. و ان كان الغرب قد قام بعمل صحيح, هل نتركه فقط لانه من الغرب؟ ام ان واجبنا كمسلمين ان ناخذ كل ما هو خير مادام لا يعارض ديننا الحنيف, و نترك الشر منه.

16-حوادث السير, من باب سد الحوادث, الاولى ان يمنع الرجل من القيادة لانه هو الاخر معرض للحوادث, الحوادث نسبتها ضيئلة جدا, و هي حالات غير طبيعية, يعني لا يمكننا ان ناخذها كقاعدة.

17-زيادة اعباء مالية, من قال ان المرأة يجب ان تشتري سيارة لوحدها لكي تقود؟
ثم اين الاعباء المالية على الاسر في السعودية؟ يعني ما شاء الله كل بيت فيه لا اقل من 3 سيارات.
ثم ان الاعباء نفسها بوجود السائق, و لكن يضاف اليه اجر السائق المرتفع جدا.

18-زيادة الاعباء قد تضطر المرأة للعمل, من جديد خرجنا عن الموضوع الاساسي.
زيادة الاعباء هي بوجود السائق, و ليس بقيادة المرأة, فقيادتها ستوفر اجرة السائق الباهظة.

19-نقطة مخربطة لا يفهم منها شيء, و عديمة القيمة, باب لشرور كثيرة, هذا الباب مفتوح بوجود السائق.

20- معصية لولاة الامور, ولاة الامور لا يجوز لهم تحريم ما احله الله, و في هذه القضية عليهم ان يصححوا ارائهم, لان هذا لا يفترض ان يكون معصية لولاة الامور, ولاة الامور لا يجب ان يمنعوا هذا لكي يعصيهم احد.

هل رأيت؟ كل النقاط السابقة مرتبطة بخروج المرأة من البيت, و احضار السائق, و ليس هناك فرق عند خروج المرأة ان قادت هي السيارة او قادها غيرها, بل ان الفرق هو الخلوة المحرمة.

هذه الفتوى كان من الاولى ان تكون حول خروج المرأة من البيت, و ليس جلوسها خلف المقود.

امازلتم تعارضون؟ الامور واضحة كالشمس, و لا تحتاج الى تفسير اكثر.
كل النقاط السابقة باطلة و لا علاقة لها بالموضوع.

اذا فكل السلبيت المدعاة غير موجودة. اما الايجابيات فلا تحصى.
هل هناك كلام اخر؟
ارجوا من العقلاء ان يتقبلوا تحياتي الحارة.

Arsene Lupin
11-05-2004, 05:02 PM
أخوي الفارس الملثم:

ما مدى حرصك على الصلاة في المسجد؟ بمعنى كم معدل صلواتك في المسجد يوميا؟

يمكن ما تشوف ان له علاقه بالموضوع... لكن أنا أشوف انه في صلب الموضوع...

استغرب كون اكثر من 90% ممن ينادون بقيادة المرأة (إن لم يكونوا 100%) هم من ضعاف الإيمان. و أقصد بضعاف الإيمان هم من انشغلوا بحب الدنيا.

و في الجانب الآخر نرى تقريبا 100% من الملتزمين و أهل العلم لا يفضلون قيادة المرأة!!

واضح و بديهي ان الي مهتم في دينه هو أكثر واحد يحرص على دينه... فما أدري ليش يحرص بعض قليلي العلم على تكرار هذا الموضوع و محاولة اقناع الناس بأن قيادة المرأة خيرها اكثر من شرها. ليش ما يحرص انه يدرس دينه و يتعلم حتى ينمو في قلبه حب الدين و بعدين يقدر يقتنع بأن شر قيادة المرأة أكثر من خيرها.

و سؤال ثاني اخوي... من أي دوله انت؟

استغرب تسميتك لهيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بــ "هيئة المطوعين"!!

====================

عموما أخوي الفارس... الحياة ميب كلها رياضيات.. يعني 1+1=0... لو كانت كذا ما صارت فيه أي مشكله في التاريخ و كان كل الناس عرفوا ان هذا صح و هذا غلط.

المسأله كلها وجهات نظر. قد تراها انت نقاط ضعيفه... و لكن يراها غيرك أساس المشكله. و لذلك استغرب كون من يرى ان شر قيادة المرأه اكثر من خيرها هم احرص الناس على دينهم و اعلمهم به. و العكس في من يرون ان خيرها اكثر من شرها.

بالنسبة لقيادة المرأة في السعوديه... يكفيني نقطه واحده ليكون ضررها اكثر من نفعها... زحمة السير راح تكون ضعف ما هي عليه!!!...

و آسف على الاطاله

الفارس الملثم 0
11-05-2004, 06:32 PM
اخي العزيز ارسين لوبين,
اولا احب ان اشكرك على اسلوبك المؤدب في الحوار و هدوءك,
ثانيا, حرصي على الصلاة هو الى اقصى مدى ممكن بحسب المكان الذي اكون فيه.
بالنسبة لان 90% من اهل العلم و الدين يعارضون القيادة, هذا الكلام خطأ, و هناك فرق بين التعصب و التدين, و اسمح لي ان اقول لك بان اكثر من 90% من علماء الدين المسلمين يوافقون على قيادة المرأة للسيارة, و يعتبرون ان هذا بديهي, فقط بعض علماء المملكة يعارضون هذا الامر,
بالنسبة لاي دولة اتيت منها, هذا لا قيمة له, المهم انني مسلم و عربي, و عاقل,
سميتها هيئة المطوعين لانها تسمى بالعامية في السعودية هيئة المطاوعة, على الاقل في المناطق التي عشت انا فيه, و ليس للاسم قيمة.
و ا ظن انه لم يكن قصدك بقليلي العلم انا و الناس للي من رأي, صح؟
و الا فانت تتهم كل علماء المسلمين الضخام بانهم قليلوا علم. ( لان هذا رأيهم ايضا)

شيء اخر, الحياة ليست كلها رياضيات, و لكن كل الامور بالموازنة, و كل بمقدار, و كل بحساب.
وايضا تضاعف الزحام نقطة خاطئة,

مازلتم لا تفهمون ان المرأة ستخرج سواء قادت هي السيارة ام قادها السائق, نفس العدد, و نفس الزحام, و نفس فترات الخروج, و نفس المصروف, و نفس كل شي,
يضاف شيئان فقط, اجرة السائق, و الخلوة المحرمة.
اما الباقي فلكل شيء, قيادة المرأة للسيارة لن تغيير شيئا و لن تزيد او تنقص شيئا, سوى الخلوة المحرمة و اجرة السائق.
هذا هو الفرق الوحيد.
و اتمنى ان تكون الفكرة قد وصلت.
تقبلوا تحياتي.
و قد يكون هذا اخر كلام لي, فانا ساغيب لفترة عن عالم النت كله.

Angry Odin
11-05-2004, 06:33 PM
يأخي الكريم . لاحظت في كل ردودك . ذكرك كلمة السائق . وكأنك تفترض انه في كل بيت سائق . أولاً خروج المرأة مع السائق لوحدهما يعتبر خلوة محرمة شرعاً. لذلك يصد عنه معظم العوائل المحافظة .
ثانياً علقت أنت على جميع النقاط المطروحة مشكوراً. ولكن جميع النقاط التي تعتبرها انت ضعيفة على أقل الأحوال سوف تزيد من المشكلة. وهذا سبب كافي للأخذ بها. وكل من يغار على أهله سوف يأخذ بها أيضاً . أما قولك أن الدين احلها . اذا كان دليلك أن عائشة ام المؤمنين ركبت الدواب . هل لك أن تثبت لي أن عائشة ركبت إير الجمل (الهودج) . وهل زمن عائشة رضي الله عنها مثل زمننا هذا .؟؟؟؟؟ وهل نسائنا هن مثل عائشة رضي الله عنها ويتبعن قول الله تعالى (وقرن في بيوتكن) ولن يخرجن الى وقت الضرورة؟ ربما ستقول الدين واحد ولا يجوز ان نغيره !!!! سأقول لك يأخي الكريم مسألة القيادة هي مسألة فقهيية. والعلماء يختلفون في هذه المسائل . وعدم أتفاقهم لا يعني انهم غيروا في الدين. فالمذهب الشافعي والمالكي والحنبلي والحنيفي يختلفون في الامور الفقهية ويتفقون في العقيدة. فهل أختلافهم في الفقه , ان واحدأ مهم صح والباقون على ضلال لاأنهم غيروا الدين؟؟؟ فاذا كنا مثل صحابة رسول الله ونسائنا مثل عائشة , لكل حادث حديث . ولكن مازلت عند سؤالي . هل عندك حديث صحيح عن عائشة أنها كانت تركب غير الجمل (الهودج)؟

تحياتي.

الفارس الملثم 0
11-05-2004, 08:54 PM
اخي العزيز, انا الان في فترة صعبة و يصعب على دخول النت, ل>لك فاع>رني و ان شاء الله, يجوز نتناقش في الموضوع ا>ا لازمه نقاش, و لكن فيما بعد,
ان مضطر لل>هاب, و لكن,
اجمع كل علماء المسلمين على ان المرأة مسموح لها قيادة السيارة في كل مكان, من الشرق الى الغرب, ما عدا بعض علماء السعودية, هل تريد ان تقول لي بان كل هؤلاء العلماء لا يفقهون قولا, و فقط علماء السعودية علماء؟
تقبل تحياتي.
اخوك.

Angry Odin
11-05-2004, 09:56 PM
خذ وقتك ياخي الكريم . ولكن يأخي الكريم اعتقدت اننا نتحدث عن قيادة المرأة في السعودية وليس قيادة المرأة في الاسلام !!!!!!!!!!!!
فيأخي الكريم الاسباب التي تم ذكرها عن واقع الحياء في السعودية . فلا تعمم الموضوع . ومازلت بانتضار احد اقوال عائشة انها كانت تركب الخيل او ماشابه عدا الجمل(الهودج) ...نراك حينما تعود.

مصرقع اس اس
12-05-2004, 02:29 AM
ياخي ناظرو الدول اللي طبقت فيه قيادة المراة لسياراة وقارنه بالمشاكل اللي عندهم

مثلن الكويت مسموح للمراة بالقيادة السيارة

قرانه بالسعودية وشوف ايش البلاوي المنتشرة عندهم بكثره

Homoud
12-05-2004, 02:34 PM
مصرقع أس أس ..

بالكويت الكثير والكثير والكثير من المنقبات والمحجبات يسوقون سياراتهم الخاصه ويودون عيالهم المدارس ... ما فيها شئ :)

وبالعكس مفروض المرأه السعوديه تسوق السيارة لأنه من حقها وراح تستفيد حيل منها .. :)

قرار المملكه للمرأه السعوديه قرار ظالم .. :blackeye:

وثاني شئ .. أيام المسلمين الأوائل كانت المرأه تتنقل بالخيول والجمال ولا تنسى أن السيده عائشه كانت تركب الجمل لوحدها عندما حدثت معركة الجمل بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان ( أيام الفتنه )

باختصار وبلا عوار راس :D :D

القرار ظالم :blackeye:

مصرقع اس اس
12-05-2004, 03:00 PM
مصرقع أس أس ..

بالكويت الكثير والكثير والكثير من المنقبات والمحجبات يسوقون سياراتهم الخاصه ويودون عيالهم المدارس ... ما فيها شئ :)

وبالعكس مفروض المرأه السعوديه تسوق السيارة لأنه من حقها وراح تستفيد حيل منها .. :)

قرار المملكه للمرأه السعوديه قرار ظالم .. :blackeye:

وثاني شئ .. أيام المسلمين الأوائل كانت المرأه تتنقل بالخيول والجمال ولا تنسى أن السيده عائشه كانت تركب الجمل لوحدها عندما حدثت معركة الجمل بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان ( أيام الفتنه )

باختصار وبلا عوار راس :D :D

القرار ظالم :blackeye:

ياخي عندنا شعب متخلف الا بيرقم البنت بالغصب

Sander
12-05-2004, 03:03 PM
انا مع قيادة المرأة بس..
هو مثل ما قال البعض, قيادتها فيها منافع و فيها مصايب بالنسبه للسعوديات المصايب راح تكون اكيد اكثر من المنافع.. صعب انك تخليهم يسوقون هالحين بعد ما بعدتهم عن السواقه سنين و عودتهم على التنقل مع سواق!! راح يكون شيء جديد عليهم! انت قاعد تعطيهم العجله بيدهم!! و كل وحده و (واحد) راح يحاول يستغل هالتغيير الجديد و ينتفع منه! و انا أاكد لك ان الاكثريه راح يغلطون و يغلطون و يغلطون... بالاول كانت تسير مع سواق و هالحين صارت تمشي لحالها! بالاول كان فيه من يشوفها و الحين صارت بعيده و لحالها!
اظن وصلت الفكرة.. و مثل ما يقولون الزمن غير زمن..
هذي من جانب اجتماعي بس لسه ما تكلمنا على الجانب الديني و غيره..
و مشكورين على المناقشة الطيبة :)

Homoud
12-05-2004, 03:03 PM
هههههههههههه حلوه يا مصرقع :D :D

بس مع ذلك المفروض يسوقون .. :)

تحياتي :ciao:

Homoud
12-05-2004, 03:06 PM
انا مع قيادة المرأة بس..
هو مثل ما قال البعض, قيادتها فيها منافع و فيها مصايب بالنسبه للسعوديات المصايب راح تكون اكيد اكثر من المنافع.. صعب انك تخليهم يسوقون هالحين بعد ما بعدتهم عن السواقه سنين و عودتهم على التنقل مع سواق!! راح يكون شيء جديد عليهم! انت قاعد تعطيهم العجله بيدهم!! و كل وحده و (واحد) راح يحاول يستغل هالتغيير الجديد و ينتفع منه! و انا أاكد لك ان الاكثريه راح يغلطون و يغلطون و يغلطون... بالاول كانت تسير مع سواق و هالحين صارت تمشي لحالها! بالاول كان فيه من يشوفها و الحين صارت بعيده و لحالها!
اظن وصلت الفكرة.. و مثل ما يقولون الزمن غير زمن..
هذي من جانب اجتماعي بس لسه ما تكلمنا على الجانب الديني و غيره..
و مشكورين على المناقشة الطيبة :)

مشكوره أختي على المداخله .. الصراحه ردك رد منطقي وبالفعل قلتي اللي كنت أحاول أشرحه بس مو عارف :D :D

thanks again :)

Sander
12-05-2004, 03:17 PM
مشكوره أختي على المداخله .. الصراحه ردك رد منطقي وبالفعل قلتي اللي كنت أحاول أشرحه بس مو عارف :D :D

thanks again :)
العفو اخوي هذا مجرد جزء من رد طويل كنت راح اضيفه :33: .. و حاجه ثانيه انا ولد مش بنت :05:

Homoud
12-05-2004, 03:30 PM
العفو اخوي هذا مجرد جزء من رد طويل كنت راح اضيفه :33: .. و حاجه ثانيه انا ولد مش بنت :05:

sorry :tongue2:

Angry Odin
12-05-2004, 09:31 PM
يأخوان مثل ماقلنا قبل قسيادة المرأة ليست مسألة حلال أو حرام من ناحية العقيدة على حد علمي . عدم جوازها في الوقت الحالي هو مسألة فقهية من باب( ماغلب خيره فهو خير , وماغلب شره فهو شر) ولاحظت من ردود الاخوة والاخوات انهم يقولون وقت المعارك (ركبن النساء الخيول والجمال..... الخ) أقولهم وقت الحرب غير وقت السلم . وقت الحرب اذا اصبح فرض عين يجوز للنساء الخروج حتى من دون اذن ازواجهن . ومثل ماقلنا سبب منعها هو الوضع الذي نعيشه الان . واعتقد من الظلم الاستدلال بوقت الصحابة رضوان الله عليهم . اذا صاروا شبابنا مثل الصحابة ونسائنا مثل عائشة لكل حادث حديث. وحتى مقارنتنا بالدول المجاورة لاأساس لها. فمثلاً الأشياء التي نعتقد انها من مخاطر قيادة المرأة على المدى الطويل هي بالفعل موجودة في تلك الدول ... فمثلاً بالكويت البنت عادي تطلع من غير حجاب مثل الاوروبيات . لكن عندنا لا. لذلك اهم نقطة هي سفور وانفلات المرأة غير واردة عندهم .

SOLID SNAKE 10
12-05-2004, 10:07 PM
هذا الموضوع ذكرني بموضوع آخر .. الله يرحمه .. في الأخير انتهى المطاف باغلاقه والحمد الله .. :p

الاعصار المدمر
16-05-2004, 11:22 AM
اتمنى ان يكون خطأ املائي
أرجو الرد؟!

ortiga
16-05-2004, 09:43 PM
اتمنى ان يكون خطأ املائي
أرجو الرد؟!
لا طبعا ...وهذا واضح من معنى كلامه ....(وهو يقصد الاستهزاء)....

adventurer
16-05-2004, 10:53 PM
مبينة انه خطأ املائي, الفارس ما عمره لعب بالاسماء.
و خلاص حقد, اساسا الرجال ما راح يرجع المنتدى, كفاية غيبة.

Angry Odin
17-05-2004, 07:01 AM
كفاية غيبة

ههههههههههه
صار اللي يكتب رد يغتاب الحين؟

الاعصار المدمر
17-05-2004, 07:43 AM
السلام عليكم

اخوي اورتيجا
اللي يظهر لي من كلامه انه استهزاء
لكن قلت نحسن النيه
لأن ما اعتقد فيه شخص محترم يسب عالم من علماء المسلمين افنى عمره في خدمة الاسلام
وشهرته ومحبته وصلت الى مشارق الارض ومغاربها
يعني اذا انت تختلف مع الشيخ رحمة الله عليه رد بأدب وبين وجهة نظرك بأدب
أما الاستهزاء به فهذا شي لا يسكت عنه

بعدين غريب ان فيه ناس تستخدم مصدر من مصادر التشريع (وهو القياس) على كيفها من غير علم شرعي

وسلامتكم

yojimbo
10-06-2004, 02:59 PM
... أسمع!! السعودية مو عاجبتك أنقلع منها روح شوف لك أي مكان يليق بك لا تقعد تنشر موضوعك الرذيلة هذا في كل مكان.
That's right >>