المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المخططات وظواهرها السيئة ( مثال حي من مكة المكرمة )

X_MAD
15-05-2004, 08:11 PM
أولا أحب أن أبدأ موضوعي بهذه الصورتين

هذه صورة من أحدى مخططات مكة المكرمة التي تقع في قلب المدينه ومن أهم شوارعها وأكثرها سكانا ( النزهة )
أول ماسكنت بهذا الحي قبل 9 سنين كان ملعب في بداية الأمر ( من أفضل الأيام التي مرحنا فيها ) :)
بعد كده قلبوه حجار وبطحات بناء :bigeyes:
الأن كما ترونه في الصورة لقد أنتشر في هذا المخطط بعض الظواهر التي جعلتني أفتح هذا :(

الموضوع ( كيفية أستغلال الناس للمخططات ) :
1_ أنتشر سائقوا الدبابات والسيارت وذلك لتقديم العروض والطفحيطات . :(
2- أغرب ظاهرة في مكة المكرمة ( رياضة المشي للحريم ) سوف أعود وأتكلم عن هذه الظاهرة .
3- العطالة والجلسات السيئة .

بعد ماذكرت الظواهر الآن التفاصيل :
السيارات والدبابات النارية أنتشرت في هذا المخطط الذي يعج بالسكان كما ذكرت والأطفال خصوصا وقد حدث 3 حوادث امام عيني ( غير اللي ماشفتها ) الخطورة تكمن في أنه منطقة سكنية وليس منطقة خالية من السكان أو يكون سكانها قليلون فقد أطيب طفل وتكسرت الرصف بسبب سوء تصرف هؤلاء .
ظاهرة رياضة المشي للنساء أغرب ظاهرة واجهتها في مكة كما نحن نعرف مكة المكرمة مشددين الرقابة ( الأمر عن المعروف والنهي عن المنكر يعطيهم العافية هم اللي ماسكين شباب مكة ومقليلين من الفساد ) ومثل هذا النوع من الظواهر لن تراه في مكة في منطقة عامة على العموم هذا الظاهرة لها تقريبا 5 شهور وقد بدأتها شابتان غلى أن تطورت إلى حد 5 نساء يوميا من العصر إلى المغرب
الذي أزعجني كثيرا أنه هؤلاء الفتيات ( مدري من أين أتوا ) يتعرضون لمضايقات كثيرة منها المعاكسات وقلة الأدب بصراحة ويتحملون الكلام ونظرات الناس ومعاكسات الشباب الغير محترمين كل هذا بحجة أنهم يريدون أن يؤدوا رياضة المشي حتى أني أذكر أنه قد تعرضوا لشخص أعتدى عليهم جسديا وكان يريد أغتصابهم ولا حول ولا قوة إلا بالله السؤال الذي يحيرني لماذا ؟ يحتملون كل هذا في سبيل شئ تافه وشيئا أخر أين أهلم وأخوانهم هل هم راضييثن عن هذا ( صدق رسول الله أنه أمر المرأة أن تلزم بيتها ولا تخرج إلا في الضرورة وليس للخروج للرياضة أو للتنزه ) ولو تنفذ هذا الكلام لأرتاحوا ( فعلا ماأجمل الأسلام وماأحكمه ).
العطلة والجلسات ( لا تعليق ظانتم تعرفون مثل هذه الجلسات التي تستمر حتى الصبح ) .

السبب الرئيسي في أعتقادي هو أهمال مثل هذه المخططات يعني هذه المخطط في منطقة تسمح مثلا أن يستغلوها في بناء حديقة أو فتح نادي أو بناء عماير وبيوت أو بناء ملعب حتى بدلا من اهمالها وأستغلال الناس لها بهذه الصورة الكريهة . :( :(

moKatel
16-05-2004, 03:00 AM
السلام عليكم

من الجيد أننا عندما نرى شيئا مستنكرا أن نعبر عن رأينا في إطار ما أتاحه لنا الشرع من تعبير عن رأي دون إحداث مخاصمات أو مجادلات أو إثارة فتن وخصوصا مع الحكام....

وأنا أرى أنه من فوائد المنتديات هي التعبير عن الرأي للعوام إذ الصحف والمجلات محتكرة تحت أيدي نوع من المثقفين أو المتعلمين وفي الحقيقة هم من ادعياء العلم ؛ لا أقول كلهم ولكن الأغلبية كذلك وخصوصا عندنا في مصر .....لذ فالمنتديات تتيح لنا الفرصة للتعبير عن رأي على صعيد من الشباب والرجال والأخوات والنساء على مختلف الأعمار وهي فائدة عظيمة للتنفيس عما يجيش في الصدر ولكن إذا احاطتتها رقابة يقظة ..........

أما عما قلته يا أخي فمعك حق فيما قلت إذ عدم استغلال هذه الأماكن من الخسارة بمكان ؛ ولكن أردت أن أرد عليك حتى تحمد ربك على النعمة التي تعيش فيها .....عندنا في مصر نعيش على مساحة ضيقة جدا من الأرض وهي التي تلتف حول نهر النيل وما عدا ذلك فصحراء ؛ هذا على المستوى العام أما داخل المدينة وخصوصا القاهرة ...فقد أصبح الأمر مقززا من شدة تكدس الناس وخصوصا تكدس النساء العراة صواحب أشباه الرجال ...........

كل ما أريد أن أقوله احمد الله على النعمة التي تعيش فيها وكما قالت الخنساء رضي الله عنها :
ولو كثرة الباكين حولي * على إخوانهم لقتلت نفسي

فتعز بأهل البلاء وخصوصا أهل مصر هداها الله إلى الحق و كف عنها باطلها

والذي يحزنني أن أحدا من أهل المنتدى لم يرد عليك في مقابل المواضيع التي تثير فتنا ولا تبنى على رأي ورأي آخر في مسائل يتاح فيها إظهار الرأي تجد الصفحات من الردود ؛ لا أعلم أهي ظاهرة بشرية في حب الفتن والخلافات ؟ أم أننا لا يوجد عندنا إلا الأفكار التافهة .؟؟؟؟؟الله أعلم :)

habash1986
16-05-2004, 05:14 PM
اخوي المقاتل طول بالك شوي...والله أنت صح بس....

نعيب الزمان و العيب فينا و ما للزمان عيب سوانا
و نهجو الزمان بغير عيب ولو نطق الزمان بنا هجانا
و ليس الذئب يأكل لحم ذئب و نأكل لحم بعضنا العيانا

والله كلامك صح..........و نسأل الله يصلح احوالنا.....أحسن شي

الرهـــــــــيب
16-05-2004, 05:33 PM
مشكووووور جدا اخي عالموضوع...

وتصدق انا ماكنت اعتقد ان مكة المكرمة فيها معاكاسات وكل هاذي الأشياء...؟؟

لاحول ولا قوة الا بالله حتى في مكة المكرمة يحصل هذا!!!

Pr.Game
16-05-2004, 06:12 PM
مكة فيها كل شي

نفس اللي يصير في جدة موجود بمكة

لكن الحمد لله بعيدين عن هذا الشي

واشكرك اكس ماد عالموضوع

dark sied
16-05-2004, 07:12 PM
لا اله الا الله
بالنزها!
انا من ست اشهر امكن مارحت هناك
وحتى لمن اروح بس اشتري قطع للكومبيوتر وامشي
ماقيد لاحظت بصراحه
بس الله اهديهم
انا دريت من ناس جو من اندنوسيا اقولولي
انهم اعتبرو اهل مكه قضوه
مره من المرات واحد رجال باندنوسيا صاد ولده ادخن
وجالس اعصب عليه
قام الولد قله حتى اهل مكه بنفسهم ادخنو
الاب ما قدر اناقش ولده اكثر
تخيلو انه صرنا ننضرب بينا المثل بالشغلات السيءه
وبالعكس نساعدهم على فعل المحرمات بطريقه غير مباشره
المفروض احنا اهل مكه والمدينه نكون اهل الصلاح بنفسنا مو ننتظر كمان من اصلحنا
كلنا نشترك بهذي المعاصي الي يعملوها بطرق غير مباشره(من وجه نظري)
فما بالك لمن تكون معاكسات اجل من باب اوله في باقي البلدان الاسلاميه
صحيح انه المخطط بيه خطاء
بس المشكله مو من المخطط المشكله من بعض السكان الله اهديهم
انا لله وانا اليه راجعون

PaPEr Cut
16-05-2004, 07:35 PM
والله دوبي أدري أنه حتى بأرض الحرام في هالأشياء ..

ولا كنت أحسب أنها موجودة بجدة عندنا بــس ..

إن شاء الله ماتكون بالشرقية والرياض .. ولا تكون كملت ..

والسعودية الصراحة تغيرت كثير في الأعوام الأخيــرة ..

ماتقول هذي أرض الحرميـــن ؟؟

حسبي الله ونعم الوكيل ..

تحياتي لك أكس ماد وللجميع ..

MA7ROM
16-05-2004, 07:51 PM
جزاك الله خير اخى الكريم اكس ماد

على هالموضوع القيم
الذى فتح لنا باب النقاش
حول امور قد تخفي عن اهل مكة الكرام
للاسف ان جيل هالشباب يبحث عن اللذات
وهذا من اهم اسبابه البعد عن الدين
نسأل الله العفو والعافية
والهداية للجميع وانا أولكم

تحياتى على هالموضوع
الذى أتحفته بصور تتعلق بالحوار

شكرا لك

X_MAD
16-05-2004, 08:17 PM
أولا أحب أن أشكر جميع الذين ردوا على الموضوع وخاصة
( moKatel )وأحب أن أرد عليك عن حالكم في مصر انا رحتها أكثر من 5 مرات وعارف الكلام هذا اللي أنا مستغرب منه جدا هو الحالة التي فعلنها النساء بصراحه أكثر شئ مضايقني وحارق أعصابي اللي ودي أعرفه هل الحقيقة أنهم نزلوا للرياضة ( المشي ) أم لأهداف أخرى ومما رأيته أن الهدف ليس المشي بل أستعراض يعني الحرمة كاشفة وجهها وتمشي بالعباءة الخفيفة ( يتعذرون بالحر ) وأنا رأي بصراحة وهو رأي الشريعة أيضا المرأة مكانها البيت ولا تخرج إلا في الضرورة فهذا الأمر ( المشي والتبرج مثلا في الأسواق ) قد يتطور إلى أمور لا تحمد عقباها منها أن تكون المرأة مراقبة من شباب ظالين ينتضرون فرصة لألحاق الأذى بها وأنتهاك عرضها ولا حول ولا قوة إلا بالله وغيرها من الأمور التي قد تحدث وسمعنا بها
أما عن الموضوع فأنا فتحته للنقاش ويبدو أنك الوحيد الذي فهم دف هذا الموضوع

رد لجميع من يعتقد أن مكة خالية من الذنوب والمعاصي :
يوجد في مكة مثل أي مدينه الأنسان الصالح و الفاسق وإلخ ....
فيها الطيبين و الأشرار ....
ولكن أغلب الحال في مكة وهذا ببركة دعاء نبينا إبراهيم من رجال الدين ومن الناس الطيبين
يعني بالمختصر مازال حال مكة أفضل بكثير من حال المدن و البلدان الأخرى مازالت المعاصي في الخفاء ولم تصل إلى حد أن تكون ظاهرية والمجاهرة بها ومازلنا نشعر بالأمان ومازال أغلب أهلها متمسكين بالعقيدة الإسلامية .

شكرا للجميع
والسلام