المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لينكس " @ منعطف جديد في العالم العربي مع أنظمة التشغيل @ "



ابو حجاج
18-05-2004, 11:43 PM
الحمد لله بدا عصر انحسار عصر الاحتكار في مجال أنظمة التشغيل بخروج لينكس و انتشاره الواسع وهذا من لطف الله بنا و بالبشرية .

ولكن هذا الاحتكار الذي ترأسه أبل ماكنتوش التي كانت متشددة في عتادها و برامجها أم شركة ميكروسوفت التي كانت لا تتدخل في العتاد حيث يرجع إلى شركة أي بي أم، أم البرمجيات و التي كانت متشددة مع الشركات و متسامحة مع الأفراد إلى حد ما ، مما أدى إلى انتشار نظام النوافذ على مستوى كبير و خدم البشرية لا أحد ينكر هذا .

ثم بعد أن أصبحت التقنية من الأهمية بمكان أن مستقبل البشرية و الذي ارتبط بها و يستحيل أطلاقا العيش من دون التقنية .

لذا بدا الخوف من سيطرة شركة واحدة بشكل نكون مجرد أتباع لا حول لنا ولا قوة مما يؤدى إلى احتكار العلم و الثقافات و انحسار الرخاء المادي و المعنوي و انتفاء الخصوصية .

خرج نظام التشغيل لينكس الذي يحارب الاحتكار و الجمود و كان ضد نظام يونكس الاحتكاري و الغالي الثمن
و ينجح في ذلك إلى حداً بعيد .

وهو اليوم يحارب نظام الاحتكار و الجمود نظام أبل و النوافذ ليحرر البشرية من عبودية الشركات الجشعة

بعد هذه المقدمة التمهيدية

فأن العالم العربي ألان على مشارف مخاض صعب جدا هي بالتحول من النظام التشغيل المنتشر في عالمنا العربي هو نظام ميكروسوفت النوافذ ، وليس أبل حيث أن أبل لا يشكل نسبة استخدام كبيرة في عالمنا وهو موجود و يستفاد منه و سبب انحساره انهزامه أمام النوافذ بسبب العتاد المتوفر لنوافذ و البرمجيات التي تنسخ بشكل غير قانوني لنوافذ و خرج من عالمنا العربي

و القصة نفسا تتكرر بين لينكس و النوافذ ألان لينكس يعمل على نفس العتاد السابق الذي انتصرت به النوافذ على أبل يعني نفس الميدان و الجانب الثاني هو البرمجيات لينكس توفر نسخ من النظام وتسمح بنسخه و النسخة المصدرية أيضا بشكل حر و قانوني

بعكس النوافذ التي لا تسمح بنسخ النظام و الذي قد يصعب على العربي بسبب ضعف الموارد المالية التي هي السمة لدينا بشكل واسع وكذلك ترفض فتح الشفرة المصدرية التي قد يكون فيها أخلال لخصوصيتك دون أن تعرف ذلك و قد تخونك في أصعب الأوقات و تنهار .

و أخيراً

قد يقول شخص لا يهتم بالمسائل القانونية هذا تضخيم للموضوع دون مبرر ، الحقيقة التي لا يعرفها الكثير أن ميكروسوفت ألان طبقت نظام التنشيط للمنتج على كلاً من النسخة الأحدث من النوافذ أكس و لأوفيس مما يستحل معه نسخ النظام تماما و الذي لا يصدق هذا يجرب النسخة الحديثة من نظام النوافذ و الأوفيس حيث يحتاج إلى تنشيط المنتج حيث يخذ صورة من العتاد و يرسلها مع رقم النشيط إلى سريفر الشركة و هذا حسب تجربتي الأخيرة وقد نستطيع التغلب على هذا و لكن المستقبل لا يبشر بخير في هذا المسار أطلاقاً .

الموضوع مهم و لا يستهان به أطلاقا

لذا يجب علينا تلطف هذه الصدمة على إخواننا و تقديم لينكس للذين يرغبون بمزيد من الخصوصية أو المشاركة في صنع لمستقبل أو الذين لا يملكون المال الكافي لشراء نظام احتكاري قد أعتاد عليه كثيراً ، بتقديم الدعم و النظام بشكل لطيف حيث يحتاجون للمساعدة في البداية بشكل كبير .

أخوكم

أبو حجاج

Debian03
19-05-2004, 03:15 PM
مشكور الف مرة اخ ابو الحجاج
وكنت اتمنى ان يكون المنتدى اكثر فاعلية بان توضع مواضيع تعليمية عن بعض اجزاء لينكس ليتمكن المبتدئ من الفهم
كأن يكتب الخبراء مثلاً عن الكرنل كمثال من حيث ما هو وكيف يمكن التعامل معه وطريقة تحديثه وكأن الذي يكتب يبغي تعليم طفل في العاشرة
هكذا يتم الشرح وتقديم الامثلة اكثر وكذا لكل جزء في لينكس حتى يتم باذن الله سبحانه شرح كامل النظام وممكن بعدها طرحه ككتاب الكتروني للمبتدئين وهذا يسد ثغرة كبيرة التامل مع لينكس للمبتدئين
حاولت من قبل طرح هذه الفكرة ولكن ربما الآن صار وقتها
وكل من يعرف ويملك قليل من الوقت يستطيع ان يضيف لذات الموضوع ويصبح الشرح وافي إلى حد ما
فما رأيك ؟
اخوك سمير

سردال
19-05-2004, 03:42 PM
غريب فعلاً أن تطرح بعض الأفكار كأنها حقائق مسلم بها، أبل ليست شركة احتكارية، هي أنتجت أجهزتها ونظام تشغيلها ولها الحق كل الحق في احتكار ما أنتجته، حالها كحال أي شركة أخرى قامت بإنتاج أجهزتها الخاصة مثل Sun وسيليكون جرافيكس وغيرها، أو نظام تشغيلها الخاص مثل Solaris أو IRIX.

أما IBM فهي أنتجت مقاييس أجهزة الكمبيوتر الحالية، ولم ترى في ذلك الوقت أي فائدة تجارية من هذا الاختراع فجعلته متاحاً للآخرين، وهذا سبب انتشار الأجهزة المعتمدة على مقاييس IBM، أما أبل فأنتجت أجهزتها ولا تريد أن تشارك أحداً بما أنتجته، أليس هذا من حقها؟ ما تفعله أبل مع منتجاتها لا يؤثر بأي حال على سوق الحاسوب بشكل عام، لم أسمع ولن أسمع قصة يقول فيها أحدهم: سوق الحاسوب يتضرر بسبب احتكار أبل "لمنتجاتها" الخاصة.

مسرور
19-05-2004, 11:56 PM
غريب ....................أبل ليست شركة احتكارية، هي أنتجت أجهزتها ونظام تشغيلها ولها الحق كل الحق في احتكار ما أنتجته، حالها كحال أي شركة أخرى قامت بإنتاج أجهزتها الخاصة مثل .............
كيف تكون غير احتكارية ثم يكون لها الحق كل الحق في احتكار ...... , كلام غير منطقي ابدا , و كونها تحتكر مثل شركة سن و غيرها هل يجعلها غير احتكارية؟ و اذا استخدمنا نفس المنطق فمايكروزفت ليست احتكارية و لها الحق لا حتكار ما انتجته , اعتقد كلام أخي ابوحجاج صحيح ميه في الميه. و الاحتكار هو الاحتكار و لندع التعصب لشركة ما.


أما IBM فهي أنتجت مقاييس أجهزة الكمبيوتر الحالية، ولم ترى في ذلك الوقت أي فائدة تجارية من هذا الاختراع فجعلته متاحاً للآخرين، وهذا سبب انتشار الأجهزة المعتمدة على مقاييس IBM، أما أبل فأنتجت أجهزتها ولا تريد أن تشارك أحداً بما أنتجته، أليس هذا من حقها؟ ما تفعله أبل مع منتجاتها لا يؤثر بأي حال على سوق الحاسوب بشكل عام، لم أسمع ولن أسمع قصة يقول فيها أحدهم: سوق الحاسوب يتضرر بسبب احتكار أبل "لمنتجاتها" الخاصة.
من قال لك ان IBM لم ترى اي فائدة تجارية لهذا الاختراع؟ لقد كانت IBM تدرك ان قوة الاختراع بانشاره لذا سمحت للشركات الاخرى مشاطرتها هذا الاختراع و فعلا نجحت باجهاض مشروع ابل الاحتكاري و لولا ذلك لبقينا ندفع المبالغ الباهضة لشراء اجهزة ذات سرعات متدنية , و كلنا نعرف كم كانت اسعار الابل , فالسي دي روم اقل من واحد اكس بالف دولار , و اؤيد كلامك الاخير بان ابل لم تعد و لن تعود لتؤثر بأي حال على سوق الحاسوب بشكل عام لانها دخلت زاوية النسيان او زاوية الصفر على الشمال, و كما قال اخي ابوحجاج رحمنا الله بلينكس فلنشجع الجميع على استخدامه.

ابو حجاج
20-05-2004, 01:39 AM
أخي سمير

العفو بالنسبة للمنتدى هنا أو غيره من المنتديات التي تتحدث عن الينكس قامت بدورها خيرا قيام و الباقي عليك و علي و على الجميع .

أم بالنسبة لتواضع المعارف فأنت تستخدم أسلوب جلد ألذات حيث أن الإخوان يجتهدون في العطاء و لكن هذا الجهد ولو عندهم شي لما بخلوا به حيث أن سمتهم الكرام و السبب يعود إلى حداثة التقنية و الدعم فيها هو من عمل مجتمعك وليس من النوع الذين تجده جاهز للبيع و ضعف البعض باللغة الإنجليزية حيث أني اعرف ناس يتكلم الإنجليزية بيننا ولكن لم أجد له أبدا موضوع مترجمه أو خبره أحضرها من منتدى أجنبي أطلاقاً .

بالنسبة لاقتراحك أخي مسرور نسأل الله العلي القدير أن يكون من المسرورين في الدنيا و الآخرة قد أنشاء موضوع يتخصص بالمودم بعنوان اقتراح .

و لعل هذه السيديات فيه شرح بالفيديو لتوزيعات ربما حديثة لم أجربها حتى ألان ربما يفيدك

http://www.cbtnuggets.com/webapp/store?op=category&category_id=27


أخي سردال

غريب كلامك يجب عليك مراجعة مفهوم لينكس و فلسفته للمجتمع التقني من أجل تكون على صورة صافيه

ثانياً تألمت كثيراً من تعصبك لشركة لا تحترم إلا مصلحتا و قمة في الأنانية كان يجب صرف هذا التعصب لنظام الكريم معك و معنا لينكس و الذي يفتح المجال لنا للمشاركة في العمل في مجال التقنية بكل رحابه .

أخي الغالي مسرور

شكرا على مرورك الكريم كلام أخي سردال هو من باب الدفاع عن نظام يحبه و النظام لا يحب أحد حتى نفسه .

أخواني جميع للمعلوميه ذكرت نظام ابل و النوافذ ويندوز دون غيرهم من الأنظمة بسبب أنهم مواجهين للمستخدم النهائي بشكل كبير ، أم بالنسبة لأبل كلام أخي مسرور حقيقة و ما تحققه و ويندوز هي التي منعت إفلاس أبل بسبب الأنظمة لديهم و اليوم يأتي دون ويندوز في الدخول في الإفلاس بسبب تشدده الكبير في مسالة الترخيص حيث بدأت في تطبيق نظام التنشيط و هذا في الوقت الذى بدا لينكس يكون المرشح الكبير للحصول على حصة ويندوز من المجتمع التقني الذي همش من المشاركة لفترة طويلة بسبب ويندوز .

نظام التشفير يستخدمة الان كلاً من ويندوز و أوفيس أكس بي النسخة الحديثة في الباك ون و في نورتن 2004 بالتعاون مع شركة macrovision حيث يكون هناك رقم تسلسلي للمنتج المعروف ثم وفق معادلة مع التسلسلي للقرص الصلب يخرج برقم طويل من خلال هذا الرقم وفق معادلة أخرا تحتاج لرقم يسمى رقم التنشيط و يراجع الرقم من النظام و من سريفرات الشركة .

فكان هناك مصيبتين النظام مغلق تماماً و الاستخدام بشروط مستحيلة .

و من الأشياء المضحكة أنك كل ما عملت تهيئة للقرص الصلب يجب عليك تنشيط المنتج و كل ما غيرت القطع المهمة في الجهاز تحتاج تنشيط ، فهل يعقل أن نقع تحت هذا اضطهاد ونحن نملك عقول !!!!

ربما يقول شخص ان بعض التوزيعات لها قيود على منتجاتها على طريقة النظم التجارية و اقول نعم ولكن يمكنك الحصول على أصل النظام مع المنتج و الذي يسمح لك بتملك النظام و الحرية في نسخ النظام و المشاركة في بناء النظام و يكون بذلك القيود هيا ليست على النظام أنما على الخدمة في تقديم الدعم و قيمة المنتجات التجارية التي تكون في التوزيعه .

أخوكم

أبو حجاج

سردال
20-05-2004, 10:52 AM
هذا رأيي الشخصي ولست متعصباً لشركة أبل ولست ضد لينكس وفلسفته، لكني أستغرب أني أراكم أنتم المتعصبين لنظام لينكس لدرجة تجعلكم تقلبون الحقائق رأساً على عقب.

مرة أخرى، لو أن أي شركة أنتجت أجهزتها الخاصة ونظام تشغيلها الخاص فمن حقها احتكار منتجاتها، ولا يمكن إلزامها بمشاركة الآخرين بمنتجاتها، ومايكروسوفت من حقها أن تحتكر نظام تشغيلها الخاص ولا تفتحه للآخرين، إن أراد الآخرون أجهزة خاصة ونظاماً خاصاً مفتوحاً فليصنعوا نظام تشغيلهم الخاص وليصنعوا أجهزتهم الخاصة وهذا ما حدث مع لينكس ومع أجهزة IBM، إذا قرأتم في كتب الإدارة ستجدون أن أحد أسباب مشاركة IBM في اختراعها مع الآخرين هو عدم رؤية أي فائدة تجارية وقد كانت وقتها تهتم بما هو أهم، تهمت بأجهزة Mainframe المربحة.

وأستغرب فعلاً أنك تسمي أبل "مشروعاً احتكارياً" ... يا أخي الكريم، إن لم تعجبك أجهزة أبل فلا تشتريها، لم تكن أبل في ذلك الوقت هي المنتج الوحيد لأجهزة الكمبيوتر، ولذلك لم يكن مشروعها احتكارياً، أما الآن فأبل أقوى من أي وقت آخر، وإبداعات أبل كثيرة قلدتها مايكروسوفت ومجتمع المصادر المفتوحة أيضاً، أبل تبدع والآخرون يلحقون بها، منذ أن بدأت وحتى الآن، منذ بدايات الواجهة الرسومية والتحكم بالفأرة وحتى نظام تشغيلها الحالي ببرامجه.

ابو حجاج
20-05-2004, 06:26 PM
أخي العزيز سردال

شكراً على سعة صدرك و أقدر رغبك في السعي للمعرفة و قد يكون عندي شي أفيدك به ولكن يظل أنا احتاج لك في الكثير من المعارف و هذا يسمى التبادل المعرفي و الثقافي .

تعريف الاحتكار هو التحكم في الأسعار‏,‏ والعمل علي إقصاء المنافسين من السوق‏ .

أما التملك هو نسبة الشي لصاحبة مع الاحتفاظ له بحقوقه .

وهذا محترم في جميع الأنظمة حتى لينكس و رجع الى رخصة GPL بمعنى أنت خلطة بين التملك و الاحتكار و من المعروف ،احتكار شركة أبل للنظام وأجهزته أدى إلى رفع تكلفته وقلة انتشاره ، بسبب خروجها المبكر من المنافسة الشعبية لم تستطيع أقصى أحد كما تفعل ألان شركة ميكروسوفت في أقصى لينكس و جميع المنافسين لها .

أمر أحرى أخي العزيز على نفسي هو أنك تستطيع أنت شراء منتج مرتفع الثمن بسبب وضعك المالي ولكن إذا وسعت الشريحة سوف تجد أن لوحدك لا تستفيد من التقنية و لا تفيد بسبب العقبات الفكرية و المالية التي تمنع المشاركة و بذلك حرمت إخوانك الفائدة و حرمت نفسك أيضا من الاستفادة ومن الآخرين .

لذلك نحن المسلمين نقول أننا لبد من التركيز على النظام الذي يعطينا الفرصة لتعلم و المشاركة في أيجاد نظام تشغيل نملكه حتى لا يكون مصيرنا بأيدي غيرنا

و نكون أحد أمرين أم لصوص تقنية أو مقهورين تقنياً لا حول لنا و لا قوة

فماذا تختار الخيارين السابقين أم الدخول إلى نظام يعطيك الفرصة لتكون مشاركاً محترم

أخوك

أبو حجاج

مسرور
20-05-2004, 11:50 PM
أخي سردال

لست انا فقط من يقول ان ابل شركة احتكارية بل انت الذي تصر على ان لها الحق بالاحتكار مما يعني انك تعتقد انها شركة احتكارية , فلماذا تنتقدني , ام رمتني بدائها و انسلت؟ لا عيب في أن تبيع ابل ما تنتجه بسعر معقول و لكن العيب ان لا تسمح شركة ابل لغيرها بالاطلاع على تلك التقنية ( بالعربي الواضع الفصيح احتكار تلك التقنية) لانها توصلت الى التقنية قبل غيرها , و لولا ابداع المسلمين في علم الجبر و لولا ابداع الهنود في اكتشاف الصفر ثم نقل المسلمين له للعالم لما كان هناك شئ اسمه كمبيوتر فتصور أخي لو أن المسلمين احتكروا علم الجبر و الصفر هل كانت ابل تستطيع ان تصل الى ما وصلت اليه؟ بل و زاد الطين بلة كون شركة ابل مصاصة لاموال الناس ( و المال و الدم صنوان) بشكل غير طبيعي و لولا تطوير مايكروسوفت للويندوز ثم رحمة الله التي نزلت على العالم بتطوير نظام اللينكس لكنا نرزح تحت رحمة ابل , انا لست متعصب للينكس بل متعصب لسعره اي ببلاش , و هو في احلى من كده سعر؟

ثم أخي سردال ارجو ان لا يفسد الاختلاف في الرأي من الود قضية , فلك رأيك و أحترمه و لكن لا يلزمني الموافقه عليه او السكوت عنه , فليس لاحد منا الحق بمصادرة اراء الاخر.

سردال
21-05-2004, 06:58 AM
تعريف الاحتكار هو التحكم في الأسعار‏,‏ والعمل علي إقصاء المنافسين من السوق‏ .
وهذا ما لم تقم به أبل من قبل، وتقوم به مايكروسوفت حالياً.

هو أنك تستطيع أنت شراء منتج مرتفع الثمن بسبب وضعك المالي
وضعي المالي حقيقة لا يختلف عن أوضاع الكثيرين، قلة ذات اليد، ولست أملك حاسوب ماك أو أي شيء غالي الثمن.

مرة أخرى، كوني قلت ما قلته حول أبل لا يعني:
1) رفضي لنظام لينكس وللبرامج الحرة.
2) عدم تشجيعي لنظام لينكس والبرامج الحرة.
3) تعصبي لنظام أبل.

أخي الكريم، أنا أريد لينكس، وإذا أردت أن أبالغ فأقول أعشق لينكس والمصادر المفتوحة وأشجع عليها، كل ما في الأمر أنني قرأت في المقالة ما أعرف أنه غير صحيح، لذى كان علي أن أكتب ما أراه صحيحاً، هذا كل ما في الأمر.


مسرور: عفواً أخي ... احتكار الشركة لمنتجها الخاص يختلف عن احتكار الشركة بمنتجها لسوق كامل، دعني أشرح لك، أبل لديها نظام تشغيل وأجهزة خاصة، وهي في سوق منفصلة عن سوق أجهزة IBM وأنظمتها المختلفة، جائت مايكروسوفت بنظام الدوس في البداية وقامت بعمل بعض الخدع فيه لإيقاف عمل برنامج لوتس 1 2 3 في ذلك الوقت لكي يتجه الزبائن إلى منتجاتها، ثم أجبرت مصنعي الكمبيوتر على وضع نظام تشغيلها فقط وعدم وضع أي نظام تشغيل آخر، وهكذا انتهى نظام رائعهو Be ونظام OS/2 Warp من IBM، ثم أجبرت مصنعي الكمبيوتر على عدم وضع متصفح نيتسكيب وهكذا احتكرت سوق المتصفحات، السؤال الآن:

1) هل أبل أجبرت كل مصنعي الحاسوب على وضع نظام تشغيلها؟ لا
2) هل احتكرت أبل سوق المتصفحات؟ لا
3) هل احتكرت أبل سوق أنظمة التشغيل بممارسات لا أخلاقية مثل مايكروسوفت؟ لا
4) هل احتكرت أبل سوق البرامج المكتبية كما فعلت مايكروسوفت ببرنامج أوفيس؟ لا

أين الاحتكار؟


العيب ان لا تسمح شركة ابل لغيرها بالاطلاع على تلك التقنية
هذا من حقها أولاً، ثانياً الأجهزة التي تعتمد على معالجات G4 متوفرة لأنظمة تشغيل أخرى مثل Amiga وMorphOSو غيرها، أما مقاييس أجهزة أبل فهي مقاييسها الخاصة، لا أجد سبباً يلزمها بمشاركة الآخرين بهذه المقاييس، وهي مجرد مقاييس خاصة تختلف عن مقاييس الحواسيب العامة المنتشرة المعروفة، وإذا أرادت أي شركة أخرى في العالم إنتاج مقاييسها الخاصة المختلفة ولم تشارك الآخرين بهذه المقاييس فهذا من حقها، هي التي بحثت وخططت وأنتجت وكلفها ذلك أموالاً.

أما المسلمين وإبداعهم وعلمهم فهذا لا خلاف عليه، نحن في زمن آخر غير ذلك الزمن، الأخلاقيات اختلفت، ومن الخطأ أن نظن خيراً بأعدائنا، فهم في النهاية أعداء، وأخلاقياتهم تحكمها المصلحة (أرجو ألا تفهم أنني أوافقهم على أخلاقياتهم) ويحكمها الدولار والفائدة، فلذلك لن يشاركوا الآخرين بالعلوم والتقنيات بدون مقابل مادي، طبعاً البرامج الحرة استثناء من هذا كله.

أخي مسرور .. أطلب منك شيئاً واحداً، أشرح لي وضع السوق في بدايات الثمانينات وكيف كانت أبل ستحتكر سوق الحواسيب، الذي أعرفه أن أبل لم تكن المنتج الوحيد في العالم لأجهزة الحاسوب الشخصي فكيف ستجبر العالم على احتكار منتجاتها؟ قد كانت في ذلك الوقت مجرد شركة صغيرة يعمل فيها 20 مهندساً تقريباً، بينما IBM شركة عالمية كبيرة يعمل فيها الآلاف، فكيف تحتكر أبل؟ شيء لا يدخل عقلي أبداً.

نحن الآن ... نرزح تحت احتكار مايكروسوفت، غريب أنني لا أرى نقداً لمايكروسوفت كما أراه لأبل، مع أن الأولى احتكارها أشد وأقوى والثانية لها سوق خاص لمنتجاتها.

Debian03
21-05-2004, 07:40 AM
الاخوة الكرام اود اضافة كلمة صغيرة لسنا واعتقد جميعنا ضد اي شركة او انتاج
لكن الاحتكار يعني :
هم يعملون وينتجون ونحن نشتري ونلعب فقط
واعتقد خطر ميكروزفت وابل هو اتجاههم لقتل العقول في العالم باسره بان يعطونا منتج نهائي نقبله كما هو ونضع العاب
ونلعب طول النهار وهي طريقة لضرب اي منفذ لنا من 600 سنة تخلف وعدم فهم صحيح حتى لاهم مبادئنا (الدين) ونحن نحتاج لدفعة للامام حتى نواكب الجميع ويكون لنا شأن على الاقل يوازي ان لم يكن افضل من الغرب والشرق والشمال والجنوب
وفقنا الله سبحانه حميعاً
كمثال لاادري لماذا يتيح الغرب لنا تقنية الفساد من احدث تقنيات التصوير وتنقية الصوت (للفيديو كليب والدعارة السخيفة) وتحت اسم فيديو كليب ونجوم ساطعة وسبر ستار وستار اكاديمي وخلافه
ولا يتيحون لنا المجال في التقنيات الحديثة والمفيدة (مثل الفضاء او الاتصالات)
هل لاحظ احد ان اكثر الامور سرية هي تقنية الاتصالات واعني المخدمات الفضائية مثل مخدمات الموبيلات وخلافه ربما لانهم يحتاجون للتجسس وخلافه
والله سبحانه المستعان
ملاحظة هل تصدقون ان بعض الانظمة العربية تساعد الغرب باتجاهاتهم من خلال تضيق المنفذ المتاح امام الافراد وخصوصا الطلاب (انظر حال الجامعات بشكل عام في الوطن العربي والافكار المطروحة للطلاب خلال فترة الدراسة وخلافه تراها توجه الطلاب للتقليد والبحث عن المال والمتع و..... ) للأسف

ديبيان03

مسرور
21-05-2004, 10:32 AM
أخي سردال

حقيقة لم أعد أفهمك , في حين تعطيها الحق للاحتكار تسألني اين الاحتكار , و بدلا من ان تسالني انت عن الثمانينات ارجو ان تسال انت نفسك هل كان هناك من يجرؤ على انتاج و بيع جهاز Apple compatible ؟ في حين تجد اجهزة IBM compatible في كل حدب و صوب , و لو لم تكن التقنية محتكرة لرأيت الكمبيوترات المشابهة لابل ايضا كذلك , الغرب اتى بالاحتكار ليمنع انتقال التقنية الى خارج عالمة ليستمر في التحكم في مصائر الشعوب , و لو اتبع العرب المسلمين اساليب الغرب هذه لما وصل الغرب الى ما وصل اليه .

يجب ان نعي ان العلم حق مشاع للعالم كله , يستطيع كل شخص استخدامة لمصلحته و لكن لا يحق له حجبه عن غيره.

و أخيرا ارجو ان لا تفهم مني أخي انني مع مايكروزفت او انني ابرئها من الاحتكار بل بالعكس فاني ارى انها لا تختلف ابدا عن ابل و لكني استعملت مقياسك لاصل نتيجة انا لا أؤمن بها , فانا أؤمن انه ليس لاي انسان على هذه البسيطة الحق بأن يمنع اي علم سواءا تقنيه او غيرها عن اي مخلوق فضلا عن اي انسان , و هذا بالفعل ما فعلته ابل و مايكروزفت و جميع الشركات الغربية , و آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

سردال
21-05-2004, 10:44 AM
لنتصور أنك قمت بإنشاء شركة، قامت هذه الشركة بعمل أبحاث كلفتها الملايين، وأنتجت أجهزتها الخاصة ونظام تشغيلها الخاص، من حقك أنت أن تحتكر ما كلفك الملايين، تصور أن يأتي شخص ويأخذ منك نتائج جهودك وما كلفك مالاً دون أن رد لك بعض الجميل؟ مبدأ أن العلم مشاع مبدأ مثالي في وقتنا هذا، الدنيا تعمل بالمصلحة حالياً والمفروض شيء والواقع شيء آخر، لا تقل لي أنك ستسمح للآخرين بمشاركة ما كلفك وأتعبك، إلا إذا كنت صاحب شركة كبيرة فيها آلاف الموظفين ولديها احتياط مالي يبلغ المليارات ولن تتأثر بإتاحة بحوثها للآخرين.

مرة أخرى وثالثة ورابعة، الشركة تعبت وأنتجت ومن حقها احتكار ما انتجته، أما العلم فهو موجود في الكتب ومتوفر في الشبكة العالمية، لكن الإنتاج والتجارة شيء آخر، لن أسمح لأحد أن يقلد منتجاتي، أما العلم فها هو متوفر في الكتب والأبحاث، إبحث عنها فقط.

مسرور
21-05-2004, 11:47 PM
اشكرك أخي أجبت على نفسك و كفيتني الاجابة , و اعيد ما قلته سابقا : لو احتكرت كل امة ما لديها من علم لما تطورت الامم التي تاتي بعدها , مبدأ الاحتكار مهما كانت دوافعه مبدأ سئ جدا , IBM فتحت للعالم تقنيتها و لم تخسر و لا زالت علما من اعلام الكمبيوتر , انا لست مع IBM او غيرها و لكني اتيت بهذه الجزئية فقط للدلالة الى ان هناك طرق للاستفادة من الجهود و الاموال المبذولة بدون احتكار و اكبر دليل على ذلك نظام اللينكس الذي تتكسب منه شركات كثيرة و هو مفتوح المصدر , او ستقول ان ريدهات و ماندريك لا يبذلون جهودا و لا يصرفون اموالا؟

و نسيت ان اقول انني فعلا متعصب للينكس لانه النظام الوحيد الذي يمكن لاي انسان استخدامه مجانا و هل في احلى من ان تستخدم نظام تشغيل بهذه القوه و الابداع ببلاش؟ انه النظام الوحيد للغني و الفقير.

سردال
22-05-2004, 10:25 AM
لا أختلف على كل ما قلته، ما عدى أن أبل شركة احتكارية، أبل لا تحتكر السوق ولا تحتكر العلم، إنما تحتكر منتجاتها الخاصة والتي أنفقت الملايين على تصنيعها وأبحاثها، وهذا فرق كبير جداً ويبدو أن سبب خلافنا حول هذه النقطة هو مفهوم الاحتكار نفسه، فأنا أرى أن الاحتكار المذموم هو احتكار السوق أو العلم، أما أن تحتكر شركة ما منتجاتها الخاصة فهذا من حقها.

أما لينكس فمن الخطأ أن نحصره في زاوية أنه مجاني، هو حر وليس بالضرورة مجاني، ومفهوم الحرية هنا أوسع وأشمل من المجانية وأكثر فائدة.

ابو حجاج
22-05-2004, 11:24 AM
أخواني الكرام

انتم ذبحتم الموضوع من دون سكينة

تركتم الموضوع الأساسي و و اعتكفتم على جزيه بسيطة و نسيتم الموضوع ألان دعكك من أبل أجعلوا لها موضوع أخر و أقروا الموضوع الأساسي من جديد .

الموضوع لتذكير فقط عن نظام التشغيل الحالي و المستقبلي للأمة الإسلامية و العربية .

أخوكم

أبو حجاج

مسرور
22-05-2004, 06:10 PM
أخي سردال

غفر الله لنا جميعا , نعم خلافنا ينحصر في مفهوم الاحتكار , ولك تعريفك الخاص به و لي كذلك , فانا ارى ان الاحتكار هو احتكار اي تقنية مهما كان حجمها , و تقنية الواجهة الرسومية التي وصلت اليها ابل قبل غيرها أحتكرتها و امتصت اموال العالم بها حتى اسقطتها وندوز و الحمدلله , و للمعلومية أنا أحب اللينكس لانه مجاني و إن اصبح غير ذلك لتركته الى غيره حسب امكانياتي الماليه , و كونه مفتوع المصدر قد لا يعنيني شخصيا مباشرة لانني لست مبرمجا بل مستخدم فقط.

أخي ابو حجاج

اشكرك على طرحك الموضوع , و سعة صدرك , و لكننا لم نخرج عن الموضوع بل نحن في صميمة , فنحن نأكد كلامك بان المستقبل للينكس و تقنياته باذن الله بعد أن سقطت ابل و خرجت من الساحة كلاعب رئيسي , و افول مايكروسوفت بإذن الله و خروجها من الساحة قريبا .

ابو حجاج
22-05-2004, 06:40 PM
أخي الكريم مسرور

المصادر المفتوحة أهم فوائدها هو فتح الفرصة لنا للمشاركة في الحضارة التقنية الحديثة .

و أيضا الخصوصية في استخدام تقنية ، جزء كبير منها من تصميمنا .

ثم في الأخير نظام سعرها يراعى ظروف ضيق اليد لبعض إخواننا و أبنائنا الطلاب .

أخوك

أبو حجاج

ابو حجاج
23-05-2004, 09:32 AM
أعتقد على حسب علمي أن دعم العربية في لينكس سيكون مثل حال ماك مع العربية

حيث لن تجد دعم جيداً للعربية في لينكس

السبب :

قلة وضعف الحماس لدى المطورين و المحترفين من غير المتخصصين للحاسب الآلي في الوطن العربي

عزوف أغلب المتخصصين و الخبراء في هذا المجال عن العمل التطوعي و العمل في الجانب الذي يتوفر فيه الدعم المالي الممتاز فقط

أخوكم

أبو حجاج

marr
23-05-2004, 01:18 PM
ياشباب
جزاكم الله خير
حوار ممتع ومفيد
نورتونا الله ينور عليكم
اشكركم جميعا :biggthump

Loner
24-05-2004, 07:57 AM
ما رأيكم بهذه المشاركة؟

لونر

ابو حجاج
24-05-2004, 09:49 PM
أخي Loner

بارك الله فيك على هذا المجهود العظيم و هذه الخلفية التاريخية لنظام التشغيل العالمية

أخي نحن و أنت و جميع لأخوان في خندق واحد و هو السعي لبنى مجتمع تقني مسلم

فلا تحرمنا من مشاركتك الرائعة جداً

نحن بحاجة جميع الجهود الصغيرة و الكبيرة و البسيطة و العظيمة

أخوك

أبو حجاج

ابو حجاج
25-05-2004, 07:42 PM
الغريب في هذا الموضوع

كل ما قلت أن الموضوع رجع إلى مساره الصحيح انحرف إلى موضوع الاحتكار

أخواني الكرم إن في هذا الموضوع محور حديثي هو المستخدم العربي

عموما

أن لاحظت أمر غريب و مضحك عند كل مستخدمي التقنية في الوطن العربي و خاصة في المحيطين بي

أن كل من مستخدمي الويندوز و الينكس رجعوا إلى الإصدارات القديمة من النظام الذي يعمل علية

بالنسبة للينكس بسبب البقات في النواة الأخيرة أم الينكس رجعوا إلى النواة 2.4

أم في الويندوز بسبب التنشيط حيث أن الأغلبية لا يملكون نسخ أصلية رجعوا إلى 98
أخوكم

أبو حجاج

خالد 1424
25-05-2004, 09:33 PM
أضحك الله سنك يا ابو الحجاج مادرى عنك ولدك الحجاج و الا كان علوم ,

على كل ملاحظاتك يا أخي غير دقيقة بخصوص رجوع المستخدمين الى ويندوز 98 و كيرنل 2.4 , فلا الناس رجعت عن وندوز اكس بي و لا هي رجعت عن الكرنل الجديد 2.6, ففي السوق نسخ كثيرة من الوندوز 2000 و وندوز اكس بي مكسورة الحماية و لا تحتاج الى تنشيط ابدا , يعني ثبت و شغل , و قد قرأت مقالا في الانترنت أن مايكروسوفت هي من تنشر مثل هذه النسخ لكي تضمن نصيبها في أسواقنا , فستخدم الوندوز و متعود عليه في بيته سينصح مكان عمله باستخدام الويندوز و شيل يا فلوس , طبعا هذه وجهة نظر تحتمل الصواب و الخطأ , أما بالنسبة للكرنل الجديد لا أدري كيف عرفت ان به مشاكل غير اعتيادية , فكل سوفتوير به بق و هذا اعتيادي بل ان الكرنل 2.6 اسرع من الكرنل 2.4 و به تم تعريف اجهزة اضافية لم تكن معرفة بسابقه , الشئ الوحيد الناقص فيه هو تعريف الوينمودم للسرعة الكاملة فقط , لان شركة لينكسانت توقفت عن اصدار نسخة مجانية له كما كانت تفعل مع الكرنل السابق.

ابو حجاج
26-05-2004, 02:02 AM
أخي الكريم خالد
لم افهم كلامك التي تتكلم به عن حجاج تقصد ابني أبو الثلاث سنوات !!

بالنسبة لكلامك انك تأكد أننا المجتمع العربي لصوص برامج ليس لدينا احترام و لا ثقافة مع احترامي لرأيك

كلامي دقيق أنا من خلال مشاهداتي أحس ذلك و أنت غير مطالب بتحكيم مشاهداتي .

بالنسبة للكرنل 2.6 أعتقد لا يزال جديد و يحتاج وقت حتى يكون معياري و ثابت .

أم بالنسبة لمسح مسجل الاقلاع في فيدورا 2 فارجوا أن تترجم لي هذا الرابط أن رغبت في ذلك

http://www.linuxquestions.org/questions/showthread.php?s=&threadid=184641

نصيحة لا تتهجم على إخوانك من فراغ تثبت أخي الفاضل

أخوك

أبوحجاج

ابو حجاج
27-05-2004, 10:39 AM
تنبيه

أخواني

أنا قد أكون شديد اللهجة مع البعض للأسباب مقبولة

ولكن هذا وأقسم بالله العظيم أنه لا يغير من تقديري و احترامي و محبتي له شي أطلاقاً المسالة تبادل معارف

أخوكم

أبو حجاج

خالد 1424
27-05-2004, 01:35 PM
أقول يا بوحجاج

الله يخلف عليك بس , من انت حتى تخاطب الناس بهذا الاسلوب الوضيع؟

ابو حجاج
27-05-2004, 04:32 PM
أخي خالد 1424

ليس من المفروض الوصول إلى هذا الحد الموضوع لا يستحق ، أنا و انت نتحاور بشكل عقلاني نقطة أمام نقطة .

على العموم

" أقسم بالله العظيم أنه لا يغير من تقديري و احترامي و محبتي له شي أطلاقاً المسالة تبادل معارف "

أخوك

أبو حجاج