المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مـــن المسؤول عن ((المـــــــــعاكسة)) !!

القـرصان
23-05-2004, 09:41 AM
السلام عــليكم ورحمة الله وبــركاته...

نقلت لــكم هذا الموضوع كي تعم الفائدة على الجميع..وأن نناقش

القضية الخطــيرة التي أنتشرت في هذا الزمــــان:(

أرجو من الجميــــــع المشاركة وإبداء رأيه..وأنشالله يكون نقاش هادئ وهادف

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

رغم إن الغالبية قد تتحرج في طرح أمثال هذه المواضيع .

ولكن في سبيل النقاش الهادف ومحاولة الوصول للحلول

في الماضي البعيد -- تغوص بنا الذكريات لايام الاباء والاجداد

وذلك الزمن الجميل --البسيط الذي كانوا يعيشون فيه --

ولكن مع مرور الطفرة -- وتجدد العصر الحالي --

ظهرت بعض السلبيات -- ومنها مايسمى المعاكسة

وهو موضوعي لهذا النقاش --

افكار غريبة لدى بعض الشباب وقاتلة -- ايضاً منها
ان كل فتاة تخرج للاسواق -- هي غير محترمة -- وماخرجت الاغير للمعاكسة --

ياللغرابة منطق غريب -- وكأن الاسواق ماوجدت الا للرجال

اليس للفتاة كامل الحرية في ذهابها للاسواق -- ولها الامان بعيداً عن من يتصيدون في الماء العكر --

لنكن صريحين فهناك فئة كبيرة -- من بعض الشباب شغلهم الشاغل هو التواجد الدائم في الاسواق --دون الحاجة ولكن للمعاكسة -- واذية خلق الله
-----------------------------
ولكن هناك ايضاً -- بعض السلبيات من الفتاة
وكذالك البنت تخرج بكامل زينتها وتقول ها أنا قدمت اليكم !!!!!!!!!!!!!!!!
من المسئول عن كل هذا --

الأسرة : هي أول المؤثرات في حياة الشاب وكذالك الشابة ، فنجد بعض الأسرتعطي الحرية الكاملة للأبناء دون توجيه أو قيود ، وهنا يعمد الأبناء إلى ممارسة الحرية .في البحث عن إشباع كل الغرائز ، بأي أسلوب دون الخوف من رقابة الأسرة ، والأسرة من هذا النوع غالباً ما يكون هناك سلوكيات للكبار ، فيقلدهم الصغار ( المقصود واضح )
العلاج هنا ممارسة شيء من السلطة الضابطة والحد من الحرية ، ووضع خطوط حمراء تتوقف عندها حرية الأبناء . .................وهناك نوع آخر من الأسر عكس سابقه أي أسر متسلطة أو متشددة ولا تسمح بشيء ، كله ممنوع ، في هذه الحالة الكبت يولد الإنفجار ، فيبحث الشاب أو الشابة عن متنفس فيجد هذه الطريق فينزلق فيها ، والحل هنا الوسطية وإسقاط الحواجز بين الوالدين والأبناء ، ومحاولة التعامل معهم وكأنهم أصدقاء ، ولا مانع من فتح هذه المواضيع معهم سواءً بنات أو أولاد ، وإخبارهم عن النتائج وراء هذه السلوكيات ، وتوجيهم التوجيه الصحيح ، وبلاش من المقولة ( لا تفتح عيون الأعمى ) لايوجد عمي في هذا الزمن .

المجتمع والعادات والتقاليد : شيئين متلازمين ، فالمجتمع سبب من أسباب المشكلة لتطبيقه العادات والتقاليد ، ويتم ذلك عن طريق تقبل المجتمع للعادات الدخيلة على المجتمع ، وعندنا من هذه الكثير وبدون ذكر ، أيضاً المغالاة في المهور ، فيقل الإقبال على الزواج ، وإلتزام المجتمع قبل كل شيء بتطبيق تعاليم الدين ، وتحريم الإباحية والإختلاط ، وهذا لا ضرر منه مطلقاً بل فيه محاربة لهذا السلوك إذا طُبَّق تطبيقاً صحيحاً ، وهنا يكون دور البنت كبير في التطبيق من عدمه ، فعندما تخرج البنت وهي متابعة أحدث صيحات الموضة في العباة والحجاب ، وأشيك عطر باريسي ، وحركة أو إثنتين فبالتأكيد الطرف الآخر جاهز . وذلك لأن الولد لديه حرية أكبر للخروج .
والحل يكمن في تخفيض المهور وعدم الإنسياق وراء العادات الدخيلة ، والأهم تطبيق تعاليم الدين كما يجب --

من الطرائف في هذا الموضوع خبر في جريدة الاقتصادية منذ شهور
هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر صادرت نوع من العبي النسائية مكتوب عليها ..(لا تلحقني مخطوبه)
ونوع آخر من العبي مكتوب عليه (اتحداك تلمسني)

ويبقى السؤال من المسئؤل --
هو السبب في المعاكسات الشاب أو الشابه ؟

كيف طرق تجنبها ؟

هل الاسره هي السبب ؟

هل المجتمع هو السبب ؟

هل العادات والتقاليد عند البعض تشجع علي ذلك قصدي في المجتمعات

المتحضرة؟

الجواب دائما هو الشاب هل هو صحيح ؟

هل المرأة بريئه ولا هي غير ذلك ؟؟؟؟؟؟

فلنناقش هذه القضية بكل هدوء وعقلانية .......؟؟؟؟؟

لكم مني كل الود والأحترام ....

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

منقــــــــــــــــــــــول للفائدة..

مع تحياتي..القرصان:ciao:

QataR NighTMarE
23-05-2004, 12:45 PM
البنت اللي تطلع للسوق بلبس فاضح وعبايه مخصره وتبرج كامل وبدون نقاب شنو تتوقع يصير لها ؟
يعني انا اتحدى كل الشباب يحاولون يعاكسون بنت محترمه ولابسه لبس اسلامي محتشم وماشيه بحالها وخذت الغرض الجايه عشانه وطلعت
لكن تجيك وحده لابسه لبس فاضح وعبايه مخصره ومطلعه وجها وجايه تتمشى وتدور بالمجمع تستاهل اللي يجيها لأن هي اللي جابت هالشئ لنفسها

الرهـــــــــيب
23-05-2004, 12:51 PM
مشكوور اخي عالموضوع الطوويل وانا ماقريته بس راح اجاوبك عن هذا

من المسئول عن كل هذا --

المسئول عن هذا هو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..ولكن هناك مسئول اخر واساسي وهم الوالدين عليهم مسئولية كبييييرة..ويسئلون عنها يوم القيامة..‍‍

وشكرا ولك تحياتي..:)

M.O.B
23-05-2004, 01:38 PM
البنت اللي تطلع للسوق بلبس فاضح وعبايه مخصره وتبرج كامل وبدون نقاب شنو تتوقع يصير لها ؟
يعني انا اتحدى كل الشباب يحاولون يعاكسون بنت محترمه ولابسه لبس اسلامي محتشم وماشيه بحالها وخذت الغرض الجايه عشانه وطلعت
لكن تجيك وحده لابسه لبس فاضح وعبايه مخصره ومطلعه وجها وجايه تتمشى وتدور بالمجمع تستاهل اللي يجيها لأن هي اللي جابت هالشئ لنفسها
:biggthump

MA7ROM
24-05-2004, 02:58 PM
اولا جزاك اله خير على طرح هذه النقطة للنقاش

ثانيا أعتقد ان الاخ العزيز ولد البوكوارة قد أغنانى عن كتابة رأيي لانه لامس أفكار ووجهة نظرتى بالموضوع .. لكن ؟؟

احب ان الفت عنياتك لأمر قد سقط سهوا عن بالك ولم تدرجه من ضمن أسباب المعاكسة الا وهو:

الشاب والفتاة أنفسهم ؟؟

فانا معك بان الاسرة والمجتمع والعادات والتقاليد لها تأثير كبير في انتشار تلك العادة السيئة واقصد هنا المعاكسة ..

لكنك نسيت طرفي المعادلة الا وهو الشاب والفتاة

فلو تمسك وتقيد كل شخص فيهما بتعاليم دينه الحق
لما وجدت لتلك الظاهرة اى وجود بيننا

ولعتبر الشاب تلك الفتاة انها بمثابة أخت له وعرضه الذى يمشي فرابط الدين اقوى من رابط النسب ولنا بالصحابة الكرام -رضي اله عنهم- عبرة اثناء محاربتهم وجهاده امام عشائرهم وابائهم واخوانهم.

فكم من فتاة من اسرة فاسدة ومنبت سوء ظهرت عليها مظاهر الدين والتقوى لتمسكها بكلام الله وسنة نبيه المصطفي -عليه الصلاة والسلام- وكان يضرب بها المثل بالالتزام والعفة وباهلها الفساد والرذيلة

ياسيدى كلما تركنا ديننا وابتعدنا عنه
وجدنا الاسرة والمجتمع داعم رئيسي لهذه المظاهر لان كلا العاملين ابتعدا عن الدين
اما العادات والتقاليد فتأكد انها تتأثر بالاسرة والمجتمع
فكلنا نعلم انه في السابق كان خروج المرأة من بيتها لوحدها أمر عظيم ومخالف للشرع والدين
اما الآن ولاننا جانبنا الحق والحقيقة ظهرت لنا مقولة الحرية الشخصية واعطاء الفتاة الثقة الكافية للاعتزاز بنفسها وكأن خروجها للسوق مرتدية الملابس الضيقه او الفاضحة ليس من مظاهر الانحطاط والانحراف وانما من مظاهر الرقي والتطور والحرية ..:أفكر:

عموما أعتقد اننى اطلت عليك بحديثي هذا
لكنى اكرر شكرى على هالطرح والانفراد به

تحياتى
اخوك محروم

DE NILSON
24-05-2004, 03:34 PM
الفتاة هي المسؤولة

ولاحظ اي مكان تذهبه لوجدت نسبة الفتيات اكثر من الصبيان

والمكان اللي مافيه اولاد مستحيل تحصل فيه بنات

والمفروض مو يمنعوا الشباب من دخول الاماكن والاسواق

المفروض يمنعوا الفتيات الدخول الا ومعهم محرم

مو يمنعون الشاب ولازم معاه عائلة !!

PaPEr Cut
24-05-2004, 06:10 PM
ولد البواكرة ماقصر وقال وجهة نظري ..

وبعدين البنت إذا مالقت الحناان والعطف من قبل والدينها واخوانها بالبيت تروح تدورله بره مع هالشباب ..

وفعلاً إذا كانت متحشمة وتلبس العباية الشرعية أتحدى واحد حتى يناظر فيهــا ..

مو مثل الآن .. الي تحط في عبايتها نقش وورود وفصوص .. والي تبين شعرها المصبوغ ..والي تلبس ضيق ومخصر << كله تلاقيه في جدة وخصوصاً الي من بــره السعودية ..

والله مرة واحد حكاني أنه شاف في سيارة شاب ومعاه بنتين وحده على يمينه والثانية على يساره ولابسين شبه عاري وبجــدة ..

ماذا تريد أكثر من ذلـــك ؟؟

ثاني شي الهيئة اختفت ولم نعد نشاهدها تؤدي التعزيرات أو الحدود على الزنى المنتشر بكثرة بسبب مايسمى بالتلفاز الله يحفظنا من شره ..

وسارت ضعيفة أمام الناس حتى أن البنات إذا تلقوا منهم النصيحة ينزلوا فيهم تهزئ !! ..

السعودية هالأيام ملئية بالفتن .. تدرون ليش .. الملك فهد الله يحفظه ويرعاه كان ماسك البلد بكل حزم وقوة ..

لكن أول ماجا الامير عبدالله خربت البلد ..

عاد هذا وهو أمير أجل ايش بيسوي إذا كان ملك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وخلاص بدأت هالظاهرة تنتشر وأصبح لكل شاب (خوية) ..

والله المستعان !

Hit_Man
24-05-2004, 09:03 PM
مشكوورين على آرائكم وردودكم الحلوة وآسف على تأخيري للرد بسبب الأختبارات وأنا هو العضو القرصان بس بعضوية قديمة

LongJohnSilver
27-05-2004, 02:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد
إلى أخي الفاضل الذي يسأل عن المسؤول
بصراحة هذا السؤال إجابته متشعبة ، وهي تختلف من شخص لآخر لكن سأتحدث قليلا
أولا كما قال أحد الإخوة ، الشاب إذا كان يخاف الله يجب أن لا يعاكس أصلا. بصراحة حتى لو كانت البنت غير محتشمة وعاكسها شاب فهذا يدل على - وآسف على الكلمة يا إخوة ويا مشرفين - أنه ما عنده شرف. حصلت أمامي قصة ، قام شاب في الدولة التي أنا أعيش فيها بمعاكسة فتاة غير محجبة وذلك عن طريق ، آممم.. يمكن عيب أكتب - المهم ، ماذا فعلت الفتاة؟ صفعته على وجهه وبصقت عليه! والتم الناس على هذا الشاب الوقح ، ونال جزاءه. ليست كل فتاة غير محجبة هي غير شريفة.
من ناحية أخرى ، المفروض على البنت أن تخرج محتشمة ، وبصراحة أنا رأيي أن البنت يجب ألا تذهب إلى السوق إلا مع محرم ، أو مع امرأة تكبرها كأمها. أنا بصراحة أمي (وأقول أمي وليس أختي) لا تذهب إلى السوق إلا مع محرم ، أو صديقة لها ، وفقط عند الحاجة.
أيضاً ، قد يحمل الأهل المسؤولية إذا كانوا لا يعرفون أين يذهب أبناؤهم وبناتهم ، وخاصة بناتهم.
وبالنسبة للأخ الذي قال أنه لا توجد بنات إلى في الأماكن الذي يذهب إليها الشباب فأقول له أن هذا الكلام خطأ ، بل إن العكس هو الصحيح للأسف.
وأما الهيئة ، فيا أخي أنا لا أعلم عما قاله الأخ بخصوص الأمير عبد الله ، لكن على ما أذكر أول سوق منعت الهيئة من دخوله كان برج المملكة ، للوليد بن طلال ، وبعد فعلته واستخدام نفوذه بمنعهم من دخول سوقه انتشرت هذه الموضة في جميع الأسواق.
ثم إن البنات يحببن الأسواق أكثر من الشباب ، هذا ما أثبتته الدراسات.
ثم يا أخي هناك جانب آخر مخطئ بالنسبة للكثيييير من العائلات ، حيث يريد الشاب أن يكون كالحيوان ، فقط يأكل ويشرب وينام ، ويأتي غاضبا إلى البيت ويريد الأكل جاهزا دائما ويتواقح على والديه ، ولا يقضي حوائجهما ، وإذا مرة حصل وصدف وذهب مع والدته إلى السوق فإنه لا يتوقف عن الإزعاج: متى سنذهب؟ متى سننتهي من هذا القرف؟
أيها القراء ، أنتم أجيبوني:
دعونا ننسى الفتيات اللواتي يذهبن للمعاكسات أو للفرجة ، وننتقل للنساء اللاتي يذهبن لحاجة ، ولوحدهن ويتعرضن للمعاكسة. هل تريدون إقناعي أنهن جميعا ليس لديهن زوج أو أخ أو ابن؟ خاصة لو ابن (يمكن الزوج قرفان والأخ مشغول)
وآسف للإطالة

Veronica_X
27-05-2004, 03:13 AM
بنت متبرجة بنت كاشفة بنت متقصدة تلفت النظر

طيب هذا سبب
وش تردون علي لو قلت لكم ان بنت قدام عيني عمرها 14 ...عبايتها على راسها و متنقبة و تمشي ..و عشانها المسكينة ضيعت اهلها هي و اختها و طلعوا من البوابة الخطا تعرضوا لها شباب كثير لانها لوحدها

اعترف ان المشهد فيه اخطاء ان البنت لوحدها بالسوو ما معها محرم
بس الخطا الاكبر عل الشاب .البنت مبين انه مو راعية هالحركات ..........ليش يتعرض لها

المعاكسات .كل مين يشترك فيها فهو مخطئ .....و كل موقف يحدد الخطا الاكبر على مين
ما اقول الا الله يهدي و يستر على الجميع :أفكر:

LongJohnSilver
27-05-2004, 03:29 AM
كلامك صحيح يا أخي

أنا إنسان كثير التجوال ، دااااائماً إذا كان في نساء في سيارات تاكسي (لا أتكلم إذا كانت امرأة لوحدها) حتى لو منقبات ، فإنك دائما تجد سيارة شباب تلحق بهم.
آخر مرة ، والله يشهد على كلامي
كنت أسير بالرياض في سيارتي أنا وصديقي في الليل (لا تخافوا نحن لا نعاكس) ، وإذ مرت بجانبنا سيارة تاكسي بداخلها أربع نساء منقبات جالسات في خلف السيارة. بعد فترة وجدنا سيارة شباب صايعين (كانت كراون فيكتوريا) تلاحقهم.
وفي مرة من المرات كنت في إحدى محطات النقل الجماعي سابتكو في إحدى المدن. ذهبت إلى الخارج إلى أحد البقالات ، في هذه الأثناء وصل الباص المنتظر فخرجت أمي من استراحة النساء إلى خارج المحطة لتناديني. بعد أن وصلنا إلى الرياض ذكرت لي أن بعض الكلاب عاكسوها.
الله لا يسامحهم!
إن شاء الله يجيهم سعال ديكي!
علماً أن الوالدة منقبة ومحتشمة
إن هؤلاء الشباب لا أجد لهم وصفاً إلا قوله تعالى: "إن هم كالأنعام بل هم أضل"
بدلاً من أن يذهب مع أمه أو أخته إلى السوق كي لا يعاكسها أحد ، يذهب هو ليعاكس في سوق آخر. يريد كل شئ جاهزاً. يصيح في الكل ، ويتشاجر مع الجميع ، ولا يفعل أي شئ ، حتى إحضار الأغراض التافهة إلى المنزل ، أو شيئاً لأمه ، أو حتى قلماً لأخته من المكتبة إلا بعد الكثير من المشاجارات داخل وخارج البيت ، وداخل المحل بواسطة التليفون
يا أخي حتى لو البنت كانت مثلا غير محجبة فهذا لا يعني أنها تريد المعاكسة ، أو كما يقول البعض: تستاهل! يا أخي حسابها على الله! أنا طبعاً لا أتحدث عن البنات اللاتي يعاكسن ، أو مثلاً مكتوب على عباءاتهن (كعبارة أتحداك تلمسني كما ذكر في الأعلى)

Veronica_X
27-05-2004, 03:39 AM
سبحان الله يا اخوي هذا الحال
مع العلم اني بنت :09:

في قصص كثير
بس مثل ما قلت لكل حادثة حديث.بعض الاحيان الشاب يخطئ و بعض الاحيان البنت :05: :05:
بس القاعدة السليمة .ان مو كل بنت تبي تتعاكس حتى لو كانت كاشفة وجهها ...هذا الشاميات و بعض الخليجيات يكشفون االله يهديهم بس ما يبون احد يغازلهم
بس لا حياة لمن تنادي
الله يصلح الجميع :أفكر: :أفكر:

LongJohnSilver
27-05-2004, 03:41 AM
إذاً ، الحق على الشاب ، وعلى أهل الشاب الذين ما ربوه ولا يعرفون أين يذهب
أما البنت إذا لم تكن تريد المعاكسة فما ذنبها إذا كانت طبيعية؟ أقول: طبيعية.
مثلاً ، في بعض الدول من الطبيعي أن ترى نساء غير محجبات. لكنهن هكذا ، طبيعيات.
من الغير طبيعية؟
مثلا ، التي تكتب على عباءتها
أو التي تبرز جزءاً من شعرها أو رقبتها
أو التي تلبس لباساً ضيقاً بشكل ملحوظ
أقول: نعم ، هذه غير طبيعية ، وجاءت للمعاكسة
وأنا بصراحة رأيي أن المفروض أنه من يقبض عليه وهو يعاكس (إذا كان هناك شئ كذلك ، وللأسف لا يوجد) رأيي أنه من المفروض أن على الأقل عشرة أيام ، بالإضافة إلى ضربه ، وجعل عشرين سجيناً سليمين غير مريضين يبصقوا عليه.

LongJohnSilver
27-05-2004, 04:09 AM
إخواني

سأقول الحقيقة المرة لكن أرجو أن لا يزعل أحد ، إن رأى المراقب أن يحذف المشاركة فليفعل
أنا أدرس في الأردن منذ فترة. كما تعلمون ، الأغلبية لا تتنقب.
والله العظيم أن المعاكسات شبه معدومة! ومعظم الذين يعاكسون يكونون للأسف قادمين من الخليج!
ثم على الأقل ، إذا شاهد الناس امرأة أو حتى فتاة شابة منقبة ، فوالله أن الكل يحترمها ، ولا أحد يتعرض لها. للأسف عندنا في السعودية أي بنت معرضة لأن تتعاكس
هناك النساء يقدن السيارات. إذا مثلاً انقطعت امرأة في طريق سفر فإنها لا تخاف كثيراً لأن الناس يساعدونها. وإذا تعطلت سيارتها في الطريق فإن الرجال يساعدونها (الرجال أشطر في الميكانيك والتصليح:tongue2: ) حتى لو كانت غير محجبة
تخيلو معي - وإن كان هذا ليس موضوعنا هنا - لو أن الحكومة السعودية سمحت للنساء بالقيادة ، ما الذي سيحصل؟
أولاً: لكثرة الشباب الذين هم كالأنعام بل هم أضل ، ستصبح الشوارع مزدحمة (أكيد فهمتم قصدي)
ثانياً: ستصبح الشوارع مزدحمة أيضاً بسبب ذهاب الخوف من الله من الأهل ، وعدم الرقابة
ثالثاً: ستنتشر هذه الموضة ، كما انتشرت موضة البنت التي تعاكس الشاب
رابعاً: تخيلوا معي.. فتاة تقود سيارة ، وبنشر الكفر مثلا في الشارع ، أو تعطلت السيارة (ويا كثر تعطل السيارات) ، ماذا سيحل بها؟ لن يرحمها الشباب أبداً. لا تتوقع أن تبنشر سيارة امرأة فتهب امرأة لمساعدتها. هذه اعمال الرجال ، وفي كل الدول.
خامساً: تخيلوا امرأة ، لن أقول في طريق سفر ، بل في حي مهجور أو غير مرتاد من قبل الناس كثيراً (ويا كثرها خاصة في الرياض) ، ماذا ستفعل؟ وإذا مر شاب ماذا سيفعل؟ هل سيساعدها؟
أجيبوا أنتم.
إذا ذهب أحدكم إلى خارج الخليج ، سيرى أن الخليجيين لديهم شعبية في الصياعة ، ولدى الناس فكرة أن الخليجيين (خاصة السعوديين والكويتيين) هم ناس جاءوا للصياعة. هذا ليس كلامي ، بل هو كلام الناس ، وبصراحة معهم حق بأن يأخذوا هذه الفكرة السيئة. كنت في البداية أعارضهم حتى رأيت بعيني. الكثيرون يأتون ويشوهون صورة الخليج ، ويفعلون مالم يقدروا أن يفعلوه في بلادهم.
أتريدون مثالاً؟ حسناً.
أول مرة خرجت خارج السعودية ذهبت في باص. كان الباص بالكامل عائلات ، والنساء يشكلن الأغلبية العظمى. حسناً ، كنت أنا وصديقي ن صديقي كان ليس أول مرة يسافر. كان عدد النساء في عائلتنا أنا وصديقي أربعة. حسناً ، في أحد الاستراحات سألني صديقي: هل تعلم كم امرأة ستبقى محجبة؟ فأجبته: ماهذا الذي تقوله؟ كل النساء محجبات ما شاء الله! فلم يرد إلا بقوله: سترى.
حسناً ، عندما وصلنا ، هل تعرفون ما الذي حدث؟ أهلي وأهله كانوا متحجبات ، واثنتان من النسوة الباقيات ، فقط! الباقيات نزعن حجابهن!
وهذا مثال على الشباب. في إحدى المرات كنت عائداً في الإجازة. لمن لا يعلم ، الباص يتأخر عادة على الحدود السعودية ، لكن في تلك الرحلة تأخر بشكل كبيييييير. تسع ساعات (نعم تسع ساعات) وهم يفتشون في الباص ، ويفككون هذه القطعة ، ويعيدونها ، ويخلعون هذه الكرسي ، وتلك الزاوية ، و..و..و.. فلماذا؟ ثلاثة من الشباب (وكانوا جميعاً سعوديين) اشتروا ثلاثة زجاجات بيرة ونحن في الأردن (طبعاً بيرة بيرة ، يعني تسكر ، يعني غير خالية من الكحول) ورموا الزجاجات في الباص بدلاً من الحاوية في الشارع. طبعاً أكيد حيشك رجال الحدود!
ماذا سيكون شعوركم وأنتم ترون بعض ال(كلمة عيب خطرت في بالي) يشوهون سمعة بلدنا؟

أيها الكاتب ، أيها القراء ، كل الأسباب محصلتها واحدة وسببها واحد.
إنه عدم الخوف من الله.
آسف للإطالة ، لكنهما الغضب والحماس:mad: :mad:

LongJohnSilver
27-05-2004, 04:19 AM
وإليكم هذه القصة الأخرى
هناك ، قريباً من المنطقة التي كنت ساكناً فيها فترة دراستي ، كان هناك رجل سعودي (للأسف) ويسكن في القريات أو عرعر ، المهم أنه قريب. لن أذكر اسم الرجل ، لكن سنسميه هنا: أبو سعد
كان يأتي هو ونساؤه بسيارة جيمس. طبعاً الرجل لابس ثوب ، والنساء متنقبات. يدخلون نصف ساعة إلى بيتهم ، ثم يخرج الرجل بالشورت ، والنساء بالضيق والقصير!
ألا يخاف الله؟
لا
ربما يظن أن الله موجود في السعودية فقط؟
أليس الله محيط كل شئ بعلمه؟ "وأن الله قد أحاط بكل شئ علماً"
وأنا آسف على الإطالة ، لكن هذا الأمر يجرح قلبي ويحز بفؤادي منذ زمن ، وكان لابد أن أقوله ، ولم أجد موضوعاً مناسباً أكثر من هذا.

بس إن شاء الله ما يفصلوني المشرفين. :jester: :tongue2:
أريد أن أقول لأي شاب يعاكس وهو من أعضاء هذا المنتدى (إن شاء الله ما يكون فيه) ويقرأ هذا الموضوع: اتق الله ، وفكر ألف مرة قبل أن تعاكس.
هل من تعليق؟
ما رأيكم بكلامي؟ هل من نقد؟ هل تجاوزت حدودي أم أنني قلت الصح والذي يجب أن يقال؟

Hit_Man
27-05-2004, 09:14 AM
هلا فيك أخوي سلفر..وأنت معاك الحق ولم تتعدى الحدود الا قليلا وتسلم أنت وكل الي شاركو بالموضوع..

Arsene Lupin
28-05-2004, 01:31 AM
برأيي المفروض الواحد يصلح نفسه قبل غيره... بعد كذا يصلح أخوانه و أقاربه...

يعني كم واحد من الي ردوا على الموضوع ما قد راح للسوق ولو من أجل انه يتفرج بس؟

يمكن تقول أضحك على خلق الله الي يلاحقون البنات... لكن في صميم قلبك جالس تتفرج على البنات انفسهن...

صحيح انك بس ناظرت و هذا بينك وبين ربي.. لكن مع التعود على هالفعل تلقا نفسك يوم من الايام تصير تتجرأ و تكلم البنت أو تعطيها الرقم...

يعني من الأساس أصلح نفسك و أبعد عن هالأمور... و بعد كذا أصلح أخوانك و أخواتك...

إذا أنا و أنت و فلان و علان سوينا هالأمور... خلاص بإذن الله المشكله تبدأ تقل... لأن باختصار حنا أبناء هالبلد!

كل هالي يصير في الأسواق هم أولادنا و بناتنا!... إذا كانت اختك تكثر الروحه للسوق حاول تفهمها الغلط في هالأمر...

إذا هي ما تروح الا في الشهر مره و عند الحاجه وضح لها الفكره و هي توصلها لصديقاتها...

هالامور هي الي نحتاج اننا فعلا نفعلها و نطبقها...

أما اننا نقول هذا سببه ضعف تربيه و عوائل فاسده...الخ.. فهذا مجرد هروب من الواقع. جالسين فقط نبرئ أنفسنا من الموضوع...

صحيح ممكن يكون بسبب عوائل فاسده.. لكن من وين طلعوا هالعوائل الفاسده؟

هالعوائل هم عوائل أقاربي و أقاربك.. هم عوائل أصحابي و أصحابك... ليش نتهرب و نرمي السبب في عوائل مجهوله؟

الواحد منا دايم يحاول انه ما يقوم بأي خطوه في اتجاه خطأ اذا هو من الأساس يعرف انه خطأ... و ما يتعذر بقوله انه فاهم و ما راح يتجاوز الخط الأحمر...

يمكن أنت فاهم و تقدر تلتزم لكن موب أكيد أخوياك كلهم كذا!... يمكن أنت تصل عند الخط الاحمر و ترجع.. لكن أخوياك بعضهم تجاوزوه و اعجبهم الوضع هناك و ما رجعوا...

بعد كذا نلقي اللوم على عوائل فاسده في المجتمع... و ما نشوف ان هالعوائل تكونت بسبب أخطائنا.

آسف على الاطاله... و انشالله ما أكون تفلسفت كثير :blackeye:

سلام

Hit_Man
28-05-2004, 01:54 AM
هلا والله أخوي Arsene Lupin ومشكور على رأيك الراائع والقاطع..وتسلم على مرورك بالموضوع