المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية سعودي «يجير» الرهينة الاميركي املا في انقاذه



MA7ROM
18-06-2004, 04:47 PM
دبي - دعا زميل سعودي للرهينة الاميركية بول مارشال جونسون، خاطفيه الى الافراج عنه، مؤكدا انه "اجاره" بينما تنتهي مساء الجمعة مهلة حددها الخاطفون قبل قتل الرهينة ما لم يتم اطلاق سراح عناصر من تنظيم القاعدة معتقلين في السجون السعودية.



وفي رسالة نشرت على موقع قناة "العربية" الفضائية على شبكة الانترنت، قال السعودي سعد المؤمن زميل الاميركي "وجهت لهم (للخاطفين) رسالة أجرته فيها".

واضاف "اذا كانوا مؤمنين حقا يقفون عند النصوص الشرعية ويأتمرون بشريعة الله ولا يتبعون أهواءهم وينتصرون لذواتهم فإنهم سيطلقون سراحه فور قراءتهم للرسالة".

واضاف ان بول "الذي يعمل معي بدأ يتعرف على الاسلام بعد ان اهديته كتبا اسلامية وترجمة للقرآن الكريم".

وقال موجها خطابه للخاطفين "لو تنزلنا معكم على ان الحكومة السعودية لا يحق لها ان تعطي هؤلاء الامان فقد اعطيت انا هذا الرجل الامان واجرته (...) اذا كنتم تكفرون الحكومة فمن أعطاكم الحق بتكفير آحاد الناس؟".

وتابع "ان كنتم تكفروننا جميعا فهذا عمل الخوارج وان كنتم لا تكفروننا فوجب عليكم اطلاق سراح الرجل لأن الأمان ينعقد من آحاد الرعية".

وحول الرهينة الاميركي، اشار المؤمن الى "اهتمامه بالإسلام". وقال ان "مظهري أوحى له بالتزامي فبدأ يسألني ويدخل معي بحوار حول الاسلام ويناقشني في مسائل منها نظرة الاسلام للمسيح عليه السلام وأمه الصديقة".

وتابع "دعوته إلى بيتي وتناول معي الطعام واخذ مني كتب باللغة الانكليزية حول الاسلام"، مؤكدا انه "من الخطأ ان تعاملوا الأميركيين جميعا من منظور الحكومة الأميركية. نحن لنا مواقف مستقلة وأنا غير راض عن تصرفات حكومتي".

واكد ان الرجل "لا علاقة له بالقوات الاميركية من بعيد او من قريب وهو معارض للسياسة الاميركية ومهتم بالاسلام"، متسائلا "بأي مبرر يتم اختطافه أو قتله؟".

واضاف "حتى الآن احسن الظن في هؤلاء واظن ان هذا الموضوع سيجعلهم يراجعون موقفهم من بول وهم يعرفون جيدا عقوبة من يتجاوز ذمة المسلمين".

ودعا الخاطفين الى التراجع عن موقفهم. وقال "من مصلحتنا أن يرجع بول إلى بلاده مسلما يعرف ان المسلمين قوم لا يكرهون أحدا ويحترمون بعضهم ويتكاتفون فيما بينهم ، فيكون لسانا لنا هناك ونكسب بذلك في الدنيا شخصا يدافع عن قضايانا بلسان قومه".

وكان بول جونسون (49 عاما)، وهو مهندس طيران، خطف السبت في الرياض. وحدد خاطفوه حسب ما ظهر في شريط فيديو مهلة تنتهي اليوم الجمعة لاعدامه في حال لم تطلق السلطات السعودية سراح ناشطين من تنظيم القاعدة محتجزين لديها.

لكن السلطات السعودية اكدت انها "ترفض التفاوض مع ارهابيين" بينما شددت السفارة الاميركية على ضرورة "استخدام جميع الوسائل الملائمة لكن من دون تقديم تنازلات" للافراج عن الرهينة.

وناشدت زوجة الرهينة الاميركي ونجله وشقيقته عبر قناة "العربية" الفضائية السلطات الاميركية والخاطفين اطلاق سراحه، مؤكدين انه "ضحية بريئة (...) ويحب السعودية والمسلمين".

وقالت زوجة الرهينة التي اشارت الى انها تحمل الجنسية التايلاندية ولم تفصح عن اسمها ان زوجها "مريض ويحتاج الى ادوية"، مؤكدة انه "رجل مسالم لم يسبق ان تسبب باي مشاكل خلال السنوات العشرة التي قضاها في المملكة".

واضافت وهي تبكي انها تشعر "بخوف شديد" عندما ترى صورته، مؤكدة استعدادها لان تفعل "ما بوسعها للافراج عنه".

وناشد ابن بول جونس وشقيقته خاطفيه اطلاق سراحه واكدا انه يكن مودة خاصة للبلد الذي عاش فيه.

وقال ابنه "اريد ان اقول ارجوكم اطلقوا سراح ابي فهو ضحية بريئة ولا يستحق ما اصابه ويكن مودة للبلاد هناك (...) اطلقوا سراحه فهو يحب المسلمين".

وقالت شقيقة بول جونسون بلهجة حزينة "كان اخي يقول للعديد من الناس هنا في اميركا من عائلته واقربائه ان السعودية بلده ويحبها كثيرا وامضى فيها اغلب السنوات الماضية. كان يعتبرها بيته".

وكان نجل الرهينة الاميركي طلب الخميس من السلطات السعودية التفاوض مع خاطفي والده من اجل اطلاق سراحه. واعرب بول مارشال جونسون الثالث عن تأييده لتلبية طلب الخاطفين اطلاق سراح ناشطين اسلاميين من اجل انقاذ حياة والده.