المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية متهمون يمنيون يتبادلون الشتائم مع ممثلي العدل الأميركية



ابو فيصل احمد
20-06-2004, 01:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله

تأجيل المحاكمة إلى السبت وانسحاب المحامين
متهمون يمنيون يتبادلون الشتائم مع ممثلي العدل الأميركية

تبادل أربعة عشر متهماً بارتكاب جرائم ارهابية في اليمن أمس الشتائم والسباب مع ممثلين من وزارة العدل الأميركية في نهاية جلسة المحكمة الجزائرية الخاصة بالارهاب والتي أقرت تأجيل المحاكمة ل15 متهماً أحدهم (غيابياً) الى السبت المقبل اثر انسحاب هيئة الدفاع احتجاجاً على سوء إدارة الجلسة.


وفي جلسة منع الصحافيون في بدايتها من الحضور ومنعوا في نهايتها من نشر وقائع ما يدور في المحاكمة استغل المتهمون مغادرة ثلاثة مندوبين عن وزارة العدل الأميركية قاعة المحكمة من جوار القفص المحتجز بداخله وبصقوا في وجوههم ووجهوا الشتائم لهم فرد الأميركيون بالمثل وقام أحدهم بركل القفص قبل أن يخرجوا من القاعة.


وفيما كان القاضي أحمد الجرموزي يعلن انتهاء الجلسة طلب فواز الربيعي الذي يصنف كزعيم للمجموعة المتهمة بمهاجمة ناقلة النفط الفرنسية «ليمبرغ» والتخطيط لاغتيال السفير الأميركي وتفجير أربع سفارات غربية في صنعاء من والده وأقارب المتهمين الآخرين بعقد مؤتمر صحفي خارج المحكمة والإعلان بأن أبناءهم يحاكمون في محكمة عسكرية وان وزارة العدل الأميركية هي التي تدير الجلسات.


وفي حين كان الجنود يقومون بإفراغ قاعة الجلسة بغرض اخراج المتهمين دوت هتافات الله أكبر أكثر من مرة، فيما أكد فواز الربيعي ان رئيس جهاز الأمن السياسي توعدهم بمعتقل أشبه بمعتقل غوانتانامو.


هيئة الدفاع التي تجاوز عدد أعضائها خمسة عشر محامياً أعلنت انسحابها من القضية احتجاجاً على قرار القاضي بالسماح لهم بتصوير قرار الاتهام فقط والاطلاع على أجزاء من ملف القضية كل حسب التهمة الموجهة لموكله، وقالوا ان هذا القرار مناقض لقرار سابق أصدره القاضي في الجلسة الراعة التي عقدت الاسبوع الماضي.


وقال المحامي عبدالعزيز السماوي رئيس هيئة الادعاء ل«البيان» لن نحضر وإذا ما حضر غيرنا فسيتمسك بالمطالب التي تقدمنا بها، يريدوننا ديكوراً لمحاكمة غير عادلة ونحن لن نقبل بذلك.


وكان الصحافيون الذين منعوا من دخول القاعة ثلاث جلسات قد نظموا مسيرة احتجاجية الى مبنى وزارة العدل والتقوا الدكتور عدنان الجفري الذي أعلن استنكاره لقرار منع الصحافيين مادامت الجلسات علنية والقانون يعطيهم هذا الحق.


وأكد الجفري ان الوزارة بصدد البدء بتنفيذ استراتيجية الاصلاح القضائي بغرض اعادة الهيبة للقضاء والرفع من كفاءته، وأجرى الوزير اتصالاً بالنيابة والمحكمة أبلغهم فيه بضرورة السماح للصحافيين حضور الجلسات. وأبلغ الوزير الجفري المحتجين حرص وزارته على إقامة علاقة وثيقة مع الصحافيين والمحامين وبما يؤدي الى انجاح البرامج في ظل نظام ديمقراطي.


صنعاء ـ البيان