المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية محادثات بكين تفشل في حل أزمة بيونغ يانغ النووية



Pr.Game
25-06-2004, 06:01 PM
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2004/6/23/1_233229_1_6.jpg
الجولة الثالثة منيت بالفشل كمثيلتيها السابقتين (رويترز)


انتهى اليوم الثالث من جولة المحادثات السداسية بشأن الملف النووي الكوري الشمالي اليوم في الصين من دون إحراز أي تقدم واضح, في حين عقد الصينيون والكوريون الشماليون صباحا اجتماعا مفاجئا بعد تهديد بيونغ يانغ باستئناف التجارب النووية.

وأدى الاجتماع بين بكين وبيونغ يانغ إلى تأخير جولة المفاوضات الثالثة التي تشارك فيها إلى جانب البلدين كل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا, لأكثر من ساعتين. وأعلنت الصين إلغاء التغطية الإعلامية لحفل الختام الذي سيقام يوم غد السبت.

وأعلن مسؤول أميركي رفيع في وقت سابق اليوم أن بيونغ يانغ هددت مجددا في اجتماعها مع الوفد الأميركي أمس, بإجراء تجارب نووية مع تأكيدها أنها تدرس جديا المقترح الأميركي بشأن تفكيك برنامجها النووي لفترة تجريبية مدتها ثلاثة أشهر مقابل مساعدة اقتصادية وضمانات أمنية.

وأوضح مراسل الجزيرة في بكين أن الجانب الأميركي كان قد تعهد بتقديم 500 ألف طن من زيت الوقود كمساعدة لكوريا الشمالية, غير أن بيونغ يانغ وبعد أن لاحظت أن الطلبات الأميركية كانت أكثر مما تستطيع التنازل عنه رفعت حجم المساعدات إلى 2.5 مليون طن وهددت بإجراء تجارب نووية جديدة.

Pr.Game
25-06-2004, 06:03 PM
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2004/6/23/1_233206_1_17.jpg
ترحيب صيني برئيس الوفد الكوري الشمالي في بكين (الفرنسية)


مشكلة أخرى


وقال المراسل إن موضوع لجان التفتيش أثار مشكلة أخرى أثناء المباحثات لأن بيونغ يانغ ترفض أن تسلم هذه المهمة للوكالة الدولية للطاقة الذرية, معتبرة إياها أداة بيد السلطات الأميركية. وأضاف أن كوريا الشمالية طلبت أن توكل مهمة التفتيش إلى لجنة خاصة تشكلها الدول الست المشاركة في مباحثات بكين.

وقد حاولت الأطراف الأخرى طيلة الليلة الماضية وصباح هذا اليوم لملمة المشكلة التي عكرت صفو الاجتماعات وأعلنت أن الجلسة ستكون مغلقة على وسائل الإعلام. وطرحت اليابان وساطة بين الأميركيين والكوريين الشماليين.

واعتبر مراقبون تهديدات بيونغ يانغ جزءا من دبلوماسية التفاوض, موضحين أن الدولة الشيوعية تريد بعض المماطلة لحين انتهاء الانتخابات الأميركية معتمدة على تطمينات حصلت عليها من الديمقراطيين بالإبقاء على بعض أنشطتها النووية ذات الطبيعة السلمية.

ولم تسفر الجولتان الأوليان من المفاوضات السداسية في أغسطس/آب وفبراير/شباط الماضيين عن انتهاء الأزمة التي تسبب بها إعلان بيونغ يانغ في أكتوبر/تشرين الأول 2002 عن برنامج سري لتخصيب اليورانيوم الذي يشكل انتهاكا لاتفاق بينها وبين واشنطن تم التوصل إليه عام 1994.

وإثر ذلك أوقفت الولايات المتحدة وحلفاؤها تسليم كوريا الشمالية شحنات النفط, فأعادت الأخيرة العمل في مفاعل يونغ بيون الذي ينتج البلوتونيوم الصالح للاستخدام لأهداف عسكرية، وأعلنت انسحابها من معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية.

المصدر :الجزيرة + وكالات