المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية الناخبون المسلمون الأميركيون يفضلون المرشح كيري



Pr.Game
30-06-2004, 03:05 PM
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2004/6/25/1_233551_1_17.jpg
كيري مفضل لدى الناخبين الأميركيين المسلمين (الفرنسية-أرشيف)


أظهر استطلاع لآراء الناخبين المسلمين الأميركيين أنهم يفضلون انتخاب المرشح الديمقراطي للرئاسة جون كيري على الرئيس الأميركي جورج بوش.

وجاء في الاستطلاع الذي أجراه مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية (كير) أن 54% من الناخبين يفضلون انتخاب كيري، في حين فضل 26% منهم المرشح المستقل رالف نادر. ولم يحسم 14% من المسلمين الأميركيين رأيهم بعد في المرشح الذي سيختارونه في انتخابات الرئاسة في نوفمبر/تشرين الأول القادم.

ولم يشر الاستطلاع إلى النسبة التي حصل عليها المرشح جورج بوش الابن.

وفي الاستطلاع الذي أجري يوم 29 يونيو/حزيران، رأى 34% من المشاركين أن الحزب الديمقراطي الأميركي هو أكثر الأحزاب تمثيلا لمصالح مسلمي أميركا، في حين قال 24% من المستطلعين أن حزب الخضر هو أكثر الأحزاب تمثيلا لهم.

واعتبر 22% فقط من أصل 1161 ناخبا مسلما شاركوا في الاستطلاع، أن الحزب الجمهوري هو الممثل الأفضل لمصالحهم.

وفيما يتعلق بالقضايا التي تشغل بال المسلم الأميركي والمؤثرة في قراره في انتخاب مرشح الرئاسة، قال 40% إن قضية الحقوق المدنية هي الأولى في اهتمامهم بينما اعتبر 25% منهم أن الاقتصاد هو العامل الأهم في الاختيار.

وفيما يتعلق بالاهتمامات الخارجية قال 90% من المستطلعة آراؤهم إن القضية الأهم التي تؤثر على قرارهم بالانتخاب هي قضية الشرق الأوسط.

المصدر :الجزيرة

Pr.Game
30-06-2004, 03:07 PM
حثت منظمة حقوقية دولية الكونغرس الأميركي على عدم الموافقة على شراء آلاف من القنابل الانشطارية تشكل تهديدا لحياة المدنيين.

وقال بوني دوشيرتي الباحث في قسم التسلح بمنظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان "يجب أن تستخلص الولايات المتحدة العبرة من الحروب الأخيرة، وأن توقف شراء مثل هذه الأسلحة التي ستقتل وتجرح مدنيين خلال السنوات المقبلة".

وأضاف "يجب عدم استعمال الأسلحة الانشطارية لأنها تمثل خطرا رهيبا على المدنيين أثناء الهجمات وبعد ذلك لفترة طويلة".

يذكر أن وزارة الدفاع الأميركية أوردت في مشروع ميزانيتها للسنة المالية 2005 التي قدمتها للكونغرس طلبية بمئات ملايين الدولارات لشراء قنابل انشطارية يبدو أن جزءا منها سيستخدم في العراق.

وطبقا للمنظمة فإن هذا النوع من القنابل الذي يتفتت لأكثر من ثلاثة آلاف قطعة صغيرة تسبب منذ غزو العراق في قتل أكثر من ألف عراقي.

المصدر :الفرنسية

Pr.Game
30-06-2004, 03:09 PM
عين قادة الاتحاد الأوروبي في قمة خاصة اليوم رئيس الوزراء البرتغالي جوزيه مانويل دوراو باروسو رئيسا جديدا للمفوضية الأوروبية خلفا للإيطالي رومانو برودي.

وكان دوراو باروسو أعلن -في كلمة رسمية خص بها البرتغاليين في وقت سابق اليوم- أنه يوافق على الترشح لرئاسة المفوضية الأوروبية, مضيفا أنه سيقدم استقالته من منصب رئيس الوزراء في "الوقت الملائم".

ويتوقع أن يتسلم دوراو باروسو رئاسة السلطة التنفيذية الأوروبية في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك بعد أن يصدق البرلمان الأوروبي على الترشيح في تصويت سيجرى في يوليو/تموز المقبل.

من جهة أخرى قرر زعماء الاتحاد أيضا تعيين خافيير سولانا أول "وزير خارجية" للاتحاد الأوروبي, وهو المنصب الذي نص عليه أول دستور للاتحاد الأوروبي.

على صعيد آخر قال رئيس الوزراء الإيرلندي بيرتي أهيرن إن زعماء الاتحاد الأوروبي اتفقوا اليوم على أن يتم التوقيع على الدستور الأوروبي -الذي أقروه هذا الشهر- في حفل سيقام في روما في شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

ولن يصبح الدستور الجديد ساريا إلا بعد أن تصدق عليه جميع دول الاتحاد الـ25 وهو الأمر الذي يبدو بعيد المنال إذ إن العديد منها ينوي إجراء استفتاءات شعبية عليه.

المصدر :وكالات

Pr.Game
30-06-2004, 03:10 PM
دخل البرلمان الأوروبي في نزاع مع المفوضية الأوروبية لإلغاء الاتفاق الموقع مع الولايات المتحدة في 28 مايو/أيار الماضي بشأن البيانات الشخصية للمسافرين الأوروبيين المتجهين إلى الولايات المتحدة التي يجب أن تطلع عليها الجمارك الأميركية مسبقا.

وتقدم رئيس البرلمان بات كوكس بطلب إلى المحكمة الأوروبية في لوكسمبورغ لإلغاء الاتفاق وهو الطلب الذي تتبناه أغلبية الأعضاء ما عدا اليمين المحافظ.

وحسب الاتفاق تطالب السلطات الأميركية بقائمة طويلة من المعلومات الشخصية عن المسافرين من أوروبا باتجاه الولايات المتحدة مثل رقم هاتف المسافر، وتاريخ إصدار بطاقة السفر، ورحلته السابقة ورقم بطاقته المصرفية، وتمكنت المفوضية الأوروبية من تخفيض القائمة إلى أربعة وثلاثين بنداً.

وقال كوكس إن موقف البرلمان الأوروبي يعكس اتفاق أغلبية النواب إزاء ضرورة الدفاع عن الحقوق الأساسية وحريات المواطنين الأوروبيين، مؤكدا في الوقت ذاته حرية الإدارة الأميركية في ممارسة حقها السيادي في حماية أراضيها.

وقد اتفق كل من المفوضية والبرلمان في البداية على التراضي مع واشنطن خشية قيام الأخيرة باتخاذ "إجراءات أحادية" رغم مخاوفهما من حدوث انتهاكات للقوانين الأوروبية.

ومن بين الإجراءات الأميركية المقترحة التي نجح الأوروبيون في تقليصها أو إلغائها احتفاظ الأمن الأميركي بالمعلومات التي يتم الحصول عليها لمدة خمسين عاماً جرى تخفيضها لاحقاً إلى ثلاث سنوات ونصف.

Pr.Game
30-06-2004, 03:11 PM
رفض واسع
كذلك أعفيت شركات الطيران الأوروبية من إمداد الجمارك الأميركية بقائمة الطعام التي يختارها المسافر مسبقاً خشية استغلالها على أساس ديني، إذ يلجأ كثير من المسافرين المسلمين الذين يطبقون شعائر دينهم إلى اختيار المأكولات البحرية عوضاً عن اللحوم التي لا يطمئنون إلى خضوعها للذبح الحلال.

وكانت كل الكتل النيابية في البرلمان -ما عدا اليمين المحافظ ممثلاً في الحزب الشعبي الأوروبي- رفضت باسم الدفاع عن الحريات المدنية الاتفاقية التي دخلت حيز التنفيذ مؤخراً بعد اعتمادها من قبل المفوضية والمجلس الأوروبيين.

ويعاني البرلمان وفقاً لقانونه الأساسي من محدودية صلاحياته نظراً للطبيعة غير الملزمة لقراراته، مما يحد كثيراً من دوره، ومن المنتظر أن يكتسب البرلمان صلاحيات فعلية مع التوسع الأخير للاتحاد الأوروبي وإقرار الدستور الجديد.

وقد قللت المفوضية الأوروبية من النتائج المحتملة لتحرك النواب في ما ذكر مصدر دبلوماسي أميركي أن "الاتفاق يرتكز على قاعدة قانونية صلبة سهر عليها خبراء من الجانبين قبل التوقيع عليها" مما يقلل من إمكانية النيل منه قانونيا.

في المقابل اكتفى اتحاد شركات الطيران الأوروبية بمتابعة الجدل الدائر بين البرلمان والمفوضية وسط مخاوف من أن يضطر إلى دفع ثمن الخلاف في مرحلة لاحقة.
____________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر :الجزيرة