المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية لم يُسمح للدفاع بالاطلاع عليها...'24 طنًا' وثائق أمريكية ضد صدام



Pr.Game
01-07-2004, 03:08 PM
http://www.islammemo.cc/news/newsimages/iraq/Saddam-Hussein-01s.jpg
مفكرة الإسلام: كشف المحامى الأردني محمد الرشدان منسق هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي صدام حسين عن وجود نحو 24 طنًا من الوثائق التي أعدتها لجان التحقيق الأمريكية ضده، وأن أية جهة دفاعية لم تطلع عليها الأمر الذي يعتبر غير شرعي ولا يمكن لأية محكمة عادلة أن تقر توجيه تهم دون أن تتاح الفرصة الكاملة لهيئة الدفاع أن تطلع على لائحة الاتهام بشكل كامل.
وأكد المحامي الرشدان أن هيئة الدفاع اتخذت خطوات لرفع 3 قضايا ضد الحكومة الأمريكية تتعلق بانتهاكات صارخة تخالف القوانين الدولية تجاه محاكمة الرئيس العراقي، وهي حجب المعلومات وكافة التحقيقات التي أجريت، إضافة إلى إخفاء تقارير حول وضعه الصحي، أما النقطة الثالثة فتتعلق بعدم إطلاع هيئة الدفاع على الوثائق التي ستعتمدها المحكمة.
ووفقًا لما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط [أ.ش.أ]، ندد المحامى بكافة الإجراءات التي ستتخذ بحق صدام، معتبرًا أن انتقال السلطة للعراقيين لن يغير من الأمر شيئًا, فمجلس الوزراء لا يختلف عن مجلس الحكم نهائيًا، وتشكيل المحاكم يجب أن يتم بقانون يوضع من سلطة تشريعية منتخبة ولا يوجد بالعراق سلطة تشريعية منتخبة.
وطالب الرشدان بتوفير حماية دولية لهيئة الدفاع عن صدام بعد أن وجه بعض أعضاء مجلس الوزراء العراقي [المعين من قبل الاحتلال] تهديدات مباشرة للهيئة لكف يدها عن الموضوع، مؤكدًا بشكل قاطع أن صدام لن يخضع لمحاكمة عادلة والادعاءات لمحاكمة شرعية عادلة لا أساس لها من الصحة وباطلة.
وأشار إلى أن إجراءات المحاكمة التي يدعون عدالتها تعتمد بشكل واضح على مجموعة من الأكاذيب كوجود أسلحة دمار شامل في العراق، والادعاء بوجود مقاومة عراقية وقتل الأبرياء بالقائم وقصف الفلوجة بدعوى أن الزرقاوي متواجد فيها.
وأوضح الرشدان أن الرئيس صدام حسين كتب خلال اعتقاله 3 إلى 4 رسائل كان من المفترض أن تسلم لأهله، لكن قوات الاحتلال لم تعلن عنها شيئًا ولم تسلم حتى للصليب الأحمر أية معلومات عنها.
وقال: إنه رغم كل محاولات التهديد وتلجيم اتصالاتنا وعملنا سنظهر للعالم أجمع الانتهاكات الأمريكية غير المسبوقة تجاه العراق وشعبها، مؤكدًا أنه لابد للعالم أن يرى الانتهاكات القانونية الصارخة تجاه محاكمة الرئيس التي تم خلالها تجاوز كافة حقوق الإنسان.
وأكد أنه إذا لم يتسن لنا القيام بواجبنا كهيئة دفاع شرعية ورسمية سنسجل الشواهد للتاريخ وسنكشف ادعاءات الولايات المتحدة غير المنتهية،.،

Pr.Game
01-07-2004, 03:09 PM
مفكرة الإسلام: حاولت كل من وزارة الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض منذ يوم الأربعاء تقليل العديد من الخلافات التي حدثت مؤخرًا مع الفرنسيين حول حلف شمال الأطلسي والعراق وانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي. وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن ذلك لم يمنع من وجود سلسلة من القمم - انعقاد قمة مجموعة الدول الثمانية في شهر يونيو الماضي بالولايات المتحدة وكذلك التقاء أمريكا بالاتحاد الأوروبي وقمة الناتو بتركيا - للتوصل إلى اتفاقات جوهرية بشأن بعض المبادرات المعروفة حول موضوعات مختلفة.
وحسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أكد نائب المتحدث آدم أرلي أن الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين قد طرحوا 'خلافات الماضي جانبًا بشكل عام وبدأنا من الآن فصاعدًا تعاونًا جديدًا وهامًا'. وقد امتنع المتحدث خاصة عن التعليق على تصريحات الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي أكد إجمالاً على أن نظيره الأمريكي جورج بوش يتدخل فيما لا يخصه مطالبًا بدخول تركيا الاتحاد الأوروبي.
وصرح المتحدث: ليس لدي أي تعليق على تصريح [شيراك]. فإن موقفنا منذ فترة مؤيد لترشيح تركيا في الاتحاد الأوروبي'.
ولم يرغب أرلي في كشف المزيد عن عدم الاتفاق بين باريس وواشنطن حول إرسال قوات رد سريعة تابعة للناتو بأفغانستان أو حول طريق مساعدة حلف الأطلسي في تشكيل قوات عراقية جديدة مرجعًا هذه القضايا للحديث مع الخبراء العسكريين. ورأى أن القمم الدولية الأخيرة ' قد سمحت بالحصول على اتفاقات كبيرة وهامة حول المبادرات المعروفة'.
هذا وقد أوضح مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية أن التصريحات العامة التي أدلي بها شيراك لم تعكس بالضرورة الجو العام لهذه القمم. وقد بذلت الإدارة الأمريكية جهودًا كبيرًا في الاتصال لتوضيح الاجتماعات الدولية الأخيرة كأنها أدت إلى طي صفحة عدم الاتفاق بينهما، هذا في الوقت الذي واجه بوش فيه انتقادًا من قبل منافسيه السياسيين لوجود توتر مع عدد من الدول الأصدقاء بسبب حرب العراق. وحاول البيت الأبيض أمس الأربعاء تهدئة الخلاف بين فرنسا والولايات المتحدة مشيرًا إلى أن فرنسا 'تلعب دورًا هامًا في أفغانستان'.....

Pr.Game
01-07-2004, 03:11 PM
مفكرة الإسلام: مثل الإسلامي مصطفى كامل مصطفى المصري الأصل اليوم أمام محكمة في وسط العاصمة البريطانية لندن عن طريق شبكة للفيديو بعد اتهامه من قبل الولايات المتحدة بأنه أحد أكبر رموز ما يسمى بـ'الإرهاب' على مستوى العالم.
وكان أبو حمزة المصري قد اعتقل في سجن بيلمارش شديد الحراسة في جنوب شرقي لندن بعد أن تم إلقاء القبض عليه خلال شهر مايو بزعم أن له دور بارز في نشاطات تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن.
ومن بين التهم الموجهة إلى مصطفى كامل الشهير بأبي حمزة المصري تهمة الضلوع في عملية احتجاز 16 من السياح الغربيين في اليمن في شهر ديسمبر من عام 1998 من بينهم مواطنان أمريكيان.
وقد قتل أربعة من هؤلاء السياح – ثلاثة بريطانيين وأسترالي - بينما كانت قوات الأمن اليمنية تحاول إطلاق سراحهم، وتدعي السلطات الأمريكية أن أبا حمزة تلقى ثلاث مكالمات هاتفية من المجموعة التي احتجزت هؤلاء الرهائن الغربيين في اليمن.
ووفقًا لوكالة الأسوشيتيد بريس فإن أبا حمزة متهم كذلك بتقديم الدعم المادي لعناصر من تنظيم القاعدة، والعمل على إنشاء معسكر للتدريبات العسكرية في ولاية أورجون الأمريكية.
وقال ممثل الحكومة الأمريكية في المحاكمة: من وجهة نظر تنظيم القاعدة والمتعاطفين معه يعتبر أبو حمزة بطلاً مشابهًا لابن لادن.
هذا وقد أنكر أبو حمزة المصري البالغ من العمر 47 عامًا كافة التهم المنسوبة إليه، نافيًا أن يكون قد مارس أية نشاطات تحرض على 'الإرهاب' من خلال إمامته لمسجد فينسبري بارك الواقع شمالي لندن...

Pr.Game
01-07-2004, 03:15 PM
مفكرة الإسلام: في نبأ عاجل لها نقلت قناة الجزيرة الإخبارية عن مصدر عسكري أمريكي تأكيده وصول الرئيس العراقي السابق صدام حسين إلى المحكمة في بغداد.
وأعلن متحدث عسكري أمريكي أن صدام حسين مثل أمام قضاة عراقيين اليوم الخميس حيث ستتلى عليه التهم الموجهة إليه.
ولم يعط المتحدث المزيد من التفاصيل حول الأمر،،،

Pr.Game
01-07-2004, 03:17 PM
مفكرة الإسلام: تسلم الجنرال جورج كيسي مهام القوة متعددة الجنسيات في العراق من الجنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الأمريكية في العراق الذي شغل هذا المنصب منذ غزو العراق وسقوط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
وبحسب قناة الجزيرة الإخبارية فقد تمت مراسم التسلم والتسليم في قاعدة فيكتوري العسكرية أكبر قاعدة أمريكية في بغداد الواقعة قرب مطار بغداد، وذلك بحضور الجنرال جون أبي زيد قائد القيادة العسكرية الوسطى للقوات الأمريكية، وجون نيجروبونتي السفير الأمريكي الجديد لدى العراق، كما حضر مراسم التسليم خالد الشعلان وزير الدفاع العراقي.
الجدير بالذكر أن الجنرال كايسي [55 عامًا] هو المسؤول الثاني في سلاح البر الأمريكي، وأن الجنرال سانشيز سيعود إلى منصبه السابق قائدًا للقوات المسلحة الأمريكية في ألمانيا.
إلى ذلك زعم مسؤولو البنتاجون أن استبدال الجنرال سانشيز هو مجرد عملية تبديل ولا علاقة له بفضيحة تعذيب جنود أمريكيين لمعتقلين عراقيين في سجن أبي غريب غربي بغداد،،،

Pr.Game
01-07-2004, 03:18 PM
مفكرة الإسلام: قال الرئيس العراقي السابق صدام حسين اليوم الخميس: إن المحاكمة التي تجري الآن بحقه ما هي إلا تمثيلية تهدف إلى رفع أسهم بوش قبيل الانتخابات الأمريكية المقبلة، ووصف صدام حسين الرئيس الأمريكي جورج بوش بـ 'المجرم' الحقيقي، وهو الوصف نفسه الذي كان يخاطبه به إبان فترة حكمه للعراق قبيل وأثناء عملية غزو العراق.
وقد بدا صدام حسين شاحب الوجه مبحوح الصوت وهو يواجه القاضي العراقي في أولى جلسات المحاكمة التي تعقدها الحكومة العراقية له.
وأوضح مراسل الجزيرة أن صدام حسين رفض أن يخاطب بأي لقب آخر غير 'رئيس جمهورية العراق' وقال صدام حسين: 'تمسكي بلقب رئيس الجمهورية هو احترام لإرادة الشعب الذي اختارني'،،،

Pr.Game
01-07-2004, 03:20 PM
مفكرة الإسلام: قال خبير بالأمن القومي البلغاري لإذاعة داريك أن الفريق العسكري البلغاري الذي ينتشر حاليًا بالعراق سوف يغادر البلاد في حالة إذا طالبت الولايات المتحدة بذلك، وليس إذا طلبت ذلك الحكومة العراقية.
وبحسب ما ذكرته شبكة فوكاس فإن ديميتار يونتشف أشار إلى أن انتقال السلطة في العراق، وبقاء القوات البلغارية هناك سوف يتسبب في بعض المشكلات بالنسبة لتنسيق الحكومة، مضيفًا أن القوات البلغارية مازالت مستمرة في أداء مهامها، وأن الأوضاع المتوترة في العراق سوف تستمر، مشيرًا إلى أن المعلومات الاستخبارية ستكون في غاية الأهمية.
وينتشر الفريق العسكري البلغاري المكون من نحو 450 عضوًا بمدينة كربلاء جنوبي العراق، ضمن قوات الاحتلال الدولية التابعة للقيادة البولندية...،،،

Pr.Game
01-07-2004, 03:21 PM
مفكرة الإسلام: [خاص] ذكر شهود عيان أن أنبوب للنفط على طريق اليوسفية ببغداد قد تم تفجيره في الساعة الثامنة والنصف صباح أمس الأربعاء بالتوقيت المحلي.
وأوضح الشهود لمراسل [مفكرة الإسلام] أن الانفجار أدى إلى احتراق النفط واشتعال النار وارتفاع سحب من الدخان الكثيف.
جدير بالذكر أن هذه هي المرة الثانية الذي يتعرض فيه أنابيب النفط في تلك المنطقة للتفجير، حيث تم تفجير أنبوب نفطي قبل 3 أيام في نفس المنطقة الواقعة جنوبي العاصمة العراقية بغداد.

Pr.Game
01-07-2004, 03:22 PM
مفكرة الإسلام: تظاهر عشرات المغاربة الليلة الماضية بالقرب من السفارة الأمريكية بالرباط تعبيرًا عن رفضهم للحكومة العراقية الجديدة واعتبروها عميلة للإمبريالية الأمريكية.
وقال عبد الحميد أمين رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان: نحن لا ننخدع باللعبة الأمريكية بتسليم السلطة للحكومة العراقية العميلة للاستعمار الأمريكي.
وأضاف عبد الحميد: الاحتلال الأمريكي لا يزال مستمرًا لذا يجب على الشعوب العربية وعلى المناضلين في كل مكان أن يواصلوا دعمهم للشعب العراقي من أجل التحرير الفعلي للعراق وتمكينه من تقرير مصيره.
ودعا عبد الحميد إلى أن تضغط الشعوب العربية على حكوماتها لكي يكون لها موقف واضح من الاحتلال الأمريكي وأن لا تنخدع باللعبة الأمريكية التي تريد أن تبين للعالم أن شيئًا ما قد تغير في نهاية يونيو الماضي حين سلمت السلطة للعراقيين. ورفع المتظاهرون الذين يمثلون دوائر حقوقية وسياسية ونقابية شعارات منددة بالولايات المتحدة وبما وصفوه بالتخاذل العربي.
وعلى النقيض من الموقف الشعبي، كان المغرب قد عبر في وقت سابق عن ارتياحه للنقل المبكر للسيادة إلى الحكومة العراقية المؤقتة [المعينة من قبل الاحتلال].
وقال الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية: إن المملكة المغربية تأمل أن تساهم هذه الخطوة المهمة في استتباب الأمن في العراق وأن تمكن هذا البلد الشقيق من استعادة كامل سيادته،.،

Pr.Game
01-07-2004, 03:24 PM
مفكرة الإسلام: في أول كشف لما جرى في خبايا جلسات محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، أفاد مراسل قناة الجزيرة الإخبارية من أمام المكان الذي عقدت فيه جلسة المحاكمة أن صدام حسين عندما طلب منه أن يعرف بنفسه قال: صدام حسين رئيس جمهورية العراق.
وقد بدا صدام حسين في أول ظهور علني له ضعيفًا جدًا شاحب الوجه ومبحوح الصوت، غير أنه حاجج القاضي العراقي حجاجًا شديدًا.
وخاطب صدام حسين القاضي الذي يحاكمه: كيف ترضى أن توجه لي تهمًا في وجود القوات الغازية.
إلى ذلك أفاد مراسل الجزيرة أن صدام حسين الذي كان لا يسمع إلا بصعوبة بالغة رفض التوقيع على لائحة الاتهامات الموجهة ضده إلا في وجود المحامين،،،