المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية سالم الجلبي: محاكمة صدام ستطبق معايير محكمة مجرمي الحرب في يوغسلافيا



Pr.Game
03-07-2004, 12:15 AM
مفكرة الإسلام: قال رئيس المحكمة العراقية الخاصة التي تحاكم الرئيس العراقي صدام حسين سالم الجلبي اليوم الجمعة إن محكمته ستطبق ‏المعايير القانونية الدولية خلال إجراءاتها مشيرًا إلى أن قواعدها ستكون قريبًا جدًا ‏من قواعد المحكمة الدولية لجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة.
وقال سالم ‏الجلبي في حديث لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية [بي بي سي] أن محكمته تقوم ‏باختيار إجراءاتها بما يتوافق مع قوانين ومعايير المحاكمات الأخرى المماثلة مثل ‏المحكمة الجنائية الدولية الخاصة لجرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة في لاهاي ‏‏بهولندا.
ومثل صدام أمس للمرة الأولى امام قاضي التحقيق الأولي في المحكمة ‏الخاصة لسماع التهم الموجهة إليهم، وظهر صدام متحديًا وثابتًا مؤكدًا أنه لا يزال رئيس الجمهورية العراقية،،

Pr.Game
03-07-2004, 12:20 AM
مفكرة الإسلام: كشفت صحيفة صباح التركية اليوم الجمعة عن أن قوات الأمن التركية تمكنت فى اللحظات الأخيرة من إحباط محاولة اغتيال الرئيس الأمريكى جورج بوش والتى خططت لتنفيذها منظمة يسارية محظورة قبيل ساعات من انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي [الناتو] في إسطنبول عن طريق تفجير سيارة مفخخة أثناء هبوط طائرة بوش فى مطار أتاتورك الدولى يوم الأحد الماضس.
وأشارت الصحيفة إلى أنه تقرر بناء على تعليمات من رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوجان عدم الإعلان عن إحباط هذه المحاولة لتجنب عرقلة اجتماعات قمة حلف الناتو.
وأوضحت أن عملية الاغتيال تم كشفها بعد عثور قوات الأمن على كميات كبيرة من المتفجرات من طراز 'تى ايه تى بى' ذات القوة التدميرية الهائلة داخل إطار سيارة فى الدورالرابع من موقف السيارات الخاص بمطار أتاتورك الدولى في إسطنبول بتاريخ السادس والعشرين من شهر يونيو الماضي.
وقالت الصحيفة إنه تم على الفور إتخاذ تدابير أمنية مشددة، واستدعاء فرق المفرقعات، وتم إبطال مفعول الشحنة المتفجرة التى يتم تفجيرها بالتحكم عن بعد.
ونقلت صحيفة صباح التركية عن مسئول أمني رفيع المستوى فى مديرية أمن إسطنبول قوله إن أعضاء المنظمة اليسارية المحظورة كانوا يخططون لتفجيرالشحنة الناسفة مع هبوط طائرة الرئيس بوش [اير فورس وان] بحيث تحدث خلخلة، ويتولد ضغط مرتفع للغاية داخل الطائرة أثناء هبوطها مما يودى إلى سقوطها أثناء انفجارالشحنة.
وأضافت الصحيفة أن وزارة الداخلية التركية أبلغت رئيس الوزراء التركي بشأن مخطط الاغتيال، وطلب أردوجان عدم الكشف عن الموضوع برمته لعدم إتاحة الفرصة لقلق وتوتر قادة الدول الكبرى المشاركين فى قمة الناتو.
وأشارت المصادر إلى أن طراز المتفجرات المستخدمة فى هذه الشحنة الناسفة مماثل لنفس طرازالعبوة الناسفة التى تم وضعها فى حافظة نقود انفجرت فى طائرة ركاب خالية بمطاراسطنبول بعد هبوطها قبل ساعتين فقط من مغادرة قادة وفود الدول الأعضاء فى الناتو فى ختام قمتهم،،

Pr.Game
03-07-2004, 12:22 AM
مفكرة الإسلام: كشفت تقارير صحفية أمريكية اليوم الجمعة عن قيام أربعة جنود أمريكيين بإغراق مواطن عراقي في نهر دجلة .
وقالت صحيفة روكي ماونتين نيوز الأمريكية أن أربعة جنود أمريكيين اتهموا في حادث غرق رجل عراقي أجبر على القفز من فوق جسر على نهر دجلة.
وطبقًا للصحيفة فإن الأربعة كانوا ضمن دورية اعتقلت رجلين عراقيين لانتهاكهما حظرًا للتجول في ساعة متأخرة من الليل ثم أمروهما بالقفز من فوق الجسر في بلدة سامراء بشمال العراق في الثالث من يناير الماضي.
وتمكن أحد الرجلين من السباحة حتى ضفة النهر لكن الآخر مات غرقًا، وطبقا للصحيفة ينتمي الجنود الأربعة إلى اللواء الثالث بالفرقة الرابعة مشاة التي عادت من العراق إلى فورت كارسون بالقرب من كولورادو سبرينجز في أبريل الماضي بعد خدمة سنة هناك.
ونقلت الصحيفة عن متحدثة باسم فورت كارسون قولها إن اللفتاننت جاك سافيل والسارجنت تراسي باركينز اتهما بالقتل غير العمد والاعتداء والتآمر وعرقلة العدالة.
واتهم السارجنت ريجي مارتينيز بالقتل غير العمد واتهم الفني تيري بومان بالاعتداء، كما اتهم الاربعة بالإدلاء بشهادات كاذبة للتغطية على حادث الوفاة.
وقالت صحيفة دنفر بوست إن هذه هي القضية الثانية لوفاة أحد السجناء التي يتورط فيها جنود من فورت كارسون.
وكانت الصحيفة قد ذكرت الشهر الماضي أن ضابطين من المخابرات العسكرية في فورت كارسون يواجهان اتهامًا بخنق لواء عراقي حتى الموت في نوفمبر الماضي،،

Pr.Game
03-07-2004, 12:24 AM
مفكرة الإسلام: ناشد أهالي 18 من العمال المحتجزين رغمًا عن إرادتهم فى معسكر للجيش الأمريكى فى مدينة الفلوجة العراقية الرئيس الهندي زين العابدين عبد الكلام التدخل للسماح لهم بمغادرة العراق والعودة لبلادهم.
ونقلت صحفية 'تايمز اوف انديا' الهندية في عددها اليوم الجمعة عن أهالى هولاء العمال قولهم إن شركة خدمات أردنية تقوم بتوفير احيتاجات الجنود الأمريكيين فى معسكر بالقرب من الفلوجة ترفض السماح لهؤلاء العمال بمغادرة العراق وتحتجز أوراق سفرهم على الرغم من تقديمهم لاستقالاتهم.
وقالوا إنهم ناشدوا البعثات الدبلوماسية الهندية فى بغداد والكويت وعمان التدخل غير أنهم لم يلقوا أية استجابة، وأشاروا إلى أن هؤلاء الهنود ومعظمهم من الطهاة كانوا قد تعاقدوا مع شركة الخدمات الأردنية داود وشركاه للعمل فى الأردن غير أنها قامت بنقلهم إلى العراق وأنه على الرغم من استقالتهم من عملهم يجرى احتجازهم فى المعسكر الأمريكي دون أن يحصلوا على رواتبهم أو على احتياجاتهم من الطعام والنوم.
وأشار اقارب هولاء العمال إلى أن مكتبًا للتوظيف فى مومباى تعاقد مع حوالى ستين من الهنود للعمل فى الأردن منذ شهر أكتوبر الماضى غير أنه لم يعرف منذ ذلك الحين شيئا عن مصيرهم غير هولاء العمال الثمانية عشر الذين يجرى احتجازهم رغم إرادتهم فى المعسكر الأمريكي،،

Pr.Game
03-07-2004, 12:27 AM
مفكرة الإسلام: أفادت مصادر إعلامية إسبانية بأن النائبة الأولى لرئيس الحكومة الإسباني، ماريا تريسا ديلا فيجا، قد ذكرت اليوم الجمعة أن مجلس الوزراء الإسباني قد وافق على زيادة عدد القوات المسلحة الإسبانية في أفغانستان ومد فترة مهمتها، فضلا عن إرسال فرقة عسكرية سلمية إلى هايتي.
وبحسب ما ذكرته صحيفة 'الموندو' الإسبانية، فيما يتعلق بهايتي، أوضحت ديلا فيجا أنه لم يتم بعد تحديد عدد القوات المرسلة أو تاريخ إرسالها، إلا أن نائبة الرئيس قد أوضحت أن عدد القوات قد يصل إلى ما يقرب من 110 من الحرس المدني، كما سبق وأن أعلن وزير الدفاع الإسباني، خوسي بونو، في المجلس.
وفيما يتعلق بأفغانستان، فمن المرتقب أن تقوم الحكومة الإسبانية باستبدال الفرقة الحالية، والتي تضم 495 جنديا، في شهر سبتمبر المقبل، ليتراوح عدد القوات المتمركزة هناك، إثر إرسال المزيد من القوات، ما بين 940 و1040 جنديا.
وكتوضيح للاختلاف مع الحكومة القديمة فيما يتعلق بقرار إرسال قوات للخارج، أشارت النائبة الأولى لرئيس الحكومة الإسباني أن كلا من وزيري الدفاع والخارجية الإسبانيين، خوسي بونو، وميجيل أنخيل موراتينوس، على الترتيب، قد مثلا أمام الكونجرس الإسباني للتحدث بشأن قرار نشر القوات.
وأوضحت ديلا فيجا كذلك أن رئيس الحكومة الإسباني، خوسي لويس ثاباتيرو، سوف يحضر مجلس النواب لتكون 'أول مرة يحضر فيها رئيسًا للحكومة لتصويت' بشأن انتشار القوات في الخارج، الأمر المرتقب حدوثه يوم الثلاثاء القادم.
وكان وزير الدفاع الإسباني قد ذكر أمس الخميس أمام اللجنة البرلمانية المشتركة للشؤون الخارجية والدفاع أن الكتيبة الحالية في أفغانستان سيرفع عدد أفرادها إلى 1040 خلال الفترة الانتخابية على أن يخفض عددها إلى 450 في نهاية العام، مشيرًا إلى أن عملية الانتشار هذه التي تقدر تكلفتها بـ 54 مليون يورو، سوف تتضمن إرسال فرقة من المشاة ومستشفى ميداني وأربع مروحيات وطائرتي نقل من نوع هركول ومجموعة دعم وحماية..،