المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية إسرائيل تغير على غزة وتبحث في مصر فك الارتباط



Pr.Game
05-07-2004, 12:56 PM
قصفت مروحيات عسكرية إسرائيلية ورشتي حدادة في حي الزيتون ومخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية إن المروحيات أطلقت عدة صواريخ على الورشتين، وأسفر ذلك عن إصابة ستة فلسطينيين بجروح. وحلقت عدة مروحيات من طراز أباتشي الأميركية الصنع فوق غزة وطلبت محطات الإذاعة المحلية من السكان أن يبقوا في منازلهم ويلتزموا الحذر.

وقالت فرق الإنقاذ إن إصابات مواطني المناطق الثلاث المستهدفة سطحية. وأفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن 10 صواريخ على الأقل أطلقت على الأهداف الثلاثة.


وزعمت إسرائيل أن هذه الورش تستخدم في تصنيع قذائف الهاون وصواريخ قسام التي يستخدمها المسلحون الفلسطينيون في شن هجمات على جنوب إسرائيل.


وقال شهود عيان إن حريقا اندلع في ورشة تعود لعائلة شنيورة في حي الزيتون، كما أدى القصف أيضا إلى انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة. وكانت الورشة المذكورة قد تعرضت للقصف مرات من قبل الطائرات الإسرائيلية كان آخرها قبل أسبوع.



على الصعيد نفسه استشهد فلسطيني فجر اليوم عندما أطلق جنود إسرائيليون النار عليه في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وقال مسؤول بمديرية الشرطة إن الشهيد رفعت عمر أبو عمرة (28 عاما) استشهد إثر إصابته بعيار ناري في العنق أطلقته قوات الاحتلال المتمركزة على بوابة صلاح الدين على الحدود المصرية.

وهدم جيش الاحتلال بالديناميت فجر اليوم في قرية التل القريبة من نابلس شمال الضفة الغربية منزل أسرة الشهيد ثائر رمضان من حركة الجهاد الإسلامي والذي استشهد مساء السبت في هجوم أحبط على مستوطنة يهودية.

Pr.Game
05-07-2004, 12:57 PM
انتقام إسرائيلي
ويأتي قصف مدينة غزة بعد ساعات من إصابة ستة إسرائيليين جراء سقوط صواريخ على مناطق إسرائيلية عدة بمحاذاة قطاع غزة، سقط أحدها بالقرب من منزل رئيس بلدية سديروت وآخر في منطقة مفتوحة بالقرب من معبر إيريز، في حين سقط آخران على بلدة شاعر هينيغف.

وقالت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها أطلقت صاروخين على تلك المستوطنة. كما تبنت ألوية الناصر صلاح الدين في بيان لها إطلاق ثلاثة صواريخ من طراز "ناصر/3" على المستوطنة ذاتها وبثت صورا أظهرت عملية نصب الصواريخ وإطلاقها في اتجاه سديروت.

وفي هذا السياق طالب وزير الأمن الحكومة بتقييم ما يحدث معتبرا فك الارتباط في قطاع غزة مكسبا للفلسطينيين.

Pr.Game
05-07-2004, 12:59 PM
زيارة سرية

سياسيا قالت صحيفة معاريف في عددها الصادر اليوم إن مسؤولا كبيرا في وزارة الدفاع الإسرائيلية توجه سرا إلى مصر الأحد لمقابلة رئيس جهاز المخابرات المصري
اللواء عمر سليمان للبحث في موضوع الانسحاب الإسرائيلي المتوقع من غزة.

وذكرت الصحيفة أن الجنرال المتقاعد عاموس جلعاد أبرز مستشاري وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز، بحث إمكانية تخلي إسرائيل عن السيطرة على المنطقة الحدودية بين قطاع غزة ومصر إذا تم الانسحاب.

وكان موفاز حذر في لقاء مع مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وليام بيرنز نهاية الشهر الماضي من أن إسرائيل لن تخلي معبر صلاح الدين دون ضمانة مصرية تكفل عدم "تهريب الأسلحة عبر الأنفاق" بين مصر وقطاع غزة.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
05-07-2004, 01:00 PM
شن مسلحون مجهولون هجوما بقذائف مضادة للدبابات على مركز للشرطة في مدينة البصرة جنوبي العراق في وقت متأخر من مساء أمس مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

كما جرح ثمانية أشخاص في قصف صاروخي أخطأ هدفه فأصاب منازل مجاورة لمبنى حكومي في المدينة. وفي السماوة جنوبي العراق أصيب شخص اليوم الاثنين بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة كانت تستهدف قافلة أميركية.

أما في قضاء بعقوبة شمال شرق بغداد فقتل مسلحون مجهولون مساء أمس شقيق قائمقام القضاء وأحد أقربائه.

وكانت ثلاث قذائف هاون قد سقطت على سجن أبو غريب غربي بغداد حيث شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المكان الذي تتمركز فيه قوات الاحتلال الأميركي.


وفي المنطقة نفسها اندلعت النيران في صهريج للنفط إثر هجوم شنه مجهولون على قافلة شاحنات يعتقد أنها كانت تحمل وقودا إلى القوات متعددة الجنسيات، وقد أسفر الهجوم أيضا عن إعطاب عدد من الشاحنات.

وكان مراسل الجزيرة في بغداد أفاد في وقت سابق بأن سيارة مفخخة انفجرت على طريق المرور السريع في أبو غريب أثناء مرور قافلة عسكرية أميركية. ولم يعرف بعد حجم الأضرار والخسائر في الحادث، في حين شوهدت مروحيات أميركية في سماء المنطقة.

وفي تطور آخر أفاد مراسل للجزيرة في العراق بأن محيط مطار بغداد تعرض لهجوم بقذائف الهاون شنه مسلحون مجهولون، وقد شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المكان ولم يعلن وقوع خسائر.

وكان خط أنابيب النفط الذي يربط بين حقول النفط شمالي العراق وجنوبيه قد تعرض أمس الأحد لهجوم قام به مجهولون. وتعرض قطاع من خط الأنابيب الإستراتيجي قرب منطقة حويجات الفلوجة على بعد 80 كلم جنوب غرب بغداد لتدمير آخر.

علاوي والمليشيات

Pr.Game
05-07-2004, 01:01 PM
علاوي والمليشيات

علاوي يصر على نزع أسلحة المليشيات العراقية (الفرنسية)
وفي هذه الأثناء دعا رئيس الوزراء العراقي المؤقت إياد علاوي إلى ضرورة نزع سلاح المليشيات العراقية بما فيها تلك الموالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.

وبخصوص الانتخابات قال علاوي إنها ستُجرى في يناير/ كانون الثاني المقبل أو قبل ذلك.

وعلى صعيد آخر، أعلن في بغداد أن الحكومة وافقت على إصدار عفو عمن أسمتهم المغرر بهم من الذين أجبرتهم ظروفهم المعيشية الصعبة على الالتحاق بالمقاومة.

ومن جانبه تعهّد الصدر بمواصلة المقاومة ضد ما دعاه الظلم والاحتلال. وقال في بيان تلاه المتحدث باسمه أحمد الشيباني في النجف إنه "لا وجود لهدنة مع المحتل والمتعاونين معه". كما شكك في شرعية حكومة إياد علاوي المؤقتة وطالب بإجراء انتخابات نزيهة.

Pr.Game
05-07-2004, 01:02 PM
قوات في العراق

على صعيد آخر أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم أن "مسألة إرسال قوات عربية إلى العراق تدخل ضمن الرأي السيادي لأي دولة" مشيرا إلى وجود "رغبة بأن يكون هناك عمل عربي جماعي" في هذا الإطار.

وفي أنقرة أعلن دبلوماسي تركي أمس أن تركيا سحبت عددا صغيرا من الضباط الذين كانوا منتشرين بشمال العراق في إطار عملية دولية تهدف إلى تجنب استئناف المواجهات بين الحزبين الكرديين العراقيين الرئيسيين.

من جهة أخرى وصل حوالي 80 جنديا يابانيا اليوم إلى الكويت في طريقهم إلى جنوب العراق، حيث من المقرر أن يحلوا محل مجموعة من الجنود اليابانيين هناك. وأوضح متحدث عسكري ياباني أن هذه المجموعة ستحل مكان وحدة تتولى عملية تنسيق المهمة الإنسانية اليابانية في العراق.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
05-07-2004, 01:04 PM
انتقدت المستشارة القانونية السابقة بوزارة الخارجية البريطانية إليزابيث ويلمسهارست الحرب على العراق وشرعية تلك الحرب التي وصفتها بأنها كانت عدوانا.

وقالت في مقابلة مع صحيفة الإندبندانت البريطانية "يمكننا القول إن استخدام القوة في العراق كان عدوانا" وأضافت أن "نوع المعاملة التي يبدو أن المعتقلين العراقيين تعرضوا لها يمكن أن يشكل جرائم حرب".

وانتقدت أيضا الحصانة الواسعة جدا التي حصلت عليها قوات التحالف من الحكومة العراقية. وقالت إن البلد الذي يريد خوض حرب يجب أن يتسلح بـ "الوقائع", موضحة أنه ليس هناك "تأكيدات" تفيد وجود "تهديد وشيك".

وقبل الحرب, أعلنت ويلمسهارست أن بريطانيا ستنتهك القانون الدولي إذا ما ذهبت إلى الحرب في العراق. وقد تم تجاهل رأيها, وبعد بضعة أسابيع من اندلاع الحرب, قدمت استقالتها منهية عملها في الحكومة الذي استمر 29 عاما.

وتتهم ويلمسهارست رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بأنه أكد في ملف حول الأسلحة العراقية صدر في سبتمبر/أيلول 2002, أن العراق يشكل تهديدا وشيكا لأنه يمتلك أسلحة دمار شامل وقادر على استخدامها خلال 45 دقيقة كما جاء في هذا الملف.

وتسبب تحقيق رسمي في المعلومات التي استند إليها بلير لتبرير خوض الحرب على العراق في تعريض مسؤولين كبار في الحكومة والمخابرات البريطانية للانتقاد.

وكشفت صحيفة صنداي تايمز أن مسودة تقرير لجنة التحقيق الرسمية تخص بالانتقاد رئيس اللجنة الحكومية المشتركة للمخابرات جون سكارليت ورئيس جهاز المخابرات ريتشارد ديرلوف، لأنهما سمحا بتسريب معلومات مضللة إلى ملف استخدمه بلير لتبرير الحرب.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي لم تذكر اسمه قوله إن النتيجة التي سيخلص إليها التقرير هي أن المعلومات كانت خطأ وأن نظام التحقق منها فشل. وسينتقد التقرير كذلك المدعي العام اللورد غولد سميث الذي أشار على بلير بأن الحرب قانونية لكنه أقر بعد ذلك في أحاديث خاصة بأنه كانت لديه شكوك بخصوص المشورة التي قدمها.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
05-07-2004, 01:05 PM
أغلقت صناديق الاقتراع لاختيار رئيس للبلاد في إندونيسيا وبدأت عمليات فرز الأصوات في انتخابات رئاسية مباشرة تجرى لأول مرة هناك. وقال مراسل الجزيرة نت في جاكرتا أن الانتخابات تميزت بالهدوء وحسن التنظيم.

ويختار نحو مائة وخمسين مليون ناخب رئيسا جديدا لفترة خمس سنوات من بين خمسة مرشحين. ويتقدم وزير الأمن السابق بامبانغ يودويونو بقية منافسيه بحسب الاستطلاعات، ومن ضمنهم الرئيسة الحالية ميغاواتي سوكارنو بوتري. وأعرب يودويونو عند إدلائه بصوته عن ثقته بالفوز.

وحسب المراقبين فإن يودويونو (45 عاما) يبدو الأوفر حظا وذلك بعد أن حصل في أحدث استطلاع على 43.5% من الأصوات.

ويتوقع أن يعلن عن النتائج الرسمية في غضون أسبوعين فيما سيكشف عن النتائج الأولية غير الرسمية مساء اليوم.

وكانت مكاتب الاقتراع قد فتحت أبوابها صباح اليوم الاثنين لاستقبال أكثر من 153 مليون ناخب يدلون بأصواتهم لاختيار الرئيس الجديد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Pr.Game
05-07-2004, 01:06 PM
لم تسلم بلدة القرارة الواقعة جنوب قطاع غزة والمحاطة بمستوطنات "غوش قطيف" والمواقع العسكرية الإسرائيلية من جهاتها الثلاث من الاعتداءات الإسرائيلية على مدار سنوات الانتفاضة الأربع، فما أن تطأ قدماك البلدة إلا وتدرك حجم المأساة التي توالت عليها بعد أن هاجر ربع سكانها وجرفت مساحات واسعة من أراضيها ومنازلها وأشجارها.

فعلى مشارف البلدة وبالقرب من الموقع العسكري الذي استهدفته المقاومة الفلسطينية الأسبوع الماضي، وقف المواطن (الخمسيني) علي مصلح وإلى جانبه عدد من جيرانه وإخوانه وأبنائهم، يقيمون عددا من الخيام التي تسلموها من الصليب الأحمر لتؤوي 27 أسرة دمرت قوات الاحتلال منازلها أواخر الأسبوع الماضي.

وقال مصلح والدموع تفيض من عينيه "لم ينجح الاحتلال على مدار السنوات الثلاث الماضية في اقتلاعنا من أرضنا رغم مسلسل العذاب والإهانة الذي جرعونا إياه عندما كانوا يطردوننا من منازلنا بصحبة نسائنا وأطفالنا لأكثر من 20 مرة في برد الشتاء القارص والليل المظلم".

Pr.Game
05-07-2004, 01:07 PM
موت محقق
ومضي مصلح يقول "لقد أمطرتنا الدبابات والمدرعات العسكرية الإسرائيلية بوابل من القذائف وطلقات الرشاشات الثقيلة ونحن متحصنون في الغرف البعيدة عن واجهة القصف لأكثر من 9 ساعات، إلى أن أجبرنا على الخروج منها بملابس النوم حفاة الأقدام وسط صراخ الأطفال وعويل النساء اللواتي لم يتمكن من اصطحاب غطاء رؤوسهن ليغدو 200 فرد في العراء، بعد أن نجانا الله بفضله من الموت المحقق".

وقامت الجرافات العسكرية لتلتهم بأسنانها المنازل وتسويها بالأرض دافنة تحتها كل مدخرات الأهالي وأوراقهم الثبوتية ومصطحبة معها الحقول والمزروعات التي يقتات منها الأهالي.

وتعقيباً على ذلك، قال رئيس بلدية القرارة عيد العبادلة إن بلدته هي أولى البلدات التي تعرضت للتجريف الإسرائيلي منذ بداية الانتفاضة أواخر العام 1999م بحكم موقعها الجغرافي الذي يتوسط المستوطنات الإسرائيلية.

Pr.Game
05-07-2004, 01:09 PM
نكبة جديدة
وأوضح العبادلة في حديث للجزيرة نت بأن قوات الاحتلال جرفت منذ بداية الانتفاضة 178 منزلاً بشكل كلي و251 بشكل جزئي، مضيفاً بأن عدد المهجرين من منازلهم بلغ 1068 مواطنا لم تجد البلدية أماكن لاستيعابهم سوى مقطع صغير من مسار السكة الحديدية القديمة على أطراف البلدة، في مشهد يعيد إلى الأذهان صور النكبة التي حلت بفلسطين العام1948م.


وأضاف أن قوات الاحتلال جرفت 15 ألف شجرة مثمرة من الزيتون والنخيل وخمس آبار للمياه، مشيرا إلى أن مساحة الأرض التي جرفها الاحتلال تبلغ 1216 دونما، صادرت قوات الاحتلال منها82 دونما.

وأوضح العبادلة أن نسبة الفقر في البلدة بلغت نسبتها 80% بعد أن فقد معظم سكان البلدة أراضيهم الزراعية التي يعتاشون منها.

من جهته أعلن رئيس اتحادات السلطات المحلية عن منطقة القرارة في فلسطين الدكتور أسامة الفرا منطقة منكوبة، واعتبر ما قامت به قوات الاحتلال جريمة بشعة ونكراء بحق المواطنين والإنسانية.

وأشار إلى أن حجم الخسائر الذي لحقت بالبلدة في الأسبوع الأخير يقدر 2.5 مليون دولار إثر تدمير أكبر مصنع للباطون الجاهز في المنطقة الجنوبية والذي يعتاش من ورائه أكثر من 50 أسرة فلسطينية.

ودعا الفرا كافة الأشقاء والزعماء العرب من أجل التدخل ونصرة أهالي القرارة المتضررين في الوقت الذي عجزت فيه كافة المؤسسات الخيرية المحلية عن تقديم يد العون لهم أمام حجم الدمار الهائل الذي لحق بالبلدة.

أما المواطن مصلح فقال "أتمنى أن يصل صوتي عبر الجزيرة نت إلى أصحاب النخوة العربية من أجل إعادة بناء منازلنا لأننا لا نريد أن نبرح أرضنا".
_______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر :الجزيرة

Pr.Game
05-07-2004, 01:10 PM
حث الحزب الديمقراطي المرشح المستقل للانتخابات الأميركية رالف نادر على الانسحاب من السباق الرئاسي، مشيرا إلى أن ذلك قد يشكل أهمية كبيرة في مساعي الحزب المستقبلية للفوز بالانتخابات.

الدعوة جاءت بعد أن أظهرت استطلاعات الرأي أن الرئيس بوش ومنافسه الديمقراطي جون كيري يحظيان بنسب متساوية تقريبا من الأصوات، وأن نادر من الممكن أن يحرم الحزب الديمقراطي من بعض الأصوات مما يزيد من احتمال عودة بوش إلى البيت الأبيض.

وقال رئيس الحزب تيري ماك أوليف خلال حديث مع محطة سي بي إس "يجب أن يخرج من السباق" مشيرا إلى أنه "لا يمكننا تحمل أربع سنوات أخرى للرئيس جورج بوش".

من جانبه رد نادر على مطالبته بالانسحاب في حديث لمحطة إن بي سي بالرفض قائلا إن ما يخشاه الحزب الديمقراطي هو الديمقراطية.

ولكن نادر الذي دخل الصراع في شهر فبراير/ شباط حصل على أربعة إلى خمسة بالمائة من الأصوات، مما جعل الخبراء يعتقدون أنه قد ينتزع أصواتا من الديمقراطيين لضمان انتصار الجمهوريين في الانتخابات.

ويرى بعض الديمقراطيين أن دخول نادر سباق الرئاسة عام 2000 كلف المرشح الديمقراطي آل غور عددا من الأصوات مما مهد الطريق أمام بوش.

وفي استطلاع للرأي بين الحزبين قال 90% من الجمهوريين إنهم مصممون على إعطاء أصواتهم لبوش في حين أظهر 82% فقط من الديمقراطيين الولاء ذاته لمرشحهم كيري.

المصدر :وكالات

Pr.Game
05-07-2004, 01:11 PM
شاركت أسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 إلى جانب رئيس بلدية نيويورك وحاكمي ولايتي نيويورك ونيوجيرزي في حفل وضع حجر الأساس لبرج الحرية الذي سيشيد خلفا لمركز التجارة العالمي الذي انهار في تلك الهجمات.

وحضر أقارب نحو 2800 شخص قتلوا في الهجمات إثر اصطدام طائرتين مخطوفتين ببرجي مركز التجارة العالمي مراسم وضع حجر الأساس التي جرت في عيد الاستقلال الأميركي، مع حاكم ولاية نيويورك جورج باتاكي حاكم نيوجيرزي جيمس ماغريفي رئيس بلدية مدينة نيويورك مايكل بلومبرغ.

وسيكون البرج الجديد أعلى مبنى في العالم حيث سيبلغ طوله 541 مترا عند الانتهاء من بنائه عام 2009 وسيكون رمزا لاستقلال الولايات المتحدة عن بريطانيا في الرابع من يوليو/ تموز عام 1776.

وقال باتاكي الذي ينتمي للحزب الديمقراطي إن خاطفي الطائرات يوم 11 سبتمبر/ أيلول "هاجمونا كي يكسروا روحنا ولكنهم بدلا عن ذلك كسروا قلوبنا" مضيفا أنهم لم يقدروا عزيمة المدينة والأمة حق قدرها متمثلة في المشروع الذي تبلغ تكلفته 1.5 مليار دولار بعد أقل من ثلاث سنوات.

وخلال الحفل قام الطفل جوليان ديفيس (13 عاما) وهو ابن أحد رجال الشرطة القتلى بقراءة فقرات من إعلان استقلال الولايات المتحدة عن بريطانيا.

وكتب على حجر الأساس "لتكريم الذين قتلوا في 11 سبتمبر/ أيلول 2001 ولإعلاء روح الحرية الدائمة.. الرابع من يوليو/ تموز 2004".

وسيتفوق برج الحرية في ارتفاعه على المبنى الإداري في تايبيه 101 بتايوان الذي يعد أعلى مبنى في العالم. ولم يتم الانتهاء من بناء برج تايبيه ولكنه بلغ أقصى ارتفاع له بـ 508 أمتار في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وسيشتمل برج نيويورك المستوحى من تمثال الحرية على أجزاء مشابهة لبرجي مركز التجارة العالمي اللذين كان يبلغ ارتفاعهما 417 مترا بما في ذلك إعادة تشيد مطعم "نافذة على العالم" الشهير وإعادة إنشاء المرصد.

المصدر :وكالات

Pr.Game
05-07-2004, 01:13 PM
عدد المستشار النمساوي المحافظ ولفغانغ شوسل اليوم أربع مشكلات تعرقل احتمال انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي معتبرا أن إطلاق المفاوضات معها لن يؤدي بالضرورة إلى تحقيق الانضمام.

واستدرك خلال برنامج بثه التلفزيون الحكومي النمساوي قائلا "لست ضد بدء مفاوضات لانضمام مع تركيا".

وأوضح أن المشكلة الرئيسية مع تركيا هي أن عدد سكانها يوازي عدد سكان الدول العشر التي انضمت إلى الاتحاد في الأول من مايو/أيار الماضي.


واعتبر أن المشكلة الثانية هي أن القدرة الشرائية لكل فرد تركي توازي خمس نظيرتها في دول الاتحاد.

وقال إن المشكلة الثالثة هي أن عدد المزارعين في تركيا أكبر ثلاث مرات من عدد مزارعي دول الاتحاد الأوروبي مجتمعة.

واعتبر أن "الموقع الإستراتيجي" لهذا البلد على الحدود مع سوريا وإيران والعراق مشكلة رابعة "جيوإستراتيجية".

ويفترض أن يتخذ رؤساء دول وحكومات بلدان الاتحاد قرارا في ديسمبر/كانون الأول بشأن بدء مفاوضات انضمام تركيا من عدمه، وسيستندون في ذلك إلى تقرير المفوضية الأوروبية التي ستنظر في اعتماد وتطبيق تركيا عددا من المعايير الديمقراطية.

وتثير مسألة انضمام تركيا إلى الاتحاد نقاشات في دول عديدة، وتؤيد المعارضة الديمقراطية المسيحية الألمانية إقامة "شراكة مميزة" بين الاتحاد وتركيا دون الانضمام.

المصدر :الفرنسية

Pr.Game
05-07-2004, 01:14 PM
يزور مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي يوم الثلاثاء إسرائيل لبحث ملفها النووي وإقناعها بالكشف عن برنامجها وسط تشبث تل أبيب بترسانتها النووية الملفوفة بالغموض.

وأوضح المتحدث باسم الوكالة مارك جوزدكي أن البرادعي ينوي أيضا خلال زيارته لإسرائيل -التي سيجتمع خلالها مع مسؤولين كبار قد يكون بينهم رئيس الوزراء أرييل شارون- الترويج لمفهوم شرق أوسط خال من الأسلحة النووية، إذ إن إسرائيل ترحب بالفكرة لكنها تربطها بتحقيق السلام في المنطقة.

ويقول مسؤولون إن إسرائيل غير مستعدة لإزالة ترسانتها النووية حيث تنتهج سياسة "الغموض الإستراتيجي" إذ إنها لا تنفي ولا تعترف بامتلاك أسلحة نووية، وذلك وسط تقديرات تتحدث عن امتلاكها لمائتي رأس نووي استنادا لكمية البلوتونيوم التي أنتجتها المفاعلات الإسرائيلية.

وكان دبلوماسيون في فيينا قالوا سابقا إن البرادعي قد يحاول إقناع إسرائيل بالاعتراف بامتلاك أسلحة نووية كخطوة أولى تجاه نزع السلاح غير أن مسؤولين إسرائيليين ودبلوماسيين في فيينا قالوا إن ذلك لن يحدث.

وردا على سؤال بشأن ما إن كانت إسرائيل مستعدة للتخلي عن سياسة الغموض الإستراتيجي أجاب مسؤول إسرائيلي كبير بالنفي، مؤكدا أن تلك السياسة كانت مفيدة للبلد منذ عقود.

Pr.Game
05-07-2004, 01:35 PM
ديمونا على الإنترنت
وقبل زيارة البرادعي لإسرائيل أطلقت لجنة الطاقة الذرية الإسرائيلية أول موقع على الإنترنت يتضمن التعريف بمجمع ديمونا النووي.

ويعرض هذا الموقع الإلكتروني صورا لبعض الأنشطة النووية في ديمونا من بينها صورة ملونة لما تصفه إسرائيل بأنه مركز للأبحاث النووية -ويشتبه خبراء أجانب في أنه المكان الذي صنع فيه عدد من الرؤوس النووية- لم تظهر سوى مشهد يقتصر على صف من الأشجار الخضراء المشذبة يقود إلى مفاعل ذي قبة بيضاء في الخلفية.

ولم يظهر أي أشخاص في صورة المنشأة التي عمل فيها ذات يوم الفني مردخاي فعنونو الذي فضح أسرارا نووية إسرائيلية وأطلق سراحه في أبريل/نيسان الماضي بعد أن قضى 17 عاما في السجن بتهمة الخيانة.

المصدر :وكالات

Pr.Game
05-07-2004, 01:39 PM
استؤنفت اليوم جلسات محاكمة الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش حيث من المقرر أن يبدأ الدفاع عن نفسه، لكن حالته الصحية -كما أقر بذلك رئيس المحكمة- قد لا تمكنه من تقديم مرافعته.

ويواجه ميلوسوفيتش أكثر من 60 تهمة بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وقد طالب باستدعاء أكثر من 1600 شاهد، من بينهم الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

وقال زدينكو تومانوفيتش محامي ميلوسوفيتش إن الطبيب فحص موكله ولم يؤكد ما إذا كان باستطاعته حضور المحاكمة أم لا. وأعرب عن اعتقاده بأن تعقد المحكمة "مؤتمرا إداريا مصغرا".

وقال مراسل الجزيرة في لاهاي إن القضاة أعلنوا الجمعة أن الجلسات ستجرى في موعدها اليوم، مشيرا إلى أن هيئة الدفاع ستسعى لتأجيل الجلسات.

وكانت محاكمة ميلوسوفيتش قد بدأت منذ أكثر من عامين، وجهت إليه فيها أكثر من 60 تهمة بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

ومنذ بدء محاكمته في فبراير/ شباط 2002، أعلن رئيس الدولة اليوغوسلافية السابقة أنه من غير الوارد أن يقبل بالقضاة أو هيئة الاتهام الذين يشكلون برأيه أدوات محكمة لا يعترف بشرعيتها ولا بقانونيتها.

ويذكر أن جلسات دفاع ميلوسوفيتش ستستمر 155 يوما، وأنه طالب باستدعاء أكثر من 1600 شاهد، من بينهم الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير. لكن جلسات الدفاع قد تتأجل بسبب متاعب صحية يعاني منها ميلوسوفيتش حسب ما أفاد محاميه.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Pr.Game
05-07-2004, 01:43 PM
عاشت جاكرتا ساعات من الهدوء لم تعتد عليه، ولم تشهد شوارعها وحاراتها ما يشير إلى أنها تشهد أول انتخابات رئاسية مباشرة منذ ميلاد البلد الأرخبيلي قبل 60 عاما، بسبب العدد الهائل من مراكز الاقتراع التي وزعت على كل الأحياء السكنية.

وقد بلغ عدد مراكز الاقتراع أكثر من نصف مليون مركز، لذلك لم تشهد هذه المراكز ازدحاما يضطر المقترعين للانتظار في صفوف كما هي العادة في الأجواء الانتخابية.

وتأتي انسيابية عملية الاقتراع وخلوها من أي أحداث عنف أو حوادث تشوب ديمقراطيتها، امتدادا طبيعيا لمسار الحملة الانتخابية التي استغرقت شهرا سارت فيه بكل سلاسة ودون وقوع ما يمكن أن يعكر ما يستحق أن يسمى العرس الديمقراطي، الذي تعيشه إندونيسيا بعد ثماني سنوات من انهيار عهد عسكري دكتاتوري صارم هيمن على البلاد أكثر من ثلاثة عقود.

وتعتبر هذه الانتخابات مفصلا مهما في التاريخ السياسي بإندونيسيا، إذ أتيح للمواطن أن يختار رئيسه بشكل مباشر للسنوات الخمس القادمة، وبعيدا عن المساومات السياسية وصفقات المنح والمنع التي تتقنها الأحزاب السياسية تحت قبة البرلمان، كما كان معمولا به في السابق.

وقال عدد من الأشخاص الذين استطلعت الجزيرة نت آراءهم في مراكز الاقتراع إنهم يصوتون لصالح الأشخاص ذوي الكفاءات والقدرات الخاصة.

وأكد العشرات للجزيرة نت أنهم صوتوا للجنرال المتقاعد سوسيلو بامبنغ، فيما توزع آخرون بين الجنرال المتقاعد ويرانتو والرئيسة الحالية ميغاواتي سوكارنو بوتري.

وهذه العينة لا تمثل حكما على حظوظ المرشحين، لكنها تشير إلى جزء من مزاج الشارع الإندونيسي ومعياره في الحكم على خياراته. فحسن -سائق سيارة الأجرة التي تجولنا معه على مراكز الاقتراع- صوت لصالح سوسيلو بامبنغ لاقتناعه بأنه "سياسي نظيف اليد، لم تلحق به أي شبهة فساد، وهو في الوقت نفسه قوي الشخصية، وعسكري حازم، والبلاد بحاجة لمثل هذا الرئيس".

ولدى سؤاله عما إذا كان قرب بامبنغ من الولايات المتحدة وتمتعه بتأييد قوي في أوساط المسيحيين بإندونيسيا يمثل أي أهمية لديه، قال "هذا تأييد سياسي ولا دخل له في البعد الديني، وهو أمر طبيعي في السياسة، ولا أحسب له حسابا".

وعن حظوظ المرشحين في الفوز وأيهم أوفر حظا في دخول الجولة الثانية من الانتخابات في شهر سبتمبر/أيلول القادم، قال يعقوب كريستيادي الباحث في مركز الدراسات الإستراتيجية في جاكرتا "إن المرشحين الأقوياء هم سوسيلو وويرانتو وميغاواتي، فيما لا يحظى أمين رئيس وحمزة هاس بفرص كبيرة للفوز"، وهو ما يصفه بعض المراقبين بأنه صراع الجنرالات.

ولدى سؤال يعقوب عن السبب في القفزة الكبيرة التي حققها سوسيلو بامبنغ في استطلاعات الرأي، أوضح يعقوب أن المشكلة في استطلاعات الرأي أنها أجريت في جاكرتا والمدن الكبرى وهي مناطق نفوذ بامبنغ، لكن في الأرياف التي فيها النسبة الأكبر من الناخبين فإن حظه فيها ضعيف، لذلك أظن أن النسب التي منحت له في الاستطلاعات مبالغ فيها.

وأضاف أن الآلية التي تحكم الانتخابات البرلمانية غير التي تحكم مزاج الناخب في اختيار رئيسه، فاليوم يحكم الناخب على شخصية المرشح فقط، و"أتوقع حدوث مفاجآت في نتائج الانتخابات".

ومن المفترض أن تعلن نتائج أولية في الساعات القادمة بعد بدء عملية فرز الأصوات، فيما ستعلن النتائج النهائية بعد أسبوعين كما أعلنت لجنة الانتخابات.

_______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر :الجزيرة