المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية توقعات بفشل ميجاواتي وانسحابها من الحياة السياسية



Pr.Game
05-07-2004, 01:52 PM
مفكرة الإسلام: على مدى العقد الماضي مثلت ميجاواتي سوكارنو بوتري عنصرًا أساسيًا في الحياة السياسية الإندونيسية إلا أنها قد تصبح علامة تاريخية فارقة لو خسرت في انتخابات رئاسية اليوم كان يتوقع قبل أشهر أن تفوز بها.
وحسب التوقعات فإن فرص ميجاواتي 57 عامًا في التغلب على منافسها سوسيلو بامبانج يودهويونو وزير الأمن السابق غريب الأطوار محدودة حتى مع احتمال خوض جولة إعادة تفوز فيها على الجنرال موضع الاحترام.
وإذا لم يفز أحد المتنافسين الخمسة في الانتخابات بنسبة تزيد عن 50 % اليوم الاثنين فستجرى جولة إعادة بين الحاصلين على أعلى الأصوات في سبتمبر.
وبصرف النظر عما سيحدث فإن تراجع ميجاواتي من كونها أكثر السياسيين شعبية في إندونيسيا التي حظيت بها لأسباب منها كونها ابنة المؤسس سوكارنو يثير دهشة الكثيرين.
وإذا ما خسرت فإن البعض يعتقد أنها قد تبتعد عن الحياة السياسية.
وقال جيفري وينترس الخبير في الشؤون الإندونيسية في جامعة نورثويسترن بشيكاجو: ظني أنه إذا لم تخض ميجاواتي جولة ثانية أو إذا ما خسرت في الجولة الثانية فإنه من المحتمل أن تنهي مسيرتها السياسية.
وقال: أعتقد أن أول رد فعل لها سيكون عدم التصديق.
وقالت رويترز: إن الحملات الانتخابية للرئيسة الحالية جاءت ضعيفة ولم تثر كثيرًا من الاهتمام.
وأوضحت أنه في كلمة أدلت بها لأنصارها في مدينة سيمارانج بجاوة بذلت ميجاواتي جهدًا كبيرًا لاختيار الكلمات المناسبة, في الوقت الذي ينجح فيه منافسها رجل الدين هاشم موزادي في إثارة الجمهور بخطبه النارية.
وخلال نقاش تلفزيوني الأسبوع الماضي مع أحد منافسيها على الرئاسة بدت ميجاواتي غير مرتاحة وقرأت كثيرًا من إجاباتها من ملاحظات مكتوبة معدة مسبقة.
هذا وقد ساعدت الظروف الاستثنائية ميجاواتي في الوصول إلى مقعد الرئاسة لتتولى المنصب الذي شغله والدها في منتصف الستينات, حيث أقال البرلمان الإندونيسي الرئيس عبد الرحمن واحد لعدم الكفاءة في 2001, وكانت ميجاواتي تشغل منصب نائب الرئيس فتولت زمام الأمور بدلاً منه بصورة آلية.
ويقول المعارضون: إنها لم تبذل جهدًا كبيرًا لاستئصال الفساد المستشري في البلاد أو لزيادة دخل المواطنين,,.

Pr.Game
05-07-2004, 01:54 PM
مفكرة الإسلام: أغلقت صناديق الاقتراع لاختيار رئيس للبلاد في إندونيسيا وبدأت عمليات فرز الأصوات في انتخابات رئاسية مباشرة تجرى لأول مرة هناك.
وقال مراسل الجزيرة نت في جاكرتا: إن الانتخابات تميزت بالهدوء وحسن التنظيم.
ويختار نحو مائة وخمسين مليون ناخب رئيسًا جديدًا لفترة خمس سنوات من بين خمسة مرشحين. ويتقدم وزير الأمن السابق بامبانغ يودويونو بقية منافسيه بحسب الاستطلاعات، ومن ضمنهم الرئيسة الحالية ميجاواتي سوكارنو بوتري. وأعرب يودويونو عند إدلائه بصوته عن ثقته بالفوز.
وحسب المراقبين فإن يودويونو [45 عامًا] يبدو الأوفر حظًا وذلك بعد أن حصل في أحدث استطلاع على 43.5% من الأصوات.
هذا ويتوقع أن يعلن عن النتائج الرسمية في غضون أسبوعين فيما سيكشف عن النتائج الأولية غير الرسمية مساء اليوم،،،

Pr.Game
05-07-2004, 01:56 PM
مفكرة الإسلام: قال الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر الذي يتولى رئاسة فريق من المراقبين يشاركون في متابعة تطورات الانتخابات الرئاسية التي تشهدها إندونيسيا: ما يحدث اليوم هنا مرحلة شديدة الأهمية في تاريخ تلك البلاد ويمثل نقلة نوعية من عهد الاستبداد والطغيان نحو الوصول إلى القاعدة الديمقراطية العريضة.
وأضاف كارتر: الجميع هنا متأثرون بشدة من التنظيم الواضح والإتقان في الأداء أثناء سير العملية الانتخابية، فكافة الإجراءات منظمة بدقة كبيرة منذ صباح اليوم.
وأشارت صحيفة سان فرانسيسكو شرونكيل إلى أن الانتخابات الرئاسية التي انطلقت اليوم في إندونيسيا بدأت أولاً في بابوا شرقي البلاد وبعد ذلك بساعتين جاء دور العاصمة جاكرتا لتشهد أولى استطلاعات رأي الناخبين.
ويقول مراسل الصحيفة: إن الزحام شديد للغاية على أبواب مراكز الاقتراع رغم أن المسؤولين كانوا قد اشتكوا في الصباح من ضعف الإقبال.
وتنقل الصحيفة عن السيدة الإندونيسية سارية إنداه وهي ربة منزل من بابوا حضرت لتدلي بصوتها في الانتخابات القول: أنا كمواطنة إندونيسية أريد أن أستعمل حقي وأشارك في انتخاب الرئيس القادم للبلاد لأن هذا الأمر يمثل أهمية قصوى بالنسبة لشعبنا.
وكانت مكاتب الاقتراع قد فتحت أبوابها اليوم الاثنين في إندونيسيا لاستقبال أكثر من 153 مليون ناخب يدلون بأصواتهم لاختيار الرئيس الجديد للبلاد للمرة الأولى بالاقتراع المباشر بين خمسة مرشحين.
وسيختار الإندونيسيون الرئيس ونائبه من بين المرشحين وهم وزير الأمن السابق سوسيلو يودويونو والجنرال المتقاعد ويرانتو ورئيس البرلمان أمين رئيس وكذلك حمزة حاز نائب الرئيسة، ويبدو أن الرئيسة الحالية ميغاواتي سوكارنو بوتري لن تحرز الأكثرية في الدورة الأولى...

Pr.Game
05-07-2004, 01:57 PM
مفكرة الإسلام: فتحت مكاتب الاقتراع بإندونيسيا اليوم الاثنين في وقت متأخر لإجراء الانتخابات الإندونيسية لأن العاملين بمكاتب الاقتراع قد تأخروا بسبب مشاهدتهم نهائيات كأس الأمم الأوروبية.!!
وحسبما ذكرت القناة الفرنسية الخامسة، قد بدأت المباراة في الساعة 3 صباحًا بالتوقيت المحلي في الوقت الذي ستبدأ فيه الانتخابات قبل الساعة 7 صباحًا.
ويذكر أن الرئيسة ميجاواتي – حيث يتوقع هزيمتها – قد شاهدت المباراة وسط لفيف من الوزراء. وكان يبدو عليها الإرهاق الشديد ولكن هل كان هذا الإرهاق ناجمًا عن قلة النوم أم قلق من أنها ستتكبد خسارة بعد حملتها الانتخابية الطويلة. ؟!....

Pr.Game
05-07-2004, 01:58 PM
مفكرة الإسلام: لم يتمكن السكان المحليون في اثنتين من القرى الإندونيسية الواقعة على منحدرات جبل إيجون البركاني بإقليم 'إيست نوزا تينجارا' الإندونيسي من الإدلاء بأصواتهم اليوم الاثنين في الانتخابات الرئاسية بعد نزوح السكان من القريتين في أعقاب حدوث نشاط بركاني للجبل منذ أمس الأول السبت حينما ارتفعت أعمدة الدخان والغبار البركاني من فوهة البركان لتغطى عددًا من المناطق واثنتين من القرى القريبة.
وصرح 'يوهانيس بيبا' أحد أعضاء لجنة الانتخابات المحلية بإقليم 'إيست نوزا تينجارا' بأن اللجنة قررت تأجيل عمليات الاقتراع في القريتين في أعقاب اجتماع عقدته مع مسؤولي الإدارة الإقليمية.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط قوله: إن لجنة الانتخابات تلقت تقارير تشير إلى فقدان وضياع صناديق وبطاقات الاقتراع عندما نزح السكان من القريتين إلى القرى المجاورة الآمنة هربًا من الدخان والغبار البركاني.
وأضاف عضو لجنة الانتخابات: إننا غير واثقين مما إذا كانت المواد اللوجستية الخاصة بعملية الاقتراع قد تركت بالقريتين بعد نزوح السكان أم أنها سرقت لاستخدامها في أغراض سيئة.
وأشار إلى أن هناك 1300 من الناخبين المسجلين في قريتي جاهار وهالي اللتين هجرهما سكانهما في أعقاب النشاط البركاني.
يذكر أن حوالي 570 من المراقبين الدوليين و 160 ألفًا من أعضاء المنظمات المحلية غير الحكومية يقومون بمراقبة الانتخابات الإندونيسية.
وكان قد توجه في ساعة مبكرة من صباح اليوم الناخبون الإندونيسيون إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس للبلاد ونائب له من بين خمسة مرشحين لكل منصب من المنصبين,,.

Pr.Game
05-07-2004, 02:01 PM
مفكرة الإسلام: في متابعة لتطورات انتخابات الرئاسة في إندونيسيا أظهرت استطلاعات الرأي تقدم وزير الأمن السابق الجنرال بامبانغ يوديونو على المرشحين الأربعة الآخرين في انتخابات الرئاسة بإندونيسيا تليه الرئيسة الحالية ميجاواتي سوكارنو بوتري.
وكانت مكاتب الاقتراع قد فتحت أبوابها اليوم الاثنين في إندونيسيا لاستقبال أكثر من 153 مليون ناخب يدلون بأصواتهم لاختيار الرئيس الجديد للبلاد للمرة الأولى بالاقتراع المباشر بين خمسة مرشحين.
وقال مسؤول في اللجان الانتخابية: إن التصويت بدأ في إقليم بابواسيا بأقصى الشرق فيما ستفتح مكاتب الاقتراع الأخرى في جاكرتا ومناطق الوسط أبوابها في وقت لاحق اليوم.
وسيختار الإندونيسيون الرئيس ونائبه من بين المرشحين وهم وزير الأمن السابق سوسيلو يودويونو والجنرال المتقاعد ويرانتو ورئيس البرلمان أمين رئيس وكذلك حمزة حاز نائب الرئيسة، ويبدو أن الرئيسة الحالية ميغاواتي سوكارنو بوتري لن تحرز الأكثرية في الدورة الأولى.
ونقلت الجزيرة عن مراقبين أن يودويونو [45 عامًا] يبدو الأوفر حظًا وذلك بعد أن حصل في أحدث استطلاع على 43.5% من الأصوات.
ويتوقع أن يعلن عن النتائج الرسمية في غضون أسبوعين فيما سيكشف عن النتائج الأولية غير الرسمية مساء اليوم،،،

Pr.Game
05-07-2004, 02:02 PM
مفكرة الإسلام: سقطت ثلاث قذائف هاون على مباني القيادة في سجن أبي غريب غربي بغداد حيث شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المكان الذي تتمركز فيه قوات الاحتلال الأمريكي.
كما أفاد مراسل الجزيرة في العراق بأن محيط مطار بغداد تعرض لهجوم بقذائف الهاون شنه مسلحون مجهولون، وقد شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المكان.
إلى ذلك اندلعت النيران في صهريج للنفط إثر هجوم شنه مجهولون على قافلة شاحنات يعتقد أنها كانت تحمل وقودًا إلى قوات الاحتلال، وقد أسفر الهجوم أيضًا عن إعطاب عدد من الشاحنات.
و شن مسلحون مجهولون هجومًا بقذائف مضادة للدبابات على مركز للشرطة في مدينة البصرة جنوبي العراق في وقت متأخر من مساء أمس مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح،،،

Pr.Game
05-07-2004, 02:04 PM
مفكرة الإسلام: استأنفت المقاومة الفلسطينية هجماتها ضد المغتصبات الصهيونية بقصف مغتصبة جوش قطيف بقذائف الهاون في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين.
واعترفت مصادر بجيش الاحتلال الصهيوني بأن بعض القذائف أصابت موقعًا عسكريًا جنوبي جوش قطيف، بينما تسببت بقية القذائف في تصدع عدد من بيوت المغتصبين اليهود.
وحسب [القناة السابعة الإسرائيلية] لم يعلن الكيان الصهيوني بعد عن خسائره البشرية في الوقت الذي لا يمكن للمقاومة فيه إحصاء خسائر العدو.
وكانت سلطات الاحتلال الصهيوني قد أقرت بشكل رسمي لأول مرة بعجزها عن منع إطلاق صواريخ 'القسام' التي يطورها الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية 'حماس'، والتي أسفرت خلال الأسبوع الماضي عن مصرع صهاينة وإصابة آخرين بجروح بين بالغة ومتوسطة، إضافة إلى الأضرار المادية والنفسية الجسيمة التي تلحقها هذه الصواريخ،

Pr.Game
05-07-2004, 02:05 PM
مفكرة الإسلام: أعلن متحدث عسكري أمريكي بأنه تم إطلاق سراح ثلاثمائة وسبعة عشر معتقلاً من سجن أبي غريب العراقي من بينهم ستة وسبعون من أهالي العاصمة بغداد.
ونقلت قناة الجزيرة الفضائية عن المتحدث قوله: إن هذه هي الدفعة التاسعة من المعتقلين في سجن أبي غريب الذين يفرج عنهم منذ مطلع مايو الماضي وبهذا يرتفع عدد المفرج عنهم من هذا السجن إلى 1200 معتقل.
يشار إلى أن قوات الاحتلال الأمريكية بدأت في إطلاق سراح المعتقلين العراقيين من سجن أبي غريب، وأطلقت حتى الآن عدة دفعات منهم، وجاء ذلك على إثر تفجر فضيحة الانتهاكات المروعة التي تعرض لها معتقلو أبي غريب على أيدي الجنود الأمريكيين، وهو الأمر الذي أثار سخط العالم أجمع ضد قوات الاحتلال, مما حدا بالأخيرة إلى إطلاق سراح عدد من الأسرى في دفعات في محاولة لاسترضاء الرأي العام العالمي،،،

Pr.Game
05-07-2004, 02:07 PM
مفكرة الإسلام: صرحت مصادر أمنية عراقية بأن عناصر المقاومة المسلحة قد أطلقت عدة صواريخ صباح اليوم الاثنين باتجاه أحد المباني الحكومية في مدينة البصرة جنوبي العراق.
وذكرت المصادر الأمنية أن الهجمات الصاروخية قد وقعت بعد منتصف الليل بقليل وكانت تحاول استهداف البناية التي يوجد بها المكتب الرئيس لمحافظ البصرة وسط المدينة.
ووفقًا لوكالة الإسوشيتيد بريس قال النقيب العراقي خالد مشتاق من شرطة البصرة: لقد أسفرت تلك الهجمات الصاروخية عن إصابة ثمانية أشخاص بجراح تم نقلهم جميعًا إلى المستشفى...

Pr.Game
05-07-2004, 02:09 PM
مفكرة الإسلام: هز انفجار ضخم مدينة السماوة التي تتمركز فيها القوات البرية اليابانية, إلا أنه لم تعرف بعد حجم الخسائر الناجمة عن هذا الانفجار.
وأعلنت السلطات المحلية بالمدينة في تصريح لوكالة أنباء كيودو اليابانية اليوم الاثنين أن الانفجار وقع على الطريق السريع الذي يربط العاصمة بغداد بمدينة البصرة في الجنوب, وأن الانفجار يأتي بعد أقل من أسبوع من انفجار سيارة ملغومة بالمدينة بالقرب من مركز الشرطة.
تجدر الإشارة إلى أن 550 جنديًا من قوات الدفاع الذاتي اليابانية تتمركز في مدينة السماوة, ضمن قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة,,.

Pr.Game
05-07-2004, 02:12 PM
مفكرة الإسلام: بعد أن هبط الرئيس العراقي صدام حسين من طائرة مروحية مرتديًا خوذة وسترة واقية من الرصاص ونظارة سوداء كان طبيب أمريكي ينتظر لفحصه ليطرح عليه الكثير من الأسئلة, كما يصرح الطبيب بذلك لرويترز.
وقال الطبيب: لكن ضباط وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية [سي آي إيه] حذرونا من أن نوجه أية أسئلة لصدام بخلاف صحته.
وقال: 'أخبرنا بأن نلتزم بالفحص الطبي وألا نطرح الكثير من الأسئلة, حقيقة لم أستطع مناقشة أي شيء آخر, كان محاطًا بضباط وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية'.
وقال الطبيب: كان يرتدي خوذة وسترة واقية من الرصاص و النظارة السوداء, لا أعتقد أنه كان يستطيع الرؤية من خلالها, أظن أنهم كانوا يعتقدون أن أحدًا قد يحاول خطفه'.
ولاحظ الطبيب على الفور أن صدام قد فقد كثيرًا من وزنه, وقال: 'وضعوا له نظامًا غذائيًا يتكون من الأرز والخضروات فقط,,.

Pr.Game
05-07-2004, 02:13 PM
مفكرة الإسلام: أعلن الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر الذي كان قد شن حملة تمرد منذ أبريل الماضي خلّفت مئات القتلى أنه سيعود إلى مواصلة ما أسماه بـ'مقاومة الظلم والاحتلال' واصفًا الحكومة العراقية المعينة من قبل سلطات الاحتلال بأنها غير شرعية.
وقد أصدر مقتدى الصدر بيانًا وزّع بواسطة مكتبه في مدينة النجف التي شهدت مصادمات بين ميليشيا جيش المهدي الموالية له وقوّات الاحتلال الأمريكية حتى تم وقف إطلاق النار الشهر الماضي.
وقال بيان الصدر: نتعهّد للشعب العراقي والعالم بالاستمرار في مقاومة الظلم والاحتلال حتى آخر قطرة من دمنا، لأن المقاومة حقّ شرعي وليست جريمة تستوجب العقاب.
وبحسب وكالة الإسوشيتيد بريس أضاف البيان: ليس هناك نية لعقد أية هدنة مع المحتل أو أذنابه، وإننا نعلن أنّ الحكومة الحالية غير شرعية لأنها تابعة للاحتلال ونطالب بالسيادة والاستقلال الكاملين من خلال إجراء انتخابات حقيقية.
وكان مقتدى الصدر في 12 يونيو الماضي قد أصدر بيانًا قال فيه: إنّه على استعداد للحوار مع الحكومة الجديدة المعينة إذا ساهمت في إنهاء الوجود العسكري الأمريكي.
وكان رئيس وزراء العراق إياد علاوي قد أكد أنه 'لا يوجد ‏مكان لأي ميليشيا داخل العراق وعلى الجميع التقيد بالقانون'.
وأضاف علاوي في حديث لشبكة تلفزيون [إيه بي سي] أن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر يتفاوض مع الحكومة من أجل الحصول على العفو والمشاركة في العمل ‏‏السياسي وهو مستعد لحل جيش المهدي مشيرًا إلى أن 'العفو يعتمد على استعدادهم ‏‏لتسليم الأسلحة وحل جيش المهدي فعليًا عندها سنرحب بهم فكل عراقي جزء من العراق ‏‏الجديد الديموقراطي'.‏
وأعرب رئيس وزراء العراق عن أمله ألا يضطر إلى تطبيق الأحكام العرفية مشيرًا إلى أنه سيجري دراسة كل الإجراءات الوقائية التي يمكن اتخاذها.‏..

Pr.Game
05-07-2004, 02:20 PM
مفكرة الإسلام: قررت تركيا القيام بسحب آخر مراقبيها العسكريين من مناطق شمالي العراق الذين كانوا قد تم نشرهم منذ عام 1997 للإشراف على وقف إطلاق نار بين الفئتين الكرديتين المتناحرتين.
وقال مسؤول تركي بارز فضل عدم الكشف عن اسمه: ليست هناك نية لدى الحكومة التركية في تخفيض حجم الجنود الأتراك الذين يقدر عددهم بعدّة آلاف في شمالي العراق ويقومون بمطاردة الثوّار الأكراد الأتراك في الجبال منذ سنوات.
وكان المراقبون العسكريون الأتراك قد تم إرسالهم إلى شمالي العراق للإشراف على الهدنة البريطانية والمدعومة من قبل الولايات المتحدة بين الفصيلين الكرديين الرئيسين في المنطقة وهما الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني واللذان يكافحان من أجل السيطرة على منطقة شمالي العراق منذ عام 1991 وفرض الحكم الذاتي عليها.
وبحسب وكالة الإسوشيتيد بريس فقد أوضح المسؤول التركي أن سحب المراقبين العسكريين الأتراك سيجري خلال الأيام القادمة.
وشدد على أن هؤلاء المراقبين كان لهم دور بارز لعبوه في عملية جلب السلام إلى شمالي العراق خلال الفترة الماضية، إلا أن دورهم قد انتهى الآن.
وطبقًا لما تورده أجهزة الإعلام التركية فإن عدد المراقبين المتواجدين في شمالي العراق حاليًا يصل إلى 30 مراقبًا بعد أن كان عددهم قد بلغ 400 مراقب أوائل التسعينات...