المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية مقتل أربعة من المارينز غرب العراق



Pr.Game
07-07-2004, 11:37 AM
أعلن الجيش الأميركي في العراق فجر اليوم مقتل أربعة من مشاة البحرية (المارينز) أمس خلال معركة في محافظة الأنبار غرب بغداد.

وقال بيان عسكري إن الجنود الذين ينتمون إلى الفرقة الأولى للمارينز قتلوا بينما كانوا يقومون بما وصفها "عمليات لتثبيت الأمن".

واعترف الجيش الأميركي أمس بمقتل عنصرين من مشاة البحرية الأميركية (المارينز) ووفاة ثالث متأثرا بجروح أصيب بها في محافظة الأنبار، ليرتفع بذلك عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في الأنبار إلى 14 في غضون تسعة أيام.

وفي السياق انفجرت عبوة ناسفة بدورية أميركية أمس على الطريق الرئيسي الذي يربط بين منطقتي أبو غريب والفلوجة غربي بغداد. وأسفر الهجوم عن تدمير مدرعة عسكرية محملة بالعتاد.

وشهد العراق أمس هجمات متفرقة خلفت قتلى وجرحى كان أعنفها انفجار سيارة مفخخة في مدينة الخالص قرب بعقوبة في محافظة ديالى شمال شرق بغداد، مما أسفر عن مصرع ما لا يقل عن 14 شخصا وجرح أكثر من 70 آخرين.


وقال مدير الشرطة في المنطقة إن السيارة استهدفت أعضاء في الحكومة العراقية المؤقتة ومحافظ ديالى جاؤوا إلى مجلس عزاء شقيق قائمقام منطقة الخالص، وأنها اقتحمت المجلس بعد نصف ساعة فقط من مغادرة المسؤولين العراقيين.

وفي بغداد قتل عضو المجلس البلدي في منطقة الأعظمية صباح ناجي برصاص مسلحين مجهولين. كما قتل الجنود الأميركيون طفلا عراقيا وأصابوا آخر حين أطلقوا النار على سيارة لم تتوقف عند نقطة تفتيش في العاصمة العراقية.

وانفجرت قنبلة على جانب طريق عندما كانت قافلة لحراس أمن منشآت نفطية مارة في مدينة البصرة جنوب العراق أمس، مما أدى إلى مقتل أحد المارة وإصابة اثنين آخرين بجروح

Pr.Game
07-07-2004, 11:38 AM
اختطاف رهينة
من ناحية أخرى اختطفت جماعة عراقية مسلحة تقول إنها تمثل المقاومة العراقية الشرعية، سائق شاحنة مصريا بحجة أنه يعمل لدى القوات الأميركية.

وأظهر شريط فيديو بثته الجماعة السائق المصري محاطا بعدد من المسلحين وأحدهم يتلو بيانا حول تفاصيل عملية الاختطاف. وقال السائق المصري المختطف واسمه السيد محمد السيد الغرباوي إن رجال المقاومة العراقية ألقوا القبض عليه وهو يقود شاحنة محملة بالبترول للقوات الأميركية قادمة من السعودية.

Pr.Game
07-07-2004, 11:39 AM
قوانين طوارئ
وجاءت الهجمات الأخيرة في العراق فيما تستعد الحكومة المؤقتة للإعلان عن قوانين طوارئ جديدة –أرجئ الإعلان عنها عدة مرات- تخولها سلطات أوسع للسيطرة على الأوضاع الأمنية في البلاد.

وقال غورغيس هرمز سادة الناطق باسم رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي للجزيرة إن من المتوقع الإعلان عن القانون -الذي أطلق عليه اسم قانون السلامة الوطنية- اليوم الأربعاء.

ويسمح القانون الجديد للحكومة بفرض حظر تجول وتقييد حركة الأشخاص وإقامة نقاط تفتيش واعتقال المشتبه بهم وإصدار أوامر تفتيش. وأشار مسؤولون عراقيون إلى أن القانون سيطبق على مناطق من العراق ولفترة محدودة.

من جهته استبعد عبد الهادي الدراجي المتحدث باسم مكتب الشهيد الصدر في بغداد أن يقف تيار الصدر ضد فرض قانون السلامة الوطنية، غير أنه أعرب عن خشيته أن يستهدف القانون ما سماها بالعناصر الشريفة التي لها دور في مقاومة الاحتلال.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
07-07-2004, 11:41 AM
فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي حظر التجول على قرية دير أبو مشعل غرب مدينة رام الله بالضفة الغربية فجر اليوم.

ونقل مراسل الجزيرة عن شهود عيان إن قوات الاحتلال تشن حملة مداهمات لمنازل القرية بدعوى البحث عن مطلوبين.

وفي مخيم بلاطة للاجئين القريب من مدينة نابلس استشهد ناشط فلسطيني في كتائب شهداء الأقصى مساء أمس إثر انفجار سلاحه.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن بندقية وائل سعيد عرايشة (26 عاما) من نوع إم/16 كانت مفخخة، وأن الانفجار أسفر عن جرح شخصين آخرين.

لكن مصدرا عسكريا إسرائيليا قال إن الناشط الفلسطيني قتل "بطريقة عرضية على الأرجح بينما كان يقلب عبوة ناسفة".

وكانت قوات الاحتلال شنت فجر أمس عملية عسكرية واسعة في نابلس أسفرت عن استشهاد أربعة فلسطينيين.

وفي رفح جنوبي قطاع غزة أصيب ستة فلسطينيين بينهم طفل في الثامنة من عمره برصاص الاحتلال الذي هدم أربعة منازل في حي البرازيل بمخيم رفح وألحق أضرارا بمنازل أخرى.

وقد استشهد فلسطينيان بنيران قوات الاحتلال عند معبر كيسوفيم داخل القطاع. وقال بيان صادر عن كتائب شهداء الأقصى وسرايا القدس إن الشهيدين سقطا في عملية فدائية، مؤكدا أنها أسفرت عن إصابة ثلاثة جنود إسرائيليين.

Pr.Game
07-07-2004, 11:42 AM
استياء أميركي
على صعيد آخر أعرب وزير الخارجية الأميركي كولن باول عن خيبة أمل بلاده إزاء بطء وتيرة إخلاء المستوطنات اليهودية التي أعلنت إسرائيل عزمها على تفكيكها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك أثناء محادثات مع نظيره الإسرائيلي سيلفان شالوم في واشنطن.



وقال باول في مؤتمر صحفي مشترك بعد المحادثات في مقر الخارجية إن شالوم أكد له أن تل أبيب تعمل بصورة مكثفة على هذا الأمر، وإن واشنطن ستتبادل معها معلومات أكثر بشأن المسألة.

من جانبه قال شالوم إنه لا يزال هناك ما وصفها 28 موقعا استيطانيا غير مرخص به لم تتم إزالتها وإن "إسرائيل تعمل للوفاء بوعدها بتفكيكها في المستقبل القريب".

وأكد شالوم التزام إسرائيل بإزالة المواقع الاستيطانية واتهم الفلسطينيين بالتقاعس في تنفيذ خطة خارطة الطريق.

وتطالب الخارطة التي تدعمها الولايات المتحدة إسرائيل بالتفكيك الفوري للبؤر الاستيطانية التي أقيمت منذ مارس/آذار 2001.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
07-07-2004, 11:43 AM
أعلنت سلطات خفر السواحل الأميركية أنها منعت 19 سفينة أجنبية من دخول الموانئ الأميركية ما بين الأول والخامس من الشهر الحالي تنفيذا لقواعد أمنية جديدة مشددة أصدرتها الأمم المتحدة -بهدف منع وقوع هجمات- مطلع هذا الشهر.

وقال بيان لخفر السواحل إن 30 سفينة أخرى محتجزة حاليا في الولايات المتحدة لعدم استيفائها الشروط المطلوبة في قانون مواجهة "تهديدات" وصفتها بالإرهابية. ولم يوضح البيان هوية هذه السفن أو طبيعة حمولاتها.

وتعهدت الولايات المتحدة -التي تخشى التعرض لهجمات أو تسلل عناصر من تنظيم القاعدة إلى أراضيها من البحر- بتنفيذ القواعد الجديدة بكل حزم عن طريق إعادة السفن التي لا تفي بالمطالب الأمنية على أعقابها أو بتأخير السفن التي رست في الموانئ.

وتنص اللوائح الجديدة التي وقعت عليها 147 حكومة على إلزام الموانئ وشركات الشحن والتفريغ ومالكي السفن التي تزيد حمولتها عن 500 طن بوضع خطط للرد على أي تهديد، وتنفيذ إجراءات أمنية أكثر صرامة حول المنشآت وتدريب طواقمها على ذلك.

المصدر :رويترز

Pr.Game
07-07-2004, 11:44 AM
حذر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي تساحي هنغبي من تنامي دعوات بين المتطرفين اليهود لقتل رئيس الوزراء أرييل شارون أو أي مسؤولين كبار من أجل وقف خطة شارون للانسحاب من قطاع غزة.

وقال هنغبي في تصريح للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي إنه ليس لديه "أدنى شك" في وجود متطرفين يهود مستعدون لاغتيال شارون.

وأوضح يقول "هناك من اتخذوا قرارا بالفعل.. بأنه عندما يحين الوقت فإنهم سوف ينقذون شعب إسرائيل.. سيحاولون قتل وزير أو رئيس وزراء".

جاءت تصريحات الوزير الإسرائيلي بعد يوم من إصدار شارون أمرا باتخاذ إجراء لكبح جماح التصريحات المهيجة من معارضي الخطة.

وعقد الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) جلسة خاصة لمناقشة التحذيرات من حدوث أعمال عنف من جانب متطرفين يهود يعارضون التخلي عن أي أراض احتلتها إسرائيل في حرب يونيو/حزيران 1967.

ويقول مستوطنون ومتشددون يهود إن الأرض جزء من وعد إلهي ويعارضون خطة شارون. وقال حاخام بالقدس الأسبوع الماضي إن أي شخص يسلم جزءا من إسرائيل لغير يهودي يمكن أن يقتل طبقا لقانون تاريخي يسمح بقتل شخص ما يعتزم قتل شخص آخر.

وحذر نواب من أن مثل هذا الحديث يعرض الديمقراطية في إسرائيل للخطر، ودعا أوفير بينس من حزب العمل كافة الأحزاب لتبنى قرار يدين التحريض.

ومن المقرر أن يجتمع المدعي العام الإسرائيلي مع رئيس جهاز الأمن الداخلي (الشين بيت) وعدد آخر من مسؤولي الأمن لبحث السبل القانونية لوقف التحريض.

وتظهر استطلاعات الرأي تأييد غالبية الإسرائيليين لخطة الانسحاب، إلا أن المستوطنين يشعرون أن شارون الذي كان بطلا في نظرهم في وقت ما قد خانهم.

وتم تعزيز الأمن الشخصي لشارون مؤخرا لمنع تكرار عملية اغتيال رئيس الوزراء إسحاق رابين عام 1995 على يد متطرف حاول وقف مباحثات السلام مع الفلسطينيين. ويقضي قاتل رابين عقوبة بالسجن مدى الحياة.

وحصل شارون على موافقة مجلس الوزراء على الانسحاب من غزة والذي يقضي بإزالة جميع المستوطنات اليهودية من القطاع وأربع مستوطنات أخرى من الضفة الغربية. ولا يزال يتعين إجراء تصويت ثان قبل تطبيق الخطة.

المصدر :وكالات

Pr.Game
07-07-2004, 11:54 AM
وصف وسام عبد الرحمن أحمد -أحد معتقلي غوانتانامو أطلق سراحه مؤخرا- ما نشر عن الانتهاكات في سجن أبو غريب العراقي بأنه في الواقع أقل بكثير مما اختبره أثناء فترة اعتقاله في غوانتانامو وأفغانستان.

وقال أحمد لمراسل الجزيرة في عمان إن مشوار اعتقاله بدأ في إيران التي سلمته إلى القوات الأميركية مرورا بأفغانستان وانتهاء بغوانتانامو.

وروى أحمد جزءا من التحقيق الذي أجري معه وتعرضه لممارسات بذيئة إضافة إلى الضرب والإهانة، مشيرا إلى أن الجنود الأميركيين كانوا يقومون بحركات استفزازية منافية للأخلاق من أجل تحطيم نفسيته، كما كانوا يجردونه من ملابسه أمام إحدى السجانات.

وعن سير التحقيق قال وسام أحمد إن المحقق –الذي كان يتحدث بلهجة مصرية- كال له الشتائم وسب أمه وهدده باغتصابه هو وأمه، ومن ثم سأله أسئلة عن اسمه وبلده وعائلته وأسماء إخوته وأخواته.

ولم يتطرق المحقق -بحسب أحمد- إلا لسؤال واحد فيما يتعلق بمعرفته بتنظيم القاعدة وزعيمه أسامة بن لادن. وقد أكد المعتقل السابق أنه ليس له علاقة بالقاعدة أو ببن لادن، موضحا أنه كان في "المكان الفلاني" وأنه يمكن للمحققين التحقق من ذلك من المخابرات الباكستانية التي كانت تعرف المعلومات عنه.


وأوضح أنه رغم كل الحرب النفسية التي عاشها من ضرب وإهانة فإن أسوء شيء مر به هو إهانة كتاب الله عز وجل "القرآن الكريم"، حيث قام أحد الجنود الأميركيين بدوسه بقدمه كما قام آخر في القاعدة الأميركية بقندهار ورماه في بيت الخلاء.

وفي قاعدة بغرام قرب العاصمة الأفغانية كابل قدم جندي وامرأة إلى زنزانته وقامت المرأة برمي القرآن على الأرض وفتحته ثم أتت بكلب ينبح ليشتمه.

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة العليا الأميركية قررت نهاية الشهر الماضي أنه بإمكان محاكم الولايات المتحدة النظر في شرعية اعتقال محتجزين أجانب قبض عليهم في الخارج لعلاقتهم بأعمال عنف وهم معتقلون في قاعدة غوانتانامو.

وجاء القرار وسط انتقادات واسعة النطاق لسوء المعاملة الأميركية للسجناء في العراق وأفغانستان. وتحتج جماعات حقوق الإنسان على الاحتجاز المطول للسجناء الذين اعتقلوا في أفغانستان واحتجز بعضهم لأكثر من سنتين في غوانتانامو دون جلسات استماع.

يذكر أنه يوجد في معسكر غوانتانامو نحو 600 شخص معظمهم أسروا في أفغانستان ضمن إطار حرب واشنطن على ما يسمى الإرهاب في خريف 2001، دون أن توجه إليهم تهم ودون أن يتمكنوا من توكيل محام أو يستفيدوا من وضع أسير حرب كما تنص عليه.

المصدر :الجزيرة

Pr.Game
07-07-2004, 11:56 AM
رفعت الحكومة السودانية -تحت وطأة ضغوط دولية لمساعدة المشردين في منطقة دارفور غربي البلاد- القيود عن حركة العاملين بهيئات الإغاثة وعن دخول الإمدادات الإغاثية.

وأصدر وزير الداخلية عبد الرحيم محمد حسين مرسومين يتناولان عمل هيئات الإغاثة وذلك بعد أيام من زيارة وزير الخارجية الأميركي كولن باول والأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان للسودان. وحسين هو ممثل الرئيس السوداني عمر حسن البشير الخاص في دارفور.

وكان تسهيل دخول معونات الإغاثة إلى دارفور أحد المطالب الرئيسية التي طرحها باول وأنان، إضافة إلى قيام الحكومة بجهد أكبر لنزع أسلحة المليشيات العربية المعروفة باسم جنجويد التي تخرج سكان القرى ذوي الأصول الأفريقية من أرضهم في دارفور.

وفر أكثر من مليون نسمة من ديارهم في دارفور بسبب الصراع وعبر نحو 200 ألف الحدود إلى تشاد.

وجاء في بيان رسمي أنه من أجل ضمان حرية حركة كل العاملين في هيئات الإغاثة، يوجه المرسوم كل أجهزة الدولة لتسهيل إجراءات منح تأشيرات الدخول ورفع كل القيود الإجرائية والمالية وأي قيود أخرى عنها.

وأعفى مرسوم ثان كل الإمدادات الإنسانية من رسوم الجمارك وقيود الاستيراد لتمكين الهيئات الإنسانية العاملة في دارفور من القيام بعملها دون معوقات.

وأصدر أيضا مرسوما بتعبئة قوات الشرطة والجيش في مختلف أنحاء دارفور وبأن تنشئ الشرطة مراكز في كل مخيمات النازحين.

وأشاد المتحدث باسم المنسق الأممي للشؤون الإنسانية بن باركر بالمرسومين قائلا "من الجميل أن نسمع بأن ما اتفقنا عليه ووقعنا عليه ينفذ على أرض الواقع، ونأمل أن يمثل هذا بداية عمليات إغاثة أكبر وأكثر فعالية في مختلف أنحاء دارفور".

وحذر باول الحكومة السودانية الأسبوع الماضي من أن مجلس الأمن الدولي قد يضطر لإصدار قرار بشأن دارفور ما لم تتحرك الخرطوم بسرعة.

Pr.Game
07-07-2004, 11:57 AM
قوات أفريقية

وبالتزامن وافق السودان أمس على نشر نحو 300 جندي من قوات الاتحاد الأفريقي لحماية مراقبي وقف إطلاق النار في منطقة دارفور.

وقال وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل في أديس أبابا التي تستضيف قمة للاتحاد الأفريقي إنه ما دامت رغبة مفوضية الاتحاد هي إرسال قوات لحماية المراقبين فإن الحكومة السودانية لن تمنع هذا.

وأرسل الاتحاد الأفريقي بالفعل مراقبين غير مسلحين إلى دارفور. وقال مسؤول رفيع في الاتحاد إن قوات من نيجيريا ورواندا مستعدة للانتشار في أسرع وقت ممكن بالمنطقة. وتبحث القمة استصدار قرار بشأن دارفور يعرب عن القلق مما يجري هناك، وقال مسؤول رفيع بالاتحاد إن دارفور تمثل محورا كبيرا للاهتمام في القمة لأن العامل العنصري للصراع له أثر بعيد المدى وتداعيات خطيرة في كل أنحاء أفريقيا.
المصدر :وكالات

Pr.Game
07-07-2004, 11:58 AM
قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إنه لا يتوقع أن تنجح جهوده في دفع إسرائيل للكشف عن أسرارها النووية، في إطار محاولاته لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

وأعرب البرادعي في مستهل زيارته لإسرائيل عن أمله في إقناع حكومة رئيس الوزراء أرييل شارون بالتوقيع على بعض المعاهدات مع الوكالة الذرية، علما بأن إسرائيل ليست عضوا في معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

ويأمل البرادعي الذي سيلتقي شارون وعددا من المسؤولين الإسرائيليين الأربعاء، الدخول في محادثات تهدف إلى جعل المنطقة خالية من الأسلحة النووية سواء اعترفت تل أبيب بحيازتها أم لم تعترف.

وهذه هي أولى زيارة يقوم بها البرادعي لإسرائيل منذ توليه منصبه. ويعتقد أن إسرائيل تملك ما بين 100 و200 رأس نووي وقنابل تكتيكية، إلا أنها ترفض تأكيد أو نفي هذه المعلومات.

وقال دبلوماسي غربي طلب عدم ذكر اسمه إن البرادعي يريد من إسرائيل أن تكشف عن ترسانتها النووية، مشيرا إلى أنها أكدت أن ذلك مستحيل في الوقت الراهن. وكان البرادعي قد حث إسرائيل في ديسمبر/كانون الأول الماضي على التخلي عن أسلحتها النووية المزعومة.

ومع وصول مدير الوكالة الذرية قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "لا أعرف ما الذي سيأتي ليراه البرادعي". وأضاف أنه "يتعين على إسرائيل إبقاء كل عناصر القوة الضرورية للدفاع عن نفسها".

وقال شارون إن السياسة النووية "الغامضة" لبلاده ناجحة وسوف تستمر، ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن شارون قوله إن حكومته لا تنوي تغيير سياستها النووية الغامضة القائمة على "لا استعراض، ولا معلومات".

وبخلاف إيران وكوريا الشمالية اللتين تعرضتا مؤخرا لضغوط دولية بشأن مشاريعهما النووية، لم توقع إسرائيل مطلقا على اتفاقية منع الانتشار النووي.

وبالتالي فليس للوكالة الذرية الحق في تفتيش أي منشآت بها أو التلويح بفرض عقوبات عليها. وقبيل زيارة البرادعي نشرت إسرائيل صورا لمنشأتها النووية في صحراء النقب لأول مرة.

ولم يقدم موقع لجنة الطاقة الذرية الإسرائيلية الجديد الذي بث صور البرنامج النووي الإسرائيلي سوى معلومات أساسية عن أنشطة إسرائيل النووية، رغم أنه يبرز أن برنامج إسرائيل النووي يعود إلى أوائل الخمسينات.

Pr.Game
07-07-2004, 12:01 PM
حظر صحفي بريطاني
ويتزامن وصول البرادعي مع تأييد محكمة إسرائيلية قرار الحكومة حظر دخول الصحفي البريطاني بيتر هونام إلى إسرائيل باعتباره خطرا على الأمن القومي بسبب علاقته مع كاشف أسرار إسرائيل النووية مردخاي فعنونو.

وقد جاء هونام إلى إسرائيل في أبريل/نيسان الماضي لاستقبال فعنونو الذي قضى 18 عاما في السجن بسبب كشفه أسرارا عن مفاعل ديمونة. وتم التحقيق مع الصحفي أثناء وجوده في إسرائيل من قبل الشين بيت بسبب ترتيبه مقابلة تلفزيونية مع الفني السابق في مفاعل ديمونة.

وحظرت وزارة الداخلية على هونام دخول البلاد قائلة إنه "قد يتصرف بشكل قد يكشف معلومات مهمة وحساسة من شأنها الإضرار بالأمن القومي"، في إشارة ضمنية لأي معلومات سرية من الممكن أن يحاول فعنونو الكشف عنها.

وكانت المقابلة التي أجراها هونام عام 1986 مع فعنونو قد قادت خبراء مستقلين إلى استنتاج أن الدولة اليهودية تمتلك ما يتراوح بين 100 و200 قنبلة نووية.

وحظرت السلطات الإسرائيلية على فعنونو الاتصال بصحفيين أجانب لمدة ستة أشهر عندما أطلق سراحه من السجن في أبريل/نيسان الماضي. وقضى فعنونو حكما بالسجن 18 عاما لإدانته بالتجسس والخيانة لكشفه أسرارا بخصوص البرنامج النووي الإسرائيلي.

المصدر :وكالات

Pr.Game
07-07-2004, 12:03 PM
أقرت السلطات الجزائرية للمرة الأولى أن الانفجار الذي وقع في محطة توليد الكهرباء في حي الحامة وسط العاصمة الجزائر يوم 21 يونيو/حزيران الماضي كان بفعل سيارة مفخخة.

وقال المدير العام للأمن الوطني الجزائري علي تونسي في مؤتمر صحفي أمس أن التفجير نجم عما وصفه بهجوم إرهابي. لكنه لم يحدد الجماعة التي نفذت الهجوم الأول من نوعه في البلاد منذ منتصف التسعينات التي شهدت ذروة أعمال عنف.

ووعد المسؤول الأمني بتعزيز وحدات أجهزة الأمن على مستوى العاصمة بنحو 500 فرد تحسبا لأي هجمات محتملة.

وكان الانفجار تسبب في إصابة 11 شخصا وإلحاق أضرار بالمحطة. وقالت السلطات الجزائرية حينها إن الحادث عرضي رغم تبني الجماعة السلفية للدعوة والقتال في بيان لها عملية التفجير، وتوعدت بشن مزيد من الهجمات.

وأثار الهجوم قلق الدبلوماسيين الغربيين بسبب قدرة الجماعات المسلحة -فيما يبدو- على اختراق العاصمة ذات الحراسة الكثيفة ومهاجمة منشأة للطاقة.

المصدر :وكالات

Pr.Game
07-07-2004, 12:05 PM
رفع أقارب مواطنين أميركيين قتلوا أو جرحوا في عمليات للمقاومة الفلسطينية داخل الخط الأخضر دعوى قضائية تطالب بتعويضات تصل إلى 875 مليون دولار، متهمين البنك العربي بتحويل أموال إلى عائلات منفذي هذه الهجمات.

وقال المحامي مارك وربنر ومقره دالاس إن الدعوى تتهم البنك وفرعه في نيويورك بتحويل أموال جمعت في السعودية إلى دولارات أميركية وتوصيلها إلى فروع في الضفة الغربية وغزة حيث تسحبها عائلات النشطاء وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وتزعم الدعوى أيضا أن البنك يساعد جماعات النشطاء عن طريق فتح حسابات بأسمائهم مباشرة.

وقال وربنر إن البنك ينتهك قوانين مكافحة الإرهاب الأميركية بمنحه دعما ماديا لجماعات المقاومة المسلحة.

وأقيمت الدعوى نيابة عن نحو ست عائلات أميركية يوم الثاني من يوليو/تموز الجاري في المحكمة الجزئية الأميركية في بروكلين بنيويورك.

ولم يمكن على الفور الاتصال بممثلين عن البنك الذي تأسس في القدس وأصبح مقره الآن عمان في الأردن للتعقيب.

المصدر : رويترز

Pr.Game
07-07-2004, 12:08 PM
قتل 20 شخصا في اشتباكات عنيفة دارت بين قوات الجيش الإيراني ومقاتلين أكراد من حزب العمل الكردستاني السابق على طول الحدود التركية.

وقالت وكالة أنباء تابعة للحزب ومقرها ألمانيا إن الجيش الإيراني شن يوم 30 يونيو/حزيران الماضي حملة واسعة على مدى ثلاثة أيام استهدفت خلالها ناشطين من حزب العمل الكردستاني.

وبحسب الوكالة فإن الاشتباكات أسفرت عن سقوط 16 جنديا إيرانيا وأربعة من المقاتلين الأكراد في المعارك التي استخدم فيها الجيش الإيراني المروحيات والأسلحة الثقيلة.

وأضافت الوكالة أن عمليات الجيش الإيراني استهدفت كذلك مدينتي سالماس وخوي جنوب إيران على الحدود مع تركيا, وكانت لا تزال مستمرة فيهما.

وقد اشتد القتال في جنوب شرق تركيا منذ أن ألغى حزب العمال الكردستاني -الذي غير اسمه إلى كونغرا جيل- وقف إطلاق النار الذي أعلنه من جانب واحد في الأول من الشهر الجاري.

المصدر :وكالات

Pr.Game
07-07-2004, 12:09 PM
توفي الرئيس النمساوي توماس كليستل في وقت متأخر من مساء أمس في المستشفى العام بالعاصمة فيينا متأثرا بأزمة قلبية مفاجئة أصيب بها في منزله قبل يوم.

ونقلت وكالة الأنباء النمساوية والتلفزيون الرسمي عن طبيبيه قولهما إن كليستل (71 عاما) فارق الحياة متأثرا بمضاعفات الأزمة القلبية وأنه كان محاطا بأفراد عائلته.

وعانى كليستل من أزمات صحية عدة منذ توليه الرئاسة لأول مرة عام 1992 بما فيها إصابته بالتهاب رئوي عام 1996 أقعدته عن أداء مهامه الرسمية أسابيع عدة.

وجاءت وفاة كليستل من حزب الشعب النمساوي المحافظ قبل يومين من انتهاء فترة رئاسته الثانية والأخيرة التي استمرت ست سنوات، إذ كان من المقرر أن يسلم المنصب لخليفته الاشتراكي هينز فيشر يوم غد.

وأكدت الحكومة النمساوية أن مراسم تنصيب الرئيس الجديد ستتم كما كان مقررا، وأن المستشار فولفغانغ شوسل تولى منصب الرئاسة بشكل مؤقت لمدة يومين.

تجدر الإشارة إلى أن كليستل الذي يتكلم اللغة الإنجليزية بطلاقة، شغل عدة مناصب دبلوماسية حتى وصل إلى أعلى مرتبة دبلوماسية في وزارة الخارجية قبيل انتخابه رئيسا للبلاد.

فقد كان سفيرا للنمسا لدى الأمم المتحدة بين عامي 1978 و1982، ومن ثم سفيرا لدى الولايات المتحدة بين عامي 1982 و1987.

المصدر : وكالات

Pr.Game
07-07-2004, 12:11 PM
قضت محكمة باكستانية بالإعدام شنقا على ثلاثة ناشطين إسلاميين لقتلهم مسؤولا شيعيا بارزا في مدينة كراتشي جنوب البلاد وخمسة آخرين من أبناء الأقلية الشيعية.

وأدين الثلاثة في خمس قضايا منفصلة بينها قتل طبيب شيعي العام الماضي ورجل أعمال في نفس العام.

ورفض محامي المتهمين الأحكام الصادرة عن المحكمة وشدد على براءة موكليه، مشيرا إلى أنه سيستأنف الحكم.

واعتقل المدعي عليهم بعد أسابيع من اغتيال الطبيب رضا غيلاني في مارس/آذار 2003 في كراتشي عاصمة إقليم السند.

وينتمي الثلاثة لجماعة لشكر جنجوي التي يشتبه في صلاتها بنظام طالبان السابق في أفغانستان وبأعضاء مشتبه في صلتهم بالقاعدة.

وتحمل الشرطة جماعة لشكر جنجوي المسؤولية عن كثير من أعمال العنف الطائفي في كراتشي وكذلك عن هجمات استهدفت مسؤولين حكوميين ومصالح غربية.

وألقت قوات الشرطة خلال الشهور الأخيرة القبض على عدة قياديين في الجماعة، ولكن الشرطة تقول إن لشكر جنجوي تمكنت من تنشيط خلايا جديدة.

وقتل مئات الأشخاص في أعمال العنف الطائفي والسياسي بباكستان في السنوات الأخيرة، وقتل ما لا يقل عن 70 شخصا في كراتشي وحدها منذ مطلع مايو/أيار الماضي في هجمات ذات دوافع دينية. ومعظم ضحايا الهجمات الطائفية من الأقلية الشيعية التي تمثل نحو 20% من السكان.

المصدر :وكالات

Pr.Game
07-07-2004, 01:39 PM
هزت ثلاثة انفجارات اليوم الأربعاء المنطقة الخضراء وشارع الزيتون وسط العاصمة العراقية بغداد الذي يضم مقر حزب الوفاق الوطني الذي يتزعمه رئيس الوزراء المؤقت إياد علاوي. كما سمع دوي انفجارات في شارع حيفا وسط بغداد.

وأعلن عن إصابة أربعة أشخاص يقيمون قرب مقر حركة الوفاق إثر الهجوم بقذائف الهاون الذي تسبب في تصاعد أعمدة الدخان من المنطقة الخضراء التي تضم مكاتب الحكومة العراقية والسفارتين الأميركية والبريطانية.

وفي منطقة التاجي شمالي بغداد قتل ستة جنود عراقيين في هجوم بقذائف الهاون في وقت متأخر من مساء أمس على القاعدة العسكرية الأميركية الموجودة في المنطقة.

أما في كركوك شمالي العراق فقد هاجم مسلحون ملثمون في وقت مبكر من اليوم الأربعاء نقطة تفتيش وجرحوا ضابطي شرطة وعنصرين من عناصرها.

وأعلن متحدث عسكري أميركي أن جنديا أميركيا قتل وجرح ثلاثة آخرون عندما انقلبت شاحنة كانت تقلهم واشتعلت صباح اليوم الأربعاء في مدينة الرمادي غرب بغداد.

وكان الجيش الأميركي أعلن فجر اليوم مقتل أربعة من مشاة البحرية (المارينز) خلال معركة جرت أمس في محافظة الأنبار غرب بغداد. وجاء هذا الإعلان بعد اعتراف الجيش الأميركي أمس بمقتل عنصرين من المارينز ووفاة ثالث متأثرا بجروح أصيب بها في نفس المنطقة، ليرتفع بذلك عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في الأنبار إلى 14 في غضون تسعة أيام.


عراقيون يتجمعون حول حفرة أحدثها انفجار سيارة في الخالص أمس (رويترز)
وفي السياق نفسه انفجرت عبوة ناسفة بدورية أميركية أمس على الطريق الرئيسي الذي يربط بين منطقتي أبو غريب والفلوجة غربي بغداد. وأسفر الهجوم عن تدمير مدرعة عسكرية محملة بالعتاد.

كما شهدت مدينة الخالص قرب بعقوبة في محافظة ديالى شمال شرق بغداد أمس انفجار سيارة مفخخة أسفر عن مصرع ما لا يقل عن 14 شخصا وجرح أكثر من 70 آخرين.

وفي مدينة البصرة جنوبي العراق انفجرت أمس قنبلة على جانب طريق عندما كانت قافلة لحراس أمن منشآت نفطية مارة في المدينة مما أدى إلى مقتل أحد المارة وإصابة اثنين بجروح.

ومن جهة أخرى اختطفت جماعة عراقية مسلحة تقول إنها تمثل المقاومة العراقية الشرعية سائق شاحنة مصريا بحجة أنه يعمل لدى القوات الأميركية.

وقال السائق المصري المختطف واسمه السيد محمد السيد الغرباوي في شريط فيديو إن رجال المقاومة العراقية ألقوا القبض عليه وهو يقود شاحنة محملة بالبترول للقوات الأميركية قادمة من السعودية.

Pr.Game
07-07-2004, 01:40 PM
دعت المنظمة الدولية للعمل الإنساني "أنقذوا الأطفال" الحكومة الدانماركية إلى التوسط بشكل فوري لدى قوات التحالف في العراق من أجل الإفراج عن أطفال معتقلين في السجون العراقية.

وأكد نيلز هيوردال رئيس فرع المنظمة في الدانمارك (ريد بارنيت) تعرض بعض هؤلاء الأطفال لسوء المعاملة كما أن حقوقهم الأساسية قد تم انتهاكها.

ويأتي نداء المنظمة بعد عرض محطة تلفزيون ألمانية الاثنين فيلما وثائقيا تحدث عن أكثر من مائة طفل معتقل في العراق.

وأوضح هيوردال أن منظمته سمعت شائعات عن هذا الموضوع منذ مايو/أيار الماضي أورد بعضها موظفون يعملون في فرعها في البصرة جنوبي العراق لكن من دون أدلة. وقال إن التحقيق المصور الذي بثته المحطة الألمانية "أكد صحة شكوكنا".

ودعت المنظمة وزير الدفاع الدانماركي سورين غاد إلى التدخل لدى قوات التحالف من أجل إعداد تقرير بشأن وضع الأطفال في سجون العراق. وكانت المنظمة طلبت من وزير الدفاع يوم 18 مايو/أيار المنصرم للمرة الأولى التحقق من شائعات بشأن أطفال معتقلين في العراق.

غير أن الوزير رد بالقول إن وزارته ليس لديها علم عن أطفال معتقلين في المنطقة الخاضعة لإشراف القوات الدانماركية في البصرة، فيما اعتبرت المنظمة هذا الرد رفضا لاتخاذ موقف "من مسؤولية القوات الأخرى في التحالف".

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) عبرت عن قلقها في مايو/أيار الماضي من معلومات تتحدث عن احتمال تعرض أطفال لسوء المعاملة في سجون قوات الاحتلال في العراق.

المصدر :الجزيرة + الفرنسية

maxxx007
07-07-2004, 08:26 PM
الله يعطيك العافية وبارك الله فيك اخوي على اخبارك المتنوعة ...والله ما بقى فيه داعي نشوف الجزيرة :)

Pr.Game
07-07-2004, 10:10 PM
أكيد أخوي ماكس

محدثكم مراسل الجزيرة الحسام المهند خخخ :) ومشكور عالرد.