المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية 11قتيلا في هجوم انتحاري ببغداد ومانيلا تبدأ سحب قواتها بعد اعدام الرهينة البلغاري



maxxx007
14-07-2004, 09:57 PM
http://www.albawaba.com/img/news/200407/280933_P1.gifلقي 11 شخصا مصرعهم وجرح نحو 40 اخرين في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة قرب الدخل الرئيسي للمنطقة الخضراء وسط بغداد، فيما بدأت الفليبين التنسيق لسحب جنودها من العراق استجابة لمطالب خاطفي احد رعاياها، وأكدت صوفيا مقتل احد الرهينتين البلغاريين.
وقال رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي ان عشرة عراقيين قتلوا واصيب 40 في الهجوم.
وقال علاوي الذي زار مكان الانفجار للصحفيين ان ثلاثة من القتلى من افراد الحرس الوطني العراقي وان الباقين من المدنيين.
وقع الهجوم خارج المدخل الرئيسي للمنطقة الخضراء في بغداد بالقرب من مقر الجيش الاميركي والحكومة العراقية المؤقتة والبعثات الدبلوماسية.
وقال علاوي في اشارة الى سلسلة المداهمات التي جرت في انحاء بغداد الثلاثاء والتي تم خلالها اعتقال أكثر من 500 مشتبه به "نعتقد ان هذا رد على الحملة الصارمة الاخيرة ضد المجرمين."
وأعطى ضابط بالجيش الاميركي كان في مكان الانفجار الذي وقع بالعاصمة العراقية محصلة مختلفة عن التي اعلنها علاوي وقال انه شاهد سبعة قتلى في الهجوم بينهم ثلاثة من افراد الحرس الوطني.
واضاف ان 23 شخصا اصيبوا بجروح بينهم جندي اميركي.
وقال الضابط الاميركي انه واثق من ان الانفجار سببه مفجر انتحاري.
وقال أحد افراد الحرس الوطني العراقي ان اثنين من زملائه بين القتلى. وقال ان بعض الجرحى من وزارة الدفاع لكنه ليس لديه العدد الاجمالي للقتلى والجرحى.
وشوهد عمود ضخم من الدخان الاسود يرتفع في الهواء بعد الانفجار الذي دمر اربع سيارات على الاقل وباغت المشاة. كما شوهد رجل يبتعد عن مكان الانفجار وهو ينزف دماء من جرح في صدره.
وهذا أول انفجار سيارة ملغومة كبير في بغداد منذ تولي الحكومة المؤقتة برئاسة اياد علاوي السلطة من الاحتلال الذي تقوده الولايات المتحدة في 28 حزيران/يونيو الماضي.
وقع الانفجار في الساعة 9.30 صباحا بالتوقيت المحلي في منطقة تصطف فيها السيارات لنزول وركوب زوار المنطقة الخضراء وهي منطقة تخضع لاجراءات أمنيه مكثفة في وسط بغداد. http://www.albawaba.com/img/news/200407/280933_P3.gif
ويطلق مقاتلون باستمرار قذائف مورتر وصواريخ نحو المنطقة بينما تم ابطال مفعول سيارات ملغومة عند مداخل المنطقة.
وفي ايار/مايو قتل رئيس مجلس الحكم العراقي في تفجير سيارة ملغومة عند دخوله المنطقة الخضراء.
الفلبين تنسق لسحب قواتها
وقال مسؤولون فلبينيون الاربعاء إنهم ينسقون لانسحاب الجنود من العراق، بعدما هدد خاطفون باعدام الفلبيني انجيلو دي لاكروز إذا لم تسحب مانيلا قواتها من هذا البلد بحلول 20 تموز/يوليو.
وقال بيان لوزارة الخارجية الفلبينية إن عدد الجنود في العراق تغير إلى 43 من 51 لكنه لم يوضح متى حدث هذا الخفض فيما يبدو.
وسئل متحدث عسكري هل يعد هذا بداية لانسحاب فقال إن الجيش لم يتلق حتى الآن أي أوامر للانسحاب لكن يجري حاليا اعداد طائرتي نقل لاعادة الجنود من العراق في حالة تلقي تعليمات بذلك.
وقالت وزيرة الخارجية الفلبينية دليا ألبرت في بيان إن وزارتها تنسق مع وزارة الدفاع لانسحاب الجنود من العراق.
واضافت قائلة "عدد الجنود الفلبينيين في بغداد الآن تغير من 51 إلى 43".
وقال نائب البرت يوم الاثنين إن الحكومة ستسحب الجنود في أقرب وقت ممكن لكنه لم يوضح هل تعتزم مانيلا سحب جنودها بحلول العشرين من يوليو.
وقال متحدث باسم سلاح الجو الفلبيني يوم الاربعاء "نحن جاهزون لاعادة جنودنا من العراق إلى الوطن لكننا لم نتلق اي أوامر للطيران."
واضاف قائلا "هناك طائرتا نقل سي-130 جاهزتان في انتظار الاوامر للطيران من مانيلا."
وحذرت الولايات المتحدة الفلبين الثلاثاء، من الاستجابة لضغوط الخاطفين.
وقال مسؤول كبير في الحكومة الاميركية "هذا قرار يخص حكومة الفلبين إلا اننا نعتقد ان مثل هذا القرار من شأنه ان يُرسل إشارة خاطئة للارهابيين في شتى أنحاء العالم." http://www.albawaba.com/img/news/200407/280933_P2.gif
صوفيا تؤكد اعدام رهينة بلغاري
في غضون ذلك، أكدت بلغاريا ان خاطفي اثنين من رعاياها في العراق قتلوا أحدهما.
وجاء هذا التاكيد بعدما قالت قناة الجزيرة إن الخاطفين الذين ينتمون لجماعة متشددة يقودها أبو مصعب الزرقاوي الذي يشتبه في تحالفه مع القاعدة قتلت رهينة بلغاريا وتعهدت باعدام رهينة ثان تحتجزه خلال 24 ساعة.
وأضافت القناة أن الجماعة أصدرت شريط فيديو لعملية الاعدام لكنها لم تبثه.
لكن القناة عرضت لقطات لثلاثة مسلحين وقد جثا أمامهم أحد البلغاريين معصوب العينيين ويرتدي زيا برتقالي اللون.
وكانت جماعة التوحيد والجهاد التي يتزعمها الزرقاوي هددت الخميس الماضي بقتل البلغاريين خلال 24 ساعة ما لم تطلق الولايات المتحدة سراح سجناء عراقيين.
وقالت بلغاريا الثلاثاء إن الرهينتين وهما من سائقي الشاحنات ما زالا على قيد الحياة لكن القلق بشأن امكان انقاذهما يتصاعد.
وناشدت صوفيا الخاطفين اطلاق سراح الرهينتين جورجي لازوف (30 عاما) وايفايلو كيبوف (32 عاما) اللذين كانا ينقلان سيارات من بلغاريا إلى الموصل في شمال العراق عندما اختفيا يوم 27 حزيران/يونيو قائلة إنهما مجرد عاملين ولا علاقة لهما بالسياسة.
وأعلنت جماعة الزرقاوي بالفعل مسؤوليتها عن اعدام أميركي وكوري جنوبي في العراق.—(البوابة)—(مصادر متعددة)

Pr.Game
14-07-2004, 10:25 PM
شكراً على الأخبار

لكن بلغاريا ما أعتقد إنهم بيطلعوا من العراق :أفكر:.

safitation
14-07-2004, 11:18 PM
بلى بلى ينسحبون زي الكلاب ..
هدول اولاد كلبوف و بطيخوف !!!