المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية تسعة قتلى في انفجار قرب مركز للشرطة ببغداد



Pr.Game
19-07-2004, 12:33 PM
انفجرت سيارة مفخخة أمام مركز للشرطة العراقية في حي الإعلام جنوبي غرب العاصمة العراقية مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن تسعة وجرح أربعة من رجال الشرطة. ولم ترد بعد تفاصيل أوفى عن الحادث ومن المسؤول عنه.

وقال مراسل الجزيرة في بغداد إن السيارة لم تستطع الوصول إلى مركز الشرطة المحصن بجدر أسمنتية مما أدى إلى إصابة عدد من المحال التجارية المجاورة للمركز.

ويأتي الانفجار في خضم سلسلة من انفجارات استهدفت في معظمها مراكز أمنية عراقية كان آخرها انفجار سيارة مفخخة بمقرا للحرس الوطني العراقي في حي المحمودية جنوب العاصمة مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة 50.

في غضون ذلك وصل قائد القوة الفلبينية في العراق إلى بلاده صباح اليوم ليكون أول العائدين ضمن القوة العاملة في العراق والتي تضم 51 فردا بعد إعلان مانيلا سحب قواتها إنقاذا لحياة فلبيني محتجز رهينة هناك.

ووصل العميد جوفيتو بالباران على متن طائرة عادية قبل عودة باقي جنود الجيش والشرطة الذين يشكلون جزءا من قوة غير قتالية أرسلت إلى العراق في أغسطس/ آب من العام الماضي في إطار قوة متعددة الجنسيات لدعم الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في العراق.

وقال بالباران للصحفيين في مطار مانيلا الدولي إنه سعيد بالعودة "كل جنودنا هناك بخير ويستعدون للرحيل قريبا"، وامتنع عن إعطاء تفاصيل أخرى بشأن سحب باقي الجنود الموجودين في معسكر شارلي في الحلة جنوبي بغداد.

وأعلنت مانيلا الأحد أنها ستسحب قواتها المتبقية في العراق إنقاذا لحياة الفلبيني أنجيلو دي لاكروز الذي هدد خاطفوه بذبحه ما لم تسحب الفلبين جنودها من البلاد على الفور.

Pr.Game
19-07-2004, 12:34 PM
بيان للزرقاوي
من جهة ثانية أفاد بيان منسوب إلى مجموعة الأردني أبو مصعب الزرقاوي على شبكة الإنترنت بأن المجموعة رصدت مكافأة بقيمة 280 ألف دولار لمن يقتل رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي.

وتابع البيان الموقع من قبل الجناح العسكري لجماعة التوحيد والجهاد "إننا في وحدة الاستشهاديين عاهدنا الله على قتلك.. فرأسك أنت وزمرتك مطلوبة للشيخ أبو مصعب الزرقاوي".

وكان الزرقاوي جدد في رسالة سابقة نسبت إليه يوم 14 يوليو/ تموز الجاري تهديداته بقتل علاوي والتي كان أطلقها يوم 23 يونيو/ حزيران الماضي قبل خمسة أيام من نقل قوات الاحتلال السلطة إلى العراقيين.

وتزامن التهديد مع غارة شنتها القوات الأميركية على مواقع في مدينة الفلوجة أسفرت عن مقتل 14 شخصا وجرح سبعة آخرين، وقال الجيش الأميركي ومكتب إياد علاوي إن الحكومة العراقية المؤقتة أجازت الغارة على موقع تحصن فيه من وصفوهم بالإرهابيين

Pr.Game
19-07-2004, 12:36 PM
جولة عربية
وتأتي هذه التهديدات في الوقت الذي يستعد فيه علاوي لبدء زيارة اليوم إلى الأردن في إطار أول جولة يقوم بها في المنطقة منذ تشكيل الحكومة العراقية المؤقتة مطلع الشهر الماضي.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) إن علاوي سيجري مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني فيصل الفايز وعدد من كبار المسؤولين الأردنيين تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين ووسائل تعزيزها في جميع المجالات.

وقال علاوي الخميس إن جولته التي تشمل كلا من الأردن ومصر وسوريا ودولة الإمارات العربية المتحدة ولبنان والسعودية والكويت, ترمي إلى "فتح صفحة جديدة" في العلاقات مع الدول العربية خاصة المجاورة للعراق.

واستبق العاهل الأردني عبد الله الثاني الزيارة بالدعوة لمطاردة من سماهم الإرهابيين في العراق، لكنه دعا في حوار أجرته معه شبكة CNN إلى الحذر قبل قصف مبان قد يكون فيها مدنيون، في إشارة إلى الغارات الأميركية على مدينة الفلوجة العراقية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Pr.Game
19-07-2004, 12:38 PM
قتل مسؤول كبير بحزب الله اللبناني في انفجار عبوة ناسفة وضعت في سيارته بحي معوض بالضاحية الجنوبية من العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال تلفزيون المنار التابع لحزب الله إن القتيل هو غالب عوالي الذي وصفه بأنه أحد كوادر الجناح العسكري في الحزب، وإن الانفجار وقع لحظة خروج عوالي من منزله. وذكر شهود عيان أن الانفجار مزق السيارة.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن جماعة سنية سرية أعلنت مسؤوليتها عن هذه العملية. وقالت مراسلة الجزيرة في بيروت إن هذه الجماعة تعتبر حزب الله من الكفار، وكانت قد أصدرت في أوقات سابقة بيانات هددت فيها الحزب.

وأشارت المراسلة إلى أن المنطقة التي وقع فيها الانفجار ليست ضمن المربع الأمني التابع لحزب الله، وأضافت أن هناك أعضاء من الحزب يحققون في موقع الحادث.


يذكر أن صحيفة السفير اللبنانية ذكرت قبل شهرين أن الأجهزة الأمنية التابعة للدولة ولحزب الله كشفت شبكة من العملاء جندتهم إسرائيل للقيام بعمليات أمنية ضد قادة الحزب وقيادات فلسطينية بلبنان، وفي مقدمة هؤلاء الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها أن أجهزة الأمن اعتقلت امرأة فلسطينية من مخيم نهر البارد في شمال لبنان تحمل جواز سفر تونسيا, جندتها المخابرات الإسرائيلية لهذه المهمة.

ونقلت السفير عن مصادر مطلعة لم تسمها أن المخابرات الإسرائيلية طلبت من المرأة جمع معلومات وتجنيد أشخاص من جنسيات عربية عدة للعمل معها, وتسليم مجموعة كلفت بالعمل على اغتيال نصر الله مواد ستستخدم في عملية الاغتيال.

وأكد مصدر أمني لبناني اكتشاف مثل هذا المخطط لكنه رفض التعليق عليه، ولكن المدعي العام التنفيذي عدنان عضوم علق قائلا "كلام إعلام" دون أن ينفيه أو يؤكده.

وكانت الجزيرة نت قد أشارت قبل حوالي ثلاثة أسابيع نقلا عن مصادر مطلعة في بيروت إلى أن عناصر من الموساد وصلت لبنان بجوازات سفر أجنبية لشن عمليات اغتيال تستهدف قيادات من حركة المقاومة الإسلامية حماس في أعقاب نجاح إسرائيل باغتيال مؤسس الحركة الشيخ أحمد ياسين وقائدها في قطاع غزة د.عبد العزيز الرنتيسي.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
19-07-2004, 12:39 PM
توقفت صباح اليوم الاشتباكات التي اندلعت مساء أمس بين ناشطين فلسطينيين من كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح وعناصر جهاز المخابرات العسكرية الذي يترأسه اللواء موسى عرفات في رفح جنوب قطاع غزة.

وقد تم التوصل إلى هذه الهدنة بعد وساطة قام بها مسؤولون فلسطينيون محليون. وأوضح مراسل الجزيرة نت في غزة بأن القوى الوطنية والإسلامية وبعض الوجهاء في رفح بجنوب القطاع تدخلت لإنهاء تلك المواجهات التي اندلعت بين مسلحين من شهداء الأقصى والقوات الموالية لمدير الأمن الجديد.

وقد أسفرت المواجهات التي استمرت حتى وقت متأخر من الليل عن إصابة 18 شخصا ثلاثة منهم إصاباتهم خطيرة.

وأصيب الجرحى وهم ناشطون في كتائب شهداء الأقصى ومدنيون, بينما كانوا يحاولون مع 150 فلسطينيا آخر مهاجمة المقر العام للاستخبارات العسكرية حسب مصادر طبية. وأضافت المصادر أن المهاجمين نجحوا في تدمير الجدار الذي يحمي المبنى الذي فتح منه عناصر الاستخبارات النار.

وكانت الكتائب التي رفضت تعيين اللواء عرفات قد اعتبرت في بيان سابق أن تلك الأحداث "رسالة واضحة للفاسد موسى عرفات"، وأضافت أن "قرار تعيينه لن يمر وعليه تقديم استقالته تجنبا لإجراءات أكثر قسوة للتعبير عن رفضه ولفظه من موقع المسؤولية وإلا سيكون مسؤولا شخصيا عن كل ما يحدث".

وقد رفض موسى عرفات تقديم استقالته، وقال "إن الذي عينني هو الذي يستطيع أن يقيلني". واتهم في مؤتمر صحفي أثناء مراسم تسلم مهامه الجديدة "بعض الفئات الخاصة" بإيصال الوضع الأمني إلى هذه الدرجة من التدهور.

Pr.Game
19-07-2004, 12:41 PM
شهيد بطولكرم
وفي الضفة الغربية أفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن فلسطينيا استشهد صباح اليوم برصاص أطلقه جنود الاحتلال أثناء اجتياح قريتي صيدا وعلار قرب شمال طولكرم بالضفة.

وأوضح مراسل الجزيرة أن عملية الاجتياح شاركت فيها أربعون آلية إسرائيلية يعززها عدد من مروحيات أباتشي. وأضاف أن جنديا إسرائيليا أصيب بجروح خطيرة خلال تبادل لإطلاق النار.


من جهة أخرى, أعلن متحدث عسكري إسرائيلي أن جنديا إسرائيليا أصيب بجروح طفيفة شمال غور الأردن في عملية إطلاق نار. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الرصاص أطلق من الأراضي الأردنية

Pr.Game
19-07-2004, 12:42 PM
مستقبل غامض
وعلى الصعيد السياسي لا يزال الغموض يكتنف مستقبل الحكومة الفلسطينية بعد سلسلة الاجتماعات التي عقدتها قيادة السلطة أمس الأحد في مقر المقاطعة المدمر الذي يعيش فيه الرئيس ياسر عرفات برام الله.

فقد عقد عرفات اجتماعين الأول لمجلس الأمن الوطني والثاني للجنة المركزية لحركة فتح. كما عقد اجتماعا للقيادة الفلسطينية التي تضم اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واللجنة المركزية لفتح، وترأس اجتماعات نحو ستة من فصائل منظمة التحرير برام الله.

وصرح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ووزير الإعلام السابق ياسر عبد ربه للصحفيين في أعقاب اجتماع القيادة بأن الرئيس عرفات أخبرهم بأن قريع تقدم باستقالته ولكنه رفضها.

وقال عبد ربه إن سؤالا طرح خلال الاجتماع ولم يتلقوا إجابة عنه وهو "هل يمكن أن توجد حكومة لها سلطات كما ينص عليها القانون الأساسي أم لا؟".

ولكن عضو اللجنة المركزية لفتح هاني الحسن وهو من المقربين لعرفات قال إن قريع وافق على البقاء في منصبه مادام الحوار مستمرا بينه وبين السلطة.

وأضاف أن قريع رحب بالتغييرات التي أدخلها عرفات على الأجهزة الأمنية في غضون 24 ساعة ولكنه يرغب في المزيد، "فعلى سبيل المثال فإن قريع يريد إحداث تغيير في هيكل حكومته ولكنه لم يحدد شكل هذا التغيير وإنما تكلم بشكل عام".

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
19-07-2004, 12:43 PM
أعلن مصدر رسمي ليبي أن ملايين الليبيين بدؤوا مساء الأحد عملية اختيار عشرة آلاف مسؤول على مستوى البلاد من بين أكثر من 25 ألف شخص تقدموا لشغل مواقع قيادية في كافة المناطق الليبية.

ويختار الناخبون في كل مؤتمر شعبي 23 عضوا بحيث يصبح عدد الأعضاء في نهاية العملية عشرة آلاف على مستوى البلاد يعتبرون بمثابة البرلمان الليبي. وستعلن نتائج الانتخابات خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتجرى هذه العملية عادة كل أربع سنوات على مرحلتين بحيث تقدم في المرحلة الأولى ملفات المرشحين إلى لجنة عليا مؤلفة من أعضاء في المؤتمر الشعبي العام ومن قضاة ليتم فرزها وتطابقها مع القانون. وتتم في المرحلة الثانية عملية اختيار العدد المطلوب من المرشحين.

وأوضح المصدر أن "الليبيين استبدلوا هذه المرة صناديق الاقتراع التقليدية بالانتخاب المباشر لاختيار مسؤوليهم" أي يعلن كل منتخب عن اسم مرشحه أمام اللجنة المشرفة على العملية والتي تتولى بدورها تسجيل أسماء الأشخاص الذين تم اختيارهم. ويرى المدافعون عن هذه الفكرة أنها تمنع شراء الأصوات والتزوير.

ويتوقع المراقبون "وفق عملية إعادة البناء هذه" أن تظهر وجوه جديدة غير معروفة على مستوى أعضاء الحكومة الحالية.

وأشار محلل سياسي إلى أن "رياح التغيير تهب بقوة في أكثر من مكان بالرغم من المحافظة على الثوابت والأسس التي يقوم عليها النظام في الجماهيرية الليبية المستوحى من الأفكار التي أطلقها الزعيم الليبي معمر القذافي ونظريته التي أطلق عليها اسم العالمية الثالثة".

المصدر :الفرنسية

Pr.Game
19-07-2004, 12:47 PM
قال بيان صادر عن مجموعة تسمي نفسها كتائب ثورة العشرين إن هجماتها خلال الشهر الجاري أسفرت عن مقتل 110 من الأميركيين في مناطق مختلفة في العراق.

وأضاف البيان -الذي درجت هذه المجموعة على نشره منتصف كل شهر- أن مجموع العمليات بلغ أكثر من 84 عملية ناجحة نفذها المقاومون خلال الشهر الجاري.

ونجم عن الهجمات أيضا -وفقا للمنشور- تدمير ما يقرب من 60 آلية عسكرية أميركية بالإضافة إلى إعطاب أكثر من 13 صهريج ينقل النفط للقوات الأميركية.

وأشار البيان إلى أن العمليات نفذت في كل من بغداد والفلوجة وبعقوبة والرمادي والموصل إضافة إلى مدن أخرى.

كما استهدفت الهجمات وفق البيان العديد من المقرات التابعة للقوات الأميركية وخاصة مطار بغداد ومقر مجاهدي خلق السابق بالإضافة إلى مقر القوات الأميركية في سجن أبو غريب ومقرها المركزي في بغداد والمعروف بالمنطقة الخضراء الذي كان الأكثر استهدافا.

ودعت كتائب ثورة العشرين في نهاية النشرة الموزعة على العراقيين إلى الانخراط في سلك المقاومة والالتفاف حولها "لتقديم النموذج الذي يرهب العدو ويزلزل كيانه".

وأوضح البيان أن هناك كتائب جديدة تظهر للمرة الأولى في أعمال المقاومة ككتائب راية لا إله إلا الله وصلاح الدين الأيوبي ما يدل على زيادة عدد الكتائب بالإضافة إلى الزيادة الواضحة في عدد العمليات السابقة.

يذكر أن جميع العمليات التي حواها البيان جاءت خالية من استهداف أي مركز للشرطة العراقية وقوات الحرس الوطني أو استهداف أي عراقي وإن كان يعمل مع القوات الأميركية، مما يشير إلى التزام المقاومين بتعهدهم -وفق بيانهم- بأن ضرباتهم ستوجه إلى الأميركيين ولن تطال العراقيين.

___________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر :الجزيرة

Pr.Game
19-07-2004, 12:49 PM
يرى سياسيون ومحللون أن الذي يجري داخل السلطة الفلسطينية لم يكن مفاجئا للمواطن والمسؤول الفلسطيني في آن واحد، وإنما كان متوقعا بسبب غياب السلطة التنفيذية والتشريعية عن آلية القرار الفلسطيني.

ولعل حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) بجناحها العسكري تعتبر فرس الرهان، حيث يشكل الصراع الفتحاوي الداخلي جل ما يجري، فالمفسدون من فتح والمصلحون من فتح أيضا.

ويرى رئيس مرجعية فتح في الضفة الغربية العقيد حسين الشيخ أن الفساد الممنهج هو الكارثة الجديدة التي يواجهها الشعب الفلسطيني. وقال في مقابلة مع الجزيرة نت إن البيت الفتحاوي بحاجة إلى ترميم "لأن فساد فتح يعني فساد الواقع الفلسطيني، وصلاحها يصلح الكثير".

وطالب الشيخ الرئيس عرفات بوضع حد للمحسوبية والشللية وقمع الفساد الذي استشرى في صفوف المسؤولين في السلطة.

من جانبه عزا الدكتور مصطفى البرغوثي -أحد أبرز المدافعين عن حقوق الإنسان- كل ما يجري داخل جسم السلطة إلى غياب السلطة التنفيذية والتشريعية، مشيرا إلى أنه لا يوجد قانون في البلد، وأن السلطة من خلال أجهزتها الأمنية تصنع القانون متى شاءت وحسب الأهواء والمصالح

Pr.Game
19-07-2004, 12:50 PM
صراع مصالح
واعتبر نائب رئيس لجنة الرقابة في المجلس التشريعي الدكتور حسن خريشة أن استمرار الحالة الفلسطينية المتبعثرة بهذا الشكل يشكل مصلحة للمستفيدين والذين يسرقون الملايين من دم الشعب.

وقال للجزيرة نت "أشعر أن البلد ومقدراتها تجيَّر لأشخاص وليس للوطن، ولهذا يدب الصراع، ليس صراعا من أجل تغيير الفساد وإنما هو صراع نفوذ ومواقع من أجل السيطرة والتمكين أكثر في ظل حصار الرئيس الفلسطيني".

وأوضح أنه سبق أن اكتشفت قضية تهريب الإسمنت المصري وبيعه للإسرائيليين ورفعت أسماء المتورطين إلى النائب العام ورئيس الوزراء "ولكن لا حياة لمن تنادي".

لهذا يرى وزير الإعلام السابق في السلطة النائب نبيل عمرو أن حالة الفوضى التي وصلت إليها الساحة الفلسطينية وخاصة صراع القوى داخل فتح وتشابكات المصالح فيها أدى إلى ما يجري الآن.

وحول البيت الفتحاوي وصراعه الداخلي قال عمرو للجزيرة نت إن صراع فتح الداخلي ليس بين طرفين، وإنما هو صراع مركب وشامل بسبب غياب المرجعيات والاحتكام إلى المؤتمرات التنظيمية.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر :الجزيرة

Pr.Game
19-07-2004, 12:53 PM
قدم رئيس الوزراء البلجيكي غي فيرهوفشتات إلى الملك ألبير مساء الأحد تشكيلة حكومته الجديدة التي اتسمت أساسا برحيل وزير الخارجية لوي ميشال.

وأوضح بيان صادر عن القصر الملكي أن زعيم الحزب الليبرالي الفلامنكي كاريل دي غوشت الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء سيتولى حقيبة الخارجية، بدلا من ميشال في الحكومة التي ستؤدي اليمين الدستورية غدا الثلاثاء.

وأوضحت رئاسة الوزراء أن ميشال عين مفوضا بالمفوضية الأوروبية المقبلة التي ستتولى مهامها في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني.

كما عين الليبرالي ديدييه ريندرز الذي ينتمي إلى الحركة الإصلاحية نائبا لرئيس الوزراء, وهو المنصب الذي كان يشغله ميشال أيضا. وقد احتفظ ريندرز بحقيبة المالية أيضا في الحكومة الجديدة.

المصدر :الفرنسية

Pr.Game
19-07-2004, 12:54 PM
اعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون التي دعا فيها يهود فرنسا إلى الهجرة لإسرائيل "غير مقبولة".

وقال المتحدث باسم الوزارة في بيان إن وزارته أجرت اتصالات على الفور بالسلطات الإسرائيلية وطالبتها بتوضيحات لهذه التصريحات.

ومن جهته صرح حاييم كورسيا مساعد الحاخام الأكبر في فرنسا جوزيف سيتروك بأن مسألة رحيل اليهود من فرنسا "غير مطروحة" بعد النداء الذي وجهه شارون إليهم بالهجرة "فورا" إلى إسرائيل.

وأوضح كورسيا أن عبارة "يهود فرنسا لا تعني شيئا، فهناك مواطنون فرنسيون يهود وآخرون يعتنقون ديانات أخرى ونحن جزء من روح هذه الأمة".

وقال عضو المكتب التنفيذي للمجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا ريشار براسكييه إن شارون "يصب الزيت على النار بطريقة غير مقبولة".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي حث يهود فرنسا على الهجرة لإسرائيل هربا مما أسماه تصاعد وتيرة معاداة السامية بفرنسا.

وأظهرت أحدث إحصاءات وزعتها الداخلية الفرنسية وقوع 510 أعمال معادية لليهود في الأشهر الستة الماضية مقابل 593 للعام الماضي كله.

وبالرغم من أن شارون أكد أن الحكومة الفرنسية تتخذ إجراءات ضد ما أسماه أعمالا معادية للسامية والدعاية المناهضة لليهود، فإنه اعتبر أن معاداة السامية تنتشر بطريقة جامحة.

وكان شارون قد وجه نفس الدعوة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي خلال لقائه مع وفد من الفرنسيين اليهود كان في زيارة للقدس المحتلة.

المصدر :وكالات

Pr.Game
19-07-2004, 12:55 PM
قتلت سيدة أفغانية وأصيب شخص آخر لدى سقوط صاروخين وسط كابل. وقال مراسل الجزيرة في المدينة إن مكان وقوع الصاروخين لا يبعد كثيرا عن مقر قيادة قوات حفظ السلام الدولية.

وقالت متحدثة باسم قوات حفظ السلام التي يقودها حلف شمال الأطلسي (الناتو) إن الصاروخين سقطا على بعد نحو 800 متر من مقر القوات الدولية ووراء مقر السفارة الإيطالية.

ويلقى باللوم على مقاتلين موالين لنظام طالبان في هجمات صاروخية تقع من حين لآخر على كابل، ونادرا ما تتسبب هذه الهجمات في إصابات خطيرة.

وفي موضوع آخر مثل أمس أمام القضاء الأفغاني ثلاثة أميركيين وأربعة أفغان بعد أن اعتقلتهم أجهزة الاستخبارات الأفغانية قبل أيام لقيامهم بإنشاء سجن سري في العاصمة كابل.

وأوضح رئيس المحكمة العسكرية عبد الباسط بختياري أن المتهمين قد يواجهون عقوبات قد تصل إلى السجن 15 عاما إذا ثبتت إدانتهم.

وكان عناصر المديرية الوطنية للأمن (أجهزة الاستخبارات الأفغانية) قد اعتقلوا في الخامس من يوليو/تموز الجاري ثلاثة أميركيين يدعون أنهم ينتمون إلى القوات الخاصة, مع أربعة أفغان في غرب العاصمة وذلك لقيامهم بإنشاء سجن سري.

واحتجز المتهمون بصورة غير قانونية تسعة أشخاص على الأقل في زنزانة أعدت في منزل خاص، وقالت السلطات الأفغانية والأميركية إنهم كانوا يعملون لحسابهم الخاص وبدون أي صلة بجهاز أمني أميركي.

المصدر :وكالات

Pr.Game
19-07-2004, 12:57 PM
قررت كندا استدعاء سفيرها في طهران بعد أن أنهى القضاء الإيراني فجأة محاكمة المتهم بقتل الصحفية الكندية الإيرانية زهرة كاظمي.

وقال وزير الخارجية الكندي بيل غراهام في تصريح تلاه المتحدث باسمه "ان التنكر للقانون هذا خيب ظني دون أن يفاجئني، إن السفير فيليب ماكينون سيعود إلى كندا على الفور"، وتساءل "كيف يمكن تنفيذ العدالة خلف أبواب مغلقة".

من جانبها هددت المحامية شيرين عبادي إيران بنقل قضية وفاة كاظمي أثناء اعتقالها إلى المحكمة الدولية إذا لم تتحقق العدالة في محاكمتها بالجمهورية الإسلامية.


وقالت المحامية الحاصلة على جائزة نوبل والناشطة في حقوق الإنسان "لدينا وسائل كثيرة للدفاع عن حقوق موكلتنا" بما يتفق مع القانون, وإذا طالبت الموكلة بتحويل القضية إلى المحكمة الدولية فنحن على استعداد. وتتكون هيئة الدفاع عن الصحفية كاظمي من المحامية عبادي وثلاثة محامين.

وقال المحامون الذين يمثلون أسرة المجني عليها لدى استئناف المحاكمة أمس إن المتهم محمد رضا أحمدي بريء، وإن جهاز الادعاء يحاول التستر على أحد كبار ضباط المخابرات الإيرانيين هو المسؤول الحقيقي عن مقتل زهرة كاظمي في مركز احتجاز إيراني.

وكانت السلطات الإيرانية قالت في البداية إن الصحفية الكندية توفيت لأسباب طبيعية، لكن تقريرا حكوميا أعد بعد ذلك خلص إلى أن سبب الوفاة ضربة على الرأس. وسمحت إيران للسفير الكندي بحضور المحاكمة لدى استئنافها.


ورفع القضاء الإيراني فجأة جلسة المحاكمة، وهو ما حمل فريق الدفاع على رفض التوقيع على محضر الإجراءات احتجاجا على ما وصفوه بالفوضى. وقال شهود عيان إن القاضي رفع الجلسة بعد أن رفض الاستماع إلى المزيد من دفاعات المحامين.


ومنعت السلطات الإيرانية في وقت سابق من اليوم دبلوماسيين وصحافيين أجانب من حضور المحاكمة التي استؤنفت أمس. وطالب المسؤولون في المحكمة دبلوماسيين أجانب -ومنهم كنديون- بإحضار تصريح من وزارة الخارجية ليتسنى لهم دخول المحكمة.

ويرى بعض المراقبين أن قرار المنع جاء بعد أن برأ المحامون ضابط الاستخبارات من تهمة قتل كاظمي (54 عاما) ووجهوا الاتهام إلى أحد كبار المسؤولين في القضاء الإيراني، ما دفع المحكمة إلى محاولة التعتيم على المحاكمة.

واستند فريق الدفاع الذي ترأسه المحامية الإيرانية شيرين عبادي إلى شهود نفي أكدوا أن كاظمي تلقت ضربة على الرأس وجهها لها مسؤول في القضاء يدعى محمد بخشي في سجن طهران حيث كانت معتقلة.

وقالت وكالات الأنباء إن قرار منع دخول الدبلوماسيين والصحافيين الأجانب جاء بعد تأكيد والدة كاظمي أمس أمام المحكمة أن ابنتها ماتت تحت التعذيب أثناء اعتقالها عام 2003.

وقد أدت هذه القضية إلى توتر العلاقات بين إيران وكندا التي أعلنت أنها ستسحب سفيرها من طهران، كما تسببت بشرخ عميق في العلاقات بين المحافظين والإصلاحيين في البلاد.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
19-07-2004, 12:59 PM
تقيم جنوب أفريقيا هذه الأيام على المستويين الرسمي والشعبي احتفالات بعيد ميلاد رئيسها السابق نيلسون مانديلا السادس والثمانين.

وحيا الرئيس ثابو مبيكي سلفه مانديلا الحائز على جائزة نوبل، مشددا على أن عيد ميلاده يصادف هذه السنة الاحتفالات بمرور عشر سنوات على قيام الديمقراطية في البلاد.

واحتفل بالمناسبة المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم منذ الانتخابات الديمقراطية الأولى التي نظمت عام 1994 وفاز بها مانديلا ليصبح أول رئيس أسود في جنوب أفريقيا، ووصف الحزب مانديلا بأنه "أيقونة الكفاح من أجل التحرير".

وفي جوهانسبورغ يفترض أن يشارك نحو ألف شخص في سباق سنوي تكريما له يعبرون فيه قلب المدينة، وجسر دشن العام الماضي باسم نلسون مانديلا.

كما وجه أفراد الطبقة السياسية بكل تياراتها برقيات التهاني لبطل مكافحة التمييز العنصري.

أما مانديلا فقد احتفل بالمناسبة مع أفراد عائلته في مسقط رأسه بقرية كونو في إقليم الكاب الشرقي جنوب غربي البلاد.

وقد تزوج مانديلا عام 1998 من غراسا ماشيل أرملة الرئيس الموزمبيقي السابق سامورا ماشيل، ولديه أربعة أبناء أحياء من زوجتيه السابقتين وحوالي 40 من الأحفاد وأبناء الأحفاد.

المصدر :وكالات

Pr.Game
19-07-2004, 01:05 PM
استعادت ولاية ريفرز جنوبي نيجيريا أكثر من 150 قطعة سلاح من عناصر المليشيات التي تنشط في هذه المنطقة النفطية المهمة.

وأوضح مفوض الإعلام في حكومة ولاية ريفرز ماغنوس أب أن عناصر المليشيات سلموا أسلحتهم هذا الأسبوع وتمت استعادة 122 بندقية هجومية من نوع كلاشينكوف وثمانية رشاشات.

وأعلن المسؤول المحلي أن مجلس رؤساء أوكريكرا -وهي إحدى العرقيات في المنطقة- سلم السلطات أيضا يوم الجمعة 36 قطعة سلاح.

وأكد أن كل من يتخلى عن العنف بشكل طوعي ويسلم سلاحه سيحصل على العفو وأن السلطات تقوم باستعادة الأسلحة غير الشرعية وأنها أحرزت تقدما في هذا المجال.

يذكر أن المجموعات المسلحة تقوم بسرقة أنابيب النفط الخام وبيع الكميات المسروقة في السوق المحلية أو في الخارج لتمويل مشترياتهم من الأسلحة. ويسرقون حوالي 100 ألف برميل يوميا.

وتعتبر نيجيريا المصدر الأول للنفط في أفريقيا، إذ تنتج يوميا 2.5 مليون برميل يأتي معظمها من هذه المنطقة في دلتا نهر النيجر.

المصدر :الجزيرة + الفرنسية

Pr.Game
19-07-2004, 01:06 PM
مفكرة الإسلام: مثل اليوم أمام القضاء الأفغاني ثلاثة أمريكيين وأربعة أفغان بعد أن اعتقلتهم أجهزة الاستخبارات الأفغانية قبل أيام لقيامهم بإنشاء سجن سري في العاصمة الأفغانية كابل.
وأوضح رئيس المحكمة العسكرية عبد الباسط بختياري أن الأمريكيين الثلاثة وشركاءهم الأفغان مثلوا أمام المحكمة للاستماع لمذكرة الاتهام ليتمكنوا من إعداد دفاعهم، وأن المحاكمة ستبدأ فعليًا يوم الأربعاء المقبل.
ونقلت الجزيرة قول بختياري: إن المتهمين قد يواجهون عقوبات قد تصل إلى السجن 15 عامًا إذا ثبتت إدانتهم.
وكانت عناصر من أجهزة الاستخبارات الأفغانية قد اعتقلت في الخامس من يوليو الجاري ثلاثة أمريكيين يدعون أنهم ينتمون إلى القوات الخاصة, مع أربعة أفغان في غرب العاصمة, وذلك لقيامهم بإنشاء سجن سري.
واحتجز المتهمون بصورة غير قانونية تسعة أشخاص على الأقل في زنزانة أعدت في منزل خاص.
وزعمت السلطات الأفغانية والأمريكية أنهم كانوا يعملون لحسابهم الخاص, وبدون أية صلة بجهاز أمني أمريكي.
ويأتي هذا التطور في وقت تواجه فيه قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية انتقادات حادة بشأن سوء معاملة السجناء في المعتقلات الأفغانية.
هذا وغالبًا ما تحتجز القوات الأمريكية معتقلي القاعدة وطالبان في غوانتانامو, دون أن توجه لهم اتهامات محددة أو تسمح لمنظمات حقوق الإنسان بمتابعة أحوالهم,,.

Pr.Game
19-07-2004, 01:07 PM
مفكرة الإسلام: اعتبر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية يوم الأحد أن الأحداث التي تشهدها محافظة صعدة اليمنية 'مسألة داخلية' ‏مؤكدًا دعم بلاده لكل ما من شأنه دعم وحدة واستقرار وأمن اليمن.‏
وقال آصفي في تصريح صحفي نقلته وكالة الأنباء الإيرانية: طهران تدعم بشكل دائم جهود الحكومة والشعب اليمني ‏في المحافظة على الأمن والاستقرار في هذا البلد.
ووصف العلاقات الإيرانية اليمنية بأنها 'متطورة' مشيرًا إلى التعاون الثنائي بين ‏البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية.
وكانت اشتباكات مسلحة قد اندلعت خلال الأيام القليلة الماضية بين الجيش اليمني ‏‏وأتباع المعارض الشيعي للحكومة اليمنية حسين بدر الدين الحوثي في منطقة وعرة يتحصنون ‏فيها تقع في محافظة صعدة اليمنية شمال غرب اليمن.‏
وكانت بعض التقارير قد أشارت إلى دعم جهات إيرانية للحوثي مما ‏استدعى قيام آصفي بالرد على تلك الشائعات، خاصة بعد أن اتهم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح جهات أجنبية بالوقوف وراء التمرد الذي يقوده الحوثي.
حيث قال صالح :'إن ما يجري في رقعة صغيرة محاصرة في 3- 4 كم في محافظة صعدة هو جزء من العمالة الأجنبية وليس هو فكرًا ولا هي مذهبية ولا زيدية ولا هادوية ولا شافعية ولكنها عنصرية لعمل استخباري أجنبي ..'.
إلا أن صالح لم يسمِّ هذه الجهات الأجنبية،،

Pr.Game
19-07-2004, 01:09 PM
مفكرة الإسلام: قال اليوم جون فالدر وهو سياسي أسترالي، ورئيس سابق لحزب الأحرار الفيدرالي أن رئيس الوزراء جون هاوارد يجب أن تتم محاكمته ومعاقبته بسبب جرائم الحرب التي تسببت فيها قوات التحالف بالعراق.
وبحسب ما ذكرته وكالة أستراليان إسوشيتيد بريس فإن فالدر قد صرح خلال منتدى سلام عقد في مدينة سيدني اليوم أن غزو العراق الذي قادته الولايات المتحدة كان أحد أفظع العمليات العسكرية في الوقت الحالي. كما شبه الحرب بشخص اقتحم منزل جاره، وقتل عددًا من سكانه ثم لم يجد دليلاً بعد ذلك على سوء سلوكهم. موضحًا أن مثل هذا الشخص يجب أن تتم معاقبته. وأضاف: 'بوش، وبلير، وهاوارد كزعماء ثلاثة لقوات التحالف قد تسببوا في معاناة كبيرة لشعب العراق، ولذلك فهم مجرمون'، وأضاف أنه يؤمن أن الرادع الوحيد لعدم تكرار الموقف في العراق هو معاقبتهم كمجرمي حرب...،،،

Pr.Game
19-07-2004, 01:10 PM
مفكرة الإسلام: تقدمت اللجنة المشتركة للخبراء السياسيين والاستراتيجيين بالكونجرس الأمريكي بمشروع مبادرة أطلقت عليها 'المبادرة الأمريكية للتواصل مع مسلمي أفريقيا جنوب الصحراء'؛ لوقف انتشار ما وصفته بـ'الأصولية الإسلامية' في غرب أفريقيا والقرن الأفريقي.
وتتضمن المبادرة عدة برامج ونشاطات، منها تخصيص أموال لتمويل برامج تعليمية ومشروعات إسلامية في أفريقيا لتحل تلك الأموال محل المعونات العربية والإسلامية التي تزعم المبادرة أنه 'يشتبه في وصولها لجماعات متطرفة'.
واقترحت اللجنة تخصيص مبلغ 200 مليون دولار أمريكي سنويًّا لتمويل برامج المبادرة ونشاطاتها.
وفي تقرير نشر في وقت سابق، بررت اللجنة حيثيات تقديم المبادرة بأنّ تعداد المسلمين في أفريقيا تجاوز 300 مليون نسمة الأمر الذي يجعل هذه القارة بؤرة مركزية لعمليات تجنيد 'الأصوليين الإسلاميين المتطرفين'.
ونبهت اللجنة الإدارة الأمريكية إلى أهمية التركيز على قضايا التنمية البشرية والاقتصادية في أفريقيا، معتبرة أن أي تحسن ملموس في مجال التنمية البشرية والظروف الاقتصادية للشعوب الأفريقية يحقق مصالح أمريكا، ويسهل مهمة محاربة 'العناصر الإرهابية' ويعزز قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان.
ويأتي هذا في الوقت الذي عززت إدارة الرئيس الأمريكي بوش علاقاتها مع العديد من الدول الأفريقية مثل كينيا ونيجيريا..، كما نشرت حوالي 2000 من عناصر القوات الأمريكية الخاصة في جيبوتي ومنطقة الساحل بغرب أفريقيا، الأمر الذي وجد معارضة كبيرة من مختلف القوى الوطنية والجماعات الإسلامية في تلك البلاد.
وعلى الجانب الآخر، يرى 'هادي جالو' الباحث الغيني في الشؤون الإسلامية في دولة مثل غينيا، حيث يشكل المسلمون نحو 90%، فإن هذه المبادرة لا يمكن أن تصحح صورة واشنطن التي شوهتها سياستها تجاه العالم العربي والإسلامي.
وقال جالو في تصريح لـ [إسلام أون لاين]: هناك تأييد شعبي وحالة انبهار عجيبة بأسامة بن لادن في غينيا عقب هجمات 11 سبتمبر 2001، وفي المقابل هناك حالة كراهية لمواقف واشنطن من قضايا العرب والمسلمين، فممارسات الظلم والبطش الأمريكية واضحة في أفغانستان والعراق، كلها تعمق من مظاهر الكراهية ضد أمريكا.
وعلى الرغم من ذلك، يرى جالو أنه برغم حالة الكراهية فإن بعض المسلمين قد لا يرفضون تلقي الإعانات والمساعدات الأمريكية؛ نظرًا لتردي الأوضاع المعيشية وحالة الفقر والبؤس المتفاقمة في أغلب البلدان الأفريقية،.،