المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية انتهاء مهلة العفو السعودية + اخبار



Pr.Game
23-07-2004, 02:32 PM
مفكرة الإسلام: انتهت اليوم المهلة التي حددتها المملكة العربية السعودية لكي يقوم المطلوبون بتسليم أنفسهم إلى المملكة، وذلك بعد شهر من بدء إعلانها، وقد استجاب 4 مطلوبين إلى المملكة العربية السعودية منذ إعلان الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد عن تلك الهدنة منتصف الشهر الماضي.
ولفتت وزارة الداخلية في بيان أعطت خلاله المطلوبين فرصة أخيرة لتسليم أنفسهم الانتباه الى أن مهلة العفو 'عمن ضلوا عن طريق الإسلام' تنتهي مساء الخميس، وأضاف البيان أن على الموجودين في الخارج والراغبين في أن يشملهم العفو الاتصال بالسلطات قبل انتهاء المهلة.
وكان الأمير عبد الله حذر المطلوبين الموالين لشبكة القاعدة التي يتزعمها أسامة بن لادن السعودي المولد بأن عليهم الاستفادة من العفو وإلا واجهوا إجراءات صارمة بعد انتهاء المهلة.
والأربعة الذين سلموا أنفسهم هم اثنان في السعودية وثالث في سوريا والرابع هو خالد الحربي الذي سلم نفسه في إيران، وظهر الحربي مع ابن لادن في شريط فيديو يشيد بهجمات 11 سبتمبر، إضافة إلى عثمان العمري الذي سلم نفسه في السعودية وهو مدرج على قائمة تضم أبرز 26 مطلوبًا في المملكة.
وقال مسؤولون أن 'الدولة ستسقط اتهاماتها ضد المتشددين الذين يسلمون أنفسهم'، لكنهم أضافوا أن عائلات الضحايا قد تطلب القصاص منهم، وقالت السعودية أيضًا أن دولاً أخرى سلمت قوات الأمن السعودية 27 من المطلوبين

Pr.Game
23-07-2004, 02:33 PM
مفكرة الإسلام: أعلن أحد أعضاء هيئة المحامين المدافعين عن الرئيس العراقي صدام حسين اليوم الخميس أن فريق الدفاع توجه بطلب إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان من أجل المساعدة على السماح له بالوصول إلى صدام والتحدث معه.
وفي حديثه مع إذاعة آر تي إل قال المحامي إمانويل لودوت: إن فريق الدفاع يريد أن يستغل كل فرصة متاحة بهدف إرغام فرنسا على ممارسة الضغط لإجبار واشنطن على تنفيذ بنود اتفاقيات جنيف التي تقضي بأن يتم السماح لأسرى الحرب بالتحدث إلى المحامين الذين يتولون الدفاع عنهم.
وأضاف لودوت أحد المحامين الواحد والعشرين الذين عينتهم السيدة العراقية ساجدة للدفاع عن زوجها الرئيس صدام حسين: إن فرنسا كإحدى الدول الموقّعة على اتفاقية جنيف يمكننا أن نطالبها بالتدخّل لإجبار أية دولة أخرى موقعة هي الأخرى على نفس الاتفاقية – مثل الولايات المتحدة - حتى تستجيب لمطلبنا وتعطينا الفرصة لمقابلة موكلنا والتحدث إليه.
وتشير وكالة الإسوشيتيد برس إلى أن فريق الدفاع عن صدام يريد استغلال الاعتراف الذي كان قد صدر عن مستشارين قانونيين في وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون في وقت سابق من هذا العام وجاء فيه أنه سوف يتم التعامل مع صدام حسين باعتباره أسير حرب متمتع بكافة بنود اتفاقية جنيف...

Pr.Game
23-07-2004, 02:36 PM
مفكرة الإسلام [خاص] : لقى خمسة عشر جنديًا أمريكيًا على الأقل مصرعهم اليوم الخميس في المعارك التي شهدتها مدينة الرمادي العراقية بين قوات الاحتلال والمقاومة العراقية.
وحسب ما ذكره مراسل 'مفكرة الإسلام' فقد قتل خمسة عشر جنديًا أمريكيًا ودمرت ست سيارات عسكرية من نوع همر عصر اليوم في المعارك التي دارت في شارعي العشرين والملعب غرب الرمادي.
وحسب ما أفاد مراسل 'مفكرة الإسلام' فقد دمرت سيارتي همر في شارع العشرين وسقط ستة جنود أمريكيين قتلى، بينما دمرت أربع سيارات همر في شارع الملعب وقتل تسعة جنود أمريكيين في القتال الذي دار هناك.
وكانت قد سقطت اليوم طائرتان أمريكيتان من نوع أباتشي، حيث سقطت إحداهما خلف مستشفى الأطفال جنوب غرب الرمادي، وقد طلب الأهالى من مراسل أحد القنوات الفضائية العربية أن يغطى الحدث ولكنه اعتذر منهم خوفا على مستقبله الوظيفي بقوله : إن سياسة القناة لا تسمح سيفصلونني.
هذا ولم يتوفر حتى الآن المزيد من التفاصيل عن معارك الرمادي، وذلك بسبب صعوبة الأوضاع الأمنية هناك والتي أعاقت تحركات مراسلي 'مفكرة الإسلام'.

Pr.Game
23-07-2004, 02:37 PM
مفكرة الإسلام: أعلن فايز الله زكي الناطق بلسان عبد الرشيد دوستم أحد أمراء الحرب الأفغان الأقوياء أن دوستم سيتحدّى الرّئيس حامد قرضاي في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في شهر أكتوبر القادم.
وقال زكي: لقد قرّر دوستم خوض ذلك التحدي الكبير معتمدًا على الدعم الكبير الذي يحظى به عبر مختلف أنحاء البلاد، مشيرًا إلى أن الاجتماع الذي عقد اليوم من قبل مؤيدي دوستم للإعراب عن مساندتهم له في مدينة مزار الشريف الشمالية قد شارك فيه الآلاف من الأفغان.
وأضاف فايز الله زكي: إن دوستم لا ينوي الاعتماد فقط على مقاتليه الذين ينتمون لطائفته العرقية وإنما يريد الحصول على دعم أكبر قدر ممكن من أبناء الشعب الأفغاني بعد أن أعلن اليوم الخميس استعداده للترشح لرئاسة أفغانستان.
وكانت ميليشيا عبد الرشيد دوستم الأوزبكي الأصل والمتمركزة بشكل أساسي شمال شرقي أفغانستان قد لعبت دورًا بارزًا في دعم جهود القوات الأمريكية التي استخدمت ما يسمى بتحالف الشمال في مواجهة حركة طالبان الإسلامية عام 2001.
كما تميز دوستم بانه أقام علاقات جيدة مع قوات الاحتلال الأمريكية من خلال دعمه للحكومة الانتقالية التي ترأسها حامد قرضاي وعمل مستشارًا أمنيًا لها في المنطقة الشمالية.
وأشارت وكالة الإسوشيتيد برس إلى أن حركة طالبان كانت قد هددت في أكثر من مناسبة باستهداف كل من يكون له مشاركة ولو طفيفة في الانتخابات التي ستتم تحت رعاية قوات الاحتلال في أفغانستان وحذرت المواطنين الأفغان من تسجيل أسمائهم في كشوف الأمم المتحدة الخاصة بالانتخابات أو من الاقتراب من مراكز تسجيل الناخبين أو مراكز الاقتراع

Pr.Game
23-07-2004, 02:38 PM
مفكرة الإسلام: أفادت أنباء صهيونية أن مصر قدمت اقتراحاً يدعو لمؤتمر سلام بمشاركة وسطاء اللجنة الرباعية الدولية والفلسطينيون و'إسرائيل'.
وقال مستشار وزير الخارجية الصهيوني 'موشيه ديبي' للإذاعة العامة الصهيونية: إن 'إسرائيل' متحمسة للاقتراح المصري لعقد مؤتمر سلام في نيويورك، مضيفاً أن تل أبيب تدرس الاقتراح حالياً باهتمام.
وأكد المستشار على أنه لم يتم تحديد موعد محدد لعقد هذا المؤتمر حتى الآن، لكنه أوضح أن يشمل عقد اجتماع يشارك فيه وزراء خارجية اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والأمم المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي، ووزير الخارجية الفلسطيني نبيل شعث و'الإسرائيلي' 'سيلفان شالوم'، ورئيس جهاز المخابرات المصري اللواء عمر سليمان....

Pr.Game
23-07-2004, 02:39 PM
مفكرة الإسلام: اشتكى كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة يوم أمس الأربعاء من أن المنظمة الدولية تفتقر إلى قوات لحماية موظفيها في العراق رغم الإصرار الدولي على أن تلعب المنظمة الدولية دورًا رئيسيًا في مستقبل بغداد.
وقال عنان في مؤتمر صحفي :'بدون أمن لا يمكننا حقا نشر أي أعداد كبيرة'.
وأضاف أن ثلاث دول أو أربعة فقط 'أعربت عن اهتمامها' إلا أنها لم تحدد عدد الجنود الذين سترسلهم من أجل وحدة خاصة فوّض مجلس الأمن الدولي تشكيلها لحراسة موظفي الأمم المتحدة الذين سيقودهم كبير مبعوثي الأمم المتحدة في العراق أشرف جيهانجير قاضي السفير الباكستاني لدى المنظمة الدولية.
ونقلا عن رويترز قال عنان: إن الرئيس الباكستاني برويز مشرف مستعد لإرسال قوات إذا طلبت الحكومة العراقية ذلك وإذا فعلت دول إسلامية أخرى نفس الشيء.
وقال عنان: 'إنهم لا يريدون أن يكونوا القوة الإسلامية الوحيدة في الميدان'، وقال دبلوماسيون إن نيبال وجورجيا وأذريبجان وأوكرانيا عبرت عن اهتمامها بنشر قوة في العراق.
وكان عنان يمانع في إعادة الموظفين الأجانب إلى بغداد خاصة بعد أن أصبح عمال الإغاثة والمدنيون أهدافًا في ظل جو مشحون بالعداوة.
ولكن في 12 من يوليو الجاري عين عنان قاضي مبعوثًا خاصًا له لشغل المنصب الذي كان يشغله سيرجيو فييرا دي ميلو الذي قتل ضمن 22 شخصًا في تفجير لمقر الأمم المتحدة في أغسطس الماضي، وبحلول نهاية أكتوبر سحب عنان كل موظفي الأمم المتحدة الأجانب من بغداد.
وقال عنان: 'بعد الذي حدث العام الماضي أوضحنا أنه إذا أردنا الدخول بفريق موظفين فسيكون من الضروري التأكد من الحماية....لذا فإننا تشجعنا جدا عندما طُرحت فكرة وجود قوة مخصصة لحماية موظفي الأمم المتحدة ومنشآتها ..... ولكن دون أمن لا يمكننا حقا نشر أي أعداد كبيرة'،،

Pr.Game
23-07-2004, 02:40 PM
مفكرة الإسلام: تم قبول إسبانيا خلال الساعات الأخيرة كعضو في جماعة الأصدقاء لإصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والتي سوف تقدم خلال الشهور القادمة اقتراحا حول الخطوط التي ينبغي أن تستند إليها الإصلاحات في مجلس الأمن.
وبحسب ما ذكرته صحيفة 'آ بي سي' الإسبانية، يتزامن انضمام إسبانيا إلى هذه الجماعة مع اللقاء الذي أجراه وزير الخارجية الإسباني، ميجيل أنخيل موراتينوس، أمس في نيويورك مع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، كوفي عنان، حيث تناولا ذلك الأمر، الذي كان قد تباحث فيه الليلة السابقة لوصوله نيويورك مع وزير خارجية المكسيك- إحدى الدول التي تشكل الجماعة السالف ذكرها إلى جانب الأرجنتين وباكستان وإيطاليا-.
وتسعى الجماعة إلى تقديم بيان قبل أن تقوم بذلك مجموعة الخبراء المشكلة من قبل عنان ذاته والتي من المرتقب أن تقدم اقتراحاتها بذلك الصدد في نهاية العام بمجرد انتهاء الانتخابات في الولايات المتحدة.
وكانت الحكومة الإسبانية قد أعربت بالفعل عن تأييدها لزيادة عدد الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن، والذين يتم اختيارهم لفترة عامين، كما هو الأمر مع إسبانيا في الوقت الراهن، بينما تود كلا من المكسيك والبرازيل الانضمام للجماعة الذين لهم حق الفيتو: الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين..،

قلم دبلوماسي
23-07-2004, 03:11 PM
ياليت يمدد الأمير عبدالله مدة العفو..

Pr.Game
23-07-2004, 03:40 PM
أعتقد إنو العفو لن يمدد
كان الوقت لشهر كافياً جداً
والله أعلم ماذا سيحصل بعد الآن ...

قلم دبلوماسي
23-07-2004, 03:47 PM
صحيح الوقت كان كافي ولكن كل مانريده هو إستسلام أكبر عدد منهم وهذا يستغرق وقت..
على العموم حتى لو لم تمدد الفترة ..فولاه أمرنا عظماء عفوهم يسبق غضبهم..ومواقف كثيرة أثبتت ذلك..
بارك الله فيهم ..

Pr.Game
23-07-2004, 04:34 PM
مشكورة على ردك
واللي سلم نفسه نجا بنفسه
:) ...