المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية إقالة مسؤول كبير في الاستخبارات البريطانية لاتهامه بلير بالخداع



Pr.Game
25-07-2004, 01:54 PM
مفكرة الإسلام: أقيل مسؤول كبير في الاستخبارات البريطانية من منصبه بعد اتهامه رئيس الوزراء توني بلير بخداع الرأي العام حين أكد أن العراق كان يمتلك أسلحة دمار شامل.
وذكرت صحيفة صنداي تايمز أن جون موريسون رئيس لجنة الأمن والاستخبارات البرلمانية التي تشرف على أجهزة الاستخبارات قد عزل بعدما وجه انتقادات إلى بلير أثناء مقابلة تليفزيونية.
وكان موريسون قد كشف في مقابلة بثتها شبكة 'بي بي سي' قبل أسبوعين في إطار برنامج 'بانوراما' أن المسؤولين البريطانيين عن الاستخبارات شككوا في تأكيد بلير أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين يشكل تهديدًا خطيرًا ووشيكًا لبريطانيا.
وبحسب ما نقلته الجزيرة فقد برر بلير دخول الحرب في العراق بالتأكيد على أن العراق يشكل خطرًا وشيكًا لأنه يمتلك أسلحة دمار شامل وهو قادر على نشرها خلال 45 دقيقة.
وكان تقرير لجنة التحقيق التي ترأسها اللورد روبن باتلر قد انتقد الأخطاء الفادحة التي ارتكبتها أجهزة الاستخبارات البريطانية في تحليلها لترسانة الأسلحة العراقية قبل دخول الحرب، لكنه برأ بلير معتبرًا أنه ليس مسؤولاً عن هذه الأخطاء،،،

Pr.Game
25-07-2004, 01:57 PM
مفكرة الإسلام: ذكرت مصادر الشرطة العراقية أن مجموعة من الرجال المجهولين قد قاموا اليوم الأحد بشن هجوم مسلح استهدف أحد المسؤولين الذين كانوا يعملون في ظل نظام حكم الرئيس العراقي صدام حسين بالعاصمة العراقية بغداد.
وقال الملازم أول مصطفى عبد الله الدوليمي من الشرطة العراقية في حديث مع وكالة الإسوشيتيد برس: إن اللواء خالد داود الحاكم السابق لمنطقة الناحية في العاصمة بغداد كان يقود سيارته مع نجله في ضاحية الدورا التي تقع جنوبي بغداد عندما قامت مجموعة من المسلحين كانوا على متن سيارة أخرى بفتح نيران أسلحتهم على اللواء خالد مما أسفر عن مقتله على الفور.
وأوضح الشرطي العراقي أنه لم ترد تقارير عن حالة نجل المسؤول العراقي السابق، كما لم يتم تحديد هوية منفذي الهجوم الذين بادروا بالفرار...

Pr.Game
25-07-2004, 02:00 PM
مفكرة الإسلام: أصدرت محكمة مغربية قرارات بالسجن تتراوح بين عامين و15 عامًا بحق 27 إسلاميًا يشتبه في تورطهم 'في أعمال إرهابية'.
ونقلت الجزيرة عن مصادر قضائية أن المحكمة قررت سجن أحد المتهمين مدة 15 عامًا، وثلاثة آخرين مدة 12 عامًا بتهمة 'تشكيل جماعة إجرامية بهدف الإعداد وتنفيذ أعمال 'إرهابية'، وعقد اجتماعات علنية من دون ترخيص'.
وحكم على 16 آخرين بالسجن مددًا تتراوح بين عامين وثمانية أعوام بالتهمة ذاتها، كما أخلي سبيل متهم واحد وحكم على ستة آخرين بدفع غرامة قيمتها خمسة آلاف درهم.
وحوكم المتهمون في إطار ما يسمى 'قانون مكافحة الإرهاب' الذي بدأ العمل به في المغرب إثر تفجيرات 16 مايو 2003 التي أسفرت عن مقتل 45 شخصًا بينهم 12 من منفذي هذه التفجيرات.
وكانت المحاكم المغربية وجهت على إثر هذه التفجيرات تهما لـ2112 إسلاميًا وأصدرت أحكامًا نهائية في حق 903 بينها 17 حكمًا بالإعدام, وذلك حسبما أعلنه وزير العدل المغربي يوم 17 مايو الماضي،،،

Pr.Game
25-07-2004, 02:10 PM
مفكرة الإسلام: اعترفت سلطات الكيان الصهيوني بإصابة جندي تابع لجيش الاحتلال بنيران قناصي المقاومة في نيفيه ديكاليم قرب مغتصبة جوش قطيف صباح اليوم.
وحسب شبكة [إسرائيل ناشونال نيوز] قال المسؤولون الصهاينة: إن مروحية طبية أخذت الجندي إلى وحدة الصدمات النفسية بمركز سوروكا الطبي في مدينة بئر السبع.
وعلى صعيد آخر أكدت مصادر صهيونية تعرض قوات الاحتلال لنيران المقاومين الفلسطينيين في رفح وبيت حانون.
يشار إلى أن التوغل الصهيوني العسكري في بيت حانون أدى إلى ظهور مقاومين جدد انضموا إلى صفوف المقاومة الفلسطينية،

Pr.Game
25-07-2004, 02:12 PM
مفكرة الإسلام: حول تطورات الأوضاع الميدانية في العراق، اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال الأمريكية ومسلحين عراقيين في منطقة بهرز في الضاحية الجنوبية من مدينة بعقوبة الواقعة شمال شرقي العاصمة العراقية بغداد، وذلك بعدما شنت قوات الاحتلال حملة مداهمات في المنطقة.
وذكر مراسل قناة العربية الإخبارية في بعقوبة أن قوات الاحتلال الأمريكية شنت في الساعة الخامسة ونصف فجرًا حملة تفتيش ومداهمات في منطقة عبارة بهرز [5 كلم جنوبي بعقوبة]، وعقب ذلك قامت بالانسحاب إلى حي الجواسر حيث واجهت عددًا من المسلحين العراقيين، واندلعت اشتباكات عنيفة أسفرت عن سقوط عدد من الجرحى الذين نقلوا إلى مستشفى بعقوبة العام لتلقي العلاج.
وأضاف المراسل أن دوي الانفجارات يسمع على مسافات بعيدة من المدينة، وأن الاشتباكات تجري الآن بشكل متقطع ومحدود.
وأوضح المراسل أن قوات الاحتلال قامت بمحاصرة المنطقة، واعتلى قناصتها بعض المباني المرتفعة فيها وبدءوا في استهداف المدنيين المارة.
وفي السياق ذاته أشار المراسل إلى أن قوات الاحتلال قامت فجر اليوم بقصف مدفعي مكثف لمنطقة [أبو خميس] القريبة من بهرز، حيث قامت بقصفها بأربع أو خمس قذائف مدفعية، وهو ما أسفر عن وقوع أضرار في المنازل والبساتين الزراعية، دون أن يوقع خسائر بشرية،،،

Pr.Game
25-07-2004, 02:13 PM
مفكرة الإسلام: ادعى وزير الخارجية الهندي أن المجموعة المسلحة التي تقوم باحتجاز سبعة سائقين كرهائن في العراق إنما تسعى وراء ابتزاز الأموال وليس لديها دوافع سياسية، وأن هذه الفرضية تعزز من احتمالات إطلاق سراح هؤلاء الرهائن خلال وقت قريب.
وأخبر وزير الخارجية الهندي ناتوار سينج المراسلين: التقارير التي وردت إلينا من بعثاتنا الدبلوماسية في كل من العراق والكويت ومصر كلها تشير إلى أنّه من المحتمل أن هذه الأزمة قد شارفت على الانتهاء.
وبعد لقائه مع قريب لأحد السائقين الهنود الثلاثة المختطفين في العراق، زعم سينج: هؤلاء الذين قاموا باختطاف الرهائن السبعة في العراق يبدو أنهم غير مرتبطين بأية تنظيمات أخرى لها أهداف سياسية، ونعتقد أنهم مجرد مجموعة من المرتزقة الذين يقومون بمثل هذه الأعمال سعيًا وراء المال.
وبحسب وكالة الإسوشيتيد برس قال نافتيج سارنا الناطق بلسان وزارة شؤون الخارجية الهندية: نحن في وسط مرحلة حسّاسة للغاية من المفاوضات حيث نبين للخاطفين مدى الاستعدادات لدينا للتجاوب مع مطالبهم.
وتأتي هذه الادعاءات من جانب الحكومة الهندية بعد أن جددت الجماعة العراقية التي تحتجز الرهائن السبعة الإعلان عن مطالبها السياسية البحتة التي تشترطها مقابل إطلاق سراحهم.
حيث أعلنت أمس عن مهلة جديدة مدتها 48 ساعة للشركة الكويتية التي يعمل الرهائن لحسابها وطالبت الجماعة بالإفراج عن محتجزين عراقيين في السجون الكويتية والأمريكية.
وقالت الجماعة التي تطلق على نفسها اسم 'الجيش السري الإسلامي، كتائب الرايات السود': إنه يتعين على الشركة الكويتية أن تدفع تعويضًا إلى أسر القتلى في الفلوجة كما يتعين الإفراج عن عراقيين محتجزين في السجون الكويتية والأمريكية...

Pr.Game
25-07-2004, 02:14 PM
مفكرة الإسلام: صرح القيادي في جماعة [أمناء جبل الهيكل] الإرهابية يهودا إزيون أنه في حالة استطاعة الجماعة الصهيونية تفجير المسجد الأقصى فإن ذلك لن يوقف خطة شارون التي تقضي بالانسحاب من غزة.
وحسب [القناة السابعة الإسرائيلية] أخبر إزيون الإذاعي الصهيوني غالي زاهال في برنامج له صباح اليوم أن شارون ماضٍ في خطته ولن يوقفه شيء.
وكان تساحي هنجبي وزير الأمن الداخلي الصهيوني قد حذر يوم أمس السبت من احتمال تعرض المسجد الأقصى بالقدس الشرقية لهجوم من جانب الجماعات التي تسعى إلى عرقلة خطة الانسحاب من غزة.
وتأتي هذه التحذيرات في أعقاب تقرير استخبارات يفيد تزايد التهديدات التي يتعرض لها شارون من جانب الجماعات اليهودية اليمينية المعارضة لتفكيك المغتصبات من غزة.
وتعد تلميحات الإرهابي اليهودي يهودا إزيون بالقدرة على المساس بالمسجد الأقصى الشريف، من باب العجز الناتج عن الخوف من ردود الفعل الإسلامية.
ويذكر أن المصادمات التي حدثت بين المسلمين وجنود الاحتلال في ساحات الأقصى الشريف؛ كانت إيذانًا بتفجر انتفاضة الأقصى قبل ثلاث سنوات،

Pr.Game
25-07-2004, 02:15 PM
مفكرة الإسلام: قال ألكسندر داونر وزير الخارجية الأسترالي اليوم الأحد: إن بلاده لن تذعن لتهديدات جماعة قالت: إنها جناح تنظيم القاعدة في أوروبا بشن هجمات لكنها تأخذ تهديداتها مأخذ الجد.
ونقلت رويترز قول داونر في حديث تلفزيوني: 'إنه تهديد .. نشر على الإنترنت .. نأخذه بجدية'.
وأضاف: 'ما يفعله [التهديد] أنه يذكرنا بأننا يجب أن نكون حازمين تمامًا في مواجهة تهديدات 'الإرهابيين' كي نضمن ألا نذعن لتلك التهديدات'.
وقال داونر: إن انسحاب القوات الأسبانية وقرار الفلبين سحب القوات لإنقاذ حياة رهينة فلبيني شجع 'الإرهابيين' على مواصلة تهديداتهم.
وأضاف: 'من الأهمية بمكان أن نبعث برسالة قوية مفادها أن الجماعات 'الإرهابية' لا تهددنا. لن تقرر الجماعات 'الإرهابية' سياسة الحكومة الأسترالية أو الشعب الأسترالي'.
وكانت جماعة تسمي نفسها 'جناح تنظيم القاعدة في القارة الأوروبية' قد هددت كلاً من إيطاليا وأستراليا بتعريضهما لهجمات في حال لم تسحبا قواتهما من العراق.
وقال بيان موقع باسم 'جماعة التوحيد الإسلامية - تنظيم القاعدة أوروبا' نشر على موقع بالإنترنت: إن الجماعة ستهاجم الدولتين باستخدام طوابير السيارات المفخخة إذا لم تنفذ مطالبها بهذا الشأن.وهدد البيان الأستراليين بضرورة الانسحاب وإلا واجهوا عمليات كتلك التي وقعت في إندونيسيا. كما هددت الجماعة أيضًا بمهاجمة المصالح الأسترالية في الدول العربية والإسلامية. وحثت الدولتين على سلوك النهج الذي سلكته الفلبين وأسبانيا اللتان انسحبتا من العراق بالفعل.
ويعتبر رئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد من أشد مؤيدي الحرب بقيادة الولايات المتحدة على ما يسمى بالإرهاب، ودافع عن قرار حكومته إرسال قوات إلى حرب العراق بعد تقارير انتقدت معلومات المخابرات في هذا الصدد.
ويعد هذا البيان هو الثاني من نوعه خلال أسبوع بعد بيان أصدرته الجماعة نفسها الأربعاء الماضي وهددت فيه كلاً من بلغاريا وبولندا بشن هجمات تتعلق بالانسحاب من العراق،،،

Pr.Game
25-07-2004, 02:16 PM
مفكرة الإسلام: أعلنت مصادر عسكرية في سلطنة عمان أن حكومة مسقط قد قامت بعقد صفقة عسكرية مع شركة إن إتش آي الفرنسية تشتري بمقتضاها 20 مروحية مقاتلة من طراز 'إن إتش 90' لدعم قواتها الجوية.
ووفقًا لوكالة فرانس برس فقد تم إبرام هذه الصفقة من قبل كل من المدير التنفيذي لشركة إن إتش آي الفرنسية وسيد بدر بن سعود بن حريب وزير الدفاع العماني في إطار الجهود التي تبذلها مسقط لترقية وتطوير قواتها الجوية.
ولم تكشف المصادر العمانية عن المبلغ الذي اشترت بها وزارة الدفاع العمانية هذه المروحيات، إلا أنها أشارت إلى أن هذه الصفقة ليست سوى فاتحة تعاون عسكري أكبر من المنتظر أن يشهده المستقبل بين مسقط وشركة إن إتش آي الفرنسية...

Pr.Game
25-07-2004, 02:17 PM
مفكرة الإسلام: حذرت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني [فتح] في بيان لها من أنها ستقتل كل من يحاول زرع الفتنة داخل الصف الفلسطيني أو يتعرض للرموز الوطنية.
وجاء البيان - وفقًا للجزيرة - في أعقاب إحراق مسلحين مركزًا للشرطة، واحتلال عناصر مسلحة قيل: إنها من كتائب شهداء الأقصى مقر محافظة خان يونس عدة ساعات.
وفي سياق ذي صلة سارعت القوى والفصائل الفلسطينية إلى إعلان تشكيل لجنة تحضيرية لعقد مؤتمر شعبي لمواجهة الأوضاع المتأزمة في قطاع غزة.
وقال أمين سر حركة فتح في غزة أحمد حلس: إن المؤتمر المرتقب سيصدر وثيقة وطنية تطالب بالاحتكام إلى القانون والنظام في حل الخلافات.
كما دعا الأسرى الفلسطينيون القابعون في سجون الاحتلال عبر بيان ندائي لهم الفصائل الفلسطينية والشعب الفلسطيني إلى وقف مظاهر الاحتراب والاقتتال، ودعوا الجميع للتوحد والتلاحم في خندق الكفاح والجهاد والمقاومة.
وناشد البيان كافة الأطراف المتعاركة الاحتكام إلى الإرادة الفلسطينية، واحترام إرادة الشهداء التي تقضي بأن الدم الفلسطيني على الفلسطيني حرام، وحذر البيان الأطراف المتصارعة من الانجراف وراء رغبة العدو 'الإسرائيلي'،،،

Pr.Game
25-07-2004, 02:18 PM
مفكرة الإسلام: أمطر أشبال الانتفاضة نقطة تفتيش صهيونية بالحجارة والزجاجات الفارغة بمدينة القدس مساء أمس الجمعة.
وصرحت مصادر عسكرية صهيونية بأن الهجوم أسفر عن إصابة ثلاثة من جنود الاحتلال بجراح في السيقان والوجوه.
وحسب شبكة [إسرائيل ناشونال نيوز] كان الهجوم على نقطة تفتيش أقامها العدو الصهيوني في كالانديا شمالي مدينة القدس .
وتمكن الأشبال من مغادرة مكان الهجوم قبل أن تستدعي قوات الاحتلال المزيد من الجنود.
ويشار إلى أن المقاومة الفلسطينية بدأت أول ما بدأت بالحجارة ثم تطورت في أساليبها إلى أن وصلت للأسلحة الرشاشة والعبوات الناسفة والصواريخ التي يصل مداها إلى عمق الكيان الصهيوني،

Pr.Game
25-07-2004, 02:20 PM
مفكرة الإسلام: أعلنت مصادر عسكرية أمريكية اليوم الأحد أن جنديًا أمريكيًا قد قتل إثر انفجار قنبلة كانت مزروعة على طريق قافلة أمريكية شمالي العراق.
وقال ناطق عسكري أمريكي هو السيرجنت روبرت باول: إن القنبلة انفجرت قرب مدينة بيجي الواقعة على بعد حوالي 90 ميلاً جنوبي مدينة الموصل الواقعة في شمال العراق.
وبحسب وكالة الإسوشيتيد برس أضاف السيرجنت باول أن الهجوم التفجيري قد أسفر عن إصابة جنديين أمريكيين آخرين كانا مصاحبين لتلك القافلة...

Pr.Game
25-07-2004, 02:21 PM
مفكرة الإسلام: أعلنت مصادر أمنية روسية مطلعة أن انفجارين قد وقعا بالقرب من أحد مراكز الشرطة في جمهورية داغستان القريبة من جمهورية الشيشان الخاضعة للاحتلال العسكري الروسي.
وبحسب شبكة وان نيوز فإن الانفجار الأول الذي نجم عن قنبلة قد وقع عندما وصلت حافلة تحمل عددًا من ضباط الشرطة إلى مركز الشرطة وأسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة ثمانية أشخاص آخرين بجراح.
وذكرت وكالة إنتر فاكس الروسية أن انفجارًا ثانيًا قد وقع بعد مرور حوالي ساعة من الانفجار الأول ولكن على مسافة 50 مترًا من مركز الشرطة، ولم يؤد إلى وقوع إصابات

Pr.Game
25-07-2004, 02:22 PM
مفكرة الإسلام: كشفت السلطات الأمنية الكويتية عن اسمي مواطنين كويتيين قالت: إنهما مطلوبان بتهمة المشاركة في الجهود الرامية لحث الشباب المسلم على الذهاب إلى العراق لمواجهة قوات الاحتلال هناك.
وذكرت وكالة فرانس برس أن أحد هذين الرجلين يدعى خالد الدوسري وهو ناطق باسم رابطة ضحايا التعذيب والتوقيف العشوائي بالكويت، وقد أكدت مصادر جماعات حقوق الإنسان أن الدوسري يتعرض للمضايقات من جانب الأجهزة الأمنية بسبب نشاطاته البارزة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.
وبحسب البيان الذي صدر عن وزارة الداخلية الكويتية فإن كلاً من الدوسري البالغ من العمر 31 عامًا وأحمد محمد المطيري البالغ من العمر 27 عامًا مطلوبان بسبب نشاطات تتعلق بأمن الدولة.
وقد حث بيان الداخلية الكويتية - الذي صدر مصحوبًا بصورتين للمواطنين الكويتيين - المواطنين والسكّان الأجانب على الإبلاغ عن أيّة معلومات تساعد في توقيفهما.
وكانت تقارير صحيفة قد أفادت بأن السلطات الكويتية ألقت القبض على عدّة أشخاص بتهمة تجنيد الشبّان لمحاربة قوات الاحتلال الأمريكية في العراق، وقالت تلك التقارير: إن الدوسري والمطيري لا يزال البحث عنهما جاريًا على خلفية الارتباط بنفس هذه القضية...

Pr.Game
25-07-2004, 02:24 PM
مفكرة الإسلام: أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان لها أن اثنين من الرعايا الباكستانيين الذين يعملون داخل العراق قد اختفيا بشكل غامض وسط مخاوف راجحة من احتمال تعرضهما للاختطاف.
وقال الناطق بلسان وزارة الخارجية الباكستانية مسعود خان: التقارير الواردة إلينا من خلال بعثتنا الدبلوماسية في بغداد تؤكد أن رجلين باكستانيين يعملان لدى إحدى الشركات الكويتية التي تمارس أنشطة في العراق قد اختفيا بشكل مريب ومفاجئ.
وبحسب وكالة فرانس برس أوضح مسعود خان أن هذين المواطنين الباكستانيين هما أزاد ويعمل مهندس صيانة، والآخر ساجد ناييم ويعمل سائقًا، وكانت أخبارهما قد انقطعت فجأة رغم أنهما كان من المنتظر أن يعودا إلى بغداد منذ يوم الجمعة الماضي.
وأضاف المسؤول الباكستاني أن شركة التميمي الكويتية التي تمارس أعمال المقاولات والبناء أخبرت البعثة الدبلوماسية الباكستانية بقلقها البالغ حول مصير المواطنين الباكستانيين...

Pr.Game
25-07-2004, 02:25 PM
مفكرة الإسلام: أفادت مصادر دبلوماسية مطلعة بأن كلاً من سوريا والعراق قد اتفقا على المسارعة في بدء عمل اللجنة الخاصة بتحسين الإجراءات الأمنية المشتركة على طول الحدود الصحراوية بينهما، والذي تزعم واشنطن أن من تصفهم بـ'المقاتلين الأجانب' يتسللون عبرها إلى داخل العراق لمواجهة قوات الاحتلال الأمريكية.
وقالت المصادر الدبلوماسية: إنه بعد سلسلة من الاجتماعات جرت في العاصمة السورية دمشق، أعلن رئيس الوزراء العراقي المعين من قبل سلطات الاحتلال إياد علاوي أن البلدين وافقا على النظر الفوري في كيفية السيطرة على الحدود البالغ طولها 375 ميلاً بشكل أفضل.
ووفقًا لوكالة فرانس برس قال علاوي: لقد تم تشكيل لجنة مشتركة للنظر في هذه القضايا الأمنية الخاصة بمراقبة الحدود، والأسابيع القادمة ستحمل التفاصيل الكاملة الخاصة بعمل هذه اللجنة.
من جانبه قال مستشار وزارة المالية العراقية الذي يصاحب علاوي خلال زيارته الرسمية إلى سوريا: إن هناك اتفاقية كاملة بشأن قضية الأموال المحتجزة في مصارف سوريا، لكنّه أشار إلى أنّ اللجان الفنية من كلا البلدين في حاجة للاجتماع ومقارنة السجلات لتحديد حجم هذه الأموال العراقية لدى المصارف السورية والتي يعتقد بأنها قد تصل إلى مليار دولار...

Pr.Game
25-07-2004, 02:26 PM
مفكرة الإسلام: صدقت منظمة حلف شمال الأطلسي [الناتو] يوم الجمعة على قرار إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان قبل الانتخابات الرئاسية التي ستبدأ في التاسع من أكتوبر القادم.
ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان [ الناتو] أن القوات الإضافية ستتضمن كتيبة أسبانية تتضمن 800 جندي وأخرى إيطالية تتضمن ألف جندي.
وكان زعماء الناتو قد اتخذوا قرارًا بإرسال المزيد من القوات إلى أفغانستان خلال القمة التي انعقدت في إسطنبول مؤخرًا، لكنهم لم يناقشوا التفاصيل.
وحسب بيان الحلف فإن القوات الإضافية سترسل إلى أفغانستان بحلول شهر سبتمبر القادم وستبقى لمدة ثمانية أسابيع حتى انقضاء فترة الانتخابات.
ومن جهته عبر السفير الأمريكي لدى حلف شمال الأطلسي 'نيكولاس بيرنز' عن سعادته بقرار الحلف.
ومن المقرر أن تنتشر هذه القوات في مدن: 'مزار شريف' و'قندوز' و'ميمانا' الواقعة شمالي البلاد.
ويجدر التذكير بأن كلاً من أسبانيا وإيطاليا كانتا من أول المستجيبين لاحتلال العراق لما لهما من تاريخ استعماري معروف في بلاد العالم الإسلامي،

Pr.Game
25-07-2004, 02:27 PM
مفكرة الإسلام: في واحدة من المرات القلائل التي تكشف فيها 'إسرائيل' عن تهديدات حقيقية تمس أمن المسجد الأقصى المبارك، حذر تساحي هنجبي وزير الأمن الداخلي 'الإسرائيلي' يوم أمس السبت من احتمال تعرض المسجد الأقصى بالقدس الشرقية لهجوم من جانب جماعات 'إسرائيلية' تسعى إلى عرقلة خطة الانسحاب من غزة.
وتأتي هذه التحذيرات في أعقاب تقرير استخبارات يفيد تزايد التهديدات التي يتعرض لها رئيس الوزراء 'الإسرائيلي' أرييل شارون من جانب جماعات يمينية تعارض خطته لسحب القوات 'الإسرائيلية' من غزة وتفكيك مستعمراتها هناك.
ونقلت رويترز عن هنجبي قوله: 'تزايد خلال الأشهر القليلة الماضية أكثر من أي وقت مضى لاسيما خلال الأسابيع الأخيرة مستوى الخطر [من وقوع هجوم] من جانب يهود متطرفين ومتعصبين على جبل المعبد من أجل... التحفيز على إحداث تغيير في العملية السياسية برمتها'.
وقد أدلى هنجبي بتصريحاته هذه خلال مقابلة مع القناة الثانية للتليفزيون 'الإسرائيلي'.
ولم يفصح هنجبي عما إذا كانت أجهزة الأمن قد تلقت تهديدًا محددًا من قبل أفراد أو جماعات بعينها ضد المسجد الأقصى الذي تطلق عليه 'إسرائيل' الاسم التوراتي جبل المعبد.
وقال هنجبي: إن المتطرفين سيستغلون حقيقة أن الحرم القدسي الشريف يمثل 'أكثر الأماكن حساسية وأكثرها توترًا وقدسية بالنسبة للمسلمين' كي يهاجموا المسجد ذاته أو المصلين الذين يرتادونه.
وشهد المسجد الأقصى عدة مصادمات بين مصلين فلسطينيين وقوات الشرطة 'الإسرائيلية' منذ تفجر الانتفاضة الفلسطينية في سبتمبر عام 2000،،

Pr.Game
25-07-2004, 02:29 PM
مفكرة الإسلام [خاص]: في تطور نوعي وكبير للمقاومة العراقية، قام الطيران الأمريكي بقصف دبابات وسيارات همر أمريكية كانت موجودة بالقرب من نقطة السيطرة الأمريكية وذلك بعد أن نجحت المقاومة العراقية في استخدام الوسائل الأمريكية لتحديد الأماكن المستهدفة ضد القوات الأمريكية ذاتها.
وحسبما أفاد مراسل 'مفكرة الإسلام' فبعد أن نجحت المقاومة في طرد القوات الأمريكية من نقطة السيطرة الموجودة في الحي العسكري، قامت القوات الأمريكية بإرسال ثلاث دبابات تمركزت واحدة منها في أول شارع المحيط في الحي العسكري، غير أنه في الساعة العاشرة من مساء اليوم السبت قامت طائرة أمريكية بقصف الموقع المتمركز فيه الآليات الأمريكية مما أسفر عن خسائر كبيرة وسط القوات الأمريكية لم يتضح حجمها حتى الآن.
أما كيف حدث ووقعت الطائرات الأمريكية في هذا الخطأ، فهذا ما تفسره رواية أهالي الفلوجة، حيث قالوا: إن أهالي الفلوجة تمكنوا يوم السبت من القبض على سيارة من نوع أوبل بها شخصان اتضح أنهما من جواسيس القوات الأمريكية، وكانا يحملان معهما أقراص معدنية ترشد الطيران الأمريكي إلى الأماكن المطلوب قصفها.
وحتى يتأكد أهالي الفلوجة من صحة هذه الاعترافات قاموا بوضع أحد هذه الأقراص داخل نقطة السيطرة فلما أتت الطائرة الأمريكية قامت بقصف هذا الموقع لاعتقادها أنه هدف محدد من قبل الجواسيس.
جدير بالذكر أن نقطة السيطرة هذه قريبة جدًا من الحي العسكري لدرجة أن إحدى الدبابات تقع في أول شارع المحيط بالحي ذاته.
هذا وأشار مراسل 'مفكرة الإسلام' إلى أن الأوضاع الأمنية مضطربة حاليًا في الجهة الشرقية بالفلوجة،،

Pr.Game
25-07-2004, 02:30 PM
مفكرة الإسلام: لا زالت هجمات 11 سبتمبر 2001 تلقي بظلالها على الحياة الأمريكية، وبرغم كثرة الألغاز التي تحيط بهذه الهجمات إلا أن أحد أكثر الألغاز غموضًا هو الحديث عن الطائرة الرابعة والتي تحمل الرحلة رقم 93؛ أين كانت وجهتها ومن أسقطها، وللإجابة على السؤال الأخير ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في عددها اليوم السبت نقلاً عن تقرير لجنة التحقيقات في هجمات سبتمبر أن خاطفي طائرة الرحلة 93 هم الذين بادروا إلى تحطيمها قبيل ثوان من اقتحام الركاب لكابينة القيادة.
وأشارت واشنطن بوست إلى أن التصور السابق للحادث كان أن الركاب استطاعوا التغلب على الخاطفين والسيطرة على الطائرة، قبيل تحطمها في بنسلفانيا.
وأفاد تقرير اللجنة أن ثورة الركاب بدأت الساعة 9.57 صباحًا يوم 11/9 بالتوقيت المحلي، أي بعد 30 دقيقة من نجاح المنفذين الأربعة في السيطرة على البوينج 757، التي كانت محملة بحوالي 11 ألف طن جالون من وقود الطائرات.
وفيما حاول الركاب اقتحام كابينة القيادة، عمد قائد المنفذين زياد جراح إلى تحريك الطائرة يمينًا ويسارًا في محاولة لإفقاد الركاب توازنهم، ثم طلب من أحد معاونيه إغلاق باب كابينة القيادة.
وبعد خمس ثوان، سأل جراح أحد معاونيه: 'هل هذا كل شيء؟ هل سنحطم الطائرة؟'، ورد الآخر: 'لا، ليس بعد عندما يقتحموا كابينة القيادة سنحطم الطائرة'.
وبعد ذلك، استأنف جراح تحريك الطائرة لأعلى وأسفل. فيما سُمع أحد الركاب يقول: ' في الكابينة، إذا لم نفعل [نقتحمها] سنموت'.
وبعد 16 ثانية، صرخ أحد الركاب قائلاً: 'لنتحرك', وكان جراح قد توقف عن مناوراته العنيفة بالطائرة الساعة 10.01 صباحا وقال: 'الله أكبر الله أكبر'.
وسأل جراح معاونًا آخر: 'هل سنسقط الطائرة؟' ورد الأخير: 'أسقطها' وفي هذه الأثناء كان الركاب يواصلون الهجوم على باب كابينة القيادة في محاولة لتحطيمه، وحوالي الساعة 10.02.23، صرخ أحد المنفذين أسقطها، أسقطها'.
واستنتج تقرير لجنة 11/9 أن خاطفي الطائرة كانوا يسيطرون عليها، غير أن الركاب كانوا على بعد ثوان من التغلب عليهم'.
وفيما بدأت الطائرة تسقط، قام أحد المنفذين بإدارة عجلة القيادة بعنف إلى اليمين، فانقلبت الطائرة في الجو، وصرخ آخر: 'الله أعظم، الله أعظم'.
وبالفعل تحطمت الطائرة في حقل خال في بنسلفانيا، بعد طيران استمر 20 دقيقة من واشنطن العاصمة.
وقال تقرير 11/9: إن خاطفي الطائرة كانوا يخططون لضربها في البيت الأبيض أو الكابيتول هول.
وكان أحد ركاب الطائرة، تود بريمر، قد علم من خلال اتصال هاتفي بتليفون الطائرة بمكتب التحقيقات الفيدرالية بانفجارات نيويورك وواشنطن، كما علم بذلك ركاب آخرين عند إجراء اتصالات بأقاربهم، مما دفعهم للهجوم على الخاطفين، في محاولة لإنقاذ حياتهم'،،