المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدراما اليابانية



Mai Valentine
03-08-2004, 12:36 AM
- تعريف الدراما

الدراما ليست من لغة العرب، وإنما هي لفظ مترجم يحمل معاني اصطلاحية.. وأصلها في العرف الأجنبي أن تكون مسرحية حوارية يقوم بها شخص واحد أمام الجمهور، ثم ظهرت فناً مسرحياً لإبراز الشعائر الدينية النصرانية، ثم صارت عرفاً لأدب المسرح.. إلا أنها جامعة لطرفي عمل المسرح، وهما التراجيديا، والكوميديا، وأصبحت تقتضي مسرحاً، وممثلين، وجمهوراً.. إنها حوار، وفعل، وحركة.

واقتضت كلمة درامي الصوت القوي، والأسلوب الغنائي المناسب أدواراً تجسد تصارع الخير والشر، فيقضي الغناء تلويناً في الصوت.

وجوهر الدراما تغذية الحوار بمسائل الفلسفة، وإثارة الحركات والانفعالات.. وقمتها أن تكون بوتقة لشتى النظريات فلسفياً واجتماعيا وأدبياً ودينياً ونفسياً وخلقياً وجمالياً..
وللدراما فنياً أداؤها الخاص. وقد عرفها الإغريق وتبلورت في عهدهم، واختصت بعرض قصةٍ بعد أن كان الدراما مقتصراً على المسائل الدينية وطقوسها. وهي ليست تراجيديا كاملة، ولا كوميدية كاملة، بل تجمع بينهما.. تصويراً لحياة بأفراحها وأتراحها، ورصانتها ومباذلها (كما في الدراما التلفزوينية في وقتنا الحالي)

ثم ظهرت البورجوازية في القرن18، ونشأت الدراما البورجوازية، وتبعها تطور كبير في الأسلوب والأذواق، حيث كتبت بفن جديد، وأسلوب نثري، وموضوعات منتزعة من الواقع الاجتماعي، ومن عالم الحرف.

وكان لشكسبير دور كبير في هذا التطوير حيث بدأ يتحدث عن الملوك والأمراء، وعن العمال والفقراء على السواء.

وثارت فرنسا على القيود الكلاسيكية في القرن18، وأبدع ديدرو بإشاعة الحركة، وإثارة الانفعالات النفسية، والاستفادة من الفلسفة في المعالجات الحوارية.. فكان ذلك نواة للدراما القرن19، فظهرت الدراما الرومانسية، وحدد فيكتور هوغو مضمون هذه النزعة في مقدمة كرومويل عام1827، وهدفه الواقعية في المسرح الدرامي مما يسبب ظهور الجد والهزل معاً على خشبة المسرح.

وهكذا ظهرت الدراما الجديدة التي تعالج قضايا المجتمع لجذب الجماهير إلى تقبل الثورة الأدبية والسياسية.. مع بروز النزعة الرومانتيكية في الأدب والفن.
وكانت الدراما صورة للتيارات والمذاهب الجديدة، لتصبح فناً قائماً بذاته.

وما أن حل القرن العشرون أو قبيله حتى تألقت الدراما وارتقت إلى قمة الإبداع.. ولا سيما في أعمال أبسن النروجي وهوثمان الألماني، لتغدو الدراما بوتقة تفرغ فيها النظريات الاجتماعية والفلسفة والأدبية، ويتهاوى كل تحديد منطقي لها، وتصبح الفن التمثيلي الوحيد الذي يحتل آفاق الأدب والفكر.




=====================

- الدراما اليابانية

الدوراما اشتهرت بنوعيها: الشعبي و الكلاسيكي.

أما الدراما الشعبية فتتميز بالملابس المعقدة، والتمثيل ذي الأسلوب النمطي، والحوار الإيقاعي.. ويبرز فيها الرقص والموسيقى.

أما الدراما الكلاسيكية فقد تطورت كالشعبية منذ القرن السابع عشر، ولكن الكلاسيكية تميزت بالرقصات الطقسية المرتبطة بديانة الشينتو والبوذية القديمتين ذات المهابة والجلال.

وتسمى الدراما اليابانية نوه، وتختلف عن الدراما لغربية بأنها مرتبطة بالدين والأدب معاً، ومسرحها صغير جاد.. لا تزيد مساحته على عشرين قدماً مربعاً، و[هو] ومسقوف ومفتوح من ثلاث جهات.. يجلس الموسيقيون في صدر المسرح، والمغنون عن اليمين، وفي المؤخرة صورة لشجرة الصفصاف من غير ديكور.. أما الممثلون فيضعون أقنعة خشبية، ويقوم الممثلون بعملهم بحذق ومهارة.. يدل على ذلك لفظة نوه التي تعني الحذق.



http://www.nizwa.com/volume6/152.jpg

القناع في الدراما التقليدية اليابانية كشف عن الروح، لا أخفاء للهوية

***********

والحوار محفوظ تماماً.. كله رموز لا يفهمه إلا خيرة اليابانيين، ولهذا طالب الشعب بمسرحيات الكابوكي التي هي الدراما الشعبية.

والكابوكي أصل مسرح العرائس لأنه شعبي. الكابوكي لون من ألوان المسرح الغنائي الموسيقي الدرامي الياباني، وهو فن يقابل الأوبرا الأوروبية، حيث تتعاون فنون المسرح من تمثيل وديكور وملابس ومكياج وإضاءة. ..إلخ؛ لتقدم هذا العرض المسرحي بأسلوبه الياباني التقليدي.

وعروض الكابوكي تكون مصاحبة بالغناء والإلقاء المنغم والحركة التعبيرية المسرحية، أما المواضيع فهي من الدراما والأساطير والمأثورات الشعبية اليابانية، وكلها تكون مصاحبة بالآلات الموسيقية التقليدية الشعبية اليابانبة المتنوعة، خاصة آلات الطرق من الطبول المختلفة الأشكال والأحجام، والمصفقات والصاجات والجلاجل والصلاصل والجونجات اليابانية المتميزة وغيرها.

إلا أن الدراما الشعبية الكابوكي بدأت تضمحل منذ القرن التاسع عشر حين تدفقت الترجمات الغربية إلى الدراما اليابانية.


ولتعرف أكثر والتعمق في مفهوم الدراما وتاريخها،

أرجو قرأة كتاب مبادئ في نظرية الشعر والجمال

للأستاذ أبو عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري

http://www.adabihail.gov.sa/images/pub01.jpg (http://www.adabihail.gov.sa/books.php?verid=1&secid=1)


=========يتبع============

Mai Valentine
03-08-2004, 12:40 AM
- تبلور الدوراما في اليابان


تتنوع الثقافة في اليابان بفعل التواصل القديم مع الصين وكوريا وتظهرآثارالثقافة الصينية القديمة في الأدب الياباني والفنون والموسيقى والأديان وعلى وجه الخصوص البوذية حيث لعبت دورا هاما في الثقافة اليابانية. وتوجد ايضا ملامح الثقافة الغربية جنبا الى جنب مع الثقافات الاخرى واحيانا تتمازج مع التقاليد اليابانية. عبرالتاريخ خاض اليابانيون العديد من التجارب والثقافات الدخيلة وبدأوا في تطويرالقدرة على استيعابها وتقليدها واستنباط المناسب منها مع ثقافاتهم . واقدم الفنون المختلطة في اليابان انتجت في القرن السابع والثامن الميلادي تجاوبا مع اعتناق البوذية وفي القرن التاسع اصبحت الفنون المدنية من الاشياء المهمة. فن الرسم الزيتي هوالمفضل في اليابان أما النحت فهو يرتبط بالأديان واخذ في الانتهاء عندما أصبحت البوذية اقل أهمية. أما فن الخزف الياباني فهو مشهوركأحد اجمل الفنون العالمية، وكذلك فن العمارة والمناظر الطبيعية الياباني قد حقق قدرا كبيرا من الجمال.


=========يتبع============

Mai Valentine
03-08-2004, 12:44 AM
* تقول الكاتبة مريم جمعة فرج في مقالها عودة الرموز الكبيرة إلى المسرح الياباني


http://www.albayan.co.ae/albayan/culture/2002/issue122/photos/7.gif
تعد مرحلة الستينيات بالنسبة لليابان مرحلة تتميز بأنها في حد ذاتها جرعة روحانية شديدة التأثير ثقافياً. في تلك المرحلة كانت قضايا تتعلق بالامور المطلقة تحتاج الى التفكير مطروحة للنقاش عبر وسائل الاعلام المختلفة. ومن ذلك ان الاعمال المسرحية المكتوبة في تلك الفترة كانت تشكل انعكاساً قوياً لهذا التوجه الناجم عن الازمة التاريخية الصعبة المرتبطة بهزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية التي اعاد تنشيطها وتفاقمها الفشل في محاولة الوقوف دون إعادة تجديد معاهدة الامن المشترك بين الولايات المتحدة واليابان سنة 1960.


غير انه وبسبب خيبة املهم في التيارين السياسي اليميني والآخر المسرحي الحديث دشن الشباب المسرحي في هذه المرحلة محاولة جادة شديدة الارتباط بالوعي بالعمل على تطوير ميثيولوجيا تاريخية بديلة يمكنها ان تعبر عن تحرك جديد شامل على الصعيدين السياسي والفني.


في الاعمال المسرحية الخمسة التي ترجمها وقام بدراستها الناقد المسرحي البريطاني «ديفيد. ج. جودمان» في «الدراما والثقافة اليابانية في الستينيات: عودة الآلهة» «1988» هناك ما يشير الى هذا التوجه. في كل واحد من تلك الاعمال تبرز شخصية خارقة لتعرض قدرتها على تخليص الارواح المعذبة.


وعلى سبيل المثال في مسرحية ماتسيو اكيموتو بعنوان «كايسون كاهن هيتاش» 1965 هذه الشخصية هي شخصية محارب من العصور الوسطى يعرف باسم كايسون «وفي مسرحية يوشيوكي نوكوادا» ابحث عن هاكامادير! «1964» تكون تلك الشخصية قاطع طريق شبيهاً بروبن هود تمتد مآثره لقرون عدة. المهم انه في كل عمل من هذه الاعمال تقدم تلك الشخصيات عروضاً للخلاص، هي التي تهزم الموت من خلال المطابقة مع الازمنة مع نماذج اسطورية خيالية غابرة وفي كل مرة تكون تلك الشخصيات لآلهة يابانية معروفة ومتحررة ومعاد تخليصها وعتقها.


في حين تكون وعودها بالخلاص حقيقية، وذات علاقة ايضاً بالموروث الثقافي الياباني. غير ان هناك وعداً متأرجحاً متفقاً عليه للوفاء بالعهد وتقديم الابداع الحقيقي الملازم للمرحلة التاريخية الحقيقية الراهنة.


وهكذا فإن الخلاص في كل واحدة من هذه الاعمال المسرحية يعتبر شيئاً لا يمكن تمييزه عن الادانة، وهذا المأزق مشار اليه بوضوح في «رقصة الملائكة الذين احرقوا اجنحتهم» 1970، احد الاعمال الناطقة بروح العصر. والمسرحية التي تجسد في حد ذاتها انتقاداً لمسرحية «مارا ـ ساد» «لبيتر فايس تعيد هذا التخليص» «سنكون على مايرام اذا لم نحلم».


هذا العمل يبدو مستفيداً من ظهور الآلهة اليابانية ودعوتها المدوية الى الخلاص في الازمنة الاسطورية الغابرة لانكار دعوتها وإعادة تأكيدها لسلطة الوجود التاريخي.


هذا الظهور المسرحي النشط في الستينيات يسميه ديفيد جودمان مرحلة «ما بعد مسرح الشنجيكي» لانه استحوذ على اهتمام العديد من الفرق المسرحية التي كانت تسعى نحو تأسيس بديل للمرحلة السابقة الشنجيكي الدراما اليابانية التقليدية الحديثة. وبالتأكيد فقد كان له الاثر الكبير في احداث ثورة حقيقية في المسرح الياباني الحديث، في حين ان اثره امتد ليشمل تطوير الفنون المسرحية اليابانية كلها.


والواقع ان ما جذب مسرح «الخيمة السوداء» كونها امتداداً منطقياً لنشاطهما المسرحي الذي تجسد الدراما والثقافة اليابانية في الستينيات والذي كان يسعى في الاساس الى اعادة تجديد مفهوم الثورة السياسية باعادة وضعها في سياقها اللاهوتي الديني.


في سنة 1976 قاد تادايش سوزوكي فريق مسرح واسيدا «ليتل نيتر» لعرض نشاطه المسرحي خارج طوكيو في قرية ريفية معزولة تبعد ثماني ساعات بالقطار عن طوكيو. وكانت فرقة واسيدا التي عرفت بعد ذلك باسم فرقة سوزوكي قد انطلقت في الاساس من مسرح جامعة واسيدا كما تزامن صعودها مع اندلاع مظاهرات 1960 المطالبة بوقف الاتفاقية الامنية بين اليابان والولايات المتحدة. وفي تلك المرحلة الستينيات لعبت الفرقة دوراً مهماً ساهم في تأسيس مسرح ما بعد شينجيكي باخراجها العديد من الاعمال المسرحية المهمة بما في ذلك مسرحية «الفيل» 1962 النسخة الاصلية المقتبسة من مسرحية ماكوتو ساتو «ماي بيتلز».


في سنة 1969 تولى سوزوكي ادارة اعمال فرقة سوزوكي المسرحية وكانت البداية مسرحية «ما يتعلق بالاشياء الدراماتيكية» وهو عمل يتكون من ثلاثة فصول تتضمن مشاهد رائعة مهمة تجمع ما بين عناصر الدراما الغربية واليابانية، وبعد مدة من تقديمها عروضاً جيدة في اوروبا بين عامي 1972و1973 بدأ مسرح سوزوكي بالتراجيديا الاغريقية «الطرواديات» 1974 «الضارعات» 1987 «كليتمنسترا» 1983 بالاعتماد على التقنية نفسها التي كانت قد بدأت بتطويرها استناداً الى تقنيات اخرى من مسرحي «النو» و«الحابوكي».


وفي كل عام في المكان والزمان نفسه نبدأ طقساً محدداً وهذا هو السبب وراء اختيارنا قرية توجا لتكون نقطة الانطلاق. نريد التأسيس لمساحة ثابتة طقوسية. بالنسبة «لنو» كنا نريد ان نؤسس لعالمنا الثابت الخاص، عالمنا الخاص الذي نقدسه، تجربتنا الموسومة بالصفاء حيث تستطيع الذاكرة الجماعية الممتدة ان تعمل. ان هذا هو الديني في مسرحنا ان يكون هناك طقس.


لكن اهم ما يشير اليه تيار ما بعد الشينجيكي المسرحي هو تأثيره الشديد في التيارات المسرحية الاخرى وفي الولايات المتحدة على وجه التحديد منذ بدأ مسرحيون منهم «تادايشي سوزوكي» بالعمل مع مسرحيين امريكيين من خلال اعادة احياء عدد من الاعمال المسرحية العالمية مثل «الملك لير» تلك الاعمال وغيرها قدمت المسرح الياباني الى العالم بشكله الثوري المتجدد المؤسس على عناصر الثيولوجيا التحررية.

Fly_Batman
03-08-2004, 05:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صراحة موضوع رائع..وجميل واعجبني...^^
ولو تحطيه في منتدى الإنمي كمان...^^
وتشكر على هذا السرد الرائع للتاريخ..وتقبلي تحياتي..^^

Snoopy
03-08-2004, 09:20 AM
مشكوره اختي مي على المعلومات ..http://smilies.sofrayt.com/%5E/r/agrin.gif

الصراحه الدراما الشعبيه روعه .. من فنون وديكور والالوان والحركات التعبيريه

ولكن لا ادري هل انقرضت في عصرنا الحالي؟

على كل حال مشكوره وماتقصرين

Pr.Game
03-08-2004, 11:49 AM
مشكورة أختي على الموضوع الرائع ^^
لكن في منتدى اسمه منتدى الأنمي أعتقد يصلح لو كان هناك .. :)

Mai Valentine
03-08-2004, 11:14 PM
السلام عليكم،

fly_batman
Snoopy
الحـسام المهند

وأشكركم جميعاً على المرور والتشجيع،

بالنسبة لوضع الموضوع في منتدى الأنمي ،الحقيقة هذا موضوع فرعي من موضوع أساسي في منتدى الأنمي ،والحقيقة أرتأيت مشاركتم جميعاً أعضاء جميع المنتديات هذا الموضوع لأنه موضوع عام وليس خاص بالأنمي فقط، ويمكنكم المشاركة في الموضوع الأصلي هنا وهذه وصلة الموضوع الأصلي:
http://www.montada.com/showthread.php?t=292431