المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية اعتصام شباب حزب التحرير في لبنان



Musab
03-08-2004, 09:01 AM
النهار: في أول ظهور علني له منذ الستينات

شباب حزب التحرير يعتصمون في طرابلس



http://www.al-nahda.com/kutub/store/baladhizb.jpg

Musab
03-08-2004, 09:04 AM
http://www.annaharonline.com/graphics/P06040724-4.JPG


http://www.annaharonline.com/graphics/P06040724-5.JPG



"النهار"

السبت 24 تموز 2004
أنصاره اعتصموا في طرابلس احتجاجاً على زيارة علاوي

أول ظهور لـ"حزب التحرير" منذ الستينات:

لسنا أعداء الأجهزة وأفكارنا غير مشبوهة

كتب رضوان عقيل:

الزيارة المقررة لرئيس الوزراء العراقي اياد علاوي لبيروت غداً دفعت مجموعات من انصار "حزب التحرير" في لبنان الى الاعتصام في طرابلس عقب صلاة الجمعة امس. ولم ينفذ الحزب مثل هذا التحرك منذ عام 1962 في لبنان اذ درج اعضاؤه طوال هذه المدة على اصدار بيانات تعبر عن المواقف السياسية للحزب من القضايا المطروحة وتحمل توقيع "ولاية لبنان".

ويتبع اعضاء الحزب اسلوب الدعوة لجذب الشباب المسلم الى صفوفهم ولا يميزون بين السنة والشيعة وان كان عدد الاعضاء من الطائفة الاولى اكثر.

وثمة حزبيون دخلوا السجون اللبنانية بعد محاكمتهم بسبب توزيعهم مناشير على ابواب المساجد او رفعهم لافتات، ولم يختم القضاء الى اليوم ملف الثلاثة صالح سلام ومحمد طه وبهاء سكرية.

ووزع الحزب بياناً اول من امس استنكر فيه اغتيال القيادي في "حزب الله" غالب عوالي وحمل "اليهود قتلة الانبياء" مسؤولية قتله. وتساءل عن تمكن المنفذين من اختراق الحدود اللبنانية وتجنيد العملاء. وغمز البيان من قناة الاجهزة الامنية "التي تشغل نفسها بملاحقة حملة الدعوة".

وقبل الاعتصام، وزّع شبان بياناً في طرابلس يدعو الى التجمع في باحة المسجد المنصوري بعد الصلاة احتجاجاً على زيارة علاوي ويطالب بقطع العلاقات مع الولايات المتحدة وطرد سفيرها من لبنان.

محاربة الحكام

وألقى رئيس المكتب الاعلامي للحزب في لبنان ايمن القادري كلمة في اعتصام طرابلس دعا فيها الى "محاربة الحكام العرب الذين اذلوا الامة" داعياً الى "طرد سفراء الغرب الحاقدين". وقال: نعمل على اعادة الخلافة واعلان حكم الله لانقاذ هذه العروش الظالمة، لان هؤلاء الحكام ادخلوا الاميركيين الى بلادنا. واميركا هي عدوة الاسلام وتاريخها شاهد عليها، هي التي اعترفت بإسرائيل وبأن يكون لها دولة فوق جثث الفلسطينيين والمسلمين". وتساءل: "من يمول اسرائيل ويدعم اعمالها الاجرامية في لبنان والمنطقة العربية؟ ألم نعرف نحن في لبنان ماذا تعني اميركا عدوة العرب الى الابد؟ ان سفارتها في لبنان مثل السفارة الاسرائيلية". واضاف: "اصغر موظف في السفارة الاميركية يستطيع ان يقابل من يشاء من المسؤولين السياسيين في لبنان وليس هناك من يقول له لا والى متى يستمر هذا الذل. هل يستطيع انسان فلسطيني ان يقول شيئاً يتعلق بالازمة اللبنانية ويبقى خارج السجن؟ هذا الفلسطيني مسلم، اما ذلك الاميركي فما علاقته بنا حتى يتطاول علينا؟".

وتابع: "لا بد من الاشارة الى مسألة مجيء اياد علاوي الى لبنان، لقد جاء بدعوة رسمية من رئيس الحكومة اللبنانية". وسأل: "ما سر العشق بين بغداد وبيروت على مستوى العملاء والسفارات؟ ان الدولة اللبنانية التي تقول انها ترعى المقاومة لا بد من ان تفهم سياسة اميركا واهــــدافها العدوانية (...)".

"النهار" التقت احد المسؤولين في الحزب وسألته عن توقيت هذا الظهور فاجاب: "لسنا حزبا سريا خلافا لما يتهم به اعضاؤنا في التحقيقات والمحاكمات. وما قمنا به اليوم (أمس) هو اول تحرك علني لنا منذ الستينات، واردنا ان نكسر هذه المرة الطوق الاعلامي المفروض علينا والا نكتفي باصدار المناشير والبيانات". اضاف: "نحن في المناسبة لا نطرح افكارا سياسية مشبوهة، والاجهزة الأمنية ليست عدوتنا لكننا نطلب منها افساح المجال بيننا وبين الامة".

يذكر ان الحزب حصل على علم وخبر من وزارة الداخلية عام 1959 وتم سحبه بقرار من مجلس الوزراء عام .1962 لكنه لم ينقطع طوال هذه المدة عن طرح افكاره السياسية التي محورها الخلافة الاسلامية.

وتعاقب ثلاثة الي اليوم على رئاسته علما انه يطلق على قائده اسم "الامير" وهم: "المؤسس تقي الدين النبهاني توفي عام 1977 ودفن في بيروت، عبد القديم زلوم رحل عام 2003 وتسلم المهمات بعده عطاء ابو رشتة، وهو مهندس اردني ادخل السجن في عمان مرارا ولا يعلن الحزب مكان وجود رشتة لاسباب امنية.

والبلد الذي ينشئ فيه الحزب ولاية يشرف عليها مسؤول تطلق عليه تسمية "معتمد"، وغالباً ما لا يكشف هويته، ويدير كل "محلية" في الولاية شخص يسمى "النقيب".

لا تقيم قيادة الحزب علاقات رسمية او تعقد لقاءات دورية مع القوى الاسلامية اللبنانية والفلسطينية في لبنان، لكنها ليست في قطيعة معها. وبسبب الملاحقات الامنية التي يتعرض لها افراده تقوم مجموعة من القيادة بجولة على الشخصيات السياسية والنواب بغية شرح اهداف الحزب، وقد زارت الرئيس سليم الحص والنائب محمد قباني وسواهما.

ويستعد الحزب لتوسيع مروحة علاقاته مع المنظمات والجمعيات الانسانية في لبنان، ويفكر في افتتاح مكتب اعلامي في بيروت.

و"حزب التحرير" لا يلتقي مع سياسة تنظيم "الاخوان المسلمين" في مصر والعالم، لكنه لا يطلق بيانات ضده حرصا على "الوحدة الاسلامية". وثمة مئات من افراده اعتقلوا وبعضهم تعرض للاعدام في ليبيا والعراق في عهد صدام حسين، ويتوزعون في سجون بلدان عربية عدة فضلا عن اوزبكستان وجمهوريات اسلامية استقلت عن الاتحاد السوفياتي السابق.

http://www.annaharonline.com/htd/SEYA040724-18.HTM (http://www.annaharonline.com/htd/SEYA040724-18.HTM)

Pr.Game
03-08-2004, 11:32 AM
مشكور على الأخبار
والله يصلح حال الأمة ...