المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية اشتباكات بالنجف ومقتل خمسة بانفجار قرب بغداد



Pr.Game
05-08-2004, 12:22 PM
جرت اشتباكات عنيفة بين مليشيا جيش المهدي التابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر والقوات الأميركية في ساحة ثورة العشرين وسط المدينة, وشاركت في المواجهات مروحيات وآليات مدرعة, واستخدمت قذائف RPG. كما شوهدت المروحيات الأميركية تقصف بالرشاشات عناصر جيش المهدي المتحصنين في مقبرة المدينة.

وقال مراسل الجزيرة في النجف إن هنالك أنباء عن سقوط مروحية أميركية في مقبرة النجف ومقتل أو إصابة عنصرين من الحرس الوطني العراقي. وأوضح أن الحصيلة النهائية لاتزال غير معروفة بسبب إغلاق الشوارع وكثافة القتال.

من جهته قال محافظ النجف عدنان الزرفي إن الشرطة العراقية طلبت من القوات الأميركية اليوم مساعدتها بعد أن فشلت في ردع قوات المهدي التي ظلت تقاتلها منذ يوم أمس. وحذر الزرفي جماعة الصدر من عواقب وخيمة ورد عسكري رادع إذا لم يجنحوا للسلم.

وقالت مصادر طبية في المدينة إن اشتباكات مماثلة جرت قرب ساحة ثورة العشرين وسط المدينة يوم أمس أسفرت عن مقتل رجل وامرأة مدنيين وإصابة خمسة آخرين.

Pr.Game
05-08-2004, 12:24 PM
انفجار سيارة قرب بغداد
من جهة ثانية أعلنت مصادر حكومية عراقية أن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 21 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة قرب مركز للشرطة في مدينة المحاويل جنوب بغداد.

وقال مسؤول في وزارة الداخلية إن السيارة التي كان يقودها انتحاري انفجرت أمام مركز شرطة المحاويل التابعة للحدود الإدارية لمدينة الحلة.

وأضاف "قبل الهجوم أطلقت مجموعة مهاجمين كانوا يستقلون سيارة كورية الصنع نيران أسلحتهم على حرس المركز عند البوابة ولاذوا بالفرار عندما رد رجال الأمن على نيرانهم".

وأضاف المسؤول الذي رفض نشر اسمه أن سيارة مفخخة عادت بعد خمس دقائق من المواجهات وتوجهت مباشرة نحو المركز لتنفجر أثناء محاولة حرس المركز منعها بشتى الطرق من الوصول إلى المبنى

Pr.Game
05-08-2004, 12:25 PM
اشتباكات الموصل

في هذه الأثناء قال ناطق عسكري أميركي إن الاشتباكات التي وقعت أمس في الموصل أوقعت 22 قتيلا بينهم 14 مدنيا وثمانية مقاتلين. وأضاف أن القوات الأميركية قدمت الدعم لقوات الأمن العراقية في الاشتباكات التي دامت ثلاث ساعات.

وقال مراسل الجزيرة في المدينة إن الشرطة العراقية أغلقت خمسة جسور على نهر دجلة الذي يقسم المدينة إلى قسمين ومنعت المركبات من عبورها، في حين انتشرت القوات الأميركية في مسرح العمليات. وأطلق أكثر من 250 صاروخا خلال الاشتباكات التي استخدمت فيها بكثافة أيضا الأسلحة الخفيفة بجميع أنواعها.

وفي نفس السياق نفى الملا كريكار مؤسس حركة أنصار الإسلام الكردية عبر وكيله النرويجي مقتل أحد أشقائه الذي أعلن أنه قضى خلال الاشتباكات في الموصل. وأوضح المحامي برينجار ميلينغ أن موكله الملا كريكار "ليس له أي شقيق يحمل هذا الاسم".

وكانت أنباء سابقة أفادت بأن سيد خالد الملقب بـ"سيدو", من بين القتلى في اشتباكات الموصل، وقالت الشرطة العراقية إن سيدو لقي مصرعه في حي اليرموك, وعثر داخل سيارته على أسلحة وراية سوداء كتب عليها "لا إله إلا الله محمد رسول الله".

من جهة أخرى نفت ثلاث جماعات إسلامية في بيان على شبكة الإنترنت مسؤولية نشطائها عن تفجيرات الكنائس في العراق التي أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 11 شخصا.

وقال البيان الموقع باسم المركز الإعلامي للمجاهدين إن محاولة استغلال هذه التفجيرات التي وصفها بالغبية للطعن في المجاهدين هي محاولة فاشلة. وأضاف البيان أن المجاهدين المسلمين لن يهاجموا المسيحيين إلا إذا ساعدوا المحتلين أو ثبت أنهم ارتكبوا خيانة.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
05-08-2004, 12:26 PM
أفادت مراسلة الجزيرة في غزة بأن قوات الاحتلال الإسرائيلية انسحبت فجر اليوم من منطقة بيت حانون شمالي قطاع غزة بعد 38 يوما من احتلالها لهذه المنطقة.

وقالت المراسلة إن قوات الاحتلال ألحقت أضرارا كبيرة بالبنى التحتية هناك، وشملت الطرقات والمباني بالإضافة لتجريفها مساحات زراعية واسعة.

ونوه مراسل الجزيرة نت في غزة بأن جيش الاحتلال أكد أن ما جرى في بيت حانون صباح اليوم ليس انسحابا وإنما "تعديلا للانتشار".

وقالت الإذاعة العسكرية الإسرائيلية إن جيش الاحتلال انسحب من المناطق المكتظة سكنيا إلى منطقة أبعد، مؤكدة أن قوات الاحتلال لاتزال تسيطر على شمالي قطاع غزة.

وقالت مراسلة الإذاعة الإسرائيلية في غزة إن عملية إعادة الانتشار الجديدة تشمل تجهيزات أمنية جديدة وفاعلة من شأنها أن تمنع وتقلص إطلاق صواريخ القسام على السكان الإسرائيليين في منطقة النقب.

وأضافت المراسلة أن قوات الاحتلال لن تتردد في دخول أي منطقة يتم إطلاق صواريخ القسام منها بما في ذلك مخيم جباليا للاجئيين.

Pr.Game
05-08-2004, 12:28 PM
قصف إسرائيلي
وفي ساعة مبكرة من فجر اليوم قصفت دبابات إسرائيلية منازل الفلسطينيين في محيط تل الزعتر شمالي قطاع غزة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن الدبابات أطلقت عشر قذائف ولكن لم ترد تقارير عن وقوع أي إصابات.

وأضافت الوكالة أن الدبابات الإسرائيلية المتمركزة في محيط تل الزعتر قصفت محول الكهرباء المغذي لمحافظة شمالي قطاع غزة مما أدى إلى انقطاع التيار عن المنطقة وتحويلها إلى ظلام.

وقد بلغت حصيلة الشهداء الفلسطينيين في جباليا وبيت لاهيا شمالي غزة أمس الأربعاء ثلاثة شهداء بينهم طفل في الـ10 من عمره، كما أصيب 30 فلسطينيا أثناء توغل جيش الاحتلال في هذه المناطق.

كما استشهد فلسطيني وجرح اثنان برصاص الاحتلال بمنطقة يبنا المجاورة لرفح التي تخضع لعملية عسكرية إسرائيلية منذ فجر الثلاثاء.

وفي نابلس استشهد فلسطيني بنيران قوات إسرائيلية تسللت إلى وسط المدينة الأربعاء. كما اعتقل جيش الاحتلال 12 فلسطينيا في نابلس وقلقيلية بينهم مسؤول عسكري في كتائب المقاومة الوطنية الذراع العسكرية للجبهة الديمقراطية.

Pr.Game
05-08-2004, 12:30 PM
معبر رفح
وفي ما يتعلق بمأساة 3400 فلسطيني عالقين عند معبر رفح الذي أغلقته السلطات الإسرائيلية منذ 16 يوليو/تموز الماضي، استدعت وزارة الخارجية المصرية أمس السفير الإسرائيلي في القاهرة إلى الخارجية وبحثت معه هذه المسألة بحزم.

وقال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط "طالبنا إسرائيل بأكبر قدر من الحزم بضرورة أن تراعي مسؤوليتها في موضوع تكدس الفلسطينيين على منفذ رفح".

وفي السياق ذاته أعلن أبو الغيط في بيان مكتوب وزع على الصحفيين أنه بعث برسالة عاجلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة طلب فيها بـ"التدخل السريع للعمل على إنهاء هذه المسألة والوضع المأساوي في منفذ رفح". وأضاف أن مصر على اتصال كذلك مع الاتحاد الأوروبي وأيضا مع الجانب الأميركي.

وبسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة في الأراضي الفلسطينية أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إجلاء معظم موظفيها الأجانب من غزة لأسباب أمنية بعد توغل الاحتلال في عمق الجزء الشمالي من القطاع.

وقالت الوكالة إنها ستسحب 19 من موظفيها بالإضافة إلى 20 آخرين صدرت إليهم أوامر الشهر الماضي بالمغادرة، حيث لن يتبقى في غزة سوى تسعة موظفين أجانب.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
05-08-2004, 12:33 PM
قالت مصادر عسكرية يمنية إن 42 شخصا قتلوا وأصيب 80 آخرون بجروح في المواجهات العنيفة التي تجددت خلال الساعات الـ24 الماضية بين الجيش اليمني وأنصار حسين بدر الدين الحوثي الذي يقود تمردا مسلحا في منطقة جبلية شمال غربي البلاد.

وأوضحت المصادر أن الجيش اليمني استأنف قصفه لمعاقل المتمردين التابعين للحوثي في جبال مران, إثر فشل لجنة مساعي الفرصة الأخيرة التي كلفها الرئيس علي عبد الله صالح الأسبوع الماضي بإقناع الحوثي وأتباعه بتسليم أنفسهم إلى السلطات.

وكانت القوات الحكومية أوقفت في نهاية يوليو/تموز المنصرم هجوما واسع النطاق تشنه منذ 21 يونيو/حزيران الماضي على معاقل الحوثي -حيث لقي 200 شخص مصرعهم بمن فيهم أكثر من 40 جنديا- وذلك لإتاحة الفرصة للمفاوضات.

وتتهم السلطات الحوثي، وهو عضو سابق في البرلمان وأحد علماء الطائفة الشيعية التي تتبع المذهب الزيدي في اليمن، بقيادة تمرد مسلح والتحريض على الشغب من خلال تنظيم مظاهرات ضد الولايات المتحدة وإسرائيل.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
05-08-2004, 12:36 PM
قالت وزارة الطوارئ الروسية إن 15 شخصا قتلوا في تحطم مروحية في روسيا اليوم.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن مسؤول في الوزارة قوله إنه عثر على الطائرة في منطقة تيومين بسيبيريا المحاذية لكازاخستان. وأضاف أن الطائرة كانت تحمل 12 مسافرا وطاقما مؤلفا من ثلاثة أشخاص.

وأوضح أن الاتصال فقد مع الطائرة فور إقلاعها, ثم عثر عليها على بعد 90 كيلومترا من قرية رادوزنوي. ولم ترد معلومات إلى الآن عن أسباب تحطم الطائرة.

المصدر :رويترز

Pr.Game
05-08-2004, 12:39 PM
قالت صحيفة تايمز البريطانية إن الشرطة البريطانية اعتقلت زعيما بارزا في تنظيم القاعدة يشتبه في أنه يعد لهجوم على مطار هيثرو في لندن.

وأوضحت الصحيفة أن المعتقل المعروف باسم أبو عيسى الهندي يعتبر بمثابة المسؤول عن عمليات القاعدة في بريطانيا, ويتلقى أوامره مباشرة من زعيم التنظيم أسامة بن لادن.

وأضافت الصحيفة أن الهندي اعتقل نتيجة تعاون استخباراتي بين أجهزة المخابرات البريطانية والباكستانية, إذ أبلغت إسلام آباد لندن بوجود تفاصيل خطة كان يعدها الهندي لمهاجمة طائرة بصاروخ فور انطلاقها من مطار هيثرو.

وكانت الشرطة الباكستانية عثرت على هذه المعلومات في حاسوب أحد ناشطي القاعدة اعتقل الشهر الماضي في باكستان. وكان عمله يقتصر على إرسال برقيات مشفرة إلى عملاء التنظيم في العالم.

Pr.Game
05-08-2004, 12:45 PM
المعتقلين الـ12

الشرطة البريطانية لم تكن تريد الإفصاح عن اعتقال الهندي (الفرنسية)
من جهتها قالت صحيفة ديلي تلغراف إن الشرطة البريطانية لم تكن تريد الإفصاح عن اعتقال الهندي الذي كان بين المعتقلين الـ12 الذين ألقي القبض عليهم الثلاثاء في عملية أمنية واسعة شملت لندن ومدنا بريطانية أخرى بموجب قانون مكافحة الإرهاب الصادر عام 2000.

أما صحيفة ذي صن فقالت في عددها الصادر اليوم إن المعلومات التي عثر عليها في حاسوب محمد نسيم نور خان, كانت وراء موجة الاعتقالات في المملكة المتحدة. وأوضحت أن خان زار بريطانيا ست مرات على الأقل خلال السنوات الماضية وأنه هو الذي كشف أن زعيم القاعدة في بريطانيا يعرف بلقب "بلال".

وقالت التايمز إن الشرطة البريطانية كشفت أن خان كان على اتصال مباشر مع بلال بشأن المهمة التي كانت ستنفذ في هيثرو, ولكن بلال وحده يعرف هوية الأشخاص الآخرين الموجودين في بريطانيا والذين كانوا سيشاركون في عملية هيثرو.

وأضافت الشرطة أن مصادرها لدى أجهزة الاستخبارات الباكستانية لم تشأ الكشف عن تفاصيل تتعلق بالتاريخ المقرر لشن الهجوم على مطار هيثرو ولا بشأن الطريقة التي كانت ستتبع، وقد رفضت الشرطة البريطانية التعليق على المعلومات التي أوردتها الصحف اليوم.

Pr.Game
05-08-2004, 12:47 PM
أعلن وزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية التيجاني صالح فضيل أن السودان على استعداد لمعاودة المفاوضات مع حركتي التمرد في دارفور.

لكن الوزير أكد رفض الحكومة لأي شروط مسبقة من جانب المتمردين قائلا "إننا إذا قبلنا بالشروط المسبقة فلن يكون هناك شيء للتفاوض بشأنه".

وكان الاتحاد الأفريقي أعلن في وقت سابق الأربعاء أن المفاوضات بين الحكومة السودانية وحركتي التمرد في إقليم دارفور غربي السودان ستستأنف قبل نهاية الشهر الحالي في محاولة لحل الأزمة الإنسانية في الإقليم وقال المتحدث باسم الاتحاد آدم ثيام من مقر الاتحاد بأديس أبابا إن الدولة التي ستستضيف المحادثات لم تحدد بعد.

وقد علقت المفاوضات بين الجانبين منذ 18 يوليو/ تموز بعد أن رفض المتمردون التفاوض ما لم توافق الحكومة السودانية على تلبية مطالبهم ومنها نزع أسلحة المليشيات المحسوبة على الخرطوم.

Pr.Game
05-08-2004, 12:49 PM
زيادة قوات
من جهة أخرى أعلن الاتحاد الأفريقي أنه سيرفع عدد قواته التي سيتم نشرها في الإقليم المضطرب من 300 إلى نحو 2000. وقال المتحدث باسم الاتحاد إنه سيتم تعزيز القوة العاملة في حماية دارفور بعد أن عرضت كل من نيجيريا ورواندا إرسال جنود إلى هناك.

وتابع المتحدث أنه ستتم دراسة توسيع مهام قوة حماية مراقبي وقف إطلاق النار في دارفور لتصبح قوة لحفظ السلام، مضيفا أن الاقتراح بحاجة إلى موافقة مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد.

من جانب آخر أعلن المتحدث باسم الاتحاد الأفريقي أن اللجنة المكلفة بمراقبة احترام وقف إطلاق النار في درافور أحصت ثمانية خروقات خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، من دون أن يوضح أي الجانبين تسبب في هذه الخروقات.


من جانبها بدأت قوات الأمن السودانية تسيير دوريات في الإقليم في محاولة لحماية المواطنين من هجمات المليشيات المسلحة. ولقيت هذه الخطوة ترحيبا من الولايات المتحدة ولكنها اعتبرتها غير كافية لحفظ الأمن.

وفي سياق متصل قالت حركة العدالة والمساواة في دارفور إن معارك عنيفة تدور منذ مساء الثلاثاء في جنوب الإقليم بين قواتها وقوات حركة تحرير السودان ومليشيات الجنجويد التي تتهم الحكومة بدعمها.

Pr.Game
05-08-2004, 12:52 PM
تظاهرات
في غضون ذلك تظاهر الأربعاء عشرات الآلاف من السودانيين أمام مكتب الأمم المتحدة في الخرطوم احتجاجا على قرار مجلس الأمن بشأن دارفور، وأعربوا عن رفضهم لأي تدخل أجنبي في الإقليم.

ورفع المتظاهرون شعارات منددة بالتدخل الأجنبي وأخرى مناهضة لأميركا ومهددة بأن "دارفور ستكون مقبرة الولايات المتحدة" مؤكدين عزمهم إعلان الجهاد في حالة أي تدخل أجنبي في الإقليم.

وتأتي المظاهرات احتجاجا على قرار مجلس الأمن يوم الجمعة الماضي بإعطاء الخرطوم مهلة 30 يوما لنزع أسلحة مليشيات الجنجويد المحسوبة على الحكومة.

في غضون ذلك حذر أطباء سودانيون يعملون بشكل مؤقت لحساب منظمة الصحة العالمية في إقليم دارفور من مخاطر انتشار الأمراض، ودعوا إلى ضرورة القيام بإجراءات عاجلة لمنع انتشار الأمراض والأوبئة بين اللاجئين ومنها توفير المياه الصالحة للشرب والغذاء والدواء.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Pr.Game
05-08-2004, 12:54 PM
قالت وكالة الأنباء السعودية إن الانتخابات التي ستجرى لاختيار نصف أعضاء المجالس البلدية في المملكة ستكون في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم على أن تستمر حتى مطلع سنة 2005.

وأضافت الوكالة أن فريقا من خبراء هيئة الأمم المتحدة وصل بناء على طلب المملكة للاطلاع على الإجراءات التي أنهتها وزارة الشؤون البلدية والقروية فيما يتعلق بهذه الانتخابات، بما في ذلك عملية قيد الناخبين وتسجيل المرشحين واللجان الانتخابية والجوانب الفنية.

وتابعت أن خبراء الأمم المتحدة اطلعوا على الجدول الزمني الذي أعدته لجنة الانتخابات على أساس تقسيم المناطق إلى ثلاث مراحل تشمل الأولى منطقة الرياض والثانية مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم والجوف والحدود الشمالية وتبوك وحائل, في حين تشمل المرحلة الثالثة المنطقة الشرقية ومناطق عسير والباحة وجازان ونجران.

وكانت القيادة السعودية وعدت في أكتوبر/ تشرين الأول 2003 بتنظيم انتخابات بلدية جزئية في غضون سنة، بعد ضغوط من الولايات المتحدة وإصلاحيين في المملكة، ترمي إلى توسيع المشاركة المشاركة السياسية وحرية التعبير.

Pr.Game
05-08-2004, 12:55 PM
محاكمة إصلاحيين
ومن ناحية أخرى أعلنت زوجة أحد المعتقلين من المطالبين بالإصلاحات في السعودية أن محاكمته مع اثنين من زملائه ستبدأ في التاسع من أغسطس/ آب الحالي.

وقالت فوزية العيوني في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية إن محاكمة زوجها علي الدميني ورفيقيه متروك الفالح وعبد الله الحامد الذين اعتقلوا قبل حوالي خمسة أشهر ستبدأ الاثنين المقبل.

وأضافت أن المتهمين الثلاثة ومحاميهم "لا يعرفون التهم الموجهة إليهم بالضبط" وطالبت بأن تكون محاكمتهم علنية.

المصدر :وكالات

Pr.Game
05-08-2004, 12:57 PM
أعرب وزير الدفاع الأفغاني, محمد قاسم فهيم للمرة الأولى معارضته علنا لترشيح الرئيس حامد كرزاي للانتخابات الرئاسية المقبلة في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأضاف فهيم الذي يتولى أيضا منصب النائب الأول للرئيس الأفغاني في الحكومة الانتقالية الراهنة أنه مستعد لدعم المرشح الآخر وزير التربية السابق يونس قانوني.

وكان كرزاي الذي أعلن رسميا ترشحه في 17 يوليو/تموز الماضي اختار أحمد ضياء مسعود ليكون مرشحا لمنصب نائب الرئيس مستبعدا وبشكل مفاجئ ترشيح فهيم الزعيم العسكري الرئيسي لتحالف الشمال, الائتلاف السابق ضد طالبان ذو الغالبية الطاجيكية على الرغم من كونه حليفه الرئيسي من بين أمراء الحرب المسيطرين على البلاد.

Pr.Game
05-08-2004, 12:58 PM
مقتل موظفين
ومن ناحية أخرى قتل مسلحون مجهولون جنوب شرق أفغانستان موظفا محليا يعمل في الإغاثة الإنسانية مع سائقه، في هجوم وقع الثلاثاء في طريق بين غارديز 105كلم جنوبي العاصمة كابل وبلدة زرمات.

وقال المتحدث باسم المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن القتيلين كانا يستقلان سيارة مدنية ويعملان في إقليم بكتيا حيث يعيش نحو 20 ألف لاجئ عادوا من أفغانستان.

وقد لقي أكثر من 30 شخصا من موظفي الإغاثة مصرعهم منذ بداية عام 2003، وتتهم الولايات المتحدة والمنظمات الدولية حركة طالبان بهذه الهجمات بعد أن توعدت بتعطيل عمليات الإغاثة وإخراج الانتخابات الرئاسية المقرر أن تجرى في أكتوبر/ تشرين الأول عن مسارها.

وفي سياق متصل أعلن الجيش الأميركي مقتل ما بين أربعين وخمسين من عناصر حركة طالبان في معارك مع قوات التحالف الدولي والجيش الأفغاني شرقي أفغانستان يوم الاثنين الماضي.

وأفاد بيان للجيش بأن القوات الأفغانية مع المساندة الأرضية والجوية لقوات الائتلاف دخلت في معارك لعدة ساعات لردع مجموعة من خمسين مقاتلا من المناهضين لقوات التحالف في ولاية خوست على الحدود مع باكستان.

المصدر :الفرنسي

Pr.Game
05-08-2004, 12:59 PM
اعتقلت السلطات الباكستانية عددا من الأشخاص الذين يشتبه في علاقتهم بتنظيم القاعدة في مدينة لاهور شرقي البلاد، ومن بينهم عضوان بارزان في التنظيم.

وقال وزير الداخلية الباكستاني فيصل صالح في تصريحات لإحدى محطات التلفزة المحلية إن المعتقلين مطلوبون للولايات المتحدة، دون أن يدلي بأي تفاصيل عن هويتيهما.

وأوضح مسؤول أمني باكستاني أن الاعتقالات تمت في الأيام الثلاثة الماضية وأن الأجهزة المختصة بدأت باستجواب المعتقلين.


وقال رئيس الشرطة في الإقليم إن أحد المعتقلين سوري الجنسية ويدعى جمعة إبراهيم وقد اعتقل أول أمس في بلدة حافظ آباد القريبة من لاهور، مشيرا إلى أن المعتقل زعم أنه جاء للمنطقة لقضاء بعض الأعمال دون أن يستطيع إثبات مزاعمه.

وأضاف أن مشتبها فيه آخر وهو نيجيري ويدعى محمد سلمان عيسى اعتقل أثناء محاولته الفرار من البلاد عبر مطار لاهور وبحوزته وثائق مثيرة للريبة، مشيرا إلى أن أجهزة الأمن تعتقد أن المعتقلين لهم صلة بمشتبه بهم آخرين لهم علاقة بالقاعدة اعتقلوا مؤخرا في البلاد، ومن بينهم خبير حاسوب يدعى محمد نعيم نور خان اعتقل في إقليم البنجاب قبيل منتصف الشهر الماضي.


وكانت المعلومات التي قدمها خان ومعتقل تنزاني آخر يدعى أحمد خلفان غيلاني عاملا رئيسيا وراء إصدار وزير الأمن الداخلي توم ريدج تحذيرا من احتمال وقوع هجوم وشيك على كبريات المؤسسات المالية في مدينتي واشنطن ونيويورك.

المصدر :أسوشيتد برس

Pr.Game
05-08-2004, 01:00 PM
دعا مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء جميع الدول المعنية إلى التعاون كليا مع محكمة الجزاء الدولية بشان يوغسلافيا السابقة ومحكمة الجزاء الدولية بشأن رواندا.

وفي بيان رئاسي تلاه رئيس مجلس الأمن للشهر الجاري سفير روسيا أندريه دينيسوف, أشار مجلس الأمن إلى أهمية "احترام الجدول الزمني لعمل" هاتين المحكمتين ومقرهما على التوالي لاهاي وأروشا (تنزانيا).

ودعا المجلس في بيانه جميع الدول المعنية وخصوصا صربيا ومونتينغرو وكرواتيا والبوسنة والهرسك بما في ذلك جمهورية صرب البوسنة, لتكثيف تعاونها مع محكمة الجزاء الدولية حول يوغسلافيا السابقة خصوصا لناحية اعتقال رادوفان كراديتش وراتكو ملاديتش وجميع الأشخاص الآخرين المتهمين بارتكاب جرائم حرب.

ودعا مجلس الأمن أيضا جميع الدول المعنية خصوصا رواندا وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية الكونغو (برازافيل) لتكثيف تعاونها مع محكمة الجزاء الدولية حول رواندا.

ومن المفترض أن تنهي المحكمتان تحقيقاتهما نهاية 2004 وعلى أن تبت بالدعاوى التي تنظران فيها نهاية 2008 وعلى أن تنتهي مهمتهما قبل نهاية 2010.

المصدر :وكالات

Pr.Game
05-08-2004, 01:02 PM
قال محقق عسكري في جلسة الاستماع التي عقدتها محكمة نورث كارولاينا للنظر في إحالة المجندة الأميركية ليندي إنغلاند إلى محكمة عسكرية, إن المتهمة بارتكاب انتهاكات بحق معتقلي سجن أبو غريب, فعلت ذلك من أجل التسلية فقط.

وأوضح المحقق الجنائي بول آرثر أن الجنود الأميركيين اقترفوا تلك الانتهاكات للتنفيس عن استيائهم من عدم مقابلة ذويهم لفترة طويلة. أما ضابط التحقيق العسكري وارن وورث فقال إنه لم يعثر على أدلة تؤكد صدور أوامر عليا بتعذيب المعتقلين, موضحا أن غالبية السجناء الذين تعرضوا للانتهاكات لم تكن لهم قيمة استخباراتية.

وأضاف وورث أن المحققين عثروا على أكثر من 1000 صورة على أقراص CD وأجهزة حاسب آلي محمولة, منها 280 صورة تحمل أدلة على انتهاكات للسجناء, وأن إنغلاند متورطة في عدة صور منها صورة لسجناء يجبرون على الاستمناء وصور لسجناء يمارسون أفعال قوم لوط بالفم.

وقال ريك هيرنانديز محامي إنغلاند إن هذه الإفادات تهدف إلى ترسيخ فكرة تريد أن تنشرها الإدارة الأميركية بأن إنغلاند ورفاقها فعلوا ما فعلوه بالسجناء بوازع شخصي وليس بناء على أوامر عسكرية عليا لتفويت فرصة استدعاء مسؤولين عسكريين بارزين أمثال ديك تشيني نائب الرئيس ووزير الدفاع دونالد رمسفيلد وكبار ضباط الجيش الأميركي في العراق.

وتواجه إنغلاند 13 اتهاما تتعلق بالانتهاكات الجنسية وست تهم بالظهور بالملابس العسكرية في صور إباحية. ومن المتوقع أن يبلغ مجموع سنوات سجنها إذا تقررت إحالتها إلى المحكمة العسكرية 38 عاما

Pr.Game
05-08-2004, 01:20 PM
شهرة إنغلاند

إنغلاند تقف خلف هرم العراة
وأصبحت إنغلاند -وهي من ولاية ويست فرجينيا- محط اهتمام الصحفيين والقضاء الأميركي بعد أن ظهرت وهي تمسك مقودا جلديا يستخدم لجر الكلاب مربوطا إلى عنق سجين عار يتلوى على الأرض.

وظهرت وهي تضع سيجارة في فمها وتشير بيديها كما لو كانت بندقية إلى الأعضاء التناسلية لسجين عار. وكانت تبتسم أمام عدسة الكاميرا عندما التقطت صور لسجناء عراة مكدسين بعضهم فوق بعض وكأنهم يمارسون الجنس الجماعي.

ويواجه ستة جنود من الفصيل 372 التابع للشرطة العسكرية الذي تنتمي إليه إنغلاند في ولاية ميريلاند, محاكمات عسكرية بشأن فضائح سجن أبو غريب.

ومن بين الجنود الذين يحاكمون مع إنغلاند العريف تشارلز غراينر (35 عاما) الذي يواجه تهمة الزنا لإقامة علاقة جنسية مع إنغلاند في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي, إضافة إلى تهم انتهاك حقوق الإنسان. وقد كان حمل إنغلاند ظاهرا عليها عندما حضرت إلى جلسة الاستماع يوم أمس, وقال محاموها إن الطفل هو ابن غراينر.

وقال آرثر إن غراينر وضع الرباط في عنق السجين العراقي وطلب من إنغلاند أن تظهر في الصورة السيئة السمعة. وعادت إنغلاند من العراق بعد أن ظهرت عليها أعراض الحمل, ومن المتوقع أن تضع حملها في فصل الخريف.

Pr.Game
05-08-2004, 01:21 PM
الكتيبة الدانماركية
وعلى صعيد متصل قال وزير الدفاع الدانماركي سورن غادي إنه استدعى قائد الكتيبة الدانماركية المنتشرة في العراق ومساعديه بسبب تقارير أشارت إلى حدوث انتهاكات بحق أسرى عراقيين في البصرة جنوبي العراق.

وقال غادي في مقابلة تلفزيونية مع إحدى المحطات المحلية إن قائدا جديدا سيرسل إلى العراق, موضحا أن الحكومة والبرلمان لا يقبلان بخرق الاتفاقات الدولية.

وكان ناطق باسم القيادة العامة للجيش الدانماركي أعلن أمس أن عددا من الجنود الدانماركيين يخضعون حاليا لتحقيق في القضية. وتنشر الدانمارك في العراق قوة من 500 جندي وهم يعملون تحت إمرة القيادة البريطانية.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Fly_Batman
05-08-2004, 04:52 PM
مشكوور اخوي على الأخبار..*_*

Pr.Game
05-08-2004, 04:55 PM
العفوووووو ومشكور على ردك ؟؟.