المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : Panorama - Episode 02

Lara Croft
08-08-2004, 12:45 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

...::: المقدمة :::...
أتمنى أن يكون كل من يقرأ هذا الموضوع و من لا يقرأ بخير و عافية , و أتمنى أن يكون الموضوع السابق أفاد ولو قليلآ و لمن لم يقرأه و يعرف الفكرة يستطيع زيارتة من خلال الضغط هنا (http://www.montada.com/showthread.php?t=289869)

في موضوع اليوم سوف نخرج عن حدود الألعاب و التسلية لننتقل لمشكلة أرى إنها منتشرة كثيرآ و لعلها معقدة قليلآ بسبب عدم إدراكنا لحقوق الغير علينا و حقوق الغير لنا , و لعل الإحترام اللذي يحثنا عليه ديننا الحنيف و الواجب و عدم تأديته بالشكل الصحيح يجعلنا نقصر في حق أنفسنا وفي حق من يفعل هذا الشيء , موضوع اليوم هو بعنوان :

...::: الموضوع :::...
نعم و للأسف فـ " أبي مدخن " مشكلة أرقت الكثير من الشبان , و كثير من الأصدقاء , مشكلة قد تقود إلى مشاكل عديدة خلفها , بداية بإتباع الأبناء الأب كقدوة في ذلك , إلى المشاكل التي سوف يعاني منها الأهل نفسيآ بسبب النقاشات التي قد تدور حول التوقف عن التدخين و ما إلى ذلك , و بدنيآ من حيث الأمراض التي لا تخفى على الجميع .

حسنآ , إذا كنت من اللذين لا يستطيعون مناقشة الوالد بذلك بسبب ما تعودت عليه من الأدب و الأخلاق الحميدة و الخشية من الله سبحانه و تعالى بأن يكون حديثك مع والد سوف يؤدي إلى غصبه فهل السكوت هو الحل , أو إذا كنت من الشبان فصيحي اللسان اللذين أهداهم الله فيستطيعوا أن يناقشوا الوالد بذلك بكل هدوء و بالإستناد إلى المعلومات العلمية و الطبية و ما إلى ذلك فهل سوف تبدأ بالنقاش , و إن بدأت و لكن لم يستمع إليك الوالد فماذا تفعل , بعض الآباء قد لا يفكروا بأمر التدخين بأنه مظر بشكل جدي و يريدون فقط كلمة صغيرة لتفتح لهم باب الإقلاع عنه من أجل مصلحة العائلة الصغيرة , و البعض يهتم بالتدخين بحيث لا ينسى أن يشتري علبة له و ينسى شراء علبه حليب أو أحد مستلزمات المنزل الضرورية .

...::: في إنتظار الآراء :::...
إنه موضوع جديد للنقاش في يوم جديد , آمل أن يستفيد منه الجميع , و آمل أيضآ بأن لا يبخل علينا أخواننا الأعضاء بما هو مفيد لكي نتناقش فيه و نستفيد جميعآ , و أنا في إنتظار آرائكم و تعليقاتكم حول الموضوع , و إلى اللقاء .

Kubaj
08-08-2004, 02:09 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

الحقيقة موضوعك ممتاز .. مشكلة بعض الأباء انهم مايستوعبون مدى التأثير اللي ممكن يحصل

لأبنائهم بالتدخين امامهم .. هذا بالنسبة للأطفال الصغار ..

اما اللي يكون شاب وكبر .. وابوه لا زال يدخن .. فهذا صعب يقنع ابوه .. لإنه ادمن خلاص ..

والمسألة يبيلها ارادة .. ولا النصائح موجودة بكل مكان .. يكفي التحذير الصحي اللي يجي

مع كل باكيت دخان ..

.. ولو ان التدخين منتشر بشكل يصعب علاجه ..

الشي الغريب .. انك تشوفين دكتور يدخن .. هههه ..

يعني مادري ليه الناس يدخنون ..

حرام .. وغالي .. ومضر بالصحة بشكل خطير جداً ..

الله لا يبلانا بس ويهدي غيرنا من المدخنين ..

الحمدلله اصحابي كلهم مافيهم ولا واحد يدخن ..

عكس الشلة اللي قبل .. تقول مدخنة متحركة . :tongue2:

يعطيك العافية اختي .. سلام .

Pr.Game
08-08-2004, 02:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

التدخين .. التدخين في هذا الزمن استشرى وأخذ مساحة كبيرة ,, صرت كل ما تروح مكان ,تلقى واحد مدخن ..
وما شاء الله الشركات تفننت في صنع الدخات .. لحد إنهم صاروا يكتبوا الأمراض اللي راح يسببها لك بالمستقبل :p
يعني محد يشتري الدخان إلا وهو يفكر في مرض مناسب يموت بيه :tongue2:
فمنهم من يستعمل المالبورو والأحمر هذاك واللي عليه علامة جمل واللي ابو نمر :D وأشياء كثيرة ..
وصار الدخان في هذا الزمن عادة .. واستعراض .. وصار الناس يتفننون في إخراج شكمان الدخان :bigeyes:
فمرة تلقاه ماسك الدخان باصباعين ومرة بثلاث ومرة برجله :08:
وانتشر الدخان بكثرة بين المراهقين يجي الواحد يقول لصاحبه جرب :o ولكنه يرفض ..
يقوموا أصحابه البقية يقولون شوفوا البزر هذا :09: ما يدخن
:12: يقوم الرجال هذا يزمجر ويقول انا بزر :boggled: ويبدأ ياخذ السيجارة ورا السيجارة لحتى ينهي البكت كله :(
ومن بعدها يصير مدمن على الدخان ويتطور الأمر غلى المخدرات "والعياذ بالله" ..

الآباء في هذي الأيام صاروا يستخدموا الدخان بكثرة بدون مبالاة .

وأذكر قرأت قصة إنو واحد من الآباء كا ن يدخن بكثرة .. مما أدى إلى إصابة ولده الصغير بحالة "الربو" ..
ووفاة طفله الذي لا زال ببطن أمه ..

المهم طلعت مشكلة أخرى ..يجي الولد يشوف ابو ه بدخن :17: يقول يبا أبي أجرب
:12: يقوم الأبو يقوله اذلف هذا للكبار ..
ولمن الولد ما يلقى الدخان يقوم يجري ورا أصدقاء السوء للتجربة ..
وهذي المشكلة..
صرت أشوف إنو الآباء يبيلهم توعية أكثر من الأبناء .. إذ أن الأبناء يتبعون خطى آبائهم ..
وأتمنى من كل أب يدخن أن يقلع عن التدخين ويلتفت لمستقبله ومستقبل أبنائه .. :08:
يقول تعالى في محكم التنزيل : { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين } ..

هذا ما تيسر للكتابة .. ولو كان لدي المتسع لكتبت .. :reporter: وشكراً لك على طرح الموضوع :08: .

Lara Croft
13-08-2004, 06:07 PM
أولآ أحب أن أعتذر عن الغياب و ذلك لأسباب فنية في جهازي , و قد يكون هذا هو سبب عدم رؤية أي تفاعل في الموضوع سوى من عضوين رائعين يقدرون الهام من غيره , بالرغم من رؤية 27 شخص للموضوع و أعتقد قد يكون بعضهم من المدخنين فللأسف لم يستطيعوا أن يتجاوبوا مع الموضوع بالرغم أننا نحتاج إلى آرائهم فيه .

========================
ننتقل إلى الرد على آراء الأخوة الأعضاء :
========================

بالنسبة للأخ king_kubaj , فكلامك صحيح 100% , عدم وعي الآباء يعد مشكلة عويصة , و بالنسبة إلى الإعلانات و النصائح فكلامك صحيح , فمعضم الأماكن العامة لدينا أصبح التدخين فيها ممنوع كمراكز التسوق الكبيرة و بالرغم من ذلك ترى العديد من الناس يدخنون بدون إعارة أحد أية إهتمام , و هذا سؤال إلى الآن لم أجد جواب مقنع له , لماذا تدخن , الأجوبة أقبح كثيرآ من الذنب , فمنهم من يقول بسبب الهموم و الضيق و الملل و هذا ما هو منتشر و البعض يستخف دمه و يقول لتهدئة الأعصاب , أأصبح التدخين علاجآ الآن , و بالنسبة إلى الأسعار فحدث و لا حرج , فبالرغم أن الجهات المعنية بالأمر قامت برفع أسعار السجائر لعدم مقدرة الأطفال أو الصغار شرائها , أصبحت الدكاكين تبيع السجائر بالحبة , و الله المستعان على أصحاب القلوب الضعيفة , نحن نكافح من هنا و هم يهدمون من هناك , و كما قلت أخي الله لا يبلانا بس ويهدي غيرنا من المدخنين , و الحمد لله بأنك إبتعد عن رفقاء التدخين فهذا أفضل لك بكثير , و أشكرك على ردك و مشاركتك و أرجوا عدم الإنقطاع عن الموضوع فهو سوف يستمر إن شاء الله .

========================

بالنسبة إلى ردك أخي الحـسام المهند فأعتذر جدآ لأني سوف أقوم بالرد بعض الصلاة بإذن الله , لأن ردك يحتاج إلى قراءة و مناقشة واعية , و أتمنى أن أرى المزيد من الآراء لتعم الفائدة للجميع و عدم ترك الموضوع هكذا كأنه موضوع سخيف , ليس لأني كتبته و لكن لأهمية ما فيه , فأتمنى الإفادة و الإستفادة للجميع و أنا في إنتظاركم و إلى اللقاء .

ثريول
13-08-2004, 09:39 PM
موضوع جميل يستحق للنقاش ..
أعتقد برأيي الشخصي القائم على ملاحظات ان المدخن يُكسب إبنه قابلية للتدخين بنسبة %50 أكثر من إبن غير المدخّن , والباقي يكون للظروف البيئية والإجتماعية اللي هو عايش فيها , هناك "مجتمعات مدخنة" مثل ماشفت في الأدرن يوم رحت لها قبل كم سنة , وفيه العكس مثل المجتمع الأمريكي في بعض ولاياته خاصة الشمالية البعيدة عن المهاجرين وفي سويسرا والنمسا كمثال .

هناك الندخنين نسبتهم بسيطة , وبما أن نسبتهم بسيطة فهذا يؤدي إلى أن التدخين يصير "عادة منبوذة إجتماعياً" , وهذا يؤدي إلى تناقص أعداد المدخنين كما هو حاصل في تلك الدول , والعكس صحيح في الدول المتنامية بالتدخين .

نرجع للأب ..بغض النظر عن الأضرار الصحّية على الأب وأسرته .. هناك مشكلة كبيرة تتولّد من فعله هذا . هي أن أطفاله يرون أباهم ينهاهم عن التدخين وهو يدخّن , هنا يحصل خلل كبير في تفكير الإبن , ويصبح فعله لأي حرام أمراً مقبولاً بالنسبة له , لأن أباه يلعن السيقارة ,, ويدخّن !!

من المعروف في علم النفس أن السنوات الـ12 الأولى من عمر الطفل يرى فيها هذا الطفل أن أباه هو القدوة والبطل , فإن كان أبوه مدخّنا فستكون هذه العادة بالنسبة له إيجابية بغض النظر عن رأي أبيه فيها , ثم بعد تلك السنوات حين يفتح عينه على الدنيا يكون الأصدقاء الأقوياء هم قدواته , وإن كانوا مدخّنين فسيردفون هذا الإستعداد الذي يملكه . ومن كان أبوه غير مدخّن فنسبة إستعداده أقل بكثير خاصة في المجتمعات الواعية .

وعن مدى قدرة الإبن على مناقشة أبيه في هذه المسألة , فأرى أنها معدومة :) , وإن كانت العلاقة بهذا القدر من الـ"أخوّة" , فـحتى ولو قام بذلك .. النتيجة صعبة لأن رأسه مليء أكثر من ولده بالمعلومات عن التدخين ومضاره , ولكنه يستصعب الإقلاع عنه وهو صعب للغاية .

تحياتي أختي لارا كروفت وشكراً على فتح باب النقاش .. ثريول .

Lara Croft
13-08-2004, 11:39 PM
========================

بالنسبة لكلامك يا أخ الحـسام المهند فإسمحلي إني أناقشه بتسلسل , بالبداية فكرة الأمراض , المصيبة هنا بأن الإنسان صار يعطي نفسه ضمانات بأنه لن يصاب بهذه الأمراض و كأنه إنسان خارق , و أن من تصيبهم هذه الأمراض ليسوا سوى أناس عاديين و كأنهم ليسوا بشر مثله أصيبوا بالأمراض بسبب ما يستخدمه هو , أما بالنسبه للشباب , فحقآ تدخينهم أصبح هو الآخر على الموضة , و لحق التدخين كل من قصات الشعر و اللباس الغريب و الإكسسوارات الجديدة , فأصبح هو الآخر يظهر للشباب بالألوان الجذابة و الرائعة , كالذهبي و الفضي و أيضآ الإعلام و الدعايات لم تقصر في ذلك فترى الشاب و هو محاط بالأصدقاء و المتعة الكبيرة حوله و كأن مصدرها الوحيد هو الدخان ! و ترى من يدخن كما قلت بطرق غريبة و عجيبة و منهم من يقلد الأفلام و يخرج دوائر و حلقات و منهم لديهم خيال واسع فيحاولون إخراج و تصميم جماجم دخانية كأفلام الكرتون , و المصيبة الكبرى هنا :

وانتشر الدخان بكثرة بين المراهقين يجي الواحد يقول لصاحبه جرب :o ولكنه يرفض ..
يقوموا أصحابه البقية يقولون شوفوا البزر هذا :09: ما يدخن
:12: يقوم الرجال هذا يزمجر ويقول انا بزر :boggled: ويبدأ ياخذ السيجارة ورا السيجارة لحتى ينهي البكت كله :(
ومن بعدها يصير مدمن على الدخان ويتطور الأمر إلى المخدرات "والعياذ بالله" ..

فهذه و الله لمصيبة لوحدها , الكثير و الكثير من الشبان جرفوا بهذه الطريقة , و بالرغم من معرفة العديد منهم هذه الأساليب من تحذيرات الآباء و الأهل إلا أنهم يجعلون طريقة بدايتهم هذه هي عذرهم , و كأنهم كانوا صم بكم في تلك اللحظة التي تناولوا فيها أول سيجارة و كأنهم لم يكونوا مدركين أيضا .

و بالنسبه لموضوع أمراض الأطفال , فهذا فقط نموذج صغير , قد يكون درسآ أهون للأب من أن يخرج له إبن معاق إعاقات خطيرة و يرى الأب ذلك الإبن البريئ بأم عينه و هو يعرف بأنه هو السبب في ذلك , فما شعوره يا ترى هل سوف يستمر , لا و الله لا أعتقد ذلك , إذآ هل لو وضع لأحدنا سم للفئران في الأكل و قيل له كل منه أو قيل إجعل أبناءك يأكلون منه فهل يرضى المرء بذلك , و الله لا أعتقد , فكيف يهون للآباء التدخين و هم يعرفون بأن الدخان هو كسم الفئران بل هو أشد و أخطر .

أشكرك جدآ أخي الحسام على هذه الكلمات الرائعة و لا يسعني إلا بأن أختم ردي عليك بما ختمت أنت فيه حديثك :
يقول تعالى في محكم التنزيل : { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين } صدق الله العظيم

Lara Croft
13-08-2004, 11:57 PM
موضوع جميل يستحق للنقاش ..
أعتقد برأيي الشخصي القائم على ملاحظات ان المدخن يُكسب إبنه قابلية للتدخين بنسبة %50 أكثر من إبن غير المدخّن , والباقي يكون للظروف البيئية والإجتماعية اللي هو عايش فيها , هناك "مجتمعات مدخنة" مثل ماشفت في الأدرن يوم رحت لها قبل كم سنة , وفيه العكس مثل المجتمع الأمريكي في بعض ولاياته خاصة الشمالية البعيدة عن المهاجرين وفي سويسرا والنمسا كمثال .

هناك الندخنين نسبتهم بسيطة , وبما أن نسبتهم بسيطة فهذا يؤدي إلى أن التدخين يصير "عادة منبوذة إجتماعياً" , وهذا يؤدي إلى تناقص أعداد المدخنين كما هو حاصل في تلك الدول , والعكس صحيح في الدول المتنامية بالتدخين .

نرجع للأب ..بغض النظر عن الأضرار الصحّية على الأب وأسرته .. هناك مشكلة كبيرة تتولّد من فعله هذا . هي أن أطفاله يرون أباهم ينهاهم عن التدخين وهو يدخّن , هنا يحصل خلل كبير في تفكير الإبن , ويصبح فعله لأي حرام أمراً مقبولاً بالنسبة له , لأن أباه يلعن السيقارة ,, ويدخّن !!

من المعروف في علم النفس أن السنوات الـ12 الأولى من عمر الطفل يرى فيها هذا الطفل أن أباه هو القدوة والبطل , فإن كان أبوه مدخّنا فستكون هذه العادة بالنسبة له إيجابية بغض النظر عن رأي أبيه فيها , ثم بعد تلك السنوات حين يفتح عينه على الدنيا يكون الأصدقاء الأقوياء هم قدواته , وإن كانوا مدخّنين فسيردفون هذا الإستعداد الذي يملكه . ومن كان أبوه غير مدخّن فنسبة إستعداده أقل بكثير خاصة في المجتمعات الواعية .

وعن مدى قدرة الإبن على مناقشة أبيه في هذه المسألة , فأرى أنها معدومة :) , وإن كانت العلاقة بهذا القدر من الـ"أخوّة" , فـحتى ولو قام بذلك .. النتيجة صعبة لأن رأسه مليء أكثر من ولده بالمعلومات عن التدخين ومضاره , ولكنه يستصعب الإقلاع عنه وهو صعب للغاية .

تحياتي أختي لارا كروفت وشكراً على فتح باب النقاش .. ثريول .

لا شكر على واجب أخي ثريول و هذا شرف كبير لي بأن ترد أنت و الأخ الحسام المهند و الأخ كينج كوباج على موضيعي المتواضع هذا , و أعتذر لعدم الرد عليك لأني رأيت مشاركتة الآن فقط , و سوف أناقشها الآن .

========================

بالنسبة لتقييمك فأعتقد بأنه تقييم قريب إلى الواقع و أعتقد أيضآ بأن فكرة المجتمات و أعداد المدخيني فيها يعد أحد الدوافع التي تسبب اللجوء إلى التدخين أمر بسيط أم أمر منبوذ , و بالنسبة للإقتداء فكلامك صحيح 100% فيه , و لكن للأسف الموضوع كله يتمحور حول الإرادة و الإقتناع و هما ما يفتقد لهما الآباء بالذات , فأذكر بأنه حدث حقيقتآ مع أخي بأن تحدث لهم مدرس اللغة الإنجليزية قائلآ :

========================

" أنا كما كنتم تعرفون من المدخينين أما الآن فالحمد لله أقلعت , و الآن صدقت بأن كل ما كنت أقوله ليس إلا كلام فاضي فمن يريد الإقلاع عن التدخين فيستطيع و بكل سهولة و من الوقت اللذي يريدة , فقط يترك السيجارة و يقنع نفسه بأنها مظره , فأنا بدأت التدخين و أنا في الخامسة عشر من العمر و إلى الآن كنت أدخن (أي ما يقارب الخمسة و أربعين سنة) , و بمجرد أني ذهبت إلى الطبيب لأني كنت أعاني من آلام في الرئة و القلب و عند قول الطبيب لي بأنه يجب أن أترك التدخين لأنه قد يسبب لي مضاعفات أنا في غنى عنها , تركته بالفور و إلى الآن لم أدخن أبدآ خوفآ على نفسي . "

========================

أعتقد من مقولة المدرس تلك بأنه الشخص لا يتخلى عن شيء في أغلب الأحيان إلا إذا لمس حقيقتة الظارة بنفسه و هذه بحد ذاتها مصيبة كبيرة أي أنه لن يتوقف الناس من التدخين إلا إذا عرفوا جميعهم بأنهم سوف يتأذون لأبعد حد عند إشعالهم لأية سيجارة جديدة .

أشكرك أخي ثريول على المشاركة و أتمنى أن نكون قد أفدنا الجميع و أنا في إنتظار المزيد من الآراء و المواقف و كل شيء يخص التدخين بكل النواحي .

leopard_1
14-08-2004, 12:10 AM
والله هاي الظاهره منتشره بكل مكان ....والمشكله انه الاولاد الصغار بيتاثرون من الجو اللي عايشين فيه .....وطبعا

هذا بياثر على صحتهم ...والطفل يعتبر ابوووه قدوه له .....يعني اللي ابوووه يدخن اكيد ولده بيتبع نفس الطريق :أفكر:

انا اقووول انه الاب اللي ما يقدر يهد التدخين ....على الاقل ما يدخن جدام اولاده :أفكر:

Lara Croft
14-08-2004, 04:50 PM
انا اقووول انه الاب اللي ما يقدر يهد التدخين ....على الاقل ما يدخن جدام اولاده :أفكر:

أشكرك على مشاركتك يا أخ danger , و كما تفضلت على الأقل يجب على الوالد أن لا يدخن أمام الأبناء لما يسببه من مشاكل سبق لنا ذكرها .

ملاحظة :سوف أضيف بعض التعديلات في الموضوع لإتمام الفائدة فأرجوا المتابعة .