المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية شارون وبيريز يخفقان في الاتفاق حول انضمام حزب العمل للحكومة



Pr.Game
09-08-2004, 02:33 PM
مفكرة الإسلام: أخفق رئيس الوزراء الصهيوني أرييل شارون في التوصل إلى اتفاق مع زعيم المعارضة في الكيان الصهيوني شيمون بيريز بشأن إشراك حزب العمل الذي يترأسه ذلك الأخير في الحكومة الائتلافية التي يسيطر عليها شارون.
وكان المراقبون قد أوضحوا أن شارون - الذي فقد أغلبيته في البرلمان هذا الصيف بعد أن ترك بعض حلفائه التحالف الحكومي بسبب قضية الانسحاب من غزة - يحتاج إلى حزب العمل لكي ينضم إلى حكومته وينقذها من المأزق الحالي.
وجاءت نتائج المحادثات التي جرت بين شارون وبيريز بشأن فرص انضمام حزب العمل للحكومة الصهيونية الحالية مخيبة لآمال أنصار شارون، حيث اعترض شيمون بيريز على الميزانية الرسمية المقترحة لعامٍ واحد، ورغم هذا الإخفاق فقد ترك رئيس حزب العمل الصهيوني الباب مفتوحًا أمام إمكانية إجراء جولة جديدة من المحادثات في وقت لاحق.
وكان شارون وبيريز قد توصّلا إلى اتفاقية تمهيدية بشأن ضوابط الانسحاب من غزة، إلا أن الطرفين وجدا نفسيهما أمام تباين كامل في وجهات النظر حيال القضايا الاقتصادية.
ووفقًا لصحيفة نيويورك بوست فقد كان الخلاف الرئيس بين الطرفين دائرًا حول توقيت التصويت الوزاري القادم على الميزانية الخاصة بعام 2005، حيث طلب شيمون بيريز أن يتم تأجيل ذلك التصويت إلى حين ينضم حزبه إلى الحكومة، ولكن شارون أخبره أن هذا أمر غير وارد...

Pr.Game
09-08-2004, 02:34 PM
مفكرة الإسلام: قال مسؤول رفيع في جيش الاحتلال الأمريكي اليوم الاثنين: إن ما لا يقل عن 360 مقاتلاً قُتلوا في الأيام الأربعة الأخيرة في القتال بين القوات الأمريكية وميليشيا جيش المهدي في مدينة النجف جنوبي العراق.
وقال المسؤول في تصريح نقلته رويترز: إن هذا العدد هو عدد القتلى حتى يوم الأحد. وصرح بأن القوات الأمريكية لا تلاحق مقتدى الصدر الزعيم الشيعي الذي يقود جيش المهدي.
من ناحية أخرى اشتبكت قوات مشاة البحرية الأمريكية مع الميليشيا الشيعية في مدينة النجف اليوم الاثنين في اليوم الخامس على التوالي في المعارك الدامية التي سقط خلالها المئات.
وقال شهود: إن الانفجارات هزت المدينة وأصوات الأسلحة الآلية ترددت في قلب المدينة بينما حلقت في سمائها الطائرات الأمريكية. وشوهد الدخان يتصاعد من مواقع عدة قُرب المدافن القديمة للنجف والتي شهدت معارك عن قرب خلال الأيام القليلة الماضية.
يذكر أن محافظ مدينة النجف قد صرح في وقت سابق أن عدد القتلى بين ميليشيا جيش المهدي بلغ نحو 400 قتيل فضلاً عن اعتقال نحو ألف آخرين، وهذا ما نفاه مكتب الصدر في المدينة،،،

Pr.Game
09-08-2004, 02:35 PM
مفكرة الإسلام: صرح آفي ديشتر رئيس جهاز الأمن الداخلي الصهيوني [شين بيت] أمس أمام اجتماع مجلس الوزراء أن حجم الخسائر 'الإسرائيلية' منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية بما في ذلك حوادث القتل والإصابة قد تخطت العدد الإجمالي للخسائر الناجمة عن هجمات 'إرهابية' ضد 'إسرائيل' خلال الثلاثة والخمسين عامًا الماضية.
وبحسب ما ذكرته صحيفة هاآراتس الصهيونية فإن ديشتر قد أوضح أنه خلال السنوات الأربع الماضية قد خسرت 'إسرائيل' 11.356 من الخسائر مقارنة بـ 4.319 من الخسائر بين نوفمبر 1947- عندما صوتت الأمم المتحدة على تأسيس الدولة العبرية - وعام 2000.
وقد أضاف ديشتر خلال تقريره لمجلس الوزراء الصهيوني أنه خلال السنوات القليلة الماضية قد ظهر ارتفاع ملحوظ في قيام نساء وأطفال فلسطينيين بشن هجمات ضد 'إسرائيل'، مشيرًا إلى أن ذلك يعكس وجود عقبات داخل منظمات المقاومة الفلسطينية في تجنيد كوادر جديدة ولذا تحولوا إلى تجنيد الفئة الأضعف، والتي يسهل السيطرة عليها على حد قوله. إلا أنه قد أكد للمجلس أن العملية الأخيرة التي قامت بها قوات الاحتلال الصهيونية في بيت حانون شمالي قطاع غزة لم تفشل فقط في المساعدة ولكنها زادت الأمر سوءًا مشيرًا إلى زيادة عدد الهجمات بصواريخ قسام ضد أهداف صهيونية منذ دخول قوات الاحتلال بيت حانون في التاسع والعشرين من يونيو الماضي...،،،

Pr.Game
09-08-2004, 02:36 PM
مفكرة الإسلام: قال قائد القيادة المركزية الأمريكية السابق الجنرال تومي فرانكس: إنه 'يؤيد أية خطة تسعى لخفض عدد الجنود الأمريكيين الموجودين في العراق' إلا أنه دعا إلى 'الحذر عند تنفيذ تلك الخطة'.
وقال فرانكس في تصريحات نقلها عنه اليوم راديو سوا الأمريكي: إنه يعتقد أن 'عدد القوات الأمريكية الموجودة في العراق حاليًا كافٍ وما نحتاجه هو أن نستمر في تدريب قوات الأمن العراقية'.
وأعرب المسؤول السابق عن اعتقاده بأهمية أن 'تقوم قوات حلف شمال الأطلسي بتدريب تلك القوات لكن هذه الأمور لا تحدث بالسرعة الكافية'.
وحول قرار حل الجيش العراقي اعتبر فرانكس أن حل الجيش العراقي 'كان سيئًا لأنه خلق طائفة من الشباب الغاضب'.
وفي المقابل امتدحت مستشارة الأمن القومي الأمريكي كوندوليزا رايس في مقابلة مع شبكة [سي إن إن] الإخبارية طلب علاوي لقوات الاحتلال متعددة الجنسيات بالبقاء في العراق ووعدت رئيس الوزراء العراقي [المعين] والشعب العراقي بأنه 'سيكون لديهم شريك [الولايات المتحدة] أهل للثقة'،،،

Pr.Game
09-08-2004, 02:38 PM
مفكرة الإسلام: نفى محافظ حماة الدكتور محمد سعيد عقيل إصابة خمسة أشخاص في قرية حيالين التابعة للمحافظة, وكذلك اقتحام مواطنين مقر حزب 'البعث' فيها.
وأوضح أن ما جرى هو ملاحقة مجرم جنائي للقبض عليه, وهذا يحدث عند متابعة أي مجرم في كل دول العالم.
و قال المحافظ لـ'الحياة': إن 'مجموعة من الأهالي حضرت إلى مقر الحزب في المدينة, وشرحت ما حدث أثناء المداهمة, ولم يكن هناك اقتحام ولا كسر ولا احتلال'.
وكانت وكالة 'فرانس برس' قد أفادت بأن 'جمعية حقوق الإنسان' في سورية أكدت في بيان أمس أن مجموعة من 200 عنصر من جهاز أمن الدولة في محافظة أدلب [المجاورة لحماة] دهمت قرية حيالين فجر الخميس بداعي ملاحقة أحد الخارجين على القانون المدعو مهدي الفارس, وما إن خرج بعض أبناء القرية إثر الجلبة وأصوات الرصاص لتقصي الأسباب, حتى فوجئوا بإطلاق الرصاص باتجاههم عشوائيًا, فجرح خمسة مواطنين, ونقلوا إلى مستشفى, وعرف منهم محمد الشبلي وآخر من آل حمود وثالث من آل الفارس.
وتابع البيان: 'إثر ذلك تظاهر أهل القرية واقتحموا مقر حزب البعث, ثم عمدت السلطات إلى اعتقال 18 مواطنًا'.
ودان البيان 'استعمال الرصاص الحي واعتقال الأبرياء من دون مبرر'.
واستغربت الجمعية 'الكمّ الهائل من عناصر الأمن لملاحقة شخص واحد, ثم المبادرة إلى إطلاق النار عشوائيًا, ما أدى إلى إرهاب المواطنين',,.

Pr.Game
09-08-2004, 02:39 PM
مفكرة الإسلام: تجددت الاشتباكات العنيفة بين الجيش اليمني وأنصار حسين بدر الدين الحوثي في محافظة صعدة.
وتدخل سلاح الجو في القصف, بعدما حشدت القيادة العسكرية في صعدة حوالي ستة آلاف عسكري تدعمهم دبابات وطائرات هليكوبتر في مناطق الحمزات والرزامي لإخضاع أنصار الحوثي المسلحين, بزعامة أحد أبرز مساعديه عبد الله الرزامي.
وتمكنت القوات الحكومية من السيطرة على عدد كبير من جيوب مقاومة في عملية تمشيط جديدة, تكبدت خلالها القوات الحكومية أكثر من عشر إصابات بين قتيل وجريح, فيما قتل وجرح حوالي ثلاثين من أنصار الحوثي واعتقل ستون آخرون, خلال الساعات الـ48 الماضية.
وتعتقد أوساط حكومية بأن الجيش سيستكمل في غضون أيام قليلة مطاردة المتمردين, بعد سقوط معاقل الحوثي وتحصيناته في جبال مران الخميس الماضي.
ونقلت وكالة 'إسوشيتدبرس' عن رئيس الأركان اليمني الجنرال محمد علي القاسمي قوله أمس: إن الجيش ما زال يحاصر منطقة اختبأ فيها زعيم التمرد, في حين أكد الضابط محمد صالح أن القوات الأمنية في صعدة تخوض مواجهات عنيفة مع أنصار الحوثي.
وتتهم السلطات اليمنية الحوثي بالتمرد وإقامة علاقات مع جهات خارجية,,.

Pr.Game
09-08-2004, 02:40 PM
مفكرة الإسلام: أعلنت الشرطة البريطانية أنه تم تخويلها سلطة احتجاز مشتبه فيهم فترة أطول وهو ما يمكنها من استمرار التحقيقات مع تسعة متهمين محتجزين منذ الثلاثاء الماضي بموجب ما يسمى قانون مكافحة 'الإرهاب'.
وأوضحت متحدثة باسم الشرطة أن فترة احتجاز المشتبه فيهم مددت إلى الثلاثاء المقبل لمواصلة استجوابهم.
ويمنح القانون البريطاني - وفق ما نقلت الجزيرة - أجهزة الأمن مهلة لا تتجاوز 14 يومًا في احتجاز الأشخاص الموقوفين بموجب قانون مكافحة 'الإرهاب'. وبعد انتهاء هذه الفترة, يجب أن يوجه إليهم اتهام رسمي أو يطلق سراحهم.
وقد أفرجت الشرطة عن معتقلين آخرين قبل أن تعيد اعتقالهما بتهمة حيازة وثائق هوية مزورة. وتم اعتقال المشتبه فيهم في حملة دهم بلندن ومدن بريطانية أخرى للاشتباه في تورطهم فيما وصفته الشرطة بـ'الإعداد لعمليات إرهابية والتحريض عليها'،،،

Pr.Game
09-08-2004, 02:42 PM
مفكرة الإسلام: قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الاثنين: إن أفراد ميليشيا شيعية احتجزوا مصورًا كوريًا جنوبيًا كان في مهمة لحساب مجلة تايم لمدة 15 ساعة في العاصمة العراقية بغداد في مطلع الأسبوع قبل أن يطلقوا سراحه سالمًا.
وأضافت الوزارة, وفق ما نقلت رويترز, أن ميليشيا جيش المهدي احتجزت يوم السبت 'تشو سونج سو' في منطقة مدينة الصدر ببغداد, وهي معقل لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.
ونقلت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية عن تشو قوله: إنه تم إطلاق سراحه لأن جيش المهدي كان قد أعطاه إذنًا بالعمل في المنطقة.
وزادت الحكومة الكورية الجنوبية من تحذيراتها بعد أن قامت مجموعة مسلحة بخطف وذبح مترجم كوري جنوبي في العراق في يونيو.
ورفضت سول مطالب بأن تتوقف عن تقديم جنود إلى القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.
ومن المقرر نشر نحو ثلاثة آلاف جندي كوري جنوبي في شمال العراق للانضمام إلى نحو 670 جنديًا يعملون بالفعل في العراق

Pr.Game
09-08-2004, 02:43 PM
مفكرة الإسلام: أخبر وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي المراسلين اليوم الاثنين بأن الدبلوماسي الإيراني المختطف في العراق لازال على قيد الحياة وأنه بحالة جيدة.
وقال خرازي: ما ندركه يقينًا الآن أنه حي وفي حالة طيبة، ونحن نواصل بذل كل جهد ممكن للاطمئنان على أوضاعه بشكل مستمر.
وبحسب وكالة فرانسي برس أخبر وزير الخارجية الإيراني مؤتمرًا صحفيًا عقده مع نظيره الباكستاني خورشيد كاسوري: يجب أن تكون لدينا معلومات أكثر وضوحًا وشمولية بشأن الجماعة التي قامت بتنفيذ هذه العملية، حتى يمكننا أن نجد طرفًا نتفاوض معه ونتمكن في النهاية من إطلاق سراح المسؤول الإيراني.
وكان مسلحون عراقيون قد قاموا باختطاف دبلوماسي إيراني في العراق متهمين إياه بإذكاء الصراع الطائفي في البلاد.
ومن خلال شريط فيديو أظهرت جماعة تطلق على نفسها اسم 'الجيش الإسلامي في العراق' جواز سفر وبطاقة بيانات تعرف بالرهينة على أنه فريدون جهاني وهو دبلوماسي إيراني بمدينة كربلاء العراقية.
وبرر بيان أرفق بشريط الفيديو عملية الاختطاف بأن القنصل الإيراني متورط بإثارة الطائفية، وممارسة أعمال خارج نطاق عمله الدبلوماسي.
وحذر البيان إيران من التدخل السافر في شؤون العراق الداخلية، كما حذر دبلوماسيي كافة الدول من مغبة تجاوزهم العمل الدبلوماسي المتفق عليه.
وقال التليفزيون الإيراني: إن سفارة إيران في العراق أكدت أن مسلحين خطفوا القنصل الإيراني في كربلاء.
وأضاف التليفزيون: 'أكدت السفارة الإيرانية في العراق أن قنصلها في كربلاء خطف...

Pr.Game
09-08-2004, 02:44 PM
مفكرة الإسلام: قالت تقارير نشرت في الكويت خلال الأيام الماضية: إن الأجهزة الأمنية المختصة ما زالت تتلقى بلاغات من أولياء أمور تتعلق بتغيب أبنائهم عن البلاد بعد انتهاء المدة المتوقعة لسفرهم في الخارج خلال إجازة الصيف.
وتحدثت هذه التقارير عن أنه تم الإبلاغ خلال الأشهر الثلاثة الماضية عن نحو 73 حالة من هذا النوع، مع الإشارة إلى أن اتصال أولياء الأمور بأبنائهم قد انقطع تمامًا.
ووفق ما أوردت القدس العربي, فإنه يسود اعتقاد لدى الأجهزة الأمنية أن الكويتيين الذين أبلغ عن تغيبهم متواجدون في الأغلب داخل العراق, أو يستعدون للدخول إلى هناك للمشاركة مع فصائل مقاومة ضد الأمريكيين.
وتعتقل أجهزة الأمن عددًا من الكويتيين، إضافة إلى سعودي واحد على الأقل، بتهم تتعلق بالتحريض على الجهاد في العراق، فيما لا تزال الأجهزة تلاحق ثلاثة كويتيين آخرين، تقول: إنهم متورطون في إرسال شباب إلى العراق، تم ضبط اثنين منهم الشهر الماضي، وهما يحاولان الدخول إلى العراق عبر الحدود السورية.
وأشار محام لناشطين كويتيين معتقلين بقضايا الجهاد أنهم بدءوا إضرابًا عن الطعام اعتبارًا من يوم الجمعة الماضي، مطالبين بمقابلة أعلى المستويات السياسية في البلاد، لتقديم شكوى تتعلق بأنهم أدلوا باعترافات تحت التعذيب وبالإكراه.
وتتزايد مشاعر الكراهية ضد الأمريكيين في صفوف إسلاميين كويتيين، في الوقت الذي تعتبر فيه الكويت أحد أهم القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة,,.

Pr.Game
09-08-2004, 02:47 PM
مفكرة الإسلام: أعلنت وزارة الدفاع الدانماركية اليوم الاثنين أنها بصدد إقرار لائحة اتهام مشددة ضد المتهمة الوحيدة في قضية إساءة معاملة الأسرى العراقيين النقيب إنيميتي هومل المختصة بتقنيات الاستجواب.
وفي حال إدانتها وثبوت تورطها في هذه التهمة خلال عملها في الفترة السابقة فإنها قد تواجه حكمًا بالسجن لمدة 25 عامًا طبقًا لمواد القانون العسكري الدانماركي.
ووفقًا لما نقلته الجزيرة فقد بدأت هذه القضية إثر قيام أحد المترجمين العاملين في الجيش الدانماركي بالتبليغ عن تجاوزات أخلاقية وإساءات كثيرة تقع بحق الأسرى العراقيين.
وأكدت وسائل الإعلام الدانماركية أن نتائج التحقيقات التي أجريت بشيء من السرية والتحفظ على المعلومات الخاصة بالمترجمين صبت كلها في اتجاه إدانة النقيب هومل وتأكيد الاتهامات الموجهة إليها.
وقال أحد المترجمين الذي تحدث لصحيفة يولاندس بوسطن الدانماركية: إن النقيب هومل تجاوزت عملها المهني وإن ما رآه منها يتعارض مع القيم والمبادئ الدانماركية كما يتصادم مع فكرة تأمين قيام مجتمع يسوده العدل والحرية بالعراق.
كما شهد مترجم آخر للصحيفة نفسها بقيام الجنود الدانماركيين بسب وشتم واستخدام نعوت غير لائقة للأسرى العراقيين بشكل مستمر من قبيل وصفهم بأنهم خنازير وكلاب وقردة، وأضاف المترجم أنه لم يكن يترجم عبارات السب والشتم الموجهة للعراقيين.
وكشف مترجم آخر للصحيفة بأنه اضطر للاستقالة من عمله بعد ثلاثة أشهر من العمل في الجيش الدانماركي بالعراق بسبب ما رآه وسمعه من تجاوزات.
وفي تعليق على تورط العسكريين الدانماركيين في قضية إساءة معاملة الأسرى العراقيين قال اللواء كارستن هاسنفيس بالأكاديمية العسكرية النرويجية: إن العسكريين الدانمركيين ليس لهم الحق في التحقيق مع المعتقلين، ولا يملكون إلا مجرد السؤال عن الهوية وتقييمهم إن كان هؤلاء يمثلون خطرًا حقيقيًا أم لا،،،

Pr.Game
09-08-2004, 02:48 PM
مفكرة الإسلام: تستلم اليوم الاثنين قوات الاتحاد الأوروبي المعروفة باسم 'يروكوربس' العمليات العسكرية والأمنية في أفغانستان من منظمة حلف شمال الأطلسي الناتو والتي كانت تشارك بقوات قوامها سبعة آلاف جندي هناك.
وذكرت مصادر عسكرية أوروبية أن هذه المهمة التي تعد الأولى من نوعها لقوات 'يروكوربس' خارج حدود القارة الأوروبية منذ أن تأسست قبل اثني عشر عامًا سوف تكون مهمة على درجة كبيرة من الخطورة والحساسية حيث إنها ستواجه تحديًا صعبًا في الحفاظ على استقرار أمني ولو نسبي في أفغانستان قبيل الانتخابات الرئاسية الأولى التي تجري في ذلك البلد يوم التاسع من أكتوبر القادم.
وبحسب وكالة فرانس برس فإن قوات 'يروكوربس' تشارك في تشكيلها خمس دول من أعضاء الاتحاد الأوربي هي بلجيكا، فرنسا، ألمانيا، لوكسمبورج وأسبانيا، وكانت قد تأسست في عام 1992 من قبل فرنسا وألمانيا على أن تعمل في خدمة الاتحاد الأوربي كقوّة للردّ السريع تستخدمها منظمة الناتو عند الحاجة.
ورغم أن قوات 'اليروكوربس' ستعمل بشكل عام في ظل القيادة السياسية والعسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي إلا أنها على أرض الواقع ستتولى المسؤولية عن كافة المهام الأمنية في مختلف أنحاء أفغانستان.
وقد وصل الجنرال جين لويس بي قائد مهمة قوات اليروكوربس ومعه فريق أولي مكون من 180 عسكريًا إلى العاصمة الأفغانية كابول لاستلام قيادة القوات من الجنرال الكندي ريك هيلير...

Pr.Game
09-08-2004, 02:49 PM
مفكرة الإسلام: ذكر شهود عيان أن رجالاً ملثمين أحرقوا مساء أمس الأحد مكاتب حزب رئيس الوزراء العراقي [المعين] إياد علاوي في الناصرية جنوب العراق.
وقال شاهد العيان لوكالة الأنباء الفرنسية: 'إن أربعة ملثمين خرجوا من سيارة أمام مكاتب حزب [الوفاق الوطني العراقي] وأضرموا النار في المبنى الذي دمر كليًّا'.
وكانت الناصرية قد شهدت مساء الخميس الماضي مقتل أربعة مدنيين وجرح عشرة آخرين في معارك بين عناصر ميليشيا جيش المهدي، والجنود الإيطاليين المتمركزين في المدينة.
وقام علاوي يرافقه عدد من الوزراء أمس الأحد بزيارة لم يعلن عنها مسبقًا إلى مدينة النجف والتي تشهد قتالاً عنيفًا بين القوات العراقية والأمريكية من جانب، وأنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر من جانب آخر، حيث طلب علاوي عناصر جيش المهدي أن يلقوا أسلحتهم ويغادروا المدينة،،،

Pr.Game
09-08-2004, 02:51 PM
مفكرة الإسلام: احتجب وزير الخارجية الأردني الدكتور مروان المعشر عن الأضواء بشكل مفاجئ خلال الساعات القليلة الماضية بعد صدور تعليمات للصحف الرسمية بتجاهل تغطية مؤتمر صحافي عقده في العاصمة منذ عدة أيام.
ولم تعرف بعد أسباب هذا الاحتجاب, لكن الأوساط الصحافية والإعلامية فوجئت بغياب المعشر النادر عن اجتماعات وزراء الخارجية العرب التي عقدت الأحد في القاهرة, وهو الغياب الذي يحصل لأول مرة.
وكان المراقبون قد فوجئوا بأن الوفد الأردني لاجتماعات القاهرة المخصصة لأزمة السودان ترأسته وزيرة الدولة الناطقة الرسمية باسم الحكومة أسمى خضر.
وترأست خضر الاجتماع, رغم تواجد المعشر في عمان, مما خلق إيحاءات حول أزمة بين مؤسسة صناعة القرار وبين الوزير المخضرم الذي يحتل موقعه منذ عدة سنوات.
ولم يسبق للمعشر أن تغيب منذ سنين عن اجتماعات وزراء الخارجية العرب, فيما تتم تسمية وزير التخطيط باسم عوض الله وزيرًا للخارجية بالوكالة في بعض الحالات التي يكون فيها المعشر خارج البلاد, لكن غياب عوض الله خارج البلاد دفع الحكومة فيما يبدو لاختيار خضر التي لا تملك أية خبرة من أي نوع في العمل الدبلوماسي لتمثيل المملكة في اجتماعات القاهرة, وهو ما يعكس وجود مشكلة لم تتضح بعد تفاصيلها تخص المعشر.
وآخر مناسبة رسمية ظهر المعشر فيها كانت مؤتمرًا صحافيًا تحدث خلاله عما قاله الملك عبد الله الثاني مؤخرًا بخصوص السلطة الفلسطينية, ويبدو, وفق ما نقلت القدس العربي, من سياق المعلومات التي يتم تداولها أن المعشر احتجب عن الأضواء وحصل على إجازة خاصة بعد هذا المؤتمر الصحافي تحديدًا، مما يوحي بأن الحكومة غير راضية فيما يبدو عما قاله خلال المؤتمر.
ويثير غياب المعشر تكهنات متعددة, لكن الإجماع حاصل على حصول مشكلة وخلافات معه بسبب تعليقاته الخاصة بالملف الفلسطيني.
وحسب مصادر مطلعة وذات صلة, فإن تعليقات المعشر لم تكن موفقة بذلك الخصوص وحاولت الاسترسال في شرح موقف الملك بطريقة خارج السياق المقصود، الأمر الذي خلق مسافة متباعدة بينه وبين القصر الملكي حسب المصادر نفسها, و التي أشارت إلى أن المعشر رغم أنه من رموز الإصلاح والتغيير في البلاد, إلا أنه بنظر الكثيرين غرد خارج السرب عدة مرات مؤخرًا, وحافظ على مسافة استقلال كبيرة في عمله كوزير للخارجية.
وكان الملك الأردني قد انتقد السلطة الفلسطينية وذكر أنها تقدم تنازلات كانت تعد في السابق خيانة,,.

Pr.Game
09-08-2004, 02:52 PM
مفكرة الإسلام: دعت الإدارة الأمريكية فريقًا من المراقبين الدوليين إلى الإشراف على عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في الثاني من شهر نوفمبر المقبل لضمان نزاهتها.
وذكرت صحيفة 'واشنطن تايمز' الأمريكية أن منظمة الأمن والتعاون الأوربي التي تضم 55 دولة بينها الولايات المتحدة وروسيا ستتولى عملية مراقبة الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.
وأقر مساعد وزير الخارجية الأمريكي بول كيلي بأن دعوة وجهت هذا الأسبوع إلى مراقبين من هذه المنظمة.
وقال كيلي في رسالة بعث بها إلى 13 نائبًا ديمقراطيًا: إن منظمة الأمن والتعاون الأوربي التي مقرها فيينا وافقت في اجتماع عقدته في العاصمة الدانماركية كوبنهاجن عام 1990 على 'إرسال مندوبين إلى الدول الأعضاء لمراقبة انتخاباتها الرئاسية'.
وأضاف في الرسالة: 'التزامًا بالاتفاق دعت الولايات المتحدة مكتب المنظمة للديمقراطية وحقوق الإنسان إلى مراقبة انتخابات الثاني من نوفمبر 2004'.
وكان النواب الديمقراطيون الـ13 الذين تلقوا رسالة كيلي قد طلبوا من الأمم المتحدة مراقبة الانتخابات لتجنب اتهامات بالتزوير كتلك التي ترددت في انتخابات عام 2000.
من جهتها, قالت أوردور جونارسدوتير الناطقة باسم منظمة الأمن والتعاون الأوربي: إن المراقبين الأوربيين سيصلون إلى الولايات المتحدة في سبتمبر 2004 لوضع مخطط مراقبة الانتخابات الذي سيتضمن تحديد عدد المراقبين الذين سيتم إرسالهم، والأماكن التي سينتشرون بها.
وشددت على عدم تمتع المراقبين بأية صلاحية تؤثر في نتائج الانتخابات.
وأضافت: 'سنرصد وننشر ما نراه، ويمكن تسمية ذلك ضغطًا سياسيًا'.
وأشارت, وفق ما نقل موقع 'إسلام أون لاين' إلى أن منظمتها تولت الإشراف على 150 عملية انتخاب في أوربا والعالم.
وفي الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2000 بين معسكر المرشح الجمهوري جورج بوش ومعسكر المرشح الديمقراطي آل جور أثيرت خلافات حول آلية فرز الأصوات في ولاية فلوريدا الأمريكية، وكذلك اتهامات متبادلة بحدوث تزوير في إحصاء الأصوات في هذه الولاية، لكن المحكمة الفيدرالية العليا حسمت في النهاية الفوز بمنصب الرئيس لصالح بوش.
ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة عن المعسكر الديمقراطي جون كيري، وعن المعسكر الجمهوري الرئيس الحالي جورج بوش.
وتظهر آخر استطلاعات الرأي التي نشرت نتائجها الصحف الأمريكية تقدم كيري بفارق كبير على الرئيس جورج بوش في ولاية كاليفورنيا التي يميل ناخبوها إلى التصويت لمصلحة الحزب الديمقراطي.
وأشار الاستطلاع إلى أن 51% يفضلون المرشح الديمقراطي، في مقابل 40% يؤيدون بوش,,.

Pr.Game
09-08-2004, 02:53 PM
مفكرة الإسلام: هددت جماعة عراقية مسلحة، مجهولة الهوية حتى الآن، الدانمارك بالقيام بهجمات تفجيرية داخل الدولة إذا لم تنسحب القوات العسكرية الدانماركية من العراق.
وبحسب ما ذكرته صحيفة 'لا راثون' الأسبانية، أشارت وسائل الإعلام الدانماركية إلى أن التهديد قد جاء في بيان تم نشره في موقع إسلامي على شبكة الإنترنت ويحمل توقيع 'كتائب أبي بكر الصديق'.
وأعلن مأمور جهاز المخابرات للشرطة الدانماركية، لارس فيندسن، أنه كان من الصعب التحقق من أصلية البيان ومدى خطورة الرسالة، حيث ذكر أنه ليس سرًا وجود تهديد كبير ضد الغرب، مشيرًا إلى أن هذا التهديد يشمل الدانمارك كذلك وأن خطورته قد ظهرت، خاصة بالنسبة لأوروبا، في الهجمات التي وقعت في 11 مارس الماضي بمدريد.
ويتمركز 500 جندي دانماركي في منطقة جنوب العراق. وبناءً على تهديدات مشابهة قررت كل من الفلبين وأسبانيا سحب قواتهما من التحالف..،

Pr.Game
09-08-2004, 02:55 PM
مفكرة الإسلام: جدد حازم الشعلان وزير الدفاع العراقي اتهامه لإيران بالتورط في أحداث النجف, ودعم المسلحين هناك.
وقال في مقابلة مع قناة العربية الفضائية: إنه لا يزال يعتبر إيران 'العدو الأول' لبلاده, معلنًا أنه يملك أدلة تثبت ذلك, منها وجود أسلحة إيرانية بحوزة من وصفهم بالمجرمين في النجف.
وأكد وزير الدفاع العراقي أن العمليات العسكرية ستتواصل حتى يتم القضاء على عناصر جيش المهدي في حال رفضهم تسليم أسلحتهم.
وأشار إلى أن المزيد من وحدات الحرس الوطني ستتحرك نحو المدينة.
وكانت إيران قد احتجت على تصريحات بعض المسؤولين العراقيين المتعلقة باتهامها بالوقوف وراء الأحداث الدامية في العراق وخاصة بالنجف.
كما استدعت القائم بالأعمال العراقي في طهران وطالبته بتقديم توضيح حول تلك التصريحات,,.

Pr.Game
09-08-2004, 02:56 PM
مفكرة الإسلام: أعلنت مصادر أمنية عراقية مطلعة أن عملية التفجير الضخمة التي وقعت اليوم في بعقوبة شمالي بغداد ونجمت عن سيارة مفخخة استهدفت نائب حاكم محافظة ديالا قد ارتفعت حصيلتها إلى سبعة قتلى من الشرطة العراقية المعينة من قبل سلطات الاحتلال.
وقال الجنرال داود محمود من الشرطة العراقية: لقد كان هجومًا 'انتحاريًا' بسيارة مفخّخة في بلد الرز على بعد 40 ميلاً شمال شرقي بغداد.
وبحسب وكالة الإسوشيتيد برس قال محمود: لقد انفجرت السيارة خارج منزل نائب حاكم محافظة ديالا عقيل حامد العديلي، والعديد من رجال الشرطة المخصصين لحمايته قتلوا وأصيب 16 شخصًا بجراح من بينهم العديلي نفسه الذي تم نقله إلى المستشفى وسط حالة من الغموض بشأن طبيعة حالته ودرجة خطورتها.
من جانبه أكد الناطق العسكري الأمريكي الميجور نيل أوبرين نبأ مقتل هذه العناصر من الشرطة العراقية في العملية التفجيرية التي وقعت في بعقوبة شمالي بغداد صباح اليوم...

Pr.Game
09-08-2004, 02:57 PM
مفكرة الإسلام: ينوي أعضاء لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني إعداد مشروع يلزم الحكومة الإيرانية بالقيام بعمليات تخصيب اليورانيوم للأغراض السلمية.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية اليوم عن مقرر لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني كاظم جلالي قوله: إن أعضاء اللجنة أبلغوا الخارجية الإيرانية خلال اجتماعهم مع مساعد الشؤون الدولية في وزارة الخارجية الإيرانية أمس أنهم سوف يقدمون خلال الأسبوع الجاري مشروعًا إلى الهيئة الرئاسية في البرلمان للمصادقة عليه بشأن إلزام الحكومة بإعادة عمليات تخصيب اليورانيوم للأغراض السلمية.
ويثير البرنامج النووي الإيراني جدلاً عالميًا, حيث طالبت مستشارة شؤون الأمن القومي الأمريكي كوندوليزا رايس الوكالة الدولية للطاقة الذرية باتخاذ موقف حازم إزاء الملف النووي الإيراني في اجتماعها في سبتمبر القادم.
وتوقعت المسؤولة الأمريكية أن يأتي القرار بالتخيير بين التهديد بالعزلة، أو رفع الملف إلى مجلس الأمن الدولي لبحث فرض عقوبات دولية على طهران.
وقالت رايس في مقابلة مع شبكتي NBC وCNN الأمريكيتين: إنها لا تستبعد استخدام جميع الوسائل بما فيها السرية لوقف برنامج إيران النووي,,.

Pr.Game
09-08-2004, 02:58 PM
مفكرة الإسلام: في رده على الوثيقة التي أصدرتها مجموعة من الدبلوماسيين والعسكريين الاستراليين السابقين وانتقدت خلالها موقف حكومة كانبيره من حيث الاندفاع نحو غزو العراق واحتلاله مع واشنطن بعد خداع الاستراليين، قال رئيس الوزراء جون هاوارد: هؤلاء الذين يتّهمون حكومتي بالكذب بشأن حرب العراق ليست لديهم أية خلفية عن تطورات الأوضاع على الساحة العالمية كما أنهم من المناهضين للحكومة.
وأضاف هاوارد: إن العالم قد تغيّر كثيرًا منذ تقاعد هؤلاء الموقّعين على تلك الوثيقة، كما أن أولئك الأشخاص اشتهروا باعتراضهم ومناهضتهم لسياسة الحكومة الخارجية في كل القضايا وليست مسألة العراق فحسب.
ووفقًا لوكالة فرانس برس قال رئيس الوزراء الأسترالي: إنني أرفض تمامًا فكرة أننا خدعنا شعبنا، وما حدث أننا اتخذنا القرارات التي كانت ضرورية استنادًا إلى المعلومات الاستخباراتية التي توفرت لدينا في ذلك الوقت حول العراق وأسلحة الدمار الشامل فيه.
وأضاف: كما أحب أن أقول لهؤلاء المنتقدين: إنه إبان العملية العسكرية التي تم شنها ضد العراق كان هناك شبه إجماع دولي على أن العراق يمتلك أسلحة دمار شامل.
وكانت مجموعة مؤلفة من أكثر من أربعين من المسؤولين الأستراليين السابقين ما بين دبلوماسيين وعسكريين في وزارة الدفاع قد وجهت الاتهام لحكومة رئيس الوزراء الأسترالي جون هاوارد بأنه خدع الشّعب الأستراليّ بأكمله فيما يخص المبررات الحقيقية وراء المشاركة في غزو العراق واحتلاله.
وجاء في البيان الذي أصدرته تلك المجموعة من الدبلوماسيين والعسكريين الأستراليين السابقين: لقد تم تضليل النّاخبين الأستراليين عن عمد فيما يتعلق بالمسوغات التي اتخذت كذريعة للانضمام إلى الحرب التي قادتها الولايات المتحدة الأمريكية في العراق.
وقال البيان: ما حدث من الحكومة الأسترالية الحالية يعد انتهاكًا صريحًا لكل معايير الديمقراطية، وبالتالي أصبح الشعب غير واثق على الإطلاق في أن الحكومة التي اختارها في يوم من الأيام ستظل ملتزمة بالصدق والوضوح في قراراتها المصيرية.
وأضاف البيان: إننا هنا نسجل استياءنا المطلق من إجبار الشعب الأسترالي على تحمل تبعات مساندة واشنطن ولندن في غزوهما للعراق على أساس فرضيات كشفت الأيام مدى زيفها.
وبحسب وكالة فرانس برس قال الموقعون على ذلك البيان: نعم صدام حسين كان يقود نظامًا نرفضه ونتمنى زواله، لكنه انتهى الآن ومجرد النجاح في خلعه لا يعطي مبررًا مقبولاً لدى الشعب الأسترالي لخوض حرب العراق...
..