المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : املأ شريطك بما يبيض وجهك..



ALcATRAZ
13-08-2004, 02:32 AM
قبل فترة ظهرت على قناة الـ MBC مجموعة من الدعايات التوجيهية المميزة.. وأقول دعايات (تجاوزاً) لأنها ظهرت تحت عنوان "أقم صلاتك قبل مماتك". وقد بدأت إحداها بمشهد لشاب (سهران) على الدش والانترنت حتى الفجر. وحين ينادي المؤذن للصلاة يدخل عليه والده ويغلق التلفزيون ويطلب منه الذهاب للمسجد. إلا أن الشاب يستمر في عمله أمام الكمبيوتر حتى يصاب بسكتة قلبية مفاجئة تقضي عليه!!

وحينها لفت انتباهي براعة المخرج في إبراز (اللحظة) التي توفي فيها الشاب ورأى شريط حياته خلال ثواني.
فقد رأى بسرعة خارقة ساعة ولادته وحفل ميلاده ودخوله للمدرسة وتخرجه من الثانوية...!! ومن يومها وأنا أفكر بالكتابة عن هذه الظاهرة التي ثبت مرورها أمام الإنسان قبل لحظات من وفاته. فحين تموت خلايا الدماغ (تفرغ) الذاكرة بسرعة ما تختزنه من أحداث وذكريات..
والعجيب أن شريط الذكريات يبدأ منذ سنوات الطفولة الأولى - التي يستحيل تذكرها في الأحوال العادية..

ورغم أن هذه التجربة لا تمر في حياتنا اليومية إلا أنه يمكن تشبيهها - من حيث السرعة والاختصار - بما يحدث في الحلم حين يرى الإنسان أحداثاً تستغرق أشهراَ وسنوات خلال غفوة تستمر للحظات!!

@ وقد يقول قائل: طالما أن هذه الظاهرة لا تحدث إلا قبل الموت بوقت قصير فكيف عرف بها الأحياء مثلنا!؟..

في الحقيقة أهم مصدر لهذه التجربة يأتي من الأشخاص الذين اقتربوا من مرحلة الموت النهائي ثم كتبت لهم الحياة مجدداً. وهي ظاهرة معروفة سابقا حيث يدخل المريض في مرحلة الموت الأولى ولكنه لسبب غير مفهوم (لا يكمل). وهي حالة تدعى "تجربة الاقتراب من الموت" (أو Near death experiences) يعود بعدها المريض حاملاً ذكريات قوية يصعب نسيانها..

وأول من حاول توثيق هذه الظاهرة ويليام باريت - من الكلية الملكية باسكتلندا - ونشر أبحاثه عام 1926في كتاب بعنوان "رؤى على فراش الموت" (Death Bed Visions). ومما قاله ان من يدخلون في غيبوبة الموت يرون ماضيهم بترتيب واضح وسريع يعود لأيام الطفولة الأولى!!

أما أوسع دراسة في هذا المجال فقام بها الدكتور كارليز أوسيس عضو الجمعية النفسية الأمريكية الذي درس هذه التجربة طوال عشرين عاماً. وخلال هذه الفترة سأل آلاف الأطباء والشهود - ممن حضروا وفاة أقربائهم - وعشرات الأشخاص الذين مروا بتلك التجربة. وفي عام 1977نشر كتابا بعنوان "في ساعة الموت" أو (At the Hour of Death) أشار فيه إلى أن معظم المحتضرين يتصرفون بما يوحي برؤية ماضيهم بسرعة كبيرة - بما في ذلك النطق بأسماء أقرباء فقدوهم منذ ستين أو سبعين عاماً.. ويؤكد الدكتور أوسيس أن هذه الرؤى ليست من قبيل الأضغاث أو الهلوسة لأن أجهزة المراقبة تشير إلى حالة ذهول ومشاهدة حقيقية!

@ ومن جهة أخرى ثبت في القرآن والسنة أن المحتضر يرى أعماله قبل وفاته ويوم بعثه. كما أنه يشاهد الملائكة عند احتضاره - وقد يتحدث معهم وأهله لا يبصرون - مصداقاً لقوله تعالى: {فلولا إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذ تنظرون ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون}... ورؤية المرء لشريط حياته قبل مماته قد تكون من قبيل البشارة للمؤمن {إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون}، أو قد تكون من قبيل الوعيد للكافر {ولو ترى إذا الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون....}!!

وعليه.. املأ شريطك بما يبيض وجهك..

منقول

الهوفي
13-08-2004, 04:43 AM
كلام مثير ،،،،

فلانسان حاضر اعماله ... ولا احد منا لا يعمل عن اهوال يوم الحساب الذي نسأل الله عزوجل ان يضلنا تحت ضله يوم لا ضل الا ضله ...

ولاننسى الحديث الشريف (( واعمل لاخرتك كأن تموت غداً ))

وجزاك الله خيرا اخي الكتراز على الموضوع الجيد ....

ALcATRAZ
13-08-2004, 11:55 AM
شكرا اخوي الهوفي على الرد...تسلم

Miss Buffy
13-08-2004, 04:26 PM
:biggthump ثانكس على الموضوع ....

ALcATRAZ
13-08-2004, 07:18 PM
شكرا اختي Miss Buffy على المرور..

عاشق الآخرة
13-08-2004, 07:24 PM
السلام عليكم،
شي جميل :) انشالله الله يرزقنا بحسن الخاتمه ومشكور عالموضوع.

msm
13-08-2004, 07:27 PM
مقالة جيدة .. جزاك الله خيراً اخي ..

اللهم أحسن خواتمنا ..

ALcATRAZ
13-08-2004, 07:42 PM
السلام عليكم،
شي جميل :) انشالله الله يرزقنا بحسن الخاتمه ومشكور عالموضوع.
آمين... الله يسمع منك
وشكرا على الرد



السلام عليكم،
شي جميل :) انشالله الله يرزقنا بحسن الخاتمه ومشكور عالموضوع.

شكرا على الرد اخوي... تسلم

raof2000
13-08-2004, 07:49 PM
أشكرك أخي العزيز الكتراز على الموضوع الاقل ما يقال فيه أنه متميز



اللهم أحسن خواتيمنا


مع السلامة :wave:

ALcATRAZ
13-08-2004, 07:55 PM
أشكرك أخي العزيز الكتراز على الموضوع الاقل ما يقال فيه أنه متميز



اللهم أحسن خواتيمنا


مع السلامة :wave:

تسلم اخوي...مشكوور على الرد الطيب

معاند
14-08-2004, 03:15 AM
أشكرك أخي الكتراز ع الموضوع المميز والمعبر
وكثر منها:أفكر:
واللهم أحسن خواتيمنا

ALcATRAZ
14-08-2004, 03:28 AM
شكرا اخوي العندليب الذهبي ... تسلم والله